اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

عندك سؤال؟ - ومن بعضنا نستفيد


MuslimaEgyptian

Recommended Posts

ما فيش مشكلة ولا حاجة .. كل ما في الموضوع أنني كتبت منذ شهرين في هذا الموضوع أن مدينة القدس كانت تسمي إيلياء من قبل .. وحدث بعض من الجدل حولها .. ولم يكن لدي دليل على ذلك .. وجاءت أنت به.

طيب حطها على الحساب، و خليك فاكر :D :D :D

فاذا كان المعبد اليهودي تهدم في 70 م و لم يبنى الى اليوم، و مكانه كان خرابة و مقلب زبالة لاهل القدس، و لم يبنى الا في اواخر العهد الاموي بعد 60 سنة او اكثر من الهجرة؟ فما هو المسجد المذكور و عدد ابوابه؟ 

الجواب واحد من اثنين: 

- ان المسجد المقصود هو دار العبادة الوحيدة التي كانت موجودة في القدس يومها، و هي كنيسة القيامة، او 

- ان المقصود هي ابواب المدينة التي في اسوارها

هل أفهم من ذلك .. أنه ربما أدي رسول الله صلي الله عليه وسلم الصلاة جماعة مع الأنبياء أحياء .. بكنيسة القيامة .. ولم يلاحظه أي من الموجودين بالكنيسة في ذاك الوقت .

اولا: قبل ان اعلق، هذه هي الروايات في الاسراء، و لا يلزم انها في كتاب انه صحيحة

تفسير الطبري

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...nSora=17&nAya=1

تفسير ابن كثير

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...nSora=17&nAya=1

ثانيا: الاسراء فيه خلاف هل كان في اليقظة ام المنام؟ و هل كان بجسده او بروحه فقط؟ و في بعض الالفاظ "ارواح الانبياء" و في بعضها "فبعث الله الانبياء"، و كل راوي حسب ما فهم

ثالثا: الاسراء كان ليلا باتفاق، يعني الناس نايمة وقتها

رابعا: في شرح الحديث هنا

http://hadith.al-islam.com/Display/Display...?Doc=0&Rec=5819

وزاد في رواية يزيد بن أبي مالك " ثم دخلت بيت المقدس , فجمع لي الأنبياء , فقدمني جبريل حتى أممتهم " 

وفي حديث أبي هريرة عند البزار والحاكم أنه صلى ببيت المقدس مع الملائكة وأنه أتي هناك بأرواح الأنبياء فأثنوا على الله

وفيه قول إبراهيم " لقد فضلكم محمد "

وفي رواية عبد الرحمن بن هاشم عن أنس " ثم بعث له آدم فمن دونه فأمهم تلك الليلة " أخرجه الطبراني. 

وعند مسلم من رواية عبد الله بن الفضل عن أبي سلمة عن أبي هريرة رفعه " ثم حانت الصلاة فأممتهم " 

وفي حديث أبي أمامة عند الطبراني في الأوسط " ثم أقيمت الصلاة فتدافعوا حتى قدموا محمدا

و كل الروايات تحتمل الصحة او الضعف، الا مسلم، فهو صحيح

و بيت المقدس هنا تحتمل المدينة (داخل الاسوار يعني)، و هو الارجح، و تحتمل الكنيسة

ثانيا .. إذا كان المقصود هو أبواب المدينة التي في أسوارها .. فكيف أدي الرسول الكريم تلك الصلاة مع الأنبياء أحياء على تلك الأسوار .

داخل المدينة لا يعني على الاسوار، بل في اي مكان في المدينة

انا اقصد ان المدن القديمة، و كما ترى في القاهرة القديمة و الاسكندرية و غيرها، كان لها اسوار و لها ابواب

ففي الحديث الابواب لا تعني ابواب مسجد، بل ابواب المدينة

شكلك عليز توصل لحاجة من الحوار دة، ايه اللي عايز توصل له؟

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 277
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

شكلك عايز توصل لحاجة من الحوار دة، ايه اللي عايز توصل له؟

لو صلنا لحاجة أمس .. يبقي من الممكن أن نصل لحاجة اليوم ..

خلينا أفضل في موضوع جمال مبارك ..

رابط هذا التعليق
شارك

جمعينا يتذكر منظر هبوط أول إنسان على سطح القمر ..فلقد تكرر عرض هذا الشريط مئات المرات ففي أي فيلم وثائقي عن القمر .. ومعظمنا يتذكر أنه عندما ثبت العلم الأمريكي على سطح القمر لأول مرة .. كان العلم يرفرف .. فكيف رفرف العلم الأمريكي على سطح القمر في أول فيلم لأرمسترنج .. مع العلم أن القمر لا يوجد به هواء أو رياح تسمح برفرفة العلم الأمريكي... ولماذا لم يظهر أي من النجوم خلف رواد الفضاء الذين تصوروا على سطح القمر

هذا السؤال قراءت عنه أول أمس في جريدة الأهرام .. ويثير التعجب !! هل من تفسير ؟؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى ايجبت 5.....

منذ فترة تلقيت ايميل و به صور لهذه الزيارة التاريخية.....

هذا الإيميل يثبت تماما أن هذه الصور جميعا ملفقة....

- فمثلا نجد أن الكرة الأرضية فى ظهر رائد الفضاء.. و انعكاس لها على زجاج القناع الذى يرتديه .....!!!!

- العلم الذى يرفرف....

- اتجاهات الظل ....

بس للأسف لقيد محيت هذه الرسالة منذ فترة...

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

شكلك عايز توصل لحاجة من الحوار دة، ايه اللي عايز توصل له؟

لو وصلنا لحاجة أمس .. يبقي من الممكن أن نصل لحاجة اليوم ..

خلينا أفضل في موضوع جمال مبارك ..

الله ينور عليك، و يهدينا و اياك

يبقى بلاش نفتح المواضيع دي

خلينا في ولي العهد

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

بخصوص موضوع الهبوط على القمر و التشكيك فيه

هناك كتاب سيؤلفه احد الكتاب ليثبت ان كل هذه اوهام و خيالات، و ان الهبوط حصل بالفعل

و ناسا كانت ستمول الكتاب، و لكن انتقدت لانها بهذا تعطي المشككين اكبر من حجمهم، فتراجعت

على العموم يمكنكم مراجعة المواقع الاتية، و هي ترد على نقط العلم الذي يرفرف، و خلافه

http://www.apollo-hoax.co.uk/

http://science.nasa.gov/headlines/y2001/ast23feb_2.htm

http://directory.google.com/Top/Science/Sc...r_Landing/?tc=1

اقرأوا ثم قرروا لانفسكم، و سيبكم من ايميلات مجهولة المصدر

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

سؤال آخر 

لماذا أوربا وأمريكا متحضرين وعنهم علماء و رخاء , وهم من ذوى البشرة البيضاء والشعر الأصفر ,الجو البارد 

وفى المناطق الأستوائية , نجد انسان أقرب فى أسلوب حياتة إلى البدائية فى الأدوات وأسلوب المعيشية , وهم ذوى بشرة سوداء وشعر مجعد , وجو حار......................... فى أى علاقة ؟

الأخ فلفل،

الى جانب الردود "العلميه" التى شارك الاخوه بها ، فأحب ان أضيف الآتى لما إستشعرته من سؤالك حول نقطه "بداءيه" الأفريقيين و"تحضر" الغربيين البيض.

ولا فرق بين التحضر ولون البشره... إطلاقا، والحمدلله على الإسلام الذى يؤكد لنا ذلك وان التفرقه الوحيده هى ان "أفضلكم عند الله أتقاكم"...

ولكن للأسف تستغل نقطه لون البشره وربطها مع ميزات سلبيه الى هذا اليوم للتفرقه العنصريه لإعطاء حقوق وفرص لفئه دون غيرها (فبأمريكا مثلا مناصب ما لا يمكن أن تجد بها أفريقيا)... وككارت سياسى من قبل بعض الدول لتبريرات شبيهه على نطاق أوسع.

وسريعا، من الأسف إننى قرأت إحصاءيات كثيره عن سوء

معيشه الزنوج (وأفضل قول أمريكيون من أصل أفريقى) بأمريكا مقارنه بالبيض ..وحتى عندما يحاولوا أن ينهضوا، فهناك عقبات كثيره...مع إنها البلد الوحيده التى يعلمونها، أبا عن جد بعد أن أغصبوا على المجئ إليها من مئات السنين.

وكمثال واحد، هناك مقاله تتحدث عن كيف أن المخلفات البيئيه تنفى بالمناطق المكدسه بالأقليين الأمريكان ذو أصل أفريقى...واماكن الطبقات الفقيره التى أيضا تكون أغلبيتها من نفس الفئه...شئ يثير الغثيان فعلا..

وعنوان المقاله:

Environmental Racism - by Robert D. Bullard

ورجوعا لموضوعنا...فالتعميم إذن فى اول مداخلتك لا صحه له...فهناك بشر وسلوكيات لا تمت للحضاره بصله فى أمريكا وأناس محترمه ومثقفه بأفريقيا والعكس صحيح...المؤسف هو إن الأعلام والرأى الغالب يصور لنا رؤيتك فى أول المداخله وان أفريقيا ليست إلا أدغال ووحوش وآكلى بشر ...وسكانها بربريون...أناثها عراه...أولادهم لا يتفرقون عن القرود من حيث الشكل والفعل. وللأسف، فالأفلام التسجيليه عاده لا ترينا غير ذلك ( كمثلما مصر لا هى غير الصحراء والأهرامات...وزاهى حواس! ). ولكن الحقيقه أن لهم ثقافات وعادات وحضارات يعتزون بها وعلينا إحترامها..وأعلم شخصا من أصل غير افريقى لا يكف الحديث عن أجمل بقاع الارض التى شاهدها خلال رحلاته بأفريقيا، وخاصا طبيعه جنوب أفريقيا.

معذره للأطاله..

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

سأحاول أن اختصر هذه المره

وأشمعنا الأنسان بيتكلم والحيوانات للأة ؟

علشان ربنا أراد ذلك :roll: ...فعلا لا ارى امكانيه وجود اجابه أخرى ...بس هما بيتكلموا مع بعضيهم على الأقل... :neutral:

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

والآن أنا عندى سؤال جاء ببالى واتمنى معرفه إجابته...

ليه بعض الرجال بس بتكون عندهم زبيبه لما بيصلوا كتير...والستات لأ؟ :roll:

مش علشان حاجه هامه او أنى نفسى أطلع واحده ولا حاجه :oops: بس علشان ملقيتلهوش حل..

فالزبيبه زبيبه القلب :sat: :oops:

هممم...

:roll:

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

ليه بعض الرجال بس بتكون عندهم زبيبه لما بيصلوا كتير...والستات لأ؟ :roll:

مش علشان حاجه هامه او أنى نفسى أطلع واحده ولا حاجه :) بس علشان ملقيتلهوش حل..

و كمان مش كل الرجالة بتطلع لهم زبيبة

اظن ان نوع سجادة الصلاة لها علاقة

في القران (سيماهم في وجوههم من اثر السجود) و ايامها كان المسجد من الحصى

و الحصيرة البلدي في مصر، او البديل البلاستيك زيه برضه

اظن، و د رجب يصلح لنا، ان المواد الصلبة نوعا ما بتعمل اثارة للجلد تقوم الزبيبة تطلع

و قال لي زميل طبيب ان الناس التخان اللي عندهم التصاق فخذين (و بالذات السيدات اللي لا يلبسون البنطلون)، ممكن يحصل للجلد انه لونه يغمق من الاحتكاك المستمر في بعضه

فيجوز ان الستات اللي في معظم الوقت بتصلي في البيت على سجادة قماش عشان كدة مش بتطلع الزبيبة

و الله اعلم

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

فالزبيبه زبيبه القلب

فيه كمان زبيبة المكياج اللى كانت بتطلع لبعض الرؤساء المؤمنين (أييي أييي أيي يا مسلمة يا بنتى) :twisted: :twisted: :twisted:

بس فيه حاجة كمان.... أنا بلاحظ إن بعض الناس مبتصليش خالص أو مش مواظبة على الصلاة و برضه عندها زبيبة.... :!: :!:

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتجاه كثير من دول العالم الي عمليه أستنساخ الحيوانات و خصوصا الأبقار و الجاموس ...ما موقفنا كمسلمين من هذا الأستنساخ و هل لحم هذاالحيوان محرم و لا حلال و ماذا عن منتجاته المختلفه كاللبن و مشتقاته....حلال و لا حرام....

Egypt is my home , USA is my life.

رابط هذا التعليق
شارك

أتمني أن أجد من يجاوب على سؤال وضعته فيالباب الديني بخصوص ..مدام أبليسة .. فنحن نعلم أن الله قد طرد من الجنة ثلاثة أشخاص فقط .. هم أبون آدم وأمنا حواء والشيطان إبليس .. وتزوج آدم من حواء وأنجبوابني الإنسان.. فمع من تزوج إبليس لنجب الشياطين الموجودين معنا على الأرض اليوم .. فإبليس طرد من الجنة عازب لا شريك له .. فمن أين جاء بكل نسله الحالي ؟؟ سؤال كثير ما يحيرني ..أرجوا أحد يكون لديه الإجابة

وسلام

رابط هذا التعليق
شارك

1.png

وَقَوْله : { أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّته أَوْلِيَاء مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوّ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : أَفَتُوَالُونَ يَا بَنِي آدَم مَنْ اِسْتَكْبَرَ عَلَى أَبِيكُمْ وَحَسَدَهُ , وَكَفَرَ نِعْمَتِي عَلَيْهِ , وَغَرَّهُ حَتَّى أَخْرَجَهُ مِنْ الْجَنَّة وَنَعِيم عَيْشه فِيهَا إِلَى الْأَرْض وَضِيق الْعَيْش فِيهَا , وَتُطِيعُونَهُ وَذُرِّيَّته مِنْ دُون اللَّه مَعَ عَدُوَّاته لَكُمْ قَدِيمًا وَحَدِيثًا , وَتَتْرُكُونَ طَاعَة رَبّكُمْ الَّذِي أَنْعَمَ عَلَيْكُمْ وَأَكْرَمكُمْ , بِأَنْ أَسْجَدَ لِوَالِدِكُمْ مَلَائِكَته , وَأَسْكَنَهُ جَنَّاته , وَآتَاكُمْ مِنْ فَوَاضِل نِعَمه مَا لَا يُحْصَى عَدَده , وَذُرِّيَّة إِبْلِيس : الشَّيَاطِين الَّذِينَ يَغُرُّونَ بَنِي آدَم . كَمَا : 17434 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثنا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني حَجَّاج , عَنْ اِبْن جُرَيْج , عَنْ مُجَاهِد { أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّته أَوْلِيَاء مِنْ دُونِي } قَالَ : ذُرِّيَّته : هُمْ الشَّيَاطِين , وَكَانَ يَعِدهُمْ " زلنبور " صَاحِب الْأَسْوَاق وَيَضَع رَايَته فِي كُلّ سُوق مَا بَيْن السَّمَاء وَالْأَرْض , و " ثبر " صَاحِب الْمَصَائِب , و " الْأَعْوَر " صَاحِب الزِّنَا و " مسوط " صَاحِب الْأَخْبَار , يَأْتِي بِهَا فَيُلْقِيهَا فِي أَفْوَاه النَّاس , وَلَا يَجِدُونَ لَهَا أَصْلًا , و " داسم " الَّذِي إِذَا دَخَلَ الرَّجُل بَيْته وَلَمْ يُسَلِّم وَلَمْ يَذْكُر اللَّه بَصَره مِنْ الْمَتَاع مَا لَمْ يَرْفَع , وَإِذَا أَكَلَ وَلَمْ يَذْكُر اِسْم اللَّه أَكَلَ مَعَهُ . 17435 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثنا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني حَجَّاج , قَالَ : ثنا حَفْص بْن غِيَاث , قَالَ : سَمِعْت الْأَعْمَش يَقُول : إِذَا دَخَلْت الْبَيْت وَلَمْ أُسَلِّم , رَأَيْت مَطْهَرَة , فَقُلْت : اِرْفَعُوا اِرْفَعُوا , وَخَاصَمْتهمْ , ثُمَّ أَذْكُر فَأَقُول : داسم داسم . * - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثنا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني أَبُو مُعَاوِيَة , عَنْ الْأَعْمَش , عَنْ مُجَاهِد , قَالَ : هُمْ أَرْبَعَة ثبر , وداسم , وزلنبور , وَالْأَعْوَر , ومسوط : أَحَدهَا . 17436 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة { أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّته أَوْلِيَاء مِنْ دُونِي } . ... الْآيَة , وَهُمْ يَتَوَالَدُونَ كَمَا تَتَوَالَد بَنُو آدَم , وَهُمْ لَكُمْ عَدُوّ . 17437 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد , فِي قَوْله : { أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّته أَوْلِيَاء مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوّ } وَهُوَ أَبُو الْجِنّ كَمَا آدَم أَبُو الْإِنْس . وَقَالَ : قَالَ اللَّه لِإِبْلِيس : إِنِّي لَا أَذْرَأ لِآدَم ذُرِّيَّة إِلَّا ذَرَأْت لَك مِثْلهَا , فَلَيْسَ مِنْ وَلَد آدَم أَحَد إِلَّا لَهُ شَيْطَان قَدْ قُرِنَ بِهِ .

رابط هذا التعليق
شارك

بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا

أي بئس عبادة الشيطان بدلا عن عبادة الله . أو بئس إبليس بدلا عن الله . واختلف هل لإبليس ذرية من صلبه ; فقال الشعبي : سألني رجل فقال هل لإبليس زوجة ؟ فقلت : إن ذلك عرس لم أشهده , ثم ذكرت قوله " أفتتخذونه وذريته أولياء " فعلمت أنه لا يكون ذرية إلا من زوجة فقلت نعم . وقال مجاهد : إن إبليس أدخل فرجه في فرج نفسه فباض خمس بيضات ; فهذا أصل ذريته . وقيل : إن الله تعالى خلق له في فخذه اليمنى ذكرا وفي اليسرى فرجا ; فهو ينكح هذا بهذا , فيخرج له كل يوم عشر بيضات , يخرج من كل بيضة سبعون شيطانا وشيطانة , فهو يخرج وهو يطير , وأعظمهم عند أبيهم منزلة أعظمهم في بني آدم فتنة , وقال قوم : ليس له أولاد ولا ذرية , وذريته أعوانه من الشياطين . قال القشيري أبو نصر : والجملة أن الله تعالى أخبر أن لإبليس أتباعا وذرية , وأنهم يوسوسون إلى بني آدم وهم أعداؤهم , ولا يثبت عندنا كيفية في كيفية التوالد منهم وحدوث الذرية عن إبليس , فيتوقف الأمر فيه على نقل صحيح .

قلت : الذي ثبت في هذا الباب من الصحيح ما ذكره الحميدي في الجمع بين الصحيحين عن الإمام أبي بكر البرقاني أنه خرج في كتابه مسندا عن أبي محمد عبد الغني بن سعيد الحافظ من رواية عاصم عن أبي عثمان عن سلمان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تكن أول من يدخل السوق ولا آخر من يخرج منها فبها باض الشيطان وفرخ ) . وهذا يدل على أن للشيطان ذرية من صلبه , والله أعلم . قال ابن عطية : وقوله " وذريته " ظاهر اللفظ يقتضي الموسوسين من الشياطين , الذين يأتون بالمنكر ويحملون على الباطل . وذكر الطبري وغيره أن مجاهدا قال : ذرية إبليس الشياطين , وكان يعدهم : زلنبور صاحب الأسواق , يضع رايته في كل سوق بين السماء والأرض , يجعل تلك الراية على حانوت أول من يفتح وآخر من يغلق . وثبر صاحب المصائب , يأمر بضرب الوجوه وشق الجيوب , والدعاء بالويل والحرب . والأعور صاحب أبواب الزنا . ومسوط صاحب الأخبار , يأتي بها فيلقيها في أفواه الناس فلا يجدون لها أصلا . وداسم الذي إذا دخل الرجل بيته فلم يسلم ولم يذكر اسم الله بصره من المتاع ما لم يرفع وما لم يحسن موضعه , وإذا أكل ولم يذكر اسم الله أكل معه . قال الأعمش : وإني ربما دخلت البيت فلم أذكر الله ولم أسلم , فرأيت مطهرة فقلت : ارفعوا هذه وخاصمتهم , ثم أذكر فأقول : داسم داسم أعوذ بالله منه زاد الثعلبي وغيره عن مجاهد : والأبيض , وهو الذي يوسوس للأنبياء . وصخر وهو الذي اختلس خاتم سليمان عليه السلام . والولهان وهو صاحب الطهارة يوسوس فيها . والأقيس وهو صاحب الصلاة يوسوس فيها . ومرة وهو صاحب المزامير وبه يكنى . والهفاف يكون بالصحارى يضل الناس ويتيههم . ومنهم الغيلان . وحكى أبو مطيع مكحول بن الفضل النسفي في كتاب اللؤلؤيات عن مجاهد أن الهفاف هو صاحب الشراب , ولقوس صاحب التحريش , والأعور صاحب أبواب السلطان . قال وقال الداراني : إن لإبليس شيطانا يقال له المتقاضي , يتقاضى ابن آدم فيخبر بعمل كان عمله في السر منذ عشرين سنة , فيحدث به في العلانية . قال ابن عطية : وهذا وما جانسه مما لم يأت به سند صحيح , وقد طول النقاش في هذا المعنى وجلب حكايات تبعد عن الصحة , ولم يمر بي في هذا صحيح إلا ما في كتاب مسلم من أن للصلاة شيطانا يسمى خنزب . وذكر الترمذي أن للوضوء شيطانا يسمى الولهان .

قلت : أما ما ذكر من التعيين في الاسم فصحيح ; وأما أن له أتباعا وأعوانا وجنودا فمقطوع به , وقد ذكرنا الحديث الصحيح في أن له أولادا من صلبه , كما قال مجاهد وغيره . وفي صحيح مسلم عن عبد الله بن مسعود : إن الشيطان ليتمثل في صورة الرجل فيأتي القوم فيحدثهم بالحديث من الكذب فيتفرقون فيقول الرجل منهم سمعت رجلا أعرف وجهه ولا أدري ما اسمه يحدث . وفي مسند البزار عن سلمان الفارسي قال قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تكونن إن استطعت أول من يدخل السوق ولا آخر من يخرج منها فإنها معركة الشيطان وبها ينصب رايته ) . وفي مسند أحمد بن حنبل قال : أنبأنا عبد الله بن المبارك قال حدثنا سفيان عن عطاء بن السائب عن أبي عبد الرحمن السلمي عن أبي موسى الأشعري قال : إذا أصبح إبليس بث جنوده فيقول من أضل مسلما ألبسته التاج قال فيقول له القائل لم أزل بفلان حتى طلق زوجته , قال : يوشك أن يتزوج . ويقول آخر : لم أزل بفلان حتى عق ; قال : يوشك أن يبر . قال ويقول القائل : لم أزل بفلان حتى شرب ; قال : أنت قال ويقول : لم أزل بفلان حتى زنى ; قال : أنت قال ويقول : لم أزل بفلان حتى قتل ; قال : أنت أنت وفي صحيح مسلم عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن إبليس يضع عرشه على الماء ثم يبعث سراياه فأدناهم منه منزلة أعظمهم فتنة يجيء أحدهم فيقول فعلت كذا وكذا فيقول ما صنعت شيئا قال ثم يجيء أحدهم فيقول ما تركته حتى فرقت بينه وبين أهله قال فيدنيه أو قال فيلتزمه ويقول نعم أنت ) . وقد تقدم وسمعت شيخنا الإمام أبا محمد عبد المعطي بثغر الإسكندرية يقول : إن شيطانا يقال له البيضاوي يتمثل للفقراء المواصلين في الصيام فإذا استحكم منهم الجوع وأضر بأدمغتهم يكشف لهم عن ضياء ونور حتى يملأ عليهم البيوت فيظنون أنهم قد وصلوا وأن ذلك من الله وليس كما ظنوا

رابط هذا التعليق
شارك

رجل فقال هل لإبليس زوجة ؟ فقلت : إن ذلك عرس لم أشهده , ثم ذكرت قوله " أفتتخذونه وذريته أولياء " فعلمت أنه لا يكون ذرية إلا من زوجة فقلت نعم . وقال مجاهد : إن إبليس أدخل فرجه في فرج نفسه فباض خمس بيضات ; فهذا أصل ذريته . وقيل : إن الله تعالى خلق له في فخذه اليمنى ذكرا وفي اليسرى فرجا ; فهو ينكح هذا بهذا , فيخرج له كل يوم عشر بيضات , يخرج من كل بيضة سبعون شيطانا وشيطانة , فهو يخرج وهو يطير , وأعظمهم عند أبيهم منزلة أعظمهم في بني آدم فتنة , وقال قوم : ليس له أولاد ولا ذرية , وذريته أعوانه من الشياطين . قال القشيري أبو نصر : والجملة أن الله تعالى أخبر أن لإبليس أتباعا وذرية , وأنهم يوسوسون إلى بني آدم وهم أعداؤهم , ولا يثبت عندنا كيفية في كيفية التوالد منهم وحدوث الذرية عن إبليس , فيتوقف الأمر فيه على نقل صحيح .  

شكرا يا أخ هشام على الرد .. بالطبع أنت نقلت من الكتب ..وهذا هو الموجود .. ولكن علينا أن نشغل عقلنا ..هل يمكن الشيطان .. إبليس ذات الكبرياء والغرور .. أن يتناسل كما تناسل أحط خلية أولية مثل الأمبيا .. فسنة الله في مخلوقات أقل من بني آدم .. هي التزاوج .. ووجود ذكر وأنثي .. حتى في عالم النباتات والحيوان .. الشئ الوحيد الذي يتناسل بالإنقسام مع نفسه هي أبسط المخلوقات تركيبا مثل الأمبيا .. ولكن الشيطان تركيبة معقدة أكثر تعقيدا من الإنسان ..فكيف يتناسل مثل الأمبيا.

ثانيا ..إذا كان الشيطان أيام الرسول صلي الله عليه وسلم يتناسل كما ذكرت .. فهل معني ذلك أن نسل الشيطانكله ذكور .. يتناسلون بفرج كل منهم الأيمن والأيسر.. هل معني هذا أنه لا توجد شيطان أنثي .. جميعم ذكور .. فلو كان هناك أنثي ما حتاج الشيطان الكر أن ينكح نفسه بنفسه .. مش كده ولا أيه .. الإجابة الموجودة في كتب الأحاديث .ز لا تشبع ..في شوية ضباب حول هذا الأمر

رابط هذا التعليق
شارك

وهل تعتقد حضرتك ان هذه التركيبة المعقدة لابد وان تتناسل بنفس طريقة البنى ادم . الم يقل ابليس انه افضل ( قد يكون لا يحتاج الى انثى ) وقد يكون بداخله الاثنين معا وقد وقد . ثم ما هى القضية فى كون ذريته كلها ذكور .

كل ما جاء عن الشياطين كان مذكر ولم نسمع الشيطانه او الشيطانات

استاذ ايجيبت . فى اغلب الاحيان انت تسأل الاسئلة التى تعرف اجابتها او تختلف معرفتك لتلك الاجابات عن ما هو فى كتب التفسير

فلا اعلم ما القصد من وراء ذلك . ياريت توضح لنا الاجابة التى توصلت اليها فالجميع يأخذ الاجابات الخاصة بالامور العقائدية من كتب التفسير التى لا تقتنع بها .. هل عندك بديل لها . هل تريد ان يفسر كل منا الامور العقائدية حسب فكره الخاص و خلفياته الثقافية و ذكائه.

ثم ما الفائدة او الحكمة من وراء الامر كله. :!: :!: :!: :!:

رابط هذا التعليق
شارك

ثم ما الفائدة او الحكمة من وراء الامر كله

عايز الحق يا أخ هشام قصة الخلق بالنسبة لي شيقة جدا . وكثير ما أعيد قرائتها من عدة زويا مختلفة .. وفي كل مرة أجد سؤال يلح على ذهني .. لا أعرف إجابته أو إجباته غير مقنعة ..ويظل يتردد داخلي محولا دراسة كافة الإحتمالات .. السبب ربما يبدوا شخصي جدا ولا يهم العديد .. فمن يعلم من أين جاء .. سيدرك أين هو ذاهب .. قد يبدو السؤال بسيط وجوابه معلوم للعديد أو محفوظ .. ولكن للأسف الشديد أحيانا كثيرا ينتابني الشك في أمور لا أعرف كيف أهضمها .. صدقني بحاول هضمها ..ولكنها تتغلب على كثيرا وتطفح على السطح .. على أي حال .. شكرا على الرد .. لقد أفادتني في تجميع بعض الخيوط الذي قد تري أنها لا فائدة ولا حكمة لها .. ولكن صدقني على المستوي الشخصي أفادتني .

نهاية

رابط هذا التعليق
شارك

وقال مجاهد : إن إبليس أدخل فرجه في فرج نفسه فباض خمس بيضات ; فهذا أصل ذريته . وقيل : إن الله تعالى خلق له في فخذه اليمنى ذكرا وفي اليسرى فرجا ; فهو ينكح هذا بهذا , فيخرج له كل يوم عشر بيضات , يخرج من كل بيضة سبعون شيطانا وشيطانة , فهو يخرج وهو يطير

كل هذا الكلام قال به مفسرين من غير اي سند من قرآن صريح و لا حديث صحيح، و هما المصدرين الوحيدين الذين يوثق بهم في امور الغيبيات و العقائد لانهما وحي من الله عن معصوم

يجوز سمعوه من اهل الكتاب او اي مصدر اخر

و لهذا نحن غير ملزمين بتصديقه

قال القشيري أبو نصر : والجملة أن الله تعالى أخبر أن لإبليس أتباعا وذرية , وأنهم يوسوسون إلى بني آدم وهم أعداؤهم , ولا يثبت عندنا كيفية في كيفية التوالد منهم وحدوث الذرية عن إبليس , فيتوقف الأمر فيه على نقل صحيح .

هذا هو الكلام الصحيح

هذا من امور الغيبيات، التي لا يجوز الاعتقاد فيها الا بوحي صحيح عن معصوم، و لم يصح فيه وحي

و عالم الجن و الملائكة عالم تاني لا نعلم عنه الا القليل اصلا، و لا يلزم ان يسري عليهم ما يسري علينا من قوانين الطبيعة، و لا دخل للعلم و التجربة في هذا، فالاعتماد الوحيد على الوحي

حتى الروح قال الله تعالى : "يسئلونك عن الروح قل الروح من امر ربي و ما اوتيتم من العلم الا قليلا"

فلا داعي للبحث فيه اكثر مما هو مذكور في القران الصريح و السنة الصحيحة، لان كله حيكون تخمين من عندنا

و كلام الصحابة او التابعين نقرأه من باب العلم بالشئ، يعني لنعلم ما اعتقدوه هم عن هذه الاشياء و لا يلزمنا ان نتفق معهم فيما قالوه و لا يوجد دليل عليه من وحي

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...