اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الرسالات الإسلامية تخاطب العقل وتعلي من شأنه


tarek hassan

Recommended Posts

الرسالات الإسلامية جمعاء تخاطب العقل وتعلي من شأنه دون أن تغفل الجوانب النفسية والعاطفية له


وهذه قاعدة إلهية ثابتة


وعليه فإن كل ما يجيء مناقضا للعقل يجب رده تماما ورفضه دون تراخ مهما اتخذ سنده من مسميات أو مدعمات


وبذلك يمكن بلوغ الحق المقدس في المنهاج الإلهي الأبدي الذي لا يتغير مع اختلاف الأمم والشعوب وتغير الزمان والمكان


(إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ)


والآية تدل على أن العاقلين هم الذين يفهمون آيات الله الكونية وبالتالي يكونون هم الذين يؤمنون بها حق الإيمان


هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

فالإيمان أساسا يقوم على الإقناع العقلي الذي يبدأ حسيا ثم نظريا بعد ذلك


وهذا معروف ومسلم به بدليل قوله تعالى


( وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ وَلَوْ كَانُوا لَا يَعْقِلُونَ


وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْظُرُ إِلَيْكَ أَفَأَنْتَ تَهْدِي الْعُمْيَ وَلَوْ كَانُوا لَا يُبْصِرُونَ ﴾


الدال على أن هؤلاء الذين يستمعون إلى الهدى الإلهي من فم النبي صلى الله عليه وسلم من كتاب الله وبيانه النبوي


كانوا صما على وجه الحقيقة وإن كانوا ينصتون لما يقوله غاية الإنصات ولم يتحقق لهم الهدي


ولا يتحقق لهم الهدى وهم عمي لا يرون وإن كانوا ينظرون إليه


لأن مناط السمع الحقيقي هو العقل وليس الأذن


... ومناط البصر الحقيقي هو البصيرة وليس العين


وهذا دليل على كون العقل وحده هو الأساس في تلقي الهدي الإلهي


سواء أكانت الأذن تسمع أم لا


لأن غير السامع قد يفهم بعقله


ويدرك ما يشار إليه ببصيرته وليس العين


أما من لا يستعمل عقله فإنه لن يسمع مهما كانت أذناه سليمتين


ولن يرى وإن كانت عيناه صحيحتين


تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

اخى الكريم طارق...

العقل هو وسيلة للتواصل بين العالم الخارجى و بين النفس البشرية اللى جوة... و الانسان يتكون من جسد + روح + نفس...

و القرآن لم يتحدث عن "العقل" فى أى من آياته حتى و لو تم استخدام كلمة "يعقلون" او "يتدبرون"...

لكن هل القرآن يوجد فيه كلمة اسمها "العقل"؟ ولا انت بتألف من دماغك؟ مع احترامى لشخصك الكريم طبعا...

انا بحثت فى القرآن فوجدت ان من يحاسب هو النفس البشرية... و ان الروح من أمر ربى... و ان الجسد و الاعضاء و الجلود ستتعرض للعذاب او النعيم...

و وجدت ان هناك من يتخذ الهه هواه فيضل سعيه...

فأنا مش عارف انت بتتكلم عن "العقل" ازاى و القرآن كله مفيهوش كلمة عقل دى خالص... لكن فيه جسد و روح و نفس...

اى كلام تانى بقى يبقى مستحدث و مش من الاسلام و لا من القرآن, و يبقى مجرد فهم بشرى من دماغك...

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

تكملة لما سبق في المداخلة الأولى والثانية أقول أو أنقل بناء على التعلم والنظر في آيات الله


إن مركز الإبصار الحقيقي في الإنسان هو القلب الذي في الصدر بالتحديد


وليس العين أو المخ فإنهما وسائل لتوصيل المعلومة إلى القلب ( الذي هو في القفص الصدري تحديدا )


وهو يقوم وحده بترجمة الحقائق المستخلصة من المعلومة المفهومة من المخ دون استخلاص حقائقها والمستقبلة قبل ذلك من العين دون فهم تفاصيل جزئياتها


مما يؤكد أن القلب الذي يعقل وهو أساس تلقي الرسالات السماوية


الأمر الذي جعل الوحي الإلهي يتوجه إلى مركز الوعي والفهم والإدراك والعقل في الإنسان وهو القلب


ياريت نتدبر الآية القرآنية


(( أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ ))


ويقول جل شأنه عن الذين لا يتبعون الهدى


(( .. ۚتَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْقِلُونَ ))


فالعلاقة ظاهرة واضحة جلية بين تشتت القلوب وعدم التعقل كما هو واضح


ومما يدلل بوضوح شديد على أن مجيء الآيات الإلهية وتبينها إنما هو من أجل أن يعمل المكلف عقله ليختار بعد ذلك موقفه منها حتى يكون الإيمان قائما على الاختيار العقلي المحض


(( قَدْ بَيَّنَّا لَكُمْ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ))


إن للعقل الدور والغاية من وراء بيان الآيات الإلهية على عظمتها وقدسيتها بيد أيدي وأمام أعين بني الإنسان


وحيئما ينعدم العقل ينعدم التكليف لأن دور العقل في تلقي التكاليف هو الدور الأساسي والأوحد والذي لا يقوم الإيمان إلا به


تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

أما المسائل الغيبية التي لا يمكن أن يحيط بها العقل أصلا مهما بلغ


فإنها تعطى للمكلف من أجل الإيمان بها عن طريق العقل أيضا


ولا تعطى له كمسلمات يتلقاها كما هي دون تفكير


وهذا راسخ وواضح في قوله تعالى :


(( بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيم ))


والذي يبين لنا أن عدم اتخاذ الله جل جلاله للولد يقدم للمكلف في هيئة مسألة عقلية ليؤمن بها اختيارا في إطار فهم عقلي صريح مؤداه


أنه سبحانه وتعالى لا يصح له الولد لسببين عقليين


1- عدم اتخاذه جل شأنه للصاحبة ( الزوجة ) ويستحيل وجود الولد عقلا بدون هذه الصاحبة كما هو معلوم


2- ولأنه تبارك اسمه خالق كل شيء ..... فافتراض وجود الابن وهذا مستحيل لكان مخلوقا وإن الابن امتداد للأب فكيف يكون الأب خالقا والابن مخلوقا وهذا لا يصح عقلا


فثبت عدم وجود الابن وفق منهج تفكيري بحت وهذا يجعل دور العقل في أعلى الأدوار التي تناط بها حقيقة الإيمان سواء المشهود أو الغيبي


تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

موَضــــــــــــوع ممتـــــــــــاز



ارجو ان يتسع لجميع الأراء ...


ألا كل شئ ما خلا الله باطلا

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...