اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ميلاد حنا: اذا وصل الإخوان للحكم فسيرحل الأقباط


mb14

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ (ميميس) ، لا أدري ما الضير في استخدام كلمة (أننا)؟

وهل معنى ذلك أنني منتمي لجماعة ما أو حزب؟

إن سوء افتراض النية في الحديث قد يذهب بفكرك إلى ما لا يهديك إلى الحقيقة، و مع ذلك فإن كلمة نحن ضمير يعود على الشعب، فيمكن صياغة الجملة مرة أخرى كالآتي:

( وبالنسبة لبقية الأحزاب إذا لم يكونو جبهة واحدة فهي مشكلتهم هم و ليست مشكلة الإخوان، مع أننا نحن الشعب لا نعترض على تكوينهم جبهة واحدة)

و بعدين دي فعلاً مجرد كلمات انشائية لأنها لم تأخذ حيز التنفيذ، لأنه ببساطة التنفيذ لن يحدث إلا بعد الفوز بالمقاعد ، وبعدين يا أخي المية تكدب الغطاس! لو هما فازوا و معملوش حاجة انتقدهم براحتك! و صدقني أنا أول واحد هنتقدهم!

إنتا عارف بالضبط زي إيه؟؟ لما طالب يقولك أنا هجيب 95% و هقفل امتحان الفيزياء و هنقص درجة بس في العربي و هعمل و أسوي .... ساعتها هتقولو ايييه؟؟ هل هتقولو دانتا هجاص .. انتا هتسقط.... انتا بتقول كلام إنشا...و لا هتعمل الهوا ..؟؟؟؟

أبداً و الله،عارف هتقولو ايه؟؟؟ هتقول: ربنا يوفقك و تعمل اللي انتا بتقول عليه، لكن النتيجة لو ظهرت! و سقط و معملش حاجة من اللي قال عليها، سعتها هتقول اللي انتا عايزه و أكتر و ولا هيفتح بقه معاك!!

و أقول لك مرة أخرى، ليس المهم امتلاك حل المشكلة ولكن الإرادة الفعلية للحل و التغيير للأحسن هو الأهم و هو الذي سيهديك لحل المشكلة.

و بعدين مش الأحسن برضو إن الإخوان ميقولوش كلام و بعدين ميكونوش قده؟؟

هديلك مثال: انتا مش فاكر برضو الأربعة و نص مليووووون فرصة عمل بتوع الحزب الوطني؟؟؟ راحو فيين حضرتك دول؟؟ و لا هوا كلام و بعدين بيتلحس؟؟؟

الشعب خلاص فقد الثقة في الناس دي معادش منها رجا!!

أنا برضو هريحك و أجبلك من الآخر، إن شاء الله ربنا هيبعت اللي هيمسك البلد و ينضفها سواء كانوا الإخوان أو غيرهم بس التغيير هيحصل بإذن الله لأن ده اللي وعد بيه ربنا:

قال الله تعالى: (وعد الله الذين آمنوا منكم و عملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم و ليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم و ليبدلنهم من بعد خوفهم أمناً يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون)

سورة النور الآية 55

و أنصحك يا أخي (ميميس) أنت تقرأ تفسير الآية لأنه واضح أن ثقافتك الدينية هزيلة و آسف في الوصف لأنك يجب أن تنتبه لخطورة موقفك من دينك، فنحن في عصر انتسب فيه كثير من السفهاء إلى الدين وتكلموا بما هو أقرب للكفر منه للإيمان.

ملحوظة:

انتا طبعاً مخدتش بالك ليه أنا لونت كلمة (غيرهم) بالأحمر, عارف ليييه؟؟

لأن أنا عارف إنك هتسأل نفسك قصده ميين بغيرهم؟

و الجواب ببساطة إن أنا معرفش!! لأنه لا يعلم الغيب إلا الله!!

قال تعالى: ( قل لا يعلم من في السماوات و الأرض الغيب إلا الله و ما يشعرون أيان يبعثون (65) بل ادارك غلمهم في الآخرة بل هم فب شك منها بل منها عمون) سورة النمل الآية (65،66)

و برضو افرأ التفسير بتاعها

أخيراً و ليس آخراً، ندعو الله ان يعلمنا ما ينفعنا و ينفعنا بما علمنا إنه ولي ذلك و القادر عليه و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 67
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الصور المنشورة

بسم الله الرحمن الرحيم

أستغفر الله العظيم، لقد أخطأت في كتابة الآية الكريمة، فالآية الصحيحة هي:

قال تعالى: ( قل لا يعلم من في السماوات و الأرض الغيب إلا الله و ما يشعرون أيان يبعثون (65) بل ادَّارك علمهم في الآخرة بل هم في شك منها بل منها عمون) سورة النمل الآية (65،66)

اللهم اغفر لي زلاتي و عثراتي

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم، لا أدري لماذا فقدت بعض الجمل من النص الأول، و لكن هذا هو النص الأصلي:

الأخ (ميميس) ، لا أدري ما الضير في استخدام كلمة (أننا)؟

وهل معنى ذلك أنني منتمي لجماعة ما أو حزب؟

إن سوء افتراض النية في الحديث قد يذهب بفكرك إلى ما لا يهديك إلى الحقيقة، و مع ذلك فإن كلمة نحن ضمير يعود على الشعب، فيمكن صياغة الجملة مرة أخرى كالآتي:

( وبالنسبة لبقية الأحزاب إذا لم يكونو جبهة واحدة فهي مشكلتهم هم و ليست مشكلة الإخوان، مع أننا نحن الشعب لا نعترض على تكوينهم جبهة واحدة)

و بعدين دي فعلاً مجرد كلمات انشائية لأنها لم تأخذ حيز التنفيذ، لأنه ببساطة التنفيذ لن يحدث إلا بعد الفوز بالمقاعد ، وبعدين يا أخي المية تكدب الغطاس! لو هما فازوا و معملوش حاجة انتقدهم براحتك! و صدقني أنا أول واحد هنتقدهم!

إنتا عارف بالضبط زي إيه؟؟ لما طالب يقولك أنا هجيب 95% و هقفل امتحان الفيزياء و هنقص درجة بس في العربي و هعمل و أسوي .... ساعتها هتقولو ايييه؟؟ هل هتقولو دانتا هجاص .. انتا هتسقط.... انتا بتقول كلام إنشا...و لا هتعمل الهوا ..؟؟؟؟

أبداً و الله،عارف هتقولو ايه؟؟؟ هتقول: ربنا يوفقك و تعمل اللي انتا بتقول عليه، لكن النتيجة لو ظهرت! و سقط و معملش حاجة من اللي قال عليها، سعتها هتقول اللي انتا عايزه و أكتر و ولا هيفتح بقه معاك!!

و أقول لك مرة أخرى، ليس المهم امتلاك حل المشكلة ولكن الإرادة الفعلية للحل و التغيير للأحسن هو الأهم و هو الذي سيهديك لحل المشكلة.

و بعدين مش الأحسن برضو إن الإخوان ميقولوش كلام و بعدين ميكونوش قده؟؟

هديلك مثال: انتا مش فاكر برضو الأربعة و نص مليووووون فرصة عمل بتوع الحزب الوطني؟؟؟ راحو فيين حضرتك دول؟؟ و لا هوا كلام و بعدين بيتلحس؟؟؟

الشعب خلاص فقد الثقة في الناس دي معادش منها رجا!!

أنا برضو هريحك و أجبلك من الآخر، إن شاء الله ربنا هيبعت اللي هيمسك البلد و ينضفها سواء كانوا الإخوان أو غيرهم بس التغيير هيحصل بإذن الله لأن ده اللي وعد بيه ربنا:

قال الله تعالى: (وعد الله الذين آمنوا منكم و عملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم و ليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم و ليبدلنهم من بعد خوفهم أمناً يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون)

سورة النور الآية 55

و أنصحك يا أخي (ميميس) أنت تقرأ تفسير الآية لأنه واضح أن ثقافتك الدينية هزيلة و آسف في الوصف لأنك يجب أن تنتبه لخطورة موقفك من دينك، فنحن في عصر انتسب فيه كثير من السفهاء إلى الدين وتكلموا بما هو أقرب للكفر منه للإيمان.

ملحوظة:

انتا طبعاً مخدتش بالك ليه أنا لونت كلمة (غيرهم) بالأحمر, عارف ليييه؟؟

لأن أنا عارف إنك هتسأل نفسك قصده ميين بغيرهم؟

و الجواب ببساطة إن أنا معرفش!! لأنه لا يعلم الغيب إلا الله!!

قال تعالى: ( قل لا يعلم من في السماوات و الأرض الغيب إلا الله و ما يشعرون أيان يبعثون (65) بل ادارك علمهم في الآخرة بل هم في شك منها بل منها عمون) سورة النمل الآية (65،66)

و برضو افرأ التفسير بتاعها

أخيراً و ليس آخراً، ندعو الله ان يعلمنا ما ينفعنا و ينفعنا بما علمنا إنه ولي ذلك و القادر عليه و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

رابط هذا التعليق
شارك

بالتأكيد كل طرف يتمسك حتى النهايه بوجهه نظره .. و هذا شئ صحى بالطبع .. المهم أن أؤكد على نقاط أساسيه لكى لا تختلط الأمور :

1 – لقد أخذت عهدا على نفسى منذ أن بدأت أكتب أن أفعل هذا من منطلق ( مصريتى الخالصه ) – التى لا غبار عليها – بعيدا عن قوالب طائفيه قميئه و ضيقه المصالح و الحدود .. لذلك – و بحس وطنى تام .. و بعد عن الفكر القبلى بكافه أشكاله .. و تحت رقابه ضمير أعتقد أنه مازال حيا – أكتب كل ما أكتبه فى أى موضوع أرى انى أستطيع تقديم شئ ما من خلاله .. أتعامل بهذا الأسلوب و بتلك الطريقه أمام نفسى أولا و أخيرا و أمام الآخرين بالطبع .. أما من يرى أن ( حضرتى مسيحى ) فلا أكتب هذا أو ذاك .. أو أتحدث عن هذه المسأله أو تلك .. فتلك مشكلته هو .. لا مشكلتى .. مادمت لم أتعد حدودى – و انا أعرفها جيدا جدا - .. و أظن أن الحديث عن ( بن باز ) ليس خطا أحمر .. هو عالم فقيه أفكاره ( التى أنتجها من اجتهاد بشرى ) يمكنها ان تخضع للتقييم البشرى أيضا .. لا أعترف بمنطق ( التابوهات المقدسه ) هذا ..

2-من المتعارف عليه – و الثابت بالتجربه و التطبيق العملى و وقائع التاريخ – أن الأغلبيه لا تختار شيئا .. لأنها بطبيعتها لا تجيد الاختيار .. بل تنساق – تلقائيا – وراء عواطفها و فطرتها الغير منظمه .. أما من يختار .. فهم مجموعه من تلك الأغلبيه يفكرون .. و يضعون النظريات العامه .. و الخطوط الأساسيه و يطلقون شرارات الثوره فى التفكير و التطبيق .. لأنهم – بالطبيعه أيضا – يحملون مؤهلات عقليه .. و ثقافيه .. و فكريه ضخمه و مسيطره تمكنهم من استشراف الأفضل للمجتمع .. الأغلبيه دائما يفكرون و يتعاملون بمنطق ( القطيع ) .. أما المجموعه الصغيره فهى للأسف المكروهه المجهوله الملعونه فى بلادنا الرشيده – سواء من جنرالات الديكتاتوريه أو أنبياء التوكيل الآلهى - .. و أقصد بالقطع ( المثقفين ) ..

دعنى أتساءل .. الأغلبيه هى التى أختارت هتلر ؟ .. فهل كان خيارها على صواب ؟ .. التاريخ يحكى .. لا أنا .. بالطبع هذا لا يجعل أحدكم يظن للحظه أنى

أقارن ما بين النظام النازى و بين ( الشريعه الاسلاميه ) – و أعلم أن البعض ربما يتربص لاصطياد مثل هذه الأقوال - .. أنا أولا أضرب مثالا للتوضيح و ثانيا أقارن بين النازى و بين ( التمسح بالدين ) و استخدام ( سلطه النص الدينى ) لقهر و قمع الناس و كبت الحريات فى مهدها .. هذا لتكون الأمور واضحه تماما .. فمشكلتى ليست مع الاسلام و لا الشريعه الاسلاميه .. لكن مشكلتى مع ( وكلاء الله ) .. ( محتكرى الدين ) .. ( الأوصياء على رقاب العباد ) .. ايا كانوا .. مسيحيين .. أم مسلمين .. أو يهود ..

3- هل يطلب منى أذن أن ادفع جزيه لكى لا أحارب فى جيش ( بلدى ) ؟ .. ان هذه الدوله هى دوله مصريه و عندما نقول هذا فاننا نعنى بالقطع انها اسلاميه لكنك تتحدث الآن عما يدمر فكره الوطنيه من أساساتها .. تتحدث عن ( الدوله الاسلاميه ) و ( الجيش الاسلامى ) و ( المواطن المسيحى ) الذى ( قد ) يرغب فى القتال مع ( جيش المسلمين ) ضد ( الجيش المسيحى ) .. ما هذا العبث .. ارحموا مصر من تلك الأفكار الطائفيه التى تمزقها و التى لن يستفيد منها الا جيران لدودين منتطرين بجانب سيناء .. ارحموا مصر من هذا الفكر القبلى اللعين .. انا مصرى .. و من واجبى الاساسى أن أدافع عن مصر ضد أى عدو أو محتل .. أيا كان جنسه أو لونه أو عقيدته ... أنا أدافع عن ( مصر ) لكونى ( مصرى ) .. و هذا من خلال ( الجيش المصرى )

4- و أختم أخيرا بهذا : هذه الأرض أرض مصريه .. أرض مصريه خالصه .. عاش فيها كل البشر .. بكل الأجناس و الألوان و العقائد .. بدون التفكير فى طائفيه أو تحزب أو قبليه .. لكن الآن فى هذا الزمن الردئ .. الملئ بالكبت السياسى و الجوع الاقتصادى و الانهيار الاجتماعى .. تربه خصبه لكل تلك الأفكار الهادمه .. الماحيه لفكره الوطن .. و لاسم مصر ... لكن عزائى أن هناك – و لو قليل – من المصريين .. مازالو مخلصين حقا لأرضهم .. لم ينقرضوا بعد .. و ان قل أعدادهم .. هؤلاء يوما ما .. سيعلى صوتهم من جديد .. و يقودون المسيره .. و هدفهم دائما واحد .. وحيد .. مصر ..

لكن الآن .. هذا زمن الجنرالات الديكتاتوريه .. و أنبياء التوكيل الآلهى ..

هذا زمن ألفاظ الطائفه .. تلك الألفاظ القبيحه .. ( أرضنا ) .. ( أرضهم ) .. ( أفكارنا ) .. ( أفكارهم ) .. ماذا استبقينا لليهود اذن ؟ ..

الليل ثوبُنا, خباؤُنا

رتبتُنا, شارتُنا, التي بها يعرفُنا أصحابُنا

"لا يعرفُ الليلَ سوى مَن فقدَ النهار"

هذا شِعارنا

لا تبكِنا, يا أيها المستمعُ السعيد

فنحنُ مزهوُّون بانهزامنا

رابط هذا التعليق
شارك

إقتباس

يبقوا أهل ذمة هما عايزيين يشاركنوا في بلادنا بالعافية , يعني شأنا أم ابينا أصبحوا شركاء في وطننا بموجب حقوق المواطنة الغربية

ماذا يقصد قائل هذا الكلام؟

إنهم شركاء فى الوطن سواء رضى او أبى.

فالقبطى هو مصرى, وله جميع حقوق المواطنة, و لا ادرى من أين أتى كاتب هذه الشعارات الغير مسئولة بهذه الآراء , التى لا يقصد بها سوى إذكاء الفتنة الطائفية.

قليل من الموضوعية, و كثير من المسئولية. ربما يثرى المناقشة, و يبعدها عن الطائفية, و العنصرية, و التطرف.

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

اولا اريد ان احيى الاخ ابو حلاوة عندما قال للمسيحيين لأ لا ترحلوا واحييى الاستاذ مينا على تمسكه بمصريته(مع اختلافى معه فى اشياء اخرى)......

اولا المسيحيين وجعوا دماغنا فى موضوع الانتماء بالحديث عن حب مصر وانهم مصريين قبل اى شئ ثم جائوا ليقولوا انهم سيرحلوا لو مسك الاخوان حكم مصر

ورد ابراهيم عيسى فى الدستورعلى هذه النقطة

أما التلويح والتهديد بأن وصول الإخوان لمجلس الشعب قد يدفع الأقباط للفزع وربما للهجرة فالمؤكد أولاً : أن الأقباط هم أكثر شرائح مصر هجرة قبل صعود الإخوان بل فى قلب فترة اعتقال الإخوان أيام عبد الناصر ، هذه واحدة ، أما الثانية : أن الأقباط يعلنون كل يوم عن اضطهادهم فى عصر مبارك وكثير من هذا حقيقى وله منطقه وبعضه مبالغة مبررة وهذا كله فى ظل فترة ليس للإخوان فيها شئ لا فى المعارضة ولا فى الحكم .

ثم من الذى تجاهل ترشيح الأقباط وأبعدهم عن السياسة ؟ هل هم الإخوان ؟

ثم أخيراً يجب أن يتوقف الأقباط فى الحقيقة عن التصرف كأقلية مذعورة فهم مواطنون فى هذا البلد لهم حقوق كما لأكبر رأس فيها ومصر وطنهم قبل أن تكون وطن أحد أخر .

ثانيا يا استاذ مينا حضرتك ليس من حقك انتقاد العلماء المسلمين فى مسائل دينية لانك غير مسلم

ثالثا هناك عدم فهم كبير لموضوع الجزية الجزية ايها السادة لم تكن اتاوة يفرضها المسلمين على المسيحيين حتى يدافعوا عنهم.....

ففى الدولة الاسلامية كان المسلم يدفع الزكاة كضريبة تجمعها الدولة وفى المقابل لا يدفع غير المسلم هذه الضريبة لانه غير مسلم فكانت الدولة تفرض عليهم ضريبة بقيمة مماثلة لقيمة الزكاة حتى يتحقق المساواة فيما يدفعه المسلم وغير المسلم فى الدولة الاسلامية وهذه الضريبة هى الجزية وكان فقراء غير المسلمين يعفون من دفعها تماما كما يعفى فقراء المسلمين من دفع الزكاة.

واخيرا نحن كشعب مصر لنا ثقافتنا ولنا هويتنا البعيدة عن الغرب ومش علشان الغرب علمانى يبقى نطبق العلمانية

لأ تطبيق الاسلام هو الاصح

حكاية علمانية اجتماعية وعلمانية سياسيةوالتفريق بينهم غير مفهوم بالنسبة لى

ما هو الضرر الذى سيقع على الدولة اذا جرمت تداول الخمر كما يقول الاسلام ما الضرر اذا جرمت الربا وغيرها

لماذا نخاف من هذا ؟؟؟؟؟

من يهن يسهل الهوان عليه مـا لجرح بميـت إيـلام
رابط هذا التعليق
شارك

أولا يا جماعة انا أسمي أحمد ومصري

ثانيا موضوع أرضنا وأرضهم ده مش مقبول تماما لآننا يجب أن نعترف أن الأقباط مصريين زي المسلمين ويمكن أكتر لأننا كمسلمين عندنا أنتماء تاني لباقي المسلمين الموجودين في العالم وهما معندهمش غير مصر.

موضوع أهل الذمة والجزية لازم نكون حذرين في التعامل معاه وحتى يجب إغلاقه حاليا لأن مفيش مسيحي واحد هايرفض انه يحارب عدو لمصر مهما كان وهما حاربوا الإنجليز المسيحين وحاربوا اليهود لما مصر كانت بتحاربهم.

يجب ان نعترف جميعا بأننا عشنا كإخوان منذ 1400 سنة في هذا البلد وفي ظل حكم إسلامي معظم هذه الفترة والعلاقة بيننا على أحسن ما يكون وبشكل إجمالي محصلش مايدعو للفتنة إلا الحوادث البسيطة اللي ممكن يحصل أكتر منها داخل الملة الواحدة وفعلا العلاقة بين الأفراد غالبا متميزة ولا تشوبها شائبة.

فلا داعي للقلق من جانب الأقباط ولا داعي للغلو من قبل بعض المسلمين وخاصة ونحن نعبد نفس الرب ونعيش فوق ذات الإرض.

مفيش حياة إلا عند غيرك تعيش في خيره ويعيش في خيرك

"فؤاد حداد"

رابط هذا التعليق
شارك

د. ميلاد حنا .. كلاكيت تاني مرة

جريدة الشرق الاوسط - لندن - العدد

المقال كاملا

مصر وحكم الإخوان... هل سيضيع أمل التعايش بين المسلمين والأقباط?

أكثر ما جذب انتباهي

* بدأ د.ميلاد بمقدمة منطقية لا غبار عليها

* اعقبها بماييفيد أنه لم يفقد الذاكرة .. وانه كان يثني على الاخوان .. اوعى حد يفتكر من زمان الزمان .. ده من 6 سنوات فقط !!!

* رصد ظواهر على الساحة السياسية في خمس نقاط .. جميل

* ثم اعقب ذلك بفقرة !!!

وكأن الذي كتبها شخص تاني خالص

وهكذا ضاع الحلم والأمل، وبالخيال توقعت أن يفوز الإخوان المسلمون في مصر، ويصبح الأقباط أهل ذمة بل ويشتد الصراع الديني، ويختفي النموذج المصري الرائع ويزداد اقتناع الغرب بأن حربه ضد الإرهاب ممتدة ومتواصلة.

ضاع الامل ليه يا عم الناظر

والغرب ايه دخله بالحدوته .. وحربه ضد ارهاب مين ؟

الحرب بين امريكا وأهل العراق وافغانستان لاسباب معروفة

انت بتخلط الاوراق ليه ؟

وكذلك ضغوط امريكا على دول المنطقة جميعا لتنفيذ ما تريده حتى لو دعمت كل دكتاتور وضربت بكلامها الجميل حول الحريات والديمقراطية عرض الحائط

وبعدين عبارة

يصبح الاقباط أهل ذمة !!!!

مش تعرف دي ذمة مين .؟.... دي ذمة الله ورسوله ياعم الدكتور

و بعدين حاول تجيب نص في قرآن او سنة نبوية قولية او فعليه

أو تجيب مسلم مصري عادي

وتخرج لي دليل واحد أنه يجب علينا ظلم أهل الذمة لانهم أهل ذمة ؟!!

شيء أقل مايوصف به

أنه دجل فكري فاضح

وباقي المقال أفدح بالطبع

سوف يستخدم «الإخوان» منهج «التقية»، وينادون بأن «المواطنة» هي نهجهم، ولكنني أعرف أن «منطق المذهب أقوى من مقاصد صاحب المذهب»، ولسوف يسود الفكر الديني، وبعض منه سلفي، ولسوف يتحول الانتماء إلى الدين ليكون أسبق وأهم من الانتماء إلى الوطن ولسوف تضمر ثقافة الإسلام المصري والذي له نكهة ثقافية خاصة، فقد تعايش معه الأقباط لأنهم جزء و«مكون» من الإسلام «المصري» والذي وصفه بأنه «سني الوجه، شيعي الدماء، قبطي القلب، فرعوني العظام».

وباختفاء الإسلام المصري سيسود إسلام «ثقافي» آخر لا بد أنه سيؤدي لأن يكون الأقباط: إما أهل ذمة، وإما مواطنين من مرتبة ثانية أو ثالثة.

أما تفاصيل السياسات التي ستتبناها «الإخوان»، فهي في «علم الله»، ولكن انظروا حولكم لدراسة ما جرى في دول أخرى صارت تحكم كدول «إسلامية»، ففي معظمها يوجد القهر وعدم إمكانية الرجوع إلى الديمقراطية مرة أخرى إلا بثورة دموية أتمنى أن نتحاشاها.

سوف !!! وبعدها .. أعرف ..

يعني تنجيم ينتج عنه حقائق !! ايه اللي صاب مسأفينا يا جدعان !!

وبعدين ترجع تاني تقول ..

في علم الله .. الله .. يصلح حالك

التقية !!

طاقية مين ياعم الشيخ

و دول ايه اللي نذاكرها عشان نحاكم بيها الاخوان

ايه الموضوعية اللي بتخر من كلامك

لله الامر من قبل ومن بعد

عليه العوض في (مثقفينا) لو كلهم انتهجوا النهج الغريب ده

خلينا نشوف عصام العريان كاتب ايه في نفس الجريدة

إعتراضهم علي موضوع أهل الذمة يا هادي لأن أهل الذمة مش معناها أنهم في ذمة الله و رسوله فقط

بل معناه أنهم في ذمة المسلمين و يعيشون معهم ضيوف معززين مكرمين لهم حقوق و عليهم واجبات , لكن للأسف هما مش عايزيين

يبقوا أهل ذمة هما عايزيين يشاركنوا في بلادنا بالعافية , يعني شأنا أم ابينا أصبحوا شركاء في وطننا بموجب حقوق المواطنة الغربية

حسبي الله و نعم الوكيل

لامؤاخذة ايها السادة

أصل انا نظرى ضعيف وفهمى بطئ

يعنى ايه أهل ذمة ، ويعنى أيه جزية؟

مش فاهم يعنى،

اصبح الصبح ، جارى نبيل يقول لى صبح الخير يامحمد ، ارد عليه وأقول له وعليكم مثل ماقلتم ياذمى!

لقد رأيت أحد العسس بدور حول منزلك واعتقد ان الشرطة ستودعك الحبس عقابا لك ايها الذمى على عدم دفع الجزية.

أغرب عن وجهى ايها الذمى ، لا أريد ان أراك أو اى من عائلتك فى الشرفة او فى الطريق.

من الافضل لك ان تسلك طريقا آخر عندما ترانى ، او انه من الافضل لك ان تبدل دينك وتصبح مسلما ، او تهاجر من أرض اجدادك لانها اصبحت ميراثا لنا نحن المسلمين .

ماذا تريدون بالضبط؟

هل جاء نبيا جديدا هذه الايام؟ هل افلس مستقبلكم فذهبتم تفتشون فى ماضيكم علكم تجدون فيه شيئا تركنون اليه؟

ارى العالم من حولى يفكر فى الغد ، أما انتم فدائما تفكرون فى الماضى.

ياحضرات الافاضل ... الاسلام دين العدل والحق ، ولم يأتى لتحقيق التفرقة والتمييز بين البشر ، ببساطة الحساب والثواب والعقاب على العقيدة هى أمور ربانية صرفة ، ولايحق لاى منكم الخوض فيها، وان كان الجميع مسلمين او مسيحيين او غيرهم قد ضاع حقهم فى هذه البلد ، فأولى بكم ان تستردوا حقوقكم المسلوبة من غاصبها بدلا من التشرذم فرقا.

فى حرب 1973 كنا نقوم بدفن مئات الجثث معا ، منهم المسلم ومنهم المسيحى ، لايمكنك ان تميز صدر او ساق اشخاص بعينهم ، كل ماتعرفه انها جثث لشهداء مصريين لافرق بين اسماءهم او دياناتهم.

عندما يحمى جندى مسيحى قائد الوحده المسلم بجسده حتى لاتفقد الوحدة قيادتها اثناء الحرب ، فاعتقد ان من يرونها ذمة وجزية يقعون فى خطأ كبير وخطأ لايغتفر.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

و من الذي أدخل النصاري في التجنيد يا سيد محمد ؟ هل هو عمر بن الخطاب ؟ صلاح الدين ؟ قطز ؟

هل هو أحد حكامنا المسلمين ؟ أم الزنديق محمد سعيد , الذي ألغي الجزية و أدخل النصاري في جيش مصر ؟

بدون توقيع مؤقتاً

رابط هذا التعليق
شارك

و من الذي أدخل النصاري في التجنيد يا سيد محمد ؟ هل هو عمر بن الخطاب ؟ صلاح الدين ؟ قطز ؟

هل هو أحد حكامنا المسلمين ؟  أم الزنديق محمد سعيد , الذي ألغي الجزية و أدخل النصاري في جيش مصر ؟

ياسيد نـــــــــــــــــــــــــــــــاصر ، لو كنت تفضل أن تعيش زمن عمر بن الخطاب وصلاح الدين وقطز ، فمن الافضل لك الا تستخدم حاسوبك ولاتذهب للتصييف فى مارينا ولا تمتطى صهوة السيارة وابحث لك عن حصان وجمل.

اما لو أحببت ان تعيش فى القرن الواحد والعشرين ، وتستعمل الموبايل والكمبيوتر وتركب السيارة والطيارة وتصيف فى مارينا والغردقة ، فأول بك ان تنسى الماضى وتعيش الحاضر وتفكر فى المستقبل ، واجعل الماضى فقط للعبرة.

ولست أدرى من وهبك الحق فى اتهام الآخرين بالزندقة ؟ ومالفرق بينك وبين من يتهمون عمر بن الخطاب وابى بكر وعثمان؟

ومن لعن مؤمنا فهو كقتله ومن قذف مؤمنا بكفر فهو كقتله

ولعن المؤمن كقتله ومن رمى مؤمنا بكفر فهو كقتله

أتق الله يا ناصر

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

هذه بعض التعليقات على كلمة أستاذ مينا

1- إذا كنت حقاً تعرف أفكار (بن باز) فما كنت لتقول أن أفكاره من اجتهاد بشري ، فالاجتهاد له مجالاته و شروطه

2- بالنسبة للأغلبية التي اختارت هتلر، أليس كان من الممكن أن تختار الأقلية من هو أسوء من هتلر؟؟ طبعاً هتقول هو فيه أسوء من هتلر؟ هقولك طبعاً فيه، و لكن هتلر هوا اللي كان ظاهر في الصورة علشان كده بانت حقيقته

3- مين اللي قال إن المجموعة الصغيرة هي المكروهة المجهولة؟ طب ما المسلمين كانوا في يوم من الأيام أقلية بس محسوش بالإحساس ده، بالعكس يقول الله تعالى في القرآن: (و كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله) فالعدد مش مقياس

4- لقد ذكرت يا مينا ألفاظاً جديدة أول مرة أعرفها منك! مثل: أنبياء التوكيل الإلهي ومحتكري الدين و التمسح بالدين و سلطة النص الديني و وكلاء الله و أغربهم جميعاً هذا اللفظ: (الأوصياء على رقاب العباد)!

من أين اتيت بهذه المفردات؟ هل هي من قريحة أفكارك؟ ام سمعت أحداً يرددها فأعجبك دويها؟ على العموم أنا كنت عايز أعرف مصدر المصطلحات دي و كمان معناها لو إنت عارف و وبعدين يعني غيه محتكري الدين؟؟؟ إيه العك ده!! يعني واحد يدين بديانة معينة و يمنع الآخرين من اعتناقها؟؟ طب هيحكم الناس إزاي؟؟

5-بالنسبة لموضوع الجزية، حتى إذا أخذت منك جزية فهي بالتأكيد أقل من الضرائب و أقل بكثير من أشياء انت تدفع فيها اموالاً دونما وجه حق و لا تجد مقابلها خدمات، بينما الوضع سيختلف تماماً فإذا كان هناك جزية في الإسلام فإن الإسلام قد حرم الضرائب! و بعدين معتقدش إن لو واحد مسك الحكم و طبق الشريعة الإسلامية أول حاجة هيطبقها هي الجزية! الموضوع مش أحكام بتصدر و يجوز تطبيقها في كل الأحوال و تحت جميع الظروف فهنالك أولويات و يجب مراعاة ظروف المسيحيين آنذاك.

آخر نصيحة لك يا مينا: من الواضح أنك متسامح دينياً و هذا شئ طيب , لكن ينقصك قليل من التروي في بعض الأمور قبل أن تطلق أحكاماً متسرعة على بعض الأفراد

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

هذه بعض التعليقات على كلمة أستاذ مينا

1- إذا كنت حقاً تعرف أفكار (بن باز) فما كنت لتقول أن أفكاره من اجتهاد بشري ، فالاجتهاد له مجالاته و شروطه

2- بالنسبة للأغلبية التي اختارت هتلر، أليس كان من الممكن أن تختار الأقلية من هو أسوء من هتلر؟؟ طبعاً هتقول هو فيه أسوء من هتلر؟ هقولك طبعاً فيه، و لكن هتلر هوا اللي كان ظاهر في الصورة علشان كده بانت حقيقته

3- مين اللي قال إن المجموعة الصغيرة هي المكروهة المجهولة؟ طب ما المسلمين كانوا في يوم من الأيام أقلية بس محسوش بالإحساس ده، بالعكس يقول الله تعالى في القرآن: (و كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله) فالعدد مش مقياس

4- لقد ذكرت يا مينا ألفاظاً جديدة أول مرة أعرفها منك! مثل: أنبياء التوكيل الإلهي ومحتكري الدين و التمسح بالدين و سلطة النص الديني و وكلاء الله و أغربهم جميعاً هذا اللفظ: (الأوصياء على رقاب العباد)!

من أين اتيت بهذه المفردات؟ هل هي من قريحة أفكارك؟ ام سمعت أحداً يرددها فأعجبك دويها؟ على العموم أنا كنت عايز أعرف مصدر المصطلحات دي و كمان معناها لو إنت عارف و وبعدين يعني غيه محتكري الدين؟؟؟ إيه العك ده!! يعني واحد يدين بديانة معينة و يمنع الآخرين من اعتناقها؟؟ طب هيحكم الناس إزاي؟؟

5-بالنسبة لموضوع الجزية، حتى إذا أخذت منك جزية فهي بالتأكيد أقل من الضرائب و أقل بكثير من أشياء انت تدفع فيها اموالاً دونما وجه حق و لا تجد مقابلها خدمات، بينما الوضع سيختلف تماماً فإذا كان هناك جزية في الإسلام فإن الإسلام قد حرم الضرائب! و بعدين معتقدش إن لو واحد مسك الحكم و طبق الشريعة الإسلامية أول حاجة هيطبقها هي الجزية! الموضوع مش أحكام بتصدر و يجوز تطبيقها في كل الأحوال و تحت جميع الظروف فهنالك أولويات و يجب مراعاة ظروف المسيحيين آنذاك.

آخر نصيحة لك يا مينا: من الواضح أنك متسامح دينياً و هذا شئ طيب , لكن ينقصك قليل من التروي في بعض الأمور قبل أن تطلق أحكاماً متسرعة على بعض الأفراد

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

على فكرة كلمة أهل ذمة مش شتيمة بالعكس إنتا لما تيجي تمدح واحد عمل حاجة باتقان بتقولو إيه؟ كلنا بنقولو عليه إيه؟ بنقول الراجل ده عنده ذمة و ضمير!! يبقا ليه بنعتبرها إهانة!!

:D

رابط هذا التعليق
شارك

د. ميلاد حنا .. كلاكيت تاني مرة

جريدة الشرق الاوسط - لندن - العدد

المقال كاملا

مصر وحكم الإخوان... هل سيضيع أمل التعايش بين المسلمين والأقباط?

أكثر ما جذب انتباهي

* بدأ د.ميلاد بمقدمة منطقية لا غبار عليها

* اعقبها بماييفيد أنه لم يفقد الذاكرة .. وانه كان يثني على الاخوان .. اوعى حد يفتكر من زمان الزمان .. ده من 6 سنوات فقط !!!

* رصد ظواهر على الساحة السياسية في خمس نقاط .. جميل

* ثم اعقب ذلك بفقرة !!!

وكأن الذي كتبها شخص تاني خالص

وهكذا ضاع الحلم والأمل، وبالخيال توقعت أن يفوز الإخوان المسلمون في مصر، ويصبح الأقباط أهل ذمة بل ويشتد الصراع الديني، ويختفي النموذج المصري الرائع ويزداد اقتناع الغرب بأن حربه ضد الإرهاب ممتدة ومتواصلة.

ضاع الامل ليه يا عم الناظر

والغرب ايه دخله بالحدوته .. وحربه ضد ارهاب مين ؟

الحرب بين امريكا وأهل العراق وافغانستان لاسباب معروفة

انت بتخلط الاوراق ليه ؟

وكذلك ضغوط امريكا على دول المنطقة جميعا لتنفيذ ما تريده حتى لو دعمت كل دكتاتور وضربت بكلامها الجميل حول الحريات والديمقراطية عرض الحائط

وبعدين عبارة

يصبح الاقباط أهل ذمة !!!!

مش تعرف دي ذمة مين .؟.... دي ذمة الله ورسوله ياعم الدكتور

و بعدين حاول تجيب نص في قرآن او سنة نبوية قولية او فعليه

أو تجيب مسلم مصري عادي

وتخرج لي دليل واحد أنه يجب علينا ظلم أهل الذمة لانهم أهل ذمة ؟!!

شيء أقل مايوصف به

أنه دجل فكري فاضح

وباقي المقال أفدح بالطبع

سوف يستخدم «الإخوان» منهج «التقية»، وينادون بأن «المواطنة» هي نهجهم، ولكنني أعرف أن «منطق المذهب أقوى من مقاصد صاحب المذهب»، ولسوف يسود الفكر الديني، وبعض منه سلفي، ولسوف يتحول الانتماء إلى الدين ليكون أسبق وأهم من الانتماء إلى الوطن ولسوف تضمر ثقافة الإسلام المصري والذي له نكهة ثقافية خاصة، فقد تعايش معه الأقباط لأنهم جزء و«مكون» من الإسلام «المصري» والذي وصفه بأنه «سني الوجه، شيعي الدماء، قبطي القلب، فرعوني العظام».

وباختفاء الإسلام المصري سيسود إسلام «ثقافي» آخر لا بد أنه سيؤدي لأن يكون الأقباط: إما أهل ذمة، وإما مواطنين من مرتبة ثانية أو ثالثة.

أما تفاصيل السياسات التي ستتبناها «الإخوان»، فهي في «علم الله»، ولكن انظروا حولكم لدراسة ما جرى في دول أخرى صارت تحكم كدول «إسلامية»، ففي معظمها يوجد القهر وعدم إمكانية الرجوع إلى الديمقراطية مرة أخرى إلا بثورة دموية أتمنى أن نتحاشاها.

سوف !!! وبعدها .. أعرف ..

يعني تنجيم ينتج عنه حقائق !! ايه اللي صاب مسأفينا يا جدعان !!

وبعدين ترجع تاني تقول ..

في علم الله .. الله .. يصلح حالك

التقية !!

طاقية مين ياعم الشيخ

و دول ايه اللي نذاكرها عشان نحاكم بيها الاخوان

ايه الموضوعية اللي بتخر من كلامك

لله الامر من قبل ومن بعد

عليه العوض في (مثقفينا) لو كلهم انتهجوا النهج الغريب ده

خلينا نشوف عصام العريان كاتب ايه في نفس الجريدة

إعتراضهم علي موضوع أهل الذمة يا هادي لأن أهل الذمة مش معناها أنهم في ذمة الله و رسوله فقط

بل معناه أنهم في ذمة المسلمين و يعيشون معهم ضيوف معززين مكرمين لهم حقوق و عليهم واجبات , لكن للأسف هما مش عايزيين

يبقوا أهل ذمة هما عايزيين يشاركنوا في بلادنا بالعافية , يعني شأنا أم ابينا أصبحوا شركاء في وطننا بموجب حقوق المواطنة الغربية

حسبي الله و نعم الوكيل

لامؤاخذة ايها السادة

أصل انا نظرى ضعيف وفهمى بطئ

يعنى ايه أهل ذمة ، ويعنى أيه جزية؟

مش فاهم يعنى،

اصبح الصبح ، جارى نبيل يقول لى صبح الخير يامحمد ، ارد عليه وأقول له وعليكم مثل ماقلتم ياذمى!

لقد رأيت أحد العسس بدور حول منزلك واعتقد ان الشرطة ستودعك الحبس عقابا لك ايها الذمى على عدم دفع الجزية.

أغرب عن وجهى ايها الذمى ، لا أريد ان أراك أو اى من عائلتك فى الشرفة او فى الطريق.

من الافضل لك ان تسلك طريقا آخر عندما ترانى ، او انه من الافضل لك ان تبدل دينك وتصبح مسلما ، او تهاجر من أرض اجدادك لانها اصبحت ميراثا لنا نحن المسلمين .

ماذا تريدون بالضبط؟

هل جاء نبيا جديدا هذه الايام؟ هل افلس مستقبلكم فذهبتم تفتشون فى ماضيكم علكم تجدون فيه شيئا تركنون اليه؟

فى حرب 1973 كنا نقوم بدفن مئات الجثث معا ، منهم المسلم ومنهم المسيحى ، لايمكنك ان تميز صدر او ساق اشخاص بعينهم ، كل ماتعرفه انها جثث لشهداء مصريين لافرق بين اسماءهم او دياناتهم.

عندما يحمى جندى مسيحى قائد الوحده المسلم بجسده حتى لاتفقد الوحدة قيادتها اثناء الحرب ، فاعتقد ان من يرونها ذمة وجزية يقعون فى خطأ كبير وخطأ لايغتفر.

-------------------

تحيه من القلب الى الاخ الفاضل محمد

انه حقا كلام يستحق القراءه

قد قلتها مرارا و ساظل اقولها دائما

يا ساده ليس من خلاص لهذا الوطن الا باتحاد افراده فى مواجهه كل ما يواجه هذا الوطن من تحديات :

الفساد - الجهل - اللا انتماء - التطرف

---

الاخ ناصر

لا ادرى لماذا تصر دائما على ان تخلق خلافا

يا سيدى لو كان تطبيق الجزيه سوف يريح هذا الوطن من مشاكله فانا اول دافعيها

هل المقصود من الزام المسيحيين بدفع الجزيه هو مجرد تطبيق النص ؟؟ و هل ذلك النص واجب التطبيق حاليا ؟

-- لاحظ ما قلته لك سابقا بخصوص النصوص الزمنيه --

ام هل المقصود هو تحقير المسيحيين بادراجهم درجه اقل من المواطن المسلم ؟؟

ايا ما كان قصدك ارجو ان ترسل بصرك ابعد من تحت قدميك

يا سيدى ان الجزيه ليست خلاصا لهذا الوطن

و الشريعه الاسلاميه - مع كامل احترامى بحق لها - ليست فى حد ذاتها هى سبيل التقدم ما لم ناخذ بروح الشريعه - اى كل يا خذ بروح شريعته من حيث وجوب العمل الجاد و مناهضه الفساد و الجهل

يا سيدى السعوديه تطبق الشريعه الاسلاميه فهل تراها فى مصاف الدول المتقدمه ؟

اوروبا فى القرون الوسطى كان ملوكها يركعون امام سلطان رجال الكنيسه فهل رايتها حققت نهضتها انئذ ؟

اليابان لا يؤمن اغلب مواطنوها باى ين سماوى فاين هى الان ؟

يا اخى ارجو ان يتسع صدرك لاخوتك فى الوطن

انها مركب واحده و لن يغرق بعضها دون الاخر

ليس شرطا للموت ان يكفن الميت

ولا ان ينشر له نعيا

او ان يضعوا شاهدا على قبره

انت تموت عندما تصمت بينما كان ينبغى عليك ان تتكلم

"shinercorner"

رابط هذا التعليق
شارك

[

لم اسمع تصريح من الاخوان انهم اذا سيطروا على الحكم " وهذا غير وارد الآن " انهم سوف يفعلون ويفعلون فى الاقباط " كأن فيه تار بايت بين الاخوان والاقباط "

حقيقة تصريح غريب وعجيب كأنه يستعدى الحكومه على من اختارهم الشعب فى انتخابات رغم ما بها من كل العيوب وتلاعب وبلطجه قد نجحوا .

ولكن الدكتور المحترم لم يذكر اين سيرحل كل الاقباط

-----------------

:D

الله يحظك يا اخى

ترى هل لو كان الاخوان ينوون ذبح الاقباط كانوا سيجعلون من ذلك بندا ببرنامجهم الانتخابى ؟؟

ليس من الضرورى ان اضع يدى فى النار لاعلم انها تحرق !!

و بالنسبه للدكتور ميلاد حنا فهو حر فى رايه وفى جواز سفره

اما عن نفسى - و على ما اعتقد عن الاقباط عموما - فليس لنا بلد اخر سوى هذا و لن نتركه

يا سيدى لو قرات التاريخ المسيحى لوجدته حافلا بالاستشهاد و الاضطهاد

و الانجيل يقول لا تخافوا من الذين يقتلون الجسد فلئن يهلك جسدك خير من ان تهلك روحك

ليس شرطا للموت ان يكفن الميت

ولا ان ينشر له نعيا

او ان يضعوا شاهدا على قبره

انت تموت عندما تصمت بينما كان ينبغى عليك ان تتكلم

"shinercorner"

رابط هذا التعليق
شارك

ياسيد نـــــــــــــــــــــــــــــــاصر ، لو كنت تفضل أن تعيش زمن عمر بن الخطاب وصلاح الدين وقطز ، فمن الافضل لك الا تستخدم حاسوبك ولاتذهب للتصييف فى مارينا ولا تمتطى صهوة السيارة وابحث لك عن حصان وجمل.

هذا خلط شديد الخطورة يا أستاذ محمد.

لا يوجد ما يمنع وجود حكم مثل حكم سيدنا عمر بن الخطاب و في نفس الوقت استخدام الحاسوب و التصييف في مارينا و ركوب السيارة. ما علاقة هذا بذاك ؟

إننا نطالب بحكم الشرع ، و الذي بدوره لا يحرم استخدام الحاسوب أو التصييف في مارينا أو ركوب السيارة .

تم تعديل بواسطة shawshank

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

اصبح الصبح ، جارى نبيل يقول لى صبح الخير يامحمد ، ارد عليه وأقول له وعليكم مثل ماقلتم ياذمى!

لا ، قول له صباح القشطة يا بلبل :ninja: ... محدش قال تقول له يا ذمي

لقد رأيت أحد العسس بدور حول منزلك واعتقد ان الشرطة ستودعك الحبس عقابا لك ايها الذمى على عدم دفع الجزية.

أغرب عن وجهى ايها الذمى ، لا أريد ان أراك أو اى من عائلتك فى الشرفة او فى الطريق.

من الافضل لك ان تسلك طريقا آخر عندما ترانى ، او انه من الافضل لك ان تبدل دينك وتصبح مسلما ، او تهاجر من أرض اجدادك لانها اصبحت ميراثا لنا نحن المسلمين .

ماذا تريدون بالضبط؟

أن تعامله بالقسط :D

هل افلس مستقبلكم فذهبتم تفتشون فى ماضيكم علكم تجدون فيه شيئا تركنون اليه؟

ارى العالم من حولى يفكر فى الغد ، أما انتم فدائما تفكرون فى الماضى.

اه.

لأن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: "خيركم قرني ثم الذي يليه ثم الذي يليه".

و قال: "لا يأتي عليكم زمان إلا الذي بعده شر منه ، حتى تلقوا ربكم" .

و قال: "تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا ، كتاب الله وسنتي" .

فى حرب 1973 كنا نقوم بدفن مئات الجثث معا ، منهم المسلم ومنهم المسيحى ، لايمكنك ان تميز صدر او ساق اشخاص بعينهم ، كل ماتعرفه انها جثث لشهداء مصريين لافرق بين اسماءهم او دياناتهم.

و لم يعترض أحد على هذا.

عندما يحمى جندى مسيحى قائد الوحده المسلم بجسده حتى لاتفقد الوحدة قيادتها اثناء الحرب ، فاعتقد ان من يرونها ذمة وجزية يقعون فى خطأ كبير وخطأ لايغتفر.

يا أستاذ محمد ليس هذا سبيلا للاستدلال الصحيح. أفعال الناس ليست طريقا للحق أو دليلا عليه ، خصوصا في وجود النص.

تم تعديل بواسطة shawshank

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي الاستاذ محمد

تحية طيبة

أصدقك القول

أحيانا أقرأ لك كلمات وتعليقات ومداخلات جميلة و واقعية بل وتثري الناقش بموضوعيتك

وأحياناً .. لا تزعل .. تكن بعيدا عن كل هذا ..

يا عزيزي

قمت باقتباس مداخلتي بكاملها .. وكأنك لم تقرأ منها غير كلمة (أهل الذمة)

التي اعترض عليها د. ميلاد وتعليقي المتواضع على ذلك

والغريب

أنك اقتبست بعدها مداخلة أ.ناصر

ووضعتنا جميعا في سلة واحدة

ثم بدأت بالسخرية

ليس هكذا تورد الابل يا عزيزي

ولو أردت إثراء النقاش بوجة نظر سديدة - كعادتك - لكان اولى بك أن تبتعد بنا عن ضرب أمثلة من حرب اكتوبر - التي نحترم كل من خاضها مثل حضرتك بالطبع - وتضرب لنا أمثلة أقرب لما نناقشه هنا .. لان احيانا يكون فهمي بطيء مثلك تماماً .

يا عزيزي shinercorner

مرحباً بك في المحاورات التي اعتبرها بيت للمصريين جميعا

وننتظر منك إثراء النقاش دوماً

ولك ان تراجع مقالة جميلة حول (الجزية) التي تثير حساسية البعض

الكتيب بالكامل

اختصار المقال

ولو أذنت لي ، أن تستصحب معك أثناء القراءة .. مبدءان

1) الانسان الواعي ، هو الذي لايقف عند المسميات بل يذهب مباشرة الى المضمون ويناقشه ويفند صلاحيته من عدمه

2) الحضارة .. والتقدم .. والرقي .. ذات شق مادي و آخر معنوي

ففي المادي .. يبني المصريون -مسلم و مسيحي- مع بعضهم البعض لان في هذا خيرهم جميعا، ولو وجد الافاضل نصاً دينيا لدى أياً من الطرفين يمنع هذا فليأتني به.

وفي الشق الروحاني والمعنوي والديني ، فلعبد كل منهما ما يشاء ، والله يجمعنا ثم يحكم بيننا ، هذا بلا طعن أو تجريح في الآخر ..

ألا تتفق معي ذلك ..

لا أدري بعد كل هذا

أين يرحل د. ميلاد

الذي كنا نجله ونحترمه - قبل الانتكاسة الاخيرة -

والذي ندعو الله له بالعافية الفكرية العاجلة

تحياتي

واحترامي

وختاماً ..

انصح اخواني المسلمين بقراءة تلك المقالة المشار اليها

قبل الجدال - الغير مبرر - حول قتال المسيحي مع المسلم عدوهم المشترك

فقد أفرد البخاري باباً في صحيحه سماه (باب العلم قبل القول والعمل)

وذلك ليقفوا على حقيقة أمر - الجزية - واشتراك عناصر الوطن الواحد في قتال عدوهم

وللجميع تقديري و شكري

تم تعديل بواسطة هادي
1.png
رابط هذا التعليق
شارك

فالنصوص يطبقها بشر .. و البشر الآن ليسوا على مستوى النصوص كما كان فى السابق ..

إذن ، فالحل أن أن يكونوا على مستواها كما كان في السابق ، لا أن نلغي العمل بها.

أما على الصعيد الاجتماعى .. فلا أدرى ما المشكله أن يكون نظام الحكم ديمقراطى ليبرالى مدنى .. و المجتمع شديد التدين و الايمان ..

أن الإسلام دين و دولة. فالفرد شديد التدين و الإيمان يحكم في بيته بشرع الله عز و جل. و الحاكم شديد التدين و الإيمان يحكم في دولته بشرع الله عز و جل.

ثمه أنس يعتقدون أن نظام الحكم المدنى معناه أن تبطل الصلاه .. و تحرم الصيام .. و هذا تفكير سطحى للغايه كما ترون ..

كلا. بل يعتقدون أن الحكم المدني - مع عدم ابطاله الصلاة أو تحريمه الصيام - حكم بغير شرع الله عز و جل .

تم تعديل بواسطة shawshank

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

عندما سألونى عن هويتى ..

قلت : مصرى ..

نظروا الى بتعجب ! ..

و رددوا : مصرى ؟! ..

اجبت : نعم ..

( مسلم .. أم مسيحى ) ؟ ..

قالوها شذرا ..

( مصرى .. أنا مصرى ) ..

عاودت الاجابه ..

و الدهشه ترتسم على ملامحى ..

بطاقه هويتى .. أصلى .. برهانى ..

اللون : أسمر ..

الشعر : ليلى ..

العيون .. سوداء .. عميقه ..

الحزن .. ثعبان يلتف من عنقى حتى خصرى ..

هل تريدون برهانا أعظم ..

لتدركوا انى مصرى ؟ ..

*************************************

لا أمل ... لا حاضر .. و لا مستقبل ..

لنظل نعيش فى الوهم كثيرا ..

و لنر أين سيقةدنا هذا الوهم .. هذا الكبت .. هذه القبليه البغيضه ...

لنعلن الجهاد .. و الحرب ..

لنمزق بعضنا بعضا و نقتل بعضنا بعضا ..

هيا افعلوها ..

لينزل المسيحى و يجمع رفاقه ..

و ينزل المسلم و يجمع رفاقه ..

و نعلنها حربا شامله ..

حتى يفنى أحدنا الآخر ..

ثم يجلس على قبه الخراب الأزليه ..

و يدندن نشيد النصر ..

لا يهم ان كان قتل الوطن مع من قتل ..

المهم انه انتصر ..

و أرضى ربه .. و أتم ايمانه ..

يا أيها المتعبدون .. هنيئا لكم بفراغ العقل و الذاكره ..

هنيئا لكم بالتمزق و التشرد و الضياع ..

هنيئا .. فانتم حقا لا تستحقون سوى هذا ..

فانتم حقا ... لا تستحقون سوى أكايل الذل و العار ..

نحن الأمه التى قتلت نفسها بنفسها ..

و سفكت دمها بدمها ..

نحن الخاسرون الآن و الى الأبد ..

و ليرتاح كل الأقذار وراء الحدود ..

من يهود ..

و من أقباط مهجر معقدين ..

و من متعصبين .. محترفى قتل و ارهاب ..

الكل تكاثر كما الذباب اللعين على مصر ..

و نحن ارتضينا أن ننفذ هدفهم القذر ..

بكل هدوء .. و سكينه ..

نزعنا الخنجر .. و غرسناه فى قلب مصر ..

الخنجر المغروس فى قلب مصر سيظل دائما شاهدا عليكم ..

يا أمراء الطائفيه .. يا قليلى الايمان ..

يا فاقدى الوطن .. و كارهى الدين ..

**************************************************************************

الليل ثوبُنا, خباؤُنا

رتبتُنا, شارتُنا, التي بها يعرفُنا أصحابُنا

"لا يعرفُ الليلَ سوى مَن فقدَ النهار"

هذا شِعارنا

لا تبكِنا, يا أيها المستمعُ السعيد

فنحنُ مزهوُّون بانهزامنا

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...