kokowawa1979 بتاريخ: 22 سبتمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 سبتمبر 2005 أولا أحيي عالمنا البار الدكتور فاروق الباز على حديثه الشيق الذي يجذبك من البداية إلى النهاية والذي استضافه المغرور أحمد منصور في قناة الجزيره وهي المرة الوحيدة التي أراهاه فيها تخلى عن جزء كبير من غروره عند إجراء حوار مع ضيوفه . تحية للعلم الكبير الذي أثبت أن مصر تمثل تراثه الحقيقي فلم نجد لسانه قد تغير بحكم غربته مثل البعض الذين يحولون تغيير لغتهم ومحاولة الإيحاء للبعض بأنهم قد نسوا لغتهم الأم بل كان الدكتور الجليل يتكلم بلغة مصرية عامة لكي نفهمه جميعا . تحية للرجل الذي أصبحت مصر همه الأول بل كانت همه الأول على الدوام حينما قدم مشروعه إلى الحكومة المبجله في أوائل الثمانينات ( أي مع بداية حكم صاحب السمو الملكي) ولم يعر أحد مشروعه أدنى اهتمام !!! والذي كان يتكلف وقتها حوالي 6 مليارات على أقصى تقدير !!!!! أما المشروع فكما فهمته هو إنشاء طريق موازي لدلتا النيل وبالقرب منه بحيث يرتبط بمحافظات الأسكندرية والقاهرة والفيوم وقنا والأقصر وكوم امبو وأسوان ثم ينتهي بالسودان على طريقة درجات السلم أبدع عالمنا الكبير في تفسيرها وجعلنا نتحسر على الجهلة الذين يملكون زمام الأمور في بلدنا كيف لايسمعون إلى رجل فاضل همه الأول هو مصر قبل أي شيئ . المشروع بالطبع أكبر من مشروع توشكى ولكنه مشروع عقلاني بالطبع مش هبل !!!! المشروع على حد قول العالم الفاضل من مميزاته توفير مليون ونصف مليون فرصة عمل على الأقل بالحساب وليس بهمبكة البرنامج الانتخابي لصحب السمو الملكي!!! يوفر مليون ونصف مليون فدان أرض خصبة يمكن زراعتها وهذه أكد عليها العالم الجليل أكثر من مرة . المشروع يمكن نقل 20% من سكان مصر إليه خاصة أن ارتباط الطريق مع المدن المذكورة سيسهل من التنقل منها وإليها . أما أهم مافي حديث العالم الجليل فهو تواضعه الجم في الحديث ولم يقل أنا مثل بعض محترفي الإعلام بل حينما أراد المذيع أن يلفت نظره لماذا لايكون زعيما لمجموعة علماء يبادرون بتبني هذا المشروع رد العالم الفاضل : هذا المشروع مش مشروع فاروق الباز ده مشروع مصر كلها وأنه قد قام بإنجاز دوره ويجب على جميع العلماء والخريجين وطلاب الجامعات وطلاب المدارس بدورهم في هذا المشروع وكما قال مصر غنيه بأبنائها النابغين لكنهم فقط يريدون فرصة الإبداع . آسف للإطالة لكن حقيقة حديث الدكتور فاروق الباز أبهرني بحق . اسألوا الأيام .......... اسألوا الآلام من الملام إذا ......... وكلنا لوام رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
se_ Elsyed بتاريخ: 22 سبتمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 سبتمبر 2005 فاروق الباز من نفس المعدن الأصيل للعالم أحمد زويل .. فهم مثالاً للتواضع والتفاني في العمل .. لكن للأسف عيبه الوحيد إنه أخو أسامه الباز .. اللي فضل طول العمر ساكت ولكن ختمها بأن أهال التراب على كل تاريخه بإرتداءه للبس البلياتشو وإمساكه بطبلة مخرومة وبقى يدور في الشوارع يطبل لسيده ويقول " إدعوا له إدعوا له " الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق .. و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة .. فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً .. و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shawshank بتاريخ: 22 سبتمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 سبتمبر 2005 فاروق الباز من نفس المعدن الأصيل للعالم أحمد زويل .. <{POST_SNAPBACK}> لا أدري ... لكن أشعر أن الباز أفضل في حبه لمصر. الله أعلم. كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
se_ Elsyed بتاريخ: 22 سبتمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 سبتمبر 2005 فاروق الباز من نفس المعدن الأصيل للعالم أحمد زويل .. <{POST_SNAPBACK}> لا أدري ... لكن أشعر أن الباز أفضل في حبه لمصر. الله أعلم. <{POST_SNAPBACK}> والله يا شاوشنك .. الراجل كان كله حماس وحيويه ..ومبارك قلوظ له العمه وعملوا له البحر طحينه .. وفي الأخر فقعوه بومبه .. وولا مدينة مبارك العلمية اتعملت .. ولا حتى عملوا له معمل تحاليل .. يبقى الراجل هايصرف على الدولة من جيبه ؟ يا عزيز موضوع البحث العلمي والتقدم خارج حسابات مبارك تماماً .. الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق .. و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة .. فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً .. و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
KANE بتاريخ: 22 سبتمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 سبتمبر 2005 الباز نعم تحس معه بالاحترام زويل :D مع اعتذاري لكل محبي زويل "نحن شعب ينتحر -بمزاجه- إنتحاراً جماعياً ببطء كين ~~~~~ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "انها ستكون سنون خداعات .. يخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن .. ويكذب فيها الصادق .. ويصدق فيها الكاذب .. وينطق فيها الرويبضة .. قالوا وما الرويبضة يا رسول الله ؟ قال : الرجل التافه يتكلم فى أمر العامة ~~~~~ فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا (41) يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثا (42){النساء} رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
achnaton بتاريخ: 22 سبتمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 سبتمبر 2005 (معدل) من نعم الله تعالى على المحروسه .. أن يكون بين نتاجها علماء .. اذكياء أوفياء .. وقد صادفت موضوع الدكتور فاروق فى الاعادة .. واستمتعت بوقت طويل وانا الاحقه فى الكلام .. وكلامه فى الحقيقة يستحق التقدير .. ولكنه يقوله الآن بعد أن افلست البلاد .. ومتحمس له فى وقت أغبر .. بلغ افلاس الدولة فيه اقصى حد .. وفكرنى موضوعة بما كتبه الدكتور جمال حمدان فى كتابه عبقرية الارض احد اجزاء موسوعته " عبقرية مصر " واللى بيقول عليه الدكتور الباز .. سمعناه بشكل آخر من الدكتور حمدان .. واذكر أنى كتبت أيضا فيه .. نقلا طبعا عن هؤلاء العلماء .. ومش دى المرة الولى التى يتكلم فيها الدكتور فاروق عن المميزات الهائلة التى حبى بها الرحمن .. أرض الكنانة والامان .. كما حكاها لى جدى الشيخ حسن " رحمة الله عليه " فى احد زياراته والتى نقلتها اليكم ايضا من حوالى سنتين .. وكانت المناسبة ايامها موضوع كنا بناقشه فى الحوارات عن نشاط المحافظين فى المحافظات .. وقلت ايامها ان محافظ المنيا اللواء حسن حميده تقدم لرئيس وزارة الخراب أيامها " غراب الخراب " - بتاع المانجه السودانى - بمشروع أساسه ما جاء فى اقوال علماء مصر الافاضل زى جمال حمدان وفاروق الباز والكثيرين غيرهما .. وطالب باعتماد 60 مليون جنيه ميزانية لهذا المشروع يشترك فيه مع محافظة الجيزة .. وانا شخصيا اسعدنى الحظ للأطلاع أيامها عند المحافظ على ملخص لهذا الموضوع .. واذا وجدت عندى الوقت سابحث فى الموضوعات " مشاركاتى " يمكن اعثر عليه .. وابضا ياريت اخونا الاستاذ عادل ابو زيد أستاذ الفهرسة يدلنا على هذا الموضوع .. المحافظ ده ايامها كان يريد تنشيط السياحة لمحافظته وربطها بسيل السياح فى الغردقة من الشرق وبنوع جديد من السياحة من ناحية الغرب بعد ما شاف الاقبال على زيارة الواحات الغربية .. عنده فى المحافظه - بلدنا - مدق يعنى طريق قديم نت اللى كانت بتمشى فيه الجمال من بنى مزار حتى الواحة البحرية من ايام الفراعنة .. وحاليا صعب على السيارات اختراقه او السير فيه .. ولكنه مستعمل لعربات النقل التقيله .. المهم وصلته دراسة مبسطه أن المنطقة غرب محافظة المنيا وحتى الواحات الغربية منطقة اراضى زراعية خصبة يكوسها طبقة بسيطة من الرمال بفعل الحوال الجوية .. وغنية جدا بالمياه الجوفية .. وعلى ابعاد ليست بعميقة من مستوى الارض ..( حوالى 800 الف فدان ) وان هذه المنطقة كان يمر بها النيل قبل آلاف السنين ( المجرى القديم للنيل من ملايين السنين ) وكانت فى الاصل على ضفاف النيل منطقة غابات .. وفكر هذا الرجل .. عنده طريق سريع من الغردقة الى المينا .. ممكن ان يمر به السياح من هناك الى محافظته فى بضع ساعت أفتكر ثلاثة او الربع ساعت .. وممكن لو تم عمل طريق يربط المينا بالوحة البحرية حوالى 130 كيلو متر .. ممكن يكون شريان يغذى منطقتى المنيا - وهى محافظه غنية بالاثار .. ومنطقة الواحه البحرية وهى ايضا غنية بالاثار الفرعونية .. والطبيعية .. ومعنى هذا ان هذا الطريق المقترح سيمر خلال منطثة زراعية خصبة تقدر بحوالى 800 الف فدان سهل ريها بالمياه الجوفية - أكد ذلك ما قاله الدكتور فاروق - ولذلك اقترح المحافظ على " غراب الخراب " ايامها ان يتولى الشباب من محافظته والمحافظات المجاورة انشاء هذا الطريق وانشاء ثمانى قرى نموذجية على جانبى الطريق يشغلها ويتملك قطعة ارض فيها من يشارك فى انشائها .. ولتكن مجتمعات نموذجية .. بمعنى ان كل قريه تكون نواتها معسكر العمل الذى يتجمع فيه الشباب يعمولون باجر بسيط وعندما ينتهى من الجزء المسند اليه من الطريق يتحول المعسكر الى قرية وتضم اليها الاف الافدنة للأستصلاح .. يتولاها من يحب الزراعة من الشباب انفسهم .. ويسكن القرية كل روارد الصناعات المختلفة والوظائف التى كانت تعمل بالمعسكر بداية بالبقال واحلاق حتى مدير البنك ومهندسى المصانع والبناء .. وآى منطقة غير صالحة للأنتاج الزراعى المناسب تتحول لاقامة مصتع او تجمع سكانى .. ونظرا لأن المنطقة ليست ببعيدة عن العمران .. فسيكون النجاح حليفها .. هذا ما كتبنا عنه من سنتين فى هذا المنتدى المحترم .. فمن سمع ومن درس .. انا سمعت فقط ان حوت بيع املاك مصر - غراب الخراب - ايامها قال .. محال .. اجيب منين ستين مليون لحلوح .. امال نجيب مرتبات لسى ابرهيم نافع - 3 مليون فى الشهر - وامثاله منين !! ؟؟ و ... يا خسارة يامصر .. بلاويكى بتعصر قلبى عصر !!!! تم تعديل 22 سبتمبر 2005 بواسطة achnaton كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد .. ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
achnaton بتاريخ: 22 سبتمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 سبتمبر 2005 (معدل) فى الحقيقة .. كل ما اقول " الزهايمر " بدء يبحث له عن سكن فى رأسى .. المدام تضحك وتقول لسه بدرى .. لو تركت هذا الجهاز ورجعت تقرأ وتكتب ملاحظاتك زى زمان .. حترجع شباب تانى .. ولن تحتاج لاطباء .. أنا رجعت للمذكرة .. وبحثت انا رحت النجع وعديت على المحافظة امتى .. ولم يطول بحثى .. وعرفت التاريخ .. ودخلت على مشاركاتى .. اللى عطلنى إنى سرحت وانا ابحث عن الموضوع .. ففيه موضوعات ومداخلات مش مصدق أنى كتبتها يوما ما .. وقلت لنفسى كل ده يخرج منك .. ونويت أنى المها كلها فى ركن من اركان الهارد .. واحاول كلما اتيحت لى فرصه أن اصحح الاخطاء الاملائية .. فينتفع بها سمير حفيدى ويكتب هو بعد كده " حكايات جدى أخناتون ( ......... ........ .......... ) ... وبلاش ابشر على نفسى .. ربنا يطول عمركم .. ويسعدكم .. وشوفوا الموضوع ولن اعلق عليه واترك لكم التعليق.. تعالوا نبنى سويا .. بلا سرقات أو إختلاسات achnatonتاريخ المشاركة: Feb 14 2003, 11:31 AM http://www.egyptiantalks.org/invb/index.ph...wtopic=4653&hl= <div align="right"> إنتقدنا كثيرا ... ولم يسمع لنقدنا أحد .. وبكينا كثيرا ولم يمسح دموعنا أحد .. وشئ من أثنين .. إما اننا لا نجيد الحديث التى تتحدث به حكومة الخراب التى ابتلانا بها المولى .. وأما أن عقاب الله قد نزل على هذه الحكومة فصم آذانها .. وأعمى بصرها وزين لها الشيطان طريقها .. وهو غضب من المولى عز وجل ليس على هذه الحكومة بل على الشعب نفسه .. تواكل وأعتمد تصريحات وردية لشوية منافقين حرامية .. وكلما زادت المشروعات والتصريحات .. زاد النهب والسرقات وانا لا أتصور أن يستقيم الوضع وتزدهر الحياة دون تدخل المؤمنين الشرفاء .. او على الأقل ذوى الضمائر والإنتماء .. والنهاردة أتوجه لكل الزملاء فى هذا المنتدى .. وقد لاحظت فى كتاباتهم حب مصر .. وغيرة نابعة من القلب .. اتوجه اليهم برجاء .. لنترك البكاء والندب والنظريات قليلا .. وندلى بدلونا ونحاول ان نقدم للحكومة والأحزاب نموذجا للعمل البناء .. دون عمولات او سرقات .. دون نهب لأموال البنوك تحت أسم إنشاء مشروعات ... تعالوا نبنى مصانع ولو صغيرة يعود خيرها على أخواتنا فى مصر صافية دون لعف نصفها .. تعالوا نزرع احتياجاتنا فى الأراضى الصالحة دون أن نستورد الأسمدة الفاسدة لنبنى بعمولاتها القصور .. ونرسل بأخوتنا فى الوطن للأقامة فى القبور ؟؟ وأول مشروع أقترحة .. وهو ذو عائد وفير يكفى الجميع .. تعالوا ننشئ طريق مرصوف يربط بين وادى النيل بالقرب من بنى مزار فى محافظة المنيا والواحة البحرية التابعة لمحافظة الجيزة .. وهذا الطريق موجود ولكنه لا يسمح الا للجمال - يعنى مدق - ولو تناول كل منا خريطة لهذه المنطقة لوجد أن الطريق المقترح يمر بسهل خصب تماما مغطر بطبقة بسيطة من الرمال .. والمياه الجوفية به ليست ببعيدة .. هذه المنطقة كانت سهلا لنهر النيل من ملايين السنين وكلها طمى وخير والمشروع لا يتكلف اكثر من عشرة مليون دولار .. نرصف بها الطريق التى عجزت المحافظتان عن تدبير هذا المبلغ .. !!؟؟؟؟؟ ولننشى على جانبى هذا الطريق قرى نموذجية التخطيط للزراعة والصناعات الزراعية .. يتولى الفنيون والعلماء منا تخطيطها بعيدا عن تدخل حكومة النهب والتصريحات .. ويديرها ايضا الأخصائيون منا وكل من يرى فى نفسه القدرة على ذلك .. أن أكثر من مليون فدان أرض جيدة وصالحة الف فى المائة للزراعة تنتظرنا هناك .. وسوف تستوعب القرى المقترحة عددا لا بأس به من أخوتنا بالوطن للعمل والإنتاج وسيسعدوا بالربح الحلال الذى لن تنجسة سرقة أو نهب .. وفى تصورى ان كلا من المحافظين - المنيا والجيزة - لن يعارض فى ذلك .. بل وواثق ان محافظ المنيا سوف يشجعه .. وحتى لو تأخر إنشاء القرى .. فسوف يأتى هذا الطريق بعوائد سخية إذا ما أخذنا فى الأعتبار مرور المركبات السياحية لتنقل السياح الى الواحات فهذا الطريق الذى لا يزيد طوله عن 140 كيلو متر يوفر لفة كبيرة جدا اما السائحين قد تقترب من 600 كيلومتر فى الذهاب ومثلها فى الإياب ,, والمتتبع لأخبار مصر فى الخارج يجد أن منطقة الواحات بدأت تجذب سياح العالم .. وهم كثيرين بمنطقة الغردقة وساحل البحر الاحمر وهناك طريق سريع جديد يربط بين الغردقة والمنيا .. ورجاء للأخوة الأفاضل فى المنتدى .. شاركونا على الأقل بالرأى .. ومتى نبدأ هذا المشروع .. ومن منا يتطوع لإدارته فى البداية .. وكما عمرنا بلاد الناس .. نعالوا نعمر بلدنا .. والله ولى التوفيق .. </div> مع تحيات وتقدير اخناتون المنيا الحزين المرضان :D :wub: mfb: mfb: تم تعديل 22 سبتمبر 2005 بواسطة achnaton كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد .. ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الأفوكاتو بتاريخ: 22 سبتمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 سبتمبر 2005 يا إخناتون يا عزيزى, إرحم نفسك, و خد أجازة من متابعة الفساد و المفسدين, و فضح الاعيبهم. صحتك بالدنيا, و سأطلب من كحومتكم المنزلية توقيع حجر صحى عليك لإجبارك على الراحة. ألف سلامة يا إخناتوننا. أعز الولد ولد الولد إهداء إلى حفيدى آدم: رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shawshank بتاريخ: 23 سبتمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 سبتمبر 2005 والله يا شاوشنك .. الراجل كان كله حماس وحيويه ..ومبارك قلوظ له العمه وعملوا له البحر طحينه .. وفي الأخر فقعوه بومبه .. وولا مدينة مبارك العلمية اتعملت .. ولا حتى عملوا له معمل تحاليل .. <{POST_SNAPBACK}> في المقابل ... تصدق إن قطر بها فرع لجامعة كارنيجي ميلون Carnegie Mellon ... الجامعة رقم 1 في التكنولوجيا في العالم (أو على الأقل من أفضل 5 جامعات في العالم). هنــــــا كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ام حبيبة بتاريخ: 24 نوفمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 نوفمبر 2006 (معدل) بسم الله الرحمن الرحيم نبدا هذة اول مشاركة لى فى هذا المنتدى القيم ويسعدنى ان اول موضوع اصافح بة المنتدى يكون مشروع هام للنهوض بالتنمية فى مصرنا الحبيبة اسمحوا لى ان احيى معكم هذا العالم الجليلل فاروق الباز الذى سمعت حديثة الشيـــــــق فى برنامج العاشرة عن مشروع (ممر التعمير) وهو مشروع رائع جدا يأخذنا الى حلم بعيــــــــــــــد الى حلم كبير .... لطالما حلمنا بة نحن الشباب لاننا باختصار جيل عانى الكثير ولازال يعانى :unsure: كان حديثة هادئ واثق مبشــر بالخير .... وكان حوارة مدعم بالصور وخرائط للمشروع تحمست للمشروع كثيرا خصوصا انة مبنى على اسس علمية متعددة .. من اول دراسة جولوجيا الارض وخصوبتها الى دراسة الرياح ومسارها واستخدام صور فضائية و مسح جيلوجى للمنطقة وقد ذكر ان هذا الممر سيربط محافظات الجنوب وتوشكى بالدلتا ... واكيد سيقوم بتسهيل النقل البرى لمنتجات توشكى وتوصيلها لمحافظات القاهرة والدلتا غير ان الخطة شاملة بناء القرى والمصانع والمستشفيات والمدارس .... انشاء مجتمع عمرانى جديد ومتكامل يقول الدكتور فاروق وهذا ما سمعتة منة : ان هذا المشروع سيقوم بتغير خريطة مصر كلها حتى ان منى الشاذلى مقدمة البرنامج ذكرت ان هناك كلام على تغير خريطة تقسيم المحافظات طبقا لما سيحدث من توسع للمحافظات ناحية الصحراء الغربية جميل ان نرى مشروع كهذا يزيد من الرقعة الزراعية (مروية بالمياة الجوفية ) وانشاء المصانع بعيدا عن المناطق السكانية المقتظة جميل ان نرى عالم جليلل خائف على مصلحتنا ومصلحة بلدنــــــا ياخذ بايدنا ويضعنا على الطريق الصحيح :ninja: هذا تقرير صغير قراءتة عن الموضوع : (بعد اذن صاحب الموضوع) الدكتور فاروق الباز عرض مقترح مشروع لممر تنمية الصحراء الغربية منذ 25 عاما. وكانت تقدر تكلفته بنحو 40 مليار دولار بأسعار الثمانينيات والان عادت الحكومة لطرح المشروع للدراسة والذى تصل تكلفته حاليا لأكثر من مائة مليار دولار. وبدأت وزارة التخطيط سابقا ووزارة التنمية الاقتصادية حاليا الدراسة فى سرية من جانب خبراء فى معهد التخطيط القومى ثم تولى دراسته خبراء بالبنك الدولى حاليا وتم تشكيل لجنة ضمت 6 وزراء: وزراء الاسكان والرى والتعاون الدولى والنقل والتنمية المحلية بجانب التنمية الاقتصادية وذلك لدراسة المشروع وجدواه الاقتصادية ومناقشة التقرير النهائى له فى نهاية شهر مايو القادم فما هو هذا المشروع. الدكتور عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية أكد أنه حتى الآن مقترح لمشروع تنموى عملاق الهدف منه الخروج من الوادى الضيق والذى يتركز فيه السكان على نسبة لا تتجاوز 5% من ساحة مصر الكلية وهو مشروع يحمل رؤية استراتيجية للتنمية المتكاملة فى مصر على مدى زمنى طويل فى المستقبل وانه لا يتعارض مع المشروعات الأخري القائمة. الدكتور فاروق الباز صاحب فكرة المشروع أكد أنه منذ عام 1982 قدم صورا لمسح طبوغرافى بالأقمار الصناعية لطبيعة الأرض فى مصر وانه تعرف على أشكالها ودراسة امكانية تنفيذ مشروع يمتد من الاسكندرية حتى أسوان وبحيرة ناصر فى جنوب البلاد من خلال طريق يتم انشاؤه فى الصحراء الغربية بالقرب من نهر النيل جهة الغرب بطريق طولى وتمتد منه محاور عرضية من المساحة المأهولة حاليا من الشرق الى الغرب حيث الممر الطولى للتنمية والتعمير بهدف تخفيف الضغط عن مواقع التكدس السكانى الحالية ويفتح المجال لاقامة مجتمعات عمرانية زراعية وصناعية وسياحية وتجارية نحو الغرب وترتبط بالمدن والقرى الرئيسية فى الشرق. وأكد »الباز« أن المشروع يتضمن نحو 12 محورا عرضيا هى التى تمتد من الوادى القديم نحو الغرب حيث الممر الطولى يبدأ بمحور الاسكندرية على ساحل البحر المتوسط بالقرب من موقع العلمين ويعتبر كذلك شريانا يربط الممر بشمال الدلتا حيث تؤهل طبيعة هذه المنطقة للتنمية السياحية والسمكية وزراعة الفواكه ولابد من التخطيط لازالة الألغام من هذه المنطقة. * محور طنطا ويمتد من الأرض الزراعية فى منتصف الدلتا غرباً وهو يمر بأرض مستوية تصلح للاعمار والزراعة وإقامة قرى ومدن جديدة تبدأ من حدود الأراضى الخصبة وتزداد نحو الغرب تدريجيا مع مرور الزمن ويمكن اعتبار هذا المحور منطقة للأمن الغذائى والانتاج الحيوانى من الأبقار والأغنام والجمال للاستهلاك المحلى والتصدير والانتاج الزراعى غير العضوى. * محور القاهرة وهو يرتبط بالمحور الطولى بطريق مصر ـ الاسكندرية الصحراوي على امتداد القاهرة غربا ويمكن اضافة مجتمعات سكنية وعمرانية تخفف من تكدس القاهرة وتسمح بانشاء جامعات ومستشفيات و مصانع ومدن عسكرية ومؤسسات تعليم وتدريب وهو ما تؤهله الخرائط الطبوغرافية للمنطقة. * محور الفيوم. ويمتد من جنوب القاهرة حتى منخفض الفيوم ويسير نحو الغرب ثم الى الجنوب الشرقى ويستمر بمحاذاة وادى النيل بالقرب من المنيا وعلى امتداداه تصلح اقامة مدن للصناعات الثقيلة على أساس سليم كما أن تربة المنطقة صالحة لصناعة الأسمنت وتوافر خامات الحجر الجيرى وبالتالى يمكن نقل الصناعات الثقيلة الملوثة من وادى النيل والدلتا الى هذا الموقع مستقبلا ويمكن اقامة مشروعات للطاقة الشمسية وطاقة الرياح. * محور البحرية وهو يربط ممر التنمية بواحات الصحراء الغربية كلها وتمثل منطقة للثروات الطبيعية الضخمة ومصدرا للتمور واللحوم فى مصر وتسمح بزراعة محدودة تصل الى نصف مليون فدان بأنواع مختلفة من النخيل لا تحتاج لكثير من المياه. *محور المنيا وهو الممر الوحيد الذى تقطع مساره كثبان رملية والصور توضح امكانية انشاء زراعة فى الجزء الشمالى واقامة مدينة جديدة تفوق مساحة مدينة المنيا فى الجزء الجنوبى. * محور أسيوط وهو يمتد غرب أسيوط فى سهل وادى النيل ثم فى مرتفعات شمالى مطار أسيوط ثم الهضبة المستوية حتى يصل الى المحور الطولى وهى مؤهلة للتوسع العمراني والزراعى واقامة مدن تقوم على الصناعات الحرفية. * محور قنا يبدأ من غرب نهر النيل ويستمر فى أراضى مستوية حتى يصل الى هضبة الصحراء الغربية غرب بلدة أبو طشت حيث تعلو الهضبة ويستمر غرباً الى المحور الطولى ويمثل موقعاً جغرافىاً متميزاً للتوسع الزراعى والعمرانى والصناعى وبناء معاهد للتدريب المهنى والفنى وبناء مستشفيات. * محور الأقصر وهو لا يمر فى أراض صالحة للزراعة ولايجب أن تكثر فيه الصناعة وانما الغرض منه هو السياحة والاعمار وامكانية انشاء عدد كبير من الفنادق العالمية ومطار دولى بما يفتح آفاقاً جديدة للسياحة العالمية الراقية وهو لايبعد بضع دقائق عن آثار منطقة الأقصر ووادى الملوك فى مساحة تصل الى 90 كيلو مترا يمكن تنمية 50 كيلو مترا منها سياحيا . * محور كوم امبو ـ أسوان وتتميز الأراضى غرب أسوان بالاستواء فى سهل واسع يفصل مسار نهر النيل عن هضبة الصحراء الغربية ويمر فى منتصف السهل وادى الكبانية وهو موقع للأراضى الزراعية الخصبة وتسمح باقامة منتجعات سياحية شتوية بعيدة عن التكدس السكانى . * محور توشكي وهو ممر يصفه »الباز« بأنه يواصل الانتفاع الكامل بمشروع توشكى الحالى. وهو يخطط لربط توشكى بباقى أجزاء الوطن لنقل الناس والمنتجات الى مراكز التكدس السكانى في الشمال وضخ مياه عزبة بطول الممر للاستخدام الانسانى تصل الى الموقع السياحي المقترح على هضبة الأقصر. محور أبو سمبل بحيرة ناصر وهو آخر المحاور العرضية فى الجنوب وهى منطقة يمكن استثمارها سياحيا وتزيد فرص العمل لأبناء النوبة واقامة مدن صغيرة شمال معبد أبو سمبل واقامة مزارع سمكية تصلح للتصدير والاستهلاك المحلى وينتهى الممر على حدود السودان مقابل وادى حلفا هذه هي بعض ملامح المشروع العملاق كما عرضها الدكتور فاروق الباز وفقا لصور الأقمار الصناعية بين عامى 1982 و1992. منقول (لا اعرف اذا كان على كتابة المصدر ام لا ؟؟؟ ) :ninja: تم تعديل 24 نوفمبر 2006 بواسطة ام حبيبة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان