عطر الجنة بتاريخ: 15 ديسمبر 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 ديسمبر 2015 دوما كان يسترعى انتباهى ثلاث تقويمات للسنة بورقة النتيجة .. ليه ليسا اثنان .. فوجدت اننا كمصريين نستخدم الثلاث .. واحد خاص بعقيدتنا كمسلمين واحد خاص بتقويم عالمى واحد خاص بموسم الزراعة قلت ابحث .. خاصة اننا على ابواب عام ميلادى جديد .. و ذلك الذى اثار شاغلتى .. تختلف السنة حول العالم من حيث الاسم و عدد الايام و نقطة البداية او الانطلاق .. فمثلا .. السنة القبطية .. نحن فى عام 1732 15 ديسمبر 5 كيهك بداية نشأة التقويم المصري القبطي في سنة 4241 ق.م.، أي في القرن الثالث والأربعين قبل الميلاد، عندما رصد المصريون القدماء نجم "الشعرى اليمانية"، ووضعوا هذا التقويم برصد ثلاثة ظواهر طبيعية معًا، وهى: "الشروق الاحتراقي للنجم" مع "شروق الشمس" مع قدوم "فيضان النيل"، ثم حسبوا المدة بين كل ظهورين حتى وصلوا إلى عدد أيام السنة. وقسموا السنة إلى ثلاثة فصول كبيرة، هي: الفيضان والبذار والحصاد. ثم إلى اثني عشر شهر، كل شهر منها ثلاثون يومًا، وأضافوا المدة الباقية وهي خمسة أيام وربع وجعلوها شهرًا أسموه الشهر الصغير، وصارت السنة القبطية 365 يومًا في السنة البسيطة و366 يومًا في السنة الكبيسة، وقد احترم الفلاح المصري هذا التقويم نظرًا لمطابقته للمواسم الزراعية ولا يزال يتبعه إلى اليوم. وأول شهور السنة القبطية هو شهر توت، نسبة إلى العلامة الفلكي الذي وضع التقويم المصري القديم واخترع الأحرف. وقد ولد توت في قرية منتوت التي لا تزال موجودة وتتبع مركز أبو قرقاص محافظة المنيا بصعيد مصر بنفس اسمها القديم. وقد كتب عالم المصريات "بريستد" أن هذا التقويم العظيم... حمله "يوليوس قيصر" إلى روما واستعمل فيها على أنه أفضل تقويم. ويذكر د. إسحق عبيد، في كتابه "حكمة المصريين" أن هذا التقويم هو أول تقويم علمي "تقويم شمسي" الذي تتبعه كافة شعوب العالم المتحضر. وأن التقويم الميلادي العالمي مأخوذ من التقويم الجريجورى المأخوذ من التقويم الروماني المأخوذ من التقويم المصري. ومعنى أن التقويم القبطي تقويم شمسي، أنه يرجع إلى ارتباطه بالزراعة حيث يتعذر تنظيم بدء البذر وجمع المحصول وفقًا للتقويم القمري العبري - بمراعاة أن العبرانيين والعرب يعتمدون على الرعي وليس الزراعة. وهي حقيقة تتجاهلها الثقافة السائدة الآن في مصر، والتي تصر على أننا نحن المصريين عرب. وفى بادئ الأمر لم يطلق المصريون على شهورهم أسماء، بل اكتفوا بالقول الشهر الأول ثم الثاني... وهكذا، ولكن في عهد الفرس أيام الأسرة السادسة والعشرين وفي القرن السادس قبل الميلاد، أطلقوا على كل شهر اسم معبود من معبوداتهم وربطوا كل شهر بمثل شعبي يميزه اقتباس " ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين " رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عطر الجنة بتاريخ: 15 ديسمبر 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 ديسمبر 2015 الاشهر القبطية .. 1 - توت بدايتها وافقت 12 سبتمبر 2 - بابة 3 - هاتور 4 - كيهك 5 - طوبة 6 - امشير 7 - برمهات 8 - برمودة 9 - بشنس 10 - بؤونة 11 - أبيب 12 - مسرى اسماء الاشهر تلك اسمعها من ابى و الذى تخطى الثمانون عاما بقليل و كان يربطها بالفاكهة و المحاصيل بالاسواق .. و قبلها سمعتها من جدى لابى رحمة الله عليه عند تقلب حال الطقس .. اما ما ارتبط بالامثال فتلك من جدتى رحمها الله .. اقتباس " ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين " رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عطر الجنة بتاريخ: 15 ديسمبر 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 ديسمبر 2015 الشهر الاول توت و الذى تتوافق بدايته لعام 2015 مع 12 سبتمبر قيل عنه .. مشتق من اسم الإله تحوت، إله المعارف ومخترع الكتابة. وفي هذا الشهر كان يعم ماء النيل أراضى مصر وتطلق التقاوي من الغلال لزراعة الأراضي، وفيه توجد أنواع متعددة من المحاصيل مثل: الرمان والزيتون والقطن والسفرجل، ويقولون في الأمثال "توت ري ولا تفوت".أي الفلاح الذي لا يستطيع أن يروي أرضه في هذا الشهر لا يستفيد من زراعتها. «توت يقول للحر موت» نسبة إلى انكسار نسبة الحرارة في هذا الشهر الشهر الثانى بابة و الذى توافقت بدايته مع 12 اكتوبر وهو مشتق من اسم الإله بيتبدت، إله الزرع وفيه يخضر وجه الارض بالمزروعات. ومن محاصيل هذا الشهر، التمر والزبيب والقلقاس. ويقولون في الأمثال «إن صح زرع بابة يغلب النهابة، وإن خاب زرع بابة ما يجيبش ولا لبابة» أي أن كثرة المحصول في بابة مربحة مهما انتهب منها. " بابه خش واقفل الدرابة " أي الطاقة (النافذه الضيقة في البيوت الريفية) اتقاء للبرد في هذا الشهر. الشهر الثالث هاتور و الذى توافقت بدايته مع 11 نوفمبر وهو مشتق من اسم الإلهة حتحور "آثور" Ἅθωρ، إلهة الحب والجمال. وفي هذا الشهر يتجمل وجه الارض بجمال الزراعة، لذلك يقولون "هاتور أبو الذهب المنثور" يقصد القمح «إن فاتك زرع هاتور اصبر لما السنة تدور». الشهر الرابع كيهك و الذى وافقت بدايته 11 ديسمبر هو مخصص للمعبود كاهاكا، أي عجل أبيس المقدس. وفي هذا الشهر يزرع الخيار بعد إغراق أرضه، وفيه يتكامل بذر القمح والشعير والبرسيم. ويقولون في الأمثال "كيهك صباحك مساك، تقوم من فطورك تحضر عشاك"، وذلك نسبة إلى قِصَر اليوم في هذا الشهر. «البهايم اللي متشبعش في كياك ادعي عليها بالهلاك» اقتباس " ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين " رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عطر الجنة بتاريخ: 16 ديسمبر 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 ديسمبر 2015 الشهر الخامس طوبة و يبدأ فى 10 يناير 2016 وهو مخصص للمعبود إمسو، ويسمى أيضًا خم، وهو شكل من أشكال آمون رع إله طيبة بمصر العليا أو إله نمو الطبيعة. وفي هذا الشهر تسقى أراضى القلقاس والقصب، ويظهر الفول الأخضر والنبق. ويقولون في الأمثال "طوبة تخلى الصبية كركوبة " من البرد والرطوبة. «طوبه تخلي الصبية جلدة والعجوزة قردة» "الاسم لطوبة والفعل لأمشير". الشهر السادس أمشير و يبدأ فى 9 فبراير وهو مأخوذ من إله الزوابع منتو. ويقولون في الأمثال "أمشير أبو الطبل الكبير والزعابيب والعواصف الكثير". أمشير أبو الزعابيب الكتير ياخد العجوزة ويطير. وقسمه الفلاح المصري أيضا إلى ثلاث أقسام:(مشير) ويقال لها عشرة الغنامى "الراعى" حيث ينخدع الراعى بالدفء.(مشرشر) أو عشرة الماعز حيث يعود البرد للاشتداد ويكثر هبوب الريح وسقوط المطر وتنفق الماعز من شدة البرد..(شراشر) ويطلق عليه عشرة العجوز حيث تبدأ العجائز في الحركة بعد ظهور الدفء. الشهر السابع برمهات و يبدأ فى 11 مارس وينسب إلى الإله بامونت إله الحرارة. وفي هذا الشهر تزهر الأشجار ويكون اللبن الرائب أطيب شهور السنة. ويقال في الأمثال "برمهات روح الغيط وهات". «برمهات روح الغيط وهات قمحات وعدسات وبصلات» وفي هذا الشهر تأتي رياح ويطلق عليها أيضا برد العجوز. الشعر الثامن برموده و يبدأ فى 10 ابريل وهو مخصص للإله رينو أو إله الرياح القارصة أو إله الموت ويصور بصورة أفعى. وفي هذا الشهر يكثر الورد ويزرع الخيار والملوخية ويقطف أوائل عسل النحل. ويقولون في الأمثال "في برمودة دق بالعمودة". أي دق سنابل القمح بعد نضجها. اقتباس " ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين " رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عطر الجنة بتاريخ: 17 ديسمبر 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2015 الشهر التاسع بشنس و يبدأ فى 10 مايو وهو مخصص للإله خنسو إله القمر. وفي هذا الشهر يبدأ ظهور البطيخ والمشمس والخوخ ويجنى الورد الأبيض. ويقولون في الأمثال "بشنس يكنس الغيط كنس". لأنه لم يبقى في الغيط شيء «فى بشنس خلى بالك من الشمس» الشهر العاشر بؤونة و يبدأ فى 9 يونيو وهو ينسب للإله خنتى إله المعادن. وفي هذا الشهر يكثر ظهور الخوخ والمشمش ويطيب التوت الأسود. ويقولون "بؤونة تكثر فيه الحرارة الملعونة". «بؤونه نقل وتخزين المونة» أي المأونة للاحتفاظ بها بقية العام، خشية الفيضان الجارف أو انقطاع الفيض الشهر الحادى عشر أبيب و يبدأ فى 9 يوليو وهو ينسب إلى هوبا إله الفرح أو هابى إله النيل. وفي هذا الشهر يكثر العنب ويطيب التين وتكثر الكمثرى ويقطف بقايا عسل النحل. ويقولون "أبيب طباخ العنب والزبيب". أبيب فيه العنب يطيب أبيب مية النيل فيه تريب نسبة إلى الفيضان. «إن كلت ملوخية في أبيب هات لبطنك طبيب» الشهر الثانى عشر مسرى و يبدأ فى 8 اغسطس معناها إبن الشمس لأنه مخصص لولادة الشمس . وفي هذا الشهر يدرك الموز allwki والليمون التفاح والرمان. وتزداد مياه الفيضان فتغمر الارض ويقولون في الأمثال "مسرى تجرى فيها كل ترعة عسرة" اقتباس " ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين " رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
suma بتاريخ: 18 ديسمبر 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 ديسمبر 2015 تسلمي على تلك المعلومات القيمة اتذكر ان زوجي الله يرحمه كان حافظ الامثال تلك المرتبطه بالشهور...لكني لم اكن اركز معاه ....لكن انا نسخت المقال لاقراه وقت اكون فيه مركزة. شكرا لك على ما اهديدينا من معلومات . سومه اقتباس رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عطر الجنة بتاريخ: 19 ديسمبر 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 ديسمبر 2015 تسلمي على تلك المعلومات القيمة اتذكر ان زوجي الله يرحمه كان حافظ الامثال تلك المرتبطه بالشهور...لكني لم اكن اركز معاه ....لكن انا نسخت المقال لاقراه وقت اكون فيه مركزة. شكرا لك على ما اهديدينا من معلومات . سومه تسلمى و تعيشى .. و يرحم زوجك الكريم و كل موتانا .. دوما بخير .. اقتباس " ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين " رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عطر الجنة بتاريخ: 20 ديسمبر 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 ديسمبر 2015 لو ركزنا سنجد السنة ابتدت فى 12 سبتمبر 2015 و انتهت فى 6 سبتمبر 2016 باقى ايام 7 و 8 و 9 و 10 و 11 سبتمبر هؤلاء الايام الخمسة يشكلن الشهر الصغير فى السنة البسيطة .. و قد ارتبط كل شهر بمنتج معين فيقال .. ماء طوبة، ولبن أمشير، وخروب برمهات، وورد برمودة، ونبق بشنس، وتين بؤونة، وعسل أبيب، وعنب مسرى، ورطب توت، ورمان بابة، وموز هاتور، وسمك كيهك... و تعتبر بداية السنة القبطية هى بداية السنة الزراعية و الفيضان .. اقتباس " ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين " رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انضم إلى المناقشة
You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.