اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

المناهج التعليمية المصرية


Recommended Posts

المناهج التعليمية تمثل ما هو أعمق من كلام يحشو به النظام التعليمي الفاشل في مصر عقول الطلاب ، بل يمثل المصدر الأول لكثير من معلومات هؤلاء الطلاب ، ووجهات نظر للنظام يريد توصيلها للناس ..

دعونا نقرأ تلك المناهج ، ونرى ما بها من أشياء عجيبة وغريبة وتناقضات غير مفهومة ..

دعوة لقراءة المناهج بالعقل ، رغم رفض الكتاب والخبراء إياهم .. الذين يرفضون التفكير بكل أشكاله..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

ما فهمتش من مقالك عايز تقول اية يا استاذ شريف أرجو التوضيح

انا هتكلم عن موضوع لية علاقة بالتعليم برضو لو سمحتلى يا أستاذ شريف

المشكلة فى التعليم مش المواد الدراسية نفسها ، ودة ما يمنعش أن فى حاجات محشورة فى المنهج وحاجات ملهاش لازمة بس دى مش اكبر مشكلة ، المشكلة ياجماعة طريق التعليم وممارسة التعليم

يعنى انا مثلا ساعات برجع لكتب الثانوية العامة علاشان اعرف موضوع معين افتكرت ان انا خاتو فى الثانوية العامة ومن الحاجات اللى انا رجعتلها كتاب التاريخ وبالتحديد الحملات الصليبية ودة موجود فى الثانوية العامة كنا بندرسها ، بس بالأمانة انا كنت بذاكر التاريخ مش علاشان أعرف التاريخ لأ علاشان أعرف اللى جاى فى الأمتحان وأعرف اجاوب علية وخلاص مش مهتم بالتاريخ فى حد ذاتة ، بس لما حبيت أعرف بجد التاريخ رجعت تانى وأريت بشكل تانى ، قراية واحد عايز يعرف بجد

يبقا المشكلة ان التعليم أصبح مجرد شهادة وأمتحان وخلاص والفكر دة اللى زارعوة فينا هوا النظام التعليمى بداية من وزير التعليم نهاية للمدرس اللى بيدرس المادة وبيلقن للطلبة اللى جاى فى الأمتحان ، ودة اللى خلا نماذج تطلع زى (عصام تحسين ) اشهر مدرس عربى بيتوقع اللى جاى فى الأمتحان ، حسن عبد العال ( اشهر مدرس المانى ) ( عدلى جودت ) بتاع تاريخ ، (مجدى منصور ) برضو بتاع تاريخ وأمثلة كتيرة جدا ، طبعا المدرسين دول فى القاهرة ماعرفش بقيت محافظات مصر مين المدرسين الجامدين بتوعهم ، طبعا كل المدرسين دول بيتمتعو بموهبة الفهلوة وصيد اية اللى جاى فى الأمتحان ، مع بعض الدعاية اللى يسمى نفسو صاروخ الكمياء ، وسقراط الفلسفة ، وهتلر التاريخ :lol: ، والنماذج الفاسدة دى من المدرسين طلعت على حس هذا النظام المتخلف

وعلاشان يتغير مستوى التعليم لازم يتغير هذا الفكر قبل تغير المناهج المحشية على الفاضى :lol:

وتطهير العلم من الفهلوة التى تمارس على يد المدرسين دول

اللهم أتنى فى الدنيا حسنة وفى الأخرة حسنة ، وقنى عذاب النار

ma.salah ( محمود صلاح )

رابط هذا التعليق
شارك

ما أردت قوله ببساطة هو أن في مناهجنا التعليمية ما يوضع عليه ألف علامة استفهام..

مثلاً :

في مقرر علم الاجتماع على ما أذكر للمرحلة الثانوية ما يشير إلى أن مصر قد انتقلت من "نظام ملكي استبدادي ينفرد فيه الملك بالحكم" عن طريق ثورة 1952إلى "نظام ديمقراطي تعددي"!..

أليست هذه مسخرة..

لو رجعنا إلى التاريخ ، وإلى كتب التاريخ التي تستهدف المرحلة الثانوية سنجد أن مصر كانت تعيش حقبة ليبرالية تعددية ، أليس هذا تناقضاً؟

وأن أي عاقل كان ليسترجع أن إقامة حياة ديمقراطية سليمة كانت هدفاً للثورة ، لكن تحقيقه قد تأخر ، ولم يسهم الرعيل الأول الذي قامت على أكتافه الثورة بشكل مباشر في الوصول حتى للمرحلة الحالية مع اعترافنا بأنها تعددية "ديكور"!..

كلام في مقرر يخالفه كلام في مقرر آخر .. وطالما محدش بياخد باله ، قياساً على قاعدة "هوة فيه حد النهاردة .. حد النهاردة .. النهاردة بيفتكر"- مع الاعتذار لوردة :blush: حيفضل التناقض دة مستخبي ومحدش واخد باله..

أدعوكم لتقرأوا معي ما تستطيعون الوصول إليه داخل كتب الوزارة ، وستجدون ما يثير السخط ، والضحك ، والبكاء ، والاستغراب ، كل هذا في آن واحد..

ودقي يا مزيكا.. :blush:

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

والنبي يا شريف عاوز اعرف هل جمله

جو مصر : حار جاف صيفا، معتدل دافيء شتاءاًً

لسه موجوده في المناهج ، ولا غيروها.

آل حار جاف آل

تحياتي

سقراط

<span style='font-family: Arial'><span style='font-size:14pt;line-height:100%'><span style='color: blue'><strong class='bbc'><br />زوجتي الحبيبه ، امي الغاليه ، حماتي الطيبه<br /><br />برجاء تجهيز مايلي يوم وصولي لأرض المحروسه :<br /><br />باميه باللحم الضاني ، محشي ورق عنب ، كباب حله ، قلقاس باللحمه ،نص دستة زغاليل محشيه ، بطه راقده على صينية بطاطس ، وزه متشوحه كفتح شهيه ، صينيه رقاق ، موزه مشويه على الفحم ، سلطة طحينه بالليمون ، مية "دقه" ، ملوخيه بالارانب ، شربة فرخه بلدي بالحبهان والمستكه، برميل تمرهندي............... وكفايه كده عشان انام خفيف.<br /><br />سقراط المصري<br /></strong></span></span></span>

رابط هذا التعليق
شارك

والنبي يا شريف عاوز اعرف هل جمله

جو مصر : حار جاف صيفا، معتدل دافيء شتاءاًً

لسه موجوده في المناهج ، ولا غيروها.

آل حار جاف آل

تحياتي

سقراط

مش هتصدقنى يا سقراط لو قولتلك ان الموضوع دة لسا متكلم مع جوز خالتى فية من يومين طبعا واحنا بنتكلم اعدنا نتريق على المناهج واللى بيدرسهولنا

وأعتقد ان لسا بيدرسولهم هذة الحقائق اللى احنا حاسين بيها طبعا

وسلملى على التعليم

اللهم أتنى فى الدنيا حسنة وفى الأخرة حسنة ، وقنى عذاب النار

ma.salah ( محمود صلاح )

رابط هذا التعليق
شارك

ح أضحككم أكثر :

إذا كان من المضحك إنك تدرس كلام فارغ ، اللي يضحك أكثر إصرار اللي درسهولك على إنه شيء لا يقبل النقاش ، رغم إن اللي درس لك الكلام دة بيطالب إن يبقى لك رأي وعقلية نقدية!.. زي السئيييييييييييييييل اللي بيعزم على واحد :

-أجيب لك قهوة ولا شاي ؟

-أي حاجة ..

-أنا عندي شاي معتبر ..

-أي حاجة .. شكراً..

-ما يصحش .. دة شاي مستورد من الهند يا راجل ..

-ماشي ح أشرب شاي ..

-معنديش شاي .. ح أعملك قهوة أحسن !

عندما كنا ندرس كتاب "شوقي شاعر العصر الحديث " للمرحوم شوقي ضيف ، كان لمعظمنا رأي يخالف رأي الدكتور شوقي ضيف .. لكن نموذج الإجابة دائماً ما ينتصر لرأي كتاب المدرسة الذي لا يقبل النقاش ..

ويسألونك في النهاية .. عن الديمقراطية ..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

مرة أخرى أدعوكم لقراءة المناهج التعليمية المصرية من جديد من استطاع منكم إليها الوصول..

تلك المناهج شكلاً وموضوعاً شأن يستحق المناقشة ، جزء من تنشئتنا الفكرية والثقافية وجزء من همومنا اللي ما تتلم..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

1- هل كتب اطلس لاتزال ترسم خريطة المانيا كنصفين (شرقي وغربي ) ام تم توحيد الحدود الجغرافيه وكذلك العاصمه الجديده لالمانيا الاتحاديه (برلين).

2- هل لازلنا نستخدم الارقام الهنديه في التعليم ولا هنتنجر ونستخد الارقام العربيه الاصليه (12345 ).

3- هل لازالت المعدلات الرياضيه تكتب بمنطوقها العربي في الاعداديه والثانويه ولا باصلها الانجليزي.

ويفضل فتح موضوع عن تعريب العلوم او دراستها بالانجليزي.

<span style='font-family: Arial'><span style='font-size:14pt;line-height:100%'><span style='color: blue'><strong class='bbc'><br />زوجتي الحبيبه ، امي الغاليه ، حماتي الطيبه<br /><br />برجاء تجهيز مايلي يوم وصولي لأرض المحروسه :<br /><br />باميه باللحم الضاني ، محشي ورق عنب ، كباب حله ، قلقاس باللحمه ،نص دستة زغاليل محشيه ، بطه راقده على صينية بطاطس ، وزه متشوحه كفتح شهيه ، صينيه رقاق ، موزه مشويه على الفحم ، سلطة طحينه بالليمون ، مية "دقه" ، ملوخيه بالارانب ، شربة فرخه بلدي بالحبهان والمستكه، برميل تمرهندي............... وكفايه كده عشان انام خفيف.<br /><br />سقراط المصري<br /></strong></span></span></span>

رابط هذا التعليق
شارك

كدت أن أسقط فى مادة "الإلتزامات "عام 1953, لأنى فى ردى على أحد الأسئلة , أشرت إلى بعض آراء الدكتور السنهورى كتأييد لوجهة نظرى, و لكن الدكتور عبد الحى حجازى( رحمه الله), أستاذ المادة وقتها, كان فى حرب ثقافية مع الدكتور السنهورى, و كانت كل كلمة مكتوبة فى كتبه(التى كانت فى شكل ملازم) هى نقد لأفكار أستاذه السنهورى.

و لم أتنبه إلى خيبتى إلا عندما وجدت أن درجاتى فى هذه المادة آخر العام كانت أقل مما تعودت الحصول عليه.

و لكن , عندما عرفت السبب, زال العجب.

فى جامعات الغرب, يعطى أستاذ المادة طلبته كشفا بأسماء حوالى 20 مرجعا لأساتذة آخرين, موصيا باستعمالها كمراجع فى المادة التى يدرسونها.

و كلما تضمنت المناقشة, أو الإجابة فى الإمتحان, آراء من هذه المراجع المختلفة, كلما اقتنع استاذ المادة بأن الطالب مُطلع, و ليس صمام.

و لا يقتصر ذلك على الجامعات, ففى المدارس الثانوية, لا يلتزم الطالب بالكتاب المقترح من المدرس , بل يعطيه المدرس قائمة بأسماء الكتب التى يمكن إستعارتها من المكتبة مجانا, و لفترات طويل.

و يتم تقييم أداء الطالب بمدى بحثه فى المراجع الإضافية.

و لكن, لأن أستاذ المادة فى الجامعات المصرية يملك مفتاح المعرفة, فلا يحتاج الطالب المصرى لغير المعلومات التى توفرها له عبقرية أستاذه.

سوف أفرد موضوع لمنهج مادة "مدخل القانون " التى يتم تدريسها فى مدارس بعض دول الكومنولث, و سأختار النموذج الأسترالى للأسباب التى سوف أشرحها فى مقالى.

و تقبلوا تحياتى.

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 شهور...

ح أضحككم :wub: ..

قررت الحكومة الرشيدة تدريس الاقتصاد للطلبة الغلابة في الثانوية السامة ، ومن ضمن العبقريات المكتوبة أن دخل الأسرة المصرية ارتفع ، وإن مصر تخطت الحد العالمي للفقر نتيجة للتنمية الزراعية في سيناء وتوشكى ، والتنمية الصناعية و .... و....

في صحيفة معارضة ، وفي صحف مستقلة ، هناك نسبة من تعداد السكان يعيشون تحت خط الفقر! .. ولن يحتاج الطالب البالغ من العمر سبعة عشر عاماً ليكتشف أن هناك علامات استفهام حول توشكى وسيناء وغيرها..

شر المناهج ما يضحك!

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

الهفوة اللي جاية دي .. جديييييدة :blink:

محمد خليل الزهار ، سيناريست متخصص في الكوميديا التي تتناول الطبقات الشعبية في مصر ، وهو كاتب حوار مسلسل البخيل وأنا الذي كتب قصته والسيناريو فريد شوقي وحسين عمارة منذ ثلاثة عشر عاماً تقريباً..

كان للزهار إفيه شهير عندما كان يتناول الفهلوي بشكل ساخر على أنه يعلم كل شيء عن العالم الخارجي ، ينص على أن الفهلوي العبقري يتحدث عن سياسة التمييز العنصري في جنوب أفريقيا بما معناه أن البيض (الأوروبيين) مطلعين عين الزناجرة (السود) في جنوب أفريقيا ، فعملوا ثورة عليهم ..الخ..

في كتاب خارجي للمستوى الرفيع للثانوية العامة ، وأعتقد في الكتاب الأصلي الذي لم أتمكن من الاطلاع عليه ، هناك هفوة غريبة الشكل على نفس خطى الإفيه سالف الذكر ، يقول أن الحرب الأهلية الأمريكية قامت بين ولايات الشمال (الأوروبيين) وبين الزنوج (ولايات الجنوب)!..

طبعاً أي زميل فاضل عاش في الولايات المتحدة ، بل أي ممن قرأ عن تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية ، بل أي ممن يتذكر ما درس في السابق ، بل أي ممن شاهد أي فيلم أمريكي عن الحرب الأهلية الأمريكية ، لديه كلام مختلف تماماً.. :D

ثم إيه حكاية الخلطبيطة اللي في المنهج دة بين التاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية ، في إكليشيه غريب على الطلبة "الجغرافيا الاقتصادية"؟

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

منقول من بريد الأهرام

هذه القضية‏!‏

يجب ألا يمر ما كتبه الأستاذ فهمي هويدي بالأهرام عن أسباب الأحوال المتردية التي آلت اليها حالة التعليم في مصر دون تحقيق ومساءلة وتعالوا نسترجع أبرز ما جاء في مقاله‏:‏

‏{‏ تصور انه في فناء مدرسة ابتدائية أو اعدادية تجلس بائعة وأمامها حلة بها ممبار تبيعه للمدير والمدرسين والمدرسات‏!!‏ وهناك باعة جائلون يبيعون بضاعتهم داخل المدارس ــ والأدهي والأمر أن بعض المدرسين والمدرسات ينافسون الباعة الجائلين في تسويق بضائع علي التلاميذ وبعض المدرسات يجبرن التلاميذ علي تقميع البامية وتقطيف الملوخية وفرط البازلاء وتقشير الباذنجان داخل الفصول‏.‏

‏{‏ في مجموعات التقوية التي يكونها المدرسون لتقوية التلاميذ كيف يستحل مدير المدرسة لنفسه نصف الرسوم التي يدفعها أربعون تلميذا ويسجل‏20‏ تلميذا فقط والأغرب أن الناظر أو المدير يفرض علي مدرس المجموعة دفع‏50‏ جنيها له لأنه لا يقوم بالتدريس‏.‏

‏{‏ مدرسو التربية الفنية والموسيقي وأمناء المكتبات يعملون في كباريهات شارع الهرم وأحد المدرسين يعمل في محطة بنزين وآخر يعمل قارئا في المقابر وآخر سباكا وغيره حارس أمن في عمارة‏,‏ وهناك مدرسون يربون الدجاج والبط في فناء المدرسة‏,‏ أما المدير فيمتلك كشكا علي باب المدرسة لبيع الحلوي والساندوتشات‏,‏

أما ثالثة الاثافي وغريبة الغرائب فهي مدرسة تشرح للتلاميذ الفرق بين المهاجرين والأنصار فقالت المهاجرون هم الذين هاجروا من مكة الي المدينة مع النبي عليه الصلاة والسلام أما الانصار فهم‏(‏ النصاري الذين دخلوا الاسلام عندئذ‏)‏ والأغرب تلك المدرسة التي توقفت في أثناء قراءتها سورة الكافرون علي التلاميذ لتقول أن هناك خطأ مطبعيا أدي الي تكرار إحدي الآيات مرتين وهي ولا أنتم عابدون ما أعبد وطلبت من التلاميذ شطب الآية الثانية التي قبل نهاية السورة‏.‏ فهل يمكن السكوت علي ذلك؟

لوووووولوللللللي ... زغرطي يا أم إبراهيم

عبدالخالق دسوقي عبدالجواد

‏{‏ محرر بريد الاهرام‏:‏

هذه القضية ترتبط باعادة بناء الانسان المصري التي فجرها البريد وتناولتها أقلام القراء علي مدي الشهور الماضية واذا كان يتعين علي وزارة التربية والتعليم التحقيق في الوقائع المذكورة عن هذه المدرسة فانها مطالبة أيضا بإعادة تأهيل المدرسين الذين يعلمون النشء السلوك والاخلاق قبل أي مواد دراسية أخري لأن فاقد الشيء لا يعطيه‏,‏ ثم إنني أتعجب كيف تعاني المدارس من عجز صارخ في المدرسين في الوقت الذي يضيعون فيه أوقاتهم وأوقات التلاميذ في تقميع البامية وتقشير البطاطس‏.‏

ان قضية التعليم برمتها في حاجة الي اعادة نظر بما فيها العلاقة بين المدرسين والتلاميذ والمناهج الدراسية واعادة تأهيل القائمين علي العملية التعليمية ولاتكفي المؤتمرات التي تعقد من حين الي آخر فالأمر في حاجة الي متابعة دقيقة ومستمرة علي الطبيعة‏.‏

وليت الوزارة الجديدة تولي اهتماما أكبر بهذه القضية فينزل المسئولون بها إلي ارض الواقع لمتابعة المشكلات أولا بأول في لقاءات مباشرة بين الطلبة والمدرسين وأولياء الأمور ولا تقتصر الزيارات كما جرت العادة علي التوقيع في دفاتر الزيارات او الحضور والانصراف‏.‏ ونعود فنكرر أن الاصلاح يبدأ بالانسان أقصد المدرس الذي يبني أجيال المستقبل‏.‏ فهل نبدأ بالفعل في اصلاح حاله؟

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...