اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

كذب الراوى .. وصدق الله العظيم ورسوله الكريم


أبو محمد

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم أفتتح الموضوع بقول صاحب اول المذاهب الفقهية وأقدمها

كان أبو حنيفة رحمه الله يرد على الذين يتهمونه بالخروج على السنّة فيقول :

ردي على رجل يحدِّث عن رسول الله بخلاف القرآن ليس رداً على النبي صلى الله عليه وسلم ولا تكذيباً له

ولكنه رد على من يحدِّث عن رسول الله بالباطل ، والتهمة دخلت عليه وليس على نبي الله

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 98
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

لكن اللى فهمته ان حضرتك بتقول ان لو الرسول قال هذا فقد صدق رسول الله... صح ولا انا فهمت غلط؟ :)

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

لكن اللى فهمته ان حضرتك بتقول ان لو الرسول قال هذا فقد صدق رسول الله... صح ولا انا فهمت غلط؟ :)

هو انا لسه قلت حاجة يابنى ؟

:)

ريَّح جهاز الإرسال شوية

واتأكد إن جهاز الاستقبال مفتوح وشغال

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

انا بقول اللى فهمته من العنوان. :)

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

يقول الله سبحانه وتعالى فى كتابه العزيز


قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِى ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ ٱلْغَيْبَ إِلَّا ٱللَّهُ ۚ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ


(النمل : 65)



ويقول سبحانه وتعالى عما يصفون آمرا رسوله الكريم


قُل لَّآ أَقُولُ لَكُمْ عِندِى خَزَآئِنُ ٱللَّهِ وَلَآ أَعْلَمُ ٱلْغَيْبَ


وَلَآ أَقُولُ لَكُمْ إِنِّى مَلَكٌ ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰٓ إِلَىَّ ۚ


قُلْ هَلْ يَسْتَوِى ٱلْأَعْمَىٰ وَٱلْبَصِيرُ ۚ أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ


(الأنعام : 50)



ويقول عز من قائل


قُل لَّآ أَمْلِكُ لِنَفْسِى نَفْعًۭا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَآءَ ٱللَّهُ ۚ


وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ ٱلْغَيْبَ لَٱسْتَكْثَرْتُ مِنَ ٱلْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِىَ ٱلسُّوٓءُ ۚ


إِنْ أَنَا۠ إِلَّا نَذِيرٌۭ وَبَشِيرٌۭ لِّقَوْمٍۢ يُؤْمِنُونَ


(الأعراف : 188)



ويقول آمرا ومنذرا رسوله الكريم


يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ ۖ


وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ۚ


وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ.



ونشهد جميعا - كمسلمين - أنه صلى الله عليه وسلم قد أدى الأمانة وبلغ الرسالة


ولا بد أن يكون صلى الله عليه وسلم قد بلغ المؤمنين ومشركى قريش أنه لا يعلم الغيب


كما أمره الله فى كتابه العزيز



فعندما يروى راوٍ ويُدوِّن مُدوِّنو الروايات أن رسول الله قال إنه يعلم الغيب


فبملء فىَّ .. وبأعلى صوتى أقول :


كذب الراوى .. وصدق الله العظيم ورسوله الكريم


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

يمكن أن يطلع الله من ارتضى على بعض الغيب

قوله تعالى : عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا

فيه مسألتان :

الأولى : قوله تعالى : عالم الغيب ، عالم رفعا نعتا لقوله : ربي . وقيل : أي هو عالم الغيب والغيب ما غاب عن العباد . وقد تقدم بيانه في سورة ( البقرة ) فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول فإنه يظهره على ما يشاء من غيبه ; لأن الرسل مؤيدون بالمعجزات ، ومنها الإخبار عن بعض الغائبات ; وفي التنزيل : وأنبئكم بما تأكلون وما تدخرون في بيوتكم .

وقال ابن جبير : ( إلا من ارتضى من رسول ) هو جبريل - عليه السلام - . وفيه بعد ، والأولى أن يكون المعنى : أي لا يظهر على غيبه إلا من ارتضى أي اصطفى للنبوة ، فإنه يطلعه على ما يشاء من غيبه : ليكون ذلك دالا على نبوته .

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

كده احنا في اشكالية كبيرة جدا

ازاي ربنا يقول للرسول قل ما معناه انك لا تعلم الغيب وفي نفس الوقت يعلمه بالغيب

قُل لَّآ أَقُولُ لَكُمْ عِندِى خَزَآئِنُ ٱللَّهِ وَلَآ أَعْلَمُ ٱلْغَيْبَ

يعني الرسول في تلك الاية المحكمة بنص قرأني لا يعلم الغيب

ثم نقول انه يعلم الغيب وفق الاستثناء العام في اية اخرى

طب هل استثنى الله عز وجل الرسول من اعلامه بالغيب

لو استثناه فين الدليل على هذا الاستثناء

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

كده احنا في اشكالية كبيرة جدا

ازاي ربنا يقول للرسول قل ما معناه انك لا تعلم الغيب وفي نفس الوقت يعلمه بالغيب

قُل لَّآ أَقُولُ لَكُمْ عِندِى خَزَآئِنُ ٱللَّهِ وَلَآ أَعْلَمُ ٱلْغَيْبَ

يعني الرسول في تلك الاية المحكمة بنص قرأني لا يعلم الغيب

ثم نقول انه يعلم الغيب وفق الاستثناء العام في اية اخرى

طب هل استثنى الله عز وجل الرسول من اعلامه بالغيب

لو استثناه فين الدليل على هذا الاستثناء

لا يا افندم الرسول لا يعلم الغيب

وكل الرسل كذلك

ومثال سيدنا يوسف الذي ورد في قوله تعالى

وأنبئكم بما تأكلون وما تدخرون في بيوتكم

ولكن بنص الآية يطلعه الله على بعض الغيب ولا يعلم إلا ما يطلعه الله عليه

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

يقول الله سبحانه وتعالى فى كتابه العزيز

قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِى ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ ٱلْغَيْبَ إِلَّا ٱللَّهُ ۚ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ

(النمل : 65)

هذا الأسلوب الذي في الآية معلوم في اللغة بأنه أسلوب حصر وقصر وتأكيد

قصر وحصر علم الغيب على نفسه

ونحن نقول أن الأسلوب

نصفه للنفي ونصفه للإثبات

فنصف النفي ... نفى فيه علم الغيب عن كل أحد

ونصف الإثبات ... وهو أنه وحده عالم الغيب دون سواه بالطبع

ولا مجال للتأول بعد هذا الأسلوب المؤكد بلا وإلا

فعندما تأتي الرواية بخلاف ذلك فهي رواية مكذوبة يجب محوها من الكتب والأذهان

بتصحيح مفهومها على الأقل

أما اليد الآثمة التي تمتد إلى كتاب الله لتحرف معناه أو تغير مفهومه أو تطوعه للرواية فهي يد تستحق القطع بالتأكيد لأنها ظلمت الحقيقة وأفترت على الرسول صلى الله عليه وسلم بما لم يقبله ولا يرتضيه مع ربه

إلا كتاب الله

وإلا رسول الله

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

كده احنا في اشكالية كبيرة جدا

ازاي ربنا يقول للرسول قل ما معناه انك لا تعلم الغيب وفي نفس الوقت يعلمه بالغيب

قُل لَّآ أَقُولُ لَكُمْ عِندِى خَزَآئِنُ ٱللَّهِ وَلَآ أَعْلَمُ ٱلْغَيْبَ

يعني الرسول في تلك الاية المحكمة بنص قرأني لا يعلم الغيب

ثم نقول انه يعلم الغيب وفق الاستثناء العام في اية اخرى

طب هل استثنى الله عز وجل الرسول من اعلامه بالغيب

لو استثناه فين الدليل على هذا الاستثناء

طبعا يا أستاذ إسلام هناك استثناء وقد أخبرنا سبحانه وتعالى عنه

ولكنه يظل فى إطار "الاستثناء" وينفرد سبحانه وتعالى بأخبارنا وبإخبار رسوله الكريم به

"إستثناء" وليس "إطلاقا" كما تقول الروايات

استثناء لإظهار علم الله بالغيب وتأييدا لرسول الله

الاستثناء تدل عليه هذه الآية الكريمة

عَالِمُ الغَيْبِ فَلاَ يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً * إِلاَّ مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً

(الجن : 26 و27)

والرسول هنا ليس بالضرورة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

فقد يكون أى رسول آخر (ممن اخبر اللهُ رسولَه عنهم أو ممن لم يخبره عنهم ، فظلوا غيبا)

بما فى ذلك بعض الملائكة كسيدنا جبريل عليه السلام

إلا أن الغيب الذى أطلع الله عليه من اصطفى من رسله مذكور فى القرآن وليس "مطلقا"

مثلما علمناه - ومعنا رسول الله ومشركى مكة - من قصة سيدنا نوح وابنه وزوجته

ويقول عنها سبحانه وتعالى فى القرآن الكريم

تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك ما كنت تعلمها أنت ولا قومك من قبل هذا فاصبر إن العاقبة للمتقين

(هود : 49)

ومثل ما نعرفه - ورسول الله وكل من يقرأ القرآن - من قصة سيدنا يوسف التى يقول عنها سبحانه وتعالى

ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمْكُرُونَ

(يوسف : 102)

وتلاحظ هنا أن إظهار ذلك الغيب لرسول الله عليه الصلاة والسلام يكون وحيا

هذا من غيب الماضى وهناك من غيب المستقبل ما أطلع الله سبحانه وتعالى رسوله عليه

مثل

غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ

ولكن يظل كل هذا فى إطار الإستثناء إظهارا لعلمه سبحانه بالغيب وتأييدا لرسوله الصادق الأمين

أما الراوى فيقول لنا إن رسول الله كان عنده العلم المطلق بالغيب

وهناك ما رواه حذيفة بن اليمان فى ثلاثة أحاديث "

قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مقاما ما ترك شيئا يكون في مقامه ذلك إلى قيام الساعة إلا حدث به، حفظه من حفظه، ونسيه من نسيه، قد علمه أصحابي هؤلاء، وانه ليكون منه الشيء قد نسيته فأراه فأذكره كما يذكر الرجل وجه الرجل إذا غاب عنه ثم إذا رآه عرفه"

(متفق عليه)

أخبرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بما هو كائن إلى أن تقوم الساعة، فما منه شيء إلا قد سألته، إلا أني لم أسأله ما يخرج أهل المدينة من المدينة"

(رواه مسلم)

والله إني لأعلم الناس بكل فتنة هي كائنة فيما بيني وبين الساعة، وما بي إلا أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم أسر إلي في ذلك شيئا لم يحدثه غيري، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وهو يحدث مجلسا أنا فيه عن الفتن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يعد الفتن: منهن ثلاث لا يكدن يذرن شيئا، ومنهن فتن كرياح الصيف، ومنها صغار، ومنها كبار، قال حذيفة: فذهب أولئك الرهط كلهم غيري"

(رواه مسلم)

كما نرى .. كلها روايات أن رسول الله عليه الصلاة والسلام

عنده علم ما كان وما يكون وما سوف يكون عن بدء الخلق حتى دخل أهل الجنة منازلهم وأهل النار منازلهم

كما جاء فى حديث طارق بن شهاب

سمعت عمر رضى الله تعالى عنه يقول: قام فينا النبي صلى الله عليه وسلم مقاما فأخبرنا عن بدء الخلق حتى دخل أهل الجنة منازلهم وأهل النار منازلهم، حفظ ذلك من حفظه ونسيه من نسيه"

(رواه البخاري)

ولو كان هذا صحيحا لاستكثر عليه الصلاة والسلام من الخير وما مسَّه السوء (كما يقول القرآن الكريم)

فقد كُسرت رباعيته وشج رأسه الكريم فى غزوة أحد .. وما كان لينهزم أصلا فى أحد

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

رسول الله لم يكن يعلم الغيب بكل تأكيد... و لكن عدم علمه للغيب لا يتعارض بأن الله قد أخبره بأن يقول كذا و كذا و كذا.

و عندما تأتى روايات عن رسول الله يبشر فيها بأحداث معينة, مثل آيات يوم القيامة الكبرى و الصغرى, فهذا لا يعنى ان الرسول يعلم الغيب, و لكنه يقول رسالة اوحى الله بها له, تتمثل فى الاشارة الى احداث معينة.

و هذا مثل الآية اللتى اشارت الى ان الروم ستغلب... و أيضا الى ان أبا لهب لن يعلن اسلامه و سيموت كارفا... فهل كان رسول الله يعلم الغيب بأن ابا لهب سيموت كافرا؟ كلا... و لكن الله ابلغه بهذا و هو يقوم بابلاغنا به... و البلاغ قد يأتى فى صورة آيات قرآنية او فى صورة أحاديث.

نفس الموضوع بالنسبة لمسألة ان الرسول مبلغ ام مشرع؟ الرسول مبلغ, و لكنه ابلغنا بتشريع الله... فكونه مبلغ لا يعنى وجود تعارض مع كونه يبلغنا شرائع الله... فالمشرع هو الله... و العالم بالغيب هو الله... و الرسول وظيفته ان يبلغنا تلك الشرائع و الاشارات, سواء فى صورة قرآن او فى صورة احاديث.

أم ان رسول الله قد اتانا ليبلغنا بالقرآن فقط لا غير, و ان اى كلام تانى قاله لا يجب ان نأخذ به؟ اعتقد ان هذا هو سبب المشكلة.

واضحة ولا اوضح اكتر؟

تم تعديل بواسطة محاور

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

رسول الله لم يكن يعلم الغيب بكل تأكيد... و لكن عدم علمه للغيب لا يتعارض بأن الله قد أخبره بأن يقول كذا و كذا و كذا.

و عندما تأتى روايات عن رسول الله يبشر فيها بأحداث معينة, مثل آيات يوم القيامة الكبرى و الصغرى, فهذا لا يعنى ان الرسول يعلم الغيب, و لكنه يقول رسالة اوحى الله بها له, تتمثل فى الاشارة الى احداث معينة.

و هذا مثل الآية اللتى اشارت الى ان الروم ستغلب... و أيضا الى ان أبا لهب لن يعلن اسلامه و سيموت كارفا... فهل كان رسول الله يعلم الغيب بأن ابا لهب سيموت كافرا؟ كلا... و لكن الله ابلغه بهذا و هو يقوم بابلاغنا به... و البلاغ قد يأتى فى صورة آيات قرآنية او فى صورة أحاديث.

نفس الموضوع بالنسبة لمسألة ان الرسول مبلغ ام مشرع؟ الرسول مبلغ, و لكنه ابلغنا بتشريع الله... فكونه مبلغ لا يعنى وجود تعارض مع كونه يبلغنا شرائع الله... فالمشرع هو الله... و العالم بالغيب هو الله... و الرسول وظيفته ان يبلغنا تلك الشرائع و الاشارات, سواء فى صورة قرآن او فى صورة احاديث.

أم ان رسول الله قد اتانا ليبلغنا بالقرآن فقط لا غير, و ان اى كلام تانى قاله لا يجب ان نأخذ به؟ اعتقد ان هذا هو سبب المشكلة.

واضحة ولا اوضح اكتر؟

الظاهر إنك يا محاور لم تقرأ المشاركات السابقة والتي تحدثت عن إظهار الغيب من قبل الله للرسل والاستثناء الذي تحدث عنه الفاضل أبو محمد .....

وهل تعتقد أن هناك وحيان ؟ وحي بالقرآن ووحي بالسنة

وبلاغان بلاغ بالقرآن وبلاغ بالسنة

ياريت تجيب لنا دليل يا محاور ولا تتحدث عن الله وعن رسوله صلى الله عليه وسلم بدون بينة أو هدى

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

الظاهر إنك يا محاور لم تقرأ المشاركات السابقة والتي تحدثت عن إظهار الغيب من قبل الله للرسل والاستثناء الذي تحدث عنه الفاضل أبو محمد .....

وهل تعتقد أن هناك وحيان ؟ وحي بالقرآن ووحي بالسنة

وبلاغان بلاغ بالقرآن وبلاغ بالسنة

ياريت تجيب لنا دليل يا محاور ولا تتحدث عن الله وعن رسوله صلى الله عليه وسلم بدون بينة أو هدى

أخى الكريم طارق... بالنسبة لسؤالك الاول عن اظهار الغيب, فأنا اتحدث عن القاعدة و ليس الاستثناء, و الاستثناء الموجود فى الآية الكريمة لم يتم الاعلان عن شخص من يحمل هذا الاستثناء و عن حدود هذا الاستثناء...

اما مسألة الدليل عن الوحيان... يا أخى الكريم هو وحى واحد... قد يكون فى صورة قرآن كريم او فى صورة احاديث... و معنى كلامك كده انك معترف بالقرآن فقط لا غير, و انك غير معترف بأى كلام آخر غير القرآن يقوله الرسول؟ و بعدين ترجع تقول انى بتقول عليكم بالكلام...

طيب وضح لى انت معنى كلامك ده؟ كلامك اللى بتقوله معناه ان الرسول قد أتى فقط بالقرآن الكريم, و ان اى كلام آخر غير القرآن فأنت غير معترف بيه؟ ولا انا فاهم غلط؟

اما بالنسبة لردى على كلامك... يعنى بالعقل و المنطق و الاستدلال و الاستقراء و كل حاجة فى الدنيا ممكن نستخدمها...

تفتكر يعنى يا أخى الكريم ان سيدنا جبريل كان يأتى فقط ليبلغ الرسول بالقرآن, دون ان يشرح له المقصد؟ ماذا لو التبس المقصد على رسول الله؟ ماذا لو سأله الناس فى آية من آيات القرآن؟ ام انه كان يأتيه القرآن فقط دون توضيح و تبيان؟ و التوضيح يا أخى الكريم هو السنة او احاديث الرسول.

فأحاديث الرسول تمثل شرحا للقرآن...

هتقول لى طيب هو ليه فيه قرآن و فيه شرح فى صورة احاديث؟ هقول لك لان القرآن هو المعجزة الرئيسية اللتى اتى بها الرسول... اما احاديثه اللتى يشرح فيها ابعاد القرآن و مقصده, فهى مكملة لهذا الأمر, و هى مكملة فى صورة شرح و ليس فى صورة اكمال نقص, لان القرآن كامل غير منقوص, و لكنه يحتاج لشرح... و هذا الشرح و التبيان الرسول لن يقوله وفقا لفهمه البشرى, و لكن وفقا ما يبلغه به جبريل.

هتقول لى طيب هو ليه الرسول كان لا يحب ان تكتب احاديثه... هقول لك ان سبب التواتر, هو حتى لا يلتبس على الناس القرآن بالاحاديث... فالخوف كان من حدوث التباس عند الناس بين الاحاديث و القرآن.. و اما بعد وفاة رسول الله و انقطاع الوحى, انقطع هذا الالتباس.

إذن فالرسول كان يخشى ان يعتقد البعض ان هذا الكلام قرآنا بسوء فهم او سوء قصد, فكان يريد ان يتم تواتر كلامه دون صيغة واحدة, على عكس القرآن الموجود فى صيغة واحدة...

فتعدد صيغ كلام رسول الله حكمة, لأنه يوضح انه ليس قرآنا و يمنع الالتباس المقصود او عن سوء فهم... لكن صيغة القرآن واحدة لا تتغير.

لو مش واضحة نقول كمان... بس قول ايه اللى مش واضح.

تم تعديل بواسطة محاور

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم


رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يعلم الغيب بنصوص قاطعة من الكتاب كما في قوله تعالى {وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ} [سورة الأنعام/59] وقوله {قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا إِلاَّ مَا شَاء اللهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ} [سورة الأعراف/188]


والدليل من السنة ثبت في حديث طويل من طريق أم العلاء أنها قالت: "لما توفي عثمان بن مظعون أدرجناه في أثوابه فدخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: رحمة الله عليك أبا السائب شهادتي عليك لقد أكرمك الله عز وجل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((وما يدريك أن الله أكرمه فقلت لا أدرى بأبي أنت وأمي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما هو فقد جاءه اليقين من ربه، وإني لأرجو له الخير، والله ما أدري وأنا رسول الله ما يفعل بي فقلت: والله لا أزكي بعده أحداً أبداً)) رواه أحمدوأخرجه البخاري في كتاب الجنائز من صحيحه..



ولكن الفارق بين الرسول ( أي رسول )والبشر هو ( الوحي ) فهذا لا يمنع ان الله سبحانه قد يطلع رسوله على بعض من أمور الغيب , كما حدث


مع يوسف ويعقوب عليهما السلام بنصوص قاطعة من القرءان , ومع الخضر الذى اختصه الله بغيب لم يطلعه الله لكليمه موسى عليه السلام , بل أطلع أم موسى بغيب وهي ليست بنبي كما في قوله تعالى :(( وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ))


فإذا كان هذا حدث لرسل وغير رسل فليس كثيرا على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو خير البشر وخير الرسل أن يطلعه الله على (( بعض )) من الغيب وليس بكل الغيب ..


وبخصوص الاحاديث التى وردت عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم بما هم كائن الى يوم القيامة فقد اطلعت على قول أهل الحديث فيه , فذكروا ان الحديث كان عن((( الفتن )))التى ستصيب


الأمة من بعد وفاته وحتى قيام الساعة , فلا يستقيم مع العقل والمنطق ان يتسع(((( مقام واحد ))))) ليسرد فيه النبي صلى الله عليه وسلم كل شيئ على مدار عشرات القرون (( حتى الان فقط أربعة عشرة قرنا )) حتى قيام الساعة ...



وصدق الله العظيم حين قال : ( عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا * إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا ) الجن/26-27


فيعلم الرسولُ صلى الله عليه وسلم من أنباء الغيب ، ما أعلمه به ربه ، سبحانه .


تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

الظاهر إنك يا محاور لم تقرأ المشاركات السابقة والتي تحدثت عن إظهار الغيب من قبل الله للرسل والاستثناء الذي تحدث عنه الفاضل أبو محمد .....

وهل تعتقد أن هناك وحيان ؟ وحي بالقرآن ووحي بالسنة

وبلاغان بلاغ بالقرآن وبلاغ بالسنة

ياريت تجيب لنا دليل يا محاور ولا تتحدث عن الله وعن رسوله صلى الله عليه وسلم بدون بينة أو هدى

أخى الكريم طارق... بالنسبة لسؤالك الاول عن اظهار الغيب, فأنا اتحدث عن القاعدة و ليس الاستثناء, و الاستثناء الموجود فى الآية الكريمة لم يتم الاعلان عن شخص من يحمل هذا الاستثناء و عن حدود هذا الاستثناء...

اما مسألة الدليل عن الوحيان... يا أخى الكريم هو وحى واحد... قد يكون فى صورة قرآن كريم او فى صورة احاديث... و معنى كلامك كده انك معترف بالقرآن فقط لا غير, و انك غير معترف بأى كلام آخر غير القرآن يقوله الرسول؟ و بعدين ترجع تقول انى بتقول عليكم بالكلام...

طيب وضح لى انت معنى كلامك ده؟ كلامك اللى بتقوله معناه ان الرسول قد أتى فقط بالقرآن الكريم, و ان اى كلام آخر غير القرآن فأنت غير معترف بيه؟ ولا انا فاهم غلط؟

اما بالنسبة لردى على كلامك... يعنى بالعقل و المنطق و الاستدلال و الاستقراء و كل حاجة فى الدنيا ممكن نستخدمها...

تفتكر يعنى يا أخى الكريم ان سيدنا جبريل كان يأتى فقط ليبلغ الرسول بالقرآن, دون ان يشرح له المقصد؟ ماذا لو التبس المقصد على رسول الله؟ ماذا لو سأله الناس فى آية من آيات القرآن؟ ام انه كان يأتيه القرآن فقط دون توضيح و تبيان؟ و التوضيح يا أخى الكريم هو السنة او احاديث الرسول.

فأحاديث الرسول تمثل شرحا للقرآن...

هتقول لى طيب هو ليه فيه قرآن و فيه شرح فى صورة احاديث؟ هقول لك لان القرآن هو المعجزة الرئيسية اللتى اتى بها الرسول... اما احاديثه اللتى يشرح فيها ابعاد القرآن و مقصده, فهى مكملة لهذا الأمر, و هى مكملة فى صورة شرح و ليس فى صورة اكمال نقص, لان القرآن كامل غير منقوص, و لكنه يحتاج لشرح... و هذا الشرح و التبيان الرسول لن يقوله وفقا لفهمه البشرى, و لكن وفقا ما يبلغه به جبريل.

هتقول لى طيب هو ليه الرسول كان لا يحب ان تكتب احاديثه... هقول لك ان سبب التواتر, هو حتى لا يلتبس على الناس القرآن بالاحاديث... فالخوف كان من حدوث التباس عند الناس بين الاحاديث و القرآن.. و اما بعد وفاة رسول الله و انقطاع الوحى, انقطع هذا الالتباس.

إذن فالرسول كان يخشى ان يعتقد البعض ان هذا الكلام قرآنا بسوء فهم او سوء قصد, فكان يريد ان يتم تواتر كلامه دون صيغة واحدة, على عكس القرآن الموجود فى صيغة واحدة...

فتعدد صيغ كلام رسول الله حكمة, لأنه يوضح انه ليس قرآنا و يمنع الالتباس المقصود او عن سوء فهم... لكن صيغة القرآن واحدة لا تتغير.

لو مش واضحة نقول كمان... بس قول ايه اللى مش واضح.

يا أخي بطل تحط الكلام على لساني ..... لا تغير في كلامي ولا بحرف واحد رجاء

كلامي فوق أهه

هات منه بالنص

أنا سألتك بوضوح .... عايز تجاوب ... جاوب

مش عايز تجاوب متجاوبش أو قول مش مجاوب

السؤال تاني

وهل تعتقد أن هناك وحيان ؟ وحي بالقرآن ووحي بالسنة

وبلاغان بلاغ بالقرآن وبلاغ بالسنة

بالأدلة لو سمحت

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

يا أخي بطل تحط الكلام على لساني ..... لا تغير في كلامي ولا بحرف واحد رجاء

كلامي فوق أهه

هات منه بالنص

أنا سألتك بوضوح .... عايز تجاوب ... جاوب

مش عايز تجاوي متجاوبش أو قول مش مجاوب

السؤال تاني

وهل تعتقد أن هناك وحيان ؟ وحي بالقرآن ووحي بالسنة

وبلاغان بلاغ بالقرآن وبلاغ بالسنة

بالأدلة لو سمحت

لا اله الا الله.

يا اخى الكريم ممكن توضح انت معنى كلامك علشان لا اكون اتقول كلاما على لسانك.

لازم افهم قصدك علشان اقدر اجاوبك...

هل معنى كلامك ان الوحى هو قرآن فقط لا غير, و انه لا يشتمل على اى احاديث يقولها الرسول؟ و ان اى احاديث هى كلام بشرى لرسول الله ولا تمثل كلام ربنا فى شىء؟ و ان الرسول كان بيقولها من دماغه؟ فهمنى علشان اقدر اجاوبك, لكن الكلام الغامض مش هعرف ارد عليه.

تم تعديل بواسطة محاور

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

11045001_923337257696747_356545530028611








يا أخي إنت عايزني أحط السؤال ومعاه الإجابة .....

يا أخي سؤالي يفهمه أي حد ... مش مستاهل شرح

لو مش فاهم السؤال ... خلاص شكرا .... أنا مستغني عن الإجابة

شكرا

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

يا أخى الكريم طارق... عليك ان تدرك أبعاد كلامك اللذى تكتبه.... و هذا من اعجاز القرآن الكريم, ان الكلام فيه مظبوط بالشعرة... كل كلمة مفهوم ابعادها و ما يترتب عليها من افهام حتى لو اختلفت... و هذا اكبر دليل على اعجاز القرآن الكريم.

أخى الكريم طارق... كلامك ابعاده ان الوحى = قرآن كريم فقط لا غير = ان سنة الرسول ليست وحيا = ان الرسول كان يقول الاحاديث وفقا لفهمه البشرى = ان الرسول كان بيقول الكلام من دماغه و ليس وحيا.

هذه هى ابعاد كلامك... و اما ان كنت انت مخطىء فى تقدير ابعاد كلامك, فعليك ان تناقش كلامك مع نفسك اولا قبل ان تطرحه, لتدرك ابعاده و معانيه المترتبه عليه.

اما عن الوحى يا أخى الكريم, فالوحى يشتمل القرآن و الاحاديث و افهام الرسول لمهمته كرسول و نبى و الهامه فى المواقف اللتى تتطلب الهاما الهيا.

فالوحى ليس القرآن فقط ولا يعنى القرآن فقط, و لكنه اكبر من مسألة تلقين القرآن لرسول الله.

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

أخى الكريم طارق...

حتى لو انا جاريتك بأن الوحى معناه القرآن الكريم فقط, فهذا سيؤدى بنا الى نفس النتيجة... ان السنة النبوية هى فعل بشرى لرسول الله, اى فعل قام به من منطلق فكره الشخصى... اى من دماغه... يعنى غير ملزم لينا.

و هذا هو أبعاد الكلام.

طيب امال حضرتك عايز تنقى احاديث الرسول ليه اصلا ولا تفرق معاك فى ايه, طالما انك تراها انها ليست وحيا, و لكن افعال من دماغ رسول الله و ليست وحيا...؟؟

يعنى معنى كده ان الاحاديث ماتفرقش معاك اصلا يا اخى الكريم... وجودها زى عدمه... فهى ليست جزءا من الوحى و ليست جزءا من الاسلام.

تم تعديل بواسطة محاور

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

يعني لازم أكتب لحد الوقتي أربع مشاركات علشان أحصل على إجابة واحدة


ولازم أجاوب على ميت سؤال بما فيهم سؤالي علشان تجاوبني


لا .... يا محاور


أنا فعلا تعبت واستهلكت على الفاضي


شكرا


لا أريد


تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...