اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

نعم هناك من "يُحَرِّفُونَ ٱلْكَلِمَ" .. سواء "عَن مَّوَاضِعِهِ" .. أو .. "مِن بَعْدِ مَوَاضِعِهِ"


tarek hassan

Recommended Posts

أمتنا الإسلامية رحمها الله رحمة واسعة بحفظ كتاب الله حفظا كاملا وإلى أبد الآبدين


ولكن هل هي معصومة من اختراع مصدر تشريعي آخر لإحداث إزدواجية في أصل مصدر التشريع ؟


بالتأكيد لا .... بدليل ما نجده في كتب التفسير والحديث والفقه والعبادات وغير ذلك كما هو معلوم


وهل للشيطان قدرة على تغيير منطوق بعض الكلمات القرآنية عند النطق بها في القراءة ؟


وإذا كانت الإجابة بلا ..... فلماذا أمرنا الله بالاستعاذة منه عند قراءة القرآن


( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ )


نعم الأمم السابقة لم تعصم من التحريف اللفظي والمعنوي بخلاف أمتنا التي عصمت من التحريف اللفظي ولكنها لم تعصم من التحريف المعنوي


ومن اختراع مصادر أخرى للتشريع لإحداث ازدواجية في أصل مصدر التشريع


وإذا كنا نقول بأن غيرنا عنده مشكلة فأكيد إحنا مشكلتنا كبيرة جدا ولسنا بمنأى عن التحريف وإن تغيرت طرقة وأساليبه


هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 122
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

السيد الكريم طارق..

تعدد الافهام رحمة من عند ربنا, لان هذا التعدد فى الفهم يسمح للاسلام ان يكون صالحا فى كل زمان و مكان.


قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103)الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا. صدق الله العظيم
ممكن الواحد يكون فاكر نفسه انه بيعمل شىء عظيم و بيخدم الاسلام , لكنه للأسف فى ضلال, و اعتقاده بإنه بيعمل شىء كويس و حسن الصنع, مش هيدخله الجنة ولا هيخليه كويس فعلا.

مرة تانية... تعدد الفهم ليس تحريفا لايات الله.... و تعدد الفهم ليس فيه اى خطر على الاسلام, و الا ربنا سبحانه و تعالى مكانش هيسمح بيه اصلا.
التعدد و الاختلاف فى الفهم من رحمة ربنا علينا.



طيب ما تجيب لنا كده دليلك ان القرآن يمكن ان يتم تحريف معانيه؟ لان القرآن واضح وضوح الشمس فى مسألة انه محفوظ و غير قابل للتحريف... يعنى لا يمكن تحريف الفاظه او حتى معانيه.

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

موضوع عظيم يطرح اسئله تخلخل

الذين تراكم التراب علي نفوسهم وكسا الصدأ عقولهم

تذكر ان الله لا يضيع اجر من احسن عملا )

جهد محمود يستحق الثناء ...

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع عظيم يطرح اسئله تخلخل

الذين تراكم التراب علي نفوسهم وكسا الصدأ عقولهم

تذكر ان الله لا يضيع اجر من احسن عملا )

جهد محمود يستحق الثناء ...

بارك الله فيك ..... أخي الحبيب .... والله يا أستاذ باهي .... ربنا يعلم أنا أختار ألفاظي بعناية وتدقيق في أمور الدين أكون متحفظا جدا وأقف بادب وخشية وخشوع واحترام

الحمد لله

لسه الموضوع في أوله أقوم أروح الشغل وبعدين تفرج

سلام يا صاحبي

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ (3) المائده

الدين كما افهمه يا طارق هو عقيده و شريعه و شعيره بكل بساطه

و لا يتصور مسلم عاقل ان يتكفل صاحب الدين بحفظ الكتاب من التحريف و التزوير و يترك المحتوى هملا

لأصحاب الاهواء و الاضاليل ليعبثوا بشرع الله و دينه ..حاشاه عز و جل .

اوافقك ان محاولات التحريف و اختراع مصادر تشريع اخرى كما قلت لم تتوقف و لقد رأينا مثلا :

محاولات المعتزله اصحاب منهج تقديم العقل على النقل و ما ادى اليه منهجهم البائس الضال من انحراف لديهم

فرأينا من ينكر صفات الله عز و جل و من ينكر شطر الدين الممثل فى السنه النبويه الصحيحه الموثقه ..

و غير ذلك من انحرافات حاده لدى هؤلاء البؤساء .

محاولات العلمانيين الفشله و الليبراليين الجهلاء و من سار على دربهم .

على مدار خمسه عشر قرنا من الزمان يا طارق لم تتوقف محاولات هؤلاء و غيرهم للنيل من الدين و الحمد لله فشلوا .

الشئ الجدير بالتعقيب عليه هو هذا الَّلَبْس فى كلامك

بدليل ما نجده في كتب التفسير والحديث والفقه والعبادات وغير ذلك كما هو معلوم

ما تجده يا طارق فى ما ذكرته اعلاه ليس مصادر تشريع اخرى كما تدعى

حيث انها كلها لها مرجعيه ثابته موثقه و هى القرآن الكريم و السنه النبويه الصحيحه الموثقه

و تعدد تلك الكتب و التى هى شرح و بيان و تفسير و ليس اختراع أو إفترا ..تعددها طبيعى

لتعدد الافهام و العقول و الظروف الزمنيه و المكانيه لمؤلفيها

لكنها فى كل الاحوال لا تتعدى حدود و إطار المرجعيه الموثقه .

اما عن سؤالك عن سبب الاستعاذه فإليك :

https://www.youtube.com/watch?v=7en3rVguCug

.

أخيرا يا طارق

نعم الأمم السابقة لم تعصم من التحريف اللفظي والمعنوي

هل يمكن اعتبار اليهود و النصارى منهم يا طارق ؟؟!!!

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

أعيد ما ذكرته من قبل بطريقة أخرى وهي هواية قديمة عندي حيث أحب أن أكرر المعنى لمرات عديدة بألفاظ مختلفة


أقول


إن التحريف في آيات الله المنزلة


1- إما لفظي ومعنوي : وهو التحريف الافترائي وكان يحدث في الأمم السابقة عامة وعند فريق من اليهود والنصارى خاصة ومنه قوله تعالى :


(( أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُواْ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ))


2- ويكون معنويا ... لأنه لما يئس إبليس اللعين وأعوانه من التحريف ولو في حرف واحد من القرآن الكريم لجأوا على تحريف معاني الآيات القرآنية إلى معان غير مرادة منها لصرف الناس عن حقيقة البيان الإلهي في آيات الكتاب الكريم بتوجيه المعنى الإلهي إلى معنى غير مراد أو غير موجود في الآيات



وقلت أيضا :


أن الله قد تكفل بحفظ القرآن وأكرر حفظ


ولكن على كل قاري أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم عند قراءته للقرآن لأن قراءتنا للقرآن غير معصومة من إبليس اللعين الذي يمكن أن يتدخل ويعمل على تغيير منطوقنا الغير معصوم لبعض الكلمات القرآنية عند النطق في القراءة


وتدخل الشيطان هنا بالتأكيد في المنطوق وليس المفهوم


لأن المفهوم يخص السامع وليس القاريء


ولذلك كانت الآية موجهة للقاريء ولذلك أمره في قوله تعالى :


(( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ))


أما السامع فقال له :


(( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ))


وفي النهاية أقول :


وَكَم مِن عائِبٍ قَولاً صَحيحاً, وَآفَتُهُ مِنَ الفَهمِ السَقيمِ.


تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

هو ده دليلك؟ ان احنا لازم نستعيذ بالله من الشيطان الرجيم قبل ما نقرأ القرآن؟

بصراحة انا منبهر من الدليل ده... و مش فاهم ايه علاقة الاية دى اصلا بإن القرآن محرف كما تقول!!!

مرة أخرى يا سيد طارق... هل لديك دليل على ان حفظ القرآن ليس حفظا كاملا؟ للأسف معندكش اى دليل...

احنا عايزين آية بتتكلم عن الموضوع مباشرة... يعنى آية يكون معناها ان ربنا حافظ القرآن من التحريف لغويا فقط.

عموما انا هكتب لك نفس كلام الاخ الكريم ابو عمر بس بطريقة مختلفة.

- اللغة العربية واضحة يا سيد طارق و معانيها واضحة, حتى و ان حملت الكلمة اكثر من معنى.

- العقيدة و الايات اللتى تتناول العقيدة لا تحتمل تأويلا و تكون واضحة, و لا تحتمل اكثر من معنى... لانها عقيدة... اى اساس.

- الفهم و التباس الفهم و تعدده من رحمة ربنا علينا, لان الزمان و المكان بيختلفوا و الافكار بتختلف من بيئة لاخرى, و لكن يجب ان يكون هذا الفهم على اساس عقائدى سليم... أى ان يكون الفهم فى إطار العقيدة و ليس منافيا لها ولا متضاربا او متناقضا معها.

- هناك فارق رهيب جدا بين سوء الفهم و بين التحريف... فشتان بين الاثنين يا سيد طارق... يعنى حتى لو الواحد فاهم غلط, فلا يعتبر سوء فهمه تحريف للقرآن, لان صاحب سوء الفهم هو فقط المسئول عن فهمه... و ليس القرآن يا سيد طارق.

- الكذب و الادعاء على القرآن بما ليس فيه... هل هذا تحريفا؟ ده مش تحريف... ده قلة ادب و سفالة... زى ما بقول لك كده؟. :)

يعنى اللى بيدعى ان القرآن يحمل معانى مخالفة لصحيح العقيدة السليمة, تفتكر مثلا انه كده بقى مسلم؟

يعنى لو واحد مثلا فهم ان القرآن يحرض على الزنا او القتل او السرقة او نهب ثروات الناس... هل هذا الشخص مسلم فعلا؟ و هل القرآن يتحمل سوء فهمه؟ ولا الشخص الغبى ده هو اللى هيتحمل النتيجة لوحده؟ سواء بقى كان غبى او بيستعبط, ففى النهاية استعباطه على نفسه.

و فى النهاية لا يصح إلا الصحيح....

يعنى اى حد هيفضل يقول ان القرآن بيقول كذا و كذا... او اى حد بيدعى و بيكذب و يقول ان القرآن تم تحريف معانيه... هل اكاذيبه و ادعائاته و ضلالاته هتحميه من جهنم؟ او معناها ان كلامه صح؟

قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَهْلَكَنِيَ اللَّهُ وَمَن مَّعِيَ أَوْ رَحِمَنَا فَمَن يُجِيرُ الْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ. صدق الله العظيم

يعنى الكافر اللى بيكفر بالله سبحانه و تعالى و بيكفر بوجود الجنة و النار... هل كفره هذا يعنى عدم وجود الله؟ او سيحميه من النار؟ او سيمنع عنه مصيره الاسود البائس؟

تم تعديل بواسطة محاور

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

وإذا كنت تريد يا أبا عمر مثالا للتحريف المعنوي فخذ عندك مثال طازة

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

وإذا كنت تريد يا أبا عمر مثالا للتحريف المعنوي فخذ عندك مثال طازة

يا سيد طارق, انا اتحمل سوء فهمى... يعنى انا وحدى اللى بتحمل النتيجة دى... لكن مينفعش تدعى و تكذب و تقول انى بحرف القرآن...

لما تتهمنى انى بحرف القرآن, هقول لك حسبى الله و نعم الوكيل فيك يحكم فى امرك....

انا فعلا مش قادر افهم ازاى توصل بيك الجرائة انك تتهمنى بتحريف القرآن... عموما ربنا يحكم بيننا يوم القيامة...

لكن لما تقول لى انت فاهم غلط عشان كذا و كذا و كذا, هسمعك و افهم منك.... شتان بين التحريف و سوء الفهم.

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

لا اعتقد بأن فيما اوردته من حديث كلمات تتحمل معنيين

حتي يحدث لبس او التباس في فهمها علي احد

من منا لا يخطئ في منطوق بعد الكلمات عند قراءة جمله

من اصغر طالب للعلم حتي رأس الدوله ؟

ما قصدته بأفراد موضوع له هو نفسه ما يحدث هنا الأن

كتجربه عمليه ومثال حقيقي سواء عن قصد او بدون ...

اخي الكريم

ماهي مؤهلات من يناقشك حتي يصدر فتوي

اما معنا او ضد فنقيم عليك الحد كأبن رشد ؟!

اليس من اعتمد علي عقله ضل ؟!

تقول الشياطين بما اني ممثلهم والناطق الرسمي لهم هنا

وكم متعوذ بالله منا تعوذ منه الأرض والسماء ...

بالنسبه لما طلبته وظني ان لا احد سيجيبك هنا

وهم يعرفون ذلك ويعتمدون عليه و اتذكر

المنظمات الحقوقيه التي تطالب بحقوق المسجونين

من القتله والإرهابيين وتتناسي حقوق المجني عليهم

هو نفس الكيل بمكيالين بدعوي الحريه والديمقراطيه

فعلينا الحفاظ هنا علي ارواح الخاطفين والمخطوفين

لأستشعار الحرج ...

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

أعيد ما ذكرته من قبل بطريقة أخرى وهي هواية قديمة عندي حيث أحب أن أكرر المعنى لمرات عديدة بألفاظ مختلفة

أقول

إن التحريف في آيات الله المنزلة

1- إما لفظي ومعنوي : وهو التحريف الافترائي وكان يحدث في الأمم السابقة عامة وعند فريق من اليهود والنصارى خاصة ومنه قوله تعالى :

(( أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُواْ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ))

2- ويكون معنويا ... لأنه لما يئس إبليس اللعين وأعوانه من التحريف ولو في حرف واحد من القرآن الكريم لجأوا على تحريف معاني الآيات القرآنية إلى معان غير مرادة منها لصرف الناس عن حقيقة البيان الإلهي في آيات الكتاب الكريم بتوجيه المعنى الإلهي إلى معنى غير مراد أو غير موجود في الآيات

وقلت أيضا :

أن الله قد تكفل بحفظ القرآن وأكرر حفظ

ولكن على كل قاري أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم عند قراءته للقرآن لأن قراءتنا للقرآن غير معصومة من إبليس اللعين الذي يمكن أن يتدخل ويعمل على تغيير منطوقنا الغير معصوم لبعض الكلمات القرآنية عند النطق في القراءة

وتدخل الشيطان هنا بالتأكيد في المنطوق وليس المفهوم

لأن المفهوم يخص السامع وليس القاريء

ولذلك كانت الآية موجهة للقاريء ولذلك أمره في قوله تعالى :

(( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ))

أما السامع فقال له :

(( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ))

وفي النهاية أقول :

وَكَم مِن عائِبٍ قَولاً صَحيحاً, وَآفَتُهُ مِنَ الفَهمِ السَقيمِ.

السلام عليكم

احييك يا طارق على إعاده بيان ما قلته فلربما اسئ فهمه منى او من اى احد و لكن إسمح لى

لم يكن الخلاف ..بالنسبه لى على الأقل فى بيان و شرح التحريف ..فى المبانى و المعانى كما بينت

و هذا الأمر سهل الرد عليه بما ثبت فى القرآن و السنه الصحيحه الموثقه

لكن يا طارق انت كتبت شيئا خطيرا جدا تجاهلته فى مداخلتك هذه و لا أدرى لماذا

هل سهوا او نسيانا ام تجاهلا بعد إدراكك خطوره ما كتبت

وهل هي معصومة من اختراع مصدر تشريعي آخر لإحداث إزدواجية في أصل مصدر التشريع ؟

بالتأكيد لا .... بدليل ما نجده في كتب التفسير والحديث والفقه والعبادات وغير ذلك كما هو معلوم

وهل للشيطان قدرة على تغيير منطوق بعض الكلمات القرآنية عند النطق بها في القراءة ؟

..

ولكنها لم تعصم من التحريف المعنوي

ومن اختراع مصادر أخرى للتشريع لإحداث ازدواجية في أصل مصدر التشريع

صحيح البخارى و مسلم و تفسير ابن كثير و الطبرى و فتاوى ابن تيميه و غيرها من ..كتب .. العلم على سبيل المثال

ليست مصادر تشريع اخرى يا طارق ... واخد بالك يا طارق ليست مصادر تشريع اخرى

هى إما مُفَسِرَه او مُبَيِنَه او شارحه او مُنَظِمَه او مُرِتِبَه للقرآن و .أو .. السنه الصحيحه الموثقه يا طارق .

اكرر يا طارق

صحيح البخارى و تفسير الطبرى ليسا مصادر تشريع تم اختراعها ..لم يقل هذا احد إلا اصحاب ..العقول .. السقيمه

من اتباع منهج الاعتزال مقدمى العقل المجرد على النقل الموثق و الذين اعتبروا أن إجتهاد هؤلاء الافاضل الاكارم

صار دينا يتبع من دول الله ناسين او متناسين أن افهام هؤلاء و اجتهاداتهم لم تخرج عن إطار الالتزام بالثوابت

الموثقه لدينا كمسلمين و المتمثله اساسا فى القرآن الكريم و السنه الصحيحه الثابته الموثقه

و لنا فى إجتهاد الامام احمد بن حنبل الذى وقف لوحده امام الباطل فى محنه خلق القرآن و كان ثباته بفضل الله

عاملا حاسما فى ثبات الأمه كلها من بعده فى تلك المحنه التى عانتها امام المعتزله وقتها و لم يدعى

احدا ان اجتهاد ابن حنبل و ثباته دينا يجب اتباعه و انما ثباته اعتمادا على الله عز و جل و ما ثبت فى

مصادر الاسلام الموثقه القرآن و السنه الصحيحه الموثقه و الحمد لله على نعمه الاسلام .

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

المكرم الاستاذ / طارق حسن


استمر في توضيح ما التبس فهمه على زوار ومشاركي موضوعك القيم ويعلم الله السر وما خفى عنا .


ولعل احساسي بصدق سريرتك هو ما دفعني لكتابة تلك السطور .


لا يضيق صدرك بمن يعقب على كلامك ولا يتعمد اساءة فهمه


موضوع جميل وردود أجمل نتعلم منها وقد نزيد عليها .

ألا كل شئ ما خلا الله باطلا

رابط هذا التعليق
شارك

لكن يا طارق انت كتبت شيئا خطيرا جدا تجاهلته فى مداخلتك هذه و لا أدرى لماذا

هل سهوا او نسيانا ام تجاهلا بعد إدراكك خطوره ما كتبت

صحيح البخارى و مسلم و تفسير ابن كثير و الطبرى و فتاوى ابن تيميه و غيرها من ..كتب .. العلم على سبيل المثال

ليست مصادر تشريع اخرى يا طارق ... واخد بالك يا طارق ليست مصادر تشريع اخرى

هى إما مُفَسِرَه او مُبَيِنَه او شارحه او مُنَظِمَه او مُرِتِبَه للقرآن و .أو .. السنه الصحيحه الموثقه يا طارق .

اكرر يا طارق

صحيح البخارى و تفسير الطبرى ليسا مصادر تشريع تم اختراعها ..لم يقل هذا احد إلا اصحاب ..العقول .. السقيمه

من اتباع منهج الاعتزال مقدمى العقل المجرد على النقل الموثق و الذين اعتبروا أن إجتهاد هؤلاء الافاضل الاكارم

صار دينا يتبع من دول الله ناسين او متناسين أن افهام هؤلاء و اجتهاداتهم لم تخرج عن إطار الالتزام بالثوابت

الموثقه لدينا كمسلمين و المتمثله اساسا فى القرآن الكريم و السنه الصحيحه الثابته الموثقه

عليكم السلام يا أبا عمر

أنا يا أبا عمر لما نقلت رأيا لفرقة المعتزلة في أمر ما فليس معنى ذلك أنني أتبع هذه الفرقة ......

أنا ضد الانتساب لأي فرق أو جماعات على الإطلاق .... فلا تلق في وجهي دائما حكاية الاعتزال

أنا غير مصنف ....

حتى حكاية أزهري دي كمان خفيت منها كتير

مع إني منتسب له مكانا وأحيانا مظهرا ولباسا في المناسبات والاجتماعات العمومية

أما حكاية تجاهلت لا أنا لم أتجاهل .... يمكنك أن تقول لم آت على ذكر ذلك بعد

لأنني بكتب بمزاج واستمتع بما أكتب

فلربما أفرد لذلك موضوعا مستقلا أو أكمل في هذا الموضوع

فلا تقلق يا أبو عمر أنا عندي لسه مجموعة موضوعات ومنها ما طلبت

وهو

خطة إبليس اللعين لإضلال الناس عن الرسالات السماوية باصطناع واختراع مصدر تشريعي مفترى لإحداث ازدواجية في أصل مصدر التشريع يكون مثل كتاب الله في التقديس

يعني أنت يا أبا عمر فاكر إن الشيطان هيسيبك تقرأ القرآن وتعمل بيه ... لا يا أبو عمر

(﴿قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (16) ثُمَّ لَآَتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ ))

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

بعد أن قمت بإلغاء موضوعي السابق المنهاج

سأتوقف عن الكتابة أيضا في هذا الموضوع لحين التدخل الإداري

وهذه رسالة مني للإدارة أن تتطلع على الموضوع

حسنا فعلت سيدي ...... و ما كنت أتصور أن يأتي على لسان قارئ أو يدور بخلد كاتب أيا كان أن يقرن فعل "تحريف" مع تعبير "آيات الله" كما أنه لم تنضب مواضيع الحوار حتى نتحاور فيما لا يليق الحوار حوله هذا الكلام من منطلق عقائدي و منطلق فكري.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

الفاضل طارق ترى هل نضبت - من نضوب - مواضيع الحوار الممكنة ؟ أتصور أن لك خلفية دراسية دينية هل سمعت في حياتك و أى نوع من الحوار عن لفظ تحريف مقترنا بآيات القرآن ؟

من جانبي سألجأ إلى إغلاق هذا الموضوع و أحسب أنك كنت مصيبا في حدسك بصدد هذا الموضوع.

ليتك تنطلق و تبدأ موضوعات تلمس حياتنا الحقيقية

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

أنزل الله قرآنه لكى يُعَلـِّـمَنا أن من البشر من يحرِّف كلام الله


فأخبرنا عن "بعض" اليهود الذين زادوا وأنقصوا فى كلام الله


وأخبرنا عن "بعض" آخر من اليهود لم يزيدوا أو ينقصوا


بل تركوا الكلام فى مكانه "كالغريب" .. وفعلوا ما هو أفظع من الزيادة والنقصان


أوَّلوه تأويلات فاسدة .. فدنسوا بذلك بعض العقول .. ومسحوا بعضها الآخر


يقول سبحانه وتعالى :



مِّنَ ٱلَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ ٱلْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ

(النساء : 46)

وَمِنَ ٱلَّذِينَ هَادُواْ سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ ٱلْكَلِمَ مِن بَعْدِ مَوَاضِعِهِ

(المائدة : 41)


وما ينطبق على البشر من اليهود ينطبق على البشر من غير اليهود


فقد خلقنا الله من "نفس" واحدة .. وهناك "النفس" الأمارة بالسوء


أعاذنا الله منها .. كما نعوذ به من الشيطان الرجيم



ما يهمنا - نحن المصريين - مسلمين ومسيحيين


ومن ثم من يعيش معنا فى الإقليم المنكوب المسمى بالشرق الأوسط


وفى القلب منه العالم العربى


هؤلاء الذين يحرفون كلام الله بتأويلات فاسدة ، أفسدت أجيالا وأوطانا



فى مداخلتى القادمة - بإذن الله - سأتكلم عن تحريف تحت شعار "الإسلام هو الحل"


وهو تحريف كلمة الله .. "وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ"





نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذى الكريم أبو محمد... أعترف بخضرمتك و قدرتك العالية على صياغة كلماتك... و لكنى أرى من القول لحن...

القرآن محفوظ حفظ كامل من التحريف و التأويل... ولا يجوز اصلا اقتران كلمة تحريف او تأويل بالقرآن بأى شكل من الاشكال.... و مع كامل تقديرى لشخصك الكريم, بس اللى بتكتبه ده مخالف للقرآن الكريم و مخالف لكلام ربنا...

اما عن النفس البشرية, فمدخلك خاطىء تماما... و لو كان الكلام ده صحيح, طيب ليه النفس البشرية دى مغيرتش فى القرآن الكريم؟ هو فيه حد يقدر يمنعنى انى افتح موقع انشر فيه آيات القرآن و اتلاعب فيها و أحرفها و أقدمها لزوار الموقع على انها قرآن؟ أو حتى فيه حد يقدر يمنعنى انى اروح امريكا و لا اوروبا ولا مجاهل افريقيا و انشر فيها كلاما محرفا و أدعى و أكذب على الله ان هذا الكلام هو قرآن؟

او تفتكر مثلا ان مكانش فيه محاولات بائسة و يائسة و مستمرة حتى وقتنا هذا لتحريف القرآن و نشر نسخ مغالطة و محرفة منه؟ المحاولات كتير جدا, منها ما وصلنا و منها ما لم يصلنا... و مع ذلك القرآن ظل محفوظا فى نسخة واحدة يستطيع أى انسان فى الكرة الارضية ان يصل لها, و حفظ الله القرآن من كل هذه المحاولات البائسة الخبيثة الفاشلة لتحريف القرآن...

يعنى لو الموضوع متعلق بالنفس البشرية, لكان القرآن ضاع منا كما ضاعت كتب السابقين و حرفت و تلوثت...

يعنى كل المحاولات البائسة دى فشلت لإن الله سبحانه و تعالى فعلا بجد حفظ القرآن الكريم... حفظه من التحريف و حفظه من التأويلات الفاسدة... شكلا و موضوعا..

يعنى اللى عايز أقوله, ان وجود نسخ محرفة من القرآن على مدار الاربعة عشر قرنا, لم يكن تحريفا للقرآن... و لكنه كان "محاولة" لتحريف القرآن... بدليل ان القرآن لا يزال بيننا و لا يمكن لاى شخص - مهما كانت عقيدته - ان يقول او يدعى ان القرآن قد تم تحريفه.... و هذه هى معجزة القرآن و معجزة حفظه... ان محدش قدر يحرفه رغم المحاولات البائسة و العديدة جدا... لانى بحثت فى الموضوع ده و قرأت مهازل فى محاولات التحريف كلها فشلت فشل ذريع... سبحان الله فعلا.

إذن فلا يصح ان نقول ان هناك من يحرف... لان القرآن غير قابل للتحريف لإنه محفوظ شكلا و موضوعا, و إذا ما تم تقديم نسخة محرفة, أصبحت كلاما بشريا و ليس قرآنا...

ممكن نقول ان حد فهم غلط... سوء نية... سوء فهم... قل ما تشاء إلا ان تقول انه محرف... لإنك عشان تقول محرف, يبقى معنى كده انك فقدت الاصل... و الاصل موجود و محفوظ و مهيمن و لله الحمد...

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

المشاركة اللى فوق دى عشان الاستشهاد بتحريف اليهود الكلم عن مواضعه فى موضع خاطىء... و استشهاد خاطىء من البداية ولا يصلح ان يكون اساسا يقوم عليه الموضوع..

اما سوء الفهم... فاللغة العربية واضحة وضوح الشمس فى معانيها... و من رحمة ربنا سبحانه و تعالى اختلاف الافهام و اختلاف المعانى لبعض آيات القرآن الكريم... و هذا هو ما يجعل القرآن و الاسلام صالحا لكل زمان و مكان...

يعنى و احنا بنترجم القرآن و بنفسره و بنفهمه, لازم فهمنا لا يخرج عن نطاق اللغة العربية و اصلها و المعانى المحتملة لكل كلمة فى الاية مثلا...

ده بالاضافة لوضع الايات فى سياقها الكامل اللذى نزلت فيه... لان فيه آيات نزلت على بعضها كده... يعنى مينفعش تقتطع آية فى النص و تستخدمها و الا هتبقى بتضلل نفسك...

و رغم ان القرآن نزل مفرقا, الا اننا لازم نفهمه كله على بعضه فى السياق ذاته... لإن القرآن متسق مع نفسه و غير متناقض, حتى و إن بدا كذلك لمن فى قلبه مرض.

و الاقتطاع هو اللى بيؤدى لسوء الفهم و الالتباس... و ايضا عدم الدراية باللغة العربية و معانيها و حدود و ابعاد الكلام...

إذن فتعدد الافهام لا يعنى أبدا تحريف ولا تأويلا... و لكنه رحمة من ربنا سبحانه و تعالى لضمان صلاحية هذا القرآن و هذا الاسلام الى ما شاء الله...

و تعدد الفهم مقبول فى أى شىء إلا العقيدة... فالعقيدة واضحة لا تحتمل تأويلا... و كل الايات المتعلقة بالعقيدة هتلاقيها واضحة جدا زى سورة الاخلاص مثلا... آياتها محددة جدا...

و لإن الاعتقاد هو ما يقود فهمك لبقية الامور سواء فى الدين او الدنيا... فلو كان اعتقادك فاسد, فسيقودك الى فهم فاسد لبقية شئون الدين... و إن كان اعتقادك سليم, فسيقودك بالضرورة الى فهم سليم لبقية شئون الدين... حتى و ان اختلف و تعدد هذا الفهم...

إلا العقيدة... لا يوجد فيها تعدد للفهم, لانها الاساس اللذى يقوم عليه الفهم...

تم تعديل بواسطة محاور

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

كالعادة .. تقرأ متعجلا ثم تقفز إلى نتائج


لماذا لم تنتظر حتى أعطى مثالا على تحريف كلام الله ؟


اصبر وما صبرك إلا بالله


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

كالعادة .. تقرأ متعجلا ثم تقفز إلى نتائج

لماذا لم تنتظر حتى أعطى مثالا على تحريف كلام الله ؟

اصبر وما صبرك إلا بالله

مش مسألة اقرأ متعجلا...

المسألة مسألة المبدأ... إنك تقول ان كلام الله يتم تحريفه و يمكن تحريفه... و انا بقول لحضرتك مبدأك غلط... و مبدأك مخالف للقرآن الكريم بالكلية, لان الله حفظ القرآن شكلا و موضوعا...

و ضربت لك مثال بمحاولات التحريف للقرآن اللى استمرت و لازالت مستمرة و ستظل مستمرة, و مع ذلك لم يتم تحريف القرآن...

و كتبت بوضوح ان التحريف يعنى إما فقدان الاصل أو ان يكون هناك اكثر من نسخة نضيع بينهما ولا ندرى أيهما صحيحة...

فيه فرق كبير جدا بين "التحريف" و بين سوء الفهم...

اللى حضرتك بتقوله ممكن نطلق عليه سوء فهم... و لكن مانقدرش ابدا نقول عليه تحريف... عشان دى حاجة خطر جدا و كلام خطر جدا مانقدرش نخوض فيه عشان نحافظ على عقيدتنا سليمة....

اما لو خضنا فيه, فإحنا كده هنبقى بنخرج خارج نطاق العقيدة السليمة... لإن من أساس عقيدتنا ان القرآن محفوظ غير قابل للتحريف.... بدليل فشل كل محاولات التحريف اللى بجد, مش سوء الفهم اللى حضرتك بتتكلم عليه..

تم تعديل بواسطة محاور

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

استاذى الكريم أبو محمد... انا باخد من كلامك... انت من استخدمت كلمة تحريف...

كلمة تحريف يعنى اخد الكلام كده و العب فيه و اغير فيه... مش انى افهمه غلط...

و ربنا حفظ القرآن من التحريف...

و دى مسألة منتهية مش هقدر اخوض فيها ولا اجرؤ انى اخوض فيها اصلا... اللى عنده الجرأة يتفضل.

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...