اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

النقاط و الحروف


Scorpion

Recommended Posts

لطالما رادودني هذا السؤال .. كيف كان يقرأ العرب كتاباتهم بدون النقاط .. الم يكن هناك احتمال كبير للخلط ...

 

لست ضليعآ في النحو او البلاغة و لكن مجرد نقطة فوق او تحت حرف اعلم انها تغير معني الكلمة تمامآ ..

 

سؤالي هو كيف من الممكن قراءة العربية بدون نقاط ؟

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

جزء من الرد علي تساؤلي السابق وجدته في مثال صغير منتشر علي النت .. و الحق استطعت ببساطة "تخمين" جميع الكلمات لبساطة الجملة و التي كانت ..

 

CQI4Dl-UsAAmnM-.jpg

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

جزء آخر هو كتابة خطبة ما او دعاء او قصيدة بدون استخدام الحروف التي تحوي نقاط .. و هذا نجد مثاله في دعاء الإمام علي :

 

الحمد لله الملك المحمود المالك الودود مصور كل مولود ومال كل مطرود ساطع المهاد وموطد الاطواد ومرسل الامطار عالم الاسرار ومدركها ومدمر الاملاك ومهلكها ومكور الدهور ومكررها ومورد الامور ومصدرها عم سماحه وكمل ركامه وهمل وطاوع السؤال والامل واوسع الرمل وارمل احمده حمدا ممدودا واوحده كما وحد الاواه وهو الله لا اله للامم سواه ولا صادع لما عدله وسواه ارسل محمدا علما للاسلام واماما للحكام مسددا للرعاع ومعطل احكام ود وسواع اعلم وعلم وحكم واحكم واصل الاصول ومهد واكد الوعد و اوعد اوصل الله له الاكرام واودع روحه السلام ورحم آله واهله الكرام ما لمع رائل وملع دال وطلع هلال وسمع اهلال،اعملوا رعاكم الله اصلح الاعمال واسلكوا مسالك الحلال واطرحوا الحرام ودعوه واسمعوا امر الله وعوه وصلوا الارحام وراعوها وعاصوا الاهواء واردعوها وصاهروا اهل الصلاح والورع وصارموا رهط اللهو والطمع ومصاهركم اطهر الاحرار مولدا واسراهم سؤددا واحلاهم موردا وها هو امكم وحل حرمكم مملكا عروسكم المكرمه وما مهر لها كما مهر رسول الله ام سلمه وهو اكرم صهر اودع الاولاد وملك ما اراد وماسها مملكه ولا وكس ملاحمه ولا وصم اسال الله حكم احماد وصاله و دوام اسعاده و الهم كلا اصلاح حاله والاعداد لماله ومعاده وله (الحمد السرمد والمدح لرسوله احمد )

 

 

 

و لكن بحر اللغة العربية واسع ..و لا يقتصر بالطبع علي امثلة  من السهل تخمين معناها او عدم استخدام الحروف التي تحوي نقاط فيها .. فكيف كانوا يتواصلون مستخدمين حروف بدون نقاط ؟

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

تقول بعض الأبحاث (الأجنبية) إن المخ لا يقرأ حرفا حرفا

بل يقرأ الكلمة الكاملة (يعنى كوم فول على بعضه)

حاول تقرا الفقرة القادمة وهى بالإنجليزية

ستجد أنك لا تعانى مشكلة فى فهم المكتوب برغم ما فيه من أخطاء إملائية

 

Aoccdrnig to a rscheearch at an Elingsh uinervtisy, it deosn't mttaer in waht oredr the ltteers in a wrod are, the olny iprmoetnt tihng is taht frist and lsat ltteer is at the rghit pclae. The rset can be a toatl mses and you can sitll raed it wouthit porbelm. Tihs is bcuseae we do not raed ervey lteter by it slef but the wrod as a wlohe. ceehiro.

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

جزء آخر هو كتابة خطبة ما او دعاء او قصيدة بدون استخدام الحروف التي تحوي نقاط .. و هذا نجد مثاله في دعاء الإمام علي :

 

الحمد لله الملك المحمود المالك الودود مصور كل مولود ومال كل مطرود ساطع المهاد وموطد الاطواد ومرسل الامطار عالم الاسرار ومدركها ومدمر الاملاك ومهلكها ومكور الدهور ومكررها ومورد الامور ومصدرها عم سماحه وكمل ركامه وهمل وطاوع السؤال والامل واوسع الرمل وارمل احمده حمدا ممدودا واوحده كما وحد الاواه وهو الله لا اله للامم سواه ولا صادع لما عدله وسواه ارسل محمدا علما للاسلام واماما للحكام مسددا للرعاع ومعطل احكام ود وسواع اعلم وعلم وحكم واحكم واصل الاصول ومهد واكد الوعد و اوعد اوصل الله له الاكرام واودع روحه السلام ورحم آله واهله الكرام ما لمع رائل وملع دال وطلع هلال وسمع اهلال،اعملوا رعاكم الله اصلح الاعمال واسلكوا مسالك الحلال واطرحوا الحرام ودعوه واسمعوا امر الله وعوه وصلوا الارحام وراعوها وعاصوا الاهواء واردعوها وصاهروا اهل الصلاح والورع وصارموا رهط اللهو والطمع ومصاهركم اطهر الاحرار مولدا واسراهم سؤددا واحلاهم موردا وها هو امكم وحل حرمكم مملكا عروسكم المكرمه وما مهر لها كما مهر رسول الله ام سلمه وهو اكرم صهر اودع الاولاد وملك ما اراد وماسها مملكه ولا وكس ملاحمه ولا وصم اسال الله حكم احماد وصاله و دوام اسعاده و الهم كلا اصلاح حاله والاعداد لماله ومعاده وله (الحمد السرمد والمدح لرسوله احمد )

 

 

و لكن بحر اللغة العربية واسع ..و لا يقتصر بالطبع علي امثلة  من السهل تخمين معناها او عدم استخدام الحروف التي تحوي نقاط فيها .. فكيف كانوا يتواصلون مستخدمين حروف بدون نقاط ؟

 

وفى نهج البلاغة أن له - رضى الله عنه - خطبة بدون حرف الألف

ملاحظة : حرف الألف يقصد به ال (ا) وليس ال (أ) فالأخيرة حالة من حالات الهمزة .

 

حمدت من عظمت منته وسبغت نعمته وسبقت رحمته غضبه،وتمت كلمته، ونفذت مشيئته، وبلغت قضيته، حمدته حمد مُقرٍ بربوبيته، متخضع لعبوديته، متنصل من خطيئته، متفرد بتوحده، مؤمل منه مغفرة تنجيه يوم يشغل عن فصيلته وبنيه، ونستعينه ونسترشده ونستهديه، ونؤمن به ونتوكل عليه وشهدت له شهود مخلص موقن، وفردته تفريد مؤمن متيقن، ووحدته توحيد عبد مذعن، ليس له شريك في ملكه ولم يكن له ولي في صنعه، جلَّ عن مشير ووزير، وعن عون ومعين ونصير ونظير علم ولن يزول كمثله شيءٌ وهو بعد كل شيءٍ، رب معتزز بعزته، متمكن بقوته، متقدس بعلوّه متكبر بسموّه ليس يدركه بصر، ولم يحط به نظر قوي

 

منيع، بصير سميع، رؤوف رحيم عجز عن وصفه من يصفه، وضل عن نعته من يعرفه، قرب فبعد و بَعُد فقرب، يجيب دعوة من يدعوه، ويرزقه ويحبوه، ذو لطف خفي، وبطش قوي، ورحمة موسعة، وعقوبة موجعة، رحمته جنة عريضة مونقة، وعقوبته جحيم ممدودة موبقة، وشهدت ببعث محمد رسوله وعبده وصفيه ونبيه ونجيه وحبيبه وخليله، بعثه في خير عصر، حين فترة، وكفر، رحمة لعبيد منة لمزيده، ختم به نبوته، وشيّد به حجته، فوعظ، ونصح وبلغ وكدح، رؤوف بكل مؤمن رحيم، رضي ولي زكي، عليه رحمة وتسليم وبركة وتكريم، من رب غفور رحيم قريب مجيب، وصيتكم معشر من حضرني بوصية ربكم وذّكرتكم بسنة نبيكم، فعليكم برهبة تسكن

 

قلوبكم، وخشية تذري دموعكم، وتقية تنجيكم قبل يوم يبليكم ويذهلكم، يوم يفوز فيه من ثقل وزن حسنته، وخف وزن سيئته ولتكن مسألتكم وتملقكم مسألة ذل وخضوع، وشكر وخشوع، بتوبة ونزع، وندم ورجوع، وليغتنم كل مغتنم منكم صحته قبل سقمه، وشيبته قبل هرمه، وسعته قبل فقره، وفرغته قبل شغله، وحضره قبل سفره، قبل تكبر وتهرم وتسقم، يملّه طبيبه ويعرض عنه حبيبه، ويقطع عمره ويتغير عقله، ثم قيل هو موعوك، وجسمه منهوك، ثم جد في نزع شديد، وحضره كل قريب وبعيد، فشخص بصره وطمح نظره، ورشح جبينه وعطف عرينه، وسكن حنينه، وحزنته نفسه، وبكته عرسه، وحفر رمسه، ويتم منه ولده، وتفرق منه

 

عدده، وقسم جمعه، وذهب بصره وسمعه، ومدّد وجرّد وعري وغسّل، ونشف وسجّي، وبسط له وهيئَ، ونشر عليه كفنه، وشدَّ منه ذقنه، وقمّص وعمّم، وودّع وشلَّم، وحمَّل فوق سرير، وصُلي علي بتكبير، ونقل من دور مزخرفة، وقصور مشيدة، وحجر منجدة، وجعل في ضريح ملحود وضيق مرصود، بملبن منضود، مسقف بجلمود، وهيل عليه حفره، وحثي عليه قدره وتحقق حضره، ونسي خيره، ورجع عنه وليه، وصفيه ونديمه ونسيبه، وتبدل به قرينه وحبيبه، فهو حشو قبر، ورهين قفر، يسعى بجسمه دود قبره ويسيل صديده من منخره، يسحق برمته لحمه، وينشف دمه ويرم عظمه، حتى يوم حشره. فنشر من قبره حين ينفخ في صور، وجيء بكل

 

نبي وصديق وشهيد، وتوحد للفصل قدير، بعبده خبير بصير، فكم من زفرة تضنيه، وحسرة تنضيه، في موقف مهول، ومشهد جليل، بين يدي ملك عظيم وبكل صغير وكبير عليم، فحينئذ يلجمه عرقه، ويحصره قلقه، عبرته غير مرحومة، وصرخته غير مسموعة وحجته غير مقبولة، زوال جريدته، ونشر صحيفته، نظر في سوء عمله، وشهدت عليه عينه بنظره، ويده ببطشه، ورجله بخطوه، وفرجه بلمسه، وجلده بمسه، فسلسل جيده، وغلت يده، وسيق فسحب وحده، فورد جهنم بكرب وشدة فظل يعذب في جحيم، ويسقى شربة من حميم، تشوي وجهه وتسلخ جلده، وتضربه زبنيته بمقمع من حديد، ويعود جلده بعد نضجه كجلد جديد، يستغيث فتعرض عنه خزنة جهنم، ويستصرخ فيلبث حقبة يندم، نعوذ برب قدير، من شر كل مصير، ونسأله عفو من رضي عنه، ومغفرة من قبله، فهو

 

ولي مسألتي، ومنجح طلبتي، فمن زحزح عن تعذيب ربه جعل في حنته بعزته وخلَّد في قصور مشيدة، وملك بحور عين وحفدة، وطيف عليه بكؤوس وسكن حظيرة قدس، وتقلب في نعيم، وسقي في تسنيم، وشرب من عين سلسبيل، ومزج له بزنجبيل، مختم بمسك وعبير، مستديم للملك، مستشعر للسرور، يشرب من خمور في روض مغدق ليس يصدع من شربه، وليس ينزف، هذه منزلة من خشي ربه، وحذر نفسه معصيته، وتلك عقوبة من جحد مشيئته، وسولت له نفسه معصيته، فهو قول فصل، وحكم عدل، وخبر قصص قص، ووعظ نص، تنزيل من حكيم حميد، نزل به روح قدس مبين، على قلب نبي مهتد رشيد، صلت عليه رسل سفرة مكرمون بررة، عذت برب عليم رحيم كريم من شر كل عدو لعين رجيم، فليتضرع متضرعكم وليبتهل مبتهلكم ويستغفر كل مربوب منكم ولي ولكم وحسبي ربي وحده

 

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

 

تقول بعض الأبحاث (الأجنبية) إن المخ لا يقرأ حرفا حرفا

بل يقرأ الكلمة الكاملة (يعنى كوم فول على بعضه)

حاول تقرا الفقرة القادمة وهى بالإنجليزية

ستجد أنك لا تعانى مشكلة فى فهم المكتوب برغم ما فيه من أخطاء إملائية

 

Aoccdrnig to a rscheearch at an Elingsh uinervtisy, it deosn't mttaer in waht oredr the ltteers in a wrod are, the olny iprmoetnt tihng is taht frist and lsat ltteer is at the rghit pclae. The rset can be a toatl mses and you can sitll raed it wouthit porbelm. Tihs is bcuseae we do not raed ervey lteter by it slef but the wrod as a wlohe. ceehiro.

 

 

الآن نحن فى المداخلة السادسة

عزيزى القارئ

هل لاحظت ثانى كلمة من أول مداخلة للعزيز سكوربيون ؟

:)

إنها تثبت ما فى هذا البحث

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

 

الآن نحن فى المداخلة السادسة

عزيزى القارئ

هل لاحظت ثانى كلمة من أول مداخلة للعزيز سكوربيون ؟

:)

إنها تثبت ما فى هذا البحث

 

 

من أجل هذا قد يفشل الطالب في مراجعة اجاباته قبل تسليم الورقة في الامتحان 

لأنه يراجع بنفس الطريقة 

يراجع ما في رأسه هو و ليس ما هو مكتوب في الورقة 

فلا ينتبه لخطأ املائي  او نحوي ما فيها 

لذلك من فنون المراجعة أن تقرأ المكتوب على تصور أنك المصحح و أنها ليست ورقتك أنت 

لذلك نسمي هذا النوع من المراجعة " تدقيق" 

حيث لا ننظر للنص ككل و إنما لكل حرف إذا استدعى الأمر 

و مع ذلك قد يسهو المدقق أيضا كلما زادت خبرته بمحتوى ما يتناوله بالمرجعة والتدقيق 

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

 

و مع ذلك قد يسهو المدقق أيضا كلما زادت خبرته بمحتوى ما يتناوله بالمرجعة والتدقيق 

:)

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

من أجل هذا قد يفشل الطالب في مراجعة اجاباته قبل تسليم الورقة في الامتحان 

لأنه يراجع بنفس الطريقة 

يراجع ما في رأسه هو و ليس ما هو مكتوب في الورقة 

فلا ينتبه لخطأ املائي  او نحوي ما فيها 

لذلك من فنون المراجعة أن تقرأ المكتوب على تصور أنك المصحح و أنها ليست ورقتك أنت 

لذلك نسمي هذا النوع من المراجعة " تدقيق" 

حيث لا ننظر للنص ككل و إنما لكل حرف إذا استدعى الأمر 

و مع ذلك قد يسهو المدقق أيضا كلما زادت خبرته بمحتوى ما يتناوله بالمرجعة والتدقيق 

 

 

 

و مع ذلك قد يسهو المدقق أيضا كلما زادت خبرته بمحتوى ما يتناوله بالمرجعة والتدقيق 

:)

 

صحيح

لذلك فإن المعتاد هو أن يقوم بالقراءة "التدقيقية" للمسودات شخص آخر غير كاتبها

يطلق الفرنجة على "القراءة التدقيقية" Proof Reading

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

يبدوا ان وضع (النقاط على اﻷحرف)...مرحلة قسرية في بعض انظمة الكتابة (لم تكن العربية بدعا في ذلك وﻻ اﻷولى)..فقد سبقتها (العبرانية و السريانية و بعض اﻹبجديات)..وهذا طبيعي...ففي البدء تكون الكتابة معبرة عن (اهم اﻷفكار و اﻷغراض)المحدودة جدا...و يكون سهلا على الكاتب و القاريء-ممن تكون لغته اﻷم- معرفة القصد...لكن بعد التوسع في اﻹستخدامات غير المحدودة و مجيء جيل يعرف اللغة (بالتعلم و ليس بالسليقة الفطرية)هنا تبرز الحاجة للتوضيح و توضيح التوضيح...(و العربية ابرز مثال على ذلك)

:Zamalek: راية في البلكونه...

شاره عالعربية....

زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه :dance:  

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم.

تحياتي لمن تناول الموضوع هنا .

كيف كان العرب اولا يميزون الكتابة؟؟ سهل جدا نعلم ان معجزة محمد علية السلام هي القران الكريم فلم!! لان وقتها العرب واهل الجزيرة برعوا في البلاغة حتى انهم كانوا يقيمون اسواقا للشغر ويجعلون لاشعرهم الجوائز كانت لغتهم سليمة نقية لم تتلوث بلهجات اخري فكان من السهل ان يقرا العربي القران وهوغير منقط وهم اصلا كانوا يحفظونه في القلب .

اما عن الخطابة والشعر فكان محلها القلب وليس الدفاتر..لم يحتاجوا الى تنقيطها الا بعد ما اتسعت الدولة ودخلت اجناس اخرى في الاسلام.فخشي اولوا الامر على لغتهم وبدا التنقيط .وايضا بدات وضع قواعد اللغة .

سومه

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...