اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

عندك سؤال؟ - ومن بعضنا نستفيد


MuslimaEgyptian

Recommended Posts

شكرا لأخى فارو .. فى الحقيقة الدهشة لم تكن بالظبط كيف حسبوا طوال الجبال الخ .. نا أقصد هل كانوا يرسلوا بعثات مثلا لقياس اطوال الجبال فى منطقة معينة علما بأنه هناك الاف الجبال و البحيرات و البحار و لأنهار .. من عمل كل هذه الأعمل الضخمة ؟

لا شك انه تراث انسانى ضخم و متراكم و ليس هذا فحسب و لكن يتم تنقيحة باستمرار ..

و أظن أن لأوربا و الأنجليز .. الباع الأكبر فى هذا المجال .. حيث كانوا يرسمون المستعمرات .. و اذكر قصص كنت أقرأها أو أسمعها زمان عن لرحالة و المستكشفين الذين كانوا يجوبون الصحارى و المجاهل .. و قد يموتون قبل إنهاء عملهم .. ليستأنفه من بعدهم ..

بالنسبة لسؤال أخى أيجبت5 .. أضيف أن كلمة مصر نفسها معناها "بلد" .. فمصر مصر .. و ليبيا مصر .. و العراق مصر .. فلماذا حظت مصر بالأسم الأولى لكلمة بلد .. مصر .. أحلى إسم فى الوجووووود ..

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 277
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

عفوا .. كيف ترسم الخرائط .. و خاصة زمان .. و من الذى كان يتولى هذه المهمة .. و كيفية تحديد الأنهار و مواقعها و أطولها .. و البحيرات و البحار و المحيطات و حجمها و طولها و عرضها و الجبال و ارتفاعاتها .. 

و كيفية اعتماد صحة الخرائط .. 

الخرائط تاريخيا كانت تعتمد على الملاحظات للرحالة، و اول من وضع خرائط هم البابليون اهل بلاد ما بين النهرين على الواح الفخار المحروق

و ابرز الجغرافيين في العالم القديم بطليموس الفلكي، في القرن الثاني

و المسلمين الجغرافيين كثيرون، و منهم الاصطخري و ابن حوقل في كتابه صورة الارض، و القزويني و المسعودي و الادريسي

و هذا الاخير كان مسلم في بلاط ملك مسيحي نورماندي على صقلية اسمه روجر، و كتابه اسمه الكتاب الروجري نسبة للملك

و هذه خريطة من الف سنة لابن حوقل، بس الاشكال ان نقل النساخ من جيل لجيل خلاها مش دقيقة

http://gate.henry-davis.com/MAPS/EMwebpages/213.html

حوض البحر المتوسط

http://gate.henry-davis.com/MAPS/EMwebpages/213A.html

اما البحار التركي فاسمه بيري ريس، و هو من القرن السادس عشر، و كيف رسم خريطة عن الامريكتين شئ محير، لانه غالبا لم يصلها، و انما قبض على احد الاوربيين الذين ابحروا مع كولومبوس، و بها خرافات عجيبة مثل ناس براس كلب، و ناس راسهم في صدرهم

و اهيه صورها و نبذه عنها

http://www.survive2012.com/pirireismap.html

صور لخرائط قديمة كثيرة جدا، و لاحظ ان منهم كثير عرب و مسلمين

http://gate.henry-davis.com/MAPS/EMwebpages/EML.html

بعد ذلك اصبح الملوك يوظفون مستكشفون و رحالة ليعملوا مسح للانهار و الجبال و البحيرات و الجبال

و اصبحت الخرائط علم، ووضع عالم اسمه ميركاتور مسقط مخروطي conical projection و غير ذلك كثير

و الان اصبحت التقنيات الحديثة تستخدم زي التصوير بالطائرات و الاقمار الصناعية زي لاندسات، ال GPS

و علم الخرائط اسمه cartography و يمكنك ان تبحث عنه على اي محرك

مواضيع عن تاريخ رسم الخرائط

http://www.google.com/search?q=history+of+cartography

موسوعة عن تاريخ الخرائط

http://feature.geography.wisc.edu/histcart/

و الله اعلم

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

عاجز عن الشكر أخى محبط .. لا شك أن هؤلاء الرود يستحقون كل الشكر من البشرية كلها .. ولا شك أنه عمل خارق و مضنى .. شكرا مرة اخرى ..

يا خسارة .. العرب زمان كان ليهم قيمة .. و الآن .. !!!! للأسف .. :roll:

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

الاستاذ طفشان

مجهود تشكر عليه..... تحياتى وكل عام وانتم بخير

اَلَا يَعلَمُ مَن خَلَقَ وَهُوَ اَللَّطِيفُ الخَبِير    ُ  

The pessimist sees difficulty in every opportunity. The optimist

sees the opportunity in every difficulty.

Winston Churchill

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا يا أخ طفشان على الرد .. فعلا المدينة كان أسمها يثرب قبل الإسلام .. ولكني أعتقد أنها كانت تحمل أسم المدينة مع يثرب في آن واحد .. مثلما نقول اليوم .. مصر والمحروسة .. ولقد ذكرت في القرآن بسم يثرب .. ولكن كنت أريد توضيح سبب ترجيح أسم المدينة على يثرب في عهد الرسول ثم تغيير أسمها من يثرب للمدينة في عهد رسول الله .. ثم نزول آيات خاصة بها تذكرهابسم المدينة .. فهل هناك قصد رباني من هذا التغيير .. فكلمة المدينة ذكرت في القرآن عدة مرات .. مثل وجاء رجل من آقصي المدينة .. بسورة ياسين وغيرها .. هل التغيير الرباني لأسمها يهدف لربط أسمها الجديد .. بالحكايات التي ذكرت في القرآن والتي ذكرت فيها كلمة .. المدينة .. هذا كان الهدف من السؤال

رابط هذا التعليق
شارك

بالنسبة لسورة ياسين، مافيش اي دليل على ان المدينة المذكورة هي يثرب، و قصة الرسولين و بعدهم الثالث من مبهمات القران، يعني غير معروف الزمان و لا المكان و لا الاشخاص

انا اذكر اني قرأت ما ذكرته كليو عن ان معنى يثرب قد لا يكون شئ جيد، من زمن بعيد و لا اذكر في اي الكتب، و لعله احد الكتب عن المدينة

و لعل الرسول صلى الله عليه و سلم غيره كما كان يغير اسماء العبيد الغير جيدة، مثل عاصية تصبح بريرة

و يجوز ان التثريب المذكور في سورة يوسف هو المعنى الغير مستحب

http://www.worldalternative.org/arabic/isl...ore_elhejra.htm

وذكر بعض الاخباريين أن اسم يثرب مأخوذ من الثرب بمعنى الفساد أو التثريب أي المؤاخذة بالذنب، وذكروا أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن تسمية يثرب بيثرب، وسماها طيبة وطابة كراهية للتثريب(11). وفي كتاب (اصطيفان البيزنطي) عرفت باسم (مدينة يثرب)، ثم اختصرت فقيل لها (مدينتا) (Medinta)، وهو الأسم الارامي، وقد يكون معناها الحمى أي(المدينة). وحين هاجر الرسول، إليها ونزل بها سميت بمدينة الرسول في الاسلام، لأنه كان ينفر من اسمها القديم " سواء كان بمعنى التثريب أو الافساد أو لأنه أسم رئيس من العمالقة الذين نزلوا بها في العصور القديمة فيما يقرب من سنة 2600 ق.م على حد قول بعض الباحثين المحدثين" (12).

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

بمناسبة الخرايط، هذه خريطة من عام 1389 لافريقيا رسمها الصينيون على الحرير و هي اقدم خريطة للقارة باكملها

http://news.bbc.co.uk/2/hi/africa/2446907.stm

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

بيحيرنى دائما محاولة الربط بين حقيقة نشأة الأ نسان وبين ما جاء فى الأديان

هل الأنسان خلق من عدم أم أنة سلالة متطورة من الشمبانزى , وهل يكون هنا فى تناقض ؟

يعنى ممكن يعنى يكون أللة سبحانة وتعالى خلق آدم وحواء كما جاء فى كل الأديان وفى نفس الوقت يكون هذا الخلق جاى من واقع الحياة يعنى من القرد مثلآ

واذا كان الكلام ده كلام فارغ , ولاعلاقة بين الأنسان وماقبلة من الحيوانات

فبماذا نفسر التشابة التشرحى والسلوكى بين الأنسان والحيوانات وخاصة الشمبانزى , بل أن فى كثير من الأحيان يصبح التفريق بين بعض سلالات الشمبانزى ومايعثر علية الجولوجيون بمايسمى أنسان الغابة شىء دقيق جدا يتمثل فى حجم المخ وأستقامة العمود الفقرى

ألى أى مدى تعتبر نظرية دارون سليمة وما رأى المتخصصين فيها

سؤال آخر

لماذا أوربا وأمريكا متحضرين وعنهم علماء و رخاء , وهم من ذوى البشرة البيضاء والشعر الأصفر ,الجو البارد

وفى المناطق الأستوائية , نجد انسان أقرب فى أسلوب حياتة إلى البدائية فى الأدوات وأسلوب المعيشية , وهم ذوى بشرة سوداء وشعر مجعد , وجو حار......................... فى أى علاقة ؟

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ فلفل

بيحيرنى دائما محاولة الربط بين حقيقة نشأة الأ نسان وبين ما جاء فى الأديان 

هل الأنسان خلق من عدم أم أنة سلالة متطورة من الشمبانزى , وهل يكون هنا فى تناقض ؟ 

يعنى ممكن يعنى يكون أللة سبحانة وتعالى خلق آدم وحواء كما جاء فى كل الأديان وفى نفس الوقت يكون هذا الخلق جاى من واقع الحياة يعنى من القرد مثلآ

واذا كان الكلام ده كلام فارغ , ولاعلاقة بين الأنسان وماقبلة من الحيوانات 

فبماذا نفسر التشابة التشرحى والسلوكى بين الأنسان والحيوانات وخاصة الشمبانزى , بل أن فى كثير من الأحيان يصبح التفريق بين بعض سلالات الشمبانزى ومايعثر علية الجولوجيون  بمايسمى أنسان الغابة شىء دقيق جدا يتمثل فى حجم المخ وأستقامة العمود الفقرى

ألى أى مدى تعتبر نظرية  دارون سليمة وما رأى المتخصصين فيها

يوجد هنا حوار عن هذا الموضوع

http://www.egyptiantalks.org/phpBB2Plus/vi...opic.php?t=1419

و رأيي في الصفحة الثالثة

سؤال آخر 

لماذا أوربا وأمريكا متحضرين وعنهم علماء و رخاء , وهم من ذوى البشرة البيضاء والشعر الأصفر ,الجو البارد

وفى المناطق الأستوائية , نجد انسان أقرب فى أسلوب حياتة إلى البدائية فى الأدوات وأسلوب المعيشية , وهم ذوى بشرة سوداء وشعر مجعد , وجو حار. فى أى علاقة ؟

لا توجد اي علاقة في رأيي

و لو نظرت الى التاريخ لوجدت الحضارات لم تكن مرتبطة باي عرق من الاعراق، فحضارة مصر كانت من ناس زينا، و حضارة العراق مشابهة (اجناس ارية اولا ايام سومر، و بعدين اجناس سامية بعد ذلك)، و الهند كان فيها ناس مختلطين من سود (الجنس الدرافيدي) و بيض (الجنس الاري)، و الصين كانوا صفر، و في زيمبابوي يوجد قلاع و حصون كبيرة جدا لا يحتمل الا ان السود بنوها، و غرب افريقيا من القرن العاشر الى الخامس عشر كانت غنية جدا و متقدمة نسبيا، و رحلة ملك من هذه المنطقة للحج توصف بثراء لا نظير له

المناخ طبعا له عامل، و لذلك الحضارات القديمة لا تجد انها نشأت الا في الجو المعتدل، و لا حر و لا برد، و ذلك لتوافر الزراعة على مدار العام، زي عندنا

و لكن ما حدث في الخمس قرون الماضية، انه بدأت اوربا الاستكشاف لبلاد العالم الجديد (الامريكتين) و استراليا، و استوطنها الجنس الابيض فزاد عددهم و قوتهم و مالهم، و بالتالي حضارتهم، ثم بدأ الاستعمار لافريقيا و اصبحت في النازل اللى الان، و لذلك الهوة الواسعة الموجودة الان

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...

معلش.... سامحونى على جهلى.....

ما هو الفرق بين اليهودية و الماسونية و الصهيونية؟؟

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

كتب فلفل

سؤال آخر 

لماذا أوربا وأمريكا متحضرين وعنهم علماء و رخاء , وهم من ذوى البشرة البيضاء والشعر الأصفر ,الجو البارد 

وفى المناطق الأستوائية , نجد انسان أقرب فى أسلوب حياتة إلى البدائية فى الأدوات وأسلوب المعيشية , وهم ذوى بشرة سوداء وشعر مجعد , وجو حار. فى أى علاقة ؟

الأخ فلفل

خلق الله لون وشكل الانسان ليناسب المناخ والطقس الذى نشأ وولد فيه هو وأجداده

والبشرة السوداء تتحمل حرارة الجو الشديدة كما فى أواسط وجنوب افريقيا

كما أن الشعر الخشن والمجعد المنتصب يساعد على سرعة التبخر والتهوية لعرق فروة الرأس من شدة الحرارة

أما البشرة البيضاء والشعر الناعم الذى يرتخى وينام على الرأس ويكون طبقة

عازلة بين جلد الرأس والجو الخارجى فهو يحمى الانسان من شدة البرودة كما هو فى أوروبا

وقد اكتسب الانسان الأول هذه الصفات فى جيناته ويورثها لأبنائه حتى لو نشأوا وولدوا فى أوروبا أو افريقيا الآن

حيث أن هذه التغيرات فى الشكل واللون تحدث على مدى آلاف وملايين السنين

أما

سؤال اختنا كليو عن اليهودية والماسونية والصهيونية فأتركها لأخى الطفشان والاخوة الأعلم منى فى هذه الناحية ليستوفوها

تحياتى

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

معلش.... سامحونى على جهلى.....

الجهل ليس ان لا نعرف، و لكن الجهل هو ان لا نسأل

ما هو الفرق بين اليهودية و الماسونية و الصهيونية؟؟

اليهودية

اليهودية دين سماوي نشأ بين بني اسرائيل و لهم انبياء كثيرون بدءا بنوح ثم ابراهيم و اسحق و يعقوب و يوسف الى موسى و غيرهم كثير

و هم من اهل الكتاب المذكورون في القران

و اليهود مصطلح ديني عرقي ثقافي، يعني قد يقصد به الدين، و قد يقصد به الذين ينتمون (بغض النظر عن صحة هذا الانتماء من عدمه) الى نسل يعقوب، و قد يكون ثقافي، و كثيرا ما يضم الثلاث نواحي

و تعداد اليهود في العالم حوالي 15 او 16 مليون

تاريخ اليهود حافل، و يتلخص في قصة ابراهيم و كيف انه ترك بلاده في حران (شمال سوريا و العراق) و استقر في فلسطين، و ذهب الى مصر، القصة قريبة جدا مما ذكر في القران، و هذا حوالي 1800 الى 1600 ق م على الارجح ثم اسحق و يعقوب، و ابناؤه صاروا يعرفون باليهود، و هم اثنى عشر قبيلة، و هم الاسباط في القران، و قصة يوسف معروفة و انه كان وزير او موظف عند فرعون، ثم بعد ذلك في عهد موسى اضطهدهم فرعون اخر، و خرج بهم موسى في القصة المذكورة في القران حوالي 1200 ق م ثم بعد سنوات التيه في سيناء استقروا في بلاد كنعان بعد حروب مع القبائل التي كانت هناك، ثم في عام 1000 ق م مات شاول ملك اليهود (و هو طالوت في القران) ثم اسس داود اول مملكة لهم و غزا اورشليم، ثم بعده سليمان ابنه حوالي 950 ق م

ثم انقسمت المملكة بعد موت سليمان الي مملكتين بملكين، هما اسرائيل (و بها 10 قبائل) و يهوذا (و بها قبيلتين)، و استولى احد الملوك من الشرق على اسرائيل، و اخذ ال 10 قبائل و تشتتوا و ذابوا في الشعوب، و ما زال البعض يبحث عنهم Lost tribes of Israel

ثم في عام 586 ق م عزا نبوخذنصر ملك بابل اورشليم و دمر المعبد و اخذ كل اليهود اسرى الى بابل، و هو سبي بابل او الاسر البابلي، و فيه فقدت التوراة و تابوت العهد و الكثير من تراثهم، و هذه احدى المرات المذكورة في اول سورة الاسراء

ثم لما جاء قورش الفارسي و استولى على بابل اطلق سراحهم و سمح لهم ان يعودوا الى اورشليم

ثم بعد وفاة الاسكندر (حوالي 3 قرون قبل الميلاد) استولى السلوقيين (ابناء سلوقس احد جنرالات الاسكندر) على بلاد الشام و منها فلسطين، و احد ملوكهم و هو انطيوخس ابيفانوس، دنس معبدهم و ذبح فيه الخنازير، ثم قامت ثورة ضدة من اسرة نبلاء يهود اسمهم المكابيين، و طهروا المعبد، من تلك الايام رمز الشمعدان ابو تسعة (المينورا)، و عيد الحانوكاة

ثم في ايام المسيح ظلت الثورات ضد حكم الرومان تقوم و تطفأ، و الكثير من اتباع المسيح كانوا يهودا ظنوا انه ملك اليهود المنتظر الذي يخلصهم من الذل، حتى دمر القائد الروماني تيتوس المعبد عام 70 م، و تشتتوا في البلاد من خيبر و يثرب و فدك و اليمن و مصر و بابل و فارس

و اصبح مكان المعبد مقلب زبالة لمدينة اورشليم و كان اسمها في العهد الروماني و البيزنطي كان ايليا كابيتولينا Aelia Capitolina نسبة الى Aelius

و لذلك تجد ان اسمها في بعض الاحاديث و الاثار ايلياء

ثم لما جعل قسطنطين المسيحية الدين الرسمي للامبراطورية الرومانية (حوالي 400 و شوية ميلادية) طرد اليهود من القدس

و معروفة في السيرة قصة يهود المدينة و خيبر و جلاؤهم عنها بعد نقض العهود

و بعد الفتح الاسلامي للقدس سمح عمر بن الخطاب لهم بالعودة لها

و عاش اليهود مع المسلمين في سلام، باستثناء فترات اضطهاد قليلة، عادة ما كان الظلم فيها للمسلمين ايضا، مثل الحاكم بأمر الله

و كان منهم الوزراء في مصر و الاندلس و غيرها

و اشهر فلاسفتهم و علمائهم اسمه موسى بن ميمون Maimonides RAMBAM كتب كتبه في المغرب و القاهرة

و ينقسم اليهود في القرن الماضي الى اشكناز (اوروبيين) و سيفارديم (من العالم الاسلامي)

و كفاية كدة عليهم النهاردة

الصهيونية

اما الصهيونية فهي منسوبة الى جبل صهيون في القدس، و هو جبل مذكور في كتاب العهد القديم من الكتاب المقدس لدى اليهود و المسيحيين، و هناك اشعار عن العودة له و الحنين اليه، و هكذا

نشأت الحركة في اواسط الى اواخر القرن 19، و هي تدعو الى ايجاد وطن ليهود اوربا يلمهم من الشتات Diaspora و تسارعت اثناء الحرب العالمية الثانية و اضطهاد هتلر لهم

فالصهيونية حركة سياسية استعمارية، تستغل اليهودية و تجعلها تبرير لها، و لي كل يهودي صهيوني و ليس كل صهيوني يهودي، و لكن التقاطع بينهم كثير

الماسونية

اما الماسونية فلا علاقة اطلاقا لها باليهودية و لا بالصهيونية بعكس ما هو شائع

فهي حركة بدأت بالبنائين في اوروبا، حيث اسسوا سلسلة من الخانات (Lodges) تساعدهم في السفر و رابطة لهم تعينهم، ثم تطورت الحركة الى ما يشبه بالجمعية السرية التي تعني بافرادها، و لهم مصطلحات و مصافحة خاصة ليساعدوا بعض بموجب التعرف عليهم

و لهم مرشد اعلى Grand Master و اتخذوا الكثير من الشعارات الغامضة مثل الهرم الذي فوقه عين مبصرة

و بما انهم سريون فالاشاعات عليهم كثيرة، و تتهمهم بمحاولة التحكم في العالم

و الواقع انهم في الغرب الان لا يعدوا نشاطهم المعلن الا ان يكون اشبه بنادي انجليزي لرجال الاعمال و الاغنياء، و يجمعون التبرعات للمحتاجين و المستشفيات و غير ذلك

اما النشاط السري، فكله تخمين، و لا ادلة عليه

و الجدير بالذكر ان بعض مؤسسي امريكا كانوا ماسونيين مثل بنيامين فرانكلين، و لكن بعضهم كانوا مسيحيين متدينين و غير ذلك، و يقال ان هذا هو سبب وجود العين و الهرم على الدولار الامريكي

و يقال ان هناك علاقة بين نوادي الروتاري و الليونز و الماسونية، و لكن الموضوع - في رأيي - لا يعدو الا ان يكون نوادي اجتماعية للاثرياء، نزاهة يعني

و هذه هي مجموعة اسئلة و اجوبة عن الماسونية من منظور اصحابها

http://www.nels.com/mfaqt.html

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ رجب

هل يا ترى هذة التغير فى درجة الحرارة والمناخ على المدى البعيد تغيير فى الصفات الوراثيى للمخ مثلا

هل متوسط مستوى الذكاء فى شعب ما لة علقة بالمناخ ؟؟

سؤال آخر

لية فى لغات كثيرة فى الأرض , يعنى فى يوم من الأيام كان الناس تتكلم لغة واحدة فى بدايات الخليقة أما اليوم هناك آلاف من اللهجات واللغات , أزاى ده حصل وأشمعنا الأنسان بيتكلم والحيوانات للأة ؟

رابط هذا التعليق
شارك

خلق الله لون وشكل الانسان ليناسب المناخ والطقس الذى نشأ وولد فيه هو وأجداده 

والبشرة السوداء تتحمل حرارة الجو الشديدة كما فى أواسط وجنوب افريقيا 

كما أن الشعر الخشن والمجعد المنتصب يساعد على سرعة التبخر والتهوية لعرق فروة الرأس من شدة الحرارة 

أما البشرة البيضاء والشعر الناعم الذى يرتخى وينام على الرأس ويكون طبقة 

عازلة بين جلد الرأس والجو الخارجى فهو يحمى الانسان من شدة البرودة كما هو فى أوروبا 

وقد اكتسب الانسان الأول هذه الصفات فى جيناته ويورثها لأبنائه حتى لو نشأوا وولدوا فى أوروبا أو افريقيا الآن 

حيث أن هذه التغيرات فى الشكل واللون تحدث على مدى آلاف وملايين السنين

الكلام دة سليم جدا

و قد قرأت دراسة من كام شهر في مجلة علمية عن تاثير المناخ على لون البشرة، و ما جاء فيها هو بالضبط ما ذكره د رجب

و ايضا اللون الداكن يحمي من الشمس و، البيض معرضين لسرطان الجلد من التعرض للشمس باضعاف السود

و لكن مع حركة المجموعات البشرية فالتغير اصبح غير منسجم مع المناخ، لان حركة البشر في الكام الف سنة اللي فاتوا اصبحت متسارعة جدا

و ضربت المقالة مثل على ذلك بالبيض في افريقيا و استراليا، مقارنة بالسكان الاصليين هناك، و ايضا العرب حول البحر الاحمر و الافارقة في نفس المكان، فالعرب بقى لهم هناك بضع الاف من السنين فقط (حوالى 3 الاف؟)، و لم يدكن لونهم، و كذلك البيض في استراليا و افريقيا، بقى لهم بضع مئات فقط

لية فى لغات كثيرة فى الأرض , يعنى فى يوم من الأيام كان الناس تتكلم لغة واحدة فى بدايات الخليقة أما اليوم هناك آلاف من اللهجات واللغات , أزاى ده حصل؟

اللغة تتطور و تتغير بمرور الزمن

فاللهجات العربية اليوم مختلفة عن بعضها البعض، و لو فهمت حد جزائري او مغربي تاخد 75 قرش، مع ان الاصل هذه اللغة شئ واحد، و لهجات القبائل العرب لم تكن مختلفة كثيرا عن بعض

و لولا القران لكنت وجدت ان اللغة العربية تغيرت اكثر من هذا بكثير

و حتى الكتابة العربية تغيرت، و ارجع الى رسم القران في المصحف و كتابة اليوم تجد الفرق واضحا

و حتى افلام ابيض و اسود و اغاني سيد درويش، و كتابات القرن التاسع عشر، تجد تعبيراتها مختلفة عن العامية التي نشأت عليها انا، و هي مختلفة عن عامية اليوم زي روش و طحن و كدة

انظر مثلا الى كيف ان الانجليزي في جنوب امريكا و شمالها، و ايرلندا و استراليا و لندن و ليدزن كلها مختلف عن بعض

و قارن هذا بشكسبير من بضع مئات من السنين و قبله جيفري شوسر، و تجد اللغة مختلفة اختلاف كبير

و انظر الى الاسبانية و الايطالية و هما نشئا من اللاتينية، و كذلك الفرنسية، و اسمها لغات ال Romance

فاذا رجعت ثلاثين الف او ستين الف سنة، فما بالك بما حدث؟

وأشمعنا الأنسان بيتكلم والحيوانات للأة ؟

الموضوع دة فيه خلاف من الناجية العلمية

بعض الحيوانات ليس عندها احبال صوتية و حنجرة تسمح بالاصوات

و البعض الاخر المركز المخي غير متطور بما فيه الكفاية ليسمح بالكلام

ثم ان الكلام شئ و اللغة شئ اخر

فالبغبغان و بعض الطيور الاخرى بتتكلم، يعني تقلد الاصوات

و لكن اللغة هي اصوات تدل على معاني، و اللغة لها قواعد و مكونات، مثل اسم و فعل و جملة و ماضي و مضارع و مفرد و جمع، و امر و نهي، و كل هذا يترجم في المخ البشري الى معاني محددة من مشاعر غضب و فرح و حب و كره

فالموضوع كبير قوي

و يكفي ان نقول ان الله قال "و نفخت فيه من روحي"، و هي سبب تميز الانسان عن الحيوان، و اللغة احدى سمات هذا التميز

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

و اصبح مكان المعبد مقلب زبالة لمدينة اورشليم و كان اسمها في العهد الروماني و البيزنطي كان ايليا كابيتولينا Aelia Capitolina نسبة الى Aelius 

و لذلك تجد ان اسمها في بعض الاحاديث و الاثار ايلياء

هذا كلام جميل .. أخير وجدت أحد الأعضاء يوافق على أن مدينة القدس كان أسمها إيلياء وإلي حتى الفتح الإسلامي لها .. وأنها ذكرت أيضا في وثيقة تسليم مفاتيح المدينة من قبل راهب كنيسة القيامة لسيدنا عمر بن الخطاب .. بسم إيلياء .. وأنها هكذا كانت تعرف أيام رسول الله صلي الله عليه وسلم

والسؤال هنا . إذا كان مكان المعبد قد تحول إلي مقلب زبالة .. وظل هكذا وإلي حين بناء المسجد الأقصي في عهد أحد خلفاء الدولة الآموية .. أعتقد بعد أكثر من مائة عام من الهجرة .. فهذا يعني أن موقع المسجد الأقصي الحالي كان مقلب زبالة أيام حياة رسول الله .. فكيف صلي رسول الله صلي الله عليه وسلم مع باقي الأنبياء بالمسجد الأقصي في ليلة الإسراء والمعراج .. وكيف ربط البراق في حائط البراق بينما موقع حائط البراق والمسجد الأقصي حينذاك كان جزء من موقع زبالة .. كيف تواجد المسجد الأقصي في ليلة الإراء والمعراج .

رابط هذا التعليق
شارك

و اصبح مكان المعبد مقلب زبالة لمدينة اورشليم و كان اسمها في العهد الروماني و البيزنطي كان ايليا كابيتولينا Aelia Capitolina نسبة الى Aelius و لذلك تجد ان اسمها في بعض الاحاديث و الاثار ايلياء

هذا كلام جميل .. أخير وجدت أحد الأعضاء يوافق على أن مدينة القدس كان أسمها إيلياء وإلي حتى الفتح الإسلامي لها .. وأنها ذكرت أيضا في وثيقة تسليم مفاتيح المدينة من قبل راهب كنيسة القيامة لسيدنا عمر بن الخطاب .. بسم إيلياء .. وأنها هكذا كانت تعرف أيام رسول الله صلي الله عليه وسلم

ايه المشكلة ان لها اسمين او ثلاثة؟

المدينة و مكة لهم اسامي كثير

و القاهرة و الفسطاط و مصر اسامي لمدينة واحدة

و مدينة يورك في بريطانيا كان اسمها Eboracum في عهد الرومان ثم Jorvik في عهد ملوك الدانمرك ثم York حاليا

فكذلك القدس كان اسمها أورشليم او يور شالم او سالم، ثم لما تهدمت بناها الرومان و سموها ايلياء، و على ايام العرب كانت تسمى بهذا الاسم، و باسم بيت المقدس ايضا

والسؤال هنا . إذا كان مكان المعبد قد تحول إلي مقلب زبالة .. وظل هكذا وإلي حين بناء المسجد الأقصي في عهد أحد خلفاء الدولة الآموية .. أعتقد بعد أكثر من مائة عام من الهجرة .. فهذا يعني أن موقع المسجد الأقصي الحالي كان مقلب زبالة أيام حياة رسول الله .. فكيف صلي رسول الله صلي الله عليه وسلم مع باقي الأنبياء بالمسجد الأقصي في ليلة الإسراء والمعراج .. وكيف ربط البراق في حائط البراق بينما موقع حائط البراق والمسجد الأقصي حينذاك كان جزء من موقع زبالة .. كيف تواجد المسجد الأقصي في ليلة الإراء والمعراج .

اهيه الاحاديث و فيها الاسمين

موطأ مالك‏ ‏عن ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏أن ‏ ‏أبا الدرداء ‏ ‏كتب إلى ‏ ‏سلمان الفارسي ‏

‏أن هلم إلى الأرض المقدسة فكتب إليه ‏ ‏سلمان ‏ ‏إن الأرض لا تقدس أحدا وإنما يقدس الإنسان عمله

و في شرح موطأ مالك

( ش ) : قول أبي الدرداء هلم إلى الأرض المقدسة يريد المطهرة والمقدس في كلام العرب المطهر وإنما أراد موضعا من الشام يسمى المقدس ومن سمى مسجد إيلياء البيت المقدس يريد المطهر ومعناه أنه مطهر مما كان في غيره من المواضع من الكفر وكان ذلك في وقت من الأوقات فلزمه الاسم والوصف بذلك

http://hadith.al-islam.com/Display/Display...?Doc=0&Rec=5819

‏جابر بن عبد الله ‏ ‏رضي الله عنهما ‏ ‏أنه ‏

‏سمع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏لما كذبتني ‏ ‏قريش ‏ ‏قمت في ‏ ‏الحجر ‏ ‏فجلا ‏ ‏الله لي ‏ ‏بيت المقدس ‏ ‏فطفقت ‏ ‏أخبرهم عن آياته وأنا أنظر إليه

http://hadith.al-islam.com/Display/Display...?Doc=0&Rec=6865

‏أتي رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ليلة أسري به ‏ ‏بإيلياء ‏ ‏بقدحين من خمر ولبن فنظر إليهما فأخذ اللبن قال ‏ ‏جبريل ‏ ‏الحمد لله الذي هداك للفطرة لو أخذت الخمر غوت أمتك

http://hadith.al-islam.com/Display/Display...?Doc=0&Rec=4988

‏عوف بن مالك ‏ ‏قال ‏

‏أتيت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في ‏ ‏غزوة ‏ ‏تبوك ‏ ‏وهو في قبة من ‏ ‏أدم ‏ ‏فقال ‏ ‏اعدد ستا بين يدي الساعة موتي ثم فتح ‏‏ بيت المقدس ‏ ‏ثم ‏ ‏موتان يأخذ فيكم ‏ ‏كقعاص ‏ ‏الغنم ثم استفاضة المال حتى يعطى الرجل مائة دينار فيظل ساخطا ثم فتنة لا يبقى بيت من ‏ ‏العرب ‏ ‏إلا دخلته ثم هدنة تكون بينكم وبين ‏ ‏بني الأصفر ‏ ‏فيغدرون فيأتونكم تحت ثمانين ‏ ‏غاية ‏ ‏تحت كل ‏ ‏غاية ‏ ‏اثنا عشر ألفا

ثم ان القبلة كانت في المدينة الى الشمال، جهة بيت المقدس، و كانت قبلة اليهود ايضا، ثم تحولت الى مكة في الجنوب

ثم هل المقصود بيت المقدس هو الحرم الشريف حاليا؟ ام كل المدينة؟

http://hadith.al-islam.com/Display/Display...?Doc=0&Rec=5819

وفي حديث أم هانئ أيضا أنهم " قالوا له كم للمسجد باب ؟ قال : ولم أكن عددتها , فجعلت أنظر إليه وأعدها بابا بابا " وفيه عند أبي يعلى أن الذي سأله عن صفة بيت المقدس هو المطعم بن عدي والد جبير بن مطعم

فاذا كان المعبد اليهودي تهدم في 70 م و لم يبنى الى اليوم، و مكانه كان خرابة و مقلب زبالة لاهل القدس، و لم يبنى الا في اواخر العهد الاموي بعد 60 سنة او اكثر من الهجرة؟ فما هو المسجد المذكور و عدد ابوابه؟

الجواب واحد من اثنين:

- ان المسجد المقصود هو دار العبادة الوحيدة التي كانت موجودة في القدس يومها، و هي كنيسة القيامة، او

- ان المقصود هي ابواب المدينة التي في اسوارها

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

ألأف شكر أخى الطفشان على مجهودك الرائع فى موضوع اليهودية و الماسونية.... دة كتير عليا أوى ....... :xmas: :inlove:

معلش ...... سؤال كمان....

‏عوف بن مالك ‏ ‏قال ‏ 

‏أتيت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في ‏ ‏غزوة ‏ ‏تبوك ‏ ‏وهو في قبة من ‏ ‏أدم ‏ ‏فقال ‏ ‏اعدد ستا بين يدي الساعة موتي ثم فتح ‏‏ بيت المقدس ‏ ‏ثم ‏ ‏موتان يأخذ فيكم ‏ ‏كقعاص ‏ ‏الغنم ثم استفاضة المال حتى يعطى الرجل مائة دينار فيظل ساخطا ثم فتنة لا يبقى بيت من ‏ ‏العرب ‏ ‏إلا دخلته ثم هدنة تكون بينكم وبين ‏ ‏بني الأصفر ‏ ‏فيغدرون فيأتونكم تحت ثمانين ‏ ‏غاية ‏ ‏تحت كل ‏ ‏غاية ‏ ‏اثنا عشر ألفا

ممكن أنت أو أى حد من الأخوة الأعضاء يفسر لنا هذا الحديث، جزاكم الله خيرا؟؟

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

ايه المشكلة ان لها اسمين او ثلاثة؟ 

المدينة و مكة لهم اسامي كثير 

و القاهرة و الفسطاط و مصر اسامي لمدينة واحدة 

و مدينة يورك في بريطانيا كان اسمها Eboracum في عهد الرومان ثم Jorvik في عهد ملوك الدانمرك ثم York حاليا 

فكذلك القدس كان اسمها أورشليم او يور شالم او سالم، ثم لما تهدمت بناها الرومان و سموها ايلياء، و على ايام العرب كانت تسمى بهذا الاسم، و باسم بيت المقدس ا

ما فيش مشكلة ولا حاجة .. كل ما في الموضوع أنني كتبت منذ شهرين في هذا الموضوع أن مدينة القدس كانت تسمي إيلياء من قبل .. وحدث بعض من الجدل حولها .. ولم يكن لدي دليل على ذلك .. وجاءت أنت به .

فاذا كان المعبد اليهودي تهدم في 70 م و لم يبنى الى اليوم، و مكانه كان خرابة و مقلب زبالة لاهل القدس، و لم يبنى الا في اواخر العهد الاموي بعد 60 سنة او اكثر من الهجرة؟ فما هو المسجد المذكور و عدد ابوابه؟ 

الجواب واحد من اثنين: 

- ان المسجد المقصود هو دار العبادة الوحيدة التي كانت موجودة في القدس يومها، و هي كنيسة القيامة، او 

- ان المقصود هي ابواب المدينة التي في اسوارها

هل أفهم من ذلك .. أنه ربما أدي رسول الله صلي الله عليه وسلم الصلاة جماعة مع الأنبياء أحياء .. بكنيسة القيامة .. ولم يلاحظه أي من الموجودين بالكنيسة في ذاك الوقت .

ثانيا .. إذا كان المقصود هو أبواب المدينة التي في أسوارها .. فكيف أدي الرسول الكريم تلك الصلاة مع الأنبياء أحياء على تلك الأسوار .

رابط هذا التعليق
شارك

معلش ...... سؤال كمان....
‏عوف بن مالك ‏ ‏قال ‏

‏أتيت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في ‏ ‏غزوة ‏ ‏تبوك ‏ ‏وهو في قبة من ‏ ‏أدم ‏ ‏فقال ‏ ‏اعدد ستا بين يدي الساعة موتي ثم فتح ‏‏ بيت المقدس ‏ ‏ثم ‏ ‏موتان يأخذ فيكم ‏ ‏كقعاص ‏ ‏الغنم ثم استفاضة المال حتى يعطى الرجل مائة دينار فيظل ساخطا ثم فتنة لا يبقى بيت من ‏ ‏العرب ‏ ‏إلا دخلته ثم هدنة تكون بينكم وبين ‏ ‏بني الأصفر ‏ ‏فيغدرون فيأتونكم تحت ثمانين ‏ ‏غاية ‏ ‏تحت كل ‏ ‏غاية ‏ ‏اثنا عشر ألفا

ممكن أنت أو أى حد من الأخوة الأعضاء يفسر لنا هذا الحديث، جزاكم الله خيرا؟؟

الشرح من كتاب فتح الباري شرح صحيح البخاري، للحافظ القاضي المؤرخ الفقيه ابن حجر العسقلاني

‏قوله : ( أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك وهو في قبة من أدم ) ‏

‏زاد في رواية المؤمل بن الفضل عن الوليد عند أبي داود " فسلمت فرد . فقال ادخل . فقلت : أكلي يا رسول الله ؟ قال : كلك . فدخلت " فقال الوليد قال عثمان بن أبي العاتكة إنما قال ذلك من صغر القبة " . ‏

‏قوله : ( ستا ) ‏

‏أي ست علامات لقيام الساعة , أو لظهور أشراطها المقتربة منها . ‏

‏قوله : ( ثم موتان ) ‏

‏بضم الميم وسكون الواو , قال القزاز : هو الموت . وقال غيره الموت الكثير الوقوع , ويقال بالضم لغة تميم وغيرهم يفتحونها . ويقال للبليد موتان القلب بفتح الميم والسكون , وقال ابن الجوزي : يغلط بعض المحدثين فيقول موتان بفتح الميم والواو , وإنما ذاك اسم الأرض التي لم تحيا بالزرع والإصلاح . ‏

‏( تنبيه ) : ‏

‏في رواية ابن السكن " ثم موتتان " بلفظ التثنية وحينئذ فهو بفتح الميم . ‏

‏قوله : ( كعقاص الغنم ) ‏

‏بضم العين المهملة وتخفيف القاف وآخره مهملة , هو داء يأخذ الدواب فيسيل من أنوفها شيء فتموت فجأة . قال أبو عبيدة : ومنه أخذ الإقعاص وهو القتل مكانه . وقال ابن فارس : العقاص داء يأخذ في الصدر كأنه يكسر العنق . ويقال إن هذه الآية ظهرت في طاعون عمواس في خلافة عمر وكان ذلك بعد فتح بيت المقدس . ‏

‏قوله : ( ثم استفاضة المال ) ‏

‏أي كثرته , وظهرت في خلافة عثمان عند تلك الفتوح العظيمة , والفتنة المشار إليها افتتحت بقتل عثمان , واستمرت الفتن بعده , والسادسة لم تجئ بعد . ‏

‏قوله : ( هدنة ) ‏

‏بضم الهاء وسكون المهملة بعدها نون هي الصلح على ترك القتال بعد التحرك فيه . ‏

‏قوله : ( بني الأصفر ) ‏

‏هم الروم . ‏

‏قوله : ( غاية ) ‏

‏أي راية , وسميت بذلك لأنها غاية المتبع إذا وقفت وقف . ووقع في حديث ذي مخبر بكسر الميم وسكون المعجمة وفتح الموحدة عند أبي داود في نحو هذا الحديث بلفظ " راية " بدل غاية . ‏

‏وفي أوله " ستصالحون الروم صلحا أمنا , ثم تغزون أنتم وهم عدوا فتنصرون , ثم تنزلون مرجا فيرفع رجل من أهل الصليب الصليب فيقول غلب الصليب , فيغضب رجل من المسلمين فيقوم إليه فيدفعه , فعند ذلك تغدر الروم ويجتمعون للملحمة فيأتون " فذكره .

ولابن ماجه من حديث أبي هريرة مرفوعا " إذا وقعت الملاحم بعث الله بعثا من الموالي يؤيد الله بهم الدين " وله من حديث معاذ بن جبل مرفوعا " الملحمة الكبرى وفتح القسطنطينية وخروج الدجال في سبعة أشهر " وله من حديث عبد الله بن بسر رفعه " بين الملحمة وفتح المدينة ست سنين , ويخرج الدجال في السابعة " وإسناده أصح من إسناد حديث معاذ

قال ابن الجوزي : رواه بعضهم " غابة " بموحدة بدل التحتانية والغابة الأجمة كأنه شبه كثرة الرماح بالأجمة . وقال الخطابي : الغابة الغيضة , فاستعيرت للرايات ترفع لرؤساء الجيش لما يشرع معها من الرماح , وجملة العدد المشار إليه تسعمائة ألف وستون ألفا , ولعل أصله ألف ألف فألغيت كسوره . ووقع مثله في رواية ابن ماجه من حديث ذي مخبر ولفظه " فيجتمعون للملحمة , فيأتون تحت ثمانين غابة تحت كل غابة اثنا عشر ألفا "

ووقع عند الإسماعيلي من وجه آخر عن الوليد بن مسلم قال : تذاكرنا هذا الحديث وشيخنا من شيوخ المدينة فقال : أخبرني سعيد بن المسيب عن أبي هريرة أنه كان يقول في هذا الحديث مكان فتح بيت المقدس " عمران بيت المقدس "

قال المهلب : فيه أن الغدر من أشراط الساعة .

وفيه أشياء من علامات النبوة قد ظهر أكثرها .

وقال ابن المنير : أما قصة الروم فلم يجتمع إلى الآن ولا بلغنا أنهم غزوا في البر في هذا العدد فهي من الأمور التي لم تقع بعد . وفيه بشارة ونذارة , وذلك أنه دل على أن العاقبة للمؤمنين مع كثرة ذلك الجيش , وفيه إشارة إلى أن عدد جيوش المسلمين سيكون أضعاف ما هو عليه .

ووقع في رواية للحاكم من طريق الشعبي عن عوف بن مالك في هذا الحديث " أن عوف بن مالك قال لمعاذ في طاعون عمواس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لي : اعدد ستا بين يدي الساعة , فقد وقع منهن ثلاث , يعني موته صلى الله عليه وسلم وفتح بيت المقدس والطاعون , قال وبقي ثلاث فقال له معاذ : أن لهذا أهلا " .

ووقع في الفتن لنعيم بن حماد أن هذه القصة تكون في زمن المهدي على يد ملك من آل هرقل

اخر كلام ابن حجر (و من فخرنا انه مصري، و كان قاضيا، و شرح البخاري افضل شرح له)

و في مسند الامام احمد نفس الحديث بزيادة (و لا اعلم ان كانت صحيحة ام لا): "فسطاط المسلمين يومئذ في أرض يقال لها ‏ ‏الغوطة ‏ ‏في مدينة يقال لها ‏ ‏دمشق"

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...