اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مؤخرة جديدة.. تشغل اهتمام الشارع العربي


ماركيز

Recommended Posts

نقلا عن العربية

مؤخرة جديدة.. تشغل اهتمام الشارع العربي

إقبال التميمي

بعد مؤخرة الفنانة السورية " هالة فيصل التي أدارتها للإمبريالية " في واشنطون تعبيراً عن رفضها للحرب، ومقالة مؤخرة نانسي عجرم ومقدمة ابن خلدون التي نشرتها جريدة الوعي المصري الأسبوعية. نقرأ الخميس 29 سبتمبر 2005 في صحيفة الاتحاد خبراً يستكمل سلسلة اهتمامات الشارع العربي بجزئية مهمة قد تدفع بالأمة إلى الصفوف الأولى، مقالة اليوم حول انشغال الأوساط الكويتية بتصريح مثير للجدل أطلقه النائب الإسلامي المتشدد الدكتور عواد برد العنزي ضد المطربة المصرية روبي. التي لم تفوت الفرصة وسرعان ما ردت عليه ليطلق التصريح والتصريح المضاد حملة من التعليقات الطريفة. وكان عنوان الخبر حرب تصريحات بين نائب ملتح و"روبي".. حول مؤخرتها.

تصريحات النائب عواد برد العنزي يوم الخميس الماضي جاءت في معرض معارضته للحفلات الغنائية خصوصاً خلال شهر رمضان المبارك المقبل، وإصراره على تفعيل الضوابط المقيدة للحفلات.ومع أن الكثير من النواب صرحوا معترضين على استضافة روبي في الكويت إلا أن تصريح برد كان لافتأً للنظر عندما نقل عنه أن وضع الغناء انحط عندما اصبح يعتمد على مفاتن المطربات وإبرازها ما جعل من اهتمام روبي بمؤخرتها يدفع بها إلى الأمام. روبي من جانبها ردت على ملاحظة النائب بالقول " لا أعرف ما الذي يجعل نائباً برلمانياً من المفترض أن ينشغل بهموم الناس وقضاياهم مهتماً بمؤخرتي؟ وما الذي أدراه أن مؤخرتي دفعت بي إلى الأمام؟ هذا كلام أفضل ألا أتحدث فيه وأراه غير لائق لا بي ولا بالبرلمان الكويتي المحترم!..

رغم أننا على علم بالارتباط الوثيق بين المؤخرة والتقدم الحضاري من خلال تبؤنا مقعداً في مؤخرة الركب في كثير من الفعاليات العالمية إلا أن تساؤل روبي الذي قد يعتبره البعض مشروعاً له دلائل لا يمكن الاستهانة بها. من ضمنها أن هناك فرق بين ثقافة القاعدة العريضة من الشعب وثقافة النخبة والمسافة بينهما يردمها البرلماني إذ أنه الشخص الذي اختاره الشعب وفوضه ليمثله وليبدي رأيه نيابة عنه في سياسات الدولة التي تمس حياة المواطن ومن بينها الاهتمام بالجانب الأخلاقي والأمني للبلد.. قد يتساءل البعض كيف تقوم مؤخرة بزعزعة الأمن بينما كثير من الرؤوس لم تستطع تحريك هذا الحاجز، والرد يعلن عن نفسه من نفس المقال المؤخرة لها دور فاعل في ميزان القوى والدليل على ذلك تجرؤ "مؤدية" من فصيل خاص من الفن لم يتم تصنيفه بعد لتشابك مواهب متعددة فيه على تحدي ممثل شريحة كبيرة من البشر يحمل صفة اعتبارية ومكانة تكريمية من دولته وأبناء منطقته الذين صوتوا له ليشغل حيز مقعد البرلمان الذي يحمل آراء دائرتهم، هذا الرهط الذي اختار كاتب الخبر أن يختصر الشرح عن خلفيتهم وكثفها بجملة واحدة مركزة.. قطرة منها تعكر بحر الإعلام الذي ينحى إلى العولمة عندما وصف النائب بالمتشدد والملتحي. هاتان الصفتان اللتان إذا دخلتا على أي موضوع أصبح قابلاً للتعدي. من حق النائب أن يمثل المجتمع الكويتي الخليجي المحافظ الذي يعاني من طوفان الفضائيات التي يتعذر ايجاد مصفاة لها، كما يحق للنائب أن يمثل قطاع الآباء، و رجال الأمن والرقابة الأخلاقية والتربويون، ومن حقه كرجل برلمان أن يتدخل ليمنع إهدار مال الدولة على ما لا يأتي في مقدمة الأولويات لكن هناك احتمال أنه لم يحسن انتقاء كلماته وبذلك فتح ثغرة لروبي أن توجه له ضربة تحت الحزام من خلال درس مختصر في الردح الفني.

لكن في الحالات الثلاث المذكورة قدمنا كإعلاميين كما قدم رجال القرار من نواب وغيرهم خدمة لا تعوض إذ منحنا جميعاً مساحات إعلانية مجانيةً زادت من إضاءة شهرة هؤلاء " الفنانات". لكن يبدو أن الفنانة روبي ربحت المعركة بالضربة القاضية عندما قالت: هذا كلام أفضل ألا أتحدث فيه وأراه غير لائق لا بي ولا بالبرلمان الكويتي المحترم!..إذ أفسحت لنفسها مكاناً على كفة ميزان الاحترام المقابلة للبرلمان الكويتي.

كثيرون هم الذين اتخذوا من الاوهام

والمعجزات الزائفة وخداع البشر تجارة لهم

الجهل يعمي أبصارنا ويضللنا

أيها البشر الفانون ! افتحوا أعينكم !

رابط هذا التعليق
شارك

نقلا عن القدس العربى

اغاني المطربة روبي تثير جدلا في الفضائيات العربية بسبب اثارتها للغرائز

2005/09/24

نائب اسلامي كويتي فجر المعركة.. والمسيري انتقد التركيز علي الجسد بعد دراسة اغانيها

لندن ـ القدس العربي :

حسنا انها مؤخرة روبي . لا يمكن الالتفاف علي ان هذا هو عنوان الجدال الساخن جدا الدائر حاليا علي مواقع بعض القنوات الفضائية، الذي اشعله تعليق من النائب الكويتي الاسلامي عواد برد العنزي، قال فيه ان مؤخرة روبي قد دفعتها الي الامام ، وردت عليه المغنية المصرية بدبلوماسية افتقد اليها تعليقه قائلة لا اعرف ما الذي يجعل برلمانيا من المفترض ان ينشغل بهموم الناس وقضاياهم مهتما بمؤخرتي؟

وما الذي ادراه ان مؤخرتي دفعت بي الي الامام؟ هذا كلام أفضل ألا أتحدث به وأراه غير لائق لا بي ولا بالبرلمان الكويتي (المحترم) .

وقالت تقارير ان النائب الكويتي المحترم ـ كما قالت روبي ـ كان يعترض علي عزم المغنية المصرية احياء حفل في الكويت، وكذلك علي اذاعة فيديو كليبات خليعة في شهر رمضان المبارك. ولكن ما علاقة كل هذا بـ مؤخرة روبي ـ ولا مؤاخذة ـ علي الطريقة المصرية.

واذا كنت تعتقد ان هذا السؤال غير مهم، فعليك ان تراجع نفسك، اذ قام العشرات من الشباب العرب بالتعليق علي الموضوع في مواقع قناة العربية السعودية، علي سبيل المثال، فيقول عبد الكريم عمر من الكويت ان عواد يمثل نفسه ولا يمثل البرلمان الكويتي الديمقراطي الموقر، وكان عليه ان يختار مفرداته .

ويتساءل عرباوي قائلا اذا كانت مؤخرة روبي قد دفعتها الي الامام، فلماذا لا يستعين بها البرلمان الكويتي لدفع الكويت والامة العربية للامام؟ .

اما السيد ابو عبدو من السعودية فيسخر من النائب الكويتي، معتبرا انه يري في مؤخرة روبي تعويضا عن (...) التي غزاها الامريكان في طريقهم للعراق (...).

ولكن هل توجد عنصرية في الهجوم الكويتي علي روبي؟

لماذا لم يتحدث النائب المحترم عن نانسي عجرم التي زارت الكويت وتسلمت جائزة من الشيخ صباح الاحمد، رئيس الوزراء شخصيا، يتساءل احدهم. ام ان البرلمان الكويتي تمكن من حل كل مشكلات الكويت ولم يبق الا مؤخرة روبي؟ ربما. ولكن علي مهلكم شوية لقد دققت في كلام النائب الكويتي المحترم بـ التركيز طويلا في فيديو كليب حديث لروبي، ووجدته محقا والله. فحفظكم الله لخير النصيحة التي تنم عن خبرة ودقة الملاحظة يقول المشاهد مسلم الذي يبدو انه يعرف الان كيف تكون مشاهدة الاغاني.

ولكن هل يمكن ان يكون النائب اسلاميا ومحقا في الاشادة بمؤخرة احدي المغنيات في الوقت نفسه؟ بالطبع لا، هكذا يري ذلك المشاهد السعودي (ايضا) الذي دعا النائب الي ان يخجل من نفسه، بل ومن الذهاب الي المسجد. ولم تنج روبي من الانتقادات، اذ اعتبر البعض انها تسيء لسمعة مصر، وطالبها بأن تتحشم في ملابسها. وان كان آخرون وجهوا اللوم الي المنتجين في زمن التدهور والروتانا الذين يدفعون بالهبل اي مبالغ طائلة للمغنين ما يدفعهم الي الظهور بتلك الصورة.

اما المشاهد الاكثر ثقافة فقارن بين مؤخرة روبي و مقدمة ابن خلدون ، مشيرا الي اننا نعيش مؤخرة الثقافة او ثقافة المؤخرة ، حيث ان مؤخرة روبي اصبحت اكثر اهمية وشهرة اليوم من مقدمة ابن خلدون .

وبين المقدمة والمؤخرة، يبدو ان القضية كبرت حتي ان هيئة الاذاعة البريطانية سألت المفكر الاسلامي الدكتور عبد الوهاب المسيري عن تأثير اغاني روبي ونانسي علي الشباب، فقال انهما تحكمان جزءا صغيرا من الشباب. واعتبر انهما تقدمان نفسيهما كـ مفعول به وليس فاعلا وان الاغاني المصورة تخاطب غرائز الشباب بشكل عام.

ولكن الدكتور المسيري وجد بعد دراسة اغاني روبي فارقا مع نانسي هو ان الاولي تتجه الي الغرائز مباشرة وبشكل قوي جدا، لدرجة الاستعانة برموز جنسية مثل الثعبان وغيره، اما نانسي فتقدم جوانب انسانية وان بقي الجسد هو المركز. وقالت الكاتبة اقبال التميمي انه يوجد ارتباط وثيق بين المؤخرة والتقدم الحضاري. والعرب يعلمون ذلك بحكم تبؤهم مؤخرة الركب في كثير من الفعاليات العالمية. واشادت بتساؤلات روبي حول سبب اهتمام نائب برلماني يفترض ان يكون مشغولا بـ تقدم الامة بـ مؤخرتها .

وسواء كنت من انصار روبي او منتقديها، فان مؤخرتها حظيت بجدال تحسدها عليه قضايا كثيرة، حتي ان احدهم اقترح عرض المسألة علي القمة العربية المقبلة.

وعلي اي حال فان الجدال حول مؤخرة روبي ، ربما يثير مواجع سياسية، كما يعتبر احدهم، نحن في غني عنها، ويتساءل اذا ما كانت تلك الفتاة الجميلة هي سبب مشاكل العرب وتمزقهم ام ان عندهم عقدة سياسية من موضوع المؤخرة اصلا، وخاصة في زمن الهيمنة الامريكية

كثيرون هم الذين اتخذوا من الاوهام

والمعجزات الزائفة وخداع البشر تجارة لهم

الجهل يعمي أبصارنا ويضللنا

أيها البشر الفانون ! افتحوا أعينكم !

رابط هذا التعليق
شارك

الفرق بين المقدمة و"المؤخرة" شاسع

د. شملان يوسف العيسى

اصبح التعليق الذي اطلقه نائب مجلس الامة من جماعات الاسلام السياسي حول "مؤخرة" روبي حديث البلد في الدواوين والمنتديات حيث دارت التعليقات والنكات حول ما طرحه النائب.

التساؤل المطروح علينا هو: لماذا يهتم نائب في مجلس منتخب بمؤخرة فنانة ولا يهتم بما كتبه عالم الاجتماع العربي ابن خلدون في مقدمته حول تطور العمران ونهوض الامم? ابن خلدون عالم عربي والنائب المحترم هو وجماعته يرددون ليل نهار بأنهم يهتمون بعاداتنا وتراثنا وتقاليدنا وهذا شيء جميل ومطلوب, لذلك نستغرب لماذا تجاهل مقدمة ابن خلدون خصوصا وانه سطر كلاما في مقدمته حول العرب ننقل حرفيا بعض ما قاله لعل وعسى ان ينسى النائب مؤخرة الفنانات ويركز على ما قاله ابن خلدون.

تحدث ابن خلدون عن العرب وفي حديثه سنعرف دور الاستقرار في عملية العمران واهمية الاعمال وقيمتها في تطور الانسانية. كما سنعرف الدور التخريبي الذي مورس من قبل العرب في البلاد المفتوحة وكيف ان استئثار الاسرة الحاكمة بالمناصب من دون تأهيل وكفاءة سيؤدي الى اهلاك العمران, والسبب في ذلك انهم أمة وحشية باستحكام عوائد التوحش واسبابه فيهم فصار لهم خلقا وجبلة, وكان عندهم ملذوذا لما فيه من الخروج عن ربقة الحكم وعدم الانقياد للسياسة وهذه الطبيعة منافية للعمران ومناقضة له, فغاية الاحوال العادية كلها عندهم الرحلة والتغلب, وذلك مناقض للسكون الذي فيه العمران, وهم يتلفون على اهل الاعمال من الصنائع والحرف اعمالهم لا يرون لها قيمة ولا قسطا من الاجر والثمن, والاعمال هي اصل المكاسب وحقيقتها, واذا فسدت الاعمال صارت مجانا وضعفت الامال في المكاسب وانقبضت الايدي عن العمران وفسد العمران. وايضا فإنهم ليست لهم عناية بالاحكام وزجر الناس عن المفاسد ودفاع بعضهم عن بعض انما همهم ما يأخذونه من اموال الناس نهبا او مغرما, فإذا توصلوا الى ذلك وحصلوا عليه اعرضوا عما بعده من تسديد اموالهم والنظر الى مصالحهم وربما فرضوا العقوبات في الاموال حرصا على تحصيل الفائدة والجباية والاستكثار منها كما هو شأنهم. وايضا فهم متنافسون في الرياسة قل ان تسلم احد منهم الامر لغيره ولو كان اباه او اخاه او كبير عشيرته الا في الاقل وعلى كره فيتعدد الحكام منهم والامراء وتختلف الايدي على الرعية في الجبابة والاحكام فيفسد العمران وينقض. (انظر ابن خلدون المقدمة ص 464)

ويدلل ابن خلدون على رأيه فيقول: »وانظر الى ما ملكوه وتغلبوا عليه من الاوطان من لدن الخليقة كيف تقوض عمرانه واقفر ساكنه وبدلت الارض فيه غير الارض: فاليمن قرارهم خراب الا قليلا من الامصار وعمران العرب كذلك خرب عمرانه الذي كان للفرس اجمع والشام لهذا العهد كذلك وافريقية والمغرب لما جاز اليها بنو هلال وبنو سليم قد لحق بها عادات بسائطة خرابا كلها بعد ان كان ما بين السودان والبحر الرومي كله عمرانا تشهد بذلك آثار العمران فيه من المعالم وتماثيل البناء وشواهد القرى والمدن.

وفي هذا السياق يؤكد ابن خلدون ان حملة العلم في الاسلام اكثرهم من العجم "من الغريب الواقع ان حملة العلم في الملة الاسلامية اكثرهم العجم وليس من العرب حملة علم لا في العلوم الشرعية ولا في العلوم العقلية الا في القليل النادر, وان كان منهم العربي في نسبه فهو أعجمي في لغته ومرباه ومسيخته مع ان الملة عربية وصاحب شريعتها عربي".

لقد تعمدت ذكر بعض مقتطفات مقدمة ابن خلدون والخاصة بالعرب.. حتى لا يبالغ نوابنا في مدح عاداتنا وتقاليدنا وتراثنا على حساب الامم والشعوب الاخرى التي قدمت للبشر التقدم والتطور الانساني.

كل ما نريده من نوابنا هو الاستمرار في اهتماماتهم بالمؤخرات وترك مقدمة ابن خلدون للغرب الذي استفاد منها لتطوير حضارته الانسانية في مجال علم الاجتماع.

*نقلا عن جريدة "السياسة" الكويتية

كثيرون هم الذين اتخذوا من الاوهام

والمعجزات الزائفة وخداع البشر تجارة لهم

الجهل يعمي أبصارنا ويضللنا

أيها البشر الفانون ! افتحوا أعينكم !

رابط هذا التعليق
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...