اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

اقلية تحكم الغالبية المسلمة


khaled_eid

Recommended Posts

التهرب والمماطلة كانت وما تزال هى السمة الغالبة على علاقة النظام الحاكم وجماعة الاخوان المسلمين.

منذ عصر عبد الناصر والوعود بميلاد حزب للجماعة لاتنقطع.

واستمرت الوعود فى عصرى السادات ومبارك.

ثم اتت انتخابات الرئاسة لتكشف عن ما اخفته الصدور فسمعنا تصريحات نعمان والسعيد الخ بعدم موافقتهم على اصدار حزب للجماعة.

ولو كان حزبا للراقصات او الشواذ لرأينا التصفيق والتهليل والترحيب.

ويرفض المحور اللادينى او العلمانى قيام حزب اسلامى وكأننا نعيش فى بلد 92% من سكانه من المسيحيين!!!

مع العلم ان الاحزاب الدينية تحكم فى اوروبا الغربية منذ عشرات السنين.

هذه قائمة لبعض الدول الاوروبية والاحزاب المسيحية الموجودة بها الان ومنها احزاب حاكمة.

سويسرا

Christian Democratic People's Party

بلجيكا

Christian Democrats

هولندا

Christian Democratic Appeal

Christian Union Party

الدنمارك

Christian Democrats

المانيا

Christian Democratic Union

Christian Social Union

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذ خالد

اولا لن يقبل الشعب المصرى بوجود حزب للراقصات او حزب للشواذ ولن تجد من يهلل له كما تقول.

أرجو الا يأخذنا الحماس او الاندفاع لفرض فرضيات غير معقولة حتى يكون للحديث شيئ من الجدية.

ثانيا يا أخى الفاضل ،

فرق كبير بين من سميتهم من احزاب اوروبا التى تنعت نفسها كأحزاب مسيحية وبين مانسمعه هنا عن انشاء حزب اسلامى.

احزاب اوروبا المسيحية لا ترفع شعار المسيحية هى الحل ولا تدعو بان يكون الحاكم له اى صفة دينية من أصله ، بل ان برامجهم هى برامج علمانية والصبغة المسيحية التى يأخذون منها اسمهم تشير الى نقاط معينة فى برامجهم كالاجهاض والشواذ وبعض الاشياء الصغيرة التى يرفضها مجتمعنا جملة وتفصيلا.

لهم برامج واضحة ليس فيها نقاط مبهمة تقبل التفسير والتأويل تبعا للزمن والحكومة. ليس فى برامجهم لجان الامر بالمعروف والنهى عن المنكر ولجان المطوع ، بل فيها قانون يحترمه الصغير قبل الكبير.

واذا نظرت لاسماء احزابهم ستجد انها منسوبة الى الديمقراطية حيث انها فى الاساس احزاب ديمقراطية لها توجه دينى.

اما عندنا فأول شيء فى احزابنا الدينية هو انه لاديمقراطية فى الاسلام بل شورى ، والشورى التى عرفناها فى الاسلام اعطت الحاكم حكما مطلقا مدى الحياة ، ليس فيها تبادل ادوار ، ولا انتخابات ، بل فيها قبائل وعشائر ، والقبائل ذات الشرف والقوة هى التى تحكم ، وخلال كل فترات الحكم الاسلامى لم يحكم مصر مصرى واحد.

لامانع ان يكون لدينا حزب ديمقراطى اسلامى له برنامج واضح ومحدد المدة ويؤمن بتداول السلطة والحكم محتكما لصندوق الانتخاب ، مثله مثل اى حزب آخر على ان يكون الاساس ديمقراطى.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذ خالد

اولا لن يقبل الشعب المصرى بوجود حزب للراقصات او حزب للشواذ ولن تجد من يهلل له كما تقول.

أرجو الا يأخذنا الحماس او الاندفاع لفرض فرضيات غير معقولة حتى يكون للحديث شيئ من الجدية.

عزيزى محمد ..

لا تهدر ثقتك فى غير المضمون

هذه الأيام لم يعد هناك شىء مضمون .. فأعداد الشواذ كل يوم فى تزايد حتى أنهم يسعون لتكوين رابطة .. وينتشرون فى الشوارع على الملأ .. بل اقسم على مرأى ومسمع الجهات الأمنية ,, ولم يتحرك لهم ساكن وتركوا ما حدث يحدث

أما بالنسبة للراقصات .. فلا تستبعد أبدا أن تظهر لهم نقابة .. ولن يعترض أحد .. نحن نعيش حالة من البلاهة واللامبالاة وانعدام الوزن والتركيز .. نعترض فقط بإضعف الإيمان ونلتهى فى كيفية الحصول على لقمة العيش حتى لو كان هناك تضحيات بالكثير

أما الراقصات والفنانات أصبحوا من أرباب الطبقات الراقية وأصحاب الأموال والنفوذ

أصبحوا أمثال يحتذى بها ويضرب بهم المثل فى عمل الخير والتقوى وقت اللزوم

هم اللاتى يغفر لهن الناس وينسى أى فضيحة أو ثغرة قمن بها

محمد .. مصر تغيرت كثيـــــــــــــــــــــر أبعد مما يصل إليه خيالك والتدهور يسير بمعدل أسرع من استيعابك للتغيير الحادث

وربنا يستر على الجميع

تم تعديل بواسطة صفاء

أقوال مأثورة :

سنأخذ من كل رجل قبيلةةةةةةةةةةةةةةةة

الدفاتر بتاعتنا والتواريخ فى ايدينا , يبقى العدة خلصت وهانعقد يعنى هانعقد

وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم

رابط هذا التعليق
شارك

الاخت الفاضلة صفاء,

لايسعنى الا ان اذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم (الناس كالابل المائة لاتكاد تجد فيها راحلة).

نفع بك الله اهلك ووطنك.

استمعى ان شئتى الى تفسير اسمه تعالى الحكيم لتتعرفى على معنى حكم يحكم لشيخ الاسلام فوزى السعيد.

http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=...4&series_id=278

كى تتمكنى من سماع هذا الدرس يجب انزال وتنصيب RealOne من العنوان التالى

http://forms.real.com/real/realone/realone...realplayer_8020

رابط هذا التعليق
شارك

التهرب والمماطلة كانت وما تزال هى السمة الغالبة على علاقة النظام الحاكم وجماعة الاخوان المسلمين.

منذ عصر عبد الناصر والوعود بميلاد حزب للجماعة لاتنقطع.

واستمرت الوعود فى عصرى السادات ومبارك.

ثم اتت انتخابات الرئاسة لتكشف عن ما اخفته الصدور فسمعنا تصريحات نعمان والسعيد الخ بعدم موافقتهم على اصدار حزب للجماعة.

ولو كان حزبا للراقصات او الشواذ لرأينا التصفيق والتهليل والترحيب.

ويرفض المحور اللادينى او العلمانى قيام حزب اسلامى وكأننا نعيش فى بلد 92% من سكانه من المسيحيين!!!

مع العلم ان الاحزاب الدينية تحكم فى اوروبا الغربية منذ عشرات السنين.

هذه قائمة لبعض الدول الاوروبية والاحزاب المسيحية الموجودة بها الان ومنها احزاب حاكمة.

سويسرا

Christian Democratic People's Party

بلجيكا

Christian Democrats

هولندا

Christian Democratic Appeal

Christian Union Party

الدنمارك

Christian Democrats

المانيا

Christian Democratic Union

Christian Social Union

حاسب علينا شويه يا عم خالد .. ورمضان مفيش أكرم منه ..

اللى سيادته ذكرته من أسماء لاحزاب فى اوربا .. صراحة كده .. وانا صايم ودمى محروق كده أو كده .. حتى فى رمضان .. ولكن الحمد لله الصيام قايم بالواجب وكاتم خشمى .. لكن عندما نخلط الاوراق بهذه الطريقة .. بينقلب صبر الصيام .. ويبقى الواحد مش طايق حتى نفسه .. سيادتك بتقول الكلام ده لمين ؟؟وفين ..؟ فى خيمه من خيم الحسين ؟؟ ولا شايف ان الاخوه الافاضل بالمنتدى خلاص لبسوا الزعبوط .. وحيقلدوا الشيخ بعطوط ويقولوا وراك .. آمين ..؟؟؟

مين قال أن آى حزب من اللى سيادتك ذكرتهم يتبع آى كنيسه ؟؟ أو بيرأسه كاردينال ؟؟ هو يعنى لأن الاسم .. الحزب الديمقراطى المسيحى .. او الحزب الاشتراكى المسيحى .. يبقى خلاص الحزب ده بتاع المسيحيين .. وبيتلقى رسائل الغفران .. من بابا روما .. أو آى فرد من الرهبان .. ده مجرد أسم يا عزيزى .. ومفيش حزب من دول اللى ذكرتهم او لم تذكرهم بيرفع الصليب على بابه .. او بيرفض إنضمام مسلم أو يهودى أو حتى درزى او ملحد .. لصفوفه .. السياسة شئ .. والدين شئ آخر .. ما كانش حد غلب .. دا ربع اعضاء الحزب الديمقراطى المسيحى اللى حيتولى الحكم قريبا فى المانيا يهود !! واكثر من 20% مسلمين من الاتراك اللى تجنسوا ..

لا .. يا سيد خالد .. واذا كنت تتكلم باسم أو بتفويض من الحركة المصرية للتغيير .. فيا الف مليون خساره .. كنا نعقد عليكم الامال .. مش عاوزينها .. ولن نقبل بها إذا كانت هذه مبادئها .. واللى عاوز زى ما باين من كلام حضرتك يتقرب الى المولى عز وجل أكثر منا .. فيتوكل على الله .. مساجده مفتوحه ليل مع نهار .. حلال عليه الجنة .. بما فيها من أنهار .. أما انا كمواطن فى وطن عاشت فيه كل الاديان بعناية الرحمن فى خير ووئام فلن نتحمل مثل هذا الانقسام .. واضرب لنا مثلا يا سيدى لدوله تنفرد بحزب دينى .. حتى الفاتيكان .. مقر المسيحية الكاثوليكية فى العالم كله ليس بها حزب .. ومفتوحه للجميع ..

يا سيد خالد .. شويه كده لما الواحد يستعيد بعض قواه .. وإذا شئت .. اقولك الكثير عن الحركات الدينية .. على مدى القرون .. منذ دخول الاسلام مصر .. وحتى الآن .. والاحداث المحلية والعالمية منذ نهاية القرن الثامن عشر تدل على أن البشر سكان الكرة الارضية .. قالوا لتجار الاديان .. لا .. لن نكرر ما كان زمان .. ولن يعود عهد الخليفة .. والفرمان .. على الاقل بين أعضاء هذا المنتدى .. وكان غيرك أشطر يا سيد خالد .. كانوا اعضاء معانا .. وكفاية كده النهارده .. دى حاجه تغم .. مش كفايه اللى بيعمله فينا التتار ؟؟؟ عصابة المماليك الجدد .. حنلاقيها من مين ولا من مين .. ومش حا نقولكم ولا نقولهم آمين .. وكل سنه وانتم طيبين .. ..

تم تعديل بواسطة Salwa

كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد ..

ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار

ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر

رابط هذا التعليق
شارك

ياترى اخناتون ده مسلم ولا مسيحى؟

وليه مرعوب يكتب اسمه الحقيقى؟

1825 مداخلة شى جميل.

ويترى عايش من اين اذا كنت قاعد طول اليوم قدام الحاسب.

وبعدين وانت لسة مجيتش الدنيا كنت انا ضابط فى حرب الاستنزاف.

وانت تعرف ايه انت والكتاكيت عن السياسة؟

شكلكم بتقبضوا من الوطنى.

مش بعيد!!!

تأسف الإدارة لعدم التدخل السريع بالنسبة لهذه المداخلة التى تخرج عن أصول و تقاليد محاورات المصريين.

و سنقوم بإجراء تصحيحى مبدئيا وقف مؤقت للعضوية

تم تعديل بواسطة Advisor
رابط هذا التعليق
شارك

ياترى اخناتون ده مسلم ولا مسيحى؟

وليه مرعوب يكتب اسمه الحقيقى؟

1825 مداخلة شى جميل.

ويترى عايش من اين اذا كنت قاعد طول اليوم قدام الحاسب.

وبعدين وانت لسة مجيتش الدنيا كنت انا ضابط فى حرب الاستنزاف.

وانت تعرف ايه انت والكتاكيت عن السياسة؟

شكلكم بتقبضوا من الوطنى.

مش بعيد!!!

يا عمنا الفاضل .. باقول لحضرتك صايم والحمد لله .. تتساءل " ده مسلم ولا مسيحى " .. اخبط يعنى دماغى فى الحيط .. وعاوز الحق .. انا الأثنين .. أنا مصرى .. جدى الكبير اللى كان عايش من حوالى 1400 سنه .. يوم ما جاء سيدنا عمرو لمصرنا الحبيبه .. كان مسيحى .. فقير .. واسلم .. شوف بقى نعمه ربنا علينا كانت قد إيه .. !!

[i]{وليه مرعوب يكتب اسمه الحقيقى؟

1825 مداخلة شى جميل.

ويترى عايش من اين اذا كنت قاعد طول اليوم قدام الحاسب.}

وليه كده يا عم خالد .. تدخلنا فى حاره غلط .. وتتهمنى بالرعب .. من مين ياترى ؟؟ لا نهبت مال اليتامى .. ولا سرقت عرق المحتاجين .. !! وبلاش نكمل فى الشق ده .. بعد العيد إن شاء الله .. أعدك وعد ابن لأبوه .. عايش فى الغربه على احسان الغريب .. أن اكشف لك البعيد والقريب ..

ومستكثر على يا عم خالد 1825 مداخله فى اربع سنين ؟؟ حرام عليك .. دا انا مدين لهذا الوطن بالكثير .. واكثر مما تتصور وتتخيل .. وما اكتبه جزء بسيط جدا من سدادى لهذا الدين .. وياريت فى امكانى أكتب اكتر .. وما تخافش .. هنا ولاد الحلال كتير ..ومستوره والحمد لله وآهو الواحد قاعد طول النهار والليل أمام الحاسب من غير محاسب - الله يفتح عليك كمان وكمان زى ما تكون قاعد هنا فى قهوة النت معايا - ..

{ وبعدين وانت لسة مجيتش الدنيا كنت انا ضابط فى حرب الاستنزاف.

وانت تعرف ايه انت والكتاكيت عن السياسة؟ }

طب يا عم خالد .. ذنبى أنا ايه .. إذا كان والدى الله يرحمه إتجوز متأخر بسبب الفقر ايام ماكان فى المحروسه ملك واحد .. وانا آخر العنقود .. فعشان كده بنتنشق على سماع حكاية بلدنا من امثال حضرتك اللى شاركوا فى حرب الاستنزاف .. ويمكن الحرب اللى قبلها بتاعة 67 .. هو حضرتك فين من زمان .. ؟؟ دا كرم ربنا لنا فى رمضان .. إمتنعنا افضل بذكريات حضرتك عن تلك الفتره ..

ومعذرة يا عم خالد .. صاحب السايبر بيقولى الساعة خلصت .. قوم روح .. حانفذ كلامه واقفل وربنا يرزقنا والمرة الجايه تبقى ساعتين نقدر نتحاور معاك

تم تعديل بواسطة achnaton

كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد ..

ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار

ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر

رابط هذا التعليق
شارك

الجهل اصل كل فساد على وجه الارض.

كلمة قالها شيخ الاسلام ابن القيم ومن قبله شيخ الاسلام ابن تيمية.

وحتى تعلم عن اى شى تتحدث ادعوك وكل القراء الى زيارة مكتبة التسجيلات الخاصة بالاستاذ هيكل.

لان انا زهقت من العلم السطحى والشبيه بقشرة التفاحة التى لاتسمن ولا تغنى من جوع.

وما اكثر الببغاوات التى تردد ما لاتعى.

تم تعديل بواسطة Salwa
رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي خالد

﴿ادعوك وكل القراء الى زيارة مكتبة التسجيلات الخاصة بالاستاذ هيكل.

لان انا زهقت من العلم السطحى والشبيه بقشرة التفاحة التى لاتسمن ولا تغنى من جوع

بصفتي من - كل القراء - أشكر لك دعوتك الكريمة

لكن هيكل لا يعجبني !!

ولا يقدم (علم) ينافي الجهل ..

ثم انت عندك حق

تزهق من العلم السحطي

لكنه لا يشبه قشرة التفاح (التي لا تسمن ولا تغني من جوع) !!

يا راجل

بقى قشرة التفاح لا تُسمن

طب راجع أي دورية طبية كده

وشوف فوائد قشر التفاح في علاج النقرش والتهابات العيون

بلاش

انت لو جعان .. مش راح تشبع من أكل قشر التفاح بمفرده !!

اذن هو يشفي و كذلك يغني من جوع

أين العلم السطحي اذن ؟! :D

مداعبه

ثم اني استخدمت الالة الحاسبة وحسبت مداخلات الاستاذ اخناتون

(هو مسلم وصايم على فكره ) :wub:

ووجدت ان متوسط مداخلاته زي حضرتك بالضبط

مشاركة واحدة في اليوم !!

يعني حبايب

هو بس الموضوع انك جديد، ومش واخد على اسلوبه في الكتابه

لكن هو زي العسل وله قلب ابيض

بالمناسبة

هو العنوان ايه علاقته باحزاب اوربا وباقي مداخلاتك ؟!

رمضان كريم

1.png
رابط هذا التعليق
شارك

إقتباس من الأخ خالد:

ياترى اخناتون ده مسلم ولا مسيحى؟

وليه مرعوب يكتب اسمه الحقيقى؟

1825 مداخلة شى جميل.

ويترى عايش من اين اذا كنت قاعد طول اليوم قدام الحاسب.

وبعدين وانت لسة مجيتش الدنيا كنت انا ضابط فى حرب الاستنزاف.

وانت تعرف ايه انت والكتاكيت عن السياسة؟

شكلكم بتقبضوا من الوطنى.

مش بعيد!!!

السيد الفاضل " خالد,

رغم علمى أن أخى "محيى الدين " المشهور بإخناتون كفيل بالرد على هذه المداخلة, إلا أننى لم أستطع ترك كلماتك المكتوبة أعلاه تمر بدون التعقيب عليها.

بداية, هذا المنتدى إسمه " محاورات المصريين" و قد نشأ منذ 6 سنوات, و كان الأخ إخناتون من أوائل رواده, و رغم كبر سنه, و بعض المشاكل الصحية, لم يتوقف عن الكتابة فى حب مصر طوال هذه السنوات,

إذن فنحن هنا نعرف إسمه, و أين يسكن, و ماذا يأكل, و كل هذا متاح لك لو تكرمت بقراءة كل ما كتبه الأخ محيى الدين , الذى كان مهندسا, و تقاعد منذ زمن طويل.

و شرف كبيرلنا أن يكون معنا بطل حارب فى حرب الإستنزاف, و لكن لماذا يعمد هذا البطل إلى إستعمال كلمات مستفزة و غير لائقة مثل " وبعدين وانت لسة مجيتش الدنيا" ؟

أو كلمات مثل" وانت تعرف ايه انت والكتاكيت عن السياسة؟"

يا سيدى الفاضل, نحن هنا فى منتدى سياسى ثقافى, و لسنا فى قهوة بلدى أو غرزة حشيش, فلقد قمت سيادتكم بهجوم شخصى على شخص من أكثر الأعضاء إحتراما ووطنية, و لو كنت قرأت بعض ما كتبه, لأحسست بالكسوف من نفسك.

و إذا كان عدد المداخلات مقياسا على شيئ, فقد تهت فى محاولة فهم ماذا تقصد برصد عدد مداخلات الأخ الفاضل إخناتون.,

فإنت بعد 28 مداخلة فقط, ما زلنا نعاملك باحترام, و بعد 4 أو خمس سنوات من الزمالة مع الأخ المحترم أخناتون, فألا يستحق زميلنا العزيز صاحب 1825 مداخلة, فى أربع أو خمس سنوات أن يعامل باحترام؟

أعتقد أن أكرم شيئ تقوم به كبطل حرب الإستنزاف هو أن تتقدم باعتذار علنى على صفحات هذا المنتدى للأستاذ إخناتون,

و لكن قبل أن تقوم بذلك, و حتى يكون ضميرك مستريحا, أطلب منك أن تقرأ مداخلات زميلنا " محيى الدين" الشهير ب" إخناتون" منذ إنضمامه إلى " المحاورات" حتى الآن لكى تدرك مدى الخطأ الذى وقعت فيه.

و تقبل تحياتى.

تم تعديل بواسطة الأفوكاتو

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

يا استاذ اولا انا ارفض اسلوب الذى تخاطب به الفاضل اخناتون فاختلاف الرأى لا يفسد للود قضية.....

يا ريت يكون الكلام فى الموضوع وتبعد عن الهجوم الشخصى....

انا اتختلف مع الاستاذ اخناتون تماما

مين قال أن آى حزب من اللى سيادتك ذكرتهم يتبع آى كنيسه ؟؟ أو بيرأسه كاردينال ؟؟ هو يعنى لأن الاسم .. الحزب الديمقراطى المسيحى .. او الحزب الاشتراكى المسيحى .. يبقى خلاص الحزب ده بتاع المسيحيين .. وبيتلقى رسائل الغفران .. من بابا روما .. أو آى فرد من الرهبان

ومين قال ان الاخوان يرأسهم شيخ الطريقة الابراهيمية ولا يتلقون رسائل غفران من شيخ الازهر؟؟؟؟؟؟؟

الاخوان جماعة سياسية لها منهج وانت حر تؤيدها او تعارضها......بس والنبى بلاش الكلام الماسخ بتاع المتاجرة بالدين......

لأنهم لو كانوا كما تزعمون لكانوا اختاروا الطريق الاسهل وانضموا الى شلة المطبلاتية ايه يعنى اللى يرغمهم على اللى هم فيه من اضطهاد وسجن واعتقال ؟؟؟؟؟

وبعدين ايه هذا التهكم على الدولة الاسلامية من الاستاذ محمد؟؟؟؟؟

اما عندنا فأول شيء فى احزابنا الدينية هو انه لاديمقراطية فى الاسلام بل شورى ، والشورى التى عرفناها فى الاسلام اعطت الحاكم حكما مطلقا مدى الحياة ، ليس فيها تبادل ادوار ، ولا انتخابات ، بل فيها قبائل وعشائر ، والقبائل ذات الشرف والقوة هى التى تحكم ، وخلال كل فترات الحكم الاسلامى لم يحكم مصر مصرى واحد.

كيف نحاسب دولة قامت من 1000 سنة على عدم اخذها بنظام قام فى القرن الماضى فقط؟؟؟؟

وبعدين هذه الدولة بغض النظر عن نظامها كانت ناجحة وقوية مزدهرة وكانت القوة الاولى فى العالم

من يهن يسهل الهوان عليه مـا لجرح بميـت إيـلام
رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع ده فى اراء مفيدة عن الشورى والديموقراطية بقلم الدكتور محبط

لعلّنا نلاحظ كثرة اللغط حول الشورى والديموقراطية كما لو أنهما تتعارضان، أو كما لو أن الواحدة منهما تلغي الأخرى.... ولكن الأمر ليس كذلك أبداً.....فالشورى و الديموقراطيّة وجهان لعملة واحدة

دعونى أولا أوضـّح قيمة الشورى فى الإسلام والتى بلغ من إهتمام الإسلام بها أن كانت هناك سورة كاملة بإسمها فى القرآن الكريم (سورة الشورى):

فالشورى قيمة إسلاميّة إنسانية يجب علينا أن نؤمن بها, وما لا يلتفت إليه الكثيرين هو أن إيماننا بالشورى يجب أن يكون على قدم المساواة بإيماننا بوجوب الصلاة من الناحية الشعائرية، وإيماننا بوجوب الإنفاق كقيمة أخلاقية من الناحية المعاشية..... والدليل على ما أقوله يأتى من واقع مرجعيّتنا الإسلاميّة الرئيسيّة , إذ يقول الله عز وجل فى كتابه الحكيم - فى الآية 38 من سورة الشورى- :

"والذين استجابوا لربهم وأقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم ومما رزقناهم ينفقون"

ولنتأمّل هذه القيم الثلاث :

الصلاة

الشورى

الإنفاق

هذه القيم الثلاث جمعها الله فى الآية المذكورة أعلاه ليشدّد على أهمّيتها لنا كمسلمين

هذه القيم الثلاث كانت موجودة ومحل إيمان في مجتمعنا الإسلامى فى القرن السابع، ويجب أن تظل موجودة و محل إيمان فى مجتمعنا الإسلامى فى القرن الحادى و العشرين

طيّب.....هذه القيم ...... أليس لها جانب تقنى ( أى آليّة تنفيذ)؟؟!!

نعم..... بالتأكيد

فالجانب التقني (آليّة التنفيذ) فى الصلاة مثلا يتمثّل فى الطهارة والوضوء والنيّة والتوجه إلى القبلة والقراءة والركوع والسجود والتشهّد و عدد الركعات

وبما أن الصلاة من أركان الإيمان، وبما أنها من الشعائر و العبادات , و بما أن الجانب التقني (أى آليّة و طريقة تنفيذها) شيئ هام جداً فيها ( لأنه يحدد انتساب القائم بها إلى الإسلام ) فقد وصلتنا كما علَّمنا إيّاها الرسول عليه الصلاة و السلام، وما زالت كما هي، و ستظل كما هى , ويجب أن تظل كما هى......لأن التغيير و التبديل والإبداع فيها بدعة لايجوز ولا يجب قبولها على الإطلاق

ومن هنا فإن الجانب التقنى (آليّة و طريقة التنفيذ) فى الصلاة يحمل صفة الثبات

ولكن ماذا عن الشورى التى هي ليست من الشعائر أو العبادات (كقيمة.... و كجانب تقنى أو آليّة أو طريقة تنفيذها)؟؟؟

الشورى - كما قلت سابقا- قيمة إسلاميّة إنسانية يجب الإيمان بها - ولكنها ليست أحد شعائر العبادات- , وهى ضرورية لممارسة ولاية الأمر (خاصة فيما يتعلق بالحكم والسياسة والاقتصاد والتشريع المدنى).... أما الحُكم فيجب أن يكون له علاقة بالقضاء فقط -فى مفهومنا الإسلامى- (لذا فرئيس الدولة عند العرب هو أمير....ورئيس كل فئة هو أميرها......والإمرة والإمارة مشتقتان لغويّا من الأمر)

ولهذا....

جاء قوله تعالى "وأمرهم شورى بينهم"

و لهذا أيضا جاء فى سورة آل عمران قوله تعالى "وشاورهم في الأمر"

أما الأحكام القضائية - بالمصطلح المعاصر- فهى تلك التي أشار إليها الله عز وجل فى سورة النساء بقوله "فلا وربك لايؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم"

طيّب....

ما معنى هذه الآية؟؟؟

معناها أن النبي صلّى الله عليه وسلّم لم يفرض - بذاته- على الناس الاحتكام إليه، ولم ينصّب نفسه قاضياً يحكم بين الناس بالقوة , بل كان الله عز وجل هو الذى أخبر الناس أن إيمانهم لا يُقبل إلاّ لو حكّموا الرسول الكريم فيما يشجر بينهم , وبذلك نصّب الله عز وجل سيّدنا محمّد قاضيا يحكم بين الناس بموجب التعاليم التى أرسله الله بها وبقوّة التشريع الإلهى

إذن.... أوليس معنى ذلك أنه يفتح بابا يطل منه تساؤل حول الجانب التقني في الشورى و آليّة و طريقة تنفيذها؟؟؟

إن الإجابة على هذا التساؤل ضرورية كي نفهم معنى الديموقراطية ونتبين عدم تناقضها مع الشورى

مممممم.... 

طيّب.... علشان نجاوب على هذا التساؤل دعونى أضرب هذا المثال البسيط :

في العصور السحيقة و قبل إستئناس البشر للحيوانات و قبل تذليل الأنعام كانت وسيلة الانتقال من مكان إلى آخر عند الإنسان هي الأقدام (موتو - رجل )

ثم...

بتذليل الأنعام و إستئناس الحيوان أضاف الإنسان وسيلة أخرى لانتقاله

ثم....

بعد اكتشاف العجلة أضاف الإنسان وسيلة تنقل جديدة 

ثم....

بعد اكتشاف المحرك البخاري جاء القطار ، وتلته السيارة و الــــ 

ثم كانت الطائرة

إذن....فقد كان لكل مرحلة من هذا المراحل وسائل التنقل المختلفة , وكل منها تؤدّى الغرض المتناسب و المتناسق و المتلائم مع كل مرحلة , وكل وسيلة تنقل لها أنواع و أشكال خاصة بها....فالسير على الأقدام فيه الهوينا والهرولة والركض، والأنعام فيها الحصان والحمار والبغل والثور والجمل (اللى دايما الحكومة حاجزاه رمز لمرشح الحزب الوطنى  )، والعربة فيها ذات العجلتين و ذات الثلاث وذات الأربعة، والقطار فيه البخاري والكهربائي ( ومؤخرا الإنفجارى فى اليابان....لو عند د/صابر معلومات عنه ياريت يفيدنا بيها فى موضوع فى باب الثقافة و العلم)، و يمكننا ان نقول مثل ذلك في السيارة والطائرة

كل هذه الأشكال من الوسائط والوسائل هي لغرض واحد بعينه وهو النقل والانتقال، وللإنسان أن يختار منها ما يناسب الظرف والحال ( فالانتقال من غرفة إلى أخرى تناسبه الأقدام -مش معقول يعنى الواحد يطلع من أوضة النوم بــ"فيسبا" علشان يروح يشرب ميّه من الثلاّجه  - ...... والانتقال فى الأرياف من غيط أبو سويلم لأبو إسماعيل يناسبه الحصان أو البغل أو الحمار - مش حيركب فيرارى طبعا-...... أما السيارة ففى المدينة أو من مدينة إلى أخرى ، والطائرة من قارة إلى أخرى..... و طبعا لا شيء يمنع في الوقت ذاته من استعمال الطائرة بين المدن، أوالسيارة فى الأرياف - بس بيجو 7 راكب مش فيرارى -... ولكن من غير المعقول أن يتم التنقل بالطائرة فى المنزل أو بين القارّات بـــ"فيسبا"  )

طيب.... خلّونا بقى نأخذ الشورى كقيمة إنسانية.... حنلاقى إن الجانب التقنى منها خضع للتطور, بحيث أفرزت معطيات و خصائص العصر حقولاً وإمكانيات و أدوات و آليّات معاصرة لم تكن متوفرة فى السابق

لقد آمن النبي بالشورى كقيمة , وطلب منّا أن نؤمن بها أيضا إستجابة منّا لما بلّغه لنا عن الله عز و جل فى سورة الشورى، وطبّق الرسول الكريم الشورى بحسب الشكل التقني السائد في عصره والذي يلخصه الله عز و جل بقوله "وشاورهم في الأمر" .....وهو الجانب التقني الذي مارسه النبي صلى الله عليه وسلم تاريخياً -على أرض الواقع- وضمن الشكل السائد الممكن في ذلك الوقت..... أي أن :

"وأمرهم شورى بينهم" هى القيمة....... بينما "وشاورهم في الأمر" هى الجانب التقني (أى آليّة و طريقة التنفيذ) لهذه القيمة (و هو الشيئ الذي يخضع للتطور التاريخي للمجتمعات)

لقد كانت الجوانب التقنية والإمكانيات و الوسائل و الآليّات و الأدوات الموجودة تتمثل في مشاورة رؤساء القبائل والوجهاء وكبار القادة( فمفهوم صندوق الاقتراع وانتخاب أمير المدينة أو رئيس الدولة والاستفتاء لم يكن متاحاً أصلاً لأنه لم يدخل في دائرة وعي الناس آنذاك) ....وما فعله النبي صلى الله عليه و سلم هو أنه مارس "وشاورهم في الأمر" ضمن مستوى وعي الناس في ذلك الوقت و من خلال تركيبة مجتمعيّة بشريّة ذات خصائص معيّنة ( من ناحية قلّة التعداد و صغر حجم المجتمع و محدوديّة وسائل الإتصال...إلخ إلخ إلخ).... فإذا أراد رئيس دولة الآن مشاورة الناس في أمر ما فإنه سيلجأ إلى الاستفتاء(وما عملية الاستفتاءات إلا مشاورة الناس في اتخاذ قرار هام .... كإقرار الدستور أو تعديله أو إقرار قوانين نظاميّة محوريّة..إلخ إلخ)

وبهذا فإن المنطق يقول أن الجانب التقني والأدوات و الآليّات لتنفيذ عملية الشورى هذه قد تطوّرعلى أيدي الإنسانية حتى وصل إلى مفهوم الدولة المدنية الديموقراطية.... أي أن الديموقراطية هي آخر تقنية و أحدث آليّة وصلت إليها الإنسانية لممارسة الشورى (ولكنها ليست الأخيرة أوالأحسن بالضرورة - بالمفهوم النسبي وليس بالمفهوم المطلق-.... أي أنها -حتى الآن -هي الأنسب من بين التقنيات و الآليّات و الأدوات التي توصلت إليها الإنسانية لممارسة الشورى..... ومن هنا نرى معنى الخلط في وضع الشورى كمقابل للديموقراطية أو العكس بينما الحقيقة هى أن الشورى قيمة معيّنة بينما الديموقراطية ليست سوى شكل تقني أو آليّة أو أداة لتنفيذ الشورى في الواقع المعاش حسب معطيات و خصائص و سمات هذا الواقع

مممممم...

حييجى واحد طبعا ويقول إن الدولة المدنية الديموقراطية تعني أنها ضد الدين، أو أنها لا دينية

و هنا أقول له أن هذا غير صحيح.... والقائل بهذا يخلط بين الدولة المدنية أو العلمانية وبين الاستبداد..... فالاستبداد ظاهرة قد توجد في دولة علمانية كتركيا والاتحاد السوفيتي السابق....وقد توجد ظاهرة الإستبداد في دولة إسلامية ترفع شعار (لا إله إلا الله محمد رسول الله) كأفغانستان .... وهذا يعني أن الاستبداد -كظاهرة- قابل لأن يمارسه العلمانيون تحت شعار العلمانية والتقدمية وقابل لأن يُمَارَس في الوقت ذاته تحت شعار حاكمية الله وحكم الشرع...... ومن هنا فنحن نرى أن الطرفين يتبعان

لظاهرة واحدة وهي الاستبداد

فالمستبد فى الحالة الأولى يقتل الناس ويعتقلهم ويصادر حرياتهم تحت شعار العلم والتقدمية والثورية و...."أعداء الشعب أعداء الثورة"

و المستبد فى الحالة الثانية يعتقل الناس ويقتلهم ويصادر حرياتهم تحت شعار الردّة والزندقة والكفر و الخروج من الملّة والإلحاد والحرابة

ولهذا لا يجب أن نستغرب هذا العداء المستحكم بين هذين المستبدّين رغم أنهما يشربان من نبع واحد وهو نبع الاستبداد، ورغم أن كلاهما يريد السلطة لنفسه ليستبد بها من خلال ما يطرحه من شعارات

حييجى واحد ثانى يقول أن لو تمكّنت هذه التقنية أو الآليّة الديموقراطية من توفير مكتسبات مثل إقرار مبدأ حرية الرأي والرأي الآخر، وحرية الكلمة, وحرية الصحافة ,وحرية المعارضة, ومبدأ المحاسبة والمساءلة, وإعادة النظر في مفهوم الحصانة, ومبدأ تداول السلطة, والانتخابات الدورية , ومبدأ فصل السلطات وتحديد صلاحيات كل منها....إلخ إلخ....إلاّ أنه سيكون لهذه الآليّة أو التقنيّة الديموقراطيّة فى تنفيذ مبدأ الشورى عيب خطير يتمثل فى تجاوز الفرز الطائفي والمذهبي والمِلّي في مناصب الدولة ووظائفها بحيث قد تمكّن الكفائة فردا غير مسلم من تقلّد منصب كبير فى الدولة

وهنا أقول له :

طيب و فيها إيه يعنى؟؟؟

وهل ستكون هذه هى المرّة الأولى التى تحدث فى دولة إسلاميّة؟؟

أولم يتقلّد غير مسلمين أعلى المناصب - حتّى منصب الوزير- فى ظل الخلافة الإسلاميّة - كما حدث فى مصر أكثر من مرّة-؟؟

ألم يرد فى القرآن الكريم مبدئا تجلّى فى قوله تعالى فى الآية 26 من سورة القصص :

"قالت يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين"

طبعا حيسمع كلامى ده فحيقول لى : آآآآآآه... آدى اللى إحنا بنقول عليه.... حنخش بقى فى قصّة " المواطنة" و " الدولة المدنيّة" والبدع إيّاها دى... و حندخل بقى قصّة إن المكتسبات اللى ممكن تحققها الديموقراطيّة محتاجة دولة مدنية قائمة على مبدأ المواطنة و متجاوزة للمذهبية والطائفية والكلام الخطير ده

حأقول له : يا سيّدى الفاضل..... " المواطنة" و " الدولة المدنيّة" ليست بدعة ولكنّها الصورة الحديثة المعاصرة لما أقرّه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فى يثرب عندما أبرم معاهدة "موادعة اليهود" التى يكفى أن ننظر إلى بنودها لنجد كيف شخّص رسولنا الكريم أسس المجتمع المدنى القائم على المواطنة قبل أن ينتبه العالم لهذه الأسس بقرون

حأقول له إن كون الدولة مدنيّة لايعني بالتبعيّة و بالضرورة أنها لابد أن تكون دولة مع الإلحاد و ضد الدين أو مع الدين ضد الإلحاد، ولا يعني أنها دولة لابد و أنها بدون مثل عليا أوبدون قيم أخلاقية تحكمها....فالدولة المدنية دولة تمثل مواطنيها بكل عقائدهم وثقافاتهم و "إثنيّاتهم"( وهى تلك التي تظهر في مؤسسات الدولة).... ومن هنا فالخوف يجب ألاّ يكون من الديموقراطية(كتقنية و آليّة معاصرة للشورى) بل يجب أن يكون الخوف من الاستبداد.... فقد يكون المستبد ملحداً وقد يكون متدينا

حييجى واحد و يزعّق و يقول : يا عم إنت أنا خايف على المثل العليا الإسلامية

حأقول له يا عمّنا لامحل هنا للخوف..... فالمثل العليا الإسلامية مثل إنسانية مثاليّة يتولى المجتمع بأكمله مهمّة الحفاظ عليها،و لكن ذلك يحتاج إلى حرية الرأي والتعبير ليستطيع المجتمع كشف ومعاقبة من يخالفها حين تصبح الكلمة أكثر حسما من السيف و أقوى تأثيرا من البارود (عمرك شفت حد كشف فساد أو عاقب منحرف وهو خائف من قول الحق؟؟؟)

الديموقراطية لاتعني أبداً كما يتوهم البعض استبدال ثقافتنا بثقافة أخرى، فإذا قام نظام ديموقراطي سليم في مصر مثلاً، فإن ذلك لايعني أن شعب مصر أصبح ذا ثقافة أمريكية أو فرنسية أو إنجليزية، بل ستبقى مصر إسلاميّة عربية و ذات ثقافة و تراث و هويّة عربية إسلامية عريقة.....و الاستبداد وحده هو الذي يمكن أن يفرض ثقافة بديلة جديدة، أما الديموقراطية فلا 

طيب خذ يا أخى مثال تونس و مثال تركيا و مثال أفغانستان.....ففي تونس وتركيا قامت الأنظمة الحاكمة بفرض السفور بالقوة (استبداد يعنى) وفي أفغانستان تم فرض النقاب - والحجاب من الإسلام بينما النقاب شيئ آخر - بالقوة (استبداد برضه يعنى).....يبقى إذن مافيش فرق بقى بينهما، فكلاهما يشرب من نبع واحد وهو نبع الاستبداد(ولا تغرنك الشعارات البراقة عند الأول باسم التقدمية والتحضر، ولا عند الثاني باسم الشرع الإسلامي)

حيرجع واحد و يقول لى : إنت عايزنا يعنى نبقى زى الناس اللى برلمانتها الديموقراطيّة أقرت اللواط وأجازته قانونياً؟؟؟؟ والاّ الثانيين اللى أقرّوا حبوب منع الحمل في مدارس البنات و الإجهاض فى كل وقت ولأى سبب لنشر الإباحيّة؟؟؟... إنت إتجننت يا جدع إنت؟؟؟؟ 

حأقول له بالراحه علينا يا عمّنا..... إيه علاقة اللى بتقوله ده بالديموقراطية؟؟ وهل العيب في الديموقراطية ذاتها؟؟؟

ياسيّدى... العيب في الناس أنفسهم..... والعيب فى القيم الليبراليّة التى تمثّل الديموقراطية تقنيّة و آليّة تنفيذها....إنما إحنا الديموقراطية حتكون تقنية و آليّة تنفيذ قيمنا الإسلاميّة

الناس اللى بتتكلم عليهم و بتستشهد بحالتهم دول ناس فكرة الليبرالية تحولت عندهم إلى صنم، وتجاوزوا حدود الله، وجعلوا حقل الحرام خاضعاً للاجتهاد الإنساني

( سبق لى أن قلت فى أكثر من موضوع سابق لى أن المثل العليا والمحرّمات لاتخضع للتصويت ولا للرأي والرأي الآخر.... وأنه لا يجوز أن نجعل من هذا سبباً لمحاربة الديموقراطية و إعتمادها كوسيلة و تقنية و آلية لممارسة الشورى، وأن الديموقراطية هى المرآة التى ستعكس ثقافاتنا وأخلاقياتنا و مبادئنا و مفاهيمنا الإسلاميّة

طيب أنا راضى ذمّتكم :

لو حاول أحد ما أو جماعة ما طرح مسألة اللواط أو السحاق أو أى نوع من أنواع الشذوذ الجنسى وتجويزها في مجلس برلماني ببلد عربي إسلامي فكم ستكون نسبة المعارضة؟؟؟؟؟

أبصم بالعشرة أنها حتما ستتجاوز 90% , لأن الثقافة العربية الإسلامية - بما فيها المثل العليا والمحرمات أصبحت بعد أربعة عشر قرناً جزءاً من وعي الناس وضميرهم و مكوّنا أساسيّا - إن لم يكن وحيدا- لمفاهيمهم...... ومن هنا فإن أي نظام ديموقراطي يقوم في أي بلد عربي إسلامي سيزيد هذه الثقافة رسوخاً، ولاخوف عليها من لوطيين أو ملحدين...بل على العكس... ستكون الديموقراطيّة هى الدرع الواقى للأغلبية ضد هذه القلّة المنحرفة

يـــا جــــمـــــاعــــة .....

الشورى موجودة في الأسرة بدون صناديق اقتراع، و الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر موجود في الأسرة دون حاجة لصحف أومسيرات إحتجاجية سلمية.... ولا تستقيم أمور الأسرة إلا بوجود سلطة ومعارضة

أما في المجتمع.....

المجتمع الكبير ذو الصبغة المدنيّة المعاصرة....

ذو الأعداد البشريّة المليونيّة.....

ذو المصالح و الوضعيّات المعقدة المتشابكة....

فإن تقنية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مثلا تكون في تعدد الأحزاب..... فحزب المعارضة هو أفضل تقنية أو آلية معاصرة لممارسة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المجتمع ككل.... وبما أن أكثر الناس خرقاً للمثل العليا وإساءة لإستعمال السلطة والكسب منها وللرشوة والمحسوبية والفساد هو من بيده القرارات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، أي أنه هو السلطة الحاكمة نفسها، أو حزب الأكثرية في البرلمان، لذا وجب أن يكون هناك معارضة ( تلبد له فى الدره  )

ولكشف وفضح اختراقات أفراد السلطة الحاكمة للمثل العليا (الكود الأخلاقي)والكشف عن الأخطاء في السياسات العامة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والقضائية والتشريعية لابد من معارضة متحفزة لإنحرافات النخب الحاكمة..... وبدون هذا يبقى شعار الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فى عصرنا الحالى شعاراً مفرغاً من مضمونه، نتغنى به على شاشات التلفاز وخطب الجمعة أو نحتمى به ونحن نسير فى الأسواق بالخرزانة لدفع الناس إلى الصلاة ..... فالأمر بالمعروف و النهى عن المنكر فى حياتنا المعاصرة يجب ألاّ يكون فى محاسبة الناس على علاقتهم بربّهم (على الصلاة والصوم مثلا) , بل يجب أن يحاسبهم الأمر بالمعروف و النهى عن المنكرعلى مدى التزامهم في إتقان العمل والمواصفات في الإنتاج "وأوفوا الكيل والميزان ", وعلى مدى العدل في القضاء "وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل" وعلى مدى إعطاء الناس حقوقهم " ولا تبخسوا الناس أشياءهم"وعلى مدى الالتزام بالوفاء بالعهود وعلى رأسها عهد الله، وعلى مدى التزامهم الصدق في شهاداتهم، وعلى مدى تطبيق العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص

وبما أن التشريع والاقتصاد والسياسة تقوم على مبدأ تقنين الحلال فسينشأ بشكل أكيد مصالح متنازعة و متباينة(بل و يمكن أن توجد بين أفراد وجماعات مؤمنة بالمثل العليا وتمارس شعائر الإيمان إذ أن هذه المصالح المتنازعة-التي هي مخ السياسة ومحورها- لايوجد مجتمع إنساني بدونها.... فهي تلك التي ظهرت على سطح الأحداث في إجتماع السقيفة بين المهاجرين و الأنصار بعد وفاة الرسول الكريم -وهذه ظواهر بشريّة طبيعية صحية لاعيب فيها أبداً... وإذا لم نفهمها على هذا النحو فسنكون كمن يخدع نفسه)

ومن هنا تظهر حاجة النظام الحاكم ليس إلى معارضة تكشف عن الاختراقات والأخطاء وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وحسب، بل إلى معارضة تحفظ التوازن في المصالح المتنازعة

(وهو ماتحققه تقنية و آلية الديموقراطية فى تنفيذ الشورى)

وفى النهاية أشدّد على أن الديموقراطيّة ليست مقابل أو بديل أو منافس للشورى , وليس العكس صحيحا أيضا....فالحقيقة هى أن الشورى قيمة إسلاميّة يتوجّب علينا الإلتزام بها , بينما الديموقراطية ليست سوى شكل تقني أو آليّة أو أداة لتنفيذ الشورى في الواقع المعاش حسب معطيات و خصائص و سمات هذا الواقع

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.ph...topic=9975&st=0

من يهن يسهل الهوان عليه مـا لجرح بميـت إيـلام
رابط هذا التعليق
شارك

الجهل اصل كل فساد على وجه الارض.

كلمة قالها شيخ الاسلام ابن القيم ومن قبله شيخ الاسلام ابن تيمية.

وحتى تعلم عن اى شى تتحدث ادعوك وكل القراء الى زيارة مكتبة التسجيلات الخاصة بالاستاذ هيكل.

لان انا زهقت من العلم السطحى والشبيه بقشرة التفاحة التى لاتسمن ولا تغنى من جوع.

وما اكثر الببغاوات التى تردد ما لاتعى.

والنبى إنت سكر يا عم خالد .. حتى باستشهادك بمشايخ الاسلام .. انت طبعا تقصد احمد ابن تيميه .. ولا تقصد المغفور له جده .. الفقيه المجد بن تيمية الحنبلي المشهور ؟؟ مادام ذكرت ابن القيم تبقى بتقصد أستاذه .. الشيخ احمد .. " الحفيد " .. طب ياعم خالد إستشهد بواحد يكون علماء المسلمين أجمعوا على رجاحته .. حضرتك عارف اللى انت بستشهد به ده الشيخ احمد بن تميميه حصل ايه معاه ايام مجده فى عهد الملك محمد بن قلاوون " سنه 700 وشويه مش فاكر " .. لأ استنى علية شوية لم اجمع .. واسمع معايا ماجاء بالجزء الرابع من كتاب الفتاوى الحديثة للشيخ "ابن حجر الهيتمي " قال إيه : { واياك ان تصغي إلى ما في كتب ابن تيمية وتلميذه ابن قيم الجوزية وغيرهما ممن اتخذ الهه هواه واضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله، وكيف تجاوز هؤلاء الملحدون الحدود وتعدوا الرسوم وخرقوا سياج الشريعة والحقيقة فظنوا بذلك انهم على هدى من ربهم وليسوا كذلك } ..

ويمكن تقول الشيخ ده كان بينه وبين الشيخ احمد بن تيميه خلاف .. حا اقولك طيب وما رأيك فى ما جاء بكتب التاريخ عن إستتابه هذا الشيخ هذا بمعرفة مشايخ المذاهب الاربعة .. واستتابه المرء يا عمنا الفاضل تكون بمعرفة أصحاب الرأى .. يطلبوا منه ان يتوب عما قاله او ما فعله .. وجاء بكتب التاريخ التالى :

{ وقد استتيب الشيخ احمد ابن تيميه مرات عديدة وهو ينقض مواثيقه وعهوده في كل مرة حتى حبس بفتوى من القضاة الاربعة الشافعي والمالكي، والحنفي والحنبلي وحكموا عليه بانه ضال مضل يجب التحذير منه وزجره كما قال ابن شاكر الكتبي في عيون التواريخ وهو من تلامذة ابن تيمية " وأصدر الملك محمد بن قلاوون منشورا ليقرأ على المنابر في مصر وفي الشام للتحذير منه ومن أتباعه ". }

وطبعا حا اعمل بنصيحتك .. بخصوص الاستاذ هيكل .. وآهو الواحد يستفيد ويتنور كيف .. ومنكم ايضا بإذن الله نستفيد .. لأن كان نفسى أسمع حكاية نكسة 67 وما تبعها من نكسات .. الرقمين دول شؤم .. عاملين زى كم الجاكت اللى بلونين تلبسه كده النهارده بلونه الازرق .. وتقلبه بكره على الوش التانى الاسود .. آهو 76 كده .. اقلبها عشان تضحك وتمتعنا بذكرياتك .. وانا كمان اتخلص من جزء من جهلى ..

وانا موافقك تمام على حكاية الجهل دى إنه اصل فساد الارض .. ربنا يكفينا الشر ويكفيك الشر .. لكن برضه مش حنفقد الامل .. حنتعلم .. من الدروس اللى بنشوفها وبنسمعها .. تقول ايه بقى للفقر اللى حط على البلد معرفناش نكمل فى الابتدائى .. اهو البركه فيك وفى امثالك .. علمونا تكسبوا ثواب .. بس ما تعملش والنبى زى حسنين هيكل ..

وبكرة نكمل .. انا شاعر صاحب السايبر جاى .. وحيدفعنى يوروا تانى .. هو كل اللى جيبى .. على العموم بكره صيام .. وحنلاقى مكان على مائدة الرحمن اللى السفاره عاملاها .. فى الخيال

كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد ..

ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار

ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر

رابط هذا التعليق
شارك

وبعدين وانت لسة مجيتش الدنيا كنت انا ضابط فى حرب الاستنزاف.

وانت تعرف ايه انت والكتاكيت عن السياسة؟

شكلكم بتقبضوا من الوطنى.

مش بعيد!!!

و ماله !

انا ماجيتش الدنيا أصلاً قبل الثمانينات...... يعنى بعد إنتهاء كل الحروب ......... و بعد أن دخل العرب فى الدروب , دروب المفاوضات و الإنتكاسات فالتسليم فالتطبيع ,.........

و مع ذلك لا أعتبر ذلك عيباً يجب أن أخفيه حتى أظل فى نظر الأعضاء خبير إستراتيجى آرائه تُحترم !

و إنما العيب هو ما كتبته أنت يا استاذ يا ضابط يا محارب , كيف تسمح لك نفسك أن تهاجم شخص محاورك ؟

بل و التمادى بإتهامات يحاسبك عليها الله تعالى بلا شك , .....

.................

مممممممممم...........

مافيش فايدة , الكلام مابينفعش لأن التكبر و العند بيبقى أقوى من النصيحة و بيتمادى الرجل بدلاً من الأخذ بالنصيحة .

ما علينا , حتى لا ندخل فى دوامة الشخصنة , دعك من هذا و خلينا فى موضوعنا ...

لا شك أن كيان الإخوان المسلمون كبير و مسيطر على فئة أو شريحة كبيرة من الناس البسطاء فى المدن و النجوع و الأقاليم و أغلبية ساحقة فى العاصمة و المدن الساحلية ,......

و لكن للأسف كل هذا الإنتشار بلا منهج مُعتدل تقبله فئة المثقفين و المتعلمين , فهو منهج يسبب الإحباط و الإكتئاب لمن يقرأه , فما بالك لو تخيل نفسه يعيش تحت قيود هذا المنهج ؟؟

مطلوب من الإخوان ان يتبنوا سياسة إصلاحية داخلية لمنهجهم الذى يتبنونه منذ عقود بلا أى تجديد , ( فالقرآن دستورنا ) كلمه بحق واااااااااااااسعة , و فضفاضة تحمل العديد من التساؤلات , فالدولة المصرية الحالية تتخذ من الإسلام ديناً رسمياً للدولة و الشريعة الإسلامية - المستمدة من القرآن و السنة - مصدراً رئيسياً للتشريع فى القوانين ,.....

و فى نفس الوقت يجب أن يظهروا حُسن نيتهم تجاه بلدهم فالناس بحق متوترة من أن يلغى الإخوان النظام الديموقراطى من الدولة إذا إستلموا الحكم بصناديق الإنتخابات , و يتم تجريم الفوائد فى البنوك و يتم تحريم التليفزيون و معه كل أشكال الفن , و قصر الإذاعات على القنوان الدينية , إلى آخره من أشكال مبادئهم التى يتبنونها ,......

مع تحياتى ,......

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

... والمحرّمات لاتخضع للتصويت ولا للرأي والرأي الآخر ...

لقد خضعت من قبل ... و اقرأ معي البقية ...

... لو حاول أحد ما أو جماعة ما طرح مسألة اللواط أو السحاق أو أى نوع من أنواع الشذوذ الجنسى وتجويزها في مجلس برلماني ببلد عربي إسلامي فكم ستكون نسبة المعارضة؟؟؟؟؟ ...

حيرجع واحد و يقول لى : إنت عايزنا يعنى نبقى زى الناس اللى برلمانتها الديموقراطيّة أقرت اللواط وأجازته قانونياً؟؟؟؟ والاّ الثانيين اللى أقرّوا حبوب منع الحمل في مدارس البنات و الإجهاض فى كل وقت ولأى سبب لنشر الإباحيّة؟؟؟... إنت إتجننت يا جدع إنت؟؟؟؟ 

حأقول له بالراحه علينا يا عمّنا..... إيه علاقة اللى بتقوله ده بالديموقراطية؟؟ وهل العيب في الديموقراطية ذاتها؟؟؟

نعم ، لأن تلك الآلية للشورى و المسماة "ديمقراطية" هي التي أفرزت تعطيل حدود الله بمباركة نواب الشعب. و هذا ما نراه أمامنا عيانا بيانا.

تقوم الديمقراطية على مبدأ "حكم الشعب بالشعب لصالح الشعب". فإن وافق الشعب على سجن السارق بدل قطع يده ، أو بيع الخمر جهارا نهارا ... إلخ ، فلا بأس. و لا يُعقل أن ُيرهن تطبيق شرع الله بموافقة نواب الشعب. أو يكون مرهونا بصلاح "الثقافة العربية بما فيها من المثل العليا والمحرمات".

عندنا المرجع واضح و صريح: الحكم بما أنزل الله. و أرى أن كل ما ذكره الأخ محبط جميل عدا النقطة السابقة. فإن تم تعديل آلية الديمقراطية بما يمنع تحليل الحرام أو تحريم الحلال ، فمفيش مشكلة.

فإن أضفت لها مثلا: لا شورى أو استفتاء أو تصويت على أي دستور أو قانون أو تشريع يحل حراما أو يحرم حلالا أو يعطل حدا. فأعتقد أنها ستكون - كما ذكرت - آلية للشورى.

تم تعديل بواسطة shawshank

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

يا استاذ اولا انا ارفض اسلوب الذى تخاطب به الفاضل اخناتون فاختلاف الرأى لا يفسد للود قضية.....

يا ريت يكون الكلام فى الموضوع وتبعد عن الهجوم الشخصى....

انا اتختلف مع الاستاذ اخناتون تماما

مين قال أن آى حزب من اللى سيادتك ذكرتهم يتبع آى كنيسه ؟؟ أو بيرأسه كاردينال ؟؟ هو يعنى لأن الاسم .. الحزب الديمقراطى المسيحى .. او الحزب الاشتراكى المسيحى .. يبقى خلاص الحزب ده بتاع المسيحيين .. وبيتلقى رسائل الغفران .. من بابا روما .. أو آى فرد من الرهبان

ومين قال ان الاخوان يرأسهم شيخ الطريقة الابراهيمية ولا يتلقون رسائل غفران من شيخ الازهر؟؟؟؟؟؟؟

الاخوان جماعة سياسية لها منهج وانت حر تؤيدها او تعارضها......بس والنبى بلاش الكلام الماسخ بتاع المتاجرة بالدين......

لأنهم لو كانوا كما تزعمون لكانوا اختاروا الطريق الاسهل وانضموا الى شلة المطبلاتية ايه يعنى اللى يرغمهم على اللى هم فيه من اضطهاد وسجن واعتقال ؟؟؟؟؟

العزيز الفاضل قطز

بداية كل سنة وانت طيب ..

ثانيا انا لم اشير لا من قريب ولا من بعيد لجماعة الاخوان المسلمين .. ولو راجعت مداخلتى لوجدت انى احاول توضيح نقطه اثارها عم خالد عندما قال ان فى اوربا احزاب دينية واورد اسماء .. انا بصحح تلك المعلومة لانى شايف انه واجب على ان افضى بما عندى ..وللقارئ القرار .. فلا أنا داعية لفكر معين .. ولا لحزب انتمى اليه .. معلومه خالصه لوجهة الله والوطن .. واؤكد مرة ثانية مفيش فى الاتحاد الاوربى آى حزب دينى ..

اما اذا كنت عاوز تناقش مسأله تكوين حزب دينى وبشكل اكثر صراحه تحويل جماعة الاخوان المسلمين الى حزب سياسى .. فده عاوز موضوع جديد منفرد .. ومقدما كده لن نصل الى حل ولو استمرت المناقشة سنه واثنين .. وافاضل علماء الاخوان يعلمون ذلك جيدا .. ومنذ الاربعينيات فى القرن الماضى والشيخ حسن البنا رحمه الله واتباعه وحلفائه يحاولون اقناع الحكومات المتكررة لتكوين حزب دينى .. وممكن النقطه دى تكون البدايه .. وستجدنى إذا اردتم لا ابخل بآى معلومة او رأى .. ولا تظن ان بعدى عن بلدى ابعدنى عن دراسة دينى فالحمد لله كانت مداومتى على قراءة القرآن وتفاسيره .. وكتب القدماء سبب واضح فيما تراه من حفاظى على لغتى التى اختارها المولى الكريم لقرآنه الكريم ..

مع تقديرى

تم تعديل بواسطة achnaton

كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد ..

ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار

ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر

رابط هذا التعليق
شارك

ما علينا , حتى لا ندخل فى دوامة الشخصنة , دعك من هذا و خلينا فى موضوعنا ...

لا شك أن كيان الإخوان المسلمون كبير و مسيطر على فئة أو شريحة كبيرة من الناس البسطاء فى المدن و النجوع و الأقاليم و أغلبية ساحقة فى العاصمة و المدن الساحلية ,......

أخى العزيز وليد

حكاية المواطنين البسطاء قصدك يعنى غير المتعلمين

انظر الى جمبع النقابات المهنيه العليا مثل المحامين المهندسين والصحفيين والاطباء والمهن العمليه ...............الخ

واضح طبعا انهم مش بسطاء ولا حاجه ولكن يوجد حضور متميز ومنظم للأخوان بل وهو الاظهر بين كل الاحزاب السياسيه وبل سيطر الاخوان على بعض النقابات سيطره تامه مما دعا الحكومه الى اصدار القانون رقم 100 "سيئ السمعه " وفرض الحراسه القضائيه على بعض النقابات وايقاف عملية الانتخابات بها .

و فى نفس الوقت يجب أن يظهروا حُسن نيتهم تجاه بلدهم فالناس بحق متوترة من أن يلغى الإخوان النظام الديموقراطى من الدولة إذا إستلموا الحكم بصناديق الإنتخابات , و يتم تجريم الفوائد فى البنوك و يتم تحريم التليفزيون و معه كل أشكال الفن , و قصر الإذاعات على القنوان الدينية , إلى آخره من أشكال مبادئهم التى يتبنونها ,......

من اين لك بهذا البرنامج نرجو توضيح مصادرك

على فكره ان مش اخوانى ولكن لمعرفة الحقيقه بالضبط لأنه يعتبر الاخوان يمثلون التيار المعتدل فى الاتجاه الاسلامى ولكن حين يتم اقصائه بهذه الطريقه سوف نفتح الطريق للتيار المتشدد للظهور مره أخرى وفرض نفسه بالقوه .

ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر
رابط هذا التعليق
شارك

================================================================

في البداية تحياتي لجميع الأخوة المتحاوريين

انا مداخلتي هيه تسجل اعتراضي على طريقة حوار العضو خالد عيد الغير مفهومه وغير مقبوله لأن طرح الرأي والمحاوره عمرها ما تيجي بالعافيه ولا بالمنظره...

والملفت للنظر انك بتتهم اللي بيفكر ويقول رأيه من واقع استنتاجاته وخبرته مهما كانت محدوده ومهما كانت تحتمل الخطأ او الصواب بالترديد كالببغاوات في حين ان الملاحظ ان مشاركاتك سواء بالمواضيع او التعليقات كلها من موقع حركة كفايه بالنص والتفصيل والمضمون..!!

ومن المؤكد انك واحد من اعضاءها النشطين ...فيا ترى هوه دا اسلوب الحوار في حركة كفايا اللي مش معانا يبقى ضدنا..؟؟

اما بالنسبه للموضوع فانا بقول يمكن الخلل من عندي شخصيا لكن من خلال مواضيعك المنقوله كلها حركة كفايه مش قادر اكون رأي او بمعنى اصح مش قادر افهم انتا عايز توصلنا ايه بالظبط...؟؟

ياعني حضرتك هاجمت الأخوان في موضوع سابق وهاجمت قياداته و بعدين بتشرحلنا الظلم اللي تعرض له الاخوان على ايدي الحكومات وحركات المعارضه اللي حضرتك تنتمي لها...!!

وبعدين حضرتك مقاتل قديم زاي ما وصفت ياعني اكيد ليك خبرتك واسلوبك الخاص فياريت تكون واضح أكتر من كدا وتثبت نيتك وتخلع عباءة حركة كفايا لما تكون بنا وخلي البساط احمدي زاي ما بيقولوا...

لأنك ببساطه بين اروقة منتدى عام ...مش في حزب..!!

تحياتي للجميع

:

:

255374574.jpgوَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ[/227576612.jpg

--------------------

رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع ده فى اراء مفيدة عن الشورى والديموقراطية بقلم الدكتور محبط

لم اجد اى وجه للشبه بين تعريف الديمقراطية وتعريف الشورى

أولا تعريف الشورى:

ان يقوم ولى الامر بأخذ اراء من يعاونونه او يساعدونه فى القيام باداء عمله ، حاكما كان او حتى رب اسرة.

هل يرى احدكم تفسير آخر اوسع اوشمل من تعريفى السابق للشورى؟

ثانيا تفسير كلمة الديمقراطية

الديمقراطية هي حكم الشعب للشعب ، أو حكم الشعب لصالح الشعب.

====================================

فى الديمقراطية تم التعارف على ان الشعب هو من يختار حاكمه واختاروا نظاما لتحقيق ذلك اسموه الانتخاب.

طبعا الديمقراطية كآلية للتنفيذ هو آلية حديثة جدا حيث لم يسبق للعالم القديم الاحتكام لصندوق الانتخاب لاختيار الحاكم ، حيث كانت العملية ملكية وراثية فى كل بلدان العالم.

فى الشورى

1- كيف يتم اختيار الحاكم؟ ومن لهم الحق فى اختياره؟

من التاريخ نجد ان فى الصدر الاول للاسلام اجتمع الصحابة واختاروا خليفة لرسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) وطالبوا باقى الصحابة ممن لم يكونوا حاضرين بالتأمين على اختيارهم ولم يستشر فى ذلك باقى المسلمون.

الم يكن لباقى المسلمين الحق فى اختيار من يحكمهم.

نفس السيناريو تم فى اختيار الخليفة الثانى والثالث والرابع وكلنا يعلم الاحداث التى حدثت بسبب اختيار خليفة من غير بيت آل رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) وبعدها كانت الخلافة ملكية. هل هذه هى الشورى التى تعنوها؟

الشورى التى تتحدثون عنها هى التى فرضت حكاما غير مصريين ليحكموا مصر ، وحكاما من غير اهل الشام لحكم ارض الشام وكذلك ارض العراق وباقى بلاد المسلمون.

الشورى التى تتحدثون عنها هى التى جمع الحاكم باسمها الضرائب والخراج والجزية ذهبا من اهل البلاد المفتوحة وتصديرها الى اهل مكة والمدينة ليقطعوها بالفئوس من كثرتها.

باسم الشورى والخلافة حكمنا الاتراك ومماليكهم الذى تتخذ اسم احدهم كنية لاسمك ياأخ قطز.

الحقيقة انا غير قلق من ان يحكمنا مسلم او غير مسلم اذا كان لدينا دستور نتفق عليه ويساوى بينى وبين الحاكم والوزير والغفير ، دستور لا يعطى الحاكم حكما مدى حياته ، دستورا لايعطى الحاكم حق حل مجلس النواب لو ماكنش على مزاجه، دستورا يعطينى الحق فى اختيار من يمثلنى ومن يحكمنى ، ويعطينى الحق فى ان اعزله ان اساء وان اخطأ وليس فقط كما قال الخليفة ابوبكر " قومونى " ، لا انا عايز يبقى لى الحق فى عزله ومحاسبته ، دستورا يحدد المدة التى يمكن للحاكم فيها ان يحكم وبعد كده يرجع لصفوف المواطنة العادية وليس حتى مماته كما حدث مع الخلفاء ، والذى ما اختلف نظام حكمهم عن حكم الملوك اللهم الا الخلفاء الراشدون وان كان يؤخذ على بعضهم بعض الملاحظات ليس مجالها هنا.

لو كانت الشورى ستضع كل ماذكرته فى الاعتبار فلا مانع ان تسمى شورى او ديمقراطية او حتى ديكتاتورية ، المهم مضمونها وآلية تنفيذها.

========================================

الاستاذة صفاء

كلما كشفت الراقصة عن جسمها وكلما زاد هز وسطها وكلما ارتفع الثوب الى اعلى ، كلما ارتفعت ارصدتها فى البنوك ، وفى نفس الوقت انخفض رصيدها من الاحترام فى عيون الشرفاء.

اما عن الشواذ فهم كالوباء ، الناس تبتعد عنهم فى اى مكان.

باختصار لاهذه الفئة ولا تلك سينالوا اى احترام ،

وماتخافيش مش حايعرفوا يعملوا حزب الا اذا تحول الشعب المصرى الى شواذ وراقصات.

===================================================

وبعدين فى حاجة محيرانى

ليه لما بتيجى سيرة الديمقراطية لا يتبادر الى ذهن بعضا ممن يرفضونها الا مسألة اللواط والسحاق؟ هل هذا هو كل مايعرفه بعض الاخوة عن الديمقراطية؟ شيئ غريب فعلا!

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

فى الشورى

1- كيف يتم اختيار الحاكم؟ ومن لهم الحق فى اختياره؟

من التاريخ نجد ان فى الصدر الاول للاسلام اجتمع الصحابة واختاروا خليفة لرسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) وطالبوا باقى الصحابة ممن لم يكونوا حاضرين بالتأمين على اختيارهم ولم يستشر فى ذلك باقى المسلمون.

انا عايز اعرف يا استاذ محمد- وانت زعلان قوى ان باقى المسلمين لم يتم اخذ رأيهم - فى اعتى ديموقراطيات العالم الان فى القرن الواحد والعشرين كم فى المئة من الشعب يشارك فى اختيار حاكمه؟؟؟؟؟؟

40% مثلا

والباقى بيتفرض عليه الحاكم اللى اختاره اغلبية ال40%

هو ده اللى حصل بالضبط فى بيعة سيدنا ابو بكر أجتمع الأنصار اولا ثم لحق بهم المهاجرين وتداولوا الامر حتى استقروا على اختيار ابوبكر

وطبقوا حرفيا قول الله تعالى:(وأمرهم شورى بينهم)

من يهن يسهل الهوان عليه مـا لجرح بميـت إيـلام
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...