اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

حمولة زائدة


Recommended Posts

ما هي المواد التي تعتبرها حمولة زائدة ولا تريد أن تكون ضمن المواد التي تدرس في نظام التعليم المصري؟

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

فى الحقيقة مش عارف اقول اية

احنا فعلاً بندرس مواد ملهاش اى لازمة وخصوصاً فى المرحلة الثانوية

اعتقد ان لازم يكون عندنا نظام تخصص ... يعنى اللى عايز يدخل كلية معينة .. يدرس فقط المواد اللى ممكن يحتاجها فى الكلية

يعنى دلوقتى الرياضة والتاريخ مواد اجبارى .... لية ؟؟

اما بالنسبة للجامعة .. :D .. كفاية اقولك ان طلبة كليات التجارة مثلاً بيدرسوا علم نفـــس :D

الامثلة زى كدة كتيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر

يا غربة يا بـلاد الحنين ....... وخـده قلوب المشتقين

لبلاد بعيـــد عن حبـهم ....... والنهر نهــــــر العاشقين

نهــــر القمــــــــــــــــر ....... عطشـــــــــان سهـــــــر

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى الأخ شريف,

سؤالك وجيه جدا, و إن كنت أود أن تضيف إليه:

و ما هى المواد الى يجب أن تضاف للمناهج الثانوية؟

و بإشارة إلى تعجب ألأخ "أحمد عرب" عن جدوى تدريس علم النفس فى كليات التجارة,

فإنى أعتقد أن العمل فى المجال التجارى يتطلب معرفة كافية بعلم النفس, الذى سيساعد"الشخص الذى يعمل فى المجال التجارى" فى عملية تحليل إحتياجات السوق, و مخاطبة المستهلك, و إعداد وسائل الإعلام المناسبة لمستهلك سلعته , و إدارة العمل, وقيادة المرءوسين.

أما المادة التى يجب أن تكون على الأقل متاحة فى المناهج الثانوية, فهى مادة" مبادئ القانون" التى يتم تدريسها فى جميع مدارس الدول المتقدمة, و التى يختارها طلبة التجارة و الطب, لما لها من صلة بالعمل هذه المهن.

و عندما بدأت التدريس فى جامعة لييدز, راعتنى معرفة طلبة السنة الأولى بالقانون, و عندما اطلعت على المنهج الثانوى, وجدت أن ما يدرسه الطالب الذى يدرس ما يعادل " الثانوية العامة" فى مصر , يدرس فى مادة" مبادئ القانون "ما يعادل ما درسته أنا ( تقريبا) فى سنتى الأولى بكلية الحقوق منذ 53 عاما.

و عند دراسة المراجع التى كانت مطلوبة لطالب الثانوى لكى يدرس هذه المادة, و جدت أن كل مدرسة تختار كتاب مقرر واحد, ثم تتيح للطالب إستعارة 5 كتب من مكتبة المدرسة( مجانا) بالإضافى إلى مئات من أفلام الفيديو التى تعرض محاضرات رجال القانون و القضاة, و تسجيلات بعض المحاكمات, و مناقشة موضوعات مثل " الدستور" و تعديله.

أنا لا أطالب بكل هذا, بل أطالب أن نبدأ بتدريس ما يعادل " تربية وطنية", يتم خلالها شرح فكرة القانون, و حتميته, و دوره فى حماية المجتمع, و المساعدة على تفهم المواطن لحقوقه و واجباته.

بهذا, سيتمكن الجيب الجديد من فهم القانون , وإحترامه, كما هو المتبع فى الدول التى أشرت إليها عاليه.

أرجوا من الجميع التعليق على هذا الموضوع, لأهميته.

و تقبلوا تحياتى.

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

يعنى ايه (العلم) حمولة زائدة؟؟؟

وهل يعتبر العلم المجرد حموله زائده؟!! ام هل يعنى هذا خندقة كل طالب فى جزء متخصص مما يعنى خنق فرص الخلق عند الطلبه.

اعتقد اننا بحاجه لإعادة كتابة المناهج وضبط خطط التعليم وخطط التدريس حتى نحصل على طلبه مدركين لما يتعلمون ، نحن بحاجه لممارسة التعليم لممارسة المواد الدراسة وليس فقط لحفظها.

بعد اكثر من عشر سنوات من نهاية مشوارى الدراسى ... اتمنى لو يعود بى الزمن لأذاكر واتعلم اكثر دعنى اذكر ان القنوات الوحيده التى قد اتابع برامجها هى القنوات التعليمية.

اما عن المواد التى اقترح اضافتها كما ذكر استاذنا الكبير الأفوكاتو القانون وأيضا اقترح اضافة مادة أخلاق وسلوك لطلبة الجيل الحالى شريطة ان تكون مادة عملية ويكون اساس النجاح فيه الممارسة ... ما احوجنا لتربية أجيال سلوكياتها ايجابية.

لك الله يا مصر

مدونتى : حكايات عابر سبيل

radws.blogspot.com

رابط هذا التعليق
شارك

يعنى ايه (العلم) حمولة زائدة؟؟؟

وهل يعتبر العلم المجرد حموله زائده؟!!

أحييك Radws على كلامك ، هو ما كنت أريد أن أقوله ... بصرف النظر عن وجود حشو من عدمه و عن وجوب تغيير المناهج من عدمه.

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

تحياتى للجميع واسمحوا لى ان ادلى برأيى فى الموضوع

أولا اؤيد الاخوة الافوكاتو ، shawshank ، Radws

الحقيقة المشكلة ليست فى كم المواد التى تدرس فى المدارس بقدر ماتكمن فى الطريقة والاسلوب المتبع للتعليم فى مصر.

مشكلة التعليم فى مصر انه ليس غاية وهدف ، بل انه فقط اصبح وسيلة ولذلك سرعان ماتتبخر المعلومات على باب اللجنة بعد اداء الامتحان.

نظام التعليم فى مصر بدءا من الحضانة وحتى الجامعة يعتمد على اسلوب واحد لا يتغير أسلوب كتاب القرية ... أسلوب الدراسات الادبية والشعرية وعلوم القرآن ...... الحفظ.

فى رأيى هذا الاسلوب قد ينفع فى مرحلة التلقين بالحضانة والابتدائى ، ولكن بدءأ من الاعدادى والثانوى يجب ان يتغير تماما ، ... يجب الا يغفل الجانب التجريبى والعملى بالمعامل وان يكون له الاولوية .

ولكى يتغير ذلك يجب ان يتغير نظام القبول بالجامعات وان تجرى اختبارات للمتقدمين للجامعة تتفق ونوع الدراسة المطلوبة ، وذلك طبعا بالاضافة لاعتبارات التقدير فى الثانوى.

أما مايجرى الآن على الساحة من حيث الاكتفاء بشرط المجموع للقبول بالجامعات فسوف يظل الطالب مجرد آلة حفظ معلومات ، يتم - فرمتتها - أو محوها بعد الامتحان استعدادا لبرنامج تشغيل جديد.

لقد رأيت بعض طلبة الثانوية العامة يحفظون المعادلات الرياضية ويكتفون بتغيير الارقام عندما تأتى مسألة مشابهة ، وطبعا تعرفون الباقى.

واضافة لما قاله الاستاذ الافوكاتو عن علم النفس والقانون ، أضيف ان خريج الجامعة ايا كان تخصصه فهو بحكم الدراسة مؤهل للادارة والقيادة والتعامل مع الجمهور ، ومن اولى واجباته ان يعرف طبائع البشر والعاملين والزبائن ، وبالتالى يمكنه التعامل مع الجميع واتخاذ قرارات صائبة مبنية على خلفيته بعلم النفس والقانون.

هناك انواع عديدة من علم النفس ، تجارى ، صناعى ، طبى ..... الخ

وفى رأيى انه يجب أن تضاف مواد مثل التاريخ والجغرافيا واللغة العربية والاجنبية فى الجامعة ، اعتقد اننا نرى كثيرا من خريجى الجامعة وقد نسوا اللغات الاجنبية التى درسوها وكثيرين لايتقنون مخارج الالفاظ او الكتابة بلغة عربية سليمة.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

العزيز رادوز :

عندما يكون العلم حمولة زائدة ، شيلة تقيلة ، يتشتت تركيز وفهم الطالب "الضحية" ولا يستفيد بشيء مما تعلم..

يتعرض الطالب لضغوط كبيرة عليه خاصة في نهاية المرحلة الثانوية تتلخص ببساطة شديدة في كمية المواد التي عليه أن يجتازها الواحدة تلو الأخرى وبكميات كبيرة وبشكل غير محدد .. ألا يشكل كل ذلك حملاً زائداً على الطالب الذي لو ساء حظه في مادة وقع كل هذا البنيان فوق رأسه المجهد؟

بالنسبة للعلم المجرد..

أنا معك في تغيير طرق التدريس ، فالعلم المجرد ، وهذه تجربتي الشخصية ، يتم تدريسه بأسلوب أقرب إلى السادية ، ولا يعرف أي طالب بأي ذنب يدرس هذا الكلام ، ولا في أي شيء يتم استخدامه ..

وعندما تعلمت أشياء مشابهة في الكلية ، اكتشفت مع الوقت أن هناك فائدة ترتجى من كل ذلك ، وأنه لو درست لي تلك العلوم بطريقة الجامعة لالتحقت بما يسمى "جهلاً" بكليات القمة!

مرة أخرى ، أؤكد أن هناك حمولة زائدة ، فيشار يدخل البطن ولا يشبعها .. بينما هناك مواد أشار إليها الفضلاء كان يجب تدريسها .. أهم من تلك التي يقترح مزايدون في الصحف تدريسها وجعلها مادة "نجاح وسقوط" من حين لآخر!

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      في ال12 شهرًا المنتهية في مايو 2020 ، كان هناك أكثر من 81000 حالة وفاة ناجمة عن تعاطي جرعات زائدة من المخدرات في الولايات المتحدة ، وهو أعلى رقم تم تسجيله أبداً في تلك الفترة الزمنية ، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض. بينما كانت هذه الأرقام تتزايد قبل فيروس كورونا ، تشير أحدث البيانات إلى ارتفاع سريع في الوفيات التي نجمت عن جرعات زائدة من المخدرات أثناء الوباء View the full article
    • 4
      تغطية اكتتاب «طلعت مصطفي القابضة» ٤١.٤ مرة.. والمكتتبون ٨٦.٨ ألف.. و٩٠ مليار جنيه سيولة زائدة في السوق كتب محسن عبدالرازق وعبدالرحمن شلبي ٢٢/١١/٢٠٠٧ كشفت المؤشرات المبدئية لطلبات الاكتتاب في الطرح العام لأسهم مجموعة طلعت مصطفي القابضة، الذي أغلق مساء أمس الأول، عن تجاوز كمية الطلبات المقدمة ٢.٦٩٢ مليار سهم، مقابل المعروض للاكتتاب ٦٥ مليون سهم فقط، مما يعني أن الطلبات ٤١.٤١ مرة للأسهم المعروضة، وبلغ المكتتبون ما يقرب من ٨٦.٨ ألف مكتتب. قالت مصادر إن نسبة التخصيص ستصل إلي نحو ٢.٤١% قبل ا
    • 1
      هذا هو أول موضوع لي في الباب القانوني بعد رحيل أستاذنا الأفوكاتو.. وددت لو كان حياً ليشاركني تساؤلاً شريراً أدعوكم لمشاركتي إياه والبحث عن جواب عنه.. يقال أن العدالة عمياء ، يعني ما بتبصش على شخص الأطراف قد ما بتبص على الوقائع والبراهين والأدلة.. متفقين؟ فيه قضايا بتبقى قضايا رأي عام .. بيلعب فيها صناع الرأي العام دور المهيج والمحرك ، وبتلعب فيها قوى أخرى أدوار معينة لتحريك القضية في مسار معين موافق أو متضارب مع ما يريده الرأي العام أو من يصنعون الرأي العام.. كما سيتقدم.. القاضي ممكن يقع في ف
×
×
  • أضف...