اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

عندك سؤال؟ - ومن بعضنا نستفيد


MuslimaEgyptian

Recommended Posts

سؤال اخرا: الزي الوطني المصري

عندما ارى فرق الدول المختلفة في افتتاح الاولمبياد، اجد ان كل الاغلبية الساحقة من الشعوب لها زيها الرسمي، اما مصر، فتجد البدل و التاييرات، و لا يفرقنا عن بعض دول الغرب شيئا

و بحكم اقامتي هنا، يسألوني احيانا عن الزي الوطني لمصر

السؤال هو : هل لنا زي وطني غير البدلة و البنطلون؟

يعني اعرف مثلا الناس البلديات يلبسون الجلابية، و طاقية و عليها عمة، و هناك ايضا صديري بازرار صغيرة مستديرة، و هناك العباية الموشاة فوق الجلابية للاستقبال الضيوف، و الصلاة في الجامع، و هناك السروال التركي (موجود في الشام و لبنان ايضا)

ليتنا نناقش الازياء المختلفة للمصريين بالتفصيل، على اختلاف اشكالها بين قبلي و بحري و سويسي و اسكندراني و غيره

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 277
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الملابس ده موضوع غريب ..

يعني أنا أعجب أحيانا أن كل الشعوب لها زي وطني أو قومي .. الا نحن في مصر ..

البعض يعتقد ان الملابس الفرعونية هي الزي الرمسي للمصريين .. لأن المصريين غاويين يلبسوها في افتتاح البطولات و ما شابه ..

بس أعتقد أن أكثر زي يمكن اعتباره مصري .. هي ملابس لريف المصري .. فهي التي كانت سائدة منذ حوالي 200 سنة على أقصى تقدير . .. ثم حلت محلها الملابس الأوروبية ..

كان لوالدي صديق سوداني عندما كنت اعيش في الامارات ..

و كان دائما يتهكم من هذا الموضوع .. :D

وخصوصا عدم وجود غطاء للرأس عند المصريين !!

و لكن ليست تلك هي المشكلة ..

المشكلة أن البعض بيستعر من تلك الملابس .. و يسخر ممن يلبسوها و هذه ظاهرة سيئة في نظري ..

فكيف يسخر من ملابس كان يلبسها أجداده ربما ليس ببعيد ..

يعني في منهم .. جده كان يرتدي الجلباب ..

و لكن تجده ..يقولك .. ده جاي بالجلابية !!!

و كأنها انتقاص لمن يلبسها !!

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 أسابيع...

اسمحوا ان اطرح سؤالا لا اعرف اجابته ووجدت أنه من المناسب أن اطرحه على كل من اعرف فربما اجد من يشاركنى فيما افكر فيه او يكون عنده مصدر يتكلم عن سؤالى:

. يقول الله سبحانه و تعالى فى صورة النجم "وأنه أهلك عادا الأولى" وذهبت معظم التفاسير انهم سموا بعادا الأولى لأنهم أول الأمم هلاكا و ذهب البعض الى أن عادا الأخرى هى ثمود مع أن ذلك لم يذكر في القران الكريم هذا بخلاف بعض الأراء الأخرى لتوضيح معنى كلمة " الأولى فى الأية الكريمة و هى صراحة لم تصل الى حد الاقناع الكامل و التسليم بها اذا فلابد ان الله سبحانه و تعالى اراد معنى ذات مغزى لكلمة الأولى فى الأية الكريمة. و من حكمته سبحانه و تعالى ان يذكر بالتفصيل اوصاف هذه الأمة الملعونة فى سورة الفجر حيث قال سبحانه وتعالى "تَعَالَى " أَلَمْ تَرَ كَيْف فَعَلَ رَبّك بِعَادٍ إِرَم ذَات الْعِمَاد الَّتِي لَمْ يُخْلَق مِثْلهَا فِي الْبِلاد" أى ان عاد الأخرى او الثانية يجب و أن تكون مثل عاد الأولى لا شبيه لها فى سائر الامم الا بعاد الأولى. ترى من هى عاد الأخرى او عادالثانية? هل تفكرون فيما افكر فيه? هل سمع أحد منكم أو قرأ تفسير حديث لمعنى كلمة الأولى فى الأية الكريمة او من هى عاد الثانية? أرجو منكم الافادة

" إملأ عيناك بوجه من تحب فسوف تفتقده كثيراً فى يومٍ ما"

رابط هذا التعليق
شارك

اسمحوا ان اطرح سؤالا لا اعرف اجابته ووجدت أنه من المناسب أن اطرحه على كل من اعرف فربما اجد من يشاركنى فيما افكر فيه او يكون عنده مصدر يتكلم عن سؤالى: 

. يقول الله سبحانه و تعالى فى صورة النجم "وأنه أهلك عادا الأولى" وذهبت معظم التفاسير انهم سموا بعادا الأولى لأنهم أول الأمم هلاكا و ذهب البعض الى أن عادا الأخرى هى ثمود مع أن ذلك لم يذكر في القران الكريم هذا بخلاف بعض الأراء الأخرى لتوضيح معنى كلمة " الأولى فى الأية الكريمة و هى صراحة لم تصل الى حد الاقناع الكامل و التسليم بها اذا فلابد ان الله سبحانه و تعالى اراد معنى ذات مغزى لكلمة الأولى فى الأية الكريمة. و من حكمته سبحانه و تعالى ان يذكر بالتفصيل اوصاف هذه الأمة الملعونة فى سورة الفجر حيث قال سبحانه وتعالى "تَعَالَى " أَلَمْ تَرَ كَيْف فَعَلَ رَبّك بِعَادٍ إِرَم ذَات الْعِمَاد الَّتِي لَمْ يُخْلَق مِثْلهَا فِي الْبِلاد" أى ان عاد الأخرى او الثانية يجب و أن تكون مثل عاد الأولى لا شبيه لها فى سائر الامم الا بعاد الأولى. ترى من هى عاد الأخرى او عادالثانية? هل تفكرون فيما افكر فيه? هل سمع أحد منكم أو قرأ تفسير حديث لمعنى كلمة الأولى فى الأية الكريمة او من هى عاد الثانية? أرجو منكم الافادة

الدكتور مصطفى محمود فى مقالاته الأسبوعية بالأهرام استشهد بالاية دى كذا مرة فى كذا مقالة لنفس الغرض .يعنى هوه برضو شايف ان عاد التانيه دى أمريكا و ان نهايتها قربت زى عاد الأولى و الله أعلم.

أنا كنت شىء وصبحت شىء ثم شىء

شوف ربنا .. قادر على كل شىء

هز الشجر شواشيه ووشوشنى قال :

لابد ما يموت شىء عشان يحيا شىء

عجبى !!

رابط هذا التعليق
شارك

الدكتور مصطفى محمود فى مقالاته الأسبوعية بالأهرام استشهد بالاية دى كذا مرة فى كذا مقالة لنفس الغرض .يعنى هوه برضو شايف ان عاد التانيه دى أمريكا و ان نهايتها قربت زى عاد الأولى و الله أعلم.

أظن أن هذا تفسير بعيد جدا ..

فعاد الثانية قد تكون ثمود .. خصوصا أن لهم نفس الأصول حيث أنهم جميعا من العرب البائدة ..

لكن أن نسقط الآية على الواقع .. قد لا يعد تفسيرا بالمعنى الدقيق .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع دة كان انسب يكون في هدى الاسلام بحكم محتواه

اتفق مع براود

تنزيل النص على الواقع مزلق خطير، و بالذات في الامور التي لا يمكن الجزم فيها، مثل اشراط الساعة

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...

تم فصل عدة مداخلات في موضوع مستقل

مقارنة العادات الشخصية في الشعوب الاخرى

http://www.egyptiantalks.org/bforums/viewt...opic.php?t=6549

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

الدكتور مصطفى محمود فى مقالاته الأسبوعية بالأهرام استشهد بالاية دى كذا مرة فى كذا مقالة لنفس الغرض .يعنى هوه برضو شايف ان عاد التانيه دى أمريكا و ان نهايتها قربت زى عاد الأولى و الله أعلم.

أظن أن هذا تفسير بعيد جدا ..

فعاد الثانية قد تكون ثمود .. خصوصا أن لهم نفس الأصول حيث أنهم جميعا من العرب البائدة ..

لكن أن نسقط الآية على الواقع .. قد لا يعد تفسيرا بالمعنى الدقيق .

قد يكون سبب هذا التفسير هو التشابه الشديد بين ما وصلت اليه عاد الاولى من تقدم و رفاهية و ايضاً تجبر و بين ما عليه امريكا الان

فحسبما اعلم انهم كانوا يبنون بيتوهم فى اماكن عالية لمجرد التباهى بما وصلوا اليه ... و امريكا تفعل المثل فى مجالات شتى ...

اما ان تكون عاد الثانية هى ثمود .... فهذا امر لم يشر اليه القرآن او السنة او احد التابعين .. (هذا على حد علمى )

و الله و رسوله أعلم

أحاول إحراقَ كلِ النصوصِ التي أرتديها.

فبعضُ القصائدِ قبْرٌ،

وبعضُ اللغاتِ كَفَنْ.

وواعدتُ آخِرَ أنْثى...

ولكنني جئتُ بعد مرورِ الزمنْ...

...

! !

من قصيدة " متى يعلنون وفاة العرب؟؟"

لنزار قبانى

رابط هذا التعليق
شارك

أنا عندى سؤال محيرنى منذ مدة ..ألا و هو كيف تم تثبيت الأيام بمعنى أنه قبل 1400 سنة كان معروف عند العرب أيام الأسبوع و خاصة الجمعة .. السؤال هنا كيف ثبت مثلا هذا اليوم عند الشرق و الغرب فى نفس الوقت .. بحيث يكون يوم الجمعة فى الشرق هو يوم الجمعة فى الغرب؟؟ نتيجة لبعد المسافات ممكن يكون عند أهل الحجاز الجمعة و لكن عند الدولة الرومانية كان يوم الأحد مثلا !!! أرجو أن يكون فهم أحد ما أعنيه...............

رابط هذا التعليق
شارك

أنا عندى سؤال محيرنى منذ مدة ..ألا و هو كيف تم تثبيت الأيام بمعنى أنه قبل 1400 سنة كان معروف عند العرب أيام الأسبوع و خاصة الجمعة .. السؤال هنا كيف ثبت مثلا هذا اليوم عند الشرق و الغرب فى نفس الوقت .. بحيث يكون يوم الجمعة فى الشرق هو يوم الجمعة فى الغرب؟؟ نتيجة لبعد المسافات ممكن يكون عند أهل الحجاز الجمعة و لكن عند الدولة الرومانية كان يوم الأحد مثلا !!! أرجو أن يكون فهم أحد ما أعنيه...............

مش واضح السؤال

الايام كانت محلية فقط

يعني كل اهل بلدة او مدينة، لهم الوقت الخاص بهم

يعني الظهر عندهم هو الظهر عندهم فقط

و كذلك المغرب

و كذلك الايام

و لذلك كان مدينة تصوم رمضان قبل مدينة اخرى، لانه لا يوجد وسائل اتصال كما هو الحال اليوم

ففروق التوقيت كانت موجودة، و لم تكن محسوسة لعدم وجود وسائل اتصال

أما اسماء الايام فهي عجيبة:

الاحد الى الخميس هي ايام مرقمة بالتسلسل (1، 2 ... 5)

بداية من اول يوم في الاسبوع في العالم المسيحي (الاحد)

ثم الجمعة (و كان اسمه يوم عروبة، ثم سماه كعب بن لؤي الجمعة)

ثم السبت (و هو يوم عدم العمل عند اليهود)

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

عندي سؤالين لطالما لم احصل على اجابة شافية له :

1- ما الفرق بين الماركسية و الإشتراكية ؟ و اذا كانوا سواء فلم تتواجد حركات سياسية مختلفة بمسمى الماركسية و اخرى اشتراكية في التجمعات السياسية الأوروبية ؟ بل و احياناً في نفس الدولة .

2- لماذا اختار امير الشعراء احمد شوقي توصيف امام الإشتراكيين لنبينا محمد - صلى الله عليه و سلم - و لم يقل عنه بأنه امام الرأس ماليين؟و إذا كانت فعلاً الإشتراكية هو مبدأ أسس لتحقيق العدالة بين

الناس فلماذا حاربته معظم المجتمعات ، بل ان ائمتنا المعاصرين أَلَّفوا كتباً ضدها و ضد من اسسوا هذا الإتجاه . ( أذكر على سبيل الذكر كتاب الزحف الأحمر لشيخنا محمد الغزالي ، غيره كثير )

اللهم أرزقني المال الذي أعبدك به، وقني فتنته, اللهم آمين

رابط هذا التعليق
شارك

أخى الطفشان أنت لم تفهم سؤالى ..أنا أتكلم عن أسماء الأيام و ليس التوقيت ..سؤالى هو.. يوم الجمعة فى دول المشرق هو يوم الجمعة فى الدول الأوروبية مثلا ...أيضا يوم الأحد عندنا و عندهم هو نفس اليوم ... سؤالى كيف إتفقوا على تثبيتها فى الغرب و الشرق فى نفس الوقت ؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

عندي سؤالين لطالما لم احصل على اجابة شافية له :

1- ما الفرق بين الماركسية و الإشتراكية ؟ و اذا كانوا سواء فلم تتواجد حركات سياسية مختلفة بمسمى الماركسية و اخرى اشتراكية في التجمعات السياسية الأوروبية ؟ بل و احياناً في نفس الدولة  .

كلاهما ينتمي الى الاتجاهات اليسارية في السياسة

و لكن ليسوا سواء

الشيوعية في اشكالها المختلفة (ماركسية، لينينية، ماوية) تحرم الملكية الفردية لاي شئ

و كل وسائل الانتاج (مصانع، اراضي، الات) و الممتلكات ذات القيمة (العقارات، الخ) يجب ان تكون مملوكة للجميع

فلا توجد ملكية فردية

أما الاشتراكية فهي كفالة الدولة لخدمات اساسية مثل الصحة و التعليم و غيرها بما يحقق عدالة اجتماعية

و هذا مطبق في دول كثيرا في اوروبا و غيرها

و لا تمنع الاشتراكية الملكية الفردية

و نبذة تاريخية

المفكرين وراء الشيوعية هم انجلز و ماركس

وضعوا النظريات و كتبوا الكتب في القرن التاسع عشر

و كان هذا كرد فعل ضد الثورة الصناعية التي حولت الكثير من الناس في اوروبا الى عبيد بالاجر

و لم ترى الشيوعية اي فرصة للتطبيق الا بعد الثورة البلشفية في روسيا

ثم طبقت في عدة اماكن اخرى في العالم، و بالذات شرق اوروبا، و ايضا الصين و كوريا الشمالية و كوبا حيث هي ما زالت قيد التطبيق الى الان

2- لماذا اختار امير الشعراء احمد شوقي توصيف امام الإشتراكيين لنبينا محمد - صلى الله عليه و سلم - و لم يقل عنه بأنه امام الرأس ماليين؟

الله اعلم ما الدافع، فهو غير موجود لنسأله

و لكن شوقي كان في عصر يرى الاشتراكية "موضة" و انها الفكر الجديد في حينه، ضد تسلط طبقة التجار و الرأسماليين على الانتاج

و بما ان الاسلام قام و مبدأ العدالة الاجتماعية من الاساسيات فيه، فقد رأى الكثيرون ان الاشتراكية متوافقة مع الاسلام

و على فكرة شوقي - كالكثير من الشعراء - كان احيانا لا يعرف كل شئ عن موضوع شعره

مثلا، مدح أتاتورك و كتب فيه الشعر و شبهه بخالد بن الوليد

ثم حزن عندما ألغى أتاتورك الخلافة و كتب شعر ضده

و إذا كانت فعلاً الإشتراكية هو مبدأ أسس لتحقيق العدالة بين 

الناس فلماذا حاربته معظم المجتمعات ، بل ان ائمتنا المعاصرين أَلَّفوا كتباً ضدها و ضد من اسسوا هذا الإتجاه . ( أذكر على سبيل الذكر كتاب الزحف الأحمر لشيخنا محمد الغزالي ، غيره كثير )

لم اقرأ كتاب الغزالي، فلا استطيع ان اعلق عليه

و لكن كان هناك خلط بين الاشتراكية و الشيوعية

و تم جمعهما في وعاء واحد و اتهام الاثنين بنفس التهم

و لان الشيوعية دعا بعضها الى الالحاد، فتم لصق هذه التهمة بكل اليسار دون تمييز

تماما كما يحدث الان في التيارات الاسلامية

فيتم تصنيف القاعدة و الاخوان و ما بينهم من سلفيين و غيرهم على انهم "يمين ديني متطرف او اسلاميين" بدون تمييز

و للمزيد (بالانجليزية)

http://history1900s.about.com/cs/communism1/

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

أخى الطفشان أنت لم تفهم سؤالى ..أنا أتكلم عن أسماء الأيام و ليس التوقيت ..سؤالى هو.. يوم الجمعة فى دول المشرق هو يوم الجمعة فى الدول الأوروبية مثلا ...أيضا يوم الأحد عندنا و عندهم هو نفس اليوم ... سؤالى كيف إتفقوا على تثبيتها فى الغرب و الشرق فى نفس الوقت ؟؟

قصدك ال synchronization

الان فهمت قصدك

ليس عندي اجابة من قراءة او غيره

و لكن لاحظ انه عند احتكاك الحضارات يتم تبادل الافكار و العادات و القيم

تخيل هذا السيناريو:

- ايام الاسبوع عند البدو العرب لها اسماء معينة

- يسافر البدوي للتجارة

- يجد انه في اليوم الذي يسميه هو الاحد، النصارى يذهبون الى الكنيسة للصلاة، و تغلق الحوانيت

- و في يوم السبت، يجد اليهود في يثرب مثلا لا يعملون، فلا يستطيع ان يبيع لهم او يشتري منهم

و هكذا

اذن يحدث ان يتم مقابلة الاسم العربي بالاسم البيزنطي مثلا

و يستمر العمل على هذا

مجرد تخمين

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 سنة...

عندي سؤال غريب جدا وبجد مش عارفة اجابته

ساعدوووووووووووني

لو واحد معاه مسدس بجد

وضرب طلقة في الهوا باتجاه السما

الرصاصة ها تطلع للسما وتنزل

السؤال بقى

لما تنزل ها تنزل عمودي للأرض والا بزاوية ميل؟

ها تنزل برأسها المدبب والا رأسها المستدير؟

ولو الرصاصة دي بدل ما توقع ع الارض وقعت على راس حد.. تموته؟

حد يجاوبنيييييييييييييييييييي؟ :rolleyes:

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق
شارك

امر مفروغ منه انها هتنزل بشكل عمودي بعد ماتفقد قوتها الدافعة وتبتدي تتهاوي زي اي طوبة ..

وطبعا اقل قوة دافعة هتخلي الطلقة تتحرك ف الظروف الايديال حوالي 1000 متر الي اقل (مع حساب معامل الاحتكاك بالواء وعدم اصابه اي هدف اثناء الانطلاق)

وزن المقذوف باي حال مبيتجاوزش ال5 جرام وبالتالي لما يقع ع الارض من الارتفاع اللي كان فيه هيكون زي زلطة صغننه جدا..ممكن يعود حد نتيجه السقوط بس غالبا لا

خاصه ان مع انطلاق المقذوف يحراره شديده ومع حرارة احتكاكه بالهواء بيتحول لشكل غير منتظم اقرب للمرونه منه للوضع الصلب ..

مشكلته انو بيكون سخن شويه وهو بيقع ..ممكن يعمل حروق من الدرجه التالته مثلا ويلسع ..اكتر من كده لا .

تنزل بانهي راس بقي يبقي من الواضح انك مخدتيش طب شرعي ف الكليه :rolleyes:

مقذوف الرصاصة راسه بيضاوي موش مدبب وقاعدته مستديره

المقذوف ذو الرأس المدبب محرم دوليا كسلاح شخصي وبيستخدم في بنادق قناصة الجيوش فقط لانه موش سلاح ردع ده سلاح قتل ..

وعموما معتقدش انه انتج مقذوف مدبب يستخدم ف المسدسات ..ع الاقل انا مشفتوش..

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 شهور...

موضوع شيق جدا

للرفع ... و بالمرة أسأل سؤال على السريع

في المشاهد الخارجية في الأفلام ، كيف يتم تسجيل صوت الممثلين؟ لو كان يتم تسجيله مباشرة مع الصورة ، فهذا يحتاج إلى ميكروفونات حساسة جدا و على مسافة صغيرة من الممثل + أنه سيكون هناك ضوضاء كثيرة يجب تنقيتها لاحقا. أم هل يتم تسجيلها منفردة بعد ذلك بأن يلعب الممثل الدور مرة ثانية لكن بالصوت فقط ثم يتم تركيب الصوت على الصورة؟

يمكن الأخ هشام عبد الوهاب يكون عنده اجابة لأن له مشاركة في سؤال متعلق.

تحياتي

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

هايل

ممتاز

أخيرا لقيت فايدة حقيقية للمحاورات

موضوع ممتاز

كدة فعلا ممكن نوصل لحاجه

حاجه ؟؟؟؟

حاجات كتير

أشتراك أكثر من عقل في التفكير دة شيء رائع و متقدم

أتوقع ان نصل الي نظريات عديدة بطريقة المشاركة الفكرية بهذا الاسلوب .

هسال سؤال بعد اذنكم

هل يصدر عقل الانسان أشارات كهربائية عن طريق العين يسطتيع بها رغما عنه ان يؤثر في شخص أو اشخاص آخرين ؟

رابط هذا التعليق
شارك

عندي سؤال غريب جدا وبجد مش عارفة اجابته

ساعدوووووووووووني

لو واحد معاه مسدس بجد

وضرب طلقة في الهوا باتجاه السما

أيه حكايتك مع الأسلحة يا شعنونة ناوية تستخدميها قريب واللا ايه ؟ :excl:

رابط هذا التعليق
شارك

[b:post_uid0]سؤلان دائما ما يحيروني ولم أصل لإجابة مقنعة حتى هذه اللحظة

أولهما .. هو ما يخص رحلة سيدنا إبراهيم عليه السلام من الشك لليقين .. حيث  بدا يعبد الكواكب ثم الشمس ثم القمر ثم توجه لعبادة الله الأحد .. فمن الممكن أن يري سيدنا إبراهيم الشمس ليعبدها هذا جائز .. وممكن أن يري القمر ليعبده .. هذا أيضا جائز .. ولكن كيف رأي سيدنا إبراهيم الكواكب ليعبدها .. فتحت عدد من التفسير .. رأيت أنهم يذكرون  كوكب الزهرة وزحل .. كيف تمن سيدنا إبراهيم عليه السلام من رؤية أي كوكب وهو في مكانة على الأرض ؟؟ هل يمكن لأحدنا اليوم رؤية أي كوكب بالعين المجردة بإستثناء القمر ؟؟؟؟؟

السؤال الثاني خاص بسيدنا سليمان عليه السلام .. وكيف أنه سخر الجن والشياطين لبناء معبد ضخم .. وداخل المعبد أمرهم بنحت تماثيل ومحارب .. وظلوا ينحتوا له تماثيل وإلي حين وفاته

والسؤال هنا .. من المعروف أن معظم  الأديان بداية من دين سيدنا إبراهيم وإلي رسالة سيدنا محمد عليه السلام كانت تحارب وجود التماثيل.. وتحرم وجودها  .. فكيف رسول كريم مثل سيدنا سليمان يأمر الشياطين في بناء تماثيل .. وهذا الأمر يعتبر في ظاهره مخالف للخط العريض لأي دعوة دينية التي تهتم أول ما تهتم بتكسير التماثيل

وسلام

[/b:post_uid0]

الأخوة الاعزاء

رغم ان هذه المشاركة قديمة الا ان بها خطأ كبيرا وددت أن اصححه

سيدنا ابراهيم نبي رسول من اولى العزم من الرسل ومن المعلوم ان أنبياء الله معصومون فلا يجوز اطلاقا لنبي ان يعبد غير الله حتي قبل تكليفه بالرساله

سيدنا ابراهيم في سياق الآيات كان يحاجج قومه الذين كانوا يعبدون النجوم بالاضافة الى الأصنام يريد ان يشككهم في آلهتهم التي ما انزل الله بها من سلطان يريد ان يبين لهم ضلال عقيدتهم فيقول لهم انهم اذا كانوا يعبدون كوكبا فهو يأفل ولا يجوز ذلك في حق الاله المعبود وكذلك بالنسبة للقمر والشمس

تفسير القرطبي

﴿قَالَ هَذَا رَبِّي

اختلف في معناه على أقوال ; فقيل : كان هذا منه في مهلة النظر وحال الطفولية وقبل قيام الحجة ; وفي تلك الحال لا يكون كفر ولا إيمان . فاستدل قائلو هذه المقالة بما روي عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قال : " فلما جن عليه الليل رأى كوكبا قال هذا ربي " فعبده حتى غاب عنه , وكذلك الشمس والقمر ; فلما تم نظره قال : " إني بريء مما تشركون " [ الأنعام : 78 ] . واستدل بالأفول ; لأنه أظهر الآيات على الحدوث . وقال قوم : هذا لا يصح ;

قالوا : غير جائز أن يكون لله تعالى رسول يأتي عليه وقت من الأوقات إلا وهو لله تعالى موحد وبه عارف , ومن كل معبود سواه بريء . قالوا : وكيف يصح أن يتوهم هذا على من عصمه الله وآتاه رشده من قبل , وأراه ملكوته ليكون من الموقنين , ولا يجوز أن يوصف بالخلو عن المعرفة , بل عرف الرب أول النظر . قال الزجاج : هذا الجواب عندي خطأ وغلط ممن قاله ; وقد أخبر الله تعالى عن إبراهيم أنه قال : " واجنبني وبني أن نعبد الأصنام " [ إبراهيم : 35 ] وقال جل وعز : " إذ جاء ربه بقلب سليم " [ الصافات : 84 ] أي لم يشرك به قط . قال : والجواب عندي أنه قال " هذا ربي " على قولكم ; لأنهم كانوا يعبدون الأصنام والشمس والقمر ; ونظير هذا قوله تعالى : " أين شركائي " [ النحل : 27 ] وهو جل وعلا واحد لا شريك له . والمعنى : أين شركائي على قولكم . وقيل : لما خرج إبراهيم من السرب رأى ضوء الكوكب وهو طالب لربه ; فظن أنه ضوءه قال : " هذا ربي " أي بأنه يتراءى لي نوره .

هذا والله أعلى وأعلم وأعز وأكرم

رايي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيرى خطأ يحتمل الصواب

دعوني من إحراق رق وكاغد وقولوا بعلم كي يرى الناس من يدري

فإن تحرقوا القرطاس لا تحرقوا الذي تضمنه القرطاس بل هو في صدري

يسير معي حيث استقلت ركائبي وينزل أن أنزل ويدفن في قبري

ابن حزم

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...