achnaton بتاريخ: 4 نوفمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 نوفمبر 2005 (معدل) بسم الله الرحمن الرحيم فى أحد بساتين الهايد بارك .. الابنه الجميله للمحاورات .. ينهمك اخونا ولد العم (كسرة تحت الواو ) محمد ابو زيد فى مكافحة الافات .. ومكان ما عرقه بينزل نمت ورده إسمها أعياد الاقباط .. ونقل فيها فقرة كتبها احد رجال الاثار .. تقول :- " هذا جزء قليل مما وصفه لنا المؤرخون القدامي عن الاعياد القبطية وكيفية المشاركة والمساهمة سواء علي المستويين الرسمي أو الشعبي ولاغرابة في ذلك ونرجع هذا إلي عدة عوامل منها ان الرسول ـصلي الله عليه وسلم ـ اوصي بقبط مصر وقال ان الله عز وجل سيفتح عليكم بعدي مصر فاستوصوا بقبطها خيرا فان لهم منكم صهرا وذمة مشيرا بذلك إلي السيدة هاجر زوج سيدنا ابراهيم عليه السلام والسيدة ماريا القبطية زوج الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام. وهناك عامل اخر وهي الطبيعة الخاصة للشعب المصري: فمصر هي البوتقة التي تنصهر وتذوب فيها جميع الطوائف لتفرز الشخصية المصرية الفريدة ذات الاصول الثابتة والتي تميزها عن غيرها من شعوب العالم " والحقيقة معلومه يشكر الاثنان عليها .. الاهم بقى من كل هذا الكلام .. اللى حنقوله فى هذا الموضوع .. واود أن أؤكد من جديد أنى لست مؤرخا .. ولا كاتب للتاريخ .. ولكنى قارئ .. خزينه قراءاتى هى رأسى .. وبعض المذكرات .. ولذلك أعتذر مقدما عن كل كلمه او جمله قد لا تعجب بعض البهوات .. وربنا سبحانه وتعالى بيغفر لعبده اكبر الهفوات .. كل أعياد القبط فى مصر .. أعيادنا .. أعياد كل المصريين .. ومش عارف ليه بنفرق بين قبط ومسلمين واحنا جميعا مصريين .. واللى حاسس انه عربى ومش من أصل مصرى فرعونى يبقى يوفر على نفسه القراية .. مش حتعجبه الحكاية .. !! فيه بعض الناس بتتصور أن مادام عمرو بن العاص دخل مصر بجيشه .. واحتلها .. يبقى مسح تاريخها وكتابات مؤرخيها على البردى وجدران المقابر والمعابد من جدرها .. لا .. والف لا .. مصر لها تاريخ وحضاره قبل ظهور الاسلام .. وعيسى بانجيله عليه السلام وموسى بتوراته وبرضه عليه السلام .. بقرون طويله .. والعيد اللى مش عاجب البعض .. اللى هو عيد الميلاد .. كان المصريين بيحتفلوا به قبل عيسى عليه السلام .. والقصة دى موثقه ومكتوبه منذ أقدم العصور ومتفق عليها بدون مناقشة ولا كلام .. واللى مش مقتنع يقرأ موسوعة مصر القديمة اللعلامه الدكتور سليم حسن .. او غيره من العلماء اللى شاركوا او اسهموا فى البحث فى الاثار .. من أقدم الاساطير الفرعونية القديمة التى نشأت مع عقيدة الخلق والتكوين عند قدماء المصريين – الفراعنه يعنى – هى قصة صراع البشرية بين الخير والشر .. وسجل هذه القصة على كثير من الاحجار النحاتون المصريون .. والرسامون على ورق بردى .. وعبروا عن الخير ب " اوزوريس " .. وعن الشر والخيانه والحقد والحسد اخوه " ست " .. وتبدء تلك الاسطورة او القصة الرمزية – وكل العلماء وصفوها بالرمزية – بمشيئة الله سبحانه وتعالى الخالق القادر فتقول .. " خلق الاله الاكبر نفسه بنفسه توطئة لخلق الكون ، ثم خلق الهة التكوين - نسميهم نحن الان الملائكه - التى تمثل الكون باكمله .. " .. ويمثل الوجود البشرى على الارض الثالوث المكون من " أوزوريس وايزيس وحورس " .. وتحكى الاسطوره كيف غدر " ست " بأخيه اوزريس الذى كان يبغض فيه جمال وجهه .. ورجاحة عقله .. وحمله رسالة المحبة بين البشر .. فمكر به .. ودبر له مكيده للقضاء عليه .. واتفق مع اعوانه من الة - ملائكة – السوء والشر على ان يقيموا لاوزريس حفل تكريم .. واعد تابوتا جميلا مكسو برقائق الذهب الخالص .. واعلن " ست " فى الحفل انه يهدى هذا التابوت لمن يصلح له مرقدا .. وجرب بعض الحضور النوم فيه فكان اما صغيرا عليهم او كبير .. الى ان جاء دور أوزوريس ليجرب النوم فيه .. وعندما رقد داخله سارع " ست " واعوانه بغلق الغطاء عليه .. ثم حملوا التابوت والقوه فى نهر النيل .. وحمله التيار الى مياة البحر الابيض المتوسط .. ثم رسا على شاطئ مدينة " بيبولوس" الفينيقية .. وكان بها ملكة جميلة هى الاله – الملاك - " عشتروت " فامرت بنقله الى قصرها .. فى ذات الوقت التى كانت فيه ايزيس تبحث عن اخاها باكية على ضفاف النيل .. وكلما انهال دمعها زاد منسوب المياه فى النيل .. وسمعت فى احد الايام صوتا يناديها .. وانه موجود فى مدينة" بيبولوس " .. وسارعت ايزيس اليها ودخلت على الملك " عشتروت " وتوسلت اليها ان تفرج عن والد الطفل الموجود باحشائها .. ولكنه كان قد مات .. وانتظرت حتى وضعت وليدها " حورس " واخذت التابوت وعادت به الى مصر .. فاخرجت الجثة من التابوت ونفخت فيها من انفاسها فعادت اليه الحياة .. وباركها وبارك وليدها .. ثم صعد الى السماء ليعتلى هناك كرسى الملك فى مملكة العالم الآخر .. ورئيسا لمحكمة الآخرة .. والقصة طويله .. ولكن من يومها والمصريون يحتفلون بعيد الميلاد فى اول شهر " كهيك " ( كا هى كا ) كما هو منقوش على الجدران .. ومعناه بالعربى روح على روح .. وكانت الحفلات نسبه الى مولد " حورس " من روح الاله " اوزوريس " .. وكان من اهم تقاليد الاحتفال عند المصريين اختيار احد الاشجار دائمة الاخضرار .. وقد سرت هذه العادة من الشرق الى الغرب فخرجت من مصر الى سوريا ومنها الى بابل ثم عبرت البحر لتظهر فى اعياد الرومان .. ثم عادت مرة اخرى عن طريق الشرق الى مصر مع احتفالات أعياد ميلاد المسيح عليه السلام و" شجرة الكريسماس " .. أليس هذا عيدا لكل المصريين .. اقباط ومسلمين ؟؟؟ .. وفى الحلقة القادمة نكمل الموضوع وباقى الاعياد .. مع تحياتى تم تعديل 24 نوفمبر 2005 بواسطة achnaton كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد .. ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mb14 بتاريخ: 4 نوفمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 نوفمبر 2005 استاذ اخناتون شئ جميل ما ذكرت ولكن هل معنى ذلك ان الديانه المسيحيه تأثرت بالمأثور المصرى الفرعونى القديم ولم يستطع المصريين ان ينسوا ديانتهم القديمه وآلاهتهم القديمه " .. ويمثل الوجود البشرى على الارض الثالوث المقدس المكون من " أوزوريس وازبس وحورس " فكان منها انها تأثرت من عقيدة المصريين القدماء الفراعنه وخصوصا ان ما ينقل الآن عن المسيحيه هو ما سجله( بطرس ) الذى كان يدرس فى الاسكندريه وهو كان مصرى وثنى . فمن كلام حضرتك ان عيد الميلاد الذى يحتفل به المسيحيون الآن ليس الا عيد ميلاد حورس . هذا اذا كان ما ذكرت حقيقه وليس اسطوره من اساطير الفراعنه . ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shawshank بتاريخ: 4 نوفمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 نوفمبر 2005 (معدل) الأخ achnaton هل من الممكن تغيير عنوان الموضوع إلى" "أعياد الأقباط .. هي أعياد كل المصريين الغير مسلمين"؟ ذلك أن المسلمين المصريين ، ككل المسلمين ، لهم عيدان فقط : عيد الفطر و عيد الأضحى. و كل سنة و حضرتك طيب. تم تعديل 4 نوفمبر 2005 بواسطة shawshank كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
achnaton بتاريخ: 4 نوفمبر 2005 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 نوفمبر 2005 (معدل) استاذ اخناتون شئ جميل ما ذكرت ولكن هل معنى ذلك ان الديانه المسيحيه تأثرت بالمأثور المصرى الفرعونى القديم ولم يستطع المصريين ان ينسوا ديانتهم القديمه وآلاهتهم القديمه " .. ويمثل الوجود البشرى على الارض الثالوث المقدس المكون من " أوزوريس وايزيس وحورس " فكان منها انها تأثرت من عقيدة المصريين القدماء الفراعنه وخصوصا ان ما ينقل الآن عن المسيحيه هو ما سجله( بطرس ) الذى كان يدرس فى الاسكندريه وهو كان مصرى وثنى . فمن كلام حضرتك ان عيد الميلاد الذى يحتفل به المسيحيون الآن ليس الا عيد ميلاد حورس . هذا اذا كان ما ذكرت حقيقه وليس اسطوره من اساطير الفراعنه . <{POST_SNAPBACK}> mb14 الفاضل mb14 حاشا لله .. أن يكون هذا الموضوع موضوعا دينيا .. ولن انزلق فى هذا الامر او مناقشه دينية .. فلا انا شيخا مسلما .. لا قسا مسيحيا .. ولكنها نظرة تاريخية بحته الفظ بها تماما التفرقة بين مسلمى واقباط مصر .. كلنا مصريين .. وعندما نخرج جميعا كمصريين نحتفل بعيد شم النسيم وعيد الفصح لم يفرق احد بين آكل الخس والملانه بين مسلم وقبطى .. من فضلك .. استبعد تماما آى خلفية عقيديه فى هذا الموضوع .. وفى الحلقات القدمه سأروى كيف احتفلنا ونحتفل كمصريين باعياد تجمعنا مسلمين واقباط .. وحتى عيد الام .. اللى ادعى البعض أنه عيد امريكانى ونقله مصطفى امين الى مصر .. حا اقولهم برضه حكايته وكيف انه عيد مصرى اصيل للمسلمين والاقباط .. والموضوع .. واكررها .. الف مره لقطع الطريق للمانقشات الدينية لا يمت للديانات بصله .. انه سرد تاريخى لا أكثر ولا أقل .. وانا لا أؤلف ولم أؤلف .. قصه او اسطوره .. وتلك وقائع قرأها قبلنا اساتذه لنا .. ومفيش حد اتكلم عليها من الناحية الدينية .. والكتب والمراجع كثيرة .. تثبت ذلك .. تقبلوا تلك الرواية كأسطورة تاريخية كما قلت .. تذكرنا جميعا اننا مصريون قبل ان نكون قبط او مسلمون .. تم تعديل 4 نوفمبر 2005 بواسطة achnaton كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد .. ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shawshank بتاريخ: 4 نوفمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 نوفمبر 2005 ... اننا مصريون قبل ان نكون قبط او مسلمون .. <{POST_SNAPBACK}> اسمح لي أخي achnaton فأنا - و مثلي كثيرون - مسلم قبل أن أكون مصريا. كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
achnaton بتاريخ: 4 نوفمبر 2005 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 نوفمبر 2005 الفاضلshawshank الموضوع تاريخى .. وليس دينى .. ولا علاقه له بما يقوله البعض .. عن الاعياد .. وقد علمنى اساتذتى واجدادى .. أن كل يوم يمر على .. واشعر فى نهايته أنى اديت واجبى نحو ربى وارضيته ومارست فرائضه .. ونحو أهلى واصلا للرحم .. حليما فى معاملتى لهم .. ونحو مجتمعى .. ووطنى .. كل هذا يدخل على الفرحة ويعتبر يوم عيد .. آى المرء يمكنه ان يحول كل ايامه الى أعياد .. واسأل الله ان يجعل ايامنا جميعا أعياد .. كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد .. ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shawshank بتاريخ: 4 نوفمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 نوفمبر 2005 إذن ، فأرجو من حضرتك توضيح ذلك في العنوان ... مثلا: أعياد الأقباط .. هي أعياد المصريين قبل الإسلام أو: أعياد الأقباط .. هي أعياد قدماء المصريين كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
هادي بتاريخ: 4 نوفمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 نوفمبر 2005 (معدل) استاذنا اخناتون عيد سعيد عليك وعلى الاسرة الكريمة ويارب يجعل أيامك كلها أعياد أليس هذا عيدا لكل المصريين .. اقباط ومسلمين ؟؟؟ ما تفوقوا ياعالم يا استاذي العزيز أنت تتحدث عما كان يمارسه الفراعنة قيدما بكلام موثق من موسوعات علمية وحتى هذه اللحظة لم أفهم ما دخل من اتبع الدين المسيحي أو من آمين برسالة التوحيد في الدين الاسلامي بكل هذه القصة وماذا تريد أن تثبت للقاريء الكريم عاوزه يفوق من إيه بالتحديد .. عيد سعيد على كل مصر تم تعديل 4 نوفمبر 2005 بواسطة هادي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
dr/alfa بتاريخ: 4 نوفمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 نوفمبر 2005 بس ماتقولش احتلها قول حررها واقرأ التاريخ وانت تفهم دي كويس عمرو بن العاص جاء مصر بجيش اسلامي ليفتحها ويحررها من يد الروم الغاصبين جاء ليخرجها من عصر مظلم ملئء بالظلم والقتل والسجن والعبودية الى عصر مصر الاسلامية المجيد قال الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه : " أيعجز أحدكم أن يكسب في كل يوم 1000 حسنة! فسأل سائل من جلسائه: كيف يكسب1000حسنة؟ فقال: يسبح 100 تسبيحة فيكتب له 1000 حسنة أو يحط عنه 1000 خطيئة " رواه مسلم. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ASD ALLAH بتاريخ: 5 نوفمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 نوفمبر 2005 (معدل) أخى الكريم / achnaton لولا ثقتى فى حسن نواياك لوصفت موضوعك هذا بأنه " موضوع فتنة " 00 فقد خلطت أخى الكريم بين ما هو وطنى وما هو عقيدى وهو خلط شديد الخطورة على الوطن وعلى العقيدة 00 فأن نتوحد وطنيا فهذا هدف عظيم يجب أن نسعى إليه جميعا لكن أن يكون هذا على حساب العقيدة فهذا ظلم مبين للمسيحية وللإسلام وللبوذية والموجوسية لو وجدتا و هذا أيضا أنحراف بحقائق الأمور وسنن الله فى خلقه والتى تقضى بأن يكون الناس مختلفين فى العقيدة وأشياء كثيرة أخرى ليتفرد المولى عز وجل وحده بالوحدانية دون أحدا من خلقه ؛ وليحكم ويقضى بين الناس على حسب عقائدهم الصحيحة والفاسدة يوم القيامة 00 وعليه فللمسلمين أن يعتزوا ويتمسكوا وينحازوا ويتعصبوا لعقائدهم ولأعيادهم وليس مطلوبا من الأخرين مشاركتهم فيها 00 وبالمقابل فللمسيحيين وغيرهم أن يعتزوا ويتمسكوا وينحازوا ويتعصبوا لعقائدهم ولأعيادهم وليس مطلوبا من المسلمين مشاركتهم فيها 00 وإذا كان هناك أعياد مشتركة دينيا بين أى فريقين فلا مانع مطلقا من احتفال الجميع بها مثل عيد ميلاد السيد المسيح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام فلا غضاضة عند أى مسلم من أن يشارك المسيحيين الأحتفال بهذا العيد فى حدود الأداب والتعاليم الإسلامية فنحن نؤمن بالسيد المسيح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام ونعتبر ميلاده من بتول وكلامه فى المهد معجزة من عند المولى عز وجل ، ونعتبر السيد المسيح وإخوانه من الأنبياء والرسل إخوانا لسيدنا محمد عليه وعليهم جميعا الصلاة والسلام ، وبالتالى فالأحتفال بميلاد السيد المسيح لا يغيظ أحد من المسلمين سواء كان الوثنيين قبل المسيحية يحتفلون به أم لا فهذه مسألة لا تقدم ولا تؤخر فى معزة ومحبة السيد المسيح فى قلوب المسلمين لأن الإيمان بالسيد المسيح وأخوانه من الرسل يمثل جزءاً أصيلاً وأساسياً وحتمياً فى عقيدة أى مسلم 00 وفى المقابل ليس مطلوبا من المسيحيين الأحتفال بميلاد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام لأننا نعلم جميعا أن اليهود والمسيحيين لا يؤمنون به ولا برسالته وهذا لا يضيرنا فى شئ 00 وليس مطلوبا منى كمسلم مثلا أن أحتفل بعيد القيامة المجيد ولا حتى أن أهنئ الإخوة المسيحيين به لأننى وكل المسلمين لا نؤمن بصلب المسيح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام ولا بموته ولا بقيامته وهذا لا يضير الإخوة المسيحيين ولا وحدة الوطن فى شئ لأن القضية هنا قضية عقيدة لا تقبل التمييع أو المجاملة 00 أما عن شم النسيم فمن قال أنه عيد خاص بالمسيحيين فقط و جميعنا يعلم أنه عيد مصرى خالص لا علاقة له بالعقائد من قريب أو من بعيد وبالتالى لا حرج على أحد فى أن يحتفل به أو لا يحتفل 00 أما الكلام عن سيدنا وتاج رأسنا الصحابى الجليل و الفاتح الأعظم عمرو بن العاص رضى الله عنه وأخوانه من الصحابة - الذين قدموا إلى مصر ليحرروها والمنطقة العربية بأكملها من رجس الأستعمار الرومانى - فيجب أن يكون منضبطا ويجب إلا ننسب إلى هؤلاء الرجال الأجلاء أى أتهامات باطلة فعمرو بن العاص وأخوانه رضى الله عنهم أجمعين " لم يدخلوا مصر محتلين و لم يمسحوا تاريخها و لا كتابات مؤرخيها من على البردى وجدران المقابر والمعابد من جدرها " كما تدعى ؛ فمصر كانت محتلة قبل قدوم عمرو وإخوانه بأكثر من عشرة قرون وجاء عمرو وإخوانه ليحرروها ويكفى أنه قبل قدوم عمرو وإخوانه كان يستحيل على أى مسيحى مصرى أن يقيم شعائر دينه على الوجه الذى يعتقد أنه الصحيح بحرية ، ويكفى أن كبير مسيحيى مصر فى هذا الوقت كان مطاردا من الرومان وهائما على وجهه فى الصحراء حتى جاء عمرو رضى الله عنه وبعث من يبحث عنه يأمنه ويأتى به ليقيم شعائره هو وكل أخوانه بمنتهى الحرية 00 وفى هذا الصدد يجب علينا تصحيح معلومة تدس دسا وبسوء نية فى أذهان بعض النشئ والسذج فى هذا الوطن وهى أن جذور مسلمو مصر تعود إلى العرب الذين قدموا من الجزيرة العربية وبالتالى يجب تحرير مصر منهم لأنهم ليسوا مصريين بل غزاة غاصبين 00 وهذا الكلام يفتقد إلى العلمية تماما فالعرب الذين قدموا مع عمرو بن العاص إلى مصر من الجزيرة العربية كان عددهم لا يتجاوز 3500 عربيا من الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم أجمعين ( ثلاثة ألاف وخمسمائة عربى ) ثم تبعه الزبير بن العوام رضى الله عنه مصحوبا بـأثنى عشر ألف عربى من الصحابة والتابعين فيكون مجموع من قدموا إلى مصر من العرب 15500 عربى ( خمسة عشر ألفا وخمسمائة عربى فقط لاغير ) بينما كان تعداد المصريين يومها يزيد على المليونى نسمة 00 فبالعقل هل يمكن أن يصل توالد ونمو الخمسة عشر ألف عربى مسلم إلى مايفوق خمس وستون مليونا هم تعداد المسلمون فى مصر الأن ؛ بينما يصل توالد ونمو ما يزيد على مليونى مصرى إلى أقل من سبعة ملايين نسمة هم تعداد المسيحيون فى مصر الأن ؟؟؟؟؟ !!!!!! بالطبع هذا الكلام فيه مغالطة كبيرة جدا والمؤكد تاريخيا أن أغلبية سكان مصر قد دخلوا فى الإسلام فرادى وزرافات حتى وصلوا إلى أن يكونوا أغلبية بعد أربعة قرون من دخول الإسلام مصر - واخد بالك المسلمون ظلوا أقلية فى مصر والمسيحيون هم الأغلبية مدة 400 سنة وهو ما يفيد أن المصريين قد دخلوا فى الإسلام بحر أراداتهم ودون اجبار أو ضغوط من أحد وإلا لتحول المسلمون إلى أغلبية من العام الأول - وقد أختارت الكنيسة المصرية بحر أرادتها أن تغير صلواتها من اللغة القبطية القديمة إلى اللغة العربية بعد أكثر من أربعة قرون على دخول الإسلام مصر بعدما أصبحت اللغة العربية هلى لغة أغلبية المصريين وأصبحت اللغة القبطية لغة ميته لا تتداول إلى بين جدران الكنائس و لا يتقنها إلا القساوسة والرهبان 00 خلاصة القول دعونا نتعاون فيما كل هو وطنى بحت ؛ أما ما هو عقيدى فيترك كل منا وعقيدته فيه ، وهذا يقوى الوطن ولا يضعفه 00 " ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن ليبلوكم فى ما آتاكم " 48 المائدة " ولو شاء الله لآمن من فى الأرض كلهم جميعا " 99يونس " ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة " 118 هود " ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة " 93 النحل " ولو شاء الله لجعلهم أمة واحدة " 8 الشورى تم تعديل 5 نوفمبر 2005 بواسطة ASD ALLAH رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shawshank بتاريخ: 5 نوفمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 نوفمبر 2005 الأخ ASD ALLAH وإذا كان هناك أعياد مشتركة دينيا بين أى فريقين فلا مانع مطلقا من احتفال الجميع بها مثل عيد ميلاد السيد المسيح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام فلا غضاضة عند أى مسلم من أن يشارك المسيحيين الأحتفال بهذا العيد فى حدود الأداب والتعاليم الإسلامية فنحن نؤمن بالسيد المسيح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام ونعتبر ميلاده من بتول وكلامه فى المهد معجزة من عند المولى عز وجل ، ونعتبر السيد المسيح وإخوانه من الأنبياء والرسل إخوانا لسيدنا محمد عليه وعليهم جميعا الصلاة والسلام ، وبالتالى فالأحتفال بميلاد السيد المسيح لا يغيظ أحد من المسلمين سواء كان الوثنيين قبل المسيحية يحتفلون به أم لا فهذه مسألة لا تقدم ولا تؤخر فى معزة ومحبة السيد المسيح فى قلوب المسلمين لأن الإيمان بالسيد المسيح وأخوانه من الرسل يمثل جزءاً أصيلاً وأساسياً وحتمياً فى عقيدة أى مسلم <{POST_SNAPBACK}> أرجو من حضرتك مطالعة موضوع "عيد الميلاد - أحكام" في باب هدي الإسلام هنــــا. وليس مطلوبا منى كمسلم مثلا أن أحتفل بعيد القيامة المجيد ولا حتى أن أهنئ الإخوة المسيحيين به لأننى وكل المسلمين لا نؤمن بصلب المسيح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام ولا بموته ولا بقيامته وهذا لا يضير الإخوة المسيحيين ولا وحدة الوطن فى شئ لأن القضية هنا قضية عقيدة لا تقبل التمييع أو المجاملة. <{POST_SNAPBACK}> لذلك طلبت من الأخ achnaton تغيير عنوان الموضوع لأنه ببساطة ادعاء باطل. فأنا مصري و أعياد الأقباط ليست أعيادي ، و بالتالي فأعياد الأقباط ليست أعياد كل المصريين. كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
achnaton بتاريخ: 5 نوفمبر 2005 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 نوفمبر 2005 (معدل) سم الله الرحمن الرحيم إيه ده يا اخوانا .. هو انا نيلتها بالدرجة دى ..ولم اتمكن من شرح وجهة نظرى بطريقة أفضل .. ما انا قلت من الاول .. انا لست بمؤرخ .. واعتذرت فى بداية الموضوع مقدما عن آن كلمه أو جملة قد لا تروق للبعض .. والحمد لله أن البعض فهم هدفى من هذا السرد التاريخى المقصود به التأكيد على ضرورة الوحدة الوطنية فى هذا الزمن الهباب .. وآمل الا نأخذ الموضوع من ناحية عقائدية .. او مقارنه دينه .. فلا هذا قصدى ولا ابغى مناقشته .. واخونا اسد الله أضاف .. واثابه الله على إضافاته .. وكذلك اخونا الفاضل هادى ربنا يكرمه .. والباقى عشان لا اطيل .. وللأسف لن ارد او اناقش الردود .. لسبب واحد أن الموضوع مش مكتوب بقصد المناقشه .. وهى دى الحقيقة التى توصل لها اخونا أسد الله -.. وبالمناسبة .. مرحبا بك فى المحاورات زميلا عزيزا- .. أما فيما يخص الوقائع التاريخية .. فاسمحوا لى ان ارد عليها غدا فى رسائل خاصه .. اللهم الا إذا تكرم " الاخ الدكتور الفا " وفتح موضوع جديد بعيدا عن هذا الموضوع نناقش فيه ما جاء فى مداخلته تاريخيا .. يعنى بعيدا عن العقائد والاديان .. فالاخ الفاضل بيطالبنى بقراءة التاريخ حتى افهم كويس .. واعده انى سوف انفذ تعليماته .. وسيرى فى ردى عليه أنى تلميذ طيب مطيع .. وما سوف اقرأه فى التاريخ حا انقله اليه باذن الله ..وسيقرأ باذن الله العجب .. !! ولكن بعيدا عن هذا الموضوع ... الذى اقصد به وحدتنا الوطنية .. مش مناقشة تاريخية .. ولا دينية التى استبعدها نهائيا ولن اتكلم فيها ولست على استعداد للتكلم فيها .. يالله يادكتور .. شد حيلك وافتح لنا الموضوع فى باب تاريخ مصر .. وحتى لا اطيل ندخل فى تكمله موضوع اعياد المصريين .. ونتكلم عن عيد شم النسيم .. وهو ايضا ليس عيدا قبطيا كما سترون ..ولكنه مصرى مائة بالمائة ولكل الاديان .. وتقول المراجع التاريخية ان اجدادنا الفراعنه أن هذا العيد كان بمثابة احتفال باستقبال الربيع .. وكانوا يحددون يوم الاحتفال بما اطلقوا عليه ايامها " ليلة الرؤيا " أو " لحظة الرؤيا " وقد حددها علماء الفلك الفراعنه بيوم تساوى طول الليل والنهار .. ويأتى عادة فى شهر برمهات .. وعندما يعلن كبير كهنة معبد الاهرام عن هذا اليوم .. حتى يجتمع الناس فى احتفال رسمى أمام الواجهه الشمالية للهرم .. وعندما تبدأ الشمس فى الغروب .. ويبدو قرصها فوق قمة الهرم بتحدث خلال دقائق معدودة ظاهرة غريبة كان الفراعنه بيسموها معجزة الاله رع .. كان ضوء الشمس وظلالها يشطرون واجهة الهرم نصفين .. – لاحظ العلماء فى العصر الحديث ذلك ولم يستطيعوا تفسير هذه الظاهرة وادرجوها فى المراجع تحت عنوان " لغز الهرم الاكبر " .. المهم .. كان الفراعنه يطلقون على هذا اليوم " عيد شمو " .. آى عيد بعث الحياة .. وبمرور الزمن حرف الاسم الى إسم شم .. واضيفت اليه كلمة النسيم بعد ذلك نسبة الى نسمات الربيع الجميله التى كانت تهب على مصر مع بداية الربيع .. وممعنى ذلك .. أن قدماء المصريين .. احتفلوا بهذا العيد رسميا فى حوالى عام 2700 قبل الميلاد .. فى عهد الاسرة الثالثة .. وبعض المراجع بتوكد أن هذا العيد كان معروفا ضمن اعياد هليوبوليس ومدينة اون .. وقد نقل اليهود عن المصريين الاحتفال بعيد شم النسيم عندما خرجوا من مصر مع شيدنا موسى عليه السلام .. حيث اتفق يوم خروجهم مع موعد احتفال المصريين بعيدهم .. وقد أشارت كثير من المراجع الى ان اليهود اختاروا يوم شم النسيم بالذات للخروج من مصر لإنشغال المصريين بالعيد فلا يلاحظ أحد هروبهم .. ولا يرصد احد ما حملوه معهم مما سلبوه من ذهب المصريين وثرواتهم .. وقد احتفل اليهود بعد خروجهم بعيد شم النسيم .. واطلقوا عليه أسم عيد الفصح .. وكلمة فصح فى اللغة العبرية تعنى الخروج ..او .. العبور .. كما إعتبروا ذلك اليوم رأسا لسنتهم الدينية العبرية تيمنا بنجاتهم أو بمعنى آخر بدء حياتهم الجديدة .. ومن هنا نرى العلاقة بين عيد الفصح اليهودى وعيد شمو – عيد بدء الحياة عند المصريين - ثم أنتقل هذا العيد الى المسيحية بطريق الصدفة .. حيث وافق يوم الاحتفال به اليوم التالى لموعد قيام السيد المسيح عليه السلام وعندما دخلت المسيحية مصر اصبح عيدهم يلازم عيد المصريين .. وبذلك اصبح الاحتفال بهذا العيد للجميع مصريين ويهود ومسيحيين .. وبمعنى اوضح .. اتفال المصريين بعيد بدء الحياة " شمو " واليهود بعيد النجاة ورأس السنة العبرية " الفصح " وعيد القيامة للمسيحيين .. وكان قدماء المصريين – الفراعنه – يحتفلون بعيد شم النسيم كما نحتفل به نحن الان .. الخروج الى الحدائق والمنتزهات .. بالزهور والنباتات الخضراء .. خس وملانه .. حريصين على استقبال شروق الشمس ويظلزا فى احتفالات حتى غروبها .. وطبعا كانوا يحملون معهم ادوات لعبهم وادوات موسيقاهم وتتزين البنات بعقود الياسمين – زهر الربيع – ويحمل الاطفال زعف النخل المزين بالالوان .. وكانت صفحة النيل تمتلأ بالقوارب التى تزينها الوهور وغصون الاشجار .. وتقام الحفلات فى الحدائق والمروج الخضراء حفلات رقص فردى وجماعى على انغام الناى والمزمار ودقات الدفوف .. صورة من الصور اللى بنشوفها الايام دى .. وكان لشم النسيم ايامها اطعمته التقليدية .. والتى انتقلت على مر العصور لجميع الاجيال .. بل وخرجت خارج الحدود المصرية الى دول كثيرة .. وكان من بين تلك الاطعمه .. البيض والفسيخ والبصل والخس والملانه .. ايضا زى ما بيحصل فى وقتنا هذا .. أما عن بيض شم النسيم .. فهذا امر يطول شرحه .. ووقتى محدود مع النت .. ولهذا نستكمله غدا .. انه عيد كل المصريين .. بصرف النظر عن الاديان .. وتحياتى لكم جميعا تم تعديل 5 نوفمبر 2005 بواسطة achnaton كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد .. ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الرافعي بتاريخ: 5 نوفمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 نوفمبر 2005 بسم الله الرحمن الرحيم فيه بعض الناس بتتصور أن مادام عمرو بن العاص دخل مصر بجيشه .. واحتلها .. يبقى مسح تاريخها وكتابات مؤرخيها على البردى وجدران المقابر والمعابد من جدرها .. لا .. والف لا .. مصر لها تاريخ وحضاره قبل ظهور الاسلام .. وعيسى بانجيله عليه السلام وموسى بتوراته وبرضه عيه السلام .. بقرون طويله .. والعيد اللى غايظ البعض .. اللى هو عيد الميلاد .. كان المصريين بيحتفلوا به قبل عيسى عليه السلام .. والقصة دى موثقه ومكتوبه منذ أقدم العصور ومتفق عليها بدون مناقشة ولا كلام .. واللى مش مقتنع يقرأ موسوعة مصر القديمة اللعلامه الدكتور سليم حسن .. او غيره من العلماء اللى شاركوا او اسهموا فى البحث فى الاثار .. وفى الحلقة القادمة نكمل الموضوع وباقى الاعياد .. مع تحياتى <{POST_SNAPBACK}> لا برافو عليك بصراحة ، حلوة أوي حكاية احتلها دي .. برافو فعلا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه) ( صحيح الجامع 5654). رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الرافعي بتاريخ: 5 نوفمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 نوفمبر 2005 بسم الله الرحمن الرحيم فيه بعض الناس بتتصور أن مادام عمرو بن العاص دخل مصر بجيشه .. واحتلها .. يبقى مسح تاريخها وكتابات مؤرخيها على البردى وجدران المقابر والمعابد من جدرها .. لا .. والف لا .. مصر لها تاريخ وحضاره قبل ظهور الاسلام .. وعيسى بانجيله عليه السلام وموسى بتوراته وبرضه عيه السلام .. بقرون طويله .. والعيد اللى غايظ البعض .. اللى هو عيد الميلاد .. كان المصريين بيحتفلوا به قبل عيسى عليه السلام .. والقصة دى موثقه ومكتوبه منذ أقدم العصور ومتفق عليها بدون مناقشة ولا كلام .. واللى مش مقتنع يقرأ موسوعة مصر القديمة اللعلامه الدكتور سليم حسن .. او غيره من العلماء اللى شاركوا او اسهموا فى البحث فى الاثار .. وفى الحلقة القادمة نكمل الموضوع وباقى الاعياد .. مع تحياتى <{POST_SNAPBACK}> يا سيد إخناتون نسيت أسألك، ما حكاية "عيد الميلاد اللي غايظ البعض" !! يا عزيزي إن كنت مسلماً فعيب أن ترى أن الوسيلة المناسبة للمشاركة في زفة الوحدة الوطنية بالنقوط بعبارات مغلوطة تدس فيها السم بالعسل - إن صح تسمية موضوعك بالعسل- لتجامل، فالمسلم العاقل يحترم شريكه في الوطن ولا يتجنى عليه، لكن ماذا نفعل وهناك الكثير من الناس يتلذذ بمثل هذه الموضوعات حتى يلطش في الإسلام كما يحلو له. وأما إن كنت غير مسلم - عفواً فأنا جديد هنا ولا أعرفك جيداً- فلا يصح أن تكرر خطأ القلة من المسيحيين الذين أخطأوا التصرف في الإسكندرية وتسببوا في استجابة قلة -أيضاً- من المسلمين برد فعل خاطئ كما قال العقلاء في المحاورات في موضوع "ماذا يحدث في الإسكندرية" أرجو من سيادتك أن تراعي القواعد التي أشار إليها السيد سكوربيون والسيد أشرف حليم والتي استغرقت سنين ليتمكن القائمون على المنتدى من إرسائها، ويكون الضحية الجاهز للتلطيش في كل الأحوال وهو معروف لو ضاقت الصدور بما كتبت ، فأنا على استعداد كامل للمغادرة نهائياً مع تحياتي ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه) ( صحيح الجامع 5654). رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shawshank بتاريخ: 5 نوفمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 نوفمبر 2005 ما زلت أطالب الأخ achnaton و الإدارة بتغيير عنوان الموضوع لأن: 1. للمسلمين عيدان فقط: عيد الفطر و عيد الأضحى. 2. العنوان ادعاء باطل. فأنا مصري ، و أعياد الأقباط ليست أعيادي ، و بالتالي فأعياد الأقباط ليست أعياد كل المصريين ، مما يبطل ادعاء أخينا achnaton. أخي achnaton لو كنت ترى أن أعياد الأقباط هي أعيادك ، فلك الحرية في ذلك. لكني أرجوك أن لا تعمم ذلك على كل المصريين ، كما تفضلت بالذكر في عنوان موضوعك. عنوانك يشملني لكوني مصريا. و كما قلت من قبل ، أعياد الأقباط ليست أعيادي. كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
achnaton بتاريخ: 5 نوفمبر 2005 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 نوفمبر 2005 السلام عليكم ورحمة الله يا اخوانا .. اود أن اعبر من قلبى .. ومن أعماقى .. أنى لا اقصد بهذا الموضوع سوى .. جذب الوحدة الوطنية للمقدمة .. فبدونها والله غرقانيين .. وحنغرق مش بحر ولا محيط .. ولكن فى شبر ميه .. ولن أرد على آى مداخله .. وما امقته لا أحب أن امارسه .. ولن أدخل فى محاورات أو مناقشات أنا غير مقتنع بها .. وأكرر ما قلته عند بدء سرد هذا الموضوع .. فيه وقائع مش حتعجب البعض .. فاذا كانت تاريخية .. فان على استعداد لمناقشتها فى موضوع منفصل بعيد عن هذا الموضوع .. أما إذا كانت جمله او كلمه حالفنى النحس فى كتابتها ولم استطع التعبير بما يرضى القارئ .. فليعزرنى .. و نكمل موضوع الاعياد .. وتاريخ بيض شم النسيم بدء المصريون – وهم أول البشر فى العالم فى استخدام البيضه كرمز لخلق الحياة .. وتعظيم الخالق .. وقد قرأت فى كتاب الموتى .. واناشيد أخناتون ما يلى : " الله وحده لا شريك له – خلق الحياه من الجماد فأخرج الكتكوت من البيضه " ونظرة دراسة واعية لبعض البرديات المسماه برديات منف - فيه بعضها فى المتحف المصرى .. والكثير فى التحف هنا فى برلين .. صورة اله الخلق – عند المصريين القدماء وهو يخلق الارض على شكل بيضه شكلها من الجماد ونفخ فيها الروح فدبت فيها الحياه .. ومن هنا .. ومن هذا الاعتقاد بدء اول احتفال بعيد الخلق أو عيد " شمو " .. عبد شم النسبم بعد ذلك بأكل البيض كأحد الشعائر المقدسة التى تشير او ترمز للخالق الواحد .. أما فكرة تلوين ونقش البيض فترجع ايضا الى عقيده قديمه تشبه الى حد ما عقيدتنا حاليا بليلة القدر .. وكان اجدادنا القدماء يستعدون لليلة عيد الخلق .. اللى هو " شمو " بنقش دعةاتهم وامنياتهم على البيض .. ويضعونه فى سلال من زعف النخيل الاخضر .. ويتركونها فى شرفات ديارهم أو يعلقونها فى اشجار الحدائق حتى تتلقى بركات نور الاله عند شروقه .. وكانت تحيتهم عندما يتقابلون .. أن يدقوا البيض .. يعنى فلان قابل فلان بدل ما بيمد ايه يسلم .. بيمسك بيضه ويدق بها بيضة من قابله ويأكلونها .. وانتقلت هذه العادة من مصر الحضارة عن طريق الاقباط عندما دخلت المسيحية مصر .. الى فلسطين ثم اخذت الطريق المعروف .. منها الى الشام ثم الى فارس ومنها الى اوربا .. حيث تمارست حتى الآن .. وقد نقل اليهود هذه العادة عن الفراعنه .. ومارسوها فى عيد " الفصح " بتاعهم عن طريق جنود الحمله العسكرية التى قام بها نحتمس الثالث عام 1450 قبل الميلاد .. وفى متحف لندن موجود برديات والواح صلصالية تقول أن جنود تحتمس احتفلو بعيد شمو فى فلسطين . بعد معركة " مجدو المشهورة .. أما تحول الكتابه الى الوان .. آى تلوين البيض والمعروف حتى الان فى كل بلاد العالم .. فتقول المراجع انه بدء فى فلسطين بعد صلب المسيح .. قبل حلول العيد بايام .. واظهر المسيحيون رغبتهم فى عدم الاحتفال حدادا على المسيح عليه السلام .. وحتى لا يشاركوا اليهود افراحهم .. ولكن أحد القديسين أمرهم بأن يحتفلوا بالعيد تخليدا لذكرى المسيح وقيامه على أن يصبغوا البيض باللون الاحمر ليذكرهم دائما بدم السيد المسيح الذى سفكه اليهود .. وهكذا ظهر بيض شم النسيم لاول مره مصبوغا باللون الاحمر .. ثم إنتقلت العادة الة مصر .. ومنها انتقلت تلك العادة - البيض باللون الاحمر عبر البحر الابيض الى روما مع الرومان ومنها انتشرت فى انحاء العالم المسيحى فى اوربا .. وتطورت الى صباغة البيض بمختلف الالوان .. وفى المداخلة التالية نحدثكم عن الفسيخ والبصل والخس والملانه وما جاء ببردية " إيبرس " عن هذه المأكولات .. مع تحياتى .. كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد .. ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
رؤوف بتاريخ: 5 نوفمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 نوفمبر 2005 (معدل) تم حذف التعليق لحذف المداخلة السابقة . وشكراً سي السيد تم تعديل 6 نوفمبر 2005 بواسطة se_ Elsyed رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shawshank بتاريخ: 5 نوفمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 نوفمبر 2005 السلام عليكم ورحمة الله أما إذا كانت جمله او كلمه حالفنى النحس فى كتابتها ولم استطع التعبير بما يرضى القارئ .. فليعزرنى .. <{POST_SNAPBACK}> و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ، أخي achnaton ليست جملة أو كلمة ، لكنه العنوان ! أكرر رجائي بتغيير عنوان الموضوع ، و أعذرك. كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
achnaton بتاريخ: 5 نوفمبر 2005 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 نوفمبر 2005 (معدل) السلام عليكم ورحمة الله أما إذا كانت جمله او كلمه حالفنى النحس فى كتابتها ولم استطع التعبير بما يرضى القارئ .. فليعزرنى .. <{POST_SNAPBACK}> و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ، أخي achnaton ليست جملة أو كلمة ، لكنه العنوان ! أكرر رجائي بتغيير عنوان الموضوع ، و أعذرك. <{POST_SNAPBACK}> الأخ الفاضل shawshank من فضلك .. كفاية كده .. فانت تعرف أنى املك وسيله لتغيير العنوان .. ورجائى أن تتجاهل الموضوع تماما ولا تواصل قراءتة .. طالما انت مستاء لهذه الدرجة من العنوان .. أمال حتقول إيه لما اكتب عن الاحتفال بعاشورء .. واعتقد انه مش حيعجبك .. او الموالد !! أفضل أن تعتبر حضرتك أن الموضوع غير موجود .. وتهمله .. لك شكرى وتحياتى والسلام عليكم ورحمة الله تم تعديل 5 نوفمبر 2005 بواسطة achnaton كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد .. ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سقراط المصري بتاريخ: 5 نوفمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 نوفمبر 2005 السلام عليكم ورحمة الله يا اخوانا .. اود أن اعبر من قلبى .. ومن أعماقى .. أنى لا اقصد بهذا الموضوع سوى .. جذب الوحدة الوطنية للمقدمة .. فبدونها والله غرقانيين .. وحنغرق مش بحر ولا محيط .. ولكن فى شبر ميه .. <{POST_SNAPBACK}> انا مصدقك. تحياتي سقراط <span style='font-family: Arial'><span style='font-size:14pt;line-height:100%'><span style='color: blue'><strong class='bbc'><br />زوجتي الحبيبه ، امي الغاليه ، حماتي الطيبه<br /><br />برجاء تجهيز مايلي يوم وصولي لأرض المحروسه :<br /><br />باميه باللحم الضاني ، محشي ورق عنب ، كباب حله ، قلقاس باللحمه ،نص دستة زغاليل محشيه ، بطه راقده على صينية بطاطس ، وزه متشوحه كفتح شهيه ، صينيه رقاق ، موزه مشويه على الفحم ، سلطة طحينه بالليمون ، مية "دقه" ، ملوخيه بالارانب ، شربة فرخه بلدي بالحبهان والمستكه، برميل تمرهندي............... وكفايه كده عشان انام خفيف.<br /><br />سقراط المصري<br /></strong></span></span></span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان