Alshiekh بتاريخ: 24 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مارس 2015 https://www.youtube.com/watch?v=JE4byoraUpU اقتباس -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
باهى الطائر الحزين بتاريخ: 24 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مارس 2015 (معدل) فيه مذيعه عسوله علي راديو 9090 اسمها سالي عبد السلام بتيجي من الأحد الي الثلاثاء من 8/6 عمله برنامج جامد اسمه جمعية المرأه المتوحشه المهم انها كانت طرحه نفس فكرة الموضوع ده يوم الأحد الماضي وكل المتصلين ماكنش عندهم غضاضه في ذكر اسماء امهم ... اذكر ان زمان كان عيب اوي ان حد يعرف اسم امك كانوا لينادونك به كنوع من الهز او السخريه واحينا اخري خوفا من عمل الأسحار حيث في اعتقادهم في ذلك الوقت انها لن تنجح إلا بذكر اسم الأم وربما اشياء اخري لا تحضرني الأن وحتي افسح الفرصه للزملاء للإفصاح عن ما كان زماااان ... ع فكره امي اسمها إيمان ! ومع هذا خلفتني عادي جدا ههههه تم تعديل 24 مارس 2015 بواسطة باهى الطائر الحزين اقتباس وكالريح لا يركن إلي جهه إلا وهيأ لأخري راحله ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Scorpion بتاريخ: 24 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مارس 2015 سبقتني يا محمد العزيز .. شفتها و عجبتني جدآ .. و فكرت لو كنت سالت السؤال ده في المحاورات يا تري كان فيه حد حيرد ... عالعموم الوالدة ربنا يخليها و يهون عليها امراضها و يجزيها خير علي كل اللي عملته في حياته العائلية و المهنية اسمها مدام إيلين ... :flr1: اقتباس كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر "صلاح جاهين" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
باهى الطائر الحزين بتاريخ: 24 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مارس 2015 سبقتني يا محمد العزيز .. شفتها و عجبتني جدآ .. و فكرت لو كنت سالت السؤال ده في المحاورات يا تري كان فيه حد حيرد ... عالعموم الوالدة ربنا يخليها و يهون عليها امراضها و يجزيها خير علي كل اللي عملته في حياته العائلية و المهنية اسمها مدام إيلين ... :flr1: إيلين اسم جميل جداااا ربنا يشفيها ويخفف آلامها ويبرأ امراضها ويبارك في عمرها ويجازيها خيرا بعملها سكور ارجو ابلاغها اوعي تنسي اقتباس وكالريح لا يركن إلي جهه إلا وهيأ لأخري راحله ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 24 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مارس 2015 اسم والدتي ورد في الفيديو وأول مرة أشوف واحدة اسمها نفس اسم الوالدة فهو اسم قليل ربنا يعطيها الصحة والعافية ويشفيها ويتقبلها في الصالحات اقتباس هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
باهى الطائر الحزين بتاريخ: 24 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مارس 2015 اسم والدتي ورد في الفيديو وأول مرة أشوف واحدة اسمها نفس اسم الوالدة فهو اسم قليل ربنا يعطيها الصحة والعافية ويشفيها ويتقبلها في الصالحات اسم لحلوي اعشقها كنا نطلقه علي اخت لي ذات سطوه .. رحمها الله وبارك في عمر والدتك وشفها وعافاها ... اقتباس وكالريح لا يركن إلي جهه إلا وهيأ لأخري راحله ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 24 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مارس 2015 أستاذى الكريم محمد... حضرتك ماردتش عالسؤال... اسم امك ايه؟ :) و بالتالى انا مش عارف انت مع ولا ضد؟ بالنسبة لى, انا لازم افهم سياق السؤال... فلو كان السؤال فى المطلق, فأنا ارى ان الاجابة متعلقة بالخصوصية, و بالتالى انا من حقى اقول اسمها او لا اقوله "فى سياق الخصوصية", و لأنه قد جرى العرف على ان يكون الابن منتسبا لاسم أبوه, و بالتالى فلا أرى سببا وجيها لذكر اسم الام طالما ان الامر لا يتطلب ذلك؟ لإنى شفت مهازل و خناقات عالفيسبوك, و كإن الواحد المفروض يقول اسم امه عمال على بطال, و لو ماقلتش اسم امك, يبقى انت متخلف و رجعى و مش مثقف... طبعا ده عته كامل متكامل.. اما لو كان السياق متعلق بالتكريم و الفخر, و انى ارد الجميل لأمى و افتخر بها فى عيدها - عيد الام... فأنا عن نفسى معنديش مشكلة و شايفها شىء عادى و مطلوب.. و بناءا عليه, و لإن سياق الفيديو - على ما فهمت - هو تكريم للأم فى عيدها... فأنا هجاوب عالسؤال... و امى اسمها سميرة و بقول لها كل سنة و انتى طيبة و فخور بيكى و بإسمك دايما.. اقتباس وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مسافر زاده الخيال بتاريخ: 25 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مارس 2015 كنت اظن ان هذه العادة اصلا من جزيرة العرب..و انتقلت لباقي بلاد العرب...و عدم ذكر اسم اﻷم ليس اﻻ زيادة-احترام لها-من ان تلاك في اﻻلسن (السن الوضيعين)...الم تر ان السبب المباشر في قتل (المتنبي )الشاعر هو ذكر اسم ام شخص هجاه....وكان اسمها -ضبه- بقوله ((ما انصف الناس ضبه***و امه الطرطبه))الخ فانا مع (تقديس اﻷم و اسمها)وعدم اعلانه على المشاع و على الملأ.... اقتباس راية في البلكونه... شاره عالعربية.... زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
باهى الطائر الحزين بتاريخ: 25 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مارس 2015 (معدل) أستاذى الكريم محمد... حضرتك ماردتش عالسؤال... اسم امك ايه؟ :) و بالتالى انا مش عارف انت مع ولا ضد؟ بالنسبة لى, انا لازم افهم سياق السؤال... فلو كان السؤال فى المطلق, فأنا ارى ان الاجابة متعلقة بالخصوصية, و بالتالى انا من حقى اقول اسمها او لا اقوله "فى سياق الخصوصية", و لأنه قد جرى العرف على ان يكون الابن منتسبا لاسم أبوه, و بالتالى فلا أرى سببا وجيها لذكر اسم الام طالما ان الامر لا يتطلب ذلك؟ لإنى شفت مهازل و خناقات عالفيسبوك, و كإن الواحد المفروض يقول اسم امه عمال على بطال, و لو ماقلتش اسم امك, يبقى انت متخلف و رجعى و مش مثقف... طبعا ده عته كامل متكامل.. اما لو كان السياق متعلق بالتكريم و الفخر, و انى ارد الجميل لأمى و افتخر بها فى عيدها - عيد الام... فأنا عن نفسى معنديش مشكلة و شايفها شىء عادى و مطلوب.. و بناءا عليه, و لإن سياق الفيديو - على ما فهمت - هو تكريم للأم فى عيدها... فأنا هجاوب عالسؤال... و امى اسمها سميرة و بقول لها كل سنة و انتى طيبة و فخور بيكى و بإسمك دايما.. تصدق كنت قلقان عليك مش باين من الصبح مختفي ! حقيقه انا قلت اتقبض عليه استريحنا منه يساهل وهذا ما جنت يديه .. هههه لا يفوتني التحيه للسيده والدتك فأنت شخص مؤدب ومهذب رغم اختلافي الكامل معك إلا انها بصدق عرفت تربي ... فاتني وان اخبرك لا اكن لك ضغينه وكما انت اتقبلك ... تم تعديل 25 مارس 2015 بواسطة باهى الطائر الحزين اقتباس وكالريح لا يركن إلي جهه إلا وهيأ لأخري راحله ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 25 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مارس 2015 كنت اظن ان هذه العادة اصلا من جزيرة العرب..و انتقلت لباقي بلاد العرب...و عدم ذكر اسم اﻷم ليس اﻻ زيادة-احترام لها-من ان تلاك في اﻻلسن (السن الوضيعين)...الم تر ان السبب المباشر في قتل (المتنبي )الشاعر هو ذكر اسم ام شخص هجاه....وكان اسمها -ضبه- بقوله ((ما انصف الناس ضبه***و امه الطرطبه))الخ فانا مع (تقديس اﻷم و اسمها)وعدم اعلانه على المشاع و على الملأ.... و عشان كده انا شايف ان المسألة دى مسألة "تقديرية" تختلف من ثقافة لأخرى و من بيئة لأخرى... و بالتالى لا يمكن ان نصف من لا يذكر اسم أمه بأنه متخلف و رجعى... و لا يمكن ان نصف من يذكر اسم امه بإنه مثقف و واعى و فاهم... لإن المسألة تقديرية نسبية بحتة... و كلٌ يتصرف وفقا لثقافته و فهمه, طالما ان هذا الامر لا يتعارض مع صحيح الدين... اقتباس وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 25 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مارس 2015 (معدل) تصدق كنت قلقان عليك مش باين من الصبح مختفي ! حقيقه انا قلت اتقبض عليه استريحنا منه يساهل وهذا ما جنت يديه .. هههه لا يفوتني التحيه للسيده والدتك فأنت شخص مؤدب ومهذب رغم اختلافي الكامل معك إلا انها بصدق عرفت تربي ... فاتني وان اخبرك لا اكن لك ضغينه وكما انت اتقبلك ... الكلمات المظللة بالأحمر هى أخطر ما فى الامر الحقيقة... و قبل ما اقول ليه, انا حابب اوضح حاجة مهمة.. هل تعتقد انى اخالف القانون فى حياتى الشخصية؟ لقد شاركت فى ثورة يناير الربانية العظيمة, لأن الدولة هى التى تخالف القانون و الدستور ولا تحترم مواطنيها, و كأن الدولة اصبحت عزبة اللى خلفوهم!! فكيف لى ان اخالف القانون عن عمد, إن كنت اعترض على ذلك؟ ناهيك على ان انتهاك القانون بالنسبة للفرد قد يكون امرا متوقعا, و لكن ان تخالف الدولة نفسها القانون و الدستور, فهذا يشبه المثال القائل "رجل يعض كلب"... و هو امر غير مألوف و غير وارد ولا يجب ان يكون! و السبب الرئيسى وراء اعتراضى على كل ما يحدث الان, منبعه أيضا احترام الدستور و القانون, الذى لم تحترمه الدولة ولا من يحكم مصر الان يوما واحدا... فحتى الدستور الذى وضعوه بأنفسهم يخترقونه فى كل وقت و حين... بمبرر و بدون مبرر... أما فيما يخص انك تتقبلنى كما أنا... فهذا هو محور الامر. انا اؤمن بأن الثقافة لا يتم صقلها من خلال القرائة و الكتب فقط, و لكن تجارب الحياة و الاحتكاك مع الاخرين من ثقافات متعددة و مختلفة و خارج النمط المعتاد... و من أول الامور التى تعلمتها عند احتكاكى "بالآخر" المختلف فى الثقافات و الدول الأخرى التى زرتها, انه لا يوجد ما يسمى بالخير و الشر, و لكن هناك اتجاهات و ثقافات مختلفة يمكنك ان تتبع أيا منها, او حتى تصنع لك ثقافتك و اتجاهك الخاص بك.. و قد لاحظت فيمن يقولون بأنهم المثقفون فى مصر, بأنهم دائما ما يصنفون الناس... إما انت معى او ضدى... و هذه آفة مصرية بحتة, فالمصريين إما يحبونك بشدة او يكرهونك بشدة... بينما الصحيح هو انه لا يوجد انسان كامل, و بالتالى فالامر نسبى ولا يمكن ان نخضعه للمقاييس المطلقة فى الحكم على الاخرين من خلال منطلق "الخير و الشير" المطلق.... و حتى رسولنا الكريم يقول: الحكمة ضالة المؤمن أنها وجدها فهو أولى الناس بها... اى انك حتى لو سمعتها من يهوديا او ملحدا او حتى لو وجدتها فى بلاد الكفر, فأنت أولى بها و عليك ان تقبلها من الاخر, حتى و لو كان ملحدا كافرا لا دين له... لان الأمر قد خرج من نطاق "الخير و الشر" و معيار "الايمان و الكفر" الى معيار "نسبى تقديرى بحت".... و بالعودة للموضوع الأصلى, فقد صدمت بأن يتم وصف من لا يريد ان يعلن اسم امه بأنه متخلف و رجعى, رغم ان الامر نسبى تقديرى بحت, خصوصا أن الامر يتعلق فى النهاية "ببيانات شخصية" و يتعلق "بالخصوصية" التى يختلف مفهومها و حدودها من شخص لآخر و من بيئة لأخرى و من ثقافة لأخرى... و بناءا عليه... ستجد ان المثقف الحق, يدرك بالضرورة ان هناك من الامور ما فيه نسبية, و ان المعايير ليست مطلقة فى الحكم.... و بالتالى فحتى المختلفون معك فى الفكر و الثقافة, يجب ان تبحث دوما عن القاعدة المشتركة بينك و بينهم, و ألا تحكم عليهم وفقا لمعاييرك انت... تم تعديل 25 مارس 2015 بواسطة محاور اقتباس وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مسافر زاده الخيال بتاريخ: 25 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مارس 2015 ﻻ ارى مانعا من شيء من (الرجعية و التخلف)..لموازنة اﻷمور في كالملح بمقدار ﻹضافة الطعم....اما الحرية و التطور المطلق ففي نظري يعود سلبا على اﻹنسان و المجتمع اقتباس راية في البلكونه... شاره عالعربية.... زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 25 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مارس 2015 ﻻ ارى مانعا من شيء من (الرجعية و التخلف)..لموازنة اﻷمور في كالملح بمقدار ﻹضافة الطعم....اما الحرية و التطور المطلق ففي نظري يعود سلبا على اﻹنسان و المجتمع ما انا بقول لحضرتك ان الامر نسبى تقديرى... لا علاقة له بالرجعية ولا التخلف... دى حاجة حسب الانسان و بيئته و ثقافته... زى اصناف الاكل المختلف و طريقة تحضير القهوة بطريقة مختلفة و هكذا.... :) اقتباس وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مسافر زاده الخيال بتاريخ: 25 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مارس 2015 وصفي -الرجعية و التخلف-ليستا اوصافا سلبية -بالمطلق.... بل ان جوهر الحضارة كثيرا ما يكمن (في الرجوع و التخلف الى قمم شادها اﻻقدمين)...و اﻷروبين بدأوا عصر النهضة بالرجوع الى التراث قبلمسيحي الى نتاج اليونان و الرومان و اعدوا بناء العمارة و اﻻدب و المسرح و الفلسفة الى بعض نتاجات الرجعية انذاك والى اﻻن (لم تنجح الحداثة)في ان تاتي بما هو اعلى و اكثر انسانية ...وحتى مجاﻻت الصناعة و التنقية (اضرت اكثر مما نفعت)ونتج انسان اكثر انانية و كسلا و ضعفا... وما احوجنا و احرانا -للتخلف و الرجعية الى ما كنا عليه في العصور الوسطى......... اقتباس راية في البلكونه... شاره عالعربية.... زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
باهى الطائر الحزين بتاريخ: 25 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مارس 2015 محاور ابننا النجيب كنت رجل من العجب ان لم اتخيل ان تقابل مداخلتي بقليل من الشذب فلا تثقل علي نفسك مني وتفهمني بالغلط اوافقك فيما اوردته ردا علي وانت مني في منزلا وسط فقط اتباسط معك واستوحشتك بعد طول مغيب ... اقتباس وكالريح لا يركن إلي جهه إلا وهيأ لأخري راحله ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 25 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مارس 2015 (معدل) بالعكس انا فهمتك صح جدا, و توافقت معك فى المظلل بالاحمر... و قلت ان هذا هو المحور الاساسى... ان نقبل بعضنا كما نحن بعيدا عن التصنيفات النمطية.. و بعيدا عن معايير "الخير و الشر"... :) تم تعديل 25 مارس 2015 بواسطة محاور اقتباس وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 25 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مارس 2015 وصفي -الرجعية و التخلف-ليستا اوصافا سلبية -بالمطلق.... بل ان جوهر الحضارة كثيرا ما يكمن (في الرجوع و التخلف الى قمم شادها اﻻقدمين)...و اﻷروبين بدأوا عصر النهضة بالرجوع الى التراث قبلمسيحي الى نتاج اليونان و الرومان و اعدوا بناء العمارة و اﻻدب و المسرح و الفلسفة الى بعض نتاجات الرجعية انذاك والى اﻻن (لم تنجح الحداثة)في ان تاتي بما هو اعلى و اكثر انسانية ...وحتى مجاﻻت الصناعة و التنقية (اضرت اكثر مما نفعت)ونتج انسان اكثر انانية و كسلا و ضعفا... وما احوجنا و احرانا -للتخلف و الرجعية الى ما كنا عليه في العصور الوسطى......... أستاذى الكريم مسافر... فى الحالة دى مش هنقدر نطلق عليه مصطلح "رجعية و تخلف"... طالما انه ثبت بالفعل أن هذا الامر هو اقصى ما يمكن ان تصل البشرية إليه... و ساعتها هيكون تقدم و مدنية و تحضر, و ليس رجعية و تخلف... :) اقتباس وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 25 مارس 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مارس 2015 أستاذى الكريم محمد... حضرتك ماردتش عالسؤال... اسم امك ايه؟ :) و بالتالى انا مش عارف انت مع ولا ضد؟ بالنسبة لى, انا لازم افهم سياق السؤال... فلو كان السؤال فى المطلق, فأنا ارى ان الاجابة متعلقة بالخصوصية, و بالتالى انا من حقى اقول اسمها او لا اقوله "فى سياق الخصوصية", و لأنه قد جرى العرف على ان يكون الابن منتسبا لاسم أبوه, و بالتالى فلا أرى سببا وجيها لذكر اسم الام طالما ان الامر لا يتطلب ذلك؟ لإنى شفت مهازل و خناقات عالفيسبوك, و كإن الواحد المفروض يقول اسم امه عمال على بطال, و لو ماقلتش اسم امك, يبقى انت متخلف و رجعى و مش مثقف... طبعا ده عته كامل متكامل.. اما لو كان السياق متعلق بالتكريم و الفخر, و انى ارد الجميل لأمى و افتخر بها فى عيدها - عيد الام... فأنا عن نفسى معنديش مشكلة و شايفها شىء عادى و مطلوب.. و بناءا عليه, و لإن سياق الفيديو - على ما فهمت - هو تكريم للأم فى عيدها... فأنا هجاوب عالسؤال... و امى اسمها سميرة و بقول لها كل سنة و انتى طيبة و فخور بيكى و بإسمك دايما.. أمي ماتت من 60 سنة، لا أعرف ملامحها، لا أذكر أنني ناديتها " ماما او أمي أو أمه " الله يرحمها وأحسبها في عداد الشهداء. اقتباس -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مسافر زاده الخيال بتاريخ: 26 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 مارس 2015 أستاذى الكريم مسافر... فى الحالة دى مش هنقدر نطلق عليه مصطلح "رجعية و تخلف"... طالما انه ثبت بالفعل أن هذا الامر هو اقصى ما يمكن ان تصل البشرية إليه... و ساعتها هيكون تقدم و مدنية و تحضر, و ليس رجعية و تخلف... :) اردت بردي السابق الإشارة الى عدم الوقوع في فخ مطلقية المعاني..فهناك مصطلحات و كلمات (براقة)تحمل في طياتها الشر المطلق...مثل الحداثة و التقدم و التحضر و المدنية ال...خ و التنفير من كلمات و مصطلحات -نسبية لكن اريد بها اختصاصها بما ينفر الإنسان منه مثل الرجعية و التخلف و التشدد و الأصولية الخ فاذا قرنت العلاقات المنفلتة بالمدنية و الحضارة اكتست صفاتا ايجابية سهل تمريرها على الناس ..واذا قرنت معاني الغيرة و الشرف و الحمية بالرجعية و التخلف...نفر منها من ينشد الرقي و التحضر...بينما في الحقيقة انه على العاقل و الحكيم النظر (لنسبية المعنى و الحالة)...فحتى معنى ((الإيمان و الكفر))علينا النظر فيهما -بنسبية المعنى و الحالة...فقد قال تعلى ((فمن يكفر بالطاغوت و يؤمن بالله...الخ الآيه))فنجد من يغضب -من اتباع الديانات الأخرى-ان وصفوا بالكفر!!! رغم اننا كفار-و نفتخر-بالنسبة لهم و بما يؤمنون.... اقتباس راية في البلكونه... شاره عالعربية.... زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
suma بتاريخ: 15 ديسمبر 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 ديسمبر 2015 (معدل) بسم الله الرحمن الرحيم ياه على طرافة الموضوع!! جميل وشدني حتى وصلت لاخر تعليق عليه . فعلا نحن تربينا على ان اسم الام شيء خاص جدا وليس مباحا ان يتداول..ليه لا ادري هكذا وجدنا اباءنا يفعلون ونحن نفعل...وتذكروا تلك الكلمات التي تشير للام او الزوجة..جماعة...الحريم وبعضعه يقول الاولاد عندي قاصدا الزوجة والاولاد معا.واتذكر انني سمعت من عمة زوجي ان ابنها الوحيد وكان شابا في الثانوي سمع خاله ينادي على امه باسمها فذهل وقال عرفت اسمك انت اسمك......وكل الحاضرين ضحكوا وقتها . انا عندي وبالرغم اني كنت اعمل جل سنوات عمري لكن لم اسمع زوجي( رحمه الله تعالى) يناديني باسمي امام العائلة او اخوته وطيلة وجودي في البلد كان يقول: الحاجة...او ام.....وهكذا كان الابناء وخاصة الذكور واتذكر واحدا منهم كان بيستخرج اوراقا حكومية لا اتذكرها ومن ضمن الخانات ..اسم الام...تركها فاضية وعنما اصر الموظف على ملء الخانة فعل ولكنه كان في اشد الضيق وكي اخفف عنه قلت له..امك تعمل وكل طالباتي يعرفن اسمي واهلهم كمان. خلاصة القول انه شيء نسبي ويختلف من مجتمع لاخر ومن بحري لقبلي واعترف لكم انني مع هذا فاسماء الامهات لابد ان تكون مصانة ولا يكون مشاع.وربما اكون على خطا. بس هكذا انا. سومه تم تعديل 15 ديسمبر 2015 بواسطة suma اقتباس رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انضم إلى المناقشة
You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.