shazly بتاريخ: 29 أكتوبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أكتوبر 2005 و مرة أخرى يلتزم الجميع الصمت و لا أجد رد واحدا من كل الأعضاء الكرام و أنا حقا فى ذهول مما يحدث, إما أنكم لا تعلمون ما هى مطالب النصارى أو أنها فعلا مطالب متطرفة كالإنفصال و كلتا الحالتين مصيبة. على كل أصبح لدى شبه يقين أن الحديث عن مطالب الأقباط ما هو إلا إبتزاز وضيع للسلطة لسلب مزيد من التبجح و العجرفة. و هو ما يدفعنى حقا لدعم أى تكتل إسلامى لمواجهة هذا الإبتزاز. و للحديث بقية... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mb14 بتاريخ: 29 أكتوبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أكتوبر 2005 و مرة أخرى يلتزم الجميع الصمت و لا أجد رد واحدا من كل الأعضاء الكرام و أنا حقا فى ذهول مما يحدث, إما أنكم لا تعلمون ما هى مطالب النصارى أو أنها فعلا مطالب متطرفة كالإنفصال و كلتا الحالتين مصيبة. <{POST_SNAPBACK}> اخى العزيز المفروض ان يكون السؤال موجه للزملاء الاقباط فى المنتدى لانهم هو ادرى بمطالبهم ولكن يبدو انهم الآن فى اجازة مفتوحه حتى ينام هذا الموضوع او ينسى وعندما يعودون (بالسلامه ) سوف يتحدثون الينا مره اخى عن الليبراليه وعن الدوله اللادينيه وعن المواطنه وعن فصل الدين عن الدوله ويجب ان تصبح الدوله علمانيه..............الخ من الموضوعات التى لا هدف لها الا ترك المسلمين لدينهم وكيف ان دول اوربا لم تتقدم الا عندما فصلوا الكنيسه عن الدوله وبعد ان حجموا دور الكنيسه فى الحكم ونسوا وتناسوا ان الكنيسه الاوربيه بها من الخرافات التى لم تسطع ان تصمد امام حركة التفكير والتعليم والتنوير التى مر بها المجتمع الاوربى بعد العصور الوسطى مما جعل الصدام حتمى بين حركات التنوير والتقدم العلمى وخرافات الكنيسه ولم يجد بد الا ان تحدث حركات الاصلاح وخصوصا فى المانيا ثم بعد ذلك كل اوربا وحدث فصل تام للحكم فى الدوله عن الكنيسه "وهو ما يعرف بالعلمانيه " وهو ما لم يوجد او حدث مع الدين الاسلامى لانه دين عقل ولا تعارض ابدا بينه وبين العلم والتقدم وكيف كان يقود العالم فى العصور الوسطى التى كانت تسمى فى اوربا عصور الظلام "لسيطرة الكنيسه على المجتمع الاوربى ". ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الرافعي بتاريخ: 29 أكتوبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أكتوبر 2005 و مرة أخرى يلتزم الجميع الصمت و لا أجد رد واحدا من كل الأعضاء الكرام و أنا حقا فى ذهول مما يحدث, إما أنكم لا تعلمون ما هى مطالب النصارى أو أنها فعلا مطالب متطرفة كالإنفصال و كلتا الحالتين مصيبة. على كل أصبح لدى شبه يقين أن الحديث عن مطالب الأقباط ما هو إلا إبتزاز وضيع للسلطة لسلب مزيد من التبجح و العجرفة. و هو ما يدفعنى حقا لدعم أى تكتل إسلامى لمواجهة هذا الإبتزاز.و للحديث بقية... <{POST_SNAPBACK}> أخي الكريم شاذلي والأخوة الكرام المشاركين في الموضوع لقد كتبت عن هذا في الموضوع الذي طرحه الأخ الأفوكاتو بعنوان "لا تفتتوا الوحدة الوطنية" فأرجو الرجوع إلى هذا الموضوع وقراءة رد الأخ الأفوكاتو على كلامي.. أنا أريد أن سؤالاً يغص حلقي .. هل أصبح الإسلام عورة يستحي منها أبناؤه !! نحن الذين نسارع إلى نفي أنفسنا ودفن رؤسنا في الرمال حتى لا يظن بنا أننا غير مثقفين أو متحضرين أو أننا ننبذ الآخر !! بالله عليكم هل أقام أحد من المسلمين قناةً يسب فيها الديانات الآخرى، ويشتم رسلاً أو رسالات ويطعن في شرفهم ويسخر من تعاليم دين آخر، حتى ولو ثبت وجود تحريفات عليه !! لماذا عندما ندافع عن ديننا يهب الشجعان ليدفعوا بالحديث عن التعقل والعقلاء والغوغاء و.................آء ، وأنه يجب عدم الحديث " بنحن وهم " لقد سألت سؤالاً: هل يجرؤ أي مسجد على عمل مسرحية أصلاً فضلاً عن كونها تتناول ديناً بالسخرية -وإن كان ذلك ليس من خلق المسجد- ؟؟ هل يجرؤ أحد من المسلمين على أن يتحدث مع الدولة أو يتحدى جهات الأمن بتلك القوة (التي حقنت تحت الجلد) وذلك الاستعلاء والانتفاش أخيراً وليس آخراً.. أقول لشيخ الأزهر والمفتي.. لقد حملتم أنفسكم كثيراً من الأوزار وخذلتم أمتكم كثيراً، لكن هذه المرة ............... لا أدري ما أقول حسبنا الله ونعم الوكيل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه) ( صحيح الجامع 5654). رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أشرف حليم بتاريخ: 29 أكتوبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أكتوبر 2005 ربنا يشفى كل مصرى كان مسيحى أو مسلم ... المرضى منهم يشفيهم من مرض الكراهية و التعصب و أيضا" التربص ! ... يا صاحبى ... إن خفت ما تقولش .. و إن قولت ما تخافش أحمد منيب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الرافعي بتاريخ: 29 أكتوبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أكتوبر 2005 ربنا يشفى كل مصرى كان مسيحى أو مسلم ... المرضى منهميشفيهم من مرض الكراهية و التعصب و أيضا" التربص ! <{POST_SNAPBACK}> أضم صوتي لصوتك يا أستاذ حليم، **** وأشكرك على دعوتك الكريمة *** تم حذف سؤال الأستاذ العنتبلي الخاص برابط يهاجم الدين الأسلامي بمعرفتي .. كامل الجمل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه) ( صحيح الجامع 5654). رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shazly بتاريخ: 29 أكتوبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أكتوبر 2005 ربنا يشفى كل مصرى كان مسيحى أو مسلم ... المرضى منهميشفيهم من مرض الكراهية و التعصب و أيضا" التربص ! <{POST_SNAPBACK}> أمين, و بعدين؟ مفيش أى رد أو تعليق...ماشى :blush: رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أشرف حليم بتاريخ: 29 أكتوبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أكتوبر 2005 و مرة أخرى يلتزم الجميع الصمت و لا أجد رد واحدا من كل الأعضاء الكرام و أنا حقا فى ذهول مما يحدث, إما أنكم لا تعلمون ما هى مطالب النصارى أولا" أعتقد ....أسلوبك الإستنكارى فى السؤال ... يعطى مؤشرا" واضحا" عن أى نتيجة ... عن لا نتيجة يمكن أن نخرج بها! و رغم ذلك و نتيجة إلحاحك و إستغرابى من تأكدك من صمت الآخرين لسبب فى مخيلتك أنه ليس هناك قضية من الأصل و كأنك نصبت نفسك قاضيا"! ليس عندى رد إلا أنك يبدو أتيت أو هبطت من كوكب آخر على ما يبدولى ! ... يا صاحبى ... إن خفت ما تقولش .. و إن قولت ما تخافش أحمد منيب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shazly بتاريخ: 29 أكتوبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أكتوبر 2005 مبدئيا أنا ذهلت من رد الفعل ليس الأكثر...صمت إما عن جهل أو عن علم و تجاهل و كلتاهما مصيبة و لكن الواضح لى أنه عن جهل :blush:.. سيدى المحترم عندما تتحدث عن حقوق "النصارى" -و ليس الأقباط فأنا مسلم قبطى و القبطى هو المصرى بإختلاف ديانتة و تلك قضية أخرى أناقشها معك فى موضوع منفصل إن أردت- سيدى الفاضل أنا فى كلمات مختصرة أوضحت وجهة نظرى و طلبت ممن يختلف معى أن يصححنى و لم يرد أحد, بجانب أننى لاحظت أنك تتحدث عن مطالب النصارى و مما رأيت أنت جاهل بهذة المطالب فكيف تتحدث عما ليس لك به من علم؟!!! و إن كنت تعلم ما هى المطالب فأنا أقبل أن أكون من كوكب أخر و أنت مطالب إذن بإيضاح تلك المطالب, أما إن لم تجد ما ترد به فى مطالب النصارى فأنت مروج لثقافة هولوكوست مسيحية داخل مصر و هو ما لن أمر عليه دون توقف...و رجاء لا تأخذ النقاش بمحمل شخصى فأنا فقط أردت التنبيه لشئ واضح أنه سقط سهوا على الغالبية منا و أنا لست بأعلم منك أو غيرك من الأعضاء المحترمين و لكن لى ملاحظاتى و هى مطروحة للنقاش... إذن خلاصة الكلام هو إن كان هناك مطالب للنصارى فأنت مطالب بسردها و إلا فلا تتحدث عن مشاكل النصارى و مطالبهم الوهمية و التى أرى أنها إبتزاز لسلب مزيد من العجرفة و التسلط الى أن تثبت أنى مخطئ و أن هناك فعلا مطالب للنصارى, فى إنتظار تعقيبك :blush:. تحياتى. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الرافعي بتاريخ: 29 أكتوبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أكتوبر 2005 مبدئيا أنا ذهلت من رد الفعل ليس الأكثر...صمت إما عن جهل أو عن علم و تجاهل و كلتاهما مصيبة و لكن الواضح لى أنه عن جهل :blush:..سيدى المحترم عندما تتحدث عن حقوق "النصارى" -و ليس الأقباط فأنا مسلم قبطى و القبطى هو المصرى بإختلاف ديانتة و تلك قضية أخرى أناقشها معك فى موضوع منفصل إن أردت- سيدى الفاضل أنا فى كلمات مختصرة أوضحت وجهة نظرى و طلبت ممن يختلف معى أن يصححنى و لم يرد أحد, بجانب أننى لاحظت أنك تتحدث عن مطالب النصارى و مما رأيت أنت جاهل بهذة المطالب فكيف تتحدث عما ليس لك به من علم؟!!! و إن كنت تعلم ما هى المطالب فأنا أقبل أن أكون من كوكب أخر و أنت مطالب إذن بإيضاح تلك المطالب, أما إن لم تجد ما ترد به فى مطالب النصارى فأنت مروج لثقافة هولوكوست مسيحية داخل مصر و هو ما لن أمر عليه دون توقف...و رجاء لا تأخذ النقاش بمحمل شخصى فأنا فقط أردت التنبيه لشئ واضح أنه سقط سهوا على الغالبية منا و أنا لست بأعلم منك أو غيرك من الأعضاء المحترمين و لكن لى ملاحظاتى و هى مطروحة للنقاش... إذن خلاصة الكلام هو إن كان هناك مطالب للنصارى فأنت مطالب بسردها و إلا فلا تتحدث عن مشاكل النصارى و مطالبهم الوهمية و التى أرى أنها إبتزاز لسلب مزيد من العجرفة و التسلط الى أن تثبت أنى مخطئ و أن هناك فعلا مطالب للنصارى, فى إنتظار تعقيبك :blush:. تحياتى. عم شاذلي وبقية الرجالة سعد باشا -مع اختلافي معاه كلياً وجذرياً- قال مفيش فايدة والله هذه الجملة قالها لي واحد زميل سريلانكي عندما كنت في البحرين !! من أجل هذا أقول لحضرتك كل سنة وانت طيب ودعنا ننتهز الفرصة في الساعات القليلة الباقية من هذا الشهر الكريم ووالله الإسلام عزيز رغم ... و... و... وكفاية -مع الاعتذار- للحركة <{POST_SNAPBACK}> قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه) ( صحيح الجامع 5654). رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Scorpion بتاريخ: 29 أكتوبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أكتوبر 2005 العمل علي الأنفصال و عمل دوله فيدراليه مستقله في جنوب مصر بالتحديد تشابها مع ما تم او يتم الأن في جنوب السودان بمساعده امريكا ....و استخدام الناحيه الدينيه لطلب المساعده....و طبعا الظروف الدوليه و التغيرات السياسيه تساعد علي ابراز هذه الفكره الأن أخي العزيز KWA بالله عليك فلتأتي لي بمثال واحد .. او اقوال لمصريين مسيحيين ... او تحركات معينة تجعلك تجزم بدون ذرة شك اننا نعمل علي الأنفصال و تكوين دولة فيدرالية مستقلة .. عهدي بك جادآ دائمآ في حديثك ... فاذا كان هذا استنتاجك فلتأتي لي بدليل واحد .. و لا تقل لي هذا ما ينادي به اقباط المهجر الأمريكي .. لأنها بقت اسطوانة مشروخة .. و و التبرير الجاهز من الآن فصاعدآ لأي عمل أهوج ضد المسيحيين عامة ... بالله عليك لا تنجرف انت ايضآ الي هذا التيار الذي سيكون فيه الضربة القاضية لكل محاولاتنا للخروج من هذا النفق الذي لا يريد ان ينتهي ... عزيزي ام بي 14 المفروض ان يكون السؤال موجه للزملاء الاقباط فى المنتدى لانهم هو ادرى بمطالبهم ولكن يبدو انهم الآن فى اجازة مفتوحه حتى ينام هذا الموضوع او ينسى وعندما يعودون (بالسلامه ) سوف يتحدثون الينا مره اخى ................. قد أجد العذر للأساتذة الشاذلي و العنتبلي في تناولهم الموضوع بهذا الأسلوب فهم اعضاء جدد معنا و للأسف لم بيبذلوا جهدآ صغيرآ لقراءة سنين ضيعناها في الكتابة حول تلك المسائل و تم التنبيه لها في حينه .. و لكن حضرتك عضوآ معنا منذ فترة ليست قليلة .. و تعلم جيدآ ان "الزملاء الأقباط" الذين يكتبون هنا أقل من أصابع اليد الواحدة ... و انهم مش في اجازة مفتوحة ... و مش مستنيين ان الموضوع ينام .. للأسف ما عندهمش وقت يطرقعوا صوابعهم و يزوغوا من شغلهم علشان يردوا علي أعضاء مزهولين من عدم الرد ... لما بيرجعوا "بالسلامة" حضرتك بترحب بعودتهم .. و لما بيكتبوا عن ضرورة فصل الديني عن الأجتماعي .. اخوة لحضرتك بيناقشوهم بل و أحيانآ بيوافقوهم ... و علي فكرة انا لا أرحب بالعلمانية .. و ان كان غيري يفعل .. مثلما هناك الكثيرين من الأخوة المسلمين أيضآ الذين يجدوا فيها الحل .. فهي أذن ليست حكرآ علي المسيحيين مثلما تعتقد ... أما بقية مداخلتك و التي تناولت فيها "خرافات" الكنيسة .. فيا سيدي متشكرين علي الخرافات ... و مش حنتناقش حولها و مدي "خرافيتها " .. و الا حنفتح الباب بايدينا للشيطان يخش بيننا اكتر مما هو موجود فعلآ دلوقتي ... الفاضل العنتبلي ... ردآ علي سؤالك .. لا أعتقد ان هناك عروض مسرحية اسلامية "مصرية" تهاجم الدين المسيحي ... و لكن هناك الكثير من الدعاة الذين يستخدمون منابر نفس المساجد للقيام بما يماثل هذا الفعل ... ( أستطيع ان اعطيك اسماء محددة اذا أردت ) و لكني لن اناقش حضرتك فيما يفعله "بعض" المسيحيين ... ردآ علي ما يفعله" بعض" المسلمين .. و الا اصبح منتدانا منبرآ لتبادل الأتهامات .... دورنا هنا في محاورات المصريين أن نجد الحلول .. دورنا ان لا نزيد من التهاب الموقف .. و اعطاءه حجمه الطبيعي بالفعل.... لا أنكر ان ما تم داخل تلك الصالة الملحقة بالكنيسة منذ "سنتين" شيئآ خاطئآ تمامآ ... و يجعلني اشعر بالأسف لأقصي حد ...و لكن رد الفعل "الآن" ... ليس شيئآ ايجابي .. و لن يفيد بأي حال .. و أجزم بكل تأكيد ان هناك في ركن مظلم من يفرك يده في فرح بنجاح مخططه ... سؤالي لحضرتك الآن .. هل تشعر بالأسف أنت أيضآ عن نفس الأفعال التي يقوم بها "البعض" مستخدمآ الدين في مهاجمة الآخرين ؟؟؟ شيئآ أخيرآ .. سأقوم بحذف الرابط الخاص بالموقع القبطي الذي أدرجته .. ليس فقط لأحتوائه علي سباب حقير تفوه به من يدعو انه مسيحي و هو ابعد ما يكون عن المسيحية بهذا الفعل ... و لكن حتي لا نعطي المجال لزميل مسيحي أن يأتي هو أيضآ بروابط مماثلة اسلامية تنتهج نفس الأسلوب ... بالأضافة و هو الأهم انه ضد قاعدة اساسية من قواعد منتدانا ... السيد الشاذلي ... حضرتك لم تكتب بغرض الحوار .. حضرتك بتكتب كدعوة للمبارزة .... و قد يكون اسلوب محبب في اماكن أخري .. و لكن في محاورات المصريين .. اضعنا سنوات من عمرنا كي نصل الي صيغة احترام بيننا تكون القاعدة الذهبية لأي أختلاف مهما كان حجمه .. فهناك دائمآ الحل اذا أردنا ... لا أعتقد انه بأمكانك أن تعطي لنفسك الحق أن تهاجم المسيحيين كلهم و تتهمهم بالجهل أو بالتعامي .. تتهمهم بالعجرفة و الأبتزاز و التسلط .. فقط لأن مجموعة شباب متحمس بقيادة قس تنقصه الحكمة قاموا بعمل مسرحية داخل صالة مغلقة .. و اكرر مسرحية .. لم يقتلوا .. و لم يحرقوا .. و لم يهاجموا ... و لكنها أبتدأت تتخذ شكل اشارة خضراء للجميع بمحو هؤلاء المسيحيين اللي مش عارفين يربوا ابنهم... أي منطق هذا يا سيدي الفاضل ... يا أستاذ شاذلي .. بصراحة لا أجد أي فرق بين الخطأ الذي أقترفته تلك المجموعة بمسرحيتهم التعسة و بين جميع مداخالاتك في هذا الموضوع ... فهما وجهان لنفس العملة .. فأنت تعتقد أنك بهذا تدافع عن دينك .. و هو نفس ما أعتقدوه هم أيضآ في حينه ... علي فكرة ردآ علي سؤالك الذي اصابك الزهول لعدم الرد عليه .. فهو بكل بساطة .. مطالب المسيحيين حاليآ ... هي هي نفس مطالب المسلمين ... و ماعنديش اجابة غيرها .... و الي الجميع أدعوكم الي قراءة الدعوة التي اطلقها العزيز الأفوكاتو و بالذات ما كتبه أحمد محمود فيها ... لا تفتتوا مصر .... كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر "صلاح جاهين" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mb14 بتاريخ: 29 أكتوبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أكتوبر 2005 عزيزي ام بي 14المفروض ان يكون السؤال موجه للزملاء الاقباط فى المنتدى لانهم هو ادرى بمطالبهم ولكن يبدو انهم الآن فى اجازة مفتوحه حتى ينام هذا الموضوع او ينسى وعندما يعودون (بالسلامه ) سوف يتحدثون الينا مره اخى ................. قد أجد العذر للأساتذة الشاذلي و العنتبلي في تناولهم الموضوع بهذا الأسلوب فهم اعضاء جدد معنا و للأسف لم بيبذلوا جهدآ صغيرآ لقراءة سنين ضيعناها في الكتابة حول تلك المسائل و تم التنبيه لها في حينه .. و لكن حضرتك عضوآ معنا منذ فترة ليست قليلة .. و تعلم جيدآ ان "الزملاء الأقباط" الذين يكتبون هنا أقل من أصابع اليد الواحدة ... و انهم مش في اجازة مفتوحة ... و مش مستنيين ان الموضوع ينام .. للأسف ما عندهمش وقت يطرقعوا صوابعهم و يزوغوا من شغلهم علشان يردوا علي أعضاء مزهولين من عدم الرد ... لما بيرجعوا "بالسلامة" حضرتك بترحب بعودتهم .. و لما بيكتبوا عن ضرورة فصل الديني عن الأجتماعي .. اخوة لحضرتك بيناقشوهم بل و أحيانآ بيوافقوهم ... و علي فكرة انا لا أرحب بالعلمانية .. و ان كان غيري يفعل .. مثلما هناك الكثيرين من الأخوة المسلمين أيضآ الذين يجدوا فيها الحل .. فهي أذن ليست حكرآ علي المسيحيين مثلما تعتقد ... أما بقية مداخلتك و التي تناولت فيها "خرافات" الكنيسة .. فيا سيدي متشكرين علي الخرافات ... و مش حنتناقش حولها و مدي "خرافيتها " .. و الا حنفتح الباب بايدينا للشيطان يخش بيننا اكتر مما هو موجود فعلآ دلوقتي ... <{POST_SNAPBACK}> حقيقة انا احترم محاورات المصريين وكل من فيها من اقباط ومسلمين ومستوى الحوار الراقى دائما والذى يبذل اعضاء الاداره مجهود كبير للحفاظ عليه وعدم الخروج عن قواعد الكتابه وهذا ما دعانى للحفاظ على عضويتى هنا وعدم ترك المكان لأن مستواه فعلا راقى ويستحق ان ابقى به والكثير من الأعضاء والاداره يبذلون جهد كبير للحفاظ على ما تم انجازه . اما ان حضرتك تجد العذر للأخوة الزملا الجدد ولا تجده لى فأنا لم اخرج عن قواعد المحاورات فى الكتابه والا وجدت مداخلاتى تم شطبها فورا من اعضاء الاداره وانا لم اتجاوز او انى هاجمت عقائد الاقباط "لأن هذا لا يعنينى ولست انا من يتكلم فيه فهذا موضوع حسم منذ زمان" ولكن ما آلامنى الا نجد من زملائنا الذى شاركوننا همومنا فى الهجوم على النظام المصرى فى كل تجاوزاته التى لا نرضى عنها وبل فى هجومنا على المتشددين من المسلمين ولكن لا نجدهم الآن فى هذا الموقف بل نجد تبريرا او تفسيرا بل ونجد استكبارا منهم فى التبرأ من هذا الفعل الذى سبب كل هذه المراره فى الحلوق والضيق فى الصدور اى ان تصرفهم كان ما يشبه ما فعلته قيادات الكنيسه المصريه تماما استكبار وعدم الاعتراف بالخطأ كأن ما حدث شئ طبيعى واللى مش عاجبه يخبط دماغه فى اقرب جدار سواء فى المحاورات او فى الواقع . اما عن الخرافات التى نوهت عنها فى مداخلتى انا لم ذاكر ما هى ولكن ما قصدته ما درسته فى كتاب التاريخ فى اولى ثانوى " تاريخ اوربا الحديث " وعن ما كان يسمى بصكوك الغفران والجغرافيا المسيحيه وان كل من يخالفها يتم اتهامه بالهرطقه وموقف الكنيسه من جاليلو وعلماء آخرين مما دعا فى نهاية الأمر فى الخروج عن هذه الأحكام التى مع مرور الوقت اصبحت خرافات ولم يستطع العقل الاوربى الذى بدأ ينطلق فى مسيرة العلم الحديث والتنوير فى قبولها لذلك حدث الانفصال بين حكم الدوله وبين الكنيسه"فصل الدين عن الدوله او العلمانيه " بل والكثير من الغربيين بعد ذلك اصبحو لا دينين او ملحدين بسبب الكثير من هذه الخرافات والتناقضات التى لا يقبلها العقل . وفى النهايه لك منى كل الاحترام والحب. ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shazly بتاريخ: 30 أكتوبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أكتوبر 2005 (معدل) سيد سكوربيون النقاش ليس مبارزة ليس لأنك تختلف معىفى الرأى و أنا أرغب فى مناقشتك فى رأيك فانا أبارزك, إنها مناقشة خاضعة للسجال. و أسلوبى هو إسلوب مناقشة ولا أرى أى إساءة فيه لأحد و إن أسات فلتصححنى. و الواضح أنك لم تقرأ مداخلتى جيدا فأنصحك بقراتها... أنا لا أناقش هنا لأدافع عن دينى فليست تلك مناظرة دينية و الدين ليس له دخل فى نقاشنا هذا و لكن أناقش لأدافع عن وطنى الذى أنت جزء منه... أنت أوضحت و كما أوضحت أنا سابقا أن مطالب النصارى هى مطالب المسلمين و هذا كلام موضوعى و أتفق معه كثيرا, أما المتاجرة به فهى ليست من أقباط المهجر و لكن من البابا شنوده نفسة...كيف؟ الحديث عن الحقوق السياسية سيدى الفاضل لا يطالب بها فى إطار دينى أبدا و لكن من خلال قيادات سياسية و عندما يخرج البابا شنودة متحدثا عن مطالب النصارى و مشكلاتهم فتلك هى بداية الفرقية فالأحرى أن يتحدث عن مطالب المصريين و عندها له منى كل الإحترام و التقدير, و الزج ب"شعب الكنيسة" -على حد تعبيرة و لا أعلم أن هناك شعب كنيسة و شعب جامع- فى الحديث عن المطالب السياسية و المواطنة التى هى مسلوبة من المسلم قبل المسيحى هو نوع من الإبتزاز فى رأيى إذ لا توجد مطالب للنصارى و لكن هناك مطالب للمصريين مسلمين و مسيحيين و هى واحدة فمن يحدث التفرقة هنا؟...هنا ليس الحديث عن أقباط المهجر و أسطواناتهم و لكن عن رأس الكنيسة المصرية. أما الحديث عن عدم تفتيت الوحده الوطنية فهو من خلال نقاش مثل هذا, فيه المصارحة و التوضيح و إلا أصبح دفن للرؤوس فى الرمال و الطريق عندها نهايته مظلمة... فى إنتظار تعقيبك, تحياتى... تم تعديل 30 أكتوبر 2005 بواسطة shazly رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الرافعي بتاريخ: 30 أكتوبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أكتوبر 2005 قد أجد العذر للأساتذة الشاذلي و العنتبلي في تناولهم الموضوع بهذا الأسلوب فهم اعضاء جدد معنا و للأسف لم بيبذلوا جهدآ صغيرآ لقراءة سنين ضيعناها في الكتابة حول تلك المسائل و تم التنبيه لها في حينه .. و لكن حضرتك عضوآ معنا منذ فترة ليست قليلة .. و تعلم جيدآ ان "الزملاء الأقباط" الذين يكتبون هنا أقل من أصابع اليد الواحدة ... و انهم مش في اجازة مفتوحة ... و مش مستنيين ان الموضوع ينام .. للأسف ما عندهمش وقت يطرقعوا صوابعهم و يزوغوا من شغلهم علشان يردوا علي أعضاء مزهولين من عدم الرد ... لما بيرجعوا "بالسلامة" حضرتك بترحب بعودتهم .. و لما بيكتبوا عن ضرورة فصل الديني عن الأجتماعي .. اخوة لحضرتك بيناقشوهم بل و أحيانآ بيوافقوهم ... و علي فكرة انا لا أرحب بالعلمانية .. و ان كان غيري يفعل .. مثلما هناك الكثيرين من الأخوة المسلمين أيضآ الذين يجدوا فيها الحل .. فهي أذن ليست حكرآ علي المسيحيين مثلما تعتقد ... أما بقية مداخلتك و التي تناولت فيها "خرافات" الكنيسة .. فيا سيدي متشكرين علي الخرافات ... و مش حنتناقش حولها و مدي "خرافيتها " .. و الا حنفتح الباب بايدينا للشيطان يخش بيننا اكتر مما هو موجود فعلآ دلوقتي ... الفاضل العنتبلي ... ردآ علي سؤالك .. لا أعتقد ان هناك عروض مسرحية اسلامية "مصرية" تهاجم الدين المسيحي ... و لكن هناك الكثير من الدعاة الذين يستخدمون منابر نفس المساجد للقيام بما يماثل هذا الفعل ... ( أستطيع ان اعطيك اسماء محددة اذا أردت ) و لكني لن اناقش حضرتك فيما يفعله "بعض" المسيحيين ... ردآ علي ما يفعله" بعض" المسلمين .. و الا اصبح منتدانا منبرآ لتبادل الأتهامات .... دورنا هنا في محاورات المصريين أن نجد الحلول .. دورنا ان لا نزيد من التهاب الموقف .. و اعطاءه حجمه الطبيعي بالفعل.... لا أنكر ان ما تم داخل تلك الصالة الملحقة بالكنيسة منذ "سنتين" شيئآ خاطئآ تمامآ ... و يجعلني اشعر بالأسف لأقصي حد ...و لكن رد الفعل "الآن" ... ليس شيئآ ايجابي .. و لن يفيد بأي حال .. و أجزم بكل تأكيد ان هناك في ركن مظلم من يفرك يده في فرح بنجاح مخططه ... سؤالي لحضرتك الآن .. هل تشعر بالأسف أنت أيضآ عن نفس الأفعال التي يقوم بها "البعض" مستخدمآ الدين في مهاجمة الآخرين ؟؟؟ شيئآ أخيرآ .. سأقوم بحذف الرابط الخاص بالموقع القبطي الذي أدرجته .. ليس فقط لأحتوائه علي سباب حقير تفوه به من يدعو انه مسيحي و هو ابعد ما يكون عن المسيحية بهذا الفعل ... و لكن حتي لا نعطي المجال لزميل مسيحي أن يأتي هو أيضآ بروابط مماثلة اسلامية تنتهج نفس الأسلوب ... بالأضافة و هو الأهم انه ضد قاعدة اساسية من قواعد منتدانا ... <{POST_SNAPBACK}> أشكرك يا سيد سكوربيون على تنبيهاتك القيمة وحكمك على الناس بأنهم جدد ولا يبذلوا جهدا صغيراً لقراءة جهودكم القيمة التي ضيعتم سنين في الكتابة فيها ... العذر يا سيدي فليس لكل الناس إمكانياتك وأسلوبك الهادئ في التجريح غير مقبول ، لكن على كل حال أشكرك مرة أخرى أما بالنسبة لسؤالك وقيامك بحذف الرابط، فكان يكفيك أن تقول أنا فعلاً أشعر بالأسف ، لكن الجزء الثاني من كلامك يحمل تحاملاً وليس مناقشةً ودياً أرسيتم دعائمها على مدار سنين !! وعلى كل حال، أنا سأكفيك مؤنة الانزعاج من أسلوبي الطفولي في الكلام الذي لم يرق للمستوى الذي تتحدث حضرت عنه، وأخيراً أود فقط التأكيد أنني لا أريد أن أهيج أحد ولا أرضى عن رد فعل غير محسوب أو عشوائي، لكن مرة أخيرة أقول لحضرتك، لم ولن يحدث أن يقوم أي من أئمة المساجد وحتى أشدهم تطرفاً -كما تفضلت- بالسخرية من رسولنا ورسولكم عليه السلام الذي نجله ونقدره ونؤمن به كما نؤمن برسولنا ولا فرق بينهما أبداً، اما ما هيج هؤلاء الناس هو رد فعل عاطفي على سخرية حقيرة وسباب بذيء وأوصاف لنبي ودينه بأشياء لن أذكرها حتى لا تتهمني مرة أخرى بالتهييج أوغيره. وعموماً أشكرك وأشكر كل من لم يتفهموا كلامي وأعملوا تلميحاتهم الكريمة بما لا يرضوه على أنفسهم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه) ( صحيح الجامع 5654). رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سقراط المصري بتاريخ: 30 أكتوبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أكتوبر 2005 وانا في مصر ، كنت عادي يعني، مصري مسلم. مكنتش حاسس بشعور الاقليه ، او بمعنى ادق ، لو مسيحي موجود بين جمع (جماعه) من المسلمين ، فماذا سيكون احساسه بينهم. وانا في الغربه، واللي هي كلها مسيحين ، انعكس الوضع. بقيت انا من الاقليه المسسلمه، وهم الاغلبيه المسيحيه. كنت ساعتها خايف وانا بينهم من ردود افعالهم وانا مثلا صايم او بصلي او مابشربش الخمر. إلا انني وجدت- في الغربه- ان الغرب المسيحي يتفهم وجهة النظر بالنسبه لمثل هذه الشعائر الدينيه الاسلاميه...............ولكن ولكن ، وجدت ان ذلك يعتمد على مدى تحضر الفرد ومدى عدم تحيزه او عنصريته ، وفي نفس الوقت على قوة شخصيتي. فكلما كانت ثقافة وتعليم الاخر مرتفعه والاهم عدم تحيزه .......... كلما تقبلني بينهم. ولكن ايضاً ، واجهتي بعض المشاكل المتمثله في نظرات ناريه من الاخر واحيانا نظرات مرعوبه ، عندما يحدث اي احتكاك يومي وفيه يعلم الاخر انني مسلم. مثال: عندما اتغدى مع مجموعه مسيحيه واسأل عن اكل بدون خنزير. فهنا تنكشف ديانتي ، ويدعمها شكلى ذو الملامح المصريه......... فيكون من الاخر نظرات ناريه او مرعوبه مني وخائفه. رجعت لمصر في الاجازات وشغلتي تلك الفكره، وهو رد فعل الاغلبيه المسلمه تجاه الاقليه المسيحيه. وجدت الاتي: - طالما الهم والفقر طايل المسلم والمسيحي ....... فلاتوجد مشاكل...........(ضغوط الحياه). - طالما زادت البطاله والوقت الضائع ..... اتجهت مجموعه لشغل انفسهم بقضايا مثل (ماذا يريد المسيحي من البلد )................ تبدأ مشاكل حواريه جدليه لانهائيه. - طقوس وعادات غريبه تبث الفكر ضد الاخر وتؤدي الى التهييج والسلوك الجمعي والذي فيه ينخفض التفكير لأقصى مداه وتكون المحصله ................. مثل ما حدث في الاسكندريه ، او في اقل دراجاتها بعض التحيز ضد الاخر. المهم ، وده اللي انا عايز اقوله من المقدمه اللي فاتت دي: ملحوظه : اقصد بالاخر فيما يلي المسلم والمسيحي. - الغمز واللمز وتلقيح الكلام ضد الاخر (سواء كان الاخر مسلم او مسيحي او حتى يهودي) ......... فهذه عاده بشريه ، في كل العالم وعلى مدار التاريخ. - حدوث بعض المشاكل مثل العنف ضد الاخر ممكن حدوثه ايضاً ...... ونستطيع فقط تقليل تكرار حدوثها ، ولانستطيع منعها نهائياً ............... وهذا العنف ممكن يكون في مصر او في اي بلد من بلدان العالم. - ان سكوت الاخر عن عدم الرد ، فليس معناه عجزه او ضعفه ..... بل ممكن يكون راجع لأي سبب اخر.... وان التفسيرات الخاطئه لردود الافعال .......... قد تؤدي الى حماقات اكبر. - والاهم من ذلك ، اننا في مصر، نسيج واحد ، يتكون ن الصعيدي والبحراوي ، المسلم والمسيحي ، الجاهل والمتعلم، المتحضر والهمجي............................... ويظهر هذا النسيج بشكله ( الكل والمتكامل) فقط في اوقات الشده العصيبه والتي تمس البلد او تهددنا كمصريين في كياننا. اما عندما يظهر هذا النسيج في احد وقفات الزمن ، مهلهل او متفكك......... فلنعلم اننا فقط في احد النقاط الزمنيه الخاطئه والتي سرعان ما ستتلاشي عاجلاً ام اجلاً. سقراط <span style='font-family: Arial'><span style='font-size:14pt;line-height:100%'><span style='color: blue'><strong class='bbc'><br />زوجتي الحبيبه ، امي الغاليه ، حماتي الطيبه<br /><br />برجاء تجهيز مايلي يوم وصولي لأرض المحروسه :<br /><br />باميه باللحم الضاني ، محشي ورق عنب ، كباب حله ، قلقاس باللحمه ،نص دستة زغاليل محشيه ، بطه راقده على صينية بطاطس ، وزه متشوحه كفتح شهيه ، صينيه رقاق ، موزه مشويه على الفحم ، سلطة طحينه بالليمون ، مية "دقه" ، ملوخيه بالارانب ، شربة فرخه بلدي بالحبهان والمستكه، برميل تمرهندي............... وكفايه كده عشان انام خفيف.<br /><br />سقراط المصري<br /></strong></span></span></span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أشرف حليم بتاريخ: 30 أكتوبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أكتوبر 2005 (معدل) بل نجد تبريرا او تفسيرا بل ونجد استكبارا منهم فى التبرأ من هذا الفعل الذى سبب كل هذه المراره فى الحلوق والضيق فى الصدور اى ان تصرفهم كان ما يشبه ما فعلته قيادات الكنيسه المصريه تماما استكبار وعدم الاعتراف بالخطأ كأن ما حدث شئ طبيعى واللى مش عاجبه يخبط دماغه فى اقرب جدار سواء فى المحاورات او فى الواقع . أعتقد أن الرد على هذه الجزئية قيل أكثر من مرة ... و الأستاذ سكوربيون أكد هذا الرد فى مداخلته الأخيرة لا أنكر ان ما تم داخل تلك الصالة الملحقة بالكنيسة منذ "سنتين" شيئآ خاطئآ تمامآ ... و يجعلني اشعر بالأسف لأقصي حد موضوع المسرحية .... مسرحية داخل جدران قاعة ليوم واحد فقط .... رفعت فورا" اليوم الذى يليه ..... قام بها أفراد .... بعمل فردى أعتقد إلى هنا ... الكنيسة ليس لها ذنب كيف تم توزيعها الآن بعد سنتين! .... هل قام مسيحيون بذلك ... بهدف تبشيرى! الجواب بالنفى ... لا .... و ألف لا قاطعة إذا خطأ غير مقصود و تم تصحيحه برفع المسرحية فورا" .... و لم يتم توزيع العمل فى حينها و لا تم أداءه فى كنائس أخرى إذا" أين هنا مسئولية البابا عن ما حدث فى حينه و هل يسأل شيخ الأزهر عن المتطرفين و الإرهابيين و عم من يستحلوا مال و نساء النصارى هل طلب المسيحيين إعتذارا" علنيا" من شيخ الأزهر فى حادثة الكشح أو غيرها السرد السابق ... كان هو الفعل .... لكن ماذا عن رد الفعل .... كان محاولة حرق الكنيسة و تكسير و تخريب بكنائس وجمعيات أخرى ... و محاولة قتل راهبة و إخراج الأناجيل و الكتب المقدسة من هذه الكنائس و دوسها بالأقدام و أخيرا" إهدار دم البابا شنودة بعد وضع خطيئة المسرحية فى حجمها الحقيقى ألا يعطى رد الفعل بعد ذلك على مؤشرا" خطيرا" لكيفية نظر الأغلبية للأقلية الإستكبار و التعالى و القهر و السطوة .... هل تمارسه قلة من الأقلية أم تمارسه قلة من الأغلبية ... نتيجة مناخ طائفى فاسد يبرز أغلبية من أقلية تم تعديل 30 أكتوبر 2005 بواسطة أشرف حليم ... يا صاحبى ... إن خفت ما تقولش .. و إن قولت ما تخافش أحمد منيب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أشرف حليم بتاريخ: 30 أكتوبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أكتوبر 2005 أرجو معذرة إن سمحت لنفسى بالإستفاضة ... و هذا لم يكن ليحدث إلا لإحساسى بمرور الأزمة و هدوء النفوس بعض الشىء و كل ما أسرده هنا خبرات و قصص سمعتها من بشر عاديون سمعتها أو عايشتها بنفسى .... و ليس عن طريق الإنترنت لأننى لا أدخل على مواقع الأقباط نهائيا" و أستطيع التمييز من القصص التى أسمعها فى إعتقادى سبب المشكلة بالمسرحية .... كانت أنها رد فعل عن أسلمة الفتيات المسيحيات .... أى أنها لم تكن بهدف تبشيرى ( و هذا تفسيرا" و ليس تبريرا" ) والعمل مدان 100 %و لكن المعنى أنه كان رد فعل لمناخ يبارك و يتغاضى عن ما يحدث إتجاه أسلمة الفتيات فى حينه و إذا قال البعض أن النظام فعل العكس فى حالة وفاء قسطنطين و يضيف البعض دموعه و يتباكى على حرية العقيدة ( و يضيف البعض الآخر أين حرية وفاء فى إختيار عقيدتها ) و يرى أن تصرف البابا فى حينها كان متعاليا" و مستكبرا" لكن لماذا لم يكن كذلك بالنسبة لحرية عقيدة زينب إذا" طالما لا نستطيع المساواة فى هذا الحق إذا" أنه من الأفضل غلق هذا الباب ... و المساواة فى الظلم عدل و هناك زاوية أخرى يجهلها البعض فى قضية تغيير الديانة و زواج المسيحية من مسلم .... و هى الأتى ألا يعرف البعض مدى تشدد و حساسية المجتمع إتجاه قضايا الشرف و السمعة خاصة ما يتعلق بأمك و أختك و إبنتك ألا يعرف البعض المعاناة و المأساة الأسرية التى تحدث للأسرة و وصمة العار التى توضع على جبين أفرادها و تحول أو تعوق أى نسب أو زواج جديد ... يمس العائلة بفروعها بأكملها ألم يسمع أحد عن مراسم و طقوس تغيير الديانة فى الأرياف و النجوع خاصة التى يقوم بها المتطرفين .... كيف يخرجون بمن تحول عن دينه ( للإسلام طبعا" ) و يهللوا لع بزفة و طبل و يلفوا به القرية شارع شارع ألم يسمع أحد عن أحد تحول للإسلام و حاول الإتصال بعائلته و منع أو عند مماته تم منع عائلته من أخذ عزاه و أمر أخر بعيد عن تغيير الديانة مثل ما حدث بإحدى قرى الشرقية ألم يسمع أحد عم ما حدث إتجاه كنيسة حاول القائمون عليها بتجديد دورة مياة للكنيسة ... كيف تم منعهم و كيف حاول أو تم حرق الكنيسة و تبرير الحكومة أو الشرطة أن مثل هذه التجديدات أو بناء كنائس جديدة يعد إستفزازا" لمشاعر المسلمين و هل إنصياع و مماينة الحكومة لهذا الجهل و التخلف صحيح شىء أخر ... يقال أن و جود الجامع بجوار الكنيسة دليل على التآخى و التعايش .... لكن ألا يعرف أحد أن بناء هذه الجوامع يتم عمدا" ليس لهذه الحجة و لكن لكى تكون مأذنة الجامع أعلى من منارة الكنيسة و عمارة الجامع أفخم من عمارة الكنيسة و بناء جامع النور بالعباسية خير دليل و ما كان من البابا الذى إستحل البعض دمه إلا أنه يدعو المسلمين إلى داخل الكاتدرائية فى حفلات الإفطار للقيام الآذان و الصلاة بداخل هذه الكاتدرائية ألم تستحل كرامة و هيبة البابا على صفحات جرائد بكرى و أخوانه حتى قبل أن يصدر عنه أى تكبر و تعالى فى قضية وفاء قسطنطين ألم يقال من المتشددين و قطاع كبير ورائهم أن أهل الكتاب و النصارى أيام الرسول و المذكورين فى القرأن هم غير المسيحيين الموجوديين حاليا" بدعوة تحريف الإنجيل ألم يقال ذلك علانية بالجوامع خاصة عن صلب المسيح أكثر من مرة أين كانت هنا الأية الخاصة بلكم دينكم و لى دينى ماذا عن الدعاوى الخاصة برد أو بداية السلام على النصارى و قصة صباح الخير و جود مورننج و السلام عليكم ماذا عن وجوب تمييز النساء المسلمات عن المسيحيات بالحجاب و المسلمات اللى كانو عايشين قبل السبعينات ألم يكونوا ملتزمات بغير حجاب ماذا ..... و ماذا ...... و ماذا و لكن الحديث له بقية للبحث عن الحلول ... يا صاحبى ... إن خفت ما تقولش .. و إن قولت ما تخافش أحمد منيب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mb14 بتاريخ: 30 أكتوبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أكتوبر 2005 بل نجد تبريرا او تفسيرا بل ونجد استكبارا منهم فى التبرأ من هذا الفعل الذى سبب كل هذه المراره فى الحلوق والضيق فى الصدور اى ان تصرفهم كان ما يشبه ما فعلته قيادات الكنيسه المصريه تماما استكبار وعدم الاعتراف بالخطأ كأن ما حدث شئ طبيعى واللى مش عاجبه يخبط دماغه فى اقرب جدار سواء فى المحاورات او فى الواقع . أعتقد أن الرد على هذه الجزئية قيل أكثر من مرة ... و الأستاذ سكوربيون أكد هذا الرد فى مداخلته الأخيرة هذا اعتراف منك ان هذا المفهوم لم يصدر الا فى آخر مداخله اما قبل ذلك فلا لا أنكر ان ما تم داخل تلك الصالة الملحقة بالكنيسة منذ "سنتين" شيئآ خاطئآ تمامآ ... و يجعلني اشعر بالأسف لأقصي حد موضوع المسرحية .... مسرحية داخل جدران قاعة ليوم واحد فقط .... رفعت فورا" اليوم الذى يليه ..... قام بها أفراد .... بعمل فردى أعتقد إلى هنا ... الكنيسة ليس لها ذنب لا اعتقد ذلك يا استاذى الفاضل كيف ذلك وان مقدمة المسرحيه ذكر بها مباركة البابا اما ان منفذ الفيلم كاذب او انه فعلا تم ذلك كيف تم توزيعها الآن بعد سنتين! .... هل قام مسيحيون بذلك ... بهدف تبشيرى! الجواب بالنفى ... لا .... و ألف لا قاطعة إذا خطأ غير مقصود و تم تصحيحه برفع المسرحية فورا" .... و لم يتم توزيع العمل فى حينها و لا تم أداءه فى كنائس أخرى بالعقل هل عمل تم له حشد ممثلون وبروفات وموسيقى تصويريه وتصوير وطبع على CD لم يتم عرضه الا ليوم واحد كيف ذلك !!!!!!!!!!!!!!! إذا" أين هنا مسئولية البابا عن ما حدث فى حينه اذا تم ذلك بدون علم البابا فلماذا لم يحاسب من قام به بدون علمه ولكن ما تم عكس ذلك وهو حمايته وارساله الى دير وادى النطرون لكى لا يصل اليه احد !!!!!!!1 و هل يسأل شيخ الأزهر عن المتطرفين و الإرهابيين هذا هو الفرق بين المتطرفين المسلمين والمتطرفين الاقباط وهو ان المتطرفون الاقباط تابعين للمؤسسه الدينيه الرسميه اما المتطرفون المسلمون فهم من خارجهاومكانهم الآن فى المعتقلات بل ومعهم الكثير من الابرياء و عم من يستحلوا مال و نساء النصارى هل طلب المسيحيين إعتذارا" علنيا" من شيخ الأزهر فى حادثة الكشح أو غيرها حادثة الكشح كانت خطأ مزدوج ووجد ضحايا من كلا الطرفين وانها بدأت بخناقه عاديه بين عائلتين قبطيه ومسلمه ولم تكن لها علاقه باستفزاز دينى السرد السابق ... كان هو الفعل .... لكن ماذا عن رد الفعل .... كان محاولة حرق الكنيسة و تكسير و تخريب بكنائس وجمعيات أخرى ... و محاولة قتل راهبة و إخراج الأناجيل و الكتب المقدسة من هذه الكنائس و دوسها بالأقدام و أخيرا إهدار دم البابا شنودة من الذى اهدر دم البابا "انتى حا تفترى علينا "!!!!!!!!!!!!!!!!!!! بعد وضع خطيئة المسرحية فى حجمها الحقيقى حتى الآن لم تعترف الكنيسه بأن المسرحيه خطأ من الاساس بل مازال الاستكبار مستمر ولكن يُعلن ان البابا مستعد ان يعتذر ألا يعطى رد الفعل بعد ذلك على مؤشرا" خطيرا" لكيفية نظر الأغلبية للأقلية الإستكبار و التعالى و القهر و السطوة .... هل تمارسه قلة من الأقلية أم تمارسه قلة من الأغلبية ... نتيجة مناخ طائفى فاسد يبرز أغلبية من أقلية هذا ما تمارسه الاقليه بل وزد على ذلك الاستقواء بالخارج لابتزاز النظام <{POST_SNAPBACK}> ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mb14 بتاريخ: 30 أكتوبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أكتوبر 2005 مقال هام اتمنى من الجميع ان يقرأه بهدوء الفتنة الطائفية في مصر وخطأ الأقباطد. مدحت صادق في البداية يجب التسليم بوجود أزمة في العلاقة بين المسلمين والأقباط بمصر، فعندما يتجمع الآلاف من الشباب القبطي ويزحفون من محافظة البحيرة إلي الكاتدرائية بالقاهرة بسبب أمر لم يتبينوا تفاصيله، وعندما يزحف الآلاف من الشباب المسلم من القاهرة إلي الإسكندرية أيضا فهذا يعني ببساطة أن الشرخ عميق وكبير. أكبر من ان ترممه مائدة إفطار أو بيان مشترك لفضيلة شيخ الأزهر وقداسة البابا. إن الفتنة التي لم ينجح أبناء الوطن من المخلصين في قتلها، واكتفي أكثرنا طموحا بالإبقاء عليها نائمة واستجلاب اللعنات علي من يوقظها - لم تعد نائمة بل مستيقظة تماما، تروح وتجيء أمامنا وتتغذي علي أخطائنا. ولست اجد وصفا أدق من ذلك الذي أورده الأستاذ عزت القمحاوي في عدد القدس العربي ليوم السبت 22 أكتوبر بأن مصر أصبحت علي بعد خطوة واحدة من الهاوية ولا أدري كم يستغرق قطع هذه الخطوة لنفاجأ بقدمنا في الفراغ . من الصعب ان نزيد علي هذا الوصف المحزن والمخيف، والذي يستوجب وقفة جادة لتشخيص الخلل والبدء بعلاجه فورا. وفي تقديري ان الشقاق الطائفي هو محصلة أخطاء الجميع. وهنا يجب أن أنوه إلي أن عبارة مسؤولية الجميع كثيرا ما استخدمها البعض للهرب من الإشارة إلي المسؤول الحقيقي أو لتجنب إغضاب أحد بتوزيع التهمة علي الكل، حتي فقدت العبارة معناها، ولكني هنا أعنيها تماما فيقيني أن اقتراب مصر من حافة الهاوية هو مسؤوليتنا جميعا حكاما ومحكومين، مسلمين ومسيحيين، فلو ان كل مسؤول أدي واجبه فيما تحت يده بأمانة وتجرد لوجه الله والوطن لما وجدنا انفسنا بين الحين والآخر في نفس تلك المواقف المتكررة. و لذا فلن اتحدث عن واجب الإخوة المسلمين أو السادة المسؤولين، فلا شك أنهم يعرفون ما يتوجب عمله، وسوف أقتصر في تعليقي علي مواطن الخلل فيما نحن كأقباط ـ شعبا وكنيسة ـ فنحن كأفراد يلزمنا ان ننضج أكثر، وأن نتعامل مع الأمور بروية في كل حدث من شأنه أن يهدد تماسك المجتمع. وألا نجعل الكنيسة ميدانا للاحتجاج أو ساحة لعرض المطالب، وعلينا ان نساعد الكنيسة بأن ننأي بها عن مزالق السياسة وأهوائها من ناحية أخري يجب ألا نتردد في المشاركة السياسية جنبا إلي جنب مع إخوتنا في الوطن كل بحسب قدرته، دون ان تكون الكنيسة بوابة المرور إلي العمل العام. و أما كنيستنا القبطية فلا اظنني بحاجة إلي التذكير بدورها الريادي ونديتها إزاء كنائس الغرب، بدءا من عصر أثناسيوس الرسولي مرورا بعصور الأباء العظام كيرلس الرابع وكيرلس الخامس وكيرلس السادس. كما انني لست بحاجة أيضا إلي التذكير بأن قداسة البابا شنودة الثالث لم يكن بأقل من سلفه عطاء، خصوصا فيما يتعلق بالحفاظ علي الهوية الوطنية للكنيسة المصرية والارتفاع بالكرسي البابوي إلي منزلة أضافت إلي صورة البابا القبطي في أذهان الجميع حتي ان البعض أطلق علي البابا لقب بابا العرب . لعل ازمة الإسكندرية تكون مناسبة للكنيسة للوقوف مع نفسها ومراجعة أدائها في الفترة الأخيرة، فالمتابع للشأن الكنسي منذ أواخر العام الماضي وحتي الآن لا يملك إلا الشعور بالأسي لما شاب تصرف الكنيسة من قصور، ويمكن ان نصف هذه الفترة بأنها كانت عام سوء الأداء الكنسي أو لنقل عام الارتجال . ويبدو لي - وإن كان هذا ليس عذرا - أن الكنيسة باعتبارها واحدة من مؤسسات المجتمع قد أصابها ما أصاب قطاعات الدولة الأخري من تخبط ووهن وفقدان للرؤية. ففيما يتعلق بالأزمة الأخيرة اتسم سلوك الكنيسة بالارتجال، وإذ كان يجب أن يخرج مسؤول في الكنيسة ليتعذر تهدئة لنفوس الإخوة المسلمين ويأمر بالتحقيق كنسيا في الأمر فإذا ثبت وجود خطأ عوقب المخطئ أيا كان موقعه، لأن شأن سلامة الوطن لا يصح التعامل معه بخفة او قلة اكتراث، وهذا - فضلا عن كونه تطبيقا للتعاليم المسيحية كما نعرفها - هو الإجراء الأمثل لأمن الكنيسة يجب أن تبدأ بنفسها وان تكون سباقة إلي عدم الوقوع في الزلل قبل أن تطالب الغير بذلك، أما إذا لم يثبت وقوع خطأ فلن يخسر المعتذر شيئاً بل ربما زاده الاعتذار مقاما. ولكن بكل أسف الاعتذار ليس في ثقافتنا - إنه فقط في ثقافة الغرب المنحل. ربما يجادل البعض بأن الاعتذار قد يعني ضمنا الاعتراف بتهمة تري الكنيسة انها بريئة منها، لكني أذكرهم بقول السيد المسيح : كن مراضيا لخصمك مادمت معه في الطريق . فما بالنا إذا كان من نتعامل معهم ليسوا خصوم طريق بل أشقاء وطن ومصير؟ ثم يجيء إلقاء التبعة علي الصحافة أو اتهام جهات امنية أو دينية أو حتي اتهام ظروف الانتخابات، ليضيف إلي الخطأ مزيدا من العبث الذي لا طائل من ورائه. وقبل المشكلة الأخيرة لم يكن سلوك الكنيسة أيضا بأفضل حالا، فالمطالبة مثلا بتخصيص نسبة في المناصب العليا او كوتا في المجالس المنتخبة للأقباط، وكذلك ظهور القمص فلوباتير جميل بجوار رئيس حزب الغد في مؤتمر سياسي، وتمادي الكنيسة في الانغماس في السياسة، هذه كلها امور لا يمكن وصفها بغير الخطأ والارتجال، فمن نافلة القول الإشارة إلي ان تخصيص نسب أو حصص للأقباط سوف يزيد من تكريس الطائفية، وقد سال في هذا الشأن مداد كثير بحيث لا يحتاج الأمر إضافة من عندي. أما عن موقف الأب الفاضل فلوباتير جميل، فهو قد تعلل بأن القمص بولس باسيلي سبق وأن عمل بالسياسة، لكني أقول بأن طيب الذكر القمص بولس باسيلي كان سياسيا مستقلا وقد مثل ابناء دائرته بمختلف انتماءاتهم الدينية والسياسية ولم يرفع لواء حزبيا، فضلا عن اختلاف الظرف، ومع ذلك تبقي القاعدة هي أن رجال الدين يجب أن يبتعدوا عن السياسة تماما، وأن يرتفعوا بالأمانة الروحية التي بين يديهم عن صراعات السياسة. ولقد كان موفقا ان تطالب الكنيسة جناب القمص فلوباتير بعدم الانضمام إلي حزب سياسي، إلا أن اجتماع المجمع المقدس وإعلانه تأييد الرئيس مبارك في الانتخابات الرئاسية أفقد الكنيسة مصداقيتها وأوقع الأباء الكبار الذين نجلهم في تناقض لا يليق بمكانتهم، وربما يجدر هنا أن انوه إلي انني لست ضد تأييد الرئيس مبارك، بل لو قدر لي التصويت يوم الانتخابات لما أعطيت صوتي لغيره، ببساطة لأنه أفضل المرشحين، ولكن خطأ الكنيسة يتمثل أصلا في قيامها بعمل دنيوي وبالتحدث باسم الأقباط جميعا في شأن سياسي صرف لا يجب أن يتدخل فيه رجال الدين من قريب أو بعيد. لقد أثر هذا التدخل سلبا علي صورة الكنيسة وانتقص من المكانة الروحية الرفيعة للكرسي البابوبي في أعرق كنائس العالم. وأما شر البلية والذي أضحكني فعلا، فهو شكوي البعض من عدم قيام الحزب الوطني برد الجميل وترشيح أقباط ضمن مرشحيه لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة. فلا أدري عن أي جميل يتحدثون، فإذا افترضنا جدلا ان كل الناخبين الأقباط لم يصوتوا للرئيس تري هل كان ذلك يؤثر كثيرا في النتيجة، وهل كان يضير الرئيس مثلا أن يحصل علي ثمانين بالمئة فقط من الأصوات بدلا من ثمانية وثمانين؟ الخلاصة أن تأييد المجمع المقدس لم يكن ضروريا لإنجاح الرئيس بقدر ما مثل انغماسا مرفوضا في السياسة. ومما يؤسف له أن يكون بين المتحدثين عن الانتخابات وقوائم المرشحين أحد الأساقفة الكبار، فهل هذا مكان الأسقف؟ وهل ارتضت الكنيسة لنفسها هذا الدور؟ إن النتيجة الوحيدة التي نخلص إليها هي أن الكنيسة بوقوعها في شراك السياسة وإزجائها تأييداً لم يطلب منها ـ بل غير مؤثر ـ قد هانت علي نفسها أولا، فلا يصح بعد ذلك أن تشكو هوانها علي غيرها. أتمني من كل قلبي أن تصحح الكنيسة مسارها وأن تعيد إلينا صورتها النقية التي ألفناها، وكلي ثقة في قدرتها علي ذلك. كاتب من مصر يقيم في السويد القدس العربى ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Advisor بتاريخ: 30 أكتوبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أكتوبر 2005 الموضوع يمثل ألما شديدا لكل مصرى و قد حاول أغلب المشاركين الرد بموضوعية وحاول البعض التبرير إستنادا إلى ما نشر فى الصحف عن أحداث الإسكندرية .... و فى النهايات بدأ الحوار فى التشعب و الخروج عن الموضوع الأصلى. ما سبق كان إستهلالا لابد منه الواضح أن هناك خلل ما يتمثل فى حقيقة واحدة من قام بإحياء واقعة حدثت من سنتين ؟ و من قام بحشد هذه الجماهير بهذه السرعة ؟ هل هناك وجه مشابهة مع أحداث "وليمة أعشاب بحرية" منذ عدة سنوات ؟ كل هذه أسئلة يصعب الإجابة عنها أو لا توجد إجابة عليها الحقيقة الوحيدة أن هناك معاناة و ضغوط شديدة تواجه المواطن المصرى فى كل جوانب الحياة و لا توجد طريقة للهروب منها و هذه قضية شعب ووطن مع كل ما سبق لا ننكر أن هناك خلل عام يحتاج إلى معالجة علمية أكرر علمية و ليست أمنية أو إعلامية علينا كلنا أن نعرف بعضنا و نقترب من بعضنا و نشترك معا فى مواجهة الضغوط التى نتعرض لها كلنا و علينا أن نتعامل مع قضايانا داخليا و عدم التأثر بمرتزقة الإضطهد الدينى بالخارج و مرتزقة المغالاة الدينية فى الداخل. أستسمحكم فى إغلاق الموضوع من منظور الإطالة و منظور التشتت و الأمر لا يمنع من إستئناف الحوار من منظور معالجة الخلل العام فى موضوع آخر مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts