اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ميلاد حنا: اذا وصل الإخوان للحكم فسيرحل الأقباط


mb14

Recommended Posts

فجأه انقلب د.ميلاد حنا من هجومه على الحزب الوطنى لعدم ترشيحه عدد معقول من الاقباط فى الانتخابات الى هجوم على الاخوان لفوزهم بعدد من المقاعد "اكثر مما توقع هو او الحزب الوطنى ".

سؤالى هو اذا كانت المعركه الآن دائره بين الحزب الوطنى والاخوان ما الذى حشر فيها الاقباط ؟

لم اسمع تصريح من الاخوان انهم اذا سيطروا على الحكم " وهذا غير وارد الآن " انهم سوف يفعلون ويفعلون فى الاقباط " كأن فيه تار بايت بين الاخوان والاقباط "

حقيقة تصريح غريب وعجيب كأنه يستعدى الحكومه على من اختارهم الشعب فى انتخابات رغم ما بها من كل العيوب وتلاعب وبلطجه قد نجحوا .

ولكن الدكتور المحترم لم يذكر اين سيرحل كل الاقباط

هل الى امريكا ؟

لا اظن يا دكتر

هما مش فاضيين لك دلوقتى

د. ميلاد حنا: اذا وصل الإخوان للحكم فسيرحل الأقباط عن مصر

يانهار أسود مين قال الكلام ده.. هكذا كان رد فعله عندما قلت له: هل أنت محروم كنسيا يا دكتور ميلاد؟ ورغم بلوغه الثمانين الا اننى وجدته حاضر الذهن ولكنه حزين لأحداث فتنة الإسكندرية الأخيرة وأكد أنها مرشحة للتكرار طالما لايوجد من يهتم بها فى الدولة.. وابدى غضبه الشديد لترشيح الحزب الوطنى لاثنين فقط من الأقباط ووصف الحزب الوطنى بالغباء وقصر النظر لأنه نافق التيار الاسلامى وقلص عدد الاقباط فى الترشيح.. فالى بديات الحوار.

- قلتم إن الأقباط سيرحلون عن مصر إذا وصل الرسل الإخوان الى السلطة.. لماذا؟

-- هى مقولة صحيحة ولك أن تفسرها كيفما تشاء.

- أعرف أنك قلتها.. لكن لماذا يترك الأقباط مصر؟

-- أنا حر يا أخى وهذه وجهة نظرى فإذا تولى الإسلاميون الإخوان الحكم هآخذ هدومى وارحل.

- ليه بس يادكتور؟

-- وايه اللى يخلينى أجلس فى ظل حكم أكون فيه مواطن من الدرجة الثانية.

- وهل سعادتك الآن مواطن من الدرجة الأولي؟

-- أيوه مواطن درجة أولى ونص كمان.. بدليل أن لى قيمة فى مصر، وعندما يتولى الإخوان الحكم سيعلنون تطبيق الشريعة الإسلامية وسيدعون الى أن يمشى الأقباط جوار الحائط والى عدم جواز الكافر أن يحكم مسلم.

- وهل الأقباط الآن موش ماشيين جنب الحيط؟

-- غير صحيح فنحن موجودون فى القطاع الخاص، وفى الحياة العامة وكون أن عددنا قليل فى البرلمان، فهذا يعود إلى المناخ الثقافى العام فى المجتمع وهذا ليس خطأ الحكومة وكان واجب الإخوان إنجاح خمسة أو ستة أقباط.

- أنت كده هتناقض كلامك ونقدكم للحزب الوطنى لترشيح قبطين اثنين فقط فى الانتخابات؟

-- إذا كانت الحكومة خضعت للمناخ العام السائد وانضمت إلى الإسلاميين فى نهاية الأمر فهذا التصرف يتسم بالغباء، فهى بذلك لاتحافظ على الوحدة الوطنية ويصبح للمسيحيين الحق إذا هاجموها.

- رغم تأييد البابا شنودة للرئيس مبارك فى انتخابات الرئاسة لكن الحزب الوطنى رشح اثنين فقط من الأقباط فى انتخابات مجلس الشعب.

-- لست مسئولا عما يقوله البابا شنودة لكننى أعتقد أن المؤسسة الدينية تعطى البركة وتتولى مسئولية الوعظ فى الكنائس وعمل القداس وما أشبه ولا تتدخل فى السياسة.

- ولا تتحدث فى السياسة؟

-- الكنيسة القبطية هى المؤسسة الدينية للأقباط ولكنها لا تمثلهم فالذى يمثل الأقباط هو حسنى مبارك لأنه رئيس كل المصريين وكذلك مجلس الشعب.

- وما تعليقكم على تأييد البابا شنودة للرئيس مبارك؟

-- من حق البابا كمواطن أن يقول رأيه شرط ألا يتحدث باسم الأقباط ويمكنه الحديث باسم الكنيسة القبطية لأنه رئيس مؤسسة وتأييد البابا للرئيس مجاملة طيبة لأن الرئيس فى مصر لا يأتى عبر الانتخابات بل بالمناخ العام.

- وماذا نسمى إذن ما حدث فى شهر سبتمبر من انتخابات رئاسية؟

-- ما حدث فى سبتمبر اسمهسلم لى على الوابور.

- قصدك ايه؟

-- نتائج انتخابات الرئاسة كانت معروفة مسبقا لكن بعد فترة زمنية طويلة وعندما يتم إجراء انتخابات حقيقية لن يستطيع البطريرك إعلان تأييده لمرشح ما.

- عندك تفسير لترشيح الحزب الوطنى لاثنين فقط من الأقباط؟

-- هذا حزب حمار لأنه موش فاهم المجتمع ولم يراع التوازن بين الأقباط والمسلمين، ليس لأن الأقباط 5% أو10% أو20%.. لكن لأنهم أحد المكونات الرئيسية للمجتمع.

- وجهة نظر الحزب الوطنى أنه يرشح من يضمن نجاحه؟

-- وهل لازم الحزب الوطنى يأخذ 100% من الأصوات، ده حتى يبقى شكله وحش قوى ولكن افرض الحزب الوطنى كان رشح 60 قبطيا على قوائمه ونجح منهم 40، كان بقى حزب ذكى لكن ترشيحه المتدنى جعل الأقباط كمية مهملة لأنه حزب غبى لا يدرك ما يفعله عندما يستبعد الأقباط من الحياة السياسية والأقباط لن يحتجوا وأنا هنا لا أتحدث باسمهم لأننى لا امثلهم.

- ألا ترى أن نسبة نجاح 40 من 60 قبطيا يعد تفاؤلا كبيرا منكم حيث خسر جميع الأقباط عدا قبطى واحد نجح لأنه وزير فى الحكومة.

-- هذا يعنى أن المجتمع المصرى مريض لأن هذا لم يكن حال مصر فى فترة 1923 الى 1952 الليبرالية خاصة عندما كان يرشح الوفد العديد من الأقباط حتى خرج شعارلو رشح الوفد حجرا لانتخبناه. إذن المناخ الثقافى العام قد تغير كما أن الحزب الوطنى لا يعنيه تمثيل الأقباط.

- ولماذا الحزب الوطنى غير معنى بتمثيل الأقباط؟

-- الأقباط تقوقعوا وماشيين جنب الحيط وليس لهم خربوش، كما أن الحزب الوطنى يمالئ الأغلبية ويريد الحكم بشكل ديكتاتوري.

- لماذا سلبية الأقباط فى ممارسة حقوقهم؟

-- الأقباط جزء من شعب مصر وهو فى مجمله لا يتعاطى السياسة ولا يمارسها أنهم لا يعرفون حقيقة مجلس الشعب.

- وماهي؟

-- مجلس الشعب بلا فاعلية فلا يستطيع إقالة وزير، أو سحب الثقة من الحكومة، مجرد هيئة ديكورية تجعل الحكم يردد أن فى مصر حرية ومسموحاً للمجلس الحديث فى قضايا من عينة ارتفاع أسعار البطاطس، ولكن لا يملك مساءلة رئيس الدولة أو الحكومة.

- لكنكم قبلتم أن تكونوا أحد المعينين فى هذه الهيئة الديكورية؟

-- وهوه سعادتك كنت عاوزنى أرفض لما يأتينى طلب للتعيين بالمجلس حيث تحدث معى رئيس الجمهورية تليفونيا، وقال لي: أننا اخترناك ليس تعيينا فنحن نعرف أنك ترفض مبدأ التعيين لكن أنا بأستأذنك لتصبح عضوا فى البرلمان عشان قدراتك وخبرتك فى مجال الإسكان وستكون رئيسا للجنتها.

- ماذا يعنى ترشيح الحزب الوطنى لشخصيات مكروهة شعبيا؟

-- يدرك الحزب الوطنى أن المناخ العام يجبر الناس على انتخاب مرشحيه وهذا ليس خطأ الحزب الحاكم بل خطأ الشعب والأحزاب السياسية.

- ازاي؟

-- لو استطاعت الأحزاب السياسية خلق مناخ يوحى للحكومة أنها لن تحصل على خمسين بالمائة من المقاعد البرلمانية لأهتزت الحكومة ولاختلفت نوعية المرشحين لخوض الانتخابات.

- كيف تفعل الأحزاب ما تقوله؟

-- هذا الأمر لن يحدث، لأن الوضع مستقر فرئيس الجمهورية موجود ولن يتغير، كما أنه يشكل الحكومة، والإدارة تابعة للحزب الحاكم، وهو الحزب الطاغى فى مصر ووزارة الداخلية تنفذ هذه السياسة.

- ما هى هذه السياسة التى تنفذها الداخلية؟

-- أن يستمر الحزب الوطنى فى السلطة للأبد دون وجود قرار بذلك.

- إذا كان شعار أحد الجماعات الإسلام هو الحل فهل يمكن أن نجد شعارا يعلن أن المسيحية هى الحل أيضا؟

-- هذا غير وارد ولا يتأتى من قريب أو بعيد على خيال الأقباط

- لماذا؟

-- لأن الأقباط جزء من شعب مصر، وجذورهم مصرية ولا يريدون شق الصف، فإذا رغب البعض فعل ذلك فالأقباط من الذكاء ولن يفعلوها.

- وهل فى شعار الإسلام هو الحل شق للصفوف؟

-- الإسلام هو الحل.. معناه أن تكون مصر إسلامية وليست مصرية.. وكان عليهم رفع شعارالمصرية هى الحل حتى ينضم الجميع تحت لوائه.

- يمكن هذا الشعار يرجع إلى أن غالبية الشعب المصرى يدينون بالإسلام؟

-- لكننى أرى أن غالبية الشعب ليست مع هذا الشعار أبدا ومن يستخدمه ينتمون إلى الإخوان وأزعم أنهم لم يراعوا مشاعر الأقباط.

- هل تابعتم الأداء العام للإخوان المسلمين خلال الفترة الماضية؟

-- الأخوان جماعة محظورة قانونا لكنها فرضت نفسها على الساحة ولأن الدولة ضعيفة ولرغبتها فى إرهاب الأمريكان وتأكيد احتمالية قفز الإخوان إلى الحكم.. لهذا السبب سمحوا للإخوان بهذا التواجد ولكن الحكم لن يسمح للإخوان بأن يأخذوا أغلبية فى البرلمان.

- لماذا عادت الفتنة الوطنية مرة أخرى بعد اقل من عام؟

-- أصبحت الفتنة الوطنية ظاهرة طبيعية اعتاد على وجودها الشعب المصرى ويرتبط ظهورها حسب الظروف.

- بمعني؟

-- تحدث بعض الحوادث التى قد تمر بهدوء إذا أمكن احتواؤها وقد تتفجر لتكون فتنة ولم يلتفت أحد لدراسة هذه الحالة من الهيئات أو مراكز الدراسات رغم أهميته وفى تصورى أن جهاز أمن الدولة هو الجهة الوحيدة التى تدرس هذا الملف.

- وهل أمن الدولة هو الجهة المناسبة لدراسة مثل هذه الظاهرة؟

-- لا أقول معلومات ولكن تقديرى يعود إلى أن جهاز أمن الدولة هو الهيئة التى تهتز حين حدوث الفتنة.

- لماذا؟

-- لأن المجتمع المصرى يمتاز بطيبة شعبه وغير مؤهل لحدوث أى تيارات عنف وأعتقد أن المشكلة التى يمكن أن تفجر البلد هى الفتنه الطائفية.

- وهل هذه الفتنة مرشحة للتكرار؟

-- نعم.. فما يحدث هو بروفة ستستمر لأن الحكومة لم تستطع اقتلاعها وكذلك الكنيسة والمجتمع غير قادر على منعها.

- هل تعتقدون بوجود أيد خفية تحرك هذه الفتن الطائفية؟

-- لا أعتقد ذلك ولكن هذه الفتن أشبه بالدمامل تحدث مع غياب المناعة وضعف الجسم وتكرار هذه الظاهرة جدير بالفحص لأنها تمس الأمن القومي.

- وهل مناعة الجسم المصرى ضعيفة الآن؟

-- نعم.. فالعلاقات بين المسلمين والمسيحيين ليست موضع اهتمام مؤسسة أو هيئة مصرية فكان يجب على المجتمع القبطى أن يؤسس جمعية للوحدة الوطنية.

- هل التعصب الدينى أم الجهل أم الإثارة الإعلامية وراء هذه الفتنة؟

-- لو كانت لدينا هيئة محايدة قامت بدراسة هذه الظاهرة لقرأت التاريخ.

- بدون متاهات والى أن يحدث ما تقوله.. ما تفسيركم؟

-- تفسيرى سيكون مجرد تخمينات.

- وأين خبرتكم التاريخية العريضة؟

-- أعتقد أن ما يحدث يرجع إلى عدم حصول الأقباط على حقوقهم فى أمور عديدة.

- وهل المصرى المسلم واخد حقه؟

-- يا سيدى هناك فرق بين أن المصريين جميعا موش واخدين حقهم وهذا صحيح وبين مجموعة منهم لا تأخذ حقها.. فالأقباط لديهم إحساس قد يكون صحيحا أو خطأ أنهم لا يحصلون على حقهم.

- اضرب لنا مثال؟

-- المفروض أن يعامل المصريون جميعا على نفس القدر من المساواة فعندما يتم سن شرط لبناء الكنائس لكن فى المقابل لاتوجد شروط لبناء المساجد، إذن يجب سن قانون موحد لاشتراطات إنشاء دور العبادة.

- اسمح لى أن أتداخل معكم كمصرى مسلم.

-- تفضل.

- يمارس القبطى كل طقوسه الدينية داخل الكنيسة بكل حرية عكس المسلم.

-- مقاطعا بحدة: ليه أنتم كمان موش عاوزين هذه الحرية.

- جاى لك فى الكلام وبلاش تقاطعني: فى شهر رمضان تحدد الدولة الجوامع المسموح فيها بالاعتكاف وإذا تردد مجموعة من المصلين باستمرار على مسجد ما بشكل منتظم ذهبت أسماؤهم إلى الجهات الأمنية كما أن خطباء المساجد تحت السيطرة.

-- إذا كان ما تقوله عن المساجد يتم لأسباب أمنية ممكن نفس الشيء يتم فى الكنائس، ومن الوارد دخول مخبرين فى الكنائس لكنهم سيكتشفون أن ما يتردد فيها مجرد طقوس دينية ولو افترضنا وجود واعظ فى كنيسة ما يتكلم فى السياسة فمن المؤكد ستوجد رقابة ومساءلة له.

- وماذا سيضير عندما يتحدث واعظ الكنيسة أو خطيب المسجد للمصلين فى السياسة؟ولماذا ينفصل الدين عن المجتمع؟

-- لسنا فى إنجلترا، حيث هامش الحرية فى دور العبادة كبير لأن المجتمع هناك قوى وغير خائف ومن ثم يقول كل منهم ما يريده فى مكان محدد ولا تتم مساءلته إلا إذا كان يخطط لتنفيذ مؤامرة.

- ولماذا المجتمع المصرى خائف؟

-- وهل نحن فى نفس الدرجة، فالجهل موجود والقهر والأحكام العرفية وسلطة باطشة، والناس راضية ولاتعترض، وإذا حدث فيتم على استحياء.

- ولماذا طالبتم بإلغاء خانة الديانة من البطاقة الشخصية؟

-- المجتمع المصرى علماني، ونحن نريد أن تكون هناك مساواة بين الأقباط والمسلمين.

- لا.. المجتمع المصرى متدين بطبعه وليس مجتمعا علمانيا.

-- هناك فرق بين مجتمع متدين وبين مجتمع يعيش فى إطار مؤسسة دينية تحكمه مثل السعودية لكن الأصل فى المجتمع المصرى العلمانية وأن المواطنين متساويون أمام القانون لذلك رغبت فى تدعيم فكرة المجتمع العلمانى بإلغاء خانة الديانة.

- وهل هذا الإجراء كاف؟

-- بصراحة لا أفهم حكاية ذكر الديانة فى البطاقة فعندما أقول اسمى حنا فستعرف أننى قبطى وكذلك أسماء محمد وأحمد ستعرف أنهم مسلمون وبلاش حكاية الأختام التى تحدد نوع الديانة ففى الالغاء ارتقاء للمجتمع.

- كم عدد المسيحيين فى مصر؟

-- لا أعلم عددهم.. وهناك أرقام رسمية غير معترف بها وتوجد شائعات بأرقام معينة، قد تكون حقيقية أو غير حقيقية.

- ولماذا لا تعلن الدولة أعداد المسيحيين وكأنه سر حربي؟

-- لا يهمنى تعداد الأقباط، ما يهمنا أن المسيحيين جزء مؤثر فى التركيبة المصرية فليسوا أقلية مهمشة كالأرمن مثلا، بل هم جذور الفراعنة ومن ثم ليس لهم انتماء إلا مصر وتعدادهم غير مهم وحقهم التواجد فى البرلمان وفى كل الأجهزة التنفيذية.

- لكن لماذا إخفاء الأرقام؟

-- قلت لك ألف مرة أنا ما يهمنيش الأعداد، وبعدين قبل دخول الإسلام كان جميع المصريين أقباطا وبالتالى كل مسلم مصرى 90% منه كان أصله قبطى والأقباط فخورون أنهم مصريون ومن ثم يصبح من الخطأ تهميشهم.

- هل حصل الأقباط على حقوقهم فى الوظائف العامة؟

-- إجابتى عن هذا السؤال قد تثير ضجة، لأن الأقباط واخدين حقهم فى كل حاجة لكن هناك بعض المناصب يتحجر فكر الحكومة أمامها ولا تمنحها للأقباط مما يدل على غباء فعلى سبيل المثال عدد الوزراء الأقباط لا يزيد على اثنين فقط وكنا نتمنى أن يكونوا ثلاثة أو أربعة وموش شرط يبقى الوزير القبطى فى وزارة هامشية كالبيئة لكن نفسى أسأل: ليه ما يبقاش فيه محافظ قبطي، وحدث مرة واحدة أن تولى قبطى محافظة جنوب سيناء فلماذا لا يتم التعميم.. لازم يكون فيه محافظ قبطى ولماذا لا يوجد رئيس جامعة قبطي.. ما المشكلة التى ستحدث؟ لا شيء ولكنه أمر محزن من الدولة.

- هل هناك علاقة بين أقباط المهجر والإدارة الكنسية؟

-- لا توجد أية علاقة فيما أعلم ولكن يسأل فى هذا البابا شنودة.

- يتردد أنهم يرسلون دعما ماليا للكنيسة؟

-- لا أعرف، وان حدث، فاشكرهم ويجب على الكنيسة شكرهم.

- هل استقوت الإدارة الكنسية بالخارج خلال الفترة الماضية؟

-- الحياة توازنات سياسية للأفراد والمجموعات وإذا زاد الوزن السياسى للمسيحيين من خلال أقباط المهجر فمن المؤكد أن هذا يعطى للمسيحيين قوة إضافية ويمنحهم أمانا أكثر.

- وهل تستقوى الادارة الكنسية بالإدارة الأمريكية؟

-- دى تبقى مصيبة، وهذا توجه خاطئ، كما أن السؤال استفزازى والبابا شنودة فى ثقتى يرفض الاستقواء بالأمريكان فتاريخ الأقباط يؤكد أنهم مصريون.

- مارأيكم فى تعاطى البابا مع السياسة؟

-- هناك بعد سياسى لكل منصب دينى سواء كان لشيخ الأزهر أو البابا أو المفتى وما أشبه.

- هل تابعتم ظاهرة بذخ الإنفاق فى الانتخابات البرلمانية الحالية وشراء أصوات الناخبين؟

-- هذه الانتخابات ستجعل من البرلمان القادم مجلسا مهزوزا لأن قياداته ستكون من كبار رجال الأعمال.

- وما المشكلة فى ذلك؟

-- عندما يستحوذ رجال الأعمال على البرلمان ستجد أن أول ما يشغل عقولهم واهتماماتهم هو قضاء مصالحهم، لأنهم دخلوا مجلس الشعب بعد أن انفقوا الملايين الكثيرة لأنه ضامن أنه سيحصلها مرة أخرى بعد دخوله البرلمان.

- ولكن يحدث ذلك تحت سمع وبصر الحكم؟

-- من قال: أن الحكم يحكم.. فالحكم محكوم.. فهناك جهات أمنية ترصد وهذا لا يعنى أنها تحكم وعندما يسود رأس المال على الحكم فهذا خطر جعل عبد الناصر يقوم بالثورة لأن الحكم يجب أن يكون عادلا لا يخضع لنفوذ فئة أو طبقة ولا حتى العمال.

- ما الذى وصل بنا إلى هذا الحال؟

-- اتخذت الدولة مجموعة من الإجراءات الاقتصادية، قويت من خلالها الطبقة الرأسمالية وأصبح لها نفوذ، فدخلت البرلمان، وأصبح الحكم تحت تأثير القوى الاجتماعية الصاعدة وهى الطبقة الرأسمالية والأمر فى تزايد.

- أين الخطأ؟

-- هذا أمر خطير جدا يجعل الطبقة الشعبية العاملة فى حالة ثورة.

- وما الحل؟

-- الحل يكمن فى إيجاد توازن ولكن الحكومة لا تستطيع عمل هذا التوازن.

- ليه؟

-- لأن الحريات موجودة والانتخابات نظيفة والرأسماليون بيكسبوا ولا يوجد عندنا عضو برلمان عمال تولت نقابة العمال الإنفاق على معركته الانتخابية بالملايين ونفس الحال مع الفلاحين.

- من يحكم مصر الآن؟

-- لاذ الدكتور ميلاد حنا فترة صمت طويلة تجاوزت الدقائق الثلاث ثم أجابنى قائلا: مصر مازالت تحت قبضة قيادات الحزب الوطنى ولكن التركيبة الاجتماعية لقيادات الوطنى تغيرت حيث كانت متوازنة فى السابق أيام الاتحاد الاشتراكي.

- السؤال مرة ثانية.. من يحكم مصر الآن؟

-- هذا سؤال معقد وان كنا محكومين فى القضايا الكلية تحت المظلة العسكرية لكن بشكل غير ظاهر على الإطلاق.

- هل تتوقع أن يحدث تداول للسلطة يوما ما؟

-- لا.. ليس فى المستقبل القريب، موش قبل ثلاثين سنة.

- لماذا يتم التغيير فى مصر بطلوع الروح؟

-- لأن الدولة قوية، ولا تخاف الاستجوابات أو المظاهرات كما أنها مدعومة بالأمن.

- لكن الصحافة تعارض والشعب يتظاهر فى الشارع ومع ذلك لايوجد تغيير حقيقى وكبير؟

-- أنت تتحدث عن مظاهرة العشرات ولكن لو الشعب نزل الشارع بفئاته وبأعداد كبيرة.. لاهتزت الحكومة.

- ولماذا لا يتظاهر الشعب ويطالب بحقوقه مثلما نرى فى الخارج؟

-- بسبب المناخ الثقافى السياسى الذى نجحت الدولة فى فرضه مما يدل على أننا محكومون ليس من الحكومة أو رئيس الجمهورية بل بواسطة مجموعات أقوى لا نعلمها وهى التى تدير مصر وتكرس هذا المناخ السائد من خلال الإعلام والتعليم.

- لماذا انتقدتم البرنامج الإسكانى للرئيس مبارك أثناء انتخابات الرئاسة؟

-- كان نقدى موضوعيا، لأن الإمكانيات المتاحة لا تفى بتنفيذ البرنامج.

ووجهه نظر المدافعين عن البرنامج هو أن الدولة لن تبنى مساكن بل ستوفر الأرض والمرافق للقطاع الخاص الذى سيتولى عملية البناء والبيع للمواطن.

وإذا لم يتقدم القطاع الخاص للبناء.. ماذا سيكون الوضع وقتها!!

- أحد مبادئ الفكر الجديد فى الحزب الوطنى أن تتحول الدولة من دور مراقب للجودة بدلا من تقديم الخدمة للمواطن؟

-- هذا كلام يوتوبيا لفض المجالس واعطاء وعود فضفاضة ومطلوب منهم تحويلها إلى حقائق على أرض الواقع أما كلام المجالس بتاع الفكر الجديد فهذا موضوع إنشاء يتعمل فى الثانوية العامة.

- لماذا خرج الجنزورى من الحكم؟

-- لأنه أراد أن يكون رئيسا للوزراء بالفعل.

- ما تقييمكم لشخصية جمال مبارك، وهل نجح فى كسب الشعب إلى جانبه؟

-- جمال مبارك ليس لديه كاريزما وأشك فى توليه رئاسة الجمهورية.

- ما الذى اختلف فى الرئيس مبارك 2005 عن مبارك 81؟

-- كان لى شرف الخروج من المعتقل 24 نوفمبر 1981 لأصافح الرئيس مبارك أنا ومن معى وجلسنا معه حوالى ثلاثين معتقلا مثل الراحل سراج الدين والأستاذ هيكل ووجدت مبارك وقتها إنسانا بسيطا جالسا فى كرسيه خائفا من بعض رموز هذه المعارضة لأنه يعرف أنهم ممكن يكونوا أقوى منه، وهذا هو الانطباع الذى خرجت به من هذا اللقاء وقد أكون مخطئا فى انطباعي.

- وماذا عن مبارك 2005؟

-- مبارك الآن أهم وأقوى رجل فى مصر وله نفوذ ويدير البلد بحكمة ولا يستفز الشعب.. قد يكرهه البعض وهذا طبيعى ورغب فى استمرار سياسة الاستقرار ولكن استمراره يؤدى إلى الموات.

- الذى نعيشه الآن؟

-- أدت سياسة مبارك إلى إضعاف الدور المصرى إقليميا ودوليا وأصبح دورها هامشيا وداخليا نجد أحزابا ضعيفة لرغبة النظام فى إضعافها حتى لا تقوى على منافسته وهذا حقه لأنها طبائع الأمور.

- لكن الأمر سينتهى إلى حزب واحد سيظل يحكم ويتحكم للأبد وهو الوطنى وفى الانتخابات الرئاسية القادمة سيحتكر الحكم والترشيح بسبب نسبة ال 5% التى اشترطتها المادة 76 الدستورية بعد تعديلها.

-- دعك من هذه الإجراءات لأنه سيتم تكسيرها فهى خاطئة وديمقراطيا لا تصلح لأنك تكرس الحكم فى السلطة العسكرية وهذا غير مطلوب لأننى كمواطن عاوز أكون حرفى اختيار الرئيس الذى يحكمنى ولازم رئيس الجمهورية القادم ما يبقاش عسكري.. كفاية من سنة 52 حتى الآن وهى فترة طويلة جدا أن يكون رئيس الجمهورية ذا جذور عسكرية فهذا أمر ينبغى أن ينتهى مع انتهاء فترة حكم الرئيس مبارك.

- يتهمك أقباط المهجر بأنك تبحث عن أى دور تلعبه عبر الأحاديث التلفزيونية بعد هذا العمر؟

-- أشكر أقباط المهجر أنهم افتكرونى لكن ميلاد حنا شخصية عامة، يتحرك كفرد، فلست حزبا سياسيا وكونى تحركت ورأى أقباط المهجر أدائى بأى صورة فأشكرهم على ذلك.

- يرى معارضوك من الأقباط أنك تسعى إلى إرضاء الحكومة والمسلمين على حساب الأقباط؟

-- هذا ليس اتهاما فأنا افتخر بذلك.

- معقولة.. تفتخر فى إرضائك للحكومة.

-- ياسيدى بالهداوة علي.. أنا لا أسعى لإرضاء الحكومة ولكن أهدف الى المحافظة على العلاقة الطيبة بين المسلمين والمسيحيين، كما أسعى من خلال تصريحاتى وأحاديثى إلى توفير مناخ طيب لهذه العلاقة وأزعم نجاحى فى ذلك.

- لماذا لا تحضرون افطار الوحدة الذى تقيمه الكنيسة المصرية فى رمضان؟

-- لأن الأنبا شنودة لا يدعوني.

- ليه؟

-- روح اسأله، فأنا لست شخصية قليلة الشأن فى المجتمع المصرى وكان ينبغى عليه دعوتي.

- السؤال الأخير وأرجو أن تجيب عليه لو رغبت: هل أنت محروم كنسيا؟

-- يا خبر أسود.. أنا محروم كنسيا.. جبت الكلام ده منين، فأنا مواطن مصرى قبطى أمارس حقوقى الكنسية وأروح الكنيسة، أتناول، أفعل ما أشاء وصلتى جيدة بالبابا واعتبر نفسى من اقرب الناس إلى المؤسسة الكنسية.

العربى الناصرى

ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر
رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 67
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الصور المنشورة

من غير ما أقرأ الموضوع اللي عنوانه يستفز أي مصري شريف يؤمن بالديمقراطية أحب أقول

ميلاد حنا: اذا وصل الإخوان للحكم فسيرحل الأقباط, عن مصر

بالسلامه يا حبيبي وخد الباب وراك ...

فهل يظُن هذا الميلاد بإن الأقباط مجرد ضيف في مصر ولو ما عجبهمش الوضع ممكن يرحلوا ؟

أم أنهم 4 أو 5 أنفار ممكن يحطوا هدومهم في بؤجه وياخدوا أول مركب رايحه في طريق اللي يروح ما يرجعش ؟

يا ميلاد ... الأقباط أو النصارى يبلغ تعدادهم حوالي 7 مليون ... وهم شركاء الوطن .. وإذا وقع عليهم ظلم فهو أساساً واقع على الجميع من الحاكم نفسه الذي قوانينه ودساتيره وإفتكاساته لا تُفرق بين مسلم وقبطي ...

بالله عليكو سؤال للمسيحي قبل المسلم .. لو حدث ووصل الإخوان للسلطة .. فهل سيكون ذلك بنفس الطريق الدنئية والخسيسة التي يتبعها الحزب الوطني من 99.9 % ومُبيعات وتزوير وبلطجة ؟ انا عايز رد منكم ...

والشحتفة ونحرة القلب اللي إحنا فيها دي كلنا مسيحي قبل المُسلم عشان إيه ؟

مش عشان الديمقراطية ... حلمنا كلنا ...

تقوم لما الإخوان أو العفاريت الزُرق يوصلوا للسلطة عن طريق الديمقراطية الكاملة .. نيجي إحنا ونحمرق ونقول لأ .. مش لاعبين ؟

أعتقد إن ميلاد وغيره وأولهم البابا شنودة اللي ورط كل الأقباط هم السبب الرئيسي في فشلهم في التواجد السياسي في الشارع المصري حتى المسيحي منه ... وقد دق البابا- شنودة اخر مسمار في عرش ثقل الأقباط السياسي عندما أقحمهم وأقحم نفسه في تأييد فج وسمج لحسني مبارك وللحزب الوطني في إنتخابات الرئاسة الأخيرة .. وكنت أعتقد إنه أكبر من ذلك ولكنه سعى إلى مكاسب وكسب نقاط عند الحاكم .. فأرتد ذلك عليه بأن أصبح هناك عدم تواجد تام للأقباط في الإنتخابات البرلمانية .. اللهم إلا يوسف بطرس غالي اللي عارفين طبعاً الحكومة كسبته إزاي في دائرة المعهد الفني ..

وه كان من ضمن أسباب القلق اللي حصل في محرم بك .. حيث أن الناس إستفزها تدخل البابا بهذا الشكل .

طب ما حد هايقولي طب ما هو طنطاوي طلع طبل ورقص هو كمان لمبارك ... يبقى إشمعنى ؟

هاقوله بمنتهى البساطة أن غالبية المصريين المسلمين بينظروا لشيخ الأزهر على إنه ليس بالقدوة والمثل الأعلى الذي يجب أن يتبعوه .. كما أنه معروف بإنه موظف حكومي بييجي المكتب الساعة 8 الصبح ويمشي الساعة 2 .. ولا يوجد له أي ثقل ديني في الشارع المصري المُسلم ... وحتى لما كان مُفتي .. ففتاوية كلها مردود عليها ومشكوك فيها وبالتالي فماكانش مستغرب موقفه المؤيد لسيده وتاج راسه مبارك .

اما البابا فعلاقته بالأقباط مختلفة وهو عندما يقول كلمه فإنهم يتبعونها ممكن من غير نقاش كمان ..

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

أنا عن نفسى .... لو حولوها لدولة دينية سوف أترك البلد فورا"

و معظم المهنيون من المسيحيون و أيضا" من معهم فلوس سوف بتركوا البلد فورا"

الأغنياء هم اللى هيسيبوها مخضرة و للأسف الفقراء هم اللى هيستنوا

و أيضا" هناك نسبة من المسلمبن غير قليلة سوف تفعل نفس الموضوع

خاصة المفكرين و المبدعين و الفنانين و الأدباء .... و نسبة عالية من الأغنياء

أنا أجزم أن الإخوان لن يقيموا دولة حداثية بل دولة متخلفة

و دعنى أنقل لك جزء عن الفكر الجوهرى للإخوان

"" الفكرة الجوهرية فى فكر الإخوان المسلمون تقوم على بناء الإنسصان المؤمن

بمعنى إعادة صياغة و صناعة الإنسان من خلال عمليات عقلية بحيث يصبح مترجما" لفكر الإخوان أو فكر قيادات الإخوان كما هو الحال فى البلاد الفاشية المعروفة "".

و أضيف أن أهم إنجازات هؤلاء الإخوان هو العمل على هدم أساس الدولة الوطنية المصرية

هذا هو الشىء البارز الذى نجحوا فيه بجدارة

... يا صاحبى ... إن خفت ما تقولش .. و إن قولت ما تخافش

أحمد منيب

رابط هذا التعليق
شارك

من غير ما أقرأ الموضوع اللي عنوانه يستفز أي مصري شريف يؤمن بالديمقراطية أحب أقول
ميلاد حنا: اذا وصل الإخوان للحكم فسيرحل الأقباط, عن مصر

بالسلامه يا حبيبي وخد الباب وراك ...

عزيزي سي السيد اختلف معك ........ ميلاد حنا من الشخصيات المحترمة وكلامه مش " تلويش " ... بالعربي كده ما بين يوسف بطرس غالي و ما بين مايكل منير فيه ميلاد حنا .... الذي يمثل بالفعل اتجاه غالبية المصريين من الاقباط ......... الكلام لابد ان يؤخذ بجدية و علي الاخوان و هم بدون شك الاغلبيية المنظمة سياسيا في الشارع المصري العمل علي طمأنه المصريين المسيحيين .... و اذا كان محمد حبيب نائب مرشد الاخوان ارسل رسالة لصحيفة الجارديان محتواها لا داعي لان يخاف منا الغرب ... اعتقد انه حان الاوان لتقديم رسالة واضحة للمصريين المسيحيين بتفاصيل محددة عن موقف الجماعة منهم

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

ما هذا الرأي العجيب ، يعني عندما يأتي الناس بالانتخاب و برغبة المنتخبين نقول لأ ، كده وحش ؟

ثم لماذا نستعجل الأحداث و نقدم عدم ثقة مقدما ، الاخوان لن يحكموكم الأن لأنهم لن يأخذوا أغلبية المجلس ، و الاخوان الأن تحت الاختبار فلماذا لا نعطيهم الفرصة لنرى ماذا سيقدمون ؟ أم أن الديمقراطية حلوة أوي لو على مزاج كل واحد و في خياله أما عندما تكون واقع و حقيقة تصبح سيئة و يجب التدخل لوقف رغبة الشعب ؟

هل كنا نضحك على أنفسنا عندما كنا نطالب بالديمقراطية ؟!!!!

ثم من لن يعجبه اختيار الشعب المصري و يضعنا بين أن أن يرحل أو يطبق وجهة نظره فقط فليرحل مع السلامة

رابط هذا التعليق
شارك

أنا عن نفسى .... لو حولوها لدولة دينية سوف أترك البلد فورا"

و معظم المهنيون من المسيحيون و أيضا" من معهم فلوس سوف بتركوا البلد فورا"

الأغنياء هم اللى هيسيبوها مخضرة و للأسف الفقراء هم اللى هيستنوا

و أيضا" هناك نسبة من المسلمبن غير قليلة سوف تفعل نفس الموضوع

خاصة المفكرين و المبدعين و الفنانين و الأدباء .... و نسبة عالية من الأغنياء

أنا أجزم أن الإخوان لن يقيموا دولة حداثية بل دولة متخلفة

و أضيف أن أهم إنجازات هؤلاء الإخوان هو العمل على  هدم أساس الدولة الوطنية المصرية

هذا هو  الشىء البارز الذى نجحوا فيه بجدارة

استاذ اشرف الحقيقة من هدم الدولة الوطنية هو حسني مبارك و العصابة المحيطة به و ليس الاخوان المسلمين بالرغم من ترديدهم للدولة الدينية .. انا متوقع مثلك ان نسبة مش قليلة من المصريين مسيحيين و مسلمين قد تترك مصر لو فاز الاخوان .. لكن علي حد معرفتي هناك فرق بين جماعة ايديولوجية دينية عندما تكون في خارج النظام قد تقول ما تريد و لكن بمجرد الوصول للحكم تختلف الصورة كثيرا و تتحول لبرجماتيه سياسية و الاخوان نجحوا نسبيا في ذلك في النقابات ..... انا عندي امل كبير ان تتحول الجماعة لتيار سياسي محافظ اقرب للاحزاب المحافظة في العالم الغربي لو تحول النظام المصري لنظام ديموقراطي سليم ... مسألة ان الاخوان لن يقيموا دولة حداثية و لكن دولة متخلفة لن اختلف معك و لكن للاسف نحن ان في عصر اللا دولة اصلا ..او دولة البلطجة و الصياعة.... هناك شئ اخر .... الانتخابات الاخيرة في مصر حركت عشرين في المائة فقط من الناخبين اي ان هناك ثمانين في المائة لم يصوتوا في الانتخابات و لم يجدوا في ايا من الحركات السياسية ما يدفعهم للحركة .. يعني الشعب المصري كله قاعد تحت الحيطة و بيسمع الزيطة لو خدنا جزء من تعبير ميلاد حنا ... و اتصور ان الايام القليلة القادمة سيشارك الكثيرون من السلبيين .. و اكرر ما قلته في المداخلة السابقة ان علي الاخوان العمل علي طمأنة جزء من الشارع المصري بعد الانتخابات

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

مش عارف ليه اشعر بالانقباض عندما اقرأ كلام عن الرحيل و الرد عليه بياللا مع السلامة .... حاجة كدة زي انا راجعة بيت ابويا طب ياللا مع السلامة ..... الاجابة الخطا علي افتراض مش سليم .... هناك قلق اقل ما يقال عنه انه مشروع و الحل هو الطمأنة واعطاء ضمانات و ليس تأجيجة ...... نحن في حاجة لعقد اجتماعي جديد يضمن للجميع دولة القانون و العدل و المساواه و ليس الشرب من البحر و خبط الدماغ في الحيط

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

استمعت كثيرا للدكتور ميلاد حنا من خلال برنامجة بقناة دريم - وأدهشنى موضوعيتة فى الكلام عن الأسلام على الرغم من أنة قبطى . أحترمة هذا الرجل جدا

لذلك فأنا أستمع للعنوان أعلاة بشىء من الصبر دون أن يستفزنى رغم ان فعلا لهجتة مستفزة , ولكن إذا قفزنا عن العنوان وتابعنا باقى الموضوع نجد فية كثير من الموضوعية

المشكلة الواضحة فى كل الكتابات الحورارت بالمنتديات فى هذة الفترة هو الغموض اللذى يحيط بأفكار ومنهج جماعة الأخوان وهذا دور سلبى جدا حاولت تصفح الموقع الخاص بهم لم أجد شيئا واضحا عن برنامج سياسى كلة كلام فى الدين . انا موش عايز مواعظ انا عايز افرف رأيهم فى مواضيع محددة .

طالما أن الأخوان يكتفو برفع شعار "ألسلام هو الحل " والسرد المطول من القران والسنة لأثبات بضروروة الحكم بالشريعة دون التعرض المباشر لقضايا المجتمع السياسية

وقضية الأقباط والمواطنة أيضا من المواضيع المبهمة !!!! يعنى ما هو رأى الأخوان فى علاقة الدولة الأسلامية بالمصريون الأقباط , هل فعلا كما قال الدكتور ميلا د سيكونو درجة تانية ويصبخ هناك تمييز فى المواطنة على أساس دينى ؟

فكر الأخوان غير واضح ولست أدرى هل هذا بسب ضعف الأدوات الأعلامية لديهم ؟ ام هذا الغموض متعمد ام مفيش منهج من أساسة والموضوع كلة شوية شعارات واللعب على العاطفى الدينية اللمزوجة بأحساس القهر والفقر لدى الشعب

حتى هنا فى المنتدى ليس هناك من ينقل أفكار الأخوان بشكل أمين كما يروة هم

رابط هذا التعليق
شارك

و أضيف أن أهم إنجازات هؤلاء الإخوان هو العمل على هدم أساس الدولة الوطنية المصرية

هذا هو الشىء البارز الذى نجحوا فيه بجدارة

فى رأيي ان أهم انجازات الاخوان انها فضحت كثير من الكوادر السياسية والشخصيات العامة وكشفت كثير من توجهاتهم وانتماءاتهم .

وهذا شيء يحمدوا عليه وان لم يصلوا الى الحكم .

اعتقد انها بينت ان كثيرا من هؤلاء يعجبهم الحال القائم ويعجبهم حالة الفساد السياسي الاقتصادي الموجود والتردي الأخلاقي والفكري الملموس عند اغلب طبقات المجتمع ,

سمعت احدهم فى ذلك البرنامج الفاشل (( حالة خوار )) يعيب على الاخوان فى أحد كتبهم الفكرية ان من اهدافهم التى ينشدون الى تطبيقها العمل على نشر الفضيلة والاخلاق فى الاعلام المصري , والعمل على ارساء مبادي اعلام هادف بناء يقصد بناء شخصية مصرية متوازنة صاحبة قيم بدل من هذا الفساد الاخلاقي وهذا العهر والعري الملموس فى اعلامنا والمنتشر بصورة فجة من خلال كثير من البرامج والافلام المعروضة على شاشته ,

الرجل يعيب على الجماعة انهم يريدون نشر الاخلاق والقيم ونبذ العري وقلة الادب .

فلاحول ولا قوة الا بالله على تلك العقول الخربة .

الأقباط تقوقعوا وماشيين جنب الحيط وليس لهم خربوش، كما أن الحزب الوطنى يمالئ الأغلبية ويريد الحكم بشكل ديكتاتوري

انا أفهم ان اتباع رأى الأغلبية هو عين الديموقراطية الغربية التي لا زالوا يدندون عليها ليل ونهار , ويركضون خلفها لتطبيقها والنهل من مبادئها ,

فكيف يعيب ميلاد حنا أن تحكم الاغلبية الاقلية . mfb:

قال الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه : " أيعجز أحدكم أن يكسب في كل يوم 1000 حسنة! فسأل سائل من جلسائه: كيف يكسب1000حسنة؟ فقال: يسبح 100 تسبيحة فيكتب له 1000 حسنة أو يحط عنه 1000 خطيئة " رواه مسلم.

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ أبو  حلاوة كتب

هناك قلق اقل ما يقال عنه انه مشروع و الحل هو الطمأنة واعطاء ضمانات و ليس تأجيجة

سيدى الفاضل .... أنا متفق فى كل ما تفضلت به فى هذا الموضوع

فقط هم التيار الإسلامى يعملون بكل الطرق الشرعية و غير الشرعية للوصول للحكم

و هذا فى حد ذاته ليس جريمة و لكن الجريمة فى ما شكل الحكم الذى ينتوون أن تكون عليه الدولة

و الإشكالية هنا تأتى من أنهم لهم ظاهر و لهم أيضا" باطن

و مبدأ التقية فى الأقوال والأفعال شىء متأصل فى أدبياتهم

لذا من حق الجميع أن يقلقوا و لكن مع أن يعملوا للحيلولة ضد قيام هذه الدولة

فالديموقراطية التى هى جزء من ضمن فلسفة كاملة لا يفهم منها التيار الإسلامى أو لا يريد أن يعترف منها إلا بصندوق الإنتخابات فقط

هذه الديموقراطية التى أول شىء من أدبياتها الحرية .... هذه الحرية تتيح للجميع المنافسة ..... و أول شىء أن نفتح الباب لمن يريد أن يقول لا للدولة الدينية

لن يكون كافيا" فى هذه الحالة أن يقولوا لنا أننا نريد دولة مدنية

و لن نجور على المسيحيين

هذا لا يكفى

لكن الحل هو أن نقول لا للإخوان و أن نعمل بطريقة ما فى ذلك ... هى ده الديموقراطية

و ليس معنى كراهيتنا لحفرة النظام أن نقع فى آتون و بير بدون قاع إسمه الإخوان

... يا صاحبى ... إن خفت ما تقولش .. و إن قولت ما تخافش

أحمد منيب

رابط هذا التعليق
شارك

من غير ما أقرأ الموضوع اللي عنوانه يستفز أي مصري شريف يؤمن بالديمقراطية أحب أقول
ميلاد حنا: اذا وصل الإخوان للحكم فسيرحل الأقباط, عن مصر

طيب كنت إقرأ اولا وبعدين رد mfb: :D

عدد الاسئلة كان 89 سؤال وعليهم 89 إجابة

السيد الفاضل محرر العربى الناصرى لم يجد فى اجابات د. ميلاد غير اجابة واحدة اراد بها الإثارة لاأكثر ولا أقل.

الحقيقة لست ادرى اى توجه تتبعه العربى الناصرى مع حزبها الذى كان اولى به ان ينزل للشارع ويذهب للناس لتجميعهم حوله لو كان له برنامج ممكن يجذب الجماهير اليه بدلا من البحث عن عنوان مثير يدعو للتفريق.

ملحوظة أخرى:

يبدو ان البعض يفضل أن يقرأ العناوين فقط

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

الانتخابات خلصت كل سنة وانتم طيبين

تم تعديل بواسطة صفاء

أقوال مأثورة :

سنأخذ من كل رجل قبيلةةةةةةةةةةةةةةةة

الدفاتر بتاعتنا والتواريخ فى ايدينا , يبقى العدة خلصت وهانعقد يعنى هانعقد

وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم

رابط هذا التعليق
شارك

"فقط هم التيار الإسلامى يعملون بكل الطرق الشرعية و غير الشرعية للوصول للحكم

و هذا فى حد ذاته ليس جريمة و لكن الجريمة فى ما شكل الحكم الذى ينتوون أن تكون عليه الدولة

و الإشكالية هنا تأتى من أنهم لهم ظاهر و لهم أيضا" باطن

و مبدأ التقية فى الأقوال والأفعال شىء متأصل فى أدبياتهم"

الأخ الفاضل:

أعتقد أن التفتيش فى الضمائر لا يفضى الى خير أبدا، فمثلا لو سمحنا لإنفسنا أن نفتش فى ضمائر القبط لتوهمنا الكثير من العمالة و الخيانة و الإستقواء بالخارج و الإستهزاء بالمقدسات الإسلامية و تخزين الأسلحة فى الكنائس التى تشبه القلاع لقتل المسلمين و محاولات تقسيم مصر أو حتى طرد كل المسلمين منها ....إلخ

هذه يا سيدى الفاضل هى نتيجة التفتيش فى الضمائر.

و لكن.....

علمنا الإسلام أن نقبل من الناس علانيتهم و أن نترك السرائر و الضمائر لله، و كما أننا نفعل ذلك مع كل الناس نتوقع أن يفعل الناس ذلك مع كل من يتكلم بإسم الإسلام حيث أنه الدين الذى ينهى أتباعه عن التفتيش فى الضمائر.

"فالديموقراطية التى هى جزء من ضمن فلسفة كاملة لا يفهم منها التيار الإسلامى أو لا يريد أن يعترف منها إلا بصندوق الإنتخابات فقط

هذه الديموقراطية التى أول شىء من أدبياتها الحرية .... هذه الحرية تتيح للجميع المنافسة ..... و أول شىء أن نفتح الباب لمن يريد أن يقول لا للدولة الدينية"

يا أخى الكريم من قال أن الإخوان لا يريدون أن يعترفوا من الديمقراطية إلا بصندوق الإنتخابات ؟ هل قالوا هم ذلك أم أن هذا أيضا من باب التفتيش فى الضمائر؟

"لن يكون كافيا" فى هذه الحالة أن يقولوا لنا أننا نريد دولة مدنية

و لن نجور على المسيحيين

هذا لا يكفى

لكن الحل هو أن نقول لا للإخوان و أن نعمل بطريقة ما فى ذلك ... هى ده الديموقراطية"

هى دى الديمقراطيه ؟ أن يمنع مصريون من ممارسة حقهم السياسى فى مصر ؟ أن يمنع المسلمون (90% من الشعب) من حقهم فى إتباع مرجعية إسلامية ؟

عذرا لكنى لا أتفهم ذلك.

و على أى حال نتائج الإخوان فى الإنتخابات خير دليل على عدم موافقة الكثيرون لما تفضلت بذكره.

إحترامى....

أحب الصالحين ولست منهم لعلى أنال بهم الشفاعه

وأكره من تجارته المعاصى وإن كنا سواءا فى البضاعه

الإمام الشافعى رضى الله عنه

رابط هذا التعليق
شارك

وللاخوة الاقباط التخوفون من وصول الاخوان المسلمين أقول:

الأخوان المسلمون ليسوا طالبان ، وليسوا من انصار بن لادن.

نساء وبنات الاخوان موجودون بيننا فى كل مصلحة ومدرسة وجهة عمل وليسوا محبوسون فى المنازل كما كانت طالبان تفعل.

نساء وبنات الاخوان مجرسات ومهندسات وطبيبات ومدرسات بالجامعة ، اى حاصلات على درجات علمية فى القمة ، فهم فى مصر وليسوا فى افغانستان.

قد يكون هناك اختلاف فى الرأى جزئى أو كلى ، ولكن المشكلة فى تشكك البعض فى انهم سيعاملون المخالفين فى الدين بدرجة أقل ، وفى هذه النقطة ارجو من الاخوة مراجعة تصريحات المرشد العام ونائبه عن هذه النقطة بالذات.

فقد قالا " ان الاقباط شركاء لهم مالنا وعليهم ماعلينا " واعتقد ان هذا هو قمة الاعتدال فى الخطاب .

المشكلة ان الاعلام الحكومى لاينشر ولايذيع مثل هذه التصريحات حتى يثير الكثير من البلبلة خاصة بين الاخوة الاقباط.

ليس معنى كلامى اننى من مؤيدى الاخوان ، حيث قلت أكثر من مرة ان هناك غموضا غير مبرر حول برنامجهم ، فهم لم يتقدموا للانتخابات تحت اسم محدد ، بل كمستقلين ، وبالتالى بدون برنامج واضح ومحدد ، وهذا عيب منهم ومن السلطة فى نفس الوقت.

اذا كان غير مسموح بانشاء حزب دينى فلما لم ينشئوا حزب باسم آخر ، يدخل الانتخابات ببرنامج مثله فى ذلك مثل باقى الاحزاب الاخرى.

الاجابة واضحة ، الاسم الدينى اسهل فى الوصول الى الناس!

عموما ياجماعة عدد الدوائر يبلغ 222 دائرة يمثلها 444 عضوا ، الاخوان على ماأتذكر تقدموا بحوالى 150 او 160 مرشح اى بمرشحين لحوالى ثلث الدوائر ، ولو حدث وفاز جميعهم بنسبة 100% فمعنى ذلك انهم سيكونون اقلية ، فى جميع الاحوال ، فانا لاأجد اى تخوف حتى لو كانوا بالسوء الذى يريد البعض ان يصورهم وإن كنت احسن الظن فيهم كأفراد لهم غيرة على البلد والدين فى نفس الوقت.

وبدلا من الحديث عن فوزالاخوان المسلمين او عدمه والفرار من مصر او المشى جنب الحيط ، ياريت نفكر اولا فى كيفية ازاحة الحيطة اللى كابسة على صدورنا لاكثر من خمسين سنة تحت مسميات واسماء مختلفة.

ويوم ان نستطيع ازاحة هذه الحيطة ، انا واثق اننه سيكون بامكاننا ازاحة اى حيطة اخرى حتى لو كانت الاخوان المسلمين

تحياتى للجميع

تم تعديل بواسطة Mohammad

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

كون المسيحيين يتخوفون من وصول الأخوان للسلطة ... هو شيء أكثر من طبيعي .. فما يحدث علي الساحة منذ فترة يجعلهم ( و يشاركهم في هذا الشعور شريحة كبيرة من المسلمين أيضآ ) يتوجسون خيفة من البعض الذي يتخذ من الأرهاب اسلوبآ مغطي بستار الدين ... و لكن لا يجب أن نحمل التيار الديني عامة ذنب التنظيمات المتطرفة التي تلجأ الي الأرهاب .. المطلوب هو التمييز بين الذين يلتزموا بالديموقراطية حتي من موقع فكرهم الديني .. و بين الذين يرفضون فكرتها من الأساس ... و الديموقراطية تعني ان العلماني من حقه ان يشهر علمانيته دون حرج و دون ان يتعرض لرصاصات الإرهاب و الأغتيال .. مثلما ان من حق المسلم و من حق المسيحي أن يشهرتمسكه بدينه دون أن يتعرض لأضطهاد أو ملاحقة .. شرط واحد فقط يجب ان يلتزم الجميع بآلية الديموقراطية و أحكامها ... فعندما نطلب الألتزام بالديموقراطية نعني الألتزام بها في كافة الظروف .. فاذا افضت الديموقراطية الي فوز قوي يبدو للبعض انها خطرآ علي الديموقراطية نفسها ... كالأخوان المسلمين مثلآ ... فيجب أن نكون أول من يرحب بهم .. فحكمهم سيكون من خلال الديموقراطية و رحيلهم من خلالها ايضآ .. مثلهم مثل أي جماعة او حزب آخر.. و الا كيف تستقيم ادانتنا للأرهاب و لأنتهاك الديموقراطية .. مع تبنينا لمواقف تعطي لخصوم الديموقراطية مبرر للقول اننا لا نتورع عن انتهاكها اذا اسفرت عن نتائج ليست موضع رضانا ...

هذا هو رأيي الشخصي الذي ذكرته في موضوع آخر .. .فأذا أستطاعوا أن يؤكدوا للجميع تمسكهم بقواعد الديموقراطية التي نبحث عنها جميعآ .. فأنا كلي ثقة أننا قبل أخوتنا المسلمين سنعطيهم أصواتنا ....

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

أنا أجزم أن الإخوان لن يقيموا دولة حداثية بل دولة متخلفة

فعلاً الإخوان سيقيمون دولة متخلفة , و التخلف هنا معناه العودة إلي الوراء

و العودة إلي ما كان الرسول عليه هو و أصحابه

ما العيب في ذلك ؟

"" الفكرة الجوهرية  فى فكر الإخوان المسلمون تقوم على بناء الإنسصان المؤمن

بمعنى إعادة صياغة و صناعة الإنسان من خلال عمليات عقلية بحيث يصبح مترجما" لفكر الإخوان أو  فكر قيادات الإخوان كما هو الحال فى البلاد الفاشية المعروفة "".

ده منقول منين بقي إن شاء الله ؟

أنا عن نفسى .... لو حولوها لدولة دينية سوف أترك البلد فورا"

الإخوان يزعمون أنهم لا يريدون دولة دينية بل دولة مدنية ذات مرجعية إسلامية

و لكن ندعوا الله أن يكون كلامهم هذا مجرد كلام و خلاص !

تم تعديل بواسطة ناصر الملك و الملكية

بدون توقيع مؤقتاً

رابط هذا التعليق
شارك

من غير ما أقرأ الموضوع اللي عنوانه يستفز أي مصري شريف يؤمن بالديمقراطية أحب أقول
ميلاد حنا: اذا وصل الإخوان للحكم فسيرحل الأقباط, عن مصر

بالسلامه يا حبيبي وخد الباب وراك ...

اعتقد انه حان الاوان لتقديم رسالة واضحة للمصريين المسيحيين بتفاصيل محددة عن موقف الجماعة منهم

الإخوان ليس لهم منهج جديد , لأن منهجهم هو الإسلام

و بالتالي من يريد أن يعرف موقف الإخوان مع االنصاري يعود للإسلام

بدون توقيع مؤقتاً

رابط هذا التعليق
شارك

أنا عن نفسى .... لو حولوها لدولة دينية سوف أترك البلد فورا"

و معظم المهنيون من المسيحيون و أيضا" من معهم فلوس سوف بتركوا البلد فورا"

الأغنياء هم اللى هيسيبوها مخضرة و للأسف الفقراء هم اللى هيستنوا

و أيضا" هناك نسبة من المسلمبن غير قليلة سوف تفعل نفس الموضوع

خاصة المفكرين و المبدعين و الفنانين و الأدباء .... و نسبة عالية من الأغنياء

أنا أجزم أن الإخوان لن يقيموا دولة حداثية بل دولة متخلفة

و أضيف أن أهم إنجازات هؤلاء الإخوان هو العمل على  هدم أساس الدولة الوطنية المصرية

هذا هو  الشىء البارز الذى نجحوا فيه بجدارة

استاذ اشرف الحقيقة من هدم الدولة الوطنية هو حسني مبارك و العصابة المحيطة به و ليس الاخوان المسلمين بالرغم من ترديدهم للدولة الدينية

الإخوان لا يريدون دولة دينية و لم يحدث و رددوا ذلك كما تقول

بدون توقيع مؤقتاً

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي سكريبيون

تحياتي

فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

ناصر ....

لم يعينك أحد متحدث بإسم الإخوان

فعلاً الإخوان سيقيمون دولة متخلفة , و التخلف هنا معناه العودة إلي الوراء

و العودة إلي ما كان الرسول عليه هو و أصحابه

ما العيب في ذلك ؟

هذا الرد يسيئ للفكر الإخوانى و لا يدعوا له كما تتخيل , حتى ليظن القارئ انك تهاجم الفكر الإخوانى و لا تدافع عنه ...

رجاءً تحرى الدقة فى ردودك , دى نصيحة ليس أكثر , و رجاءً لا تعتبرها أكثر من ذلك ...

تحياتى ,....

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...