اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

فاروق حُسني : هِز يا وز


se_ Elsyed

Recommended Posts

المساء 11/11

وزير الثقافة : لن أتنازل عن تشجيع فن الرقص!!

كتب - مجدي عبدالرحمن :

رفض فاروق حسني وزير الثقافة التنازل عن خطة وزارته في تشجيع فن الرقص الحديث وقال في رسالة إلي مجلس الشعب رداً علي انتقادات حملتها أسئلة لنواب الإخوان المسلمين في مجلس الشعب في مقدمتهم علي لبن أن هذا النوع من الرقص يمثل أحد الاتجاهات المعاصرة في الحركة المسرحية الحديثة ويعتمد في إيصال رسالته علي حركات إيقاعية رفيعة المستوي لا تستهدف استثارة الغرائز أو تهديد القيم أو أداء رقصات رخيصة.. أكد أن وزارة الثقافة لا يمكن بأي شكل من الأشكال أو صورة من الصور أن تقبل أي خدش لحياء المجتمع كما أنها تضع نصب أعينها فيما تنتهجه من خطط وسياسات مراعاة الدستور والقانون وحماية قيم وأخلاقيات الأسرة المصرية والحفاظ علي طابعها الأصيل. 

لا تعليق

فمثل هؤلاء البشر الذين يحرصون على نشر الرزيلة والفحشاء وسط الناس .. لا نتوقع منهم أقل من ذلك .. في ذلك سيادة الدولة وإختيارها لهم لمثل تلك المناصب الحساسة .

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

يا أخ وسام لو لديك أي شكوي يُمكنك أن تُرسلها إلى جميع افراد الإدارة لو تُحب ، وأنا عندما أكتب أي موضوع بأكون عضو عادي ينطبق عليه جميع قواعد الكِتابة في المنتدى .

سي السيد

رابط هذا التعليق
شارك

في نفس العدد من الجريدة تصريح ورد لوزير الإعلام ... اللي هي الوزارة المُكملة دلور وزارة القفاة

وبيقول فيه

أنس الفقي يرد علي نائب الاخوان:

نرفض تخصيص قناة تليفزيونية .. للثقافة الاسلامية

الإعلام المصري المسموع والمرئي ..يعكس فكر الشريعة السمحة

أكد أنس الفقي رفضه تخصيص قناة تليفزيونية للثقافةالاسلامية علي غرار إذاعة القرآن الكريم..قال في رسالة إلي مجلس الشعب رداً علي نائب الاخوان المسلمين في البرلمان علي لبن إن الاعلام المصري المسموع والمرئي يعكس الفكر الاسلامي الصحيح في العديد من برامجه التي تشغل مساحة كبيرة في الشبكات الاذاعية والقنوات التليفزيونية بشكل يومي.

أضاف الفقي أن هذه البرامج تركز علي علوم الدين والسنة والفقه والفتاوي.. وقيم الحضارة الاسلامية..كما تغطي المناسبات الاسلامية الدينية المختلفة.

أوضح أن إذاعة القرآن الكريم تمثل مكانا مرموقا ومتميزا محليا وعربيا وإسلاميا..وهي محملة علي القمر الصناعي المصري نايل سات.

آه بالمناسبة يبدو أن جريدة المساء ليس لديها أرشيف حديث فقامت بنشر صورة لأنس الفقي قبل ما يحلق شنبه

M-3-21-SH.eps.jpg

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

أظن يا س س أنهم ايضاً فى غاية الندم على إطلاق إذاعة القرآن الكريم أصلاً !!!

و يتطلعون الى اليوم الذى يمسحون فيه هذة القناة ......... ربما بحجة تشجيع الآراء المتطرفة الإرهابية ....

أو ربما إتخذوها وسيلة لتعليم البسطاء إسلاماً غير الذى ندين به !!

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

على السيرة ..... موضوع جميل .... يستحق القراءة

الجسد الناطق‏..‏ الجسد الفصيح‏!‏

بقلم‏:‏أحمد عبدالمعطي حجازي

الإبداع لابيرنت يخاطر فيه المبدع بأن يضيع‏,‏ لو دفعته المصادفة لأن يغامر بالعودة الي حيث بدأ‏.‏

من هنا تركت نفسي مأخوذا من يدي حتي بلغت شاطيء سيتير مع روميو وجولييت‏,‏ هذين الرفيقين اللذين يرمزان للحب والرقص‏,‏ في رحلة البحث عن الزمن المكتسب‏.‏

شكرا للذين رافقوني في هذه الرحلة‏.‏ فالرجل الوحيد يحتاج لجميل مودتكم حتي يتجنب ظلال الماضي‏,‏ هذا الماضي الذي سيبقي حاضرا‏,‏ بفضل الحب‏!‏

هكذا قدم موريس بيجار للجمهور عرضه الأخير الذي افتتح في السادس والعشرين من مايو الماضي في قصر الرياضة بباريس‏.‏ وقد أسعدني الحظ بحضور هذا العرض مع أربعة آلاف متفرج وقفوا في ختامه يصفقون ويهللون لموريس بيجار‏!‏

وموريس بيجار راقص ومصمم رقصات يعرفه العالم كله‏,‏ فقد أتيح لبيجار أن يجوب العالم كله شرقه وغربه‏,‏ وشماله وجنوبه مع فرقه الثلاث التي أسسها خلال الأعوام الخمسين الماضية‏,‏ من سنة‏1955‏ إلي اليوم‏.‏

باليه النجمة‏,‏ ثم باليه القرن العشرين‏,‏ وأخيرا فرقة م‏.‏ وربما كانت الميم إشارة إلي اسمه الأول‏,‏ يعني فرقة موريس بيجار الذي يقترب الآن من الثمانين‏,‏ ويخشي أن تسوقه المصادفة أو الحنين لماضيه إلي أن يكرر نفسه‏,‏ فهو في اللابيرنت أي متاهة الإبداع‏,‏ لا يكف عن المغامرة بإبداع جديد يسلم فيه نفسه للرياح التي ستذهب به إلي سيتير‏,‏ جزيرة أفروديت آلهة الجمال والحب في اليونان القديمة‏,‏ حيث يرقص في معبدها هو ورفيقاه العاشقان الخالدان روميو وجولييت‏,‏ في رحلة لا يستعيد فيها الماضي‏,‏ بل يربح فيها زمنا آخر جديدا يضيفه إلي الزمن الذي عاشه بالفعل‏.‏

وأنا أعرف أن الرقص ليس فنا محترما عندنا في هذه الأيام التي أصبح فيها التفكيرمحرما‏,‏ والجمال متهما‏,‏ والفرح ممنوعا‏,‏ فمن الطبيعي أن ينظر الكثيرون إلي الرقص بتحرج‏,‏ في مناخ يساعد علي الخلط‏,‏ ويثير الشعور بالخوف‏,‏ ويغري بالانسحاب من الحياة‏.‏

وإذا كان الكثيرون يخلطون بين العلم والخرافة فكيف لا يخلطون بين رقص الغوازي والباليه؟ ومع أن لدينا معهدا لهذا الفن الرفيع يعمل منذ أكثرمن أربعين سنة تخرج خلالها مئات أو آلاف من الراقصين والراقصات‏,‏ ولدينا فرق للباليه‏,‏ وللرقص الشعبي‏,‏ والرقص الحديث‏,‏ فالرقص لايزال عند الكثيرين هو ما يشاهدونه في الموالد والكباريهات وأفراح أغنياء المجاعة‏!‏

والغريب أن يزدهر هز البطن في هذا المناخ المنافق‏,‏ ويتحول إلي طقس قومي ينخرط فيه الجميع‏,‏ الرجال والنساء والأطفال‏,‏ المتحررون والمحافظون‏,‏ في الوقت الذي يثور فيه بعض أعضاء مجلس الشعب علي وزير الثقافة لأنه سمح بفتح مدرسة للرقص الحديث في دار الأوبرا يشرف عليها الفنان وليد عوني‏,‏ وهو بالمناسبة من تلاميذ بيجار‏!‏

غير أن هؤلاء السادة يخلطون كما قلت بين هز البطن ورقص الباليه‏.‏ هز البطن ليس رقصا بالمعني الذي نقصده من هذه الكلمة ـ اللهم إلا عند فنانات حقيقيات من طراز تحية كاريوكا‏,‏ وساميه جمال ـ وإنما هو محض إثارة من جسد يعتمد علي تكوينه وحده وطبيعته وحدها‏.‏ أما الباليه فشيء آخر يخالف هز البطن والرقص الشرقي عامة ويناقضه‏.‏

الرقص الشرقي رقص حسي يؤكد حضور الجسد الأنثوي بكل ما فيه من مفاتن تصل الإنسان بعالم الأرض وعالم الطبيعة بشهواته وغرائزه التي تقدم أحيانا بسوقية وتبذل‏,‏ وأحيانا بتمكن وأناقة‏.‏ أما الباليه فهو علي العكس من ذلك يحرر الراقص أو الراقصة من جسديهما المرهفين‏,‏ ويزودهما بأجنحة خفية يرتفعان بها عن الأرض ويحلقان كأنهما طائران أو ملاكان‏.‏

وعلي حين تستخدم الراقصة الشرقية في الغالب قدراتها الطبيعية ولا تتكلف غيرها‏,‏ تحتاج راقصة الباليه إلي أن تتعلم ما تقاوم به الطبيعة‏,‏ وتتغلب علي الجاذبية‏,‏ وتتحررمن ثقل الجسد‏.‏ فالباليه فن خالص وليس مجرد تطويع أو تنظيم للحركة الطبيعية‏.‏ فن خالص أي موهبة من ناحية‏,‏ وعلم من ناحية أخري‏.‏ موهبة يتميز بها صاحبها ويتمكن من التعبير بجسده عن أحاسيسه وأفكاره أفضل مما نستطيع نحن أن نعبر بأجسادنا عن هذه الأحاسيس والأفكار‏.‏

ونحن نتفاهم بلغة واحدة نتكلمها كما يتكلمها الشعراء‏,‏ لكن شتان بين علاقة الشاعر باللغة وعلاقة غيره بها‏.‏ اللغة بالنسبة للشاعر فطرة وبديهة ومادة خلق وإبداع‏,‏ وهي عند غيره أداة مكتسبة ووسيلة للاتصال والتفاهم‏.‏

وكما أن الموهبة وحدها لا تكفي في الشعر‏,‏ فلابد للشاعر من أن يمتلك معجما ثريا‏,‏ وأن يسيطر علي بحور الشعر‏,‏ ويميز بين أشكاله وأساليبه ومذاهبه المختلفة‏,‏ فالباليه بالمثل ليس موهبة فقط‏,‏ وإنما هو علم‏,‏ وتراث‏,‏ وقواعد ومذاهب‏.‏ والذين أتيح لهم أن يشاهدوا عروض الفرق الروسية مثلا وعروض بيجار يعرفون الفرق بين الباليه الكلاسيكي والباليه الحديث‏.‏

الباليه الكلاسيكي نشأ في قصور ملوك أوروبا الغربية ونبلائها‏,‏ وارتبطبعصر النهضة وثقافته المستوحاة من ثقافة اليونان والرومان وفنونهم التي تحترم الشكل‏,‏ وتتمسك بالقاعدة المأثورة‏,‏ وتخاطب العقل‏,‏ وتترفع علي العواطف والأحاسيس‏.‏ أما الباليه الحديث فقد نشأ في أوروبا الوسطي والولايات المتحدة خلال القرنين الأخيرين‏,‏ وتأثر بالنزعات القومية والثقافات المختلطة‏,‏ ومن هنا تحرره من القواعد‏,‏ وانفتاحه علي تراث الشرق البعيد والقريب‏.‏ وباستطاعتنا أن نشبه الباليه الحديث باللهجات الدارجة قياسا إلي الفصحي التي تقابل الباليه الكلاسيكي في هذا التشبيه‏.‏

أريد أن أقول إن الباليه لغة بالمعني الحرفي للكلمة‏,‏ لغة لها مفرداتها‏,‏ وقواعدها‏,‏ وأساليبها‏,‏ وبلاغتها‏,‏ وتراثها القديم والجديد‏,‏ ولها بالطبع مؤلفون ومؤدون‏,‏ ومخرجون‏.‏

والمؤلف هو مصمم الرقصة الذي يقترح موضوعها‏,‏ ويرسم حركتها‏,‏ ويوقع خطواتها‏.‏ والعبارة العربية مصمم الرقص ترجمة للعبارة الأجنبية‏choregraphe‏ المنحوتة من الكلمتـــــين اليونانيتـــــين‏Khoros‏ أي رقص‏,‏ و‏grapho‏ أي كتابة‏,‏ فتصميم الرقص هو تأليفه أو كتابته‏,‏ كما ننظم الشعر ونكتب النوتة الموسيقية‏.‏

ولأن الباليه لغة نستطيع أن نفهمها ونترجمها الي غيرها من اللغات‏,‏ ونترجم غيرها من اللغات إليها ارتبط الباليه بالمسرح والموسيقي والنحت والتصوير‏,‏ وعبر عن القيم الأخلاقية والأفكار الفلسفية‏.‏

كثير من الأوضاع والتشكيلات الجسدية التي يقدمها راقصو الباليه مستوحاة من فن النحت‏,‏ خاصة من التماثيل اليونانية القديمة وتماثيل عصر النهضة الأوروبية‏.‏ ومعظم الباليهات الحديثة كانت في الأصل قصصا وأعمالا أدبية مشهورة‏.‏ فاوست مثلا لجوته حولها موريس بيجار إلي باليه استخدم فيه رقصة التانجو الشهيرة‏,‏ و قدمه قبل عشرين عاما في باريس‏.‏

ومسرحية سارتر الباب المغلق حولها هي أيضا الي باليه سماه سوناتا الثلاثة‏,‏ والثلاثة هي الشخصيات الرئيسية في مسرحية سارتر‏.‏ وهكذا فعل أيضا مع مسرحية شكسبير الملك لير‏.‏ وكما فعل مع النصوص المسرحية فعل مع المؤلفات الموسيقية‏,‏ فحول كثيرا من أعمال سترافنسكي‏,‏ وموزار‏,‏ وفاجنر‏,‏ وبوليز‏,‏ وحتي الموجي‏,‏ والشيخ إمام الي رقصات‏.‏ وقد كان من حظي أن أشاهد الباليه الذي استوحاه بيجار عن عالم البحر المتوسط الذي ولد بيجار علي شواطئه في مدينة مرسيليا‏.‏ وقد مثلتنا في هذا الباليه السيدة أم كلثوم بأغنيتها حانة الأقدار التي وضع كلماتها الشاعر طاهر أبو فاشا ولحنها محمد الموجي‏.‏ أما في العرض الذي قدمه في الأيام الأخيرة من مايو الماضي وسماه الحب ـ الرقص فقد صمم احدي رقصاته علي لحن الشيخ إمام في الأغنية التي وضع كلماتها أحمد فؤاد نجم يا فلسطينية والبندقاني رماكم‏.‏

لكن أغنية الشيخ إمام‏,‏ والرقصة التي وضعها بيجار علي إيقاعاتها وسماها بين حربين‏,‏ والعرض كله الذي قدم في أواخر مايو الماضي يستحق أن أفرد له مقالة الأسبوع الماضي‏.‏ وحسبي أن أقول في هذه السطور الباقية إن الرقص فن رفيع ولغة يستطيع أن يفهمها الجميع‏,‏ لأننا نملك جميعا مادتها الأساسية‏,‏ وهي الجسد المثقف الذي يستطيع أن يكون ناطقا‏,‏ ويستطيع أن يكون فصيحا‏,‏ وأن يكون مفهوما في الشرق والغرب والشمال والجنوب‏.‏ فالرقص لغة كونية استطاع بيجار أن يؤلف فيها بين رقصات الأوروبيين والأفارقة‏,‏ والعرب والترك‏,‏ والهنود واليابانيين‏!‏

... يا صاحبى ... إن خفت ما تقولش .. و إن قولت ما تخافش

أحمد منيب

رابط هذا التعليق
شارك

بالله عليك يا أ/ أشرف

إنت كرجل شرقي وحُر - بغض النظر عن الدين والمعتقدات - هل ترى أن الرقص وهز البطن زي ما بيقول المقال فن جميل وخصوصاً لو كان من فنانات زي تحيه كرايكوكا أو سامية جمال ؟

ويا ترى الأستاذ أحمد عبد المُعطي حجازي هايبقى موقفه إيه إذا واحدخ من عائلته المقربين قالت له إنها قررت تشتغل راقصة في كبارية مُحترم ؟

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذى سي السيد

أولا" فى هذه الفرصة أريد أن أوجه لك تحية على أرائك التى ساهمت بها فى موضوع إسكندرية و التى تعبر عن عقل ناضج و واعى ووطنى

..... إلخ من صفات طيبة أجدها فى شخصك

نأتى لموضوعنا

..... و دعنى أوضح بعض الأمور .... فى الأول

يمكن أن أكون أكثر الناس إهتماما" بالدفاع على حرية الفرد فى إختياراته الشخصية بحيث لا يكون هناك أحدا" يحمل أو يستولى على هذه المسئولية عنه

و ذلك لسببين أننى مؤمن أن كل شخص مخيرا" فى حياته و ليس مجبرا" أو مسيرا" إلا فى ميلاده و فاته

السبب الثانى أن لا أحد يقرر لى إن فعلت كذا يكون أفضل من أجل آخرتك

أو من أجل الجنة مثلا"

ممكن كتر خيره أن يفعل ذلك منبها" أو مذكرا" أو منذرا"

و لكن فى النهاية أعتقد أنه لن يكون مجبرا" لأحد أو مسيطرا" على أحد

و هذا كان دور معظم الأنبياء .... حتى فى الإسلام كما أفهم هناك آية .... معناها فى هذا السياق أنك ليس عليهم بمسيطرا"

و يمكن تحت كل الكلام أعلاه أن يأتى .....

أنه كيف نحدد مدى حدود هذه الحرية التى ممكن أن تكون وصلت أقصاها فى الغرب ... إلى الحد الذى يمكن أن تصل أدناه هنا فى الشرق

و رأيى دعنا من أقصاه و أدناه .... ليكون الوسط و الإعتدال هو الحل

بمعنى الحل للتعايش المشترك بين أفراد لهم إختياراتهم فى ظل هذه المساحة من الإختيارات و ليست فى إختيارات محددة مسبقا"

و مع ذلك أنا عن نفسى .....

يمكن أن أدافع عن الفيديو كليب مهما وصلت السفالة به

و مع ذلك أكون فى بيتى محافظ جدا" و لكن حسب الحل الذى أجده فعالا" من وجهة نظرى .... و ليس من وجهة نظر آخرين

ايضا" و أنا أدافع عن الحرية الشخصية فى إختيار النساء لملابسهم

هذا لا يتعارض مع أننى سوف أكون أول شخص ينتقد و يمنع أختى أو زوجتى ... إلخ فى ملابسهم إن كانت غير لائقة

و لكن أبدا" لن يكون لى صالح أو دعوة بأحد آخر .... فهو حر فى قناعاته و إختياراته

أما عن المقال أعتقد أن به بعض الفقرات المنطقية

... و أعتقد أن المغزى من المقال هو التفرقة بين نوعين أو أكثر فى إستخدام الجسد فى الرقص

-1- هناك فرق بين الرقص الشرقى أيام تحية كاريوكا و سامية جمال

و بين الرقص المبتزل جدا" حاليا"

-2- التفرقة بين الرقص بغرض مخاطبة الغرائز و الباليه الذى هو أحد أشكال الرقص الذى يرى حجازى أنه يخاطب الروح

و أعتقد أن الفقرة التالية من المقال توضح المقارنة التى أقصدها

الرقص الشرقي رقص حسي يؤكد حضور الجسد الأنثوي بكل ما فيه من مفاتن تصل الإنسان بعالم الأرض وعالم الطبيعة بشهواته وغرائزه التي تقدم أحيانا بسوقية وتبذل‏,‏ وأحيانا بتمكن وأناقة‏.‏ أما الباليه فهو علي العكس من ذلك يحرر الراقص أو الراقصة من جسديهما المرهفين‏,‏ ويزودهما بأجنحة خفية يرتفعان بها عن الأرض ويحلقان كأنهما طائران أو ملاكان‏.‏

وعلي حين تستخدم الراقصة الشرقية في الغالب قدراتها الطبيعية ولا تتكلف غيرها‏,‏ تحتاج راقصة الباليه إلي أن تتعلم ما تقاوم به الطبيعة‏,‏ وتتغلب علي الجاذبية‏,‏ وتتحررمن ثقل الجسد‏.‏ فالباليه فن خالص وليس مجرد تطويع أو تنظيم للحركة الطبيعية‏.‏ فن خالص أي موهبة من ناحية‏,‏ وعلم من ناحية أخري‏.‏ موهبة يتميز بها صاحبها ويتمكن من التعبير بجسده عن أحاسيسه وأفكاره أفضل مما نستطيع نحن أن نعبر بأجسادنا عن هذه الأحاسيس والأفكار‏

تم تعديل بواسطة أشرف حليم

... يا صاحبى ... إن خفت ما تقولش .. و إن قولت ما تخافش

أحمد منيب

رابط هذا التعليق
شارك

طيب معلش .. اعذروا جهلي و قلو ثقافتي ..

ما هو الفن في الباليه ؟؟

بصراحة أحيانا أحس انني أعيش في كوكب آخر .. يعني البعض يرى ان موسيقى الاوبرا هي قمة الفن و يتعرض من يرى ان موسيقى الاوبرا فن و لكن ليس لنا بانه جاهل و لا يتذوق الجمال الفني ..

و بعدين الأستاذ عبد المعطي في مقاله يريد لنا أن نقدر الجمال .. هل يقصد جمال راقصة الباليه ؟؟

منذ متى كان الرقص الشرقي فيه أناقة ؟

الأستاذ الفاضل أشرف ..

انا معك ان الحرية حلوة و جميلة و لها ضريبة هي الأخرى .. و اتفق معك ان كثيرا من هذا الشعب يشاهد و يتابع الرقص الشرقي و هو يعلم و مقتنع تماما بأن هذا خطأ .. و لكن الاباحة أو الاستباحة نقطة أخرى تماما .. بمعنى انه لا ينبغي ان يخرج علينا السيد حجازي ليصف اي شخص يقف امام الرقص الشرقي أو الحديث أو الباليه بأنه ظلامي متعصب و متشدد ..

هنا تنتهي حرية السيد حجازي .. فليس له ان يفتي مثلا أو يتناول الموضوع من ناحية دينية أو أن يصف من يقفون ضد هذه الفنون ( على حد تعبيره ) بأنهم كذا و كذا .. !!

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذ براود أعتقد أننى لن أستطيع أن أدافع عن حجازى

لكن على الأقل أنا عن نفسى لم يصل لذهنى أنه بهذه المقالة يدافع عن الرقص الشرقى مثلا" أو حتى يحاول أن يقنع القراء بطريق ما ممكن أن يؤدى إلى إنحلال ....

أنا عن نفسى الرسالة التى وصلتنى من هذه المقالة هى

أنه كيف أن نتخلص نحن من القبح الذى بداخلنا حتى نرى الأشياء بعيون أكثر عفة

أن تتعلم ما تقاوم به الطبيعة‏,‏ وتتغلب علي الجاذبية‏,‏ وتتحررمن ثقل الجسد‏

و القبح موجود أكثر بداخلنا و ليس بخارجنا ( ليس فى أشخاص آخرين ... حتى و لو كانوا راقصات )

... يا صاحبى ... إن خفت ما تقولش .. و إن قولت ما تخافش

أحمد منيب

رابط هذا التعليق
شارك

=============================================================

فكرتوني بالواد سلطان لما كان عايز يقنع ابوه رمضان السكري في العيال كبرت انه يوافق ان بنته ترقص...

فبيقله أه ه ه ه ه أصدك باليه ياعني فيرد عليه سلطان ويقله لأ البليه دا رقص رجعي وبنتك هترقص على وحده ونص مشاء الله مشاء الله...

والله انا بحب الفن وبقدره .. بس مش كل حاجه تمشي برره تنفع عندنا يا أستاذ أشرف ....

بس تصدق بيني وبينك انا عاندي الباليه الأرضي احسن بكتير من الباليه المائي..؟؟

طبعا مش هجبلك صور من هذا الفن الجميل الراقي خارج بلاد المسلمين لأنها هتتحذف طبعا ..

لأن ببساطه عندنا جسد المرأة عورة وأختلافي الوحيد في العري سواء كان باليه او اي حاجه تانيه ...

أما بالنسبه للرقص الشرقي فأهلا بالجاهليه الحديثه وعوده لزمن الجواري..

ومننساش سعاده الوزير بأعماله المشرفه اللي بيرتضي بيها وجه الله عز وجل فالواحد بيدعيله ويقله روح يا شيخ ربنا يفرج عليك خلقوا..

:

:

255374574.jpgوَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ[/227576612.jpg

--------------------

رابط هذا التعليق
شارك

يمكن أن أدافع عن الفيديو كليب مهما وصلت السفالة به

و مع ذلك أكون فى بيتى محافظ جدا" و لكن حسب الحل الذى أجده فعالا" من وجهة نظرى .... و ليس من وجهة نظر آخرين

ايضا" و أنا أدافع عن الحرية الشخصية فى إختيار النساء لملابسهم

هذا لا يتعارض مع أننى سوف أكون أول شخص ينتقد و يمنع أختى أو زوجتى ... إلخ فى ملابسهم إن كانت غير لائقة

بس إسمح لي يا أستاذ أشرف .. دي كده تبقى إزدواجية في الشخصية ...

يعني إزاي أنا بأشجع شيء مُعين وفي نفس الوقت بأحرمه على أهلي أو من داخلي بأستهجنه ؟

واعتقد إن الأديان السماوية كلها تتفق في عدد من الثوابت الأخلاقية لا خلاف عليها ..

مثلاً عورة المرأة ... فلست متبحراً في الديانة المسيحية ولكن أؤكد إن مستحيل مثلاً أتوقع إن الديانة المسيحية تُبيح سفور المرأة أو إنها تلبس ملابس خليعة لغير زوجها ومحارمها ..

كذلك شرب الخمر المنتشر في الغرب أكثر من المياه واللي بيقولوا عليها بتدفي وتُعطي طاقة وتيمنح الجُرأة للإنسان .. فمستحيل برضوا أتوقع ديانة سماوية تٌبيحه .

إذاً لما ييجي سي أنس الفقي أو فاروق حسني او غيرهم يتكلموا على الرقص على إنه فن .. فأسمح لي أقول لهم إنتوا كده لا مؤخذه ... ولا بلاش .

عارف

سمعت الست إيناس الدغيدي في أحد البرامج من كام سنة كده بتتكلم بمنتهى الحماسة والإستنكار عن منع كلية الفنون الجميلة موضوع رسم الموديلات الستات وهم عرايا ( زي ما كنا بنشوف الفكرة في بعض الأفلام العبيطة القديمة ) وتقول بالحرف الواحد " دول ناس متخلفين .. إزاي يمنعوا الطلبة إنهم يرسموا جسد المرأة اللي ربنا خلقه جميل وكله فن وتعبير " فراحت المُذيعة قايل لها " يعني لو بنتك جت لك بكره وقالت لك يا ماما أنا هاشتغل موديل والرسامين هايرسموني عريانه ... ها توافقي ؟ " طبعاً ما رديتش وأتكتمت في قرع بطنها "

إذا فهناك ثوابت صعب إننا نختلف عليها ..

لكن تظل هناك مساحة للخلاف والوصول إلى حل وسط ...

يعني أنا مثلاً مش مع المقولة المُطلقة اللي بتقول إن الفن كله حرام ...

فمستحيل طبعاً الفن الجميل الغير مبتذل والمُحترم والذي يحمل هدفاً نبيلاً للناس يكون حرام ..

لكن لا مؤخذه لما يطلع فن بيقدم فكرة ويكون فيه الموضوع بزرميط .. وواحده ممثلة عاملة زوجة واحد ونائمة بجوارة على السرير ويعيشون حياتهم الزوجية بشكل طبيعي ومُقنع .. يبقى ده فن ؟

أو يطلع ممثل - زي عادل إمام كده - زجاجة الخمر لا تفارقه ويرتكب كل أنواع الموبقات والبلاوي الزرقا زي السفارة في العمارة كده .. يبقى ده فن ؟

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

الأخوة الأفاضل

و صلتنى تقريبا" الفكرة التى نختلف فيها

الإشكالية هى كيفية تحديد الحلال و الحرام

لكن أنا عن نفسى و أعذروا لى إختلافى و هو ليس فقط بسبب الخلفية الدينية و لكن أيضا" بسبب ظروف و قناعات ليبرالية إن جاز التعبير أيضا"

و هنا حسب هذه الخلفية يمكننى أن أوضح منظورى للحلال و الحرام

فى رأيى هناك مستويان يجب أن نفرق بينهما

-1- المستوى الأول الذى يكون عنده الحلال و الحرام شىء هام جدا" ( للفرد أو الأسرة ) أن يتبينوا منه حتى لا يتحملوا وزر خطأهم على غير معرفة

إلى هنا الأمر يصبح منطقيا" و يتحدد مسئوليته المبدئية على الشيوخ و القسوس ثم مسئوليته الأخيرة عند صاحب الأمر الأصلى

( بمعنى إستفتاء القلب إن جاز أن أقول ) فى الإسلام

و أيضا" فى المسيحية بشكل مختلف مقارب لذلك أن الشخص بشكل عام يرتاح إلى أنه يسلك الطريق الصحيح بدون التركيز على المحطات أو الأخطاء التى يمكن أن يسقط أو يقوم منها كل حسب إختياراته و كل حسب إيمانه

و هنا يجدر بى الإشارة أن هناك عائلات مسيحية تفضل عدم مشاهدة التليفزيون مثلا" أو هناك قسيسين ممكن أن يقولوا أن الذهاب إلى أماكن مثل السينما أمر مكروه أو لا يليق أو يمكن أن تغضب ربنا بالتصرف الفلانى

..... إلخ من أشكال .... للتحريم

و لكن طالما أن الأمر ما زال محصورا" فى نطاق اللى بينك و بين ربنا

و ما لكش دعوة بالأخرين كم أوضحت أعلاه .... لن يكون هناك مشكلة

لكن المشكلة تأتى فى المستوى الثانى

و هو المستوى الخاص بالآخرين أو المجتمع

هل الحرام و الحلال شىء خاص أم شىء عام ... هنا تكمن المشكلة ؟؟

بس إسمح لي يا أستاذ أشرف .. دي كده تبقى إزدواجية في الشخصية ...

لا يا أستاذ س س

أنا أدافع عن مبدأ الحرية كما أوضحت و لكن لا أشجع أو أؤيد

أنا أقول ... كذا فعل خاطىء ... و لكن أنت كشخص حر و راشد فيما تفعل

و تتحمل نتيجة خطأك وحدك أمام الله

و ذلك طالما هذا الأمر لا يضيرنى أنا بشكل شخصى

أما عائلتى فهى الوحيدة التى لى السلطة عليها لأفرض عليها ما أراه صحيحا"

أفرض على أفراد أسرتى و ليس على الآخرين

تم تعديل بواسطة أشرف حليم

... يا صاحبى ... إن خفت ما تقولش .. و إن قولت ما تخافش

أحمد منيب

رابط هذا التعليق
شارك

الحرية شئ عام فكما يهم الشخص فهو مرتبط بمن حوله ... فلا يجوز ان اجور بحريتي في الاعتقاد بالتحليل والتحريم على حريات الاخرين

بمعنى انني ادا حزمت الامور في منزلي واسرتي .... مادا يكون موقفي من جيران يطلون من النوافد بصدور عارية وبنطلونات استرتش ... ان هناك امور لابد ان يجمع عليها المجتمع بكافة اطيافه ومنها ان كل خليع ومنحرف وخارق للآداب مدان ......فلا يجب ان يجرفنا اعتناقنا للفكر الليبرالي ان نلخص المجتمع في اسرة منعزلة عن ما يدور حولها ....والحرية كل الحرية ان لا نتعدى على حقوق وحريات الاخرين .

احنا ورثنا كلام ..

احنا تاريخنا كلام ..

علشان ده لما تقول

على طول أقول : (وبكام؟ )

ماهو حب؟ دبّرني..

وتاريخ ؟ فكرني

وطريق؟ نورني..

ومصير؟ بصّرني..

ده أنا بقيت عربي ..

من قبل ما ألقى اللي يمصرني..

انا انتمائي لأمتي .. ممسخرني!

محسوبة في الأحزان علىّ

وفي الفرح تنكرني!

ياللي انتي لا أمّه ولا انتي أم ..

فيه أم ماتعرفش ساعة الألم .. تضم!

رابط هذا التعليق
شارك

أتصور أن من أهم (الاشكاليات الفنية) لدى الفكر العلماني

أو الليبرالي

أو أياً كانت التسمية

هو وجود نوع من التصادم بين أهم ركائزة (وهي الحرية في نقاشنا الحالي)

وبين ما يعتقده كل إنسان عادي يحمل معرفة بسيطة بأبجديات ما يتبعه من شريعه ربانية (مسلم او مسيحي او يهودي)

ولبيان ذلك أقول ..

لم يأت أحمد عبد المعطي حجازي بجديد !!

فقد سبق له وهاجم حتى الشيخ الشعراوي هجوما مرا

لمجرد أن الرجل تحدث حديث مشابه (مع طارق حبيب)

وقال أن الباليه ليس بفن و لايحزنون .. وأن هناك ضوابط (للتعبير)

وأقام السيد أحمد الدنيا ولم يقعدها في مقال طويل في (أخبار اليوم)

أتذكر هذا جيداً

ولعلي أتفق مع الاستاذ أشرف في أهمية الحرية الشخصية

ولكن

في كل شريعة

وفكر

و معتقد سماوي

(وحتى أيدولوجي أرضي)

سنجد اتفاق وإجماع تام .. أن حريتك تنتهي عندما تبدأ حرية الآخرين

فليس من حقي مثلا أن أبني جداراُ في حديقة منزلي يحجب الشمس عن جاري

فهذا يسميه أهل القانون (التعسف في استعمال الحق)

ولعل حديث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم واضح ولايحتاج الى بيان

عندما ضرب لنا مثلا بين القائم على (حدود الله) و (الواقع فيها)

كمثل قوم استهموا سفينة

فأصاب قوم أعلاها وقوم أسفلها

فكان من في بطن السفينة كلما أرادوا الماء مروا على من هم في أعلاها وقالوا:

لو انا ثقبنا في الجزء الخاص بنا ثقباً .. لتزودنا بالماء في يسر وسهوله.. فنكون قد استعملنا حقنا ولم نتعد على حقكم ..

وهذا من أفسد القول .. ولا يحتاج الى طول بيان

هنا المثل واضح

فلو تركهم أهل السفينة .. لغرقوا جميعا

و لكن لو (أخذوا على أيديهم) ومنعوهم من تلك الحرية العابثة

لنجوا

ولنجوا جميعا

هكذا أفهم الحرية

وهكذا يفهمها الناس

فالحرية ليست أن أفعل ما يحلو لي

ضارباً عُرض الحائط بقيم ديني و مجتمعي الذي أعيش فيه

بل يجب الأخذ على يد كل مُفسد

وهادم لاخلاق المجتمع بدعوى الفن و الرقص و ما شابه

وهل الفن لا يكمُل إلا بهز الوسط

وهل فسر لنا السيد حجازي كيف أن هناك هز وسط وهناك رقص (محترم!!)

مثلما ذكر ساميه جمال و تحية كاريوكا - يرحم الله الجميع ..

إن من أهم صفات المجتمع المسلم هي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

(﴿( كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ [q])) آل عمران - 110

وبذلك نعتبر كل أشكال التعبير التي تتخذ من جسد المرأة مادة لها

هي أشكال فاسدة

خالية من الحس و الذوق و الفن

بل وخالية من المروءة نفسها

وهي سبيل انتشار الخلاعة والعهر في مجتمعاتنا

وهذا - لم يقرأ التاريخ - كان أول أسباب زوال الأمم والحضارات

عافانا الله جميعاً من الفتن

والحقيقة أن مهمة الرسل والانبياء

لم تكن فقط (الايضاح)

ولكن كان أيضاً هناك التنفيذ والفعل والأخذ على يد المخالف

لينجو المجتمع بكامله

فالحق لابد له من قوة تنفذه وتحوله الى واقع وإلا عمت الفوضى

وتحياتي للجميع

تم تعديل بواسطة هادي
1.png
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...