اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

عن قرب ..... فرج فودة


tarek hassan

Recommended Posts

لا أبالي إن كنت في جانب والجميع في جانب آخر. ولا أحزن إن ارتفعت أصواتهم أو لمعت سيوفهم. ولا أجزع إن خذلني من يؤمن بما أقول. ولا أفزع إن هاجمني من يفزع لما أقول. وإنما يؤرقني أشد الأرق، أن لا تصل هذه الرسالة إلى من قصدت. فأنا أخاطب أصحاب الرأي لا أرباب المصالح، وأنصار المبدأ لا محترفي المزايدة، وقصاد الحق لا طالبي السلطان، وأنصار الحكمة لا مُحبي الحُكم, وأتوجه إلى المستقبل قبل الحاضر، وألتصق بوجدان مصر لا بأعصابها. ولا ألزم برأي صديقاً يرتبط بي، أو حزباً أشارك في تأسيسه. وحسب إيماني بما أكتب، وبضرورة أن أكتب ما أكتب، وبخطر أن لا أكتب ما أكتب..والله من وراء القصد

فرج فودة

ربما يبدو الكلام متأخرا ..... أو حتى متنافضا ....

حينما نتكلم ونحن بعد السقوط ..... عن كتاب ( قبل السقوط )

وبالتحديد عام 1985 م

عندما فكر فرج فودة فقتل لأنه فكر ولأنه نظر في التاريخ واستقرأه فقتل لأنه نظر وأبعد النظر

أكاد أجزم أنه كان يقرأ كل شيء قد حدث بعد ذلك

لقد كان يقرأ فشل السياسي والحزبي فليجأ إلى اللعب على المشاعر الدينية وتغييب العقل باسم الدين .....

إنه لم يكن أبدا ضد الدين ولكنه ضد هذه الحالة التي تخلط بين الدين والسياسة لتكسب السياسة عن طريق الدين ومن ثم كان عدوا ومن ثم هدفا لطلاب الدنيا باسم الدين

لقد اختار الطريق الصعب بالمواجهة وعدم الهروب وكانت المواجهة من وجهة نظره أخف ضررا من الهروب فجعل أخف الضررين وأقوى المحظورين هو أن تكون حياته هي الثمن

لقد رأينا كل ما قاله منذ ثلاثين عاما قبل السقوط وليتنا سمعنا ولم نطعن فيه وقتها

إن الذي يعلمه الشيخ صلاح أبو إسماعيل، ويدعي أنه لا يعلمه، أن مصر يراد لها (والذي يريد لها هو الاستعمار العالمي والصهيونية العالمية) أن تواجه واحداً من اختيارين، تم تجريبهما في المنطقة. وهما الاختيار الإيراني، أو الاختيار اللبناني. أو أن تواجه الاختيارين معاً. على أن يكون الاختيار الأول مدخلاً للاختيار الثاني، أو العكس.

فرج فودة 1985l

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 94
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

بس انا بعد ما اتفرجت على فرج فودة, كلامه اقنعنى بجد...

فرج فودة بيتسائل: ازاى ربنا يكون خلق المرأة ثم يطلب منها ان تغطى شعرها؟ و فعلا ربنا بيطلب طلبات غريبة قوى و مش عارف ازاى طلب كده من زوجات الرسول؟ اكيد فرج فودة صح و ربنا غلط...

و بناءا عليه, و طالما ان ربنا خلقنا عريانين... يبقى ليه نتغطى؟ و ليه نلبس هدوم؟ عشان كده انا قررت من هنا و رايح انى امشى ملط فى الشارع :)

و بصراحة انا مش عارف ازاى فرج فودة كان لابس كل الهدوم دى؟ مع ان ربنا خلقه عريان, يبقى ليه يتغطى؟

اكيد فرج فودة بيناقض نفسه... فإذا كان بيطالب ان المرأة تمشى كما خلقها الله, فالاولى بالرجال ان يفعلوا ذلك!

ما نقلع ملط كلنا و نمشى فى الشارع من غير اى هدوم...

هدوم ايه يا راجل؟ بلا كلام فاضى...

انا بس اللى مزعلنى ان فرج فودة بيناقض نفسه... ازاى يستنكر ان المرأة ترتدى ملابس و لا تسير كما خلقها الله, ثم يرتدى كل تلك الملابس؟

انا اتخدعت فيك يا فرج... كنت فاكرك بتحترم كلمتك... و لكنك طلعت زى كل الشيوخ الاستك... بتقولوا كلام و مش بتقدروا تنفذوه...

حتى انت يا فرج طلعت كذاب و افاك و ضلالى و بتقول كلام غير اللى بتعمله... مجرد كذاب آخر زيك زى كل الكذابين...

اذهب يا فرج الى مزبلة التاريخ... و عموما انت بين ايدين ربنا يحكم فى امرك... لكن بالنسبة لكلامك ده و اللى هيفضل على طول عبرة انك مجرد كذاب ضلالى افاك و بتقول كلام فارغ... و كل اللى يصدقك يبقى اهبل زيك

كلكم بتستعبطوا و بتكدبوا و مفيش حد بيقول حاجة و يقدر ينفذها...

تم تعديل بواسطة محاور

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

جملة اعتراضية

أثناء المحاكمة سئل قاتل فرج فودة :
- لماذا اغتلت فرج فودة ؟
القاتل : لأنه كافر.
ومن أي من كتبه عرفت أنه كافر ؟
القاتل : أنا لم أقرأ كتبه.
كيف ؟
القاتل :أنا لا أقرأ ولا أكتب

الجهل مصيبة

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

إن تطبيق الشريعة الإسلامية يمكن أن يمثل مدخلاً للحكم بالحق الإلهي، يترتب عليه قيام الدولة الدينية. وقد حدث هذا في السودان. فقد أعلن عن تطبيق قوانين الشريعة الإسلامية في السودان في سبتمبر 1983.

وبعد أقل من عام وبالتحديد في 10 يونيو 1984،

أرسل (الإمام) نميري مقترحاته بشأن تعديل مواد الدستور في بعض بنوده..وهذه أهم التعديلات :

- تعديل المادة رقم 80، والتي تقول : دورة الرئاسة ست سنوات قابلة للتجديد، ثم جاء التعديل هكذا : دورة الرئاسة تبدأ من تاريخ البيعة، ولا تكون محددة بمدة زمنية معينة "مدى الحياة"..

- المادة 115 : يجوز محاكمة رئيس الجمهورية إذا اتهمه ثُلث أعضاء مجلس الشعب وأيدهم ثلثان، فجاء تعديل المادة هكذا : لا يجوز مسائلة رئيس الجمهورية أو محاكمته...

- المادة 138: رئيس مجلس الشعب ينتخبه المجلس، فجاء التعديل هكذا: رئيس مجلس الشعب يعينه رئيس الجمهورية..

- المادة 187: الهيئة القضائية مستقلة ومسئولة أمام رئيس الجمهورية من حسن الأداء، فجاء التعديل هكذا : الهيئة القضائية مسئولة مع رئيس الجمهورية أمام الله.

من كتاب قبل السقوط

فرج فودة

هو ذاك المفهوم الذي يرفضه ويقصده بالدولة الدينية بتناوله التطبيق السوداني المنحرف للشريعة

يحذر من تطبيق بفهم يتعدى فيه الحاكم الديكتاتورية بمراحل

وحذرنا من الحاكم الذي سيأتي بعد ثلاثين سنة ليقول لنا :

أنا لا أسأل عما أفعل ولا راد لقضائي من أي جهة كانت

وذلك وفق الإعلان الدستوري الشهير في سنة السقوط

ولكن شاء الله ألا يستمر هذا السقوط للدولة

قبل السقوط كان عنوانه

وكنا في سنة السقوط

ونحن في مرحلة سقوط من أرادوا لمصر أن السقوط

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

هو ذاك المفهوم الذي يرفضه ويقصده بالدولة الدينية بتناوله التطبيق السوداني المنحرف للشريعة

يحذر من تطبيق بفهم يتعدى فيه الحاكم الديكتاتورية بمراحل

وحذرنا من الحاكم الذي سيأتي بعد ثلاثين سنة ليقول لنا :

أنا لا أسأل عما أفعل ولا راد لقضائي من أي جهة كانت

وذلك وفق الإعلان الدستوري الشهير في سنة السقوط

ولكن شاء الله ألا يستمر هذا السقوط للدولة

قبل السقوط كان عنوانه

وكنا في سنة السقوط

ونحن في مرحلة سقوط من أرادوا لمصر أن السقوط

اخى الكريم طارق...

انا لما بقرأ مشاركاتك بجد بحس انى اقرأ لشخصين مختلفين تماما..

يعنى انت معترض عالديكتاتورية و عالديكتاتور الفاشى محمد مرسى...

لكن انت فاشى و بشده و مرحب بديكتاتورية و فاشية من يحكم مصر الآن, بل و تطالب بحلول فاشية غير تقليدية فى قتل الاخوان و سفك دماؤهم..

و لما نستفسر هو من يحكم مصر الآن بيعمل كده ليه؟ تقول لى هو انت هتفهم احسن منه؟ و كإنه بيتكلم باسم الله او كإنه نبى و كلامه قرآن منزل...

من يحكم مصر الآن يصدر قوانين كل يوم زى الرز و يخالف الدستور كل يوم و يبعت قوات و يدخل حروب و احنا مش فاهمين حاجة, بس انت معندكش مشكلة... لكن عندك مشكلة مع مرسى الديكتاتور...

انت طايق الكلام المتناقض اللى بتقوله ده ازاى؟ و ازاى بيخرج من نفس الشخص؟

بجد مشاركتك دى هى القشة التى قصمت ظهر البعير بالنسبة لى... و فعلا عقلى مش قادر يتحمل التناقضات الرهيبة اللى بتقولها فى مشاركاتك...

عموما براحتك مقدرش امنعك... لكن فعلا خلاص مش قادر اتحمل تناقضاتك البشعة دى... دماغى اتلحست

تم تعديل بواسطة محاور

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

أعترف أنه فى بدايات عهدى بالقراءه كنت من المتابعين لمقالات الكاتب الراحل فرج فوده بمجلة اكتوبر بعنوان ثابت((كلام فى الهواء)) .. لاسلوبه الادبى البسيط .. وكذا لعرضه أفكاره ورؤاه السياسيه والدينيه بلا تعمق قد ينفرنى وقتئذ كقارئ إعتزل لتوه قراءة مجلات ميكى وسمير ..وكنت أتابعه مثلما كنت أتابع أنيس منصور ومصطفى محمود وصلاح منتصر وعبد الستار طويله وعادل حسين وسمير رجب .. وغيرهم الكثير من الكتاب فى العديد من المطبوعات .. وقد لا يصدقنى البعض ((وكنت فى السادسه عشر من عمرى وقتها)) أننى توقعت أغتيال فرج فوده رحمة الله عليه بعد قراءتى لاخر مقاله كتبها بمجلة أكتوبر بعنوان ((أللهم لا حسد)) والتى أتذكر عنوانها حتى الان وكاننى قد فرغت لتوى من قراءتها .. لدرجة اننى ظللت لفتره طويله أحتفظ بقصاصة المقاله ضمن المقالات التى كنت احب الاحتفاظ بها .. فالذى يتذكر تلك الفتره ((أوائل التسعينات حتى 1997)) يعرف جيدا أنها كانت ملئ بالتطرف وبتبنى العنف من قبل بعض الجماعات الاسلاميه المتشدده لدرجة الاغتيالات والعمليات الارهابيه بدات تقريبا باغتيال المحجوب وانتهت بحادثة الاقصر بعد المراجعات من قبل تلك الجماعات وتوقفها عن العنف .. المهم اننى كنت اتابع مقالات فرج فوده ومافيها من جراءه يحسد عليها فى ذلك الوقت خاصة فيما يتعلق بنقد الاسلام السياسى ..و وهم الدولة الدينيه وعدم صلاحيتها لعصرنا الحالى وان البديل لها هو الدولة المدنيه .. ولكنى استشعرت فى مقاله الاخير والذى سأرفقه لاحقا ((بعد معاناة فى العثور عليه)) أنه قد تعمد وبشكل استفزازى ان يصيغ مقالته الاخيره ((اللهم لا حسد)) فى قالب اشبه للقصيده النثريه مع إدراج بعض من ايات سورة البلد فى شكل يوحى انه يتلاعب او يحرف فى كلام القران الكريم .. الى جانب سخريته اللاذعه من بعض فتاوى او افكار تلك الجماعات الاسلاميه المتشدده .. ومن هذا المنطلق توقعت أن يتم اغتياله فى ظل الاحتقان الذى كان يلف ويستشرى بتلك المرحله ..وهو ما كان فعلا بعد ايام قليله من نشر المقال حيث تم اغتياله على يد افراد من الجماعه الاسلاميه عبر فتوى من صفوت عبد الغنى .

إليكم المقال ..وهو لم يكن السبب الوحيد لاغتياله من وجهة نظر من افتى بذلك ..فقد كانت هناك مناظره قبل اغتياله بحوالى اسبوع فى معرض الكتاب و((يقال)) انها كانت أيضا من اسباب هدر دمه .. رحمة الله وتجاوز عن أخطاءه

بعض كبار الفقهاء أصابهم المد.

أحدهم أفتى ألا يجلس رجل مكان امرأة في الأتوبيس إلا بعد مرور دقائق عشر.

الحكمة هي أن تختفي حرارة الجسد.

آخر أفتى بكراهة تشريح الطبيبة لجثة الرجل.

ثالث أفتى بحرمة أن تخلع الفتاة ملابسها أمام كلب ذكر.

رابع أفتى بحرمة الموسيقى إذا اهتز الجسد.

جسد، جسد، جسد.

من يفتي معنا بحرمة هذا البلد.

من يحترم معنا والدا وما ولد.

من يدرك معنا أن الإنسان خلق في كبد.

وأن الحرمان كبد.

وأن الكبت كمد.

أيحسب هؤلاء أن كرامة الإنسان قد ضاعت سدى.

أيحسب هؤلاء أن لن يقدر عليهم أحد …

أزمة الإسكان والبطالة وارتفاع المهور والجنس لا يرحم.

في الزمن السعيد لم تكن هناك مشكلة.

كان الزواج غالبا بأربع.

وكان التسري بالجواري بغير حد من عدد.

كان التسري دون قيد.

الراغبون في استعادة التاريخ ينقلون سطرا ويتركون سطرا.

وليس ثم من بديل.

كل الحوار ينتهي لحارة سد …

لا داعي لإرهاق الذهن.

لا داعي لكشف الغطاء.

فليس فينا من يحب النقد …

في المجتمعات القديمة كانت المرأة تتستر.

وكانت النتيجة عشرات الكتب في فتنة الأمرد …

لا بد من شماعة نعلق عليها مشاكلنا.

الشماعة هذه المرة هي المرأة …

من حقنا أن نفرض عليها ما نراه.

ومن واجبها في تقديرنا ألا ترد …

ماذا أقول لسائلي عن حل ؟…

الكافور هو الحل.

من أجل إنقاذ البلد.

ويا أطباء علم النفس.

اللهم لا حسد.

اللهم لا حسد.

تم تعديل بواسطة التونسى

اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه

و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

آمين آمين آمين

رابط هذا التعليق
شارك

هى النسخة اللى باللغة الارامية لسه موجودة؟

عشان لو لسه موجودة ممكن تتصلح...

انا مبحبش اتكلم فى عقائد الغير, بس ظريف ان المترجم يغلط فى نفس اللغات و بنفس الطريقة.... و بعدين ما هو لو المترجم غلط, يبقى حرف... :)

يا راجل يا طيب ده انت كنت متحمس جدا ان هناك من يحرفون كلام الله - اللى هو القرآن... لمجرد فقط سوء فهم او اختلاف فى الفهم...

لكن اللى انت كاتبه ده مش سوء فهم ولا سوء ترجمة... ده تحريف نظمى رسمى...

يا محاور يا خويا بلاش ابني عشان ابني بتزعلك

لو ترجمت قطعة من الانجليزية للعربية اتحداك انك تنقل تعبيرات كاتب القطعة كما يراها هو والعكس صحيح لو ترجمت قطعة من العربية للانجليزية فلن تجدها بنفس دقة كاتبها الاصلي

اظن دي واضحة لطوب الارض

انا لا بتكلم عن تحريف ولا تزييف انا بتكلم عن سلامة الترجمة من لغة الى لغة اخرى وفي كثير من المواقف لا تعبر بدقة عن المعنى المقصود وهذا ما وقع فيه الشيخ ووقعنا معاه ولما كبرت وعقلت عرفت ان الشيخ كان غلطان في تفسيره الحرفي وتعبيراته الحرفية والتي لا تعبر عن صدق النص

هو فيه بني ادم يصارع ربنا وكمان يتغلب عليه لكنه شبه الترجي والتوسل الى الله وعدم قبوله بصراع بين الانسان وربة الى ان استجاب الله لدعاءه

فيه ايه الكلام ده وايه علاقته بالتحريف والنص الاصلي فين وانا عايز النص اللي باللغة الارامية

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

أعترف أنه فى بدايات عهدى بالقراءه كنت من المتابعين لمقالات الكاتب الراحل فرج فوده بمجلة اكتوبر بعنوان ثابت((كلام فى الهواء)) .. لاسلوبه الادبى البسيط .. وكذا لعرضه أفكاره ورؤاه السياسيه والدينيه بلا تعمق قد ينفرنى وقتئذ كقارئ إعتزل لتوه قراءة مجلات ميكى وسمير ..وكنت أتابعه مثلما كنت أتابع أنيس منصور ومصطفى محمود وصلاح منتصر وعبد الستار طويله وعادل حسين وسمير رجب .. وغيرهم الكثير من الكتاب فى العديد من المطبوعات .. وقد لا يصدقنى البعض ((وكنت فى السادسه عشر من عمرى وقتها)) أننى توقعت أغتيال فرج فوده رحمة الله عليه بعد قراءتى لاخر مقاله كتبها بمجلة أكتوبر بعنوان ((أللهم لا حسد)) والتى أتذكر عنوانها حتى الان وكاننى قد فرغت لتوى من قراءتها .. لدرجة اننى ظللت لفتره طويله أحتفظ بقصاصة المقاله ضمن المقالات التى كنت احب الاحتفاظ بها .. فالذى يتذكر تلك الفتره ((أوائل التسعينات حتى 1997)) يعرف جيدا أنها كانت ملئ بالتطرف وبتبنى العنف من قبل بعض الجماعات الاسلاميه المتشدده لدرجة الاغتيالات والعمليات الارهابيه بدات تقريبا باغتيال المحجوب وانتهت بحادثة الاقصر بعد المراجعات من قبل تلك الجماعات وتوقفها عن العنف .. المهم اننى كنت اتابع مقالات فرج فوده ومافيها من جراءه يحسد عليها فى ذلك الوقت خاصة فيما يتعلق بنقد الاسلام السياسى ..و وهم الدولة الدينيه وعدم صلاحيتها لعصرنا الحالى وان البديل لها هو الدولة المدنيه .. ولكنى استشعرت فى مقاله الاخير والذى سأرفقه لاحقا ((بعد معاناة فى العثور عليه)) أنه قد تعمد وبشكل استفزازى ان يصيغ مقالته الاخيره ((اللهم لا حسد)) فى قالب اشبه للقصيده النثريه مع إدراج بعض من ايات سورة البلد فى شكل يوحى انه يتلاعب او يحرف فى كلام القران الكريم .. الى جانب سخريته اللاذعه من بعض فتاوى او افكار تلك الجماعات الاسلاميه المتشدده .. ومن هذا المنطلق توقعت أن يتم اغتياله فى ظل الاحتقان الذى كان يلف ويستشرى بتلك المرحله ..وهو ما كان فعلا بعد ايام قليله من نشر المقال حيث تم اغتياله على يد افراد من الجماعه الاسلاميه عبر فتوى من صفوت عبد الغنى .

إليكم المقال ..وهو لم يكن السبب الوحيد لاغتياله من وجهة نظر من افتى بذلك ..فقد كانت هناك مناظره قبل اغتياله بحوالى اسبوع فى معرض الكتاب و((يقال)) انها كانت أيضا من اسباب هدر دمه .. رحمة الله وتجاوز عن أخطاءه

بعض كبار الفقهاء أصابهم المد.

أحدهم أفتى ألا يجلس رجل مكان امرأة في الأتوبيس إلا بعد مرور دقائق عشر.

الحكمة هي أن تختفي حرارة الجسد.

آخر أفتى بكراهة تشريح الطبيبة لجثة الرجل.

ثالث أفتى بحرمة أن تخلع الفتاة ملابسها أمام كلب ذكر.

رابع أفتى بحرمة الموسيقى إذا اهتز الجسد.

جسد، جسد، جسد.

من يفتي معنا بحرمة هذا البلد.

من يحترم معنا والدا وما ولد.

من يدرك معنا أن الإنسان خلق في كبد.

وأن الحرمان كبد.

وأن الكبت كمد.

أيحسب هؤلاء أن كرامة الإنسان قد ضاعت سدى.

أيحسب هؤلاء أن لن يقدر عليهم أحد …

أزمة الإسكان والبطالة وارتفاع المهور والجنس لا يرحم.

في الزمن السعيد لم تكن هناك مشكلة.

كان الزواج غالبا بأربع.

وكان التسري بالجواري بغير حد من عدد.

كان التسري دون قيد.

الراغبون في استعادة التاريخ ينقلون سطرا ويتركون سطرا.

وليس ثم من بديل.

كل الحوار ينتهي لحارة سد …

لا داعي لإرهاق الذهن.

لا داعي لكشف الغطاء.

فليس فينا من يحب النقد …

في المجتمعات القديمة كانت المرأة تتستر.

وكانت النتيجة عشرات الكتب في فتنة الأمرد …

لا بد من شماعة نعلق عليها مشاكلنا.

الشماعة هذه المرة هي المرأة …

من حقنا أن نفرض عليها ما نراه.

ومن واجبها في تقديرنا ألا ترد …

ماذا أقول لسائلي عن حل ؟…

الكافور هو الحل.

من أجل إنقاذ البلد.

ويا أطباء علم النفس.

اللهم لا حسد.

اللهم لا حسد.

شكرا للنقل أستاذ : محمود .....

وأظن أن استعمال فرج فودة لبعض التعابير المنحولة والمقتبسة أو المأخوذة من القرآن الكريم فهذا نوع في البلاغة يسمى التضمين أو الإخذ أو الاقتباس ودائما يحسب للشاعر أو الناثر ويقال أنه تأثر بالقرآن الكريم وظهر ذلك في ألفاظه

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

وهكذا، أيها القاري العزيز، نصل معاً إلى حقيقة مروعة، رغم كونها معروفة،

وهي أن ثلاثة من الخلفاء الراشدين الأربعة قد قُتِلوا

واحداً منهم على يد غلام مجوسي

واثنان منهم على يد مسلمين متطرفين.

ويكفي أن تعلم أن أول البادئين بطعن عثمان كان محمد بن أبي بكر الصديق.

وأن قاتل علي لم يكن يشكل لحظة في أنه يؤدي بقتله خدمة عظمى للإسلام والمسلمين.

دولة السقوط

فرج فودة

أن القاتل في الدولة التي حذر منها دائما ينجو من القصاص ودائما يفلت من جريمته

لأنه يضفي عليها القداسة الدينية والعصمة الإلهية

لأنه قتل باسم الإله ولأجل الإله وتنفيذا لشرع الله على حد زعمه

إنها دولة مخيفة حذرنا منها الرجل رحمه الله

والعجيب أنه هو نفسه قد اصطلى بنيرانها

فقاتله كان يعتقد أنه كافر وكان ينفذ إرادة الله فيه

والفتاوى كانت تحرضه وتحميه وتبارك فعله

وفي نفس الوقت كانت تخرج المقتول من الملة

هذه الملة التي خرج منها عثمان وعلي رضي الله عنهما

فرج فودة قتل دون أن يقتص له

أليس القصاص من الشريعة

(( وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ))

لا أستطيع أن أفهم سبب عدم إعدام قاتل فرج فودة

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

بعد أن اجتزت مرحلة "القلق" وما سبقها

وفى أثناء مرورى بمرحلة "الاختيار"

كنت من المعجبين بجرأة وشدة الشيخ محمد الغزالى يرحمه الله

الإخوانى الثورى الشديد فيما يعتقده حقا

وفى نفس الوقت كنت أقرأ لخالد محمد خالد

وهو كاتب وأديب ومفكر إسلامى

وكان قد مر بمراحل متعددة تكاد تكون متعارضة حتى رسى به القارب فى مرفأ الفكر الإسلامى

ومن كتبه التى قرأتها فى إحدى مراحل حياته كتاب "من هنا نبدأ"

ورد الشيخ محمد الغزالى على الأستاذ خالد محمد خالد بكتاب "من هنا نفهم"

بتوجهه وشدته فيما كان يعتقد أنه الحق

وتمر سنوات .. وأقرأ للشيخ الغزالى ما يكاد أن يكون مختلفا 180 درجة مع ما كتبه فى "من هنا نفهم"

قرأت له كتابا جر عليه هجوما شرسا .. وشتما بذيئا .. وصل إلى اتهامه بإنكار ما هو معلوم بالضرورة

فقد وصفوه بمعادة السنة النبوية الشريفة لأنه كتب "السنة النبوية الشريفة بين أهل الفقه وأهل الحديث"

وأعلنها - فى الكتاب - صريحة قوية شديدة - كالعادة - فيما يعتقد أنه الحق

أعلن أن هدفه - فى أواخر أيامه - هو تنقية السنة النبوية الشريفة مما قد يشوبها

فيما يلى نقل من مقدمة الطبعة السادسة من الكتاب بعد أن نفدت الطبعات الخمس الأولى فى خمسة أشهر

فبعد أن أشار إلى أنه قد اختار الإعراض عن بذاءة من شتموه .. يستطرد قائلا :

لكن الشتم الذي أوجعني اتهام البعض لي: بأني اخاصم السنة النبوية!!.

وأنا أعلم أن الله ورسوله أحب الي مما سواهما، وأن إخلاصي للإسلام يتجدد ولا يتبدد، وأنه أولى بأولئك المتحدثين أن يلزموا الفقه والأدب..

فغايتي تنقية السنة مما قد يشوبها!

................................

................................

................................

وأنا أتوجه إلى أمراء الجماعات الدينية الأكارم، والى الأوصياء الكبار على تراث السلف أن يراجعوا أنفسهم كي يهتموا بأمرين:

أولهما: زيادة التدبر لآيات القرآن الكريم.

وآخرهما: توثيق الروابط بين الأحاديث الشريفة ودلالات القرآن القريبة والبعيدة، فلن تقوم دراسة إسلامية مكتملة ومجدية إلا بالأمرين معا..

إن الصلف مع العلم رذيلة، فكيف إذا كان الصلف مع عجز وقصور؟؟ وهذا الكتاب حصيلة تجارب كثيرة في ميدان الدعوة أردت به ترشيد الصحوة، وشد أزر العاملين المخلصين.

إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت، وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب».

ولشدة حبى واحترامى للشيخ وإعجابى به .. تعجبت لشهادته فى المحكمة

بل وانكرت عليه أن يدلى بمثل هذه الشهادة التى تشجع على الفوضى واستحلال الدماء

إلى أن شاهدت ذات يوم شهادة من أحد أصدقاء الشيخ .. يشرح فيها الدافع الذى جعل الشيخ الجليل

يكبو هذه الكبوة فى سعيه المحمود نحو تنقية السنة النبوية الشريفة مما يشوبها

فيقوِّى ضعيفا ليتحراه الضالون كما يتحرى الذباب القذى

ومهما كان الدافع نبيلا من شيخ جليل فقد استند عليه بعض المعتوهين ليزدادوا عتها وخبالا

أبتليت به الأمة بعد سنوات من رحيل الشيخ الجليل

https://www.youtube.com/watch?v=yjQvoKjHoGw

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا للنقل أستاذ : محمود .....

وأظن أن استعمال فرج فودة لبعض التعابير المنحولة والمقتبسة أو المأخوذة من القرآن الكريم فهذا نوع في البلاغة يسمى التضمين أو الإخذ أو الاقتباس ودائما يحسب للشاعر أو الناثر ويقال أنه تأثر بالقرآن الكريم وظهر ذلك في ألفاظه

عن نفسى لى بعض النصوص الادبيه التى قمت بها بمثل ما فعل الدكتور فرج فوده رحمة الله عليه فى تلك المقاله ..سواء من القران او السنه او التراث والمأثورات الدينيه .. ولكن طبعا لاغراض أدبيه بحته بعيدا عن الدين أو السجالات والمشاحنات السياسيه .. ولكن كما قلت فإن تلك الفترة كانت فترة عصيبه للغايه ومحتقنه لدرجة أن (أوحت)) للجماعه الاسلاميه والعديد من الشيوخ وعلى راسهم الغزالى رحمة الله عليه أن يحكموا بردته ومن ثم إهدار دمه .. وعلى فكره يا استاذ طارق ده كان استنتاج شخصى منى ووليد اللحظه التى أنهيت فيها قراءة المقال .. ولم أقرأ لأحد بعد ذلك ان تلك المقاله كانت من اسباب اغتياله .. وعلمت مؤخرا ان تلك المناظره التى سأرفقها لاحقا ((الجزء الخاص بفرج فوده فقط)) هى كانت اهم اسباب اغتياله .. وللأمانه وجدت فى الرجل رحمة الله عليه أدب جم فى الحوار بغض النظر عن وجهة نظرى فى فحوى رؤاه وافكاره .. وكنت اتمنى ان يظل الحوار هو السبيل الاوحد لضحد او تفنيد أو إنتقاد ((رؤاه وافكاره)) بدلاً من إغتياله .. فقد كان على الاقل أرحم من القمنى واسلام البحيرى وماشابه ((بالنسبة لى)).. واكثر منهم (((شجاعه))) و لباقة وأدب فى الحوار ..وبلاغه وبساطه فى عرض الرؤى السياسيه والدينيه والاجتماعيه الخاصه به

وإليكم المناظره ((الجزء الخاص به فقط)) التى يقال انها عجلت باغتياله والتى تزامنت تقريبا مع مقالة ((اللهم لا حسد)) .. ومن يحب الاستماع للمناظره كامله فليتابعها عبر نفس قناة اليويتوب التى نقلت منها الاجزاء الخاصه بالدكتور فرج فوده رحمه الله

https://www.youtube.com/watch?v=e-R2A1eQdV0

https://www.youtube.com/watch?v=ubF2jHuHN1w

https://www.youtube.com/watch?v=Te5ESLhHIW0

تم تعديل بواسطة التونسى

اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه

و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

آمين آمين آمين

رابط هذا التعليق
شارك

ولشدة حبى واحترامى للشيخ وإعجابى به .. تعجبت لشهادته فى المحكمة

بل وانكرت عليه أن يدلى بمثل هذه الشهادة التى تشجع على الفوضى واستحلال الدماء

إلى أن شاهدت ذات يوم شهادة من أحد أصدقاء الشيخ .. يشرح فيها الدافع الذى جعل الشيخ الجليل

يكبو هذه الكبوة فى سعيه المحمود نحو تنقية السنة النبوية الشريفة مما يشوبها

فيقوِّى ضعيفا ليتحراه الضالون كما يتحرى الذباب القذى

ومهما كان الدافع نبيلا من شيخ جليل فقد استند عليه بعض المعتوهين ليزدادوا عتها وخبالا

أبتليت به الأمة بعد سنوات من رحيل الشيخ الجليل

https://www.youtube.com/watch?v=yjQvoKjHoGw

أستاذنا الفاضل أبو محمد

أتفق معك

لو كانت هذه الشهادة شهادة صدق لكان الأمر عظيم الخطورة

لأن في القصاص كانت الحياة والنجاة لباقي البشر

وعدم القصاص ترتب عليه استمرار القتل إلى يومنا

(( وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ))

وأشرت في مشاركة سابقة إلى الدرس الديني الوحيد الذي حضرته للشيخ : محمد الغزالي وأعلم جيدا أنه معتدل الفكر

بعث إليه أحد الأشخاص بورقة يسأله فيها عما صرح به بأن المرأة التي تلبس النقاب الأسود بتبقى زي العفريتة

وما إن قرأ السيخ السؤال حتى تحول وجهه الأبيض إلى اللون الأحمر وظهر عليه شديد الغضب

وأحسست أن الجو قد تكهرب

لعلمي بما يمثل النقاب والحجاب للسنيين

ولم ينقذ الموقف إلا قوله :

أنه ما قال ذلك إلا بسبب أن راهبتين قد تخفتا في زي امرأتين منتقبتين وجاءتا له وهو في الجزائر لتسيئا للإسلام أو شيئا من هذا القبيل

لست مقتنعا بالفتاوى حسب الأجواء وردود الأفعال مع عظيم احترامي للشيخ

نرجع لشهادته في قضية فرج فودة رحمه الله

كيف بشيخ في قامة وقيمة الشيخ محمد الغزالي أن يقع في هذه الهنة

وكيف به يشهد شهادة زور ؟

وكيف يحجب حكم الشرع في قضية قتل ؟

وكيف يحكم على المقتول وقد جاء يفتي في القاتل ؟

كيف أخذته الرأفة في دين الله ؟

وكيف لا يحسب حساب من يفتن لأن عدل الله لم يتحقق ؟

وكيف لم يعلم أن الرأفة بالجاني القاتل هي قسوة عظيمة على أهل المقتول ؟

وكما قلت :

لو كانت هذه الشهادة شهادة صدق لكان الأمر عظيم الخطورة

رحم الله الجميع

والله أعلم

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

الكلمة كالرصاصة .. إذا انطلقت لا تسترد


ولكل جواد كبوة ولكل عالم هفوة


وغلطة العالم بألف


رحم الله الشيخ وغفر له


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

وإليكم المناظره ((الجزء الخاص به فقط)) التى يقال انها عجلت باغتياله والتى تزامنت تقريبا مع مقالة ((اللهم لا حسد)) .. ومن يحب الاستماع للمناظره كامله فليتابعها عبر نفس قناة اليويتوب التى نقلت منها الاجزاء الخاصه بالدكتور فرج فوده رحمه الله

https://www.youtube.com/watch?v=e-R2A1eQdV0

https://www.youtube.com/watch?v=ubF2jHuHN1w

https://www.youtube.com/watch?v=Te5ESLhHIW0

حقيقي شكرا أستاذ : محمود على الروابط ربنا يبارك فيه

أخيرا بعد هذه السنين سمعت الطرف الآخر أو اللي كان عندي هو الطرف الآخر

هو عكس ما حكي لي عنه طوال سنوات طوال وما حكم عليه لي

مهذب مفكر محترم لنفسه وللآخرين

أحسن التعبير عن فكرته بنفسه

ولا أدري كيف حكم على هذا الرجل بالردة وحكم على قاتله ( الجاهل ) بأنه ينفذ شرع الله

لله الأمر من قبل ومن بعد

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

حقيقي شكرا أستاذ : محمود على الروابط ربنا يبارك فيه

أخيرا بعد هذه السنين سمعت الطرف الآخر أو اللي كان عندي هو الطرف الآخر

هو عكس ما حكي لي عنه طوال سنوات طوال وما حكم عليه لي

مهذب مفكر محترم لنفسه وللآخرين

أحسن التعبير عن فكرته بنفسه

ولا أدري كيف حكم على هذا الرجل بالردة وحكم على قاتله ( الجاهل ) بأنه ينفذ شرع الله

لله الأمر من قبل ومن بعد

إعرف من هو القاضى والجلاد .. يزول العجب

لله الأمر من قبل ومن بعد

والحمد لله الذى لا يُحمد على مكروه سواه

ذلك القاضى الجلاد كان ثورا هائجا .. ظن نفسه فى بيت من زجاج

رفس ونطح .. ووجد من يصارعه ، إلى أن خارت قواه

خار .. يخور .. فهو خوَّار

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

إعرف من هو القاضى والجلاد .. يزول العجب

لله الأمر من قبل ومن بعد

والحمد لله الذى لا يُحمد على مكروه سواه

ذلك القاضى الجلاد كان ثورا هائجا .. ظن نفسه فى بيت من زجاج

رفس ونطح .. ووجد من يصارعه ، إلى أن خارت قواه

خار .. يخور .. فهو خوَّار

أستأذن في طلب التوضيح أستاذنا الكريم

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

أستأذن في طلب التوضيح أستاذنا الكريم

- من حكم عليه بالردة ؟

- شيخ من مشايخ الظلام

- من نفذ حد الردة ؟

- قوة غاشمة جاهلة يتحكم فيها المشايخ

هذا التيار الذى يشمل شيوخ الظلمات

وأدوات التنفيذ العمياء الغاشمة الجاهلة

كان قاب قوسين أو أدنى من العودة بنا إلى القرون الوسطى

فى عام الحزن الذى تربعوا فيه على كرسى السلطة

أحبط الكثيرون .. وقاوم - بل وصارع - الكثيرون

ونحمد الله - الذى لا يحمد على مكروه سواه - على عام الحزن

ففيه انتصر النور على الظلام

وانطلق الثور الهائج .. هاج وماج وراح يحطم ويفجر ويحرق ويخرب

لكن خاب ظنه .. فالبيت ليس من زجاج

خارت قواه .. خار .. يخور .. فهو خوَّار

:)

بس كده

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

هو كل واحد مؤدب يبقى خلاص نسمع كلامه؟ هههههههههههه

طيب ما هو نيتانياهو مهذب جدا و محترم جدا... و قمة الاخلاق فى كلامه... والله لما بتفرج عليه اكاد اكون اصدقه... راجل بيحب بلده بجد و بيتكلم بكل حب و بكل سلام و بكل تهذيب و احترام...

يبقى كده نيتنياهو صادق و مفكر و لازم نسمع كلامه؟ همممممممم

ياللا... يعنى اللى طعنوا فى سنة النبى و قالوا ان مفيش حاجة اسمها سنة اصلا, هيفرق معاهم القدس فى ايه... ما ينحرق القدس على الكعبة حتى..

ما هى الكعبة شوية حجارة لا تضر ولا تنفع... و الدعاء من الكعبة زى الدعاء من بلغاريا على رأى اسمه ايه...

تم تعديل بواسطة محاور

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

وللأمانه وجدت فى الرجل رحمة الله عليه أدب جم فى الحوار بغض النظر عن وجهة نظرى فى فحوى رؤاه وافكاره .. وكنت اتمنى ان يظل الحوار هو السبيل الاوحد لضحد او تفنيد أو إنتقاد ((رؤاه وافكاره)) بدلاً من إغتياله .. فقد كان على الاقل أرحم من القمنى واسلام البحيرى وماشابه ((بالنسبة لى)).. واكثر منهم (((شجاعه))) و لباقة وأدب فى الحوار ..وبلاغه وبساطه فى عرض الرؤى السياسيه والدينيه والاجتماعيه الخاصه به

فى رأيى الشخصى ان قتله كان اكبر غلطة حصلت, لإن ده اداله اهمية و هو اصلا مالوش لازمة...

الكلام اللى بيقوله بالمناسبة ربما كان غريبا عالمصريين فى هذا الوقت, و لكن ادخل عالانترنت و ستجد الكثيرين يقولون نفس الكلام و ألعن منه... ادخل عالمنتديات و الفيسبوك... بل إقرأ لمن ينتسبون للأزهر و ستجدهم اكثر علمانية من الرجل, مع فارق فظاظة الفاظهم و تطرفهم و فاشيتهم الشديدة...

فرج فودة هو الان بين يدى الله يحكم فى أمره, و لكن كلامه الذى تركه لنا ستجد ان هناك من يتبناه... و لذلك يجب الرد عليهم و لكن فى حدود, فلا ننزلق و لا نتفرغ لكل من يرد...

يعنى لازم تكون فيه رؤى واضحة للأزهر, و يكون هناك ردود جاهزة و توضيح الامر بسهولة و يسر لكل من يرغب فى المعرفة... على ان لا يتم التفرغ للرد على اشخاص بعينهم حتى لا يكون هناك تكبير لشخصيتهم على حساب الاسلام...

فكل واحد عايز يتشهر و يبقى مشهور, يروح يسب فى الاحاديث و يشكك فى السنة النبوية و يقول ان مفيش حاجة اسمها سنة و كل هذه التخاريف و الخزعبلات التى اصبحنا نقرأها بشكل يومى...

عموما فرج فودة فى رأيى الشخصى ربما يكون ضحية افكاره و ضحية التذبذب بين الاسلام و الغرب...

و هذه الازمة يتعرض لها كل مسلم يسافر للغرب, فيشعر بهذه الصدمة و يمر بهذه الازمة النفسية العصيبة... و هى حاجة فعلا مش سهلة و انا مريت بها و لكن بفضل الله خرجت منها بسلام - اسأل الله ذلك....

لكن كلام فرج فودة فى العموم مش جديد ولا غريب... و هو امر طبيعى بسبب كل هذا القصور الذى حدث فى العالم الاسلامى على مدار 5 قرون او اكثر... فلم يتم تجديد الفقه و الافكار و الفهم الاسلامى... لدرجة انه حتى وقت قريب, كان يتم تكفير كل من يذهب ليعيش فى دار الكفر... او كان يعتبر اثما ان ترتدى ملابس افرنجية...

تم تعديل بواسطة محاور

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

فرج فودة بيقول ان مفيش شكل للحجاب بس الاديان اتكلمت عن الحشمة, بس كل مجتمع يمشى بالحشمة اللى تعجبه...

طيب انا نفسى اعرف... هى فين الآية اللى بتتكلم عن الحشمة فى القرآن؟ هل فيه آية واحدة تم ذكر كلمة حشمة فيها او اى مرادف للحشمة؟ لو مفيش, يبقى القرآن لم يأمر النساء بالحشمة... و الحجاب وفقا لكلام فرج فودة كان متعلق بنساء النبى فقط...

يبقى ليه بيكدب و يقول ان الاسلام دعا الى الحشمة؟ يبقى لو انا مشيت على منهجه, يبقى مفيش حاجة اسمها حشمة... و طبعا مش هقدر اتعامل بالاحاديث, لإن مفيش حد يقدر يوصل للاحاديث و خليهم يحلوا خلافاتهم مع بعض على حد وصفه...

الغريبة ان الصلاة ذكرت ككلمة ايضا فى القرآن, و لكن لم يذكر ابعادها او طريقة ادائها...

الزكاة ايضا ذكرت فى القرآن ككلمة و لكن لم يذكر تفاصيلها...

الصيام ايضا ذكر بعض التفاصيل فيه و لكن ليس كل التفاصيل...

الحج نفس الشىء... ذكر بعض التفاصيل و لكن ليس كل التفاصيل...

طيب انا هعرف الصلاة و الزكاة ازاى طالما ان الامر لم يذكر فى القرآن بالتفصيل؟

و اللى هيقول لى اصل الصلاة و الزكاة بالتواتر و الاحاديث... طبعا مش هرد عليه... لإنه كده هيبقى بيقبل الاحاديث اللى على مزاجه, و بيرفض الاحاديث اللى مش ماشية على مزاجه...

فما سبب قبولك لاحاديث الصلاة و الزكاة و رفضك لأحاديث اخرى؟ ما هى الحيثيات؟ و على اى اساس؟

اللى فهمته ان احنا مانقدرش نوصل لاحاديث رسول الله... و اللى فهمته كمان ان مفيش حاجة اسمها سنة, و ان السنة هى سنة الله, و اللى يقول سنة رسول الله يبقى مشرك بالله, لإنك كده بتدى سيدنا محمد تقديس لا يستحقه و بتضعه فى مقام الله...

عموما بعد بحثى المحدود - و هو بحث محدود لأنه بشرى - فى القرآن الكريم, وجدت ان اساليب المتنطعين و المجادلين لن تنتهى ابدا...

يعنى هتجى لهم من هنا, هيجوا لك من هنا... و هتفضل تلف و تدور معاهم و تدوخ.. لإن فى قلوبهم مرض و لعياذ بالله...

فالباحث عن الحقيقة لا يحتاج لكل هذه الاسئلة و الاستفسارات... هى مسألة واضحة... زى ما سيدنا ابراهم كده وصل للحقيقة فى خطوات سهلة و سريعة, و كان نموذج سيدنا ابراهم هو النموذج المثالى لكل من يبحث عن الحقيقة فعلا...

و الوحيد الذى يستطيع ان يحدد إذا كان الانسان فعلا باحث عن الحقيقة او منافق او مجادل او يماطل فى الحق, هو الله سبحانه و تعالى...

يعنى فى النهاية مانقدرش نحكم بشكل قاطع عما هو فى داخل نفس كل انسان...

و لكن القناعة الرئيسية التى وصلت لها... هى ان الايمان بالنفس... و ليس بالعقل ولا بأى شىء... فقط بالنفس... النفس هى التى تؤمن و هى التى تكفر...

العقل و العلم و الحواس هما وسائل اتصال و تحليل فقط... يعنى نستخدمهم للتحليل و الفهم و الادراك... لكن العقل ليس صاحب قرار...

فصاحب القرار هو النفس... و ليس العقل... و من سيحاسب هو النفس و ليس العقل...

و لو كان الايمان بالعقل... لوجدنا اصحاب العقول الجبارة اول المؤمنين... و لكن لأن قرار الايمان او الكفر يعود للنفس البشرية - و التى لا ندرك مكانها او ماهيتها او موضعها داخل الجسد...

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...