اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

محمد رفاعى و شريف صبرى


أشرف حليم

Recommended Posts

محمد رفاعى ... إسم أول مرة تنبهت لوجوده كان مؤخرا"

مع ظهوره و غناءه لأغنية " خلى عيونكم عليها " ... يوم حادث شرم الشيخ

ثم إزداد إعجابى بألحانه بعد مشاهدتى لأغنيتين

الأولى تذاع على دريم 1 .. مش فاكر كلماتها ....

و تغنيها مطربة ... ما بين أستوديو و بين مشاهد لميدان طلعت حرب

و الأغنية الثالثة لهيثم شاكر .... التى تذاع هذه الأيام

فعلا" محمد رفاعى ... إحساس عالى جدا"

و لنا وقفة أخرى مع شريف صبرى ....؟؟؟

... يا صاحبى ... إن خفت ما تقولش .. و إن قولت ما تخافش

أحمد منيب

رابط هذا التعليق
شارك

أختلف معك بشدة يا أستاذ أشرف .. بس خلوني أقول شوية معلومات عن الاتنين ، رفاعي وشريف صبري..

رفاعي متعدد المواهب ، ملحن ومؤلف ودخل سلك الغناء مؤخراً ، قدم العديد من الأغاني التي انتشرت تجارياً لأسماء مثل عمرو دياب وإليسا ومطربين آخرين ، ويعد من أكثر شعراء الأغنية التجارية رواجاً.. ولما مشيت معاه دخل سلك التلحين .. ولما مشيت معاه أكثر دخل لعبة الغناء .. وهو مؤد جيد وذلك أمر مطلوب بالنسبة للملحن..

شريف صبري حاصل على دكتوراة في الفيزياء ، لمن لا يعرف!.. لكنه اتجه لإخراج الإعلانات ، وله فيلم سينمائي طويل واحد مع روبي الذي كان ولا زال عقلها المفكر ، وارتبط بها رغم أنه قدم وجوهاً أخرى كمخرج للفيديو كليب ..ومحدش عارف إيه بالضبط اللي دخله للحزب الوطني الديمقراطي.. وإيه علاقته بجمال مبارك.. شريف أخرج كليب "شباب النيل" للجناح الجديد في الحزب الوطني والذي غنى فيه مطرب عرفناه فيما بعد اسمه "لؤي"..

لا أرى أن صياغة الأغنية الوطنية قد تحسنت ، بل سارت في اتجاه مجهول.. لا تبدو الأغاني الوطنية واضحة المعنى والمفهوم والرسالة .. تشبه تماماً أغنية "مدحت العدل" "لو كنا بنحبها" .. وما تفرقش كتير حتى من حيث المباشرة في الكلمات التي تذكرنا بفظائع عبد السلام أمين في أوبريتات أكتوبر..

الكليب نفسه ككليب جيد ، محدش قال حاجة ، رفاعي وجه مصري ، وكان شريف موفق جداً في اختيار ملابس رفاعي .. دون مبالغة .. وفي اختيار زوايا التصوير واستغلال المكان ، وهي أمور لم نكن نعطي أنفسنا فرصة لكي نراها في شريف صبري..مخرج روبي!

مرة أخرى ، كل يكتب بثقافته ، وتخيلوا عندما تكتب مجموعة حولت الأغاني إلى سباب وتراشق لفظي وربما تراشق بالأيدي .. ح يكون الناتج إيه يعني؟

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ الفاضل شريف

أولا" أود أن أشيد بقرارك الصائب بنقل الموضوع إلى هذا المكان

مع التشديد على أهمية الزاوية التى تريد النظر منها للموضوع من صلته بالأغنية الوطنية و أهميتها بشكل عام و العجز و الفراغ القائم بها حاليا"

أختلف معك بشدة يا أستاذ أشرف

معك معظم الحق فيما أشرت إليه من أسباب معللا" هذا الإختلاف

و أضيف أننى تبينت مدى عمق تعليقك و كيف أنك على دراية و معرفة بتاريخ تطور " محمد رفاعى " الفنى .. ( خاصة ) أما أنا ففترة تعرفى بإنتاجه لا زالت قريبة و إن كنت ربما أحببت إنتاجه مع الآخرين ممن ذكرتهم دون أن أعرف أن هذه الأغانى شارك بها

من ناحيتى لا أرى عيبا" فى أن يؤلف و يلحن ( و أداؤه للغناء أعتقد لن يتكرر كثيرا" ) حيث المهم ما هو المنتج الذى يقدمه

يجوز أن معظم من على الساحة لا يرقى إنتاجهم إلى الدرجة و القوة اللازمين

و لكن أنا وجدانيا" و نفسيا" أميل أكثر إلى أعمال وليد سعد و محمد رفاعى و ( محمد يحي .. أغنية فيلم حرب إيطاليا )

لا أعرف مدى تقييمك لوليد سعد ... لكن أغانيه ناجحة جدا" فى الفترة الأخيرة

يجوز أن الموجة بالكامل تجارية و غير أصيلة و لكن هم يغطوا فى نظرى مساحة و منطقة وجدانية قليلة بالمقارنة بالإبتذال و الإسفاف المنتشر بقوة

لا أعرف إن كان محمد رفاعى يرقى إلى موهبة محمد سعد بفرض أن الثانى يمثل تجربة إبداعية جيدة من الأصل

أرجو ألا أكون بعدت كثيرا" عن الموضوع و هو الأغنية الوطنية

لا أرى أن صياغة الأغنية الوطنية قد تحسنت ، بل سارت في اتجاه مجهول.. لا تبدو الأغاني الوطنية واضحة المعنى والمفهوم والرسالة .. تشبه تماماً أغنية "مدحت العدل" "لو كنا بنحبها" .. وما تفرقش كتير حتى من حيث المباشرة في الكلمات التي تذكرنا بفظائع عبد السلام أمين في أوبريتات أكتوبر..

ربما إعجابى و تأثرى مع الأغنيتين الوطنيتين (المذكورين فى المشاركة الأولى)

ربما كنت متأثرا" بما أشرت إليه من إعجاب مسبق يكون قد أغمى عينى عن ما رأيته حضرتك من ( نفس المباشرة و التقليدية )

و لكن أعتقد أن أسلوب شريف صبرى فى الإخراج كان مؤثرا" و ناجحا" و صادقا" ( برغم إحترامى لكراهية البعض الشديدة له علشان سقطة روبى )

لكننى أعتقد أنه شريف صبرى من أفضل المخرجين من أول إنتاجه لجمال مبارك ( مع إحترام مشاعر البعض ضد جمال ) إلى المجلس القومى للمرأة

و أنا عن نفسى أقدر جدا" معالجته فى إخراج " أنا بنت مصرية "

و أخيرا" من المفردات التى و جدتها مميزة و مختلفة عن باقى التنويهات الوطنية الحالية و التى إحداها من إخراج أحمد المهدى

من هذه المفردات و جود كلمات مثل يا بلدى و يا مصر و خلى عيونكم عليها

أراها كلمات تزيد من الشعور بالوطن و المواطنة أفضل من معالجة أخرى تأتى بكنيسة أو تجمع مسلمين و مسيحيين فى الأغانى الأخرى

بدون صدق فى الأداء أو الوجوه التى تنظر إلى الكاميرا بطريقة غريبة

بالتأكيد الأغانى الوطنية فى شكلها المثالى أبعد من تجربة رفاعى و شريف صبرى .... و رأيى الأخير أنها يجوز لا ترقى إلى المستوى الذى تأملع و لكنها فى نظرى أفضل و أكثر صدقا" من إنتاج هادى الباجورى و أحمد المهدى

... يا صاحبى ... إن خفت ما تقولش .. و إن قولت ما تخافش

أحمد منيب

رابط هذا التعليق
شارك

أعزائى .... مساء الخير عليكم ,.....

محمد رفاعى هو من جيل الشباب اللى بيحاول عرض فنه على الجمهور ,....

بدأ فنان و تحول إلى محترف !

فمن الغريب أن نقول أن الفن بشكل عام ليس وظيفة و لا يجب أن يُحترف !

معلش الجملة غير منطقية و لكن تعالوا نرجع إلى حيث أصول الفن و علاماته ,...

إذا قارنا الشاعر العملاق ( أحمد رامى ) بشاعرنا الشاب ( محمد رفاعى ) , سنجد أن أحمد رامى عمره ما أتخذ الشعر حرفة أو مهنة ,...

بل و لم يأخذ قرشاً واحداً على أى اغنية لأى مطرب و منهم طبعاً كوكب الشرق أم كلثوم !

هذا لنه يؤمن بأن الفن ليس مهنة و ليس حرفة ,.. لماذا ؟؟

لأنه ببساطة لكى أخرج للناس فنناً و موسيقى ليسمعوها ,.. يجب أن أتقن صنعها لأنهم لن يسمعوها مرة واحدة , بل هى ستتحول بالتدريج إلى علامة فى أذهانهم و ترتبط تدريجياً بمواقف فى حياتهم , فيتذكرون مواقف بمجرد أن يسمعوا أنغام الأغنية و صوت الموسيقى ,...

و من رابع المستحيلات أن أنتج عملاً فنياً يطبع فى أذهان الناس دون أن أأخذ وقتاً فى صنعه و صياغته ,.. ألا توافقوننى ؟

فإذا تحولت إلى مهنة , فكيف لى أن أنتج كميات هائلة من الأغانى فى وقت قصير و بجودة عالية تطبع فى اذهان الناس ؟؟

هذا ببساطة السبب ,... لهذا نجد أن معظم الفنانين ( أتكلم عن الفنانين بجد ) , إما أصحاب أعمال و مشاريع أخرى ليحققوا ربحاً يعوضهم عن تفرغهم للفن ,... أو تجدهم أصلا يعتمدون على أولياء أمورهم فى الإنفاق عليهم ( إذا كانوا صغار السن ) ,...

محمد رفاعى فى رأيى الشخصى بدأ كفنان و مبدع ,.. و عمل فى الكثير من الأغانى التى أحسن صياغتها و أبدع فى كتابتها ,..

و لكنه أخذ يمشى فى طريق خاطئ فنياً ( و أعذره لأن مكاسب الفن مغرية بالسير فيها حتى النهاية ) , و بالتالى العمال المطلوبة منه زادت و زاد معه الطلب عليه ,...

و بالتدريج أصبح لا يهتم بقيمة العمل قدر إهتمامه بتوصيل الكلمات للمطرب الفلان ( لأنها لايقه عليه ) و إنجاز كلمات غنية ثانية لشخص ثانى قبل أن ينتهى من شريطه ,...

و هكذا ,.. فبدلاً من أن تُسمى أغنية , أصبحت ( نحتاية ) يسترزق منها الرجل ,...

محمد رفاعى مشروع فنان ناجح و مازال ناجحا إذا ما أزلنا الشوائب من عليه ,...

تحياتى ,......

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

و من رابع المستحيلات أن أنتج عملاً فنياً يطبع فى أذهان الناس دون أن أأخذ وقتاً فى صنعه و صياغته ,.. ألا توافقوننى ؟

فإذا تحولت إلى مهنة , فكيف لى أن أنتج كميات هائلة من الأغانى فى وقت قصير و بجودة عالية تطبع فى اذهان الناس ؟؟

ذكرتني بمقولة أينشتين:

Science is a wonderful thing if one does not have to earn one's living at it

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

و من رابع المستحيلات أن أنتج عملاً فنياً يطبع فى أذهان الناس دون أن أأخذ وقتاً فى صنعه و صياغته ,.. ألا توافقوننى ؟

فإذا تحولت إلى مهنة , فكيف لى أن أنتج كميات هائلة من الأغانى فى وقت قصير و بجودة عالية تطبع فى اذهان الناس ؟؟

ذكرتني بمقولة أينشتين:

Science is a wonderful thing if one does not have to earn one's living at it

:D

:blink:

غريبة ؟؟

كده نظريتى كلها معرضة للإنهيار بالمقولة دى ؟ :sad:

طيب ممكن نستنتج من كده ان أى عمل فيه إبداع يصل بصاحبه لدرجة تطلب منه تفرغاً كاملاً ( الى الحد الذى لا يُمكنه من إتخاذها مهنة رغم تفوقه فيها ؟ )

حد فهم حاجة ؟ :blink:

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

أعزائى .... تحية من القلب

واضح من الكلام أن هناك أكثر من شق للموضوع

- - يتعلق بالإبداع عموما" و فى كافة المجالات

- - يتعلق بالأغنية العربية بشكل عام حاليا"

- - يتعلق بما هى عليه الأغنية المصرية حاليا"

- - يتعلق بالأغنية المصرية

*** عن الإبداع *** هل هناك سمات خاصة للإبداع فى الأغنية تختلف عن السمات الخاصة بالإبداع فى مجالات أخرى

بمعنى هل الفنان هو الفنان و إذا إختلف مجال الفن

أم الأهم من ذلك التركيب النفسى للفنان الذى يختلف من فنان لآخر بغض عن نوعية الإبداع الذى ينتجه

هل هناك سمات و مؤثرات و ظروف يمكن أن تكون مشتركة و أخرى تختلف من شخص لآخر ؟؟

بعض السمات العامة ( ولكل قاعدة إستثناء )

( 1 )

أعتقد أن الفن عموما" أغنية ... فن تشكيلى ... نحت .... عمارة .. إلخ

يحتاج إلى حس مرهف .. فيكون المبدع هنا ذو طبع حساس أكثر من غيره .. ذو مزاج متقلب ... يتأثر بالعوامل و المناخ الذى يعيش فيه

و بالتالى إنتاجه يتأثر بذلك

و يمكن أن يكون هناك إستثناءت من هذه القاعدة

(2)

هناك مفهوم هام قيل فى فيلم الخروج من الجنة ( فريد الأطرش و هند رستم )

بما معناه أن الإنسان أو الفنان حتى يصقل فنه أو يصبح متميزا"

هذا يحدث عندما يتألم أو يمر بمعاناة أو ظروف قاسية

و لكن هناك سؤال أن المعاناة و الظروف القاسية هى القاعدة و الترف هو الإستثناء أم العكس ؟؟؟

هناك مقالة قرأتها عن فان باخ ... ( سأحاول أن أعثر عليها )

تتكلم عن كيف أنه فضل أن يعيش حياة قاسية ... متسكعا" و نائما" فى الشوارع عن أن يسكن فى القصور( إذا خصص إبداعه للنبلاء )

... يا صاحبى ... إن خفت ما تقولش .. و إن قولت ما تخافش

أحمد منيب

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 شهور...

استضاف برنامج صباح الخير بالليل يا مصر الناقد أشرف عبد المنعم والذي كان صريحاً للغاية في وصف الأغنية الوطنية الحالية والهوجة الوطنية الجديدة بأغاني عبده حريقة..

وأرى على المستوى الشخصي أننا اقتربنا من اليوم الذي نجد فيه مؤلفي الأغاني الوطنية يستحدثون أنواعاً جديدة من الغناء (بالباء ولا بالنون) الوطني منها مثلاً الأغاني الوطني فئات!

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 5 سنة...

رفاعى ملحن جيد ومغنى جيد

اغنيته من افضل الاغانى اللى شغالة دلوقتى قبل وبعد 25 يناير

من غير مبالغة ودوشة وصوت عالى

حتى هو نفسه اداؤه طبيعى ومافيهوش افتعال

لكن شريف صبرى ده حاجة تانية خالص

ينفع يشتغل حاجات كتيييييييييير مفيش داعى الواحد يقولها

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...