اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

بحقك أنت المنى والطلب


tarek hassan

Recommended Posts

https://www.youtube.com/watch?v=UfvuJdOoeNM

وحقك أنت المنى والطلب

وَحــقــك أَنت المنى وَالــطَلَب    وَأَنتَ الــمـُراد وَأَنـــتَ الارب
وَلي فيكَ يــــا هاجِري صَبوة    تـحير فـي وَصفِها كـــل صَبّ

أَبيت أُســـــــامِر نجم السَــــما   إذا لاحَ لي في الدُجى أَوغـرب
وَأَعرِض عَن عاذِلي في هَواكَ    إِذا نَمّ يـــــا مُنيَتي أَو عَـــتب

أَمـــَولايَ بـــالِلّهِ رفــــقا بـِمَن    إلَيكَ بذلّ الــغَـرامِ اِنتَسَـــــــب
وَيـــا هاجِري بَعد ذاكَ الرِضا   بِـحَـقِّكَ قــل لي لِهذا سَــــــبَب

فَاِنّي حســـــيبُكَ مــن ذا الجَفا   وَيا ســــيدي أَنتَ أَهل الحسب
مَتى يـــــا جَميل الـمـحيا أَرى   رِضاكَ وَيَذهَب هـــذا الغَضَب

فَاِنّي مُحب كَــــمــا قَد عَهِدت   وَلــكِنّ حبك شَــــيء عَــجــَب
وَمِثلُكَ مــا يَنبَغي أن يَـــــصد    وَيَهجر صبا لَـــــه قَـــد أَحب

أَشــــاهد فيكَ الـجَمـال البَديـع   فَيَأخُذُني  عِــنـد  ذاكَ الـطَرَب
وَيُـعجِبُني منكَ حُســـن القَوامِ    وَلين الـــكَـــلامِ وَفَـرط الادَب

وَحَســـــبُكَ اِنَّـكَ أَنــتَ المَليحُ    الكَريمُ الجدود العَريق النَسـب
أَمــا وَالَّذي زانَ مِنكَ الــجَبين   وَأَودَع فـي اللَحظِ بنت العنب

وَأَنبَتَ في الخدّ روَض الجمال   وَلـــكِن سَــــــقاه بِـماء اللَهَب
لئن جدت أو جرت أنت المراد  ومالي ســـــــواك مليح يحب

 



كلمات: عبدالله الشبراوي
ألحان: ابو العلا محمد
مقام: هزام
تاريخ: 1928

 

هي قصيدة من وجهة نظري رائعة 

سوف أحاول أن أتناولها من وجهة أخرى 

مغايرة تمام 

موسيقى خارجية 

موسيقى داخلية 

إيه رأيكم في القصيدة ومن يشترك معي في التعليق عليها

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

جمعة مباركة ان شاء الله.

حضرتك يا استاذ طارق تريد رؤية جديدة نسبة الى ان المؤلف هو الشيخ السابع للأزهر الشريف ؟

حقيقى استمتع بالرؤى المختلفة للأشياء الغيرواضحة للبعض.

من الممكن القول انها قصيدة صوفية .

على جنب - هل تتذكر عبد الحليم عندما غنى ..مضطرا ..ياسيدى امرك امرك ياسيدى - ختمها ب وحقك انت المنى والطلب والله يجازى اللى كان السبب.

تسجيل متابعة.

سلام.

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

لا معرفة لي بالمقامات


ولكن قرأت عن مقام هزام


وكيف أن هذا المقام يستخدمه بعض القراء للقرآن في قراءتهم


وكيف لا والعلاقة بين المقامات وقراءة القرآن وثيقة منذ القدم


ولا ننسى الشيخ القاريء والملحن : زكريا أحمد


والشيخ والملحن : أبو العلا محمد


الملحن لأغنية : بحقك أنت المنى والطلب .....


ذلك الشيخ الذي درس في الأزهر وحفظ القرآن واشتهر بين أقرانه بالصوت الحسن وإلقاء الشعر،...


لم يبخل الشيخ (أبو العلا محمد) على (أم كلثوم) بفنه وتجاربه، وتغنت بلحن أستاذها الأول لأول قصيدة تشدو بها لشاعر الشباب (أحمد رامى) والتي بعنوان (الصب تفضحه عيونه) وذلك قي عام 1924م. قي عام 1926 غنت قصيدة (وحقك أنت والمنى) أشعار الشاعر الشيخ (عبد الله الشبراوى) وتواصل العطاء الفنى بينهما بعد ذلك.


أصيب الشيخ (أبو العلا محمد) بالشلل فتعذر عليه الغناء والتلحين قي الخامس من شهر يناير عام 1927م فاضت روحه إلى بارئها، وشاركت تلميذته (أم كلثوم) قي جنازته وودعته إلى مثواه الأخير وقد مشت في جنازته حافية القدمين


تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

جمعة مباركة ان شاء الله.

حضرتك يا استاذ طارق تريد رؤية جديدة نسبة الى ان المؤلف هو الشيخ السابع للأزهر الشريف ؟
حقيقى استمتع بالرؤى المختلفة للأشياء الغيرواضحة للبعض.
من الممكن القول انها قصيدة صوفية .
على جنب - هل تتذكر عبد الحليم عندما غنى ..مضطرا ..ياسيدى امرك امرك ياسيدى - ختمها ب وحقك انت المنى والطلب والله يجازى اللى كان السبب.
تسجيل متابعة.
سلام.

 

شكرا أستاذتنا المحترمة : Salwa

كنت اليوم أفكر فيما سماه عبد الحليم حافظ رحمه الله تجديدا في الأغنية المصرية 

وكنت استنكر في نفسي قوله : وبغني قديم وأنا إيه ذنبي ؟ 

وكأنه كان يتجرع المر بالرجوع للتراث القديم في الغناء

تراثنا عظيم

في كلماته

في ألحانه

في مقاماته

في شعره العمودي اللي جعلت الأغنية مدخلا إليه من ناحية الموسيقى الخارجية

أو الوزن الشعري

أو العروض والقافية  

هو كلام كبير وصعب إذا لم يناقش بلغة سهلة بسيطة ممتعة 

ولذلك كان التحلل من كل ذلك بداية من عبد الحليم حافظ وتناول الأغنية متحللا من كل هذه القيود وأزعم أنه كان فيها كالثائر على هذا التراث 

https://www.youtube.com/watch?v=-BgASF-xUzw

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

aboul-al-ila-Muhammad-2-www.jpg


هل يتفق أحد معي من خلال النظر في هذا اللجن أنه أشبه بتلاوة ولكن لغير القرآن ؟


تلاوة لقوافي وليس ترتيل لفواصل


إذا كانت الإجابة بنعم


فإن السبب هو أن الشيخ استفاد من قراءته للقرآن أو تأثر  به


بإمكاننا أن نسمع للحن مرات عديدة


ونفس الكلام يمكن يقال على ألحان زكريا أحمد 


تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

لما تقرأ القصيدة وعلشان تعرف موسيقاها لازم تعمل حاجه مهمة جدا


لا تتعجب لا تندهش


واللي هقوله دا علم


لازم وأنت بتقرأ


ممكن


تخبط بإيدك على المكتب  قدامك


أو على فخذك


أو أخبط برجلك على الأرض


يعني اعمل عملية تنغيم وأنت بتقرأ


أجرب لك في البيت الآتي :


فَاِنّي مُحب كَــــمــا قَد عَهِدت   وَلــكِنّ حبك شَــــيء عَــجــَب


فإن ني


محب بن


كما قد


عهد تي


ولا كن


نحب ب


كشيـ ؤن


عجب ..


كرر القراءة بتنغيم زي ما أنا كاتبها وزي ما بتنطق 


أقرأ البيت صح وبتشكيل صح وبتنغيم منتظم هتلاقي شيء عجب فعلا


هتلاقي البيت موزون بدقة فيما نسميه مقاطع وتفاعيل


متحركان فساكن متحرك فساكن ( في الغالب )


ثمان مرات 


فهذه القصيدة على بحر منتظم من بحور الشعر العربي يسمى بحر المتقارب وتفاعيله


فعولن فعولن فعولن فعولن **** فعولن فعولن فعولن فعولن


ورغم إنه مكون من ثمان تفعيلات إلا إن تفعيلاته الخفيفة جعلته مؤهلا بجدارة لأن يغنى  عموما


بسبب إن هذا علم تعلمته وبرعت فيه


فإذا وجدت رغبة لدى البعض وسجل متابعة أو تفاعل


طبعا لمن هم من هواة الشعر العمودي أو الشعراء الملتزمين به


أوكل من يريد أخذ فكرة عن علم العروض والقافية


فليكن ...... إن كان يريد


تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

وقفة قصيرة :


ما لا يستطيع أحد أن ينكره إحياء السيدة : أم كلثوم لشعر الفصحى وغناؤها  لشعرائها فكتبت لهم ولشعرهم الخلود وخاصة شعر شوقي رحمه الله


وما استوقفني في حياتي حديث لها لا أنساه أبدا أنها بررت انتقائها لكلمات أغانيها فقالت : إن الشعر الجيد كلما أعطيته من ألحان فإنه يزداد حسنا بخلاف الكلام الرديء مهما تعطيه من جهد فإنه في النهاية رديء


وأيضا


ثلاثة أتذكر أسماؤهم في كتب الدراسة بكلية اللغة العربية


عبد الوارث عسر وكتابه فن الإلقاء


وأم كلثوم والقصائد الشعرية المغناة


ويوسف وهبي والحديث عن المسرح حينما كان يلتزم بالفصحى

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

الخليل بن أحمد الفراهيدي


اسم ارتبط بعلوم عديدة منها علم التجويد ولكنه هو المخترع


 لعلم العروض والقافية


فقد مرَّ يوما بسوق النحاسين وكان يدير في ذهنه بيتا من الشعر ، فتوافقت حركات البيت الشعري مع طرقات النحاسين ...


طرأت بباله فكرة العروض عندما تعرض لصوت دقدقة مطارقهم على نغم مميز


إنها طرقات منتظمة وكأنها تغني  


ترن تن/ترن تن/ترن تن/ ترن تن ** ترن تن/ ترن تن/ترن تن/ ترن تن 


وافترض إن البيت الشعري كان ماشي على نفس النغمة


نعم لا / نعم لا / نعم لا / نعم لا **  نعم لا / نعم لا / نعم لا / نعم لا  


مع الخبط باليد


ممكن تنفذ هذا على القصيدة اللي معانا ومنها هذا البيت


فَاِنّي مُحب كَــــمــا قَد عَهِدت   وَلــكِنّ حبك شَــــيء عَــجــَب


فإن ني/ محب بن /كما قد /عهد تي ** ولا كن / نحب ب/ كشيـ ؤن/ عجب


أقرأ وكرر مع الخبط باليد  إلى أن تحسن القراءة بتنغيم وتظهر لك الموسيقى في الشعرية


عموما هذه كانت مقدمة للحديث عن علم مميز ممتع يدرس في جميع أقسام اللغة العربية بجامعات مصر


والأمر يحتاج على الأقل لمئة مشاركة والمتابع لا يتحمل أكثر من ذلك


تحياتي


تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 6
      قال الأصمعي : بينما أنا أطوف بالبيت ذات ليلة إذ رأيت شاباً بأستار الكعبة وهو يقول : يا من يجيب دعا المضطر في الظُلمِ يا كاشف الضر والبلوى مع السقمِ قد نام وفدك حول البيت وأنتبهوا وأنت يا حي يا قيوم لم تنمِ أدعوك ربي حزيناً هائماً قلقاً فارحم بكائي بحق البيت والحرمِ إن كان جودك لا يرجوه ذو سفهٍ فمن يجود على العاصين بالكرمِ ثم بكى بكاءً شديداً وأنشد يقول: ألا أيها المقصود في كل حاجةٍ شكوت إليك الضــر فارحم شكايتي ألا يا رجائي أنت تكشف كربتي فهب لي ذنوبي كلها واقض حاجتي أتيت بأعمـــال قبـــاح رديــ
×
×
  • أضف...