اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ما هو انتماءك؟


مفروس

كيف تحدد أولوية انتماءك من الترتيبات التاليه؟  

38 اصوات

  1. 1. كيف تحدد أولوية انتماءك من الترتيبات التاليه؟

    • أ-مسلم أو مسيحي ب-عربي ج-مصري
      12
    • أ-مسلم أو مسيحي ب-مصري ج-عربي
      8
    • أ-مصري ب-مسلم أو مسيحي ج-عربي
      14
    • أ-مصري ب-عربي ج-مسلم أو مسيحي
      4
    • أ-عربي ب-مصري ج-مسلم أو مسيحي
      0
    • أ-عربي ب-مسلم أو مسيحي ج-مصري
      0


Recommended Posts

أؤيد رأي الأخ dr/alfa

فانتمائي و ولائي للإسلام و لأرض الإسلام.

أما مصر ، فهي البلد الإسلامية التي ولدت بها و نشأت على أرضها.

و بالقطع أي مسلم أقرب لي من أي غير مسلم. فأخوة العقيدة أعلى من أي "أخوة" أخرى.

تم تعديل بواسطة shawshank

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 114
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

انا السؤال اللى استفزنى فعلا هو سؤال الاستاذ مينا عن ايهم الاقرب الى المسلم المصرى المسيحى المصرى ولا المسلم الاجنبى؟؟؟؟

المسألة مش مسألة أقرب وأبعد

المسألة ليه اساسا اضع ده امام ده؟؟؟؟؟

المسلم الاجنبى هو اخى فى الدين وده السبب تلاقى المصريين المسلمين مهتمين باى مشكلة تحصل للمسلمين فى العالم الاسلامى الكبيرزى فلسطين والشيشان وافغانستان لاننا كلنا اخوة و المسيحى المصرى جارى وزميلى فى العمل ....

مش عارف ليه البعض بياخد الموضوع بحساسية مفرطة ويضعنا فى موضع الاختيار بين ده وده ؟؟؟؟؟

هل ممكن واحد صحبك يجيى يقول لك اختار بينى وبين اخوك او ابن عمك؟؟؟؟؟

لعلمك إن حتى العرب و الشرق أوسطيين عموما بيحتقروا المصريين فى بلادهم و البلاد الغربية كمان، و الحكاوى فى الموضوع دة عايزة مجلدات!

وده رد مستفز جدا ايضا

يعنى ايه بيحتقرونا؟؟؟؟؟؟

اولا الاسلام ليس فيه احتقار مسلم لمسلم بسبب لونه او بلده

الخلجيين الذين يحتقرون المصريين والمصريين الذين يحتقرون الخليجين يحتقرون بعض لاسباب اخرى بعيدة عن صحيح الدين الذى اخى بين كل المسلمين

ومسألة الاخوة هذه لا تمس ابدا المسيحيين او تضرهم او تنتقص منهم ولا يجب ان تكون كذلك لانه الوضع مختلف ....

من يهن يسهل الهوان عليه مـا لجرح بميـت إيـلام
رابط هذا التعليق
شارك

شكرا يا دكتور الفا على الرد

...............................................................

الموضوع بدأ شكله يدخل في حلقات مفرغه.

انسحب بهدوء

تحياتي للجميع

سقراط

<span style='font-family: Arial'><span style='font-size:14pt;line-height:100%'><span style='color: blue'><strong class='bbc'><br />زوجتي الحبيبه ، امي الغاليه ، حماتي الطيبه<br /><br />برجاء تجهيز مايلي يوم وصولي لأرض المحروسه :<br /><br />باميه باللحم الضاني ، محشي ورق عنب ، كباب حله ، قلقاس باللحمه ،نص دستة زغاليل محشيه ، بطه راقده على صينية بطاطس ، وزه متشوحه كفتح شهيه ، صينيه رقاق ، موزه مشويه على الفحم ، سلطة طحينه بالليمون ، مية "دقه" ، ملوخيه بالارانب ، شربة فرخه بلدي بالحبهان والمستكه، برميل تمرهندي............... وكفايه كده عشان انام خفيف.<br /><br />سقراط المصري<br /></strong></span></span></span>

رابط هذا التعليق
شارك

يعنى لو إفترضنا مجازا إن الأقباط المسيحيين بيفضلوا الأجانب على المسلمين، يبقى بتستنكر ده لية و إنت بتقول نفس الكلام مع إستبدال المسيحية بالإسلام

انا لا أستنكر ذلك على الاطلاق بل هذا طبيعي

بعضكم أولياء بعض .

أؤيد رأي الأخ dr/alfa

فانتمائي و ولائي للإسلام و لأرض الإسلام.

أما مصر ، فهي البلد الإسلامية التي ولدت بها و نشأت على أرضها.

و بالقطع أي مسلم أقرب لي من أي غير مسلم. فأخوة العقيدة أعلى من أي "أخوة" أخرى.

اخواني صباح الفل....

متهيألي معنى سؤالي وضح و هذه الاجابات السابقة بتبينه...

أولا أتمنى اني ماكونش السبب في أي خلافات أو مشاكل بين اي من الاخوة الأعضاء لأني حاسس شوية ان فيه بعض العدائية أو التحفز في بعض الردود....

متهيألي ان افضل ما يميز المكان ده هو قدره اعضاؤه على الحوار و الاختلاف في الرأي مع البقاء على حبل الود و الاحترام موصول...يا ريت الموضوع ده ما يتغيرش...

طبعا الموضوع ده يعتبر من التابوهات المقدسة عندنا في مصر...علشان كده أنا فتحته...

مش جدعنه ولا لمجرد الاستمتاع بالخلاف بس لأنه موضوع مهم جدا...

أنا شخصيا صوت مصري مسلم عربي...أو اتفق مع مينا اني قبطي مسلم عربي...

مولود في ارض مصر و انتمي لحضارتها و تاريخها و فخور بيهم....مسلم الديانه فخور بها و بفلسفتها مقتنع بها كاسلوب للمعيشة و لعبادة الله و مقتنع بحق أي شخص آخر في اختيار فلسفة و أسلوب المسيحية أو غيرها كأسلوب لعبادته لنفس الاله اله الكون الواحد...لا اكراه في الدين وليس لي أو لغيري عمل أي تمييز على أساس الديانه طالما انه لا يتعدى أحد على حقوق الآخر... متهيألي ان ده جوهر و روح أي دين و الخلاف بعد كده في الشعائر...عربي اللسان...اتولدت باتكلم عربي و عايش بين حيران يتكلمون العربية...

و ردا على سؤال مينا أنا شايف ان اخى المسيحي المصري أقرب و أولى من اخي المسلم الأجنبي...

و ده اعتقادي و من حقي اعتقده و ما يخرجنيش من زمرة المسلمين...

المشكلة يا أصدقائي اننا بقينا متوجسين خيفة لبعض...

المسلم مقتنع بان القبطي بيفضل عليه الأمريكي...حتى في رد الأخ د.الفا السابق يحدث الأخ مينا على انه مسيحي مش على انه مصري...أو على انه في ضفة تانيه...بعضكم...

و القبطي حاسس ان المسلم بيكرهه و بيفضل عليه المسلمين الأجانب...

ده شيء مخيف لأننا فعلا طول ما فيه تفرقة بيننا و مش حاسين اننا نسيج واحد عمرنا ما حنتقدم بالعكس ربنا يستر...

و على فكرة فبعيدا عن الشعارات الجوفاء احنا فعلا اللي باقيين لبعض...مش حانضحك على بعض...

لا المسيحي المصري ذو الانتماء المصري الحقيقي حيلاقي اهله بين الأمريكان او غيرهم...لأنه دايما حيبقى غريب هناك...

ولا المسلم المصري حيلاقي عزوته مع العرب أو حتى المسلمين غير المصريين...الواقع بيقول كده...

لعلمك إن حتى العرب و الشرق أوسطيين عموما بيحتقروا المصريين فى بلادهم و البلاد الغربية كمان، و الحكاوى فى الموضوع دة عايزة مجلدات!

وده رد مستفز جدا ايضا

يعنى ايه بيحتقرونا؟؟؟؟؟؟

اولا الاسلام ليس فيه احتقار مسلم لمسلم بسبب لونه او بلده

الخلجيين الذين يحتقرون المصريين والمصريين الذين يحتقرون الخليجين يحتقرون بعض لاسباب اخرى بعيدة عن صحيح الدين الذى اخى بين كل المسلمين

صديقي أنا مش معاك تماما في دي...

بالنسبة للعرب احنا مصريين...بنسبة 95% بيكرهونا عما...و أي واحد مصري عاش بين عرب عارف الكلام ده كويس بلاش نضحك على بعض...

و مسلمي الخليج بيبصوا لنا على ان اسلامنا اسلام هشك بشك كما يقول عليه الكويتيين...ياما سمعنا الكلام ده بودننا..

و ما شفناش أي وزير داخلية انضرب بالجزمة في الأقصى غير المصري...حتى ما فيش فردة شبشب اترمت على شارون...

و ما شفناش علم المغرب اتحرق فلي أي مظاهرة فلسطينية مع ان المغرب طول عمرها ليها علاقات مكشوفة مع اسرائيل...ولا اتشتمت الأردن و الملك حسين ولا اتوصف بالخيانة و العمالة حتى لما دبح الفلسطينيين في أيلول الأسود...

ولا شفنا أي اكفان بترجع بالجملة من العراق لأي دولة أخرى...ولا مدرسين بيترحلوا من ليبيا على عربيات نقل بعد اجبارهم على ترك كل ممتلكاتهم زي الكلاب من ليبيا...

اللي بيتقتل هناك و بيتهان و بيتعامل كده هو المصري لأنه مصري...من غير النظر لديانته...

انا السؤال اللى استفزنى فعلا هو سؤال الاستاذ مينا عن ايهم الاقرب الى المسلم المصرى المسيحى المصرى ولا المسلم الاجنبى؟؟؟؟

المسألة مش مسألة أقرب وأبعد

المسألة ليه اساسا اضع ده امام ده؟؟؟؟؟

المسلم الاجنبى هو اخى فى الدين وده السبب تلاقى المصريين المسلمين مهتمين باى مشكلة تحصل للمسلمين فى العالم الاسلامى الكبيرزى فلسطين والشيشان وافغانستان لاننا كلنا اخوة و المسيحى المصرى جارى وزميلى فى العمل ....

مش عارف ليه البعض بياخد الموضوع بحساسية مفرطة ويضعنا فى موضع الاختيار بين ده وده ؟؟؟؟؟

هل ممكن واحد صحبك يجيى يقول لك اختار بينى وبين اخوك او ابن عمك؟؟؟؟؟

صديقي أنا معاك في تخيلك و نفسي الناس تفكر كده...بس زي ما انت شايف لكل شخص منا هنا أفضليات و للأسف البعض بيخلي المصري بعد غيره...

يا جماعة....

الفتنة موجودة و مش نائمة...بالعكس هي كالنار تحت الرماد...كامنه و بتكبر...

فهل لعن الله من اوضحها و كشفها وواجهها لتحل؟؟

ام لعن الله من تجاهلها و طرمخ عليها و قال كله تمام و ما فيش مشاكل لغاية ما تبقى أقوى منا جميعا؟؟

و ربنا يستر

و السلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالام

من لم يذق حلاوة الخطيئة لن يستمتع بالتوبة...

و من لم يكتوي بنيران الشك لن يهنأ بحلاوة الايمان

رابط هذا التعليق
شارك

د الفا، أنا من "أقباط" المهجر و أقدر أقولك بمنتهى الثقة إن الإنسان المصرى الكويس أيا كان دينة أقرب لى من الف مسيحى أجنبى.

يعني النصرانية تقول أن أبن وطنك أقرب لك من ابن دينك ؟

بدون توقيع مؤقتاً

رابط هذا التعليق
شارك

اخواني صباح الفل....

أولا أتمنى اني ماكونش السبب في أي خلافات أو مشاكل بين اي من الاخوة الأعضاء لأني حاسس شوية ان فيه بعض العدائية أو التحفز في بعض الردود....

صباح القشطة يا مفروس باشا

أنا معنديش أي خلافات أو مشاكل مع أي حد هنا ، و لا عدائية و لا تحفز :D

وليس لي أو لغيري عمل أي تمييز على أساس الديانه طالما انه لا يتعدى أحد على حقوق الآخر... متهيألي ان ده جوهر و روح أي دين و الخلاف بعد كده في الشعائر

اسمح لي ، مش صحيح.

أولا: ميز الله أمة الإسلام على أساس الديانة. قال تعالى: "كنتم خير أمة أخرجت للناس".

ثانيا: اسمح لي تاني ( mfb: ) ، تهيؤك مش في محله. قال تعالى: "و من يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه و هو في الآخرة من الخاسرين". فازاي تقول إن الإسلام ذي أي دين و الإختلاف بعد كده في الشعائر ؟ ماذا عن العقيدة ؟

المشكلة يا أصدقائي اننا بقينا متوجسين خيفة لبعض...

المسلم مقتنع بان القبطي بيفضل عليه الأمريكي...حتى في رد الأخ د.الفا السابق يحدث الأخ مينا على انه مسيحي مش على انه مصري...أو على انه في ضفة تانيه...

اسمح لي تاني مش صحيح :)

أنا مش متوجس خيفة من أي حد. و لا مقتنع إن القبطي بيفضل عليا الأمريكي.

أنا ولائي للمسلمين قبل غير المسلمين. سواء كان هؤلاء غير المسلمين بيموتوا في دباديبي أو بيحاربوني :D

لكن هذا لا يمنع أبدا أن أعاملهم بالقسط ، و كما أشرت ... لا إكراه في الدين. فهم زملائي في العمل و الدراسة و جيراني و معلمي في المدرسة و الجامعة ، و نشأنا معا على نفس الأرض و عشنا نفس الظروف طوال سنوات طويلة.

ده شيء مخيف لأننا فعلا طول ما فيه تفرقة بيننا و مش حاسين اننا نسيج واحد عمرنا ما حنتقدم بالعكس ربنا يستر...

لا مش معاك. أنا حاسس إننا نسيج واحد كمصريين مسلمين و أقباط. لكن هذا لا يمنع أن ولائي للمسلمين قبل ولائي لغيرهم.

و مسلمي الخليج بيبصوا لنا على ان اسلامنا اسلام هشك بشك كما يقول عليه الكويتيين...ياما سمعنا الكلام ده بودننا..

و ما شفناش أي وزير داخلية انضرب بالجزمة في الأقصى غير المصري...حتى ما فيش فردة شبشب اترمت على شارون...

قصدك وزير خارجية ؟ :D

انا برضه مش معاك. لا يعني أبدا إنه انضرب بالجزمة في المسجد الأقصى أن المسلمين المصريين أفضل من غيرهم من المسلمين.

ولا شفنا أي اكفان بترجع بالجملة من العراق لأي دولة أخرى...ولا مدرسين بيترحلوا من ليبيا على عربيات نقل بعد اجبارهم على ترك كل ممتلكاتهم زي الكلاب من ليبيا...

اللي بيتقتل هناك و بيتهان و بيتعامل كده هو المصري لأنه مصري...من غير النظر لديانته...

معلش اعذرني ، مش شايف حجتك خالص ! لا يعني اعوجاج المسلمين الغير مصريين و معاملتهم لكل المصريين سواء أن أتخلى عن أولوية انتمائي و ولائي للمسلمين.

تم تعديل بواسطة shawshank

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

لما تكون سياسة مصر هى الضغط على فلسطين من أجل ان يستجيبوا لمطالب امريكا واسرائيل...

وتحجيم دور المقاومة الفلسطينية.....

فانا كان نفسى اكون هناك فى الاقصى علشان اشاركهم ضرب العميل الامريكانى اللى دخل الجامع فى زى وزير الخارجية المصرى .......بأمارة ايه مصرى بأمارة الاجندة الامريكية اللى بينفذها بأمارة ثقافة الاستسلام التى يروج لها؟؟؟؟؟؟

انا قرأت فى عدد من الجرايد عن حوادث تدل على احتقار العمالة المصرية فى الدول العربية وطبعا هذه الحوادث ادمت قلبى وانتظرت ان تتخذ الحكومة المصرية موقف رجالة ....لكن طبعا مافيش

من المسئول عن ضياع الاحترام للمواطن المصرى....اليست الحكومة

لكن دى نقرة ودى نقرة تانية خالص.......

نحن كمسلمين امة واحدة فرقتنا شعارات مصر أولا والاردن اولا والمغرب اولا....

ونحن كمصريين امة ايضا بمسلمينا ومسيحيينا ليه عايزين نفرق بعض بأسئلة سخيفة عن من اقرب لمن؟؟؟؟؟؟؟

نحن نعيش فى مصر حياة يجب ان يكون عنوانها السلام لا للاعتداء على الاخر ولو بأشارة ويكون اساسها الود والاحترام المتبادل من اجل نهضة مصر

وفى نفس الوقت احنا كمسلمين جزء من الامة الاسلامية الكبرى يربطنا رباط قوى صعب ان ينفك هو رباط الاسلام رغم كل شئ حافضل اخو المسلم الهندى والمسلم الماليزى ليه الناس اللى راحوا افغنستان ساعة الغزو السوفيتى راحوا مش علشان هذا الرابط؟؟؟؟؟؟وهذا اجمل ما فى الاسلام انه صنع المؤاخاة بين المتفرقين....

من يهن يسهل الهوان عليه مـا لجرح بميـت إيـلام
رابط هذا التعليق
شارك

صديقي قطز...

أولا أنا هنا ماكنتش باتكلم عن سياسة مصر و احتقاق أحمد ماهرللضرب بالجزمة أو لا...

مع اني شايف انه بعد كل شئنا أم ابينا فأحمد ماهر يعتبر رمز لمصر عند وجوده في الخارج و انا لا أقبل ان رمز أو ممثل مصر يهان بأي شكل من الأشكال و بالسلوب الحقير ده...

أنا كنت باقول ان كراهية العرب و الفلسطينيين بالذات لينا موجهة لمصر و المصريين بدون تمييز للديانه...

و معلش برضه فالملك حسين عمل في الفلسطينيين أسوأ بمراحل من أي حاكم آخر ولكنهم لم يقولوا انه خائن ولا قاتل...عارف ليه؟؟؟ لأنه مش مصري...و ما أظنش ان كان فيه خيانه للعرب و القضية الفلسطينية أكتر من ان جلالته ركب طيارته يوم 6 اكتوبر الصبح و قادها لاسرائيل و قابل جولدا مائير شخصيا علشان يبلغها بموعد الضربة المصرية...و ده مش بس مكتوب بل الصور موجودة و اذيعت في افلام تسجيلية كتير...

لو كان مصري اللي عمل كده كان حيتعمل فيه ايه؟؟؟

علاقات الحكام العرب باسرائيل معروفه و حتى قبل ان تكشف علنيا كان معروف اتصالات و صلات الحكام العرب من المغرب و الأردن و غيرها.... و علم مصر هو الوحيد اللي بيتحرق في مظاهرات الفلسطينيين...

كفاية ترخيص في نفسنا علشان ناس ما تستاهلش...

صديقي شاواشانك....

أولا أحب أوضح وجهة نظري في موضوع الدين و اختلافه...

انا مقتنع ان رب الكون ده و الاهه واحد....متهيالي كلنا متفقين على كده...

احنا كمسلمين ارتضينا لأنفسنا اتباع الاسلوب و الفلسفة الاسلامية في عبادة هذا الاله و عبدناه باسم الله...

المسيحيين ارتضوا الاسلوب و الفلسفة المسيحية و اقتنعوا بيها...

اليهودي سماه يهوه و عبده يالطريقة اليهوديه...

كل واحد فينا اتشبع عقائديا و فلسفيا باسلوب ما ولد عليه و تبع من حوله أو درس و اتعمق لغاية ما اختاره و استريحله...

و مش حيغيره الا لو حس بقصور روحى أو معنوي...مش بنتكلم هنا عن الحالات اللي بتغير لأسباب دنيوية لأنهم مالهومش دين...

لو ربنا سبحانه و تعالى حب اننا كلنا نبقى مسلمين كان عملها...هو فيه حاجة بتحصل من غير ارادته؟؟؟

فهو أكيد عمل ده لحكمه و أكيد الحكمة دي مش الحرب بين الديانات أو التفاضل بين الناس على أساسها...

انما ليكون فيه وجهات نظر متعددة علشان الحياة تمشي و يكون فيه تفاعل و الناس تعمر الأرض و هو الغرض من الخلقة...

و زي ما عندك آيات و احاديث في القرآن و كتب تراث و تفاسير انت واثق فيها و مصدقها و مؤمن بيها بتقول ان المسلمين هم شعب الله المختار المسيحي و اليهودي و البهائي و البوذي و الهندوسي و صاحب أي اعتقاد و ديانه عنده برضه كتابه المقدس اللي بيقوله انه شعب الله المختار و انه على حق...

هو مقتنع بكده زيك بالظبط...

و كلنا في الآخر بنتكلم في الغيب و ماحدش فينا عارف ربنا عايز ايه بالظبط لأن العلم الالاهي أكبر كتبير من ان أي حد يعرفه...و هو ده الفرق بين العلم و الايمان...العلم فيه حقائق و ارقام و محسوسات...و الايمان يكون بالغيب...

يبقى من الأفضل عدم الصدام و التفاخر بالنقطة دي لعدم استفزاز الآخر لأنك زي ما انت مش مصدق بكتابه هو برضه مص مصدق بكتابك...نقضيها مشاحنات و مرافعات و مناظرات ليه؟؟؟

و بعدين أنا يا صديقي حقيقي مش فاهم يعني ايه ولائك للمسلم الأجنبي قبل ولائك لجارك المصري المسيحي؟؟؟

يعني تقف جنبه لو ظلم مسيحي مصري أو أخد حقه مثلا؟؟طبعا الاسلام ما بيامرش بكده...

انك تطلع المسيحي المصري من مصر و تجيب ده مكانه؟؟؟برضه انا مش شايف ان ده اسلامي أو منطقي...

ان المسيحي المصري جارك يكون في محنه و ما تساعدوش و تسيبه علشان تساعد مسلم افغاني؟؟امال فين حق الجيرة؟؟؟

ممكن حد يفهمنى ايه المقصود بان ولاؤه للمسلم الأجنبي أقوى من ولاؤه للمسيحي المصري؟؟

حد ممكن يديني أمثلة تتوافق مع روح الاسلام الحق؟؟

يا ريت...

و السلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالام

من لم يذق حلاوة الخطيئة لن يستمتع بالتوبة...

و من لم يكتوي بنيران الشك لن يهنأ بحلاوة الايمان

رابط هذا التعليق
شارك

يبقى من الأفضل عدم الصدام و التفاخر بالنقطة دي لعدم استفزاز الآخر لأنك زي ما انت مش مصدق بكتابه هو برضه مص مصدق بكتابك...نقضيها مشاحنات و مرافعات و مناظرات ليه؟؟؟

يا سيدي فين بس المشاحنات و المرافعات و المناظرات ؟ مفيش أي حاجة من دي خالص.

حضرتك وضعت استفتاء و أنا وضعت رأيي بمنتهى البساطة ، من غير مشاحنات و لا مرافعات و لا مناظرات.

و بعدين أنا يا صديقي حقيقي مش فاهم يعني ايه ولائك للمسلم الأجنبي قبل ولائك لجارك المصري المسيحي؟؟؟

يعني تقف جنبه لو ظلم مسيحي مصري أو أخد حقه مثلا؟؟طبعا الاسلام ما بيامرش بكده...

انك تطلع المسيحي المصري من مصر و تجيب ده مكانه؟؟؟برضه انا مش شايف ان ده اسلامي أو منطقي...

ان المسيحي المصري جارك يكون في محنه و ما تساعدوش و تسيبه علشان تساعد مسلم افغاني؟؟امال فين حق الجيرة؟؟؟

ممكن حد يفهمنى ايه المقصود بان ولاؤه للمسلم الأجنبي أقوى من ولاؤه للمسيحي المصري؟؟

يا أستاذ مفروس حضرتك اللي حطيت الموضوع للتصويت ، يبقى إزاي مش فاهم أحد الاختيارات اللي انت حطتها ؟ :D

طبعا لا تظلم الغير مسلم لصالح المسلم. و لا تفرط في حق الجيرة. و لا تطلعه من مصر طبعا :D .

اسمح لي أفهم حضرتك

يدور معنى الولاء في اللغة على المحبة ، والقرب ، والنصرة والمتابعة ؛ فإن فلاناً يوالي فلاناً ، أي يحبه ويقترب منه وينصره ، ويتابعه في رأيه ويوافقه في عمله . يقول سبحانه و تعالى: "والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض" ، أي بعضهم محبون لبعض ، وناصرون لبعض. شفت الولاء فين و عامل ازاي ؟

فولاؤك و انتماؤك للمسلم يتعلق بالقلب والنفس ، فقد يكون للإنسان هواً مع أهل الكفر محبة لهم ، وتعظيماً ورغبة في نصرتهم ، وإن لم يفعل شيئاً لظروف أخرى فإنه بذلك يكون قد وقع في الخطر بمجرد هذه المشاعر ؛ لأن الإيمان محله القلب ، ولأنه مصدر وأصل في الاعتقاد ، وفي المشاعر المتولدة عنه .

قال بعض أهل العلم : أصل المولاة الحب ، وأصل المعاداة البغض ، ينشأ عنهما من أعمال القلب والجوارح ما يدخل في حقيقة المعاداة والموالاة ، كالنصرة ، والأنس ، والمعاونة ، والجهاد ، والهجرة ، ونحو ذلك من الأعمال .

فهمت يا أستاذ مفروس ؟

و هذه القضية ليست قضية اجتماعية تمليها ظروف المعاشرة والمخالطة ، وليست قضية شخصية تفرضها المصالح والمفاسد ، بل هي قضية عقدية إيمانية ، وهذا هو مفتاح فهم هذا الموضوع ؛ فإن بعض الناس قد يقع في كثير من الانحراف و الزيغ في هذا الشأن ، وهو لا يدرك أن هذا له صلة بالاعتقاد ، ويظنه من أمور المعاش ، ومن متطلبات المجاملات ، ومن ظروف الحياة ونحو ذلك والأصل غير هذا .

يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم : "إن أوثق عرى الإيمان الحب في الله والبغض في الله" ، فهذا الحب والبغض مفصل كبير في الإيمان ، لا ينبغي أن يكون خاضعاً للأهواء ، ولا للظروف ، وإنما منبثق و مرتبط وعائد إلى الإيمان ، فهو الذي يجعل الإنسان يحب من يحب ، ويبغض من يبغض ، ويقترب ممن يقترب ، ويبتعد ممن يبتعد ، ويناصر من يناصر ، ويعادي من يعادي.

يقول الحق سبحانه و تعالى : "ودّ كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفاراً حسداً من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق". وهذا نص قرآني يخبرنا عن حقائق ما في قلوب القوم "ود كثير من أهل الكتاب" ، يودون من أعماق قلوبهم و مشاعرهم أن يردوكم كفاراً ، وأن لا يجعلوا لكم تميزاً مثل التميز في حقيقة الإيمان والإسلام ، وحفظ القرآن ، وختم النبوة برسولنا صلى الله عليه وسلم ، وما أكرم الله به هذه الأمة من كمال الدين وشموله.

و يقول عز و جل: "يا أيها الذين آمنوا إن تطيعوا فريقاً من الذين أوتوا الكتاب يردوكم بعد إيمانكم كافرين" ، يحذر من الطاعة لهم ، والموافقة لهم ، والمتابعة لهم ولو في بعض الأمور من أمور الاعتقاد ، أو من أمور الشرائع ؛ لأن بعض الناس يدخل في هذا الباب وهو لا يشعر ، واخد بالك ؟

ويقول أيضا: "يا أيها الذين آمنوا إن تطيعوا الذين كفروا يردوكم على أعقابكم فتنقلبوا خاسرين" ، هذه تحذيرات و حقائق يخبرنا بها علام الغيوب سبحانه وتعالى ، وليس بعد خبر الله عز وجل خبر ، وليس بعد حكم الله عز وجل حكم ، وليس بعد ما يجيء في القرآن من آيات اجتهادات وآراء سيما في النصوص الواضحة القاطعة .

و يقول أيضا: "ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من الحق مالك من الله من ولي ولا نصير" .

و يقول أيضا: "بشر المنافقين بأن لهم عذاباً أليماً * الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين أيبتغون عندهم العزة فإن العزة لله جميعا" .

و يقول أيضا: "يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا آباءكم وإخوانكم أولياء إن استحبوا الكفر على الإيمان" .

و يقول أيضا: "يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة" ومن هنا قال من قال به من أهل العلم : إن هذه المسألة ليس هناك مسألة بعد التوحيد وتحريم ضده ، فيها من الأدلة ما هو أكثر وأبين ولا أوضح من ذلك .

و يقول أيضا: "يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا الذين اتخذوا دينكم هزواً ولعبا من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم والكفار أولياء" .

و الموضوع بعيد كل البعد عن ايجاد فتنة أو خلافه. الموضوع ببساطة اعتقاد ، يبنى عليه أفعال. و كما قلت من قبل ، أمرنا الله عز و جل بالقسط. فلو ظُلم المسيحي مثلا ، أسعى لأساعده لنيل حقه ، و لو كان جارا لي لراعيت كل حقوق الجيرة ، و لو كان زميلا لي لراعيت كل حقوق الزمالة ، ... الخ. فهو يأخذ حقه كاملا كعضو في المجتمع. أما مسألة الولاء من عدمه ، فهي مسألة عقدية إيمانية.

إن القضية قضية إيمان واعتقاد ، ومن هنا جاء منهج القرآن وهدي الرسول - صلى الله عيه وسلم - منبهاً ، ومحذراً ومانعاً من الأمور اليسيرة القليلة ؛ لئلا تؤدي إلى الأمور الكثيرة العظيمة . نسأل الله - عز وجل - أن يحفظ علينا إيماننا .

و السلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالام :D

تم تعديل بواسطة shawshank

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

د. الفا، أختلف معاك اللى إنت بتوصفة دة غير طبيعى بالمرة، و إذا كان الأقباط المسيحيين زى ما بتقول ما كانوش وقفوا جنب سعد زغلول ضد الأنجليز و لا كان قداسة البابا شنودة إتخذ موقفة الصارم ضد إسرائيل و غيرة من الأمثلة.

الأخ شوشانك، يا ريت يا عزيزى تورينى أى بلد تانية هتفتحلك دراعاتها و تعاملك كأحد أبنائها لأنك مسلم الديانة؟ ساعتها هتعرف مين أخوك.

العزيز قطز، آسف إذا كان سؤالى زعلك بس كان إحساسى إن دة خلاصة موضوع الإنتماء و أديك شفت رد بعض الأخوة أكد ظنونى.

أنصحك تتكلم مع المصريين اللى راحوا دول عربية و إنت تعرف المصرى بيتعامل إزاى دونا حتى عن بقية العرب. أنا ما جبتش سيرة الدين فى النقطة دى، المصريين كلهم بيتعاملوا أسوأ معاملة.

عزيزى مفروس، زى ما تكون بتقرأ أفكارى.

تحياتى.

قوم يا مصرى، مصر دايما بتناديك ... خد بنصرى، نصرى دين واجب عليك

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ شوشانك، يا ريت يا عزيزى تورينى أى بلد تانية هتفتحلك دراعاتها و تعاملك كأحد أبنائها لأنك مسلم الديانة؟ ساعتها هتعرف مين أخوك.

مدينتا مكة المكرمة و المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية.

هذا فقط للإجابة على سؤال حضرتك ، رغم أن هذه النقطة ليست لب مداخلتي السابقة على الإطلاق. فقد قلت:

هذه القضية ليست قضية اجتماعية تمليها ظروف المعاشرة والمخالطة ، وليست قضية شخصية تفرضها المصالح والمفاسد ، بل هي قضية عقدية إيمانية.

و كما قلت من قبل كثيرا ، إن انحراف المسلمين لا يعني انحراف الإسلام.

لو حد يشوف لي شغل في المدينة المنورة أكون ممنون جدااااا

اخوانا ساكني السعودية: سي السيد ... جيجي

تم تعديل بواسطة shawshank

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

السيد ناصر كتب

يعني النصرانية تقول أن أبن وطنك أقرب لك من ابن دينك ؟

مع تحفظى على أن هذا الرأى لا يمثل رأى آخرون مسلمون و معتدلون و هم كثيرون هنا فى المحاورات

إلا أن هذا الرأى بالإضافة إلى الآيات التى أوردها السيد شاوشانك

هما الذان حولا الأمر إلى أمر له علاقة بالعقيدة

فى المسيحية هناك مثال يدعى .... مثال السامرى الصالح

و السامريين هم أعدى أعداء اليهود و قت وجود السيد المسيح بينهم

و مغزى المثال أن كان هناك شخص يهودى ما واقع على الطريق ....

نتيجة ضربه ضربا" مبرحا" بعد سرقته

فمر عليه كاهنا" فلم يسعفه نظرا" لأن الكاهن كان وراءه موعد صلاة بالهيكل

و مر شخصا" آخر به .... و لم يسعفه أيضا" نظرا" لإرتباطاته

ثم مر رجلا" سامريا" فإذا به يطببه و يأخذه إلى مكان ليبيت به و يدفع لصاحب

الفندق ثمن إقامة هذا اليهودى إلى أن يشفى

و هنا يبين السيد المسيح من من هؤلاء يستحق الإحترام و القرب من قلب الشخص المؤمن

اليهودى الذى ترك أخاه اليهودى متعللا" بصلاة سوف يؤديها

أم الشخص السامرى الكافر و المنبوذ و لكنه صالح

و هو أيضا" يبين على أى قاعدة سوف يحاسب الله البشر

فهذا السامرى المنبوذ و لكنه صالح أفضل ألف مرة من كاهن الهيكل

و هناك أيات أخرى تحض على محبة الأعداء ومباركة اللاعنين و الصلاة من أجل من يضطهدون المسيحيين

و آية الخد الأيسر و الخد الأيمن المشهورة

و الأصل فى المسيحية أن الشخص المؤمن يحب كل البشر

فهم أخوة فى الإنسانية

و هذا شرط من أهليته ليكون مؤمنا"

... يا صاحبى ... إن خفت ما تقولش .. و إن قولت ما تخافش

أحمد منيب

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ شاوشنك كتب .......

يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم : "إن أوثق عرى الإيمان الحب في الله والبغض في الله" ، فهذا الحب والبغض مفصل كبير في الإيمان ، لا ينبغي أن يكون خاضعاً للأهواء ، ولا للظروف ، وإنما منبثق و مرتبط وعائد إلى الإيمان ، فهو الذي يجعل الإنسان يحب من يحب ، ويبغض من يبغض ، ويقترب ممن يقترب ، ويبتعد ممن يبتعد ، ويناصر من يناصر ، ويعادي من يعادي.

يقول الحق سبحانه و تعالى : "ودّ كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفاراً حسداً من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق". وهذا نص قرآني يخبرنا عن حقائق ما في قلوب القوم "ود كثير من أهل الكتاب" ، يودون من أعماق قلوبهم و مشاعرهم أن يردوكم كفاراً ، وأن لا يجعلوا لكم تميزاً مثل التميز في حقيقة الإيمان والإسلام ، وحفظ القرآن ، وختم النبوة برسولنا صلى الله عليه وسلم ، وما أكرم الله به هذه الأمة من كمال الدين وشموله.

و يقول عز و جل: "يا أيها الذين آمنوا إن تطيعوا فريقاً من الذين أوتوا الكتاب يردوكم بعد إيمانكم كافرين" ، يحذر من الطاعة لهم ، والموافقة لهم ، والمتابعة لهم ولو في بعض الأمور من أمور الاعتقاد ، أو من أمور الشرائع ؛ لأن بعض الناس يدخل في هذا الباب وهو لا يشعر ، واخد بالك ؟

ويقول أيضا: "يا أيها الذين آمنوا إن تطيعوا الذين كفروا يردوكم على أعقابكم فتنقلبوا خاسرين" ، هذه تحذيرات و حقائق يخبرنا بها علام الغيوب سبحانه وتعالى ، وليس بعد خبر الله عز وجل خبر ، وليس بعد حكم الله عز وجل حكم ، وليس بعد ما يجيء في القرآن من آيات اجتهادات وآراء سيما في النصوص الواضحة القاطعة .

و يقول أيضا: "ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من الحق مالك من الله من ولي ولا نصير" .

و يقول أيضا: "بشر المنافقين بأن لهم عذاباً أليماً * الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين أيبتغون عندهم العزة فإن العزة لله جميعا" .

و يقول أيضا: "يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا آباءكم وإخوانكم أولياء إن استحبوا الكفر على الإيمان" .

و يقول أيضا: "يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة" ومن هنا قال من قال به من أهل العلم : إن هذه المسألة ليس هناك مسألة بعد التوحيد وتحريم ضده ، فيها من الأدلة ما هو أكثر وأبين ولا أوضح من ذلك .

و يقول أيضا: "يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا الذين اتخذوا دينكم هزواً ولعبا من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم والكفار أولياء" .

و الموضوع بعيد كل البعد عن ايجاد فتنة أو خلافه. الموضوع ببساطة اعتقاد ، يبنى عليه أفعال. و كما قلت من قبل ، أمرنا الله عز و جل بالقسط. فلو ظُلم المسيحي مثلا ، أسعى لأساعده لنيل حقه ، و لو كان جارا لي لراعيت كل حقوق الجيرة ، و لو كان زميلا لي لراعيت كل حقوق الزمالة ، ... الخ. فهو يأخذ حقه كاملا كعضو في المجتمع. أما مسألة الولاء من عدمه ، فهي مسألة عقدية إيمانية.

إن القضية قضية إيمان واعتقاد ، ومن هنا جاء منهج القرآن وهدي الرسول - صلى الله عيه وسلم - منبهاً ، ومحذراً ومانعاً من الأمور اليسيرة القليلة ؛ لئلا تؤدي إلى الأمور الكثيرة العظيمة . نسأل الله - عز وجل - أن يحفظ علينا إيماننا .

و السلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالام

لم أكن أود أن أدخل فى نقاش مثل هذا لكنها بديهيات و هى أنه

من المنطقى أن الأديان كل الأديان كلها تحض على المحبة و التسامح و المودة

و غير المنطقى أننا نبرر عدم محبتنا أو نرجع الكراهية و الحقد التى بقلوبنا إلى الدين

و ما قاله السيد شاوشنك دليل على ذلك

و بعد ذلك يستنكرون فهم الغرب الخاطىء للإسلام

و رجائى من من يفهمون الدين على حقيقته أن يفندون ما جاء به الأخ شاوشانك

أنا فى فهمى المتواضع أن هذه الأيات نزلت فى ظروف خاصة بالمؤامرات التى حيكت من اليهود ضد تكوين الإسلام فى بداياته

أو من نصارى نجران ..... لا أعرف .... لكن المهم أنها خاصة بناس و فئة محددة من أهل الكتاب و ليس كل أهل الكتاب

و أعتقد أن الأيات الأعم هى و منها

ما معناه " لن تجدوا أقرب إليكم قربا" أكثر من النصارى .. إن منهم قسسيسين ورهبانا"

طبعا" أعتذر عن عدم حفظ الآية بشكل كامل

و أيضا" هناك أيات أخرى فى الإسلام تحض على إحترام أهل الكتاب

و كيف وصى النبى محمد عليه السلام بنصارى مصر و هم أهل ماريا القبطية

و إلا ما هو تفسير تناقض هذه الأيات مع ما جاء به شاوشانك

تم تعديل بواسطة أشرف حليم

... يا صاحبى ... إن خفت ما تقولش .. و إن قولت ما تخافش

أحمد منيب

رابط هذا التعليق
شارك

ما كنت أود أن أقوله أن الكراهية ليس لها أى علاقة من بعيد أو من قريب

بالمسيحية أو بالإسلام

لكن يمكن أن ترجع لفهمنا الخاطىء بالدين أو بعدم وجود محبة بقلوبنا

نتيجة لفساد هذه القلوب

على العموم من لا يعتز بمصريته لن يزعل من كلامى القادم

فهو من الأول مصر لا تمثل له إلا مكان مؤقت و سوف يتركه :sad:

1 """ هو يقول و يصيح أنه مسلم و الآخر هو أيضا" يقول و يصيح أنه مسيحيا"

لكننى بدون أن يفصحا عن هويتهم عرفت أنهم ليسا مصريان

و أضفت و قلت لهم أن صياحكم ليس بالنسبة لى دليل على إيمانكم بقدر ما هو

أكثر من ذلك دليل على عدم مصريتكم

2 """ بالنسبة لى لا يكفى أن تقول أنك مسلم فقط أو أن تقولمسيحى فقط

لكن يكفينى جدا" أن تقول أنك مصرى

3 """ عندما أراك فى الشارع فأنت ربما و ممكن أن تكون مسلما" و ربما و ممكن أيضا" أن تكون

مسيحيا" و لكن من ملامحك و من دمك أنا متأكد من أنك مصريا"

... يا صاحبى ... إن خفت ما تقولش .. و إن قولت ما تخافش

أحمد منيب

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ / أشرف حليم

على العموم من لا يعتز بمصريته لن يزعل من كلامى القادم

فهو من الأول مصر لا تمثل له إلا مكان مؤقت و سوف يتركه

بيتهيالي كل الاماكن والبلاد ما هي الا اماكن مؤقتة بالنسبة للمسلم

لأنه عارف انه ضيف على هذه الارض وليس بمخلد فيها .

مصر مش خالدة , بل كل الدنيا ستفنى ويبقى وجه الله عز وجل .

الموطن مكان مفروض عليك , يعني انت ولدت به ولم تختره

اما الدين فهو شيء آخر تماما

الدين باختيارك انت , أو المفروض ان يكون كذلك . مش وراثة .

رب العزة يقول :-

0-3,.png

والمسلم يعرف ان مآله الحقيقي للجنة أو للنار .

فعليه أن يعمل ويخلص لدينه لا لغيره لانه هو الذي سينفعه يوم القيامة ليس الوطن .

يعني ما أقصده ايضا ان الولاء الاكبر يكون للدين لان بصلاح الدين تصلح الدنيا والآخرة .

لا أقصد بذلك أن الوطن ليس له ولاء , بل كلها ولاءات نابعة من الولاء الأكبر لله عز وجل .

والأخرة التي هى هم المسلم الحقيقي ان يعيش فيها عيشة راضية فى جنات النعيم .

ليست الدنيا اخى الفاضل .

هكذا يجب ان يفكر المسلم .

وكلامي قابل للنقد .

قال الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه : " أيعجز أحدكم أن يكسب في كل يوم 1000 حسنة! فسأل سائل من جلسائه: كيف يكسب1000حسنة؟ فقال: يسبح 100 تسبيحة فيكتب له 1000 حسنة أو يحط عنه 1000 خطيئة " رواه مسلم.

رابط هذا التعليق
شارك

السيد ناصر كتب
يعني النصرانية تقول أن أبن وطنك أقرب لك من ابن دينك ؟

مع تحفظى على أن هذا الرأى لا يمثل رأى آخرون مسلمون و معتدلون و هم كثيرون هنا فى المحاورات

إلا أن هذا الرأى بالإضافة إلى الآيات التى أوردها السيد شاوشانك

هما الذان حولا الأمر إلى أمر له علاقة بالعقيدة

فى المسيحية هناك مثال يدعى .... مثال السامرى الصالح

و السامريين هم أعدى أعداء اليهود و قت وجود السيد المسيح بينهم

و مغزى المثال أن كان هناك شخص يهودى ما واقع على الطريق ....

نتيجة ضربه ضربا" مبرحا" بعد سرقته

فمر عليه كاهنا" فلم يسعفه نظرا" لأن الكاهن كان وراءه موعد صلاة بالهيكل

و مر شخصا" آخر به .... و لم يسعفه أيضا" نظرا" لإرتباطاته

ثم مر رجلا" سامريا" فإذا به يطببه و يأخذه إلى مكان ليبيت به و يدفع لصاحب

الفندق ثمن إقامة هذا اليهودى إلى أن يشفى

و هنا يبين السيد المسيح من من هؤلاء يستحق الإحترام و القرب من قلب الشخص المؤمن

اليهودى الذى ترك أخاه اليهودى متعللا" بصلاة سوف يؤديها

أم الشخص السامرى الكافر و المنبوذ و لكنه صالح

و هو أيضا" يبين على أى قاعدة سوف يحاسب الله البشر

فهذا السامرى المنبوذ و لكنه صالح أفضل ألف مرة من كاهن الهيكل

و هناك أيات أخرى تحض على محبة الأعداء ومباركة اللاعنين و الصلاة من أجل من يضطهدون المسيحيين

و آية الخد الأيسر و الخد الأيمن المشهورة

و الأصل فى المسيحية أن الشخص المؤمن يحب كل البشر

فهم أخوة فى الإنسانية

و هذا شرط من أهليته ليكون مؤمنا"

بعد الكلام الطويل العريض ده , ممكن إجابة واضحة و صريحة

زي ردي علي الأخ مينا .

هل النصرانية تقول لك أن ابن وطنك أقرب لك من ابن دينك ( مع العلم أن ابن وطنك ده مش علي دين المسيح )

بدون توقيع مؤقتاً

رابط هذا التعليق
شارك

ناصر الملك و الملكية، الكتاب المقدس لم يتعرض للنقطة دى بنص صريح. المسيحية هدفها خلاص نفس المؤمن و سلامة الداخلى لذا لا تجد تفاصيل فى الأمور الدنيوية -المتغيرة بطبيعتها-.

السيد المسيح أوصانا أن نكون مواطنين صالحين ندفع الضرائب و نطيع القانون -طالما لا يتعارض مع الدين- بل و نصلى ليرشد ربنا الحكام و نحب الجميع سواء كانوا أصدقاء أم أعداء.

بمعنى أصح المسيحى المفروض يكون مواطن صالح و عبد صالح و هذا لا يمنع حب الوطن و أبناء الوطن بغض النظر عن دينهم. و كون شخص آخر مسيحى هو شئ يخصة هو و لا يخصنى و مفيش سبب إننى أميزة عن غيرة لكونة مسيحى أما إبن وطنى فحياتى اليومية مشتركة معاة و مشاكلة هى مشاكلى و من الطبيعى إن نتكاتف لمواجهة عقبات الحياة اليومية و بعد كدة هل يعقل أن أتجاهل العيش و الملح و المرافقة و أفضل الغريب فقط لدينة... مش قادر أهضم هذا المبدأ.

أرجوا أكون جاوبت على تساؤلك.

قوم يا مصرى، مصر دايما بتناديك ... خد بنصرى، نصرى دين واجب عليك

رابط هذا التعليق
شارك

من المنطقى أن الأديان كل الأديان كلها تحض على المحبة و التسامح و المودة

و غير المنطقى أننا نبرر عدم محبتنا أو نرجع الكراهية و الحقد التى بقلوبنا إلى الدين

ليس المنطق مصدرا من مصادر تشريعنا في وجود النص. و مع ذلك فالحب في الله و البغض في الله منطقي جدا.

و ليس الحب في الله و البغض في الله من الدين فحسب ، بل من أقوى عرى الإيمان ، أي روابط الإيمان ، بنص الحديث الشريف.

و المسلم يُطوّْع قلبه على دينه و ليس العكس. فلا حقد و لا كراهية و لا أي شئ من هذا ، لكنها العقيدة و الإيمان.

أنا فى فهمى المتواضع أن هذه الأيات نزلت فى ظروف خاصة بالمؤامرات التى حيكت من اليهود ضد تكوين الإسلام فى بداياته

أو من نصارى نجران ..... لا أعرف .... لكن المهم أنها خاصة بناس و فئة محددة من أهل الكتاب و ليس كل أهل الكتاب

القاعدة تقول: العبرة بعموم النص لا بخصوص السبب.

يعني العبرة في النصوص - سواء آيات قرآنية أو أحاديث نبوية - بكون النص عاما ، و ليس بأسباب نزول الآيات أو الظروف التي قال فيها الرسول صلى الله عليه و سلم الحديث . هذا ما لم يكن هناك صارف يصرف الحكم من العام إلى الخاص ، أو المطلق إلى المقيد.

و أعتقد أن الأيات الأعم هى و منها

ما معناه " لن تجدوا أقرب إليكم قربا" أكثر من النصارى .. إن منهم قسسيسين ورهبانا"

طبعا" أعتذر عن عدم حفظ الآية بشكل كامل

و أيضا" هناك أيات أخرى فى الإسلام تحض على إحترام أهل الكتاب

و كيف وصى النبى محمد عليه السلام بنصارى مصر و هم أهل ماريا القبطية

الآية: "لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود و الذين أشركوا و لتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى"

أتفق معك. و هذا لا يناقض أبدا ما ذكرته من نصوص عن الولاء و الإنتماء ، الذي هو موضوعنا. فما المشكلة ؟

تم تعديل بواسطة shawshank

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

ما كنت أود أن أقوله أن الكراهية ليس لها أى علاقة من بعيد أو من قريب

بالمسيحية أو بالإسلام

لكن يمكن أن ترجع لفهمنا الخاطىء بالدين أو بعدم وجود محبة بقلوبنا

نتيجة لفساد هذه القلوب

مش صحيح. و الأدلة مذكورة أعلاه. إن الحب في الله و البغض في الله من أقوى عرى الإيمان.

1 """ هو يقول و يصيح أنه مسلم و الآخر  هو أيضا" يقول و يصيح أنه مسيحيا"

لكننى بدون أن يفصحا عن هويتهم عرفت أنهم ليسا مصريان

و أضفت و قلت لهم أن صياحكم ليس بالنسبة لى دليل على إيمانكم بقدر ما هو

أكثر من ذلك دليل على عدم مصريتكم

2 """ بالنسبة لى لا يكفى أن تقول أنك مسلم فقط أو أن تقولمسيحى فقط

لكن يكفينى جدا" أن تقول أنك مصرى

3 """ عندما أراك فى الشارع فأنت ربما و ممكن أن تكون مسلما" و ربما  و ممكن أيضا" أن تكون

مسيحيا" و لكن من ملامحك و من دمك أنا متأكد من أنك مصريا"

و لا يتناقض أي مما قلت مع الحب في الله و البغض في الله. فاحنا متفقين :sad: انت ليه مكبر الموضوع ؟ :)

تم تعديل بواسطة shawshank

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

كما قلت من قبل سؤال الاستاذ مينا عمل مشاكل وسوء فهم نحن فى غنى عنهما......

وانا قلت قنل كدة ما ينفعش صاحبك يجيى يقول اختار بينى وبين ابن عمك؟؟؟؟

المسألة صورت وكأن المسلم لا يمكن ان يكون مصرى

او ان الذى يقول انه مسلم مصرى أقل حبا لمصر من الذى يقول انه مصرى مسلم...حب مصر ليس فى حاجة لمزايدات من أحد.....

صديقي قطز...

أولا أنا هنا ماكنتش باتكلم عن سياسة مصر و احتقاق أحمد ماهرللضرب بالجزمة أو لا...

مع اني شايف انه بعد كل شئنا أم ابينا فأحمد ماهر يعتبر رمز لمصر عند وجوده في الخارج و انا لا أقبل ان رمز أو ممثل مصر يهان بأي شكل من الأشكال و بالسلوب الحقير ده...

أنا كنت باقول ان كراهية العرب و الفلسطينيين بالذات لينا موجهة لمصر و المصريين بدون تمييز للديانه...

و معلش برضه فالملك حسين عمل في الفلسطينيين أسوأ بمراحل من أي حاكم آخر ولكنهم لم يقولوا انه خائن ولا قاتل...عارف ليه؟؟؟ لأنه مش مصري...و ما أظنش ان كان فيه خيانه للعرب و القضية الفلسطينية أكتر من ان جلالته ركب طيارته يوم 6 اكتوبر الصبح و قادها لاسرائيل و قابل جولدا مائير شخصيا علشان يبلغها بموعد الضربة المصرية...و ده مش بس مكتوب بل الصور موجودة و اذيعت في افلام تسجيلية كتير...

لو كان مصري اللي عمل كده كان حيتعمل فيه ايه؟؟؟

علاقات الحكام العرب باسرائيل معروفه و حتى قبل ان تكشف علنيا كان معروف اتصالات و صلات الحكام العرب من المغرب و الأردن و غيرها.... و علم مصر هو الوحيد اللي بيتحرق في مظاهرات الفلسطينيين...

كفاية ترخيص في نفسنا علشان ناس ما تستاهلش...

صديقى مفروس....

مسألة كره العرب مرتبط بالسياسة الاستسلام واتباع امريكا اللى انتهجتها مصر(ومصر مش زى الاردن ولا العراق مصر هى التى عيشت الشعوب العربية فى عهد عبد الناصر فى احلام الوحدة والقضاء على اسرائيل ليستيقظوا على توقيع اتفاق استسلام منفرد مع اسرائيل )...

وفيه فرق بين كره العربى للنظام المصرى وكرهه للشعب المصرى....

فانا اكره جميع الانظمة الحاكمة العربية ولكنى لا أكره الشعوب العربية

يعنى الواحد مش طالع من بطن امه بيلعن المصريين...

و للمرة المليون بقول اننا كمسلمين امة واحدة وده مش انا اللى بقوله ولكن المسلمين فى كل حتة يؤمنون بهذا الكلام....

ومش معنى كدة اننا بنكره المسيحيين اللى عايشين معانا ولكن لكل علاقة خاصة..

ولا تطلبوا منا فى سبيل ان نكون مصريين وطنيين ان نكره المسلمين فى البلاد الاخرى...

الاخ الفاضل مينا .....

مصر وطنا ولسنا فى حاجة ان نبحث على وطن بديل .....

واذا كان بعض المصريين فى الخارج يتعرضون لحوادث او يعاملون باحتقار فانا متأكد ان هذه ليست الا حالات شاذة لا تعبر عن موقف عام

من يهن يسهل الهوان عليه مـا لجرح بميـت إيـلام
رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...