عادل أبوزيد بتاريخ: 7 يوليو 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 يوليو 2015 قال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف: من الفروق الواضحة بين السنة والشيعة، أن الخلفاء أو الأئمة عند أهل السنة بشر يصيبون ويخطئون ويقعون فى الذنوب وينسون ويسهون، وإذا أقروا العدل والمساواة بين الناس كانوا من خيار الناس، وإذا ظلموا أو جاروا كانوا من شرار الناس، وكما قال سيدنا أبو بكر –رضى الله عنه: (أَيّهَا النّاسُ! إِنّى قَدْ وُلّيت عَلَيْكُمْ وَلَسْت بِخَيْرِكُمْ)، وهذا أول ما يقال فى ثقافات الديمقراطية؛ فهو واحد من الناس، ثُمَّ قال: (فَإِنْ أَحْسَنْت فَأَعِينُونِى؛ وَإِنْ أَسَأْت فَقَوّمُونِى، الصّدْقُ أَمَانَةٌ وَالكَذِبُ خِيَانَةٌ، وَالضّعِيفُ فِيكُمْ قَوِيى عِنْدِى حَتّى آخُذَ الحقَّ له إنْ شَاءَ اللهُ، وَالقَوِيى فِيكُمْ ضَعِيفٌ عِنْدِى حَتّى آخُذَ الحَقّ مِنْهُ) فنحن نقف أمام نص محبوك تمامًا يلخص عالم ما يسمَّى اليوم بالديمقراطية. وأضاف فى حديثه اليومى، الذى يذاع اليوم على الفضائية المصرية قبيل الإفطار: إنَّ الشيعة يختلفون فى هذه المسألة مع أهل السنة، ومردُّ ذلك إلى أن الأئمة عندهم معصومون، وعند السنة لا عصمة لهم، وهذا الذى فتح الباب أمام أهل السنة للبعد الديمقراطى الذى تجلّى فى كثير من المحطات التاريخية، وهذا البعد أعمق وأكثر مما تتسع له نظرية الإمامة عند الشيعة التى تنطلق من أن الإمام منصوص عليه من الله تعالى، وفى الوقت ذاته معصوم، ومن ثَمَّ أضفوْا على الأئمة بعض الأوصاف؛ منها: أنهم أفضل من الملائكة، وهذا لا إشكال فيه؛ لأنه من الممكن أن يكون هناك بشر صالح أفضل من الملائكة، ومن أوصافهم: أن الكون مخلوق من أجل الأئمة، وأنهم معصومون من الوقوع فى الكبائر والصغائر، قال ابن بابويه القمى الملقب بالصَّدُوق عند الشيعة: "اعتقادنا فى الأنبياء والرسل والأئمة والملائكة عليهم السلام أنهم معصومون مطهرون من كل دنس، وأنهم لا يذنبون ذنبا صغيرا ولا كبيرا، ولا يعصون ما أمرهم، ويفعلون ما يؤمرون، ومَن نفى عنهم العصمة فى شىء من أحوالهم فقد جهلهم، ومن جهلهم فهو كافر" وهذا حكم قاسٍ على مَن لا يؤمن بعصمة الإمام، وبعضهم يصفهم بأنهم يعرفون ما فى ضمائر بعض الناس، ويعرفون ما يكون قبل كونه، ومن هنا جاء الاختلاف فى مجال القضاء؛ فأهل السنة على أن القاضى يحكم بالشهود ولا يحكم بعلمه، أما عند الشيعة؛ فإن الإمام يحكم بعلمه؛ لأنه يعلم ما فى ضمير الإنسان الذى يحكم عليه. وتابع الإمام الأكبر: وبعض الشيعة يرى أن الأئمة أفضل من الأنبياء والرسل ما عدا محمدًا –صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، وهذا مخالف لعقيدة أهل السنة الذين يعتقدون أن الأنبياء والمرسلين معصومون ومفضلون على باقي البشر؛ لأنه يوحى إليهم من الله تعالى، وليس هناك من هو أفضل منهم، خليفةً كان أو صحابيًّا، وذلك لأنهم ينظرون إلى الأئمة والخلفاء أو الحكام نظرة بشرية بحتة؛ فهم يخطئون ويصيبون ويذنبون وينسون بمقتضى بشريتهم، وأما الشيعة فعندهم الإمام معصوم، لا يخطئ ولا يقع فى الذنب ولا ينسى ولا يسهو بمقتضى عصمته مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 7 يوليو 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 يوليو 2015 يا ترى مولانا متأكد إن الأئمة عندنا غير معصومين ؟ أومال إيه المعركة اللى بيخوضها حول "الإمام" البخارى ؟ وإيه الفرق بين "معصومون" و "لحومهم مسمومة" ؟ نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 8 يوليو 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 يوليو 2015 مجالس قراءة صحيح البخاري 2 من كتاب العلم حتى كتاب الوضوء الشيخ د مازن السرساوي https://www.youtube.com/watch?v=us0GskPwhEY -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 8 يوليو 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 يوليو 2015 هناك فارق كبير بين تعبير "لحوم العلماء مسمومة ". و بين القول بأن الأئمة عندهم عصمة ك عصمة الأنبياء .. ما سبق كان إستهلالا لابد منه دعونا لا ننتزع عبارات من سياقها و نبني عليها ... عبارة لحوم العلماء مسمومة. عبارة مجازية و أمامها آلاف العبارات التي منها لا عصمة إلا لصاحب هذا المقام الرسول عليه الصلاة و السلام ظهرت هذه العبارة في السنوات الأخيرة وسط المشاكسات الصحفية مع بعض المشايخ. أما ما أورده فضيلة شيخ الازهر فكما فهمتها أنها جزئية مهمة من قواعد الايمان في المذهب الشيعي و هذه معلومة جديدة بالنسبة لي و أتصور لو الأمر كذلك ما كان يمكن الإفتاء بجواز التعبد بالمذهب الشيعي - أحد المذاهب - لأن القول بعصمة الأئمة مثل الانبياء و معرفتهم الغيب تقريبا لا يمكن أن يكون مقبولا في الاسلام . بل أميل شخصيا وصف العصمة التي أوردها فضيلة شيخ الأزهر بها بعض المبالغة. .... ربما يكون الأمر. مثل كرامات الأولياء و الصالحين ! مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 8 يوليو 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 يوليو 2015 جزئية مهمة أتت في خطاب فضيلة شيخ الأزهر ألا و هي تأصيل فكرة الديموقراطية في الاسلام و استشهد على ذلك بخطاب الخليفة الراشد الأول. سيدنا أبو بكر الصديق ما سبق كان استهلالا لابد منه و هذا التأصيل من شيخ الأزهر أمر أراه في غاية الأهمية. و لعلكم جميعا تذكرون دعاوى رفض الديموقراطية. هكذا صراحة لأنها تتعارض مع الدين. و مع أفكار لا أنزل الله بها من سلطان. مثل الحاكمية لله و غير ذلك كثير أن يأتي شيخ الأزهر صراحة. و على بلاطة و يؤصل الديموقراطية في الاسلام دعونا نصفق لشيخ الازهر مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
White heart بتاريخ: 9 يوليو 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 يوليو 2015 و هذا التأصيل من شيخ الأزهر أمر أراه في غاية الأهمية. و لعلكم جميعا تذكرون دعاوى رفض الديموقراطية. هكذا صراحة لأنها تتعارض مع الدين. و مع أفكار لا أنزل الله بها من سلطان. مثل الحاكمية لله و غير ذلك كثير أن يأتي شيخ الأزهر صراحة. و على بلاطة و يؤصل الديموقراطية في الاسلام دعونا نصفق لشيخ الازهر سوف أكون من أول المصفقين له اذا ما وفقه الله يوماً ونجح في توحيد " هذا التأصيل " ومع باقي من يعملون معه تحت ذات القبة، وليكن حتى مفتي الجمهورية ! https://www.youtube.com/watch?v=igzRIUPt2ms الله يمسيهم بالخير كل الزميلات والزملاء الذين تفاعلوا بهمة ونشاط مع تلك القضية ... يحضرني الأن موضوع الديموقراطية الحقيقية للعزيز الـــ د. رجب .... الله يمسيه بالخير العزيز M.H.M ... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى : وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء ! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 9 يوليو 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 يوليو 2015 وكما قال سيدنا أبو بكر –رضى الله عنه: (أَيّهَا النّاسُ! إِنّى قَدْ وُلّيت عَلَيْكُمْ وَلَسْت بِخَيْرِكُمْ)، وهذا أول ما يقال فى ثقافات الديمقراطية؛ فهو واحد من الناس، ثُمَّ قال: (فَإِنْ أَحْسَنْت فَأَعِينُونِى؛ وَإِنْ أَسَأْت فَقَوّمُونِى، الصّدْقُ أَمَانَةٌ وَالكَذِبُ خِيَانَةٌ، وَالضّعِيفُ فِيكُمْ قَوِيى عِنْدِى حَتّى آخُذَ الحقَّ له إنْ شَاءَ اللهُ، وَالقَوِيى فِيكُمْ ضَعِيفٌ عِنْدِى حَتّى آخُذَ الحَقّ مِنْهُ) لا أوافق شيخ الأزهر في العبارة المظللة بالأحمر أنها تمثل ثقافة ديموقراطية. من كان يملك تقويم الخليفة أبو بكر سوى مجموعة الصحابة القرشيين النافذين؟ في ثقافة الديموقراطية تكون العبارة الصحيحة "وإن أسأت فاعزلوني"، أما تعبير "قوموني" فهي تعني استمراره حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا. -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان