اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ماذا لو كنت رسولا نبيا؟ صورة ذهنية


محاور

Recommended Posts

فى هذا الموضوع, اود ان اناقش الصورة الذهنية عند البعض عن الانبياء و الرسل... و مسألة الوحى.

و هذا الموضوع قد اتتنى فكرته من قول البعض بأن القرآن فقط هو الوحى... و ان اى كلام آخر ليس وحى... و هذا يعنى بالمنطق أن كل ما هو ليس وحى, فهو خاضع للقبول و الرفض... و لا الزام فيه.

و حقيقة الامر انا لا استطيع ان اتخيل كيف يكون النص هو فقط الوحى... و هنا يتوجب علينا رسم صورة ذهنية لأفكارنا فى صورة تمثيلية او مسرحية, حتى نستطيع ان نرى افكارنا فى صورة ذهنية واضحة.

و السؤال... لو انك كنت انت رسولا نبيا... و قد اتاك جبريل لينقل لك نصا او وحيا لا يجب ان يتم تحريفه منك.

ففى اول لقاء لك بينك و بين جبريل سترتعب و تخشى انك تهذى... فسيبدأ بقول النص لك...

و لكن كيف ستفهم انت ان هذا جبريل... ان لم يشرح لك؟ فهذا يعنى ان هناك مناقشة ستدور بينك و بين جبريل... و انه سيقول لك كلاما غير النص اللذى ارسله الله لك به.

يعنى سيدنا جبريل سيوضح لك مهمتك كنبى و رسول... و ان هذا الايضاح و هذه المناقشة و هذا الفهم اللذى سيفهمه لك جبريل, بالتأكيد سيكون كلاما غير كلام النص.

و هذا يعنى ان الوحى سيشتمل على النص و على افهامك للنص... و على افهامك لمهمتك.

و هذا يعنى ان فهمك هو جزء من الوحى.. لانه انتقل لك عن طريق جبريل...

و لكن تخيل لو انك حاولت ان تفهم من جبريل اى شىء غير النص, و ظل جبريل يرد عليك بالنص فقط؟

طبعا انت هتبقى مش فاهم اى حاجة... و هتبقى مش فاهم طبيعة مهمتك...

لكن لكى تسير الامور بشكل منطقى... فهذا يعنى ان الوحى سيشتمل كلاما غير النص... و ان جبريل سيقول لك كلاما غير النص... و سيشرح لك طبيعة المهمة...و ان هذا الشرح و الفهم ليس نصا... و هذا معناه بالعقل و المنطق ان الوحى يشتمل على النص او الكتاب اللذى يجب ان تنقله كما هو, و يشتمل ايضا على إفهامك مهمتك و شرحها لك من قبل جبريل...

ولا جبريل هيقول لك النص و يرفض ان يرد على تساؤلاتك؟ طيب امال هتفهم ازاى؟ ما هو لازم يشرح و يوضح و يفهم...

و لو جبريل شرح و وضح و فهم.... فهذا يعنى ان هذا الشرح و التوضيح و الفهم هو ايضا وحى.

ولا ايه؟ :)

يعنى ردة فعلك ايه لو ان جبريل لم يخبرك شيئا سوى النص... من اول لقاء... انت هتفهم حاجة؟ ولا لازم يشرح و يوضح؟

تم تعديل بواسطة محاور

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

اليس من الأفضل أن تنتهي من الأشياء التي بدأتها قبل البدء في أشياء أخرى؟

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

:sweat:


هو انت كل ما تتزنق فى موضوع تسيبه وتفتح موضوع جديد ؟


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

:Thumbsup:


الظاهر كنا بنكتب فى نفس الوقت يا أستاذ محمد


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

انهى موضوع بالظبط؟

لو تقصدوا موضوع هل احاديث رسول الله وحى, فالحقيقة انى اخر واحد صاحب رد... و محدش لغاية دلوقتى رد على الاية الكريمة اللى جبتها.

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=164397&&page=3

يعنى انا لم اتخلى عن الموضوع السابق... و لم اتوقف عن الرد و طرح الادلة... و لكنى رأيت ان رسم صورة ذهنية سيكون افضل بكثير لاثبات كلامى... يعنى نجسد الافكار علشان نعرف الحقيقة.

لكن مسألة انى لم انتهى من الموضوع الاخر, فهذه مقولة باطلة و غير صحيحة... لإن محدش عرف يثبت كلام غير اللى انا طرحته...

و لو فيه حد عنده رد على طرحى فى الموضوع الاخر, يتفضل يقول.... و انا كمان هقول. :)

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

ماشي يا عم محاور أنا هفترض ان كل أحاديث الرسول عليه السلام قولا و فعلا وحي من الله سبحانه و تعالى

هنعمل ايه بقى بعد كدا ؟ :)

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

ماشي يا عم محاور أنا هفترض ان كل أحاديث الرسول عليه السلام قولا و فعلا وحي من الله سبحانه و تعالى

هنعمل ايه بقى بعد كدا ؟ :)

يبقى لازم تعيدى التفكير فى القرآن

ليه مثلا مفيش عن فلان عن علان عن ترتان

عن الصحابى عن النبى عن ربه أنه (سبحانه وتعالى عما يصفون) قال : "قل هو الله أحد" ؟

ومش حتقدرى تجاوبى على اللى مقدرش "محاور" يرد عليه

وهو كيف يكون هناك وحى وعكسه فى حديث واحد

مثل

أمره عليه الصلاة والسلام لأصحابة "هلم أكتب لكم ...."

وامره لهم بعد دقائق بالانصراف دون أن يكتبوا

يعنى

حتلاقى نفسك داخلة فى الحيطة يا تيتة والعياذ بالله

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

ماشي يا عم محاور أنا هفترض ان كل أحاديث الرسول عليه السلام قولا و فعلا وحي من الله سبحانه و تعالى

هنعمل ايه بقى بعد كدا ؟ :)

هى دى المشكلة يا تيتة... ان ليست كل افعال و اقوال رسول الله بوحى... و لكن فى الوقت ذاته الاية الكريمة واضحة:

وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينا

فهذا يعنى ان رسول الله يلعب دور القاضى و الحكم عند المسلمين... و الآية واضحة... و لم يأتنى احد بآية ترد عليها او حتى شرح او فهم, ربما اكون قد فهمت الاية بشكل خاطىء.

قد يقول قائل... و لكن رسول الله مبلغ... فأقول له ان رسول الله مبلغ للكافر... و اما بدخولك الايمان, و وفقا للآية الكريمة, تسقط عنك تلك الحصانة, و تفقد ميزة إعمال العقل و المنطق... فلا إعمال للعقل و المنطق فى الاوامر و الاحكام الربانية... بغض النظر عن فهمنا من عدمه للحكمة من هذا التحريم او الامر او الحكم... فلا يجب ان نسأل عن حكمة تحريم الخمر و لا حكمة تحريم الزنا ولا حكمة الجهاد فى سبيل الله...

الاية الكريمة واضحة جلية... فالمؤمن يسقط عنه اى اختيار للرفض او القبول... و هذا يختلف عن معصية الله... فنحن نعصى الله و نحن نقر فى انفسنا انها معصية... و لكن هناك من يريد إعمال العقل و المنطق و يختار فيقبل او يرفض وفقا لأهوائه و ضلالات عقله الضيق المسكين.

و هنا تظهر اشكالية أحاديث رسول الله... فإن ثبتت عن رسول الله, وجب علينا اتباعها دون ان نعمل عقولنا و منطقنا... و ان نقبلها كما هى دون ان تخضع للعلم ولا العقل و المنطق...

و فى ظلال الاية الكريمة: ما ضل صاحبكم و ما غوى. و ما ينطق عن الهوى. إن هو الا وحى يوحى. علمه شديد القوى. ذو مرة فاستوى. صدق الله العظيم.

و فى ظلال هذه الايات الكريمة, يتبين لنا ان رسول الله بشخصه و بصفته لم يضل و لن يضل... و لم يغوى و لن يغوى... و أما عن كونه لا ينطق عن الهوى ففيها وجهان كالعملة اللتى تحمل وجهان, فالوجه الاول انه لا يقول باطل أبدا و لا ينطق كفرا أبدا ولا يحيد أبدا عن طريق الاسلام و انه خاضع له دون إرادته و إنما بإرادة ربانية و بتدخل ربانى سيكولوجى فى نفس رسول الله... و هذا يعنى ان الرسول خال من اى شبهات... نقى نقاءا دون نقاء البشر العادى... فطرته لم تتلوث ابدا بل و غير قابلة للتلوث... لا يفعل و لا ينطق بالشر أبدا لا كإنسان ولا كرسول و نبى...

و أما الوجه الاخر لهذه الايات الكريمة.... أنه فيما يتعلق بالاسلام و بالدين... فإنه لا ينطق عن الهوى... و ان هذا العلم اللذى يقوله فى صورة أحاديث و اقاويل هو علم ربانى انزله الله عليه و هو جزء لا يتجزأ من الوحى... فرسول الله لا ينطق عن الهوى فيما يتعلق بأمور الاسلام... و اما امور الدنيا فهو لا يقول الا الحق بمعنى انه لا يخالف كلام الله فى امور الدنيا...

إذن رسول الله عندما يتعلق الامر بشئون الدين و الاسلام, فكلامه وحى ملزم لنا جميعا... و من هذا المنطلق سنتمكن من حل اشكالية تحديد الاحاديث اللتى كانت وحى من الاحاديث اللتى تتعلق بأمور الدنيا و ادارة الدولة... و سيتبقى لنا القليل من الاحاديث اللتى قد نختلف عليها إن كانت تقع فى امور الدنيا او امور الدين.

إذن فالاشكالية و بعد حلها, قد تبدو مفتعلة من قبل البعض... لأننا يمكننا بسهولة التفريق بين الاحاديث اللتى تتعلق بالاسلام و بين الاحاديث اللتى تتعلق بشئون الدنيا و ادارة الدولة... و كما وضحت, سيتبقى عدد قليل جدا من الاحاديث اللتى قد يختلط علينا الامر فيها و لكنها لن تكون معضلة.

و الى كل من يعتقد ان احاديث رسول الله اللتى تتعلق بشرح الاسلام و توضيح الاحكام للمسلمين ليست وحى... أحذرك بالاية الكريمة اللتى قد كتبتها فى اول مداخلتى, و هى آية واضحة و صريحة لا تحتمل تأويل... و من كان لديه شرح او فهم آخر للآية الكريمة فليطرحه لنا, فالهدف هو الوصول للحقيقة المجردة.

اللهم بلغت... اللهم فاشهد

اللهم بلغت... اللهم فاشهد

اللهم بلغت... اللهم فاشهد

والله الموفق

تم تعديل بواسطة محاور

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

يبقى لازم تعيدى التفكير فى القرآن

ليه مثلا مفيش عن فلان عن علان عن ترتان

عن الصحابى عن النبى عن ربه أنه (سبحانه وتعالى عما يصفون) قال : "قل هو الله أحد" ؟

ومش حتقدرى تجاوبى على اللى مقدرش "محاور" يرد عليه

وهو كيف يكون هناك وحى وعكسه فى حديث واحد

مثل

أمره عليه الصلاة والسلام لأصحابة "هلم أكتب لكم ...."

وامره لهم بعد دقائق بالانصراف دون أن يكتبوا

يعنى

حتلاقى نفسك داخلة فى الحيطة يا تيتة والعياذ بالله

مش هدخل في الحيطة ولا حاجة ان شاء الله لان دا مجرد إفتراض علشان أعرف الهدف اللي عاوز يوصله محاور و الغرض من نقاشاته

و الحقيقة ان العزيز محاور فهم قصدي و أخيرا فهمت هو عاوز يوصل لايه

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

مش هدخل في الحيطة ولا حاجة ان شاء الله لان دا مجرد إفتراض علشان أعرف الهدف اللي عاوز يوصله محاور و الغرض من نقاشاته

و الحقيقة ان العزيز محاور فهم قصدي و أخيرا فهمت هو عاوز يوصل لايه

طيب ممكن يا تيتة تقولى انا عايز اوصل لايه؟

احسن تكونى فهمتى قصدى غلط. :D

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

هى دى المشكلة يا تيتة... ان ليست كل افعال و اقوال رسول الله بوحى... و لكن فى الوقت ذاته الاية الكريمة واضحة:

وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينا

فهذا يعنى ان رسول الله يلعب دور القاضى و الحكم عند المسلمين... و الآية واضحة... و لم يأتنى احد بآية ترد عليها او حتى شرح او فهم, ربما اكون قد فهمت الاية بشكل خاطىء.

قد يقول قائل... و لكن رسول الله مبلغ... فأقول له ان رسول الله مبلغ للكافر... و اما بدخولك الايمان, و وفقا للآية الكريمة, تسقط عنك تلك الحصانة, و تفقد ميزة إعمال العقل و المنطق... فلا إعمال للعقل و المنطق فى الاوامر و الاحكام الربانية... بغض النظر عن فهمنا من عدمه للحكمة من هذا التحريم او الامر او الحكم... فلا يجب ان نسأل عن حكمة تحريم الخمر و لا حكمة تحريم الزنا ولا حكمة الجهاد فى سبيل الله...

الاية الكريمة واضحة جلية... فالمؤمن يسقط عنه اى اختيار للرفض او القبول... و هذا يختلف عن معصية الله... فنحن نعصى الله و نحن نقر فى انفسنا انها معصية... و لكن هناك من يريد إعمال العقل و المنطق و يختار فيقبل او يرفض وفقا لأهوائه و ضلالات عقله الضيق المسكين.

و هنا تظهر اشكالية أحاديث رسول الله... فإن ثبتت عن رسول الله, وجب علينا اتباعها دون ان نعمل عقولنا و منطقنا... و ان نقبلها كما هى دون ان تخضع للعلم ولا العقل و المنطق...

و فى ظلال الاية الكريمة: ما ضل صاحبكم و ما غوى. و ما ينطق عن الهوى. إن هو الا وحى يوحى. علمه شديد القوى. ذو مرة فاستوى. صدق الله العظيم.

و فى ظلال هذه الايات الكريمة, يتبين لنا ان رسول الله بشخصه و بصفته لم يضل و لن يضل... و لم يغوى و لن يغوى... و أما عن كونه لا ينطق عن الهوى ففيها وجهان كالعملة اللتى تحمل وجهان, فالوجه الاول انه لا يقول باطل أبدا و لا ينطق كفرا أبدا ولا يحيد أبدا عن طريق الاسلام و انه خاضع له دون إرادته و إنما بإرادة ربانية و بتدخل ربانى سيكولوجى فى نفس رسول الله... و هذا يعنى ان الرسول خال من اى شبهات... نقى نقاءا دون نقاء البشر العادى... فطرته لم تتلوث ابدا بل و غير قابلة للتلوث... لا يفعل و لا ينطق بالشر أبدا لا كإنسان ولا كرسول و نبى...

و أما الوجه الاخر لهذه الايات الكريمة.... أنه فيما يتعلق بالاسلام و بالدين... فإنه لا ينطق عن الهوى... و ان هذا العلم اللذى يقوله فى صورة أحاديث و اقاويل هو علم ربانى انزله الله عليه و هو جزء لا يتجزأ من الوحى... فرسول الله لا ينطق عن الهوى فيما يتعلق بأمور الاسلام... و اما امور الدنيا فهو لا يقول الا الحق بمعنى انه لا يخالف كلام الله فى امور الدنيا...

إذن رسول الله عندما يتعلق الامر بشئون الدين و الاسلام, فكلامه وحى ملزم لنا جميعا... و من هذا المنطلق سنتمكن من حل اشكالية تحديد الاحاديث اللتى كانت وحى من الاحاديث اللتى تتعلق بأمور الدنيا و ادارة الدولة... و سيتبقى لنا القليل من الاحاديث اللتى قد نختلف عليها إن كانت تقع فى امور الدنيا او امور الدين.

إذن فالاشكالية و بعد حلها, قد تبدو مفتعلة من قبل البعض... لأننا يمكننا بسهولة التفريق بين الاحاديث اللتى تتعلق بالاسلام و بين الاحاديث اللتى تتعلق بشئون الدنيا و ادارة الدولة... و كما وضحت, سيتبقى عدد قليل جدا من الاحاديث اللتى قد يختلط علينا الامر فيها و لكنها لن تكون معضلة.

و الى كل من يعتقد ان احاديث رسول الله اللتى تتعلق بشرح الاسلام و توضيح الاحكام للمسلمين... أحذرك بالاية الكريمة اللتى قد كتبتها فى اول مداخلتى, و هى آية واضحة و صريحة لا تحتمل تأويل... و من كان لديه شرح او فهم آخر للآية الكريمة فليطرحه لنا, فالهدف هو الوصول للحقيقة المجردة.

اللهم بلغت... اللهم فاشهد

اللهم بلغت... اللهم فاشهد

اللهم بلغت... اللهم فاشهد

والله الموفق

الله أكبر و الحمد لله

أخيرااا فهمت انت عاوز توصل لايه

لكن للأسف اشكالية الاحاديث ستظل كما هي

لسبب بسيط ان الرسول عليه السلام لم يأمر بتدوينها

يا ترى ايه السبب ؟

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

الله أكبر و الحمد لله

أخيرااا فهمت انت عاوز توصل لايه

لكن للأسف اشكالية الاحاديث ستظل كما هي

لسبب بسيط ان الرسول عليه السلام لم يأمر بتدوينها

يا ترى ايه السبب ؟

طالما ان المبدأ موجود و الاساس العقائدى السليم موجود, صدقينى يا تيتة الوصول للحقيقة لن يكون مشكلة... و حتى لو اختلفنا فى الفهم و فى التحديد, فهذا الاختلاف سيكون اختلاف شكلى و ليس اختلاف على الاساس العقائدى اللى هو ان الواحد يطيع الله و رسوله و لا يعمل عقله فى الاوامر الربانية.

اضرب لك مثل؟ حبيبك يبلع لك الزلط و عدوك يتمنى لك الغلط...

يعنى انا بفكر كده... طالما ان الله اعز رسول الله و اعطاه هذه المكانة العظيمة اللتى الحقت اسم رسول الله باسم الله فى الاذان و فى الركن الاول من أركان الاسلام: أشهد ان لا اله إلا الله و أشهد ان محمدا رسول الله....

يعنى لما ربنا بيحبه للدرجة دى و ادى له المكانة العظيمة دى... يبقى لازم انا كمان احبه و اطيعه... و زى ما احنا بنفهم الناس اللى بنحبهم لما يبعتوا لنا جوابات و نقرا كلامهم... برضه لما نحب رسول الله, هنقدر نفهم قصده ايه من الاحاديث و كلامه... المهم ان نحب رسول الله... و ساعتها اى اختلاف هيكون اختلاف شكلى و ليس اختلاف على المضمون و الجوهر... و لما يكون الجوهر و المضمون سليم, هتلاقى الشكل بقى سليم بالتبعية حتى لو اختلفت ابعاده من زمن لآخر و من بلد لآخرى و من ثقافة لاخرى.

حيث ان الفهم يختلف ابعاده باختلاف الثقافة و الزمان و المكان... و لكن يجب ان تظل العقيدة واضحة و ثابته و هى كذلك لكل ذى قلب سليم.

اللهم اهدنا طريق الرشاد.

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

اللهم آمين

معظم الموجودين هنا متفقين على الاساسيات ... وانا باعتبر ان الاساسيات هي اركان الاسلام الخمسة

وأغلبهم معترفين ان القرآن الكريم وحي من الله تعالى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

وان الرسول عليه السلام لا ينطق عن الهوى كما جاء في ( سورة النجم ) ولكن المقصود بالوحي هو القرآن الكريم ومعاني بعض الاحاديث الشريفة وقد يختلف البعض معي ولا يعتبر ان كل الاحاديث وحي وهذه النقطة موضع الخلاف لا اعتقد انها من الكبائر .

كل ما جاء الرسول عليه السلام و متعلق بالعبادات وامور الدين ملزم لنا بالتأكيد

الايمان محله القلب ومادمنا آمنا فعلينا تقبل الغيبيات و لكن هذا لا يمنعنا من التفكير و التدبر والا ماحثنا الله في القرآن الكريم مرارا و تكرارا على التفكير والتدبر ... والله أعلم

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...