اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

نعم هناك من "يُحَرِّفُونَ ٱلْكَلِمَ" .. سواء "عَن مَّوَاضِعِهِ" .. أو .. "مِن بَعْدِ مَوَاضِعِهِ"


tarek hassan

Recommended Posts

ماينفعش يا دكتور ياسر تعلن خطأك دون ان تعلن عن رأيك في ما نقلته من كتب موثقة من مذهب اهل السنة والجماعة تقدح في سيرة الرجل او تتجاهلها عند اعلان خطأك

ما نقلناه ليس من مواقع الشيعة او من مواقع القرأنيين كمان افتراها علنا ابو عمر ولكن عندما طلب المصدر نقلت له من موقع معتمد من اهل السنة والجماعة

وعندي مصادر اخرى تتكلم عن سيرة الرجل اذا اردتم الستزادة واالتمتع بسيرة هذا الرجل الذي يعد علامة من علامات نقل الحديث

الأخ الفاضل / الأستاذ إسلام

أنا اعتذرت عن النقل من موقع شيعي دون قصد , فالشيعة فرقة ضالة دأبت على الكذب والتدليس وسب الصحابة , ومجرد النقل عنهم في نظرى خطأ كبير يوجب التنويه عنه فضلا عن الاعتذار

أما عن ما ذكرته حضرتك ونقلته من مواقع أهل السنة ويقدح في سيرة نفس الرجل فأنا لم أقرأه بعد وقطعا لم أتجاهله , وليس لهذا دخل في اعتذارى ..

تحياتي

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 122
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

اللي مزعلني فعلا انه كان شيخ من شيوخ البخاري

ليس كل من روى عنه البخاري يكون شيخ من شيوخه فالبخاري روي عن آلاف الرواة أما شيوخه فمعدودون ومعروفون

وعدم الرواية عنه في الصحيح تدل على توقفه فيه

رغم أن الأخبار عنه مختلف فيها مابين التوثيق والتجريح ولا يخلو الأمر من المكايدة المذهبية

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

ليس كل من روى عنه البخاري يكون شيخ من شيوخه فالبخاري روي عن آلاف الرواة أما شيوخه فمعدودون ومعروفون

وعدم الرواية عنه في الصحيح تدل على توقفه فيه

رغم أن الأخبار عنه مختلف فيها مابين التوثيق والتجريح ولا يخلو الأمر من المكايدة المذهبية

حضرتك تصديت للرد لكن بطريقة عاطفية وحماسية ومجرد اطلاع بسيط من حضرتك في كتب الرجال ستعلم الاتي

روى عن فلان فهو احد شيوخه

روى عنه فلان فهو احد تلامذته

البخاري روي عن يحيى يبقى يحيى ايه بالنسبة للبخاري

اما انه لم يروي له في الصحيح فهذا لا يعفيه من مسؤلية النقل لانه كما تعلم ان البخاري لم يؤلف صحيح البخاري فقط ولكن له مؤلفات اخرى مثل الادب المفرد وغيرها من الكتب المهتمة بهذا التخصص

هذا يعني انه استمع من يحيى بن أكثم وذلك من خلال جلوسه في مجالسه

اعتقد ان الموضوع كافي بما اخذ من اخذ ورد حتى لا ننحرف بالموضوع عن هدفه

تحيلتي

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

أعتقد أن هذين المثالين فيهما من البعد الشديد والشذوذ والذي أشك أن يستدل بها أحد يمكن أن يعتد بكلامه

وأشك أن يكون دكتور مرسي بغض النظر عن البعد السياسي قال هذا الكلام اللهم إلا أن يكون زلة لسان

ليه كده بس يا عزيزى

:)

إنت حتعمل زى الناس التانية ولا إيه

لا زلة لسان ولا كبوة حصان

إسمع يا سيدى الفاضل وحاول أن تبعد الشك

https://www.youtube.com/watch?v=AvAiAtHGmiQ

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

ليه كده بس يا عزيزى

:)

إنت حتعمل زى الناس التانية ولا إيه

لا زلة لسان ولا كبوة حصان

إسمع يا سيدى الفاضل وحاول أن تبعد الشك

https://www.youtube.com/watch?v=AvAiAtHGmiQ

بس يا افندم بيقول فيه قراءة تشكيلها كده وتفسيرها خشية تقدير لا خشية خوف

حتى لو كانت هناك قراءة ولا علم لي إلا بقراءة حفص التي نقرأ بها في مصر

في الحقيقة مفاجئة لي وكان يجب أن لا يقول ذلك على الملأ وهي عدم كياسة وعدم حكمة منه

واعذر جهلي

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

ليه كده بس يا عزيزى

:)

إنت حتعمل زى الناس التانية ولا إيه

لا زلة لسان ولا كبوة حصان

إسمع يا سيدى الفاضل وحاول أن تبعد الشك

https://www.youtube.com/watch?v=AvAiAtHGmiQ

.... وأنا بقول مديرنا الإخواني جاب القراءة دي منين ......

أيوه كده .....

دا شغل في اللفظ واضح

زلة ولا عثرة ولا فتوى ولا فته

طيب مش اللي يقول قراءة يقول قراءة مين من القراء المشهورين علشان نراجع كلامه

فين الناس اللي بتتكلم عن الشرك يقولوا رأيهم فيمن أضاف لله صفة جديدة وهي الخشية

والعذر بأنها خشية تقدير على راٍي عبد الفتاح القصري أنا في عرض المجمع اللغوي

اللي فسر الخوف والخشية بالتقدير والاحترام

دا ربنا .... يعني مينفعش ....

علم إيه اللي عندهم في مقابل علم الله حتى يخشاهم

لا إله إلا الله

وأنا كمان في عرض سيبوية يفسرنا كيف رفع مرسي المفعول ونصب الفاعل

حاشاه سبحانه أن يعتريه الخوف والخشية والرهبة

الذي حينما تجلى للجبل جعله دكا وخر موسى صعقا

ولكن أعظم مكانة يصل إليها العالم أن يصل إلى المعرفة بقدرة الله وجلاله وعظمته وقوته فيخشاه

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

حضرتك تصديت للرد لكن بطريقة عاطفية وحماسية ومجرد اطلاع بسيط من حضرتك في كتب الرجال ستعلم الاتي

روى عن فلان فهو احد شيوخه

روى عنه فلان فهو احد تلامذته

البخاري روي عن يحيى يبقى يحيى ايه بالنسبة للبخاري

اما انه لم يروي له في الصحيح فهذا لا يعفيه من مسؤلية النقل لانه كما تعلم ان البخاري لم يؤلف صحيح البخاري فقط ولكن له مؤلفات اخرى مثل الادب المفرد وغيرها من الكتب المهتمة بهذا التخصص

هذا يعني انه استمع من يحيى بن أكثم وذلك من خلال جلوسه في مجالسه

اعتقد ان الموضوع كافي بما اخذ من اخذ ورد حتى لا ننحرف بالموضوع عن هدفه

تحيلتي

يجوز طبعا أن تكون العاطفة والحماسة غلبت على ولكني فهمت من كلامك أنه شيخه يعني تتلمذ علي يديه مثل شيوخه الآخرين مثل على بن المديني

ولكن المعنى أنه فقط روى عنه في الكتب التي لم يشترط فيها الصحيح وبعض العلماء وثقوه فليس هناك إجماع على تجريحه

وكما تعلم هناك من يروي عنه البخاري حتى في الصحيح في الشواهد والمتابعات إذا كان للحديث طرق أخرى عن ثقات

تحياتي

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

بس يا افندم بيقول فيه قراءة تشكيلها كده وتفسيرها خشية تقدير لا خشية خوف

حتى لو كانت هناك قراءة ولا علم لي إلا بقراءة حفص التي نقرأ بها في مصر

في الحقيقة مفاجئة لي وكان يجب أن لا يقول ذلك على الملأ وهي عدم كياسة وعدم حكمة منه

واعذر جهلي

هل ستقبل يا عزيزى أن أقول ماهو جدير به ؟

هل ستقبل أن أصف السيد الأستاذ الدكتور الرئيس الأسبق الموقر .. بالنفاق وتحريف القرآن ؟

نعم .. فقد كان ينافق العلماء الذين كان يخطب فيهم

ولكن على حساب كلام الله

:)

أرجع بقى لأصلى ، ولسانى الزفر ، ومخى المعتزلى العلمانى الليبرالى الشيوعى الملحد

:kez:

وسامحنى على العيب فى الذات المرسية التى هى عند البعض مصونة لا تُمَس

هذا المتهم بالخيانة العظمى منافق .. ومحرِّف للكلم عن مواضعه ، ومن بعد مواضعه

فقد بدل محل اسم الجلالة فى القرآن الكريم (فى محل نصب) بآخر (فى محل رفع) باستدعاء الشاذ

ولم يكتف بالتحريف اللفظى .. بل أوَّل الآية تأويلا فاسدا

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ فَآَمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ انْتَهُوا خَيْرًا لَكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا﴾ ..

يتضح لكل من يفقه اللغة العربية .. واو الجماعة في جملة ( ولا تقولوا ثلاثة ) .. تعود على من ..

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

عودة مرة اخرى لأمثلة تبين انه بالفعل يوجد من يحرف معانى القرءان بشكل فج يغير من دلالتها التى نزلت بها لأغراض شتى ..


وبعدها اتناول إن شاء الله الشروط التى يجب أن تتوافر في من يتصدر لتفسير كلام الله والشروط الواجب توافرها لقبول هذا التفسير منه ..



يقول الله سبحانه وتعالى



الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى [طه:5]



مستوٍ على عرشه كيف شاء، وهذا لفظه في كتابه , لكن المبتدعة حرفوا معنى الاستواء بدعاوى باطلة، منها: أن فيه تشبيهاً لله بمخلوقاته من الملوك الذين يحتاجون للأَسِرَّةِ وفيه تجسيم لله , وأهل السنة والجماعة


اكثر تنزيها لله سبحانه .



ومنهم من ذهب الى ما هو أبعد وأشنع فقالوا: استوى بمعنى استولى على الملك، وعمدتهم في ذلك البيت المشهور:



قد استوى بشر على العراق من غير سيف أودم مهراق



فصرفوا اللفظ في جميع آيات الاستواء عن ظاهرها الجلي لهذا الدليل الضعيف الذى لم يقل به أحد من السلف من سائر المسلمين من الصحابة والتابعين، بل هو مما ابتدعه أهل التأويل الباطل ..


تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

من اهم الأسباب التى تؤدى الى هذا التحريف لمعانى الآيات هو الادعاء بوجود دلالة باطنة تخالف ظاهر الآية



فللقول بالمعنى الباطن للآية شروط وضعها العلماء.

أهم هذه الشروط ما يلي:

١- أن لا يناقض معنى الآية.

٢- أن يكون معنى صحيحاً في نفسه.

٣- أن يدل عليه دليل صحيح.

٤- أن يصح على مقتضى الظاهر المقرر في لسان العرب، ويجري على المقاصد العربية.

٥- أن تحتمله الآية.

وقبل هذا كله لابد من اعتماد ظاهر الآية إذ هو الأصل في المعنى.



أغلب تفاسير الصوفية مليئة بإشارات يدّعون أنها معانٍ باطنة للآية، وأغلب ما

يدّعونه باطل لا دليل له .


ومثال لذلك :


قوله تعالى (( أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (17) وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ (18) وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ (19) وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20) )) الغاشية.



فزعموا ان الايات تشير للتفكير في قلوب الأولياء والعارفين !!!


وأنكروا ظاهرها؛ وهو التفكير في السماء والجبال تلك المخلوقات العظيمة من مخلوقات الله تعالى .


تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

من اهم الأسباب التى تؤدى الى هذا التحريف لمعانى الآيات هو الادعاء بوجود دلالة باطنة تخالف ظاهر الآية

فللقول بالمعنى الباطن للآية شروط وضعها العلماء.
أهم هذه الشروط ما يلي:
١- أن لا يناقض معنى الآية.
٢- أن يكون معنى صحيحاً في نفسه.
٣- أن يدل عليه دليل صحيح.
٤- أن يصح على مقتضى الظاهر المقرر في لسان العرب، ويجري على المقاصد العربية.
٥- أن تحتمله الآية.
وقبل هذا كله لابد من اعتماد ظاهر الآية إذ هو الأصل في المعنى.
أغلب تفاسير الصوفية مليئة بإشارات يدّعون أنها معانٍ باطنة للآية، وأغلب ما
يدّعونه باطل لا دليل له .
ومثال لذلك :
قوله تعالى (( أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (17) وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ (18) وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ (19) وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20) )) الغاشية.
فزعموا ان الايات تشير للتفكير في قلوب الأولياء والعارفين !!!
وأنكروا ظاهرها؛ وهو التفكير في السماء والجبال تلك المخلوقات العظيمة من مخلوقات الله تعالى .

أعتقد مفيش سفالة أكتر من كده

غير إثارة الفتنة اللى احنا عايشينها

باستخدام آيات سورة المائدة

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى الدكتور ياسر
أصبت كبد الحقيقة بنقلك لهذه الفقرة
وأسقطت ضوءا فى بؤرة الموضوع الذى نتناقش فيه
نحن فى فتنة منذ أكثر من ثمانين عاما عندما تبنى فلاسفة جماعة شيطانية أفكار أبى الأعلى المودودى

واستسهلوا تحريف كلام الله واستباحوا قرآنه كأسرع وأنجع وسيلة لإحياء ونشر فتنة "الحاكمية" القديمة

التى تفضلت وضربت بها مثل الخوارج فى عصر الفتنة الكبرى

فقامت تلك الجماعة - بعقول فلاسفتها الشيطانية - بتحريف كلمة الحكم بمشتقاتها فى آيات سورة المائدة

لتعنى كرسى السلطان أو كرسى ولى الأمر الذى كان يتبوأه ملك

(ظللت الكلمات التى تعنى - فى القرآن - الحكم السياسى الذى نعرفه)

وابتلع العامة وبعض الخاصة الطعم وراحوا ينشرون الفتنة التى نعيشها منذ أكثر من ثمانين عاما

أستاذى الكريم أبو محمد...

الحمدلله ان حضرتك اعترفت بنفسك "إننا فى فتنة منذ اكثر من ثمانين عام"... اى منذ سقوط الخلافة الاسلامية, و لم تظهر هذه الفتنة الا مع إسقاط الخلافة الاسلامية...

يعنى الاخوان المسلمون لم يكونوا ليظهروا لولا اسقاط الخلافة الاسلامية.... إذن فالاصل فى الامر هو وجود خلافة, و انت بنفسك تقر و تعترف ان الفتنة لم تحدث سوى بالتزامن مع هذا الامر...

بس تفتكر حضرتك يعنى ان ربنا ترك المسلمين "مجمعين" على ضلال اسمه الخلافة الاسلامية لمدة تزيد عن ال13 قرن, و فضلوا محافظين عليها كده عادى؟

تم تعديل بواسطة محاور

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

أستاذى الكريم أبو محمد...

الحمدلله ان حضرتك اعترفت بنفسك "إننا فى فتنة منذ اكثر من ثمانين عام"... اى منذ سقوط الخلافة الاسلامية, و لم تظهر هذه الفتنة الا مع إسقاط الخلافة الاسلامية...

يعنى الاخوان المسلمون لم يكونوا ليظهروا لولا اسقاط الخلافة الاسلامية.... إذن فالاصل فى الامر هو وجود خلافة, و انت بنفسك تقر و تعترف ان الفتنة لم تحدث سوى بالتزامن مع هذا الامر...

بس تفتكر حضرتك يعنى ان ربنا ترك المسلمين "مجمعين" على ضلال اسمه الخلافة الاسلامية لمدة تزيد عن ال13 قرن, و فضلوا محافظين عليها كده عادى؟

إعتراف إيه يا "محاور" اللى بتقول عليه

أهو ده تحريف صافى قراح

الخلافة من أول يوم وهى تموج بالفتن

وثلاثة من الخلفاء الراشدين ماتوا مقتولين

ولم يكن سقوطها سبب الفتنة التى نعيشها

بل من قامت على كتفيه الفتنة الحديثة هو حسن البنا وسيد قطب

ومن اتبعهما من الضالين

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

إعتراف إيه يا "محاور" اللى بتقول عليه

أهو ده تحريف صافى قراح

الخلافة من أول يوم وهى تموج بالفتن

وثلاثة من الخلفاء الراشدين ماتوا مقتولين

ولم يكن سقوطها سبب الفتنة التى نعيشها

بل من قامت على كتفيه الفتنة الحديثة هو حسن البنا وسيد قطب

ومن اتبعه من الضالين

أستاذى الكريم أبو محمد...

كلامك ده هيرجعنا لسؤال اساسى... هل تعتقد ان المجتمع المسلم مجتمع مثالى بلا اخطاء على غرار المدينة الفاضلة؟ هل المسلم لا يزنى ولا يقتل ولا يسرق؟ بل هل المؤمنين لا يقتتلون فيما بينهم؟

انت نفسك لا ترتكب أخطاء؟ مثالى فى تصرفاتك؟

إذن كان الله نفسه لم يسقط صفة الإيمان عن المؤمنين إذا تقاتلوا فيما بينهم؟ القتال و ما أدراك ما القتال و سفك الدماء...

و انا هنا بالمناسبة اتحدث عن "المجتمع المسلم" و "جماعة المسلمين".... و لا اتحدث عن "الدولة", فإنشاء الدولة هو نتيجة طبيعية لتجمع المسلمين فى مجتمع واحد... و بالتالى "الدولة و شئونها" هى مفهوم مستحدث و لكن تم بناؤه على اساس "جماعة المسلمين" و هو مسألة دينية..

ولا حضرتك معترض اصلا على فكرة "جماعة المسلمين" و شايف ان مفيش حاجة اسمها جماعة فى الاسلام؟ :)

تم تعديل بواسطة محاور

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

أستاذى الكريم أبو محمد...

كلامك ده هيرجعنا لسؤال اساسى... هل تعتقد ان المجتمع المسلم مجتمع مثالى بلا اخطاء على غرار المدينة الفاضلة؟ هل المسلم لا يزنى ولا يقتل ولا يسرق؟ بل هل المؤمنين لا يقتتلون فيما بينهم؟

انت نفسك لا ترتكب أخطاء؟ مثالى فى تصرفاتك؟

إذن كان الله نفسه لم يسقط صفة الإيمان عن المؤمنين إذا تقاتلوا فيما بينهم؟ القتال و ما أدراك ما القتال و سفك الدماء...

و انا هنا بالمناسبة اتحدث عن "المجتمع المسلم" و "جماعة المسلمين".... و لا اتحدث عن "الدولة", فإنشاء الدولة هو نتيجة طبيعية لتجمع المسلمين فى مجتمع واحد... و بالتالى "الدولة و شئونها" هى مفهوم مستحدث و لكن تم بناؤه على اساس "جماعة المسلمين" و هو مسألة دينية..

ولا حضرتك معترض اصلا على فكرة "جماعة المسلمين" و شايف ان مفيش حاجة اسمها جماعة فى الاسلام؟ :)

دخلت فى موضوع تانى كالعادة

على فكرة .. معلومة لا أدرى إن كنت تعرفها أم لا :

"جماعة المسلمين" هو الإسم الأصلى لجماعة "التكفير والهجرة"

وزعيمها "شكرى مصطفى" هو إبن أخت "سيد قطب"

وهى من مظاهر الفتنة التى أتكلم عنها

فجماعة التكفير والهجرة منبثقة عن الأخوان

معلومة أرجو ألا يكون لها علاقة بوضعك لهذا الاسم "جماعة المسلمين"

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

دخلت فى موضوع تانى كالعادة

على فكرة .. معلومة لا أدرى إن كنت تعرفها أم لا :

"جماعة المسلمين" هو الإسم الأصلى لجماعة "التكفير والهجرة"

وزعيمها "شكرى مصطفى" هو إبن أخت "سيد قطب"

وهى من مظاهر الفتنة التى أتكلم عنها

فجماعة التكفير والهجرة منبثقة عن الأخوان

معلومة أرجو ألا يكون لها علاقة بوضعك لهذا الاسم "جماعة المسلمين"

شفت بقى حضرتك ان الامور كلها مترابطة ببعضها ازاى, و ان موضوع كبير زى ده, متشابك بدرجة كبيرة جدا و مينفعش اننا نناقشه بشكل منفصل... لإن فيه مؤثرات خارجية مضطرين نتكلم عنها.

و حضرتك من ذكرت مسألة التقاتل على الخلافة و الحكم, فأنا رديت على كلامك... يعنى مش انا اللى خرجت عن الموضوع :)

بالنسبة للتكفير و الهجرة, و حتى كل الجماعات سواء كانت معتدلة او متطرفة, فكلها قائمة اصلا على فكرة "جماعة المسلمين"...

و لإن هذه الجماعات المتطرفة لم تجد "جماعة المسلمين" فى المجتمع الحالى, فتفق ذهنهم بأن يقوموا هم بإنشاء جماعة المسلمين من اول و جديد... و هذا فهم خاطىء و ملوث بالتأكيد لمسألة "جماعة المسلمين"...

يعنى كونهم فهموا المسألة بشكل مغاير و مغالط, لا يعنى أبدا انه لا يوجد ما يطلق عليه "جماعة المسلمين"...

و بناءا عليه... هل حضرتك معترف بوجود مبدأ "الجماعة" او "جماعة المسلمين" فى الاسلام - بغض النظر عن الفهم و الاستغلال الخاطىء - ولا انت شايف ان كل واحد يعيش لوحده و مفيش حاجة اسمها ان المسلمين يتجمعوا فى جماعة واحدة؟

تم تعديل بواسطة محاور

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

شفت بقى حضرتك ان الامور كلها مترابطة ببعضها ازاى, و ان موضوع كبير زى ده, متشابك بدرجة كبيرة جدا و مينفعش اننا نناقشه بشكل منفصل... لإن فيه مؤثرات خارجية مضطرين نتكلم عنها.

و حضرتك من ذكرت مسألة التقاتل على الخلافة و الحكم, فأنا رديت على كلامك... يعنى مش انا اللى خرجت عن الموضوع :)

بالنسبة للتكفير و الهجرة, و حتى كل الجماعات سواء كانت معتدلة او متطرفة, فكلها قائمة اصلا على فكرة "جماعة المسلمين"...

و لإن هذه الجماعات المتطرفة لم تجد "جماعة المسلمين" فى المجتمع الحالى, فتفق ذهنهم بأن يقوموا هم بإنشاء جماعة المسلمين من اول و جديد... و هذا فهم خاطىء و ملوث بالتأكيد لمسألة "جماعة المسلمين"...

يعنى كونهم فهموا المسألة بشكل مغاير و مغالط, لا يعنى أبدا انه لا يوجد ما يطلق عليه "جماعة المسلمين"...

و بناءا عليه... هل حضرتك معترف بوجود مبدأ "الجماعة" او "جماعة المسلمين" فى الاسلام - بغض النظر عن الفهم و الاستغلال الخاطىء - ولا انت شايف ان كل واحد يعيش لوحده و مفيش حاجة اسمها ان المسلمين يتجمعوا فى جماعة واحدة؟

أسئلتك لها إجابات عندى

ولكنى لا أدرى ما علاقتها بموضوعنا

أما أنا فأقول لك علاقة ذلك الاسم الذى تكرره "جماعة المسلمين" بموضوعنا

فزعيم "جماعة المسلمين" المعروفة إعلاميا باسم "التكفير والهجرة"

هو أصلا عضو فى جماعة الأخوان وسجن مع سيد قطب عام 65

وتشرب أفكاره التى أسسها حسن البنا وقام هو بفلسفتها فى "المعالم" و "الظلال"

وكفـَّر الحكام والحكومات على أساس ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ، الظالمون ، الفاسقون

كانت هذه ذروة سنام الفتنة والإرهاب الأخوانى - فى ذلك الوقت - تلتها عملية الفنية العسكرية

بقيادة صالح سرية "الإخوانى العراقى الفلسطينى الأصل"

ومن يومها والحبل على الجرار إلى أن وصلنا إلى آخر العنقود - حتى الآن - وهو داعش

هذه هى الفتنة التى نعيشها من أكثر من ثمانين عاما وهى فتنة تحت شعار الإسلام هو الحل

وبأساس من تحريف لقوله تعالى فى آيات سورة المائدة

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

أولا سأظل مختلف مع حضرتك بأن تطلق على سوء الفهم "تحريف", لإن من يقوم بالتحريف هو من فهم الامر بشكل صحيح ثم تعمد تحريفه...

و اما من أساء الفهم, فلا يمكن ان نطلق عليه محرِف, لانه لم يتعمد هذا الفهم السىء...

ثانيا... سؤالى له علاقة مباشرة بموضوعنا, و هو تفسير سليم لمعنى "الحكم" الذى اراده الله...

و "الحكم" هنا متعلق بأمر أساسى, ان هناك من يجب ان يقوم بتنفيذ هذا "الحكم", و بالتالى يجب أن يكون هناك أميرا واليا يلعب هذا الدور...

و بناءا عليه حضرتك برضه مجاوبتش على سؤالى... هل تعتقد بأن الاسلام فيه مفهوم "جماعة المسلمين"؟ ولا شايف ان الاسلام يقوم على الفردية المطلقة؟

لو الاسلام فيه ما يعرف ب"جماعة المسلمين" فهذا سيقودنا مباشرة الى "الحكم" و بالتالى الى "الدولة" و "الخلافة" حتى و إن تغير و تطور شكلها مع مرور الزمان و اختلاف المكان...

لكن لو حضرتك شايف ان الاسلام مفيهوش "جماعة المسلمين" من الاصل, فساعتها هقول لك انت صح فى تبنى العلمانية... :)

فهل ترى ان الاسلام فيه "جماعة" ولا مفيهوش؟ :) هو ده السؤال بالاختصار اللى عايز اجابة ليه. :)

تم تعديل بواسطة محاور

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

من ضمن تعريفات الإنسان أنه كائن اجتماعى "يعيش فى جماعة"


ولا علاقة لهذا بدينه


فهو اجتماعى "يعيش فى جماعة" منذ الإنسان الأول


وكذلك باقى الكائنات الحيوانية


فلا تخلط ولا تتعسف على المعانى والنظريات والحقائق بإقحام الدين لتثبت وجهة نظرك



فى عصر النبوة كان المجتمع قبليا .. ولكل قبيلة شيخ وعادات وتقاليد "تحكمها"


إبحث واقرأ وثيقة المدينة فستجد أن النبى خط بيده الشريفة


أن أبناء كل قبيلة يبقون "على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى"


أى يبقون كما هم .. يعيشون حياتهم كما كانوا دون تغيير



لم تكن هناك دولة بالمعنى الذى تعرفه


إلى أن جاء عمر رضى الله عنه فوضع أساس الدولة الإسلامية

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...