اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

المرأة قاضية


refii

Recommended Posts

يا أختنا الفاضلة

وهل يعين الله الناس على سوء افهامهم وظلمهم؟

لو كان الأمر كما تفضلت لكان من باب اولى ان يرفع عنهن الظلم لا أن يعين العقلية الظالمة على ظلمها

إن الرسالات لها تبعات ومشاق جسام لا تحتملها الأنثى لضعف تكوينها

ثم انني اعجب اشد  العجب من تمرد المرأة على ضعفها

ان اوراق الورود اجمل ما في الورود واضعف ما فيها كذلك

وشوكات الورود اصلب واحد مافيها لحماية تلك الوريقات الجميلة

فلم نسمع عن زهرة اشتكت او تمردت وارادت  ان تصبح شوكة

فهل الورود اعقل من بنات زماننا ؟

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 141
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

عزيزي خيبر:باين عليك مابتقراش جرايد كتير..بدليل إنك ما تعرفش إن العقيد القذافي له بنت اسمها عائشة تلمح بعض وسائل الإعلام إلى إمكان إعدادها لخلافة أبيها في حال مجيء هادم اللذات و مفرق الجماعات!

ثم إن ضغطك طبيعي..مش عالي زيي!

:)  :blush:  ;)  :D  :D  :D  :D

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

أنا بس بجرب .. المداخلة الحقيقية ارسلتها على النظام القديم

كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد ..

ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار

ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر

رابط هذا التعليق
شارك

فى البدايه تخيلت ان المناقشه ستكون موضوعيه و ليست عن الدورة الشهريه للمرأه و دورها الأساسى فى الحياه و اريد ان اتحدث لأخر مرة فى هذا الموضوع لو سمحتولى

اولا : الأخ شريف مش فاهمه ايه اللى مش عاجبك فى كلامى بالرغم من كم التهكم و السخريه فى المداخلات الأخرى مع انى و الله باتكلم جد على الأقل فى محيط عملى من النادر ان اجد رجل لا ينافق و لا يتمحلس و لا يقبل رشاوى من اول غدوه صغيره الى الهدايا اللى بالشئ الفلانى و الحجه ان المعايش غاليه اى ان الرشوة و الفساد الوظيفى و النفاق صناعه رجالى

ثانيا الأخ رجائى عذرا انت سألت سؤال عن جنس الرسل الم تقرأ فى القرأن ان السيده مريم اوحى لها ربنا و انها تحملت الظلم و الأتهام الم تقرأ فى القران عن امرأه فرعون و عن ملكه سبأ ... الرسل يا أخى افضل من كل الرجال و النساء و ليس معنى ان الرسل كانوا رجالا ان يكون زيد او عبيد افضل من اى امرأه و ان الله ضمن للرجال الجنه لإن الرسل كانوا رجالا اما عن اننا نسأل عن اختيارات ربنا سبحانه يعلم ما لا نعلم نفضل نسأل بعض اسئله من نوعيه طب ليه الرجال مش بيتحملوا الام الولاده او ليه ربنا خلق هامان و فرعون و ابو جهل من الرجال .... واصلا ايه دخل النبوة بالقضاء او ايه دخل ولايه المسلمين بالقضاء ...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وليه تشتيت المجهود و الذهن

اما الأخ اللى تكلم عن انه لو انجب بنات يتمنى لهم ان يكن زوجات و مربيات طب تضمن منين ان ان الزوج صالح او انه بعد ما يتوفى ان اهله صالحين و مين يضمن لها عيشه كريمه و لما الأولاد فى المدارس و تنضيف البيت بياخد دلوقتى نص ساعه تعمل ايه بقيه الوقت و فى حاله وفاة الأب او الزوج اين بيت مال المسلمين اللى يتولى الأرامل و اليتامى و المطلقات ...يا اما دوله اسلاميه صحيحه يااما نص نص زينا و نتعامل معاها بالقيم و المبادئ الإسلاميه

*اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس

*اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا

* الساكت عن الحق شيطان أخرس

* الشعوب تستحق حكامها

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل الأستاذ رجائى ..

لقد أستحلفتنى أن أرد .. وها أنذا ومن غير حلفان .. فأنا أقدركم جميعا .. ومعاذ اللة أن أكون ظلمت أحد أو تعمدت ظلمه .. فكم أكره الظلم بكل أشكاله .. واحمد الله سبحانه وتعالى أن هدانى لمتابعة كتابة الكريم وافخر بفضل الله على فلم ينعوج لسانى رغم أقامتى الطويلة بالخارج .. ولم أفقد إحساسى بلغة العرب كما ترى وكله بفضل الله وقراءة قرآنه .. والذى يعشق كتاب الله لا يعرف للظلم طريقا .. وينحى تقديرا لكل الآراء من منطلق أن إختلاف الرأى لا يفسد للود قضية .. إنت أستشهدت بالأحاديث .. والتى نؤمن بها .. واستشهدت انا ببعض الآيات القرانية الأخيرة تجب الأولى ولو صدق الحديث .. ونحن لم نختلف يا اخى .. وما دمت معى فى مساواة الرجل بالمرأة يبقى شئ عظيم ووصلنا الى قرب نهاية الطريق .. إذن تبقى نقطة الإعتراض على عملها قاضي .. هل سمعت عن عالمات القانون زى الأستاذة مفيدة عبد الرحمن وفوزية عبد الستار ؟؟ والإعتراض على عمل المرأة قاضية لأحساساتها كأمراة وممكن أن تضعف .. فالكلام ده فى صالح مؤيدى عملها قاضية .. فقد أمتعها الخالق بجانب هذا الضعب الظاهر .. صلابة وبعد نظر عندما يتحد هذا مع الأنوثة يخيل للمرء إنها جنس ضعيف .. وفى الواقع إنهن جنس لطيف لإفتقادهن عضلات الرجل .. ولذلك يعتمدن على الذكاء والمناورة أكثر من الشدة والصلابة وإن كنا فى الشرق قد فاتنا الأهتمام بالمرأة قرون طويلة .. واعتبرناها مخلوقا هامشيا .. فالحمد لله إننا وصلنا الآن الى إعطائها حقوقها ..

يا أخى الفاضل ..

إسأل آى قاضى يعجبك .. تخرج فى الثلاثين عام الماضية .. هل درست له سيدة القانون فى الكلية .. كيف نحرم من علمت القاضى .. أن تمارس مهنة يمارسها تلميذها ..

لقد كان اول لقاء لى بالقضاء الألمانى منذ أكثر من ثلاثين عاما .. عندما تصادمت بسيارتى – وكنت مستجدا – مع سيارة طبيب بطرى الناحية فى أرياف المانيا .. وحضرت الشرطة .. وحتة كوسة محترمة جعلت رجلى الشرطة الأثنين أننى المتسبب فى الحادث والغلط عندى .. بل واتهمانى بالسير بسيارة مخالفة لأن بروفيل العجلات الأربع متآكل تماما مما يسر إنزلاقى على الثليج وأصابة سيارة الدكتور .. وهنا شق جنائى حولتنى النيابة للمحاكمة لمخالفة قانون المرور .. وعند المحامى .. اذى أخترته من نفس المنطقة .. حذرنى أن القضية أمام قاضية شديدة فى أحكامها .. وعلى إعداد نفسى للكفاح حتى نحصل على حكم بالغرامة أفضل من الحبس

ويوم الجلسة .. وجدت على المنصة سيدة .. إستمعت للمحامى ثم لكلامى ولم أكن أجدت الألمانية ونطقت زوجتى من صفوف المشاهدين توضح كلمة تعثرت فيها .. فما كان من القاضية الا أن نهرتها بكلمة " أخرسى هناك والا طردتك من الجلسة ".. وخرست زوجتى .. وناقشت القاضية الشهود رجلى الشرطة وخرجت بانهما غير صادقين .. وفهمت إنها كوسة .. ورغم إنها كما علمت بعد ذلك جارة للطبيب البيطرى فى السكن .. حكمت لى بالبراءة .. وعلى الأطراف المتنازعة إذا استمر نزاعهما اللجوء للقضاء المدنى .. واستمرت القضية المدنية عامين إنتهت بالحكم لى .. ولولا نزاهة وعدل هذه القاضية لما وصلت الى المحكمة المدنية .. لأن الأدانة الجنائية الأولى تنهى القضية ..

يا أخى الفاضل ..

صدقنى ... المرأة لا تقل كفاءة عن الرجل .. أن لم تكن أشد منه فى الأحكام لأنها لا تجتهد ولكنها تطبق القانون وروحة .. والعدل – آى مواد القانون – مع الرحمة أفضل كثير من مواد القانون وحدها .. وربنا يهدى الجميع ..

مع تقديرى ..

اخناتون

كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد ..

ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار

ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر

رابط هذا التعليق
شارك

الأخوة الأعزاء....

أنا مش فاهمة أحنا ليه بنخلط الأوراق و نحمل الأمور أكثر مما تحتمل.!!!!!!

نحن هنا لنناقش فكرة محددة "هل تصلح المرأة للعمل كقاضية؟؟"

أيش دخل الرسل و الأنبياء و هل كان فيهم ستات ولا لأ و هل هى تنفع فى حاجة غير شغل المطبخ ولا لأ...!!!

لماذا لا نناقش الموضوع بأسلوب موضوعى أكثر... فنستعرض ما هى المقومات المحددة التى تؤهل "الشخص" سواء كان رجل أم امرأة من العمل فى سلك القضاء تحديدا و نرى إن كانت تتوافر فى عموم النساء أم لا.... و لا يجوز أن نقول مثلا أن المرأة لا تصلح لأنها متقلبة المزاج، أو لأنها عاطفية، أو غيره من الصفات الشخصية التى قد تنطبق على بعض "الأفراد" سواء كانوا رجالا أم نساء دون سواهم...!!!!!

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ..

كثيرا ما أتجنب مثل هذه النقاشات .. أو ادخلها ساخرا فقط .. متجنبا الأفصاح عن مشاعرى .. كى لا أضايق أحدا ..

و سبب كل هذا .. هو حجم الخلط الرهيب فى الأراق و الحقائق ..

و لعل أكثر ما يشعرنى بالتقزز .. هو عرض الأمور من منطلق خاطئ بالمرة .. ووصولا لنتيجة أكثر خطأا ..

العمل عموما .. ليس جنة و نعيما .. بل شقاء و بهدلة لا أول لها و لا اخر .. و حينما يرى مجتمع ما .. بطريقة قانونية أو حتى عرفية .. قصر أعمال معينة على أناس معينين .. فليس هذا معناه بالضرورة .. أن الهدف من هذا هو حرمان الأخرين من الجنة و النعيم الذى سيحظى به فى هذه الوظيفة .. و لكن المنطقى .. أن هناك فكرة لا تخلوا من وجاهة وراء ذلك ..

و هنا يكون الحل .. هو اثبات عكس هذه الفكرة بالوسائل السلمية ,, بدلا من التهكم و الهجوم الأهوج عليها ..

و لكى أقرب هذا بصورة توضيحية و ان كانت ليست متطابقة .. و أشدد على أنها ليست متطابقة ..

لو ان الجهات المختصة .. اشترطت لوظيفة ما .. ان يشغلها مهندس .. فلا يصح ان يثور على هذا .. النجارون .. و الأطباء .. و المحامون .. و حائزى جايزة نوبل مثلا ..

فهذا الشرط .. ليس اهانة لهم أو اتهام لهم بالدونية .. ولا بغرض حرمانهم ..

و الأجدى .. لمن يرغب فى مثل هذه الوظيفة .. أن يسعى للحصول على بكالوريس

هندسة ..

و هكذا .. فانى أرى .. انه لو صارت هناك قاعدة عريضة من المحاميات فى البلد .. التى اجتهدن بشدة فى أعمالهن .. حتى صار لهن صيتا .. و صار اصحاب القصايا و لو كانوا رجالا يقصدوهن و يدعون قضاياهم لديهن .. لفرض موضوع تعيين النساء قاضيات نفسه فرضا على المجتمع .. و لشق طريقة بمنتهى السهولة ..

و لكن .. أحذر .. أيتها المرأة .. قد .. و أشدد على كلمة (قد) .. قد تفقدين انوثتك .. و بيتك و زوجك .. و بالتالى انسانيتك .. مالم تكونى خارقة الذكاء .. و نشاطك بلا حدود ..

فلا تنجرفى وراء هذه الدعاوى و التى تعرض باسلوب رخيص .. فيه اثارة و استفزاز لك ..

و للطرف الأخر من المعارضين أقول .. الحقيقة و الواقه تثبت ان بعض السيدات كن أرجل من بعض الرجال .. فان ارادت احداهن لنفسها هذه التعاسة .. فليكن ..

هى الخاسرة ..

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

مع عظيم احترامى و تقديرى لأخى الحبيب اخناتون و ابنته الفاضلة .. :oops:

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

يا سيدي الفاضل إخناتون

عفوا لم تجب على سؤالي الذي استحلفتك بالله ان تجيبني عليه

هل المساواة بين الرجل والمرأة في القرآن مطلقة؟

الم تقرأ قول الله عز وجل "الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما انفقوا....الآية"ولن اشرح ولن اذكر تفاسيرها فهي الآية 34 من سورة النساء وأطلب من الجميع العودة الى التفاسير الشهيرة وشرحها لنا

ان في مصر جيشا جرارا من النساء اللاتي اشتغلن بالمحاماة فكم نسبة اللامعات منهن وكم نسبة الغير ناجحات ولن اقول غير لامعات

اليست المحاماة فرعا من القانون؟

ثم بالله عليكم هب ان امرأة استطاعت ان تتجرد وتضع عواطفها في صندوق اسود مغلق هل تصلح هذه لما خلقها الله له وهي ان تكون سكنا؟

واود ان اشير لنقطة هامة وهي ان التفضيل ليس دلالة على الحب فقد فضل الله بني اسرائيل فقال :يابني اسرائيل اذكروا نعمتى التي انعمت عليكم وأني فضلتكم على العالمين

يا أخي ذكرت فوزية عبد الستار ومفيدة عبد الرحمن

فهل تثق في نجاحهن فيما ابتغى الله لهن؟

ولو فرضنا انهن ناجحات اعود فأقول هل هذه قاعدة ام استثناء؟

رابط هذا التعليق
شارك

يا سيدي الفاضل إخناتون

عفوا لم تجب على سؤالي الذي استحلفتك بالله ان تجيبني عليه

هل المساواة بين الرجل والمرأة في القرآن مطلقة؟

 

اخى الفاضل الأستاذ رجائى ..

بداية أود أن اوضح لك فهمى وإدراكى وما تعلمته من الحياة .. لا يوجد شيئا مطلق .. وللإسف لم يسعدنى حظى ووقتى للتعمق فى علم التفسير .. وقد قلت لك وجهة نظرى .. فاذا كانت بعيدة عن تصورك فأعتبرها إستثناءا ..

ولك تقديرى ..

اخناتون

كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد ..

ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار

ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر

رابط هذا التعليق
شارك

الآن سأتكلم في الموضوع بعد أن كانت مداخلاتي فيه عبارة عن بعض الاعتراضات على أفكار غريبة الشكل وردت في بعض مداخلات الزميلات و الزملاء الأعزاء ولهم مني على أي حال كل احترام ..وسأحاول أن أكون عقلانيا و أنا أتحدث عنه..واضعا بعين الاعتبار حجم الدعاية العنيف و المكثف لتولي المرأة القضاء فجأة..وهو ما يثير لدي الكثير من المصريين و أنا منهم حساسية شديدة!

نعم لتولي المرأة القضاء بشرط ذكره الأستاذ فري فرير: أن تثبت المرأة نفسها كمحامية..

المرأة هي التي وضعت نفسها في ذلك الوضع القديم من أيام الأفوكاتو مديحة..الفيلم القديم الذي ناقش تولي المرأة المحاماة من عدمه..وحتى لا تسيء الزميلات فهمي:الفرصة تحتاج مجهودا مكثفا للحصول عليها باستحقاق..مش أي شخص يبقى قاعد مطرحه و الفرصة تنزل عليه من "فوق"..المطلوب أن تثبت المحاميات الحاليات المقيدات في الجداول أنفسهن..وأنهن "يسلكوا في الشغلانة دي"..أما عن الأمثلة التي قدمها الأستاذ اخناتون حالات خاصة إلى حد ما..وقديمة جدا و ليست معاصرة..والواقع الحالي للأسف لا يعكس اجتهادا حقيقيا من المحاميات المصريات لاثبات أنفسهن..الكرة في ملعبهن و ليست في رئاسة الجمهورية أو في مقر المجلس القومي للمرأة!

أكرر: لا أقصد أن أتهم المحاميات-معظم المحاميات الحاليات-بالتكاسل..ولكن بالتقصير!

سيكون المجتمع كله مع تولي المرأة القضاء إذا أثبتت نفسها-أكرر-كمحامية..وتأييد المجتمع أهم سند لشرعية أي قرار..لكن هذا ما لا يريده أصحاب الزفة الإعلامية الذين يتشدقون بالثقافة و التحضر و المجتمع المدني..و الذين يستسمحون سيادة الرئيس باتخاذ قرار-أصله مش ح ينفع إلا إنه يتخذ قرار من فوق..و مع الوقت الشعب ح يعي الكلام دا..معنى الكلام الذي قالته رئيس جمعية المرأة العربية في مهزلة عفوا حلقة قناة المحور إياها-و كأن المجتمع المصري في نظرها عبارة عن مجموعة من الطلبة الخايبين يتم "تذنيبهم" أولا ثم يفهمون سبب التذنيب من تلقاء أنفسهم!

لا تعجبوا من أن هناك في مصر "مثقفون" يفكرون بهكذا أسلوب..ففيها أيضا مسئولون يعتبرون المساجين أولى ببرامج التدريب الحقيقية من خريجي الجامعات!..

لك الله يا مصر!

عذرا للإطالة..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت الفاضلة cleo

لقد ناقشنا الموضوع بموضوعية شديدة ولكن سيادتك لم تحاولي ان تتفهمي لماذا طرحت موضوع الرسل ببساطة شديدة لأنه يوضح هل للمرأة ان تتحمل المهام الثقيلة ام لا؟ولنقول ان عدم اختيار الله لهن لهذا وهو خالقهن يعني انهن لسن من اصحاب العزائم القوية وحتى لا تتسرعي في الرد وليس كل الرجال كذلك انا معك ولكن قد يكون العثور على اقوياء العزيمة منهم ايسر "ألا يعلم من خلق؟"

الأمر الثاني اتعجب لماذا كلما تحيرت المرأة في الرد تلجأ للهجوم؟

الأمر الثالث:أنا أقرر أنني أخطات في الدخول في هذا الحوار وقد علمتنى التجارب ان الأحتفاظ بالماء في مصفاه أسهل من إقناع امرأة ولكن الموضوع استفزني فقط دينيا واستدرجت رغم انني كنت قد قررت الا أدخل في مناقشة تتعلق بالمرأة فهن يرون انفسهن دائما محقات ولا أمل مطلقا في ان تقول سيدة:نعم كنت مخطأة

بارك الله لكن في مناصبكن الجديدة وعقبال كده ما نشوفكم عشماويات وآباء فقد سمعت ان المرأة اصبحت تتبرم من طول وصفها بالأمومة وتقول إشمعنى بس الرجالة هم اللي ابهات هم يعني احسن مننا ؟

سيتم مناقشة الموضوع قريبا في المجلس اياه ولكن بعد ان تفرغ طارحة الموضوع من تأييف شنبها

رابط هذا التعليق
شارك

كلاكيت تاني مرة...

قولتها علي الموقع القديم وللاسف مش موجودة هنا.. :!: :!:

سؤال للاخوة السيدات.. في مواضع كثيرة لما يحتاجوا لشهود مثلا لاثبات الزنا مطلوب 4 شهود عدول من الرجال .. ا ي رجل يستبدل بـ 2 من النساء..ولكن علي الاقل راجل واحد و 6 سيدات.. فلماذا.. ودة مش تقليل لشان المراءة من الله عز وجل.. :wink: :wink:

وععلي راءي الاخ هشام خلص الكلام...

والله المستعان...

إلي كل المصريين:

لا يستطيع أحدٌ ركوب ظهرك .. إلا إذا كنتَ منحنياً.

رابط هذا التعليق
شارك

هل يمكن أن أسأل أصحاب رأى عدم صلاحية المرأة المصرية لتولى القضاء, هذا السؤال؟

لم يتقدم أى منكم بدليل على أن المرأة المصرية هى أقل كفاءة فى القيام بأعمال يقوم بها الرجال, مثل الطب و الهندسة و التدريس , و فى مصر, كان هناك عدد كبير من النساء مارسن المحاماة, و منهن من أصبحن عضوات فى برلمان ما قبل الثورة.

كذلك, تولت المرأة المسلمة , فى دول مسلمة عديدة , وظيفة رئاسة الدولة. و نجحن حين فشل الرجل.

و بدلا من إثبات عجز المرأة عن القيام بهذه المهام, , لجأ البعض للإستشهاد بآيات قرآنية, و أحاديث نبوية, فى محاولة للإنقاص من شأن وقدرة المرأة المسلمة.

سؤالى لمن أقحموا الدين فى هذه المناقشة:

: هل هناك نص صريح فى القرآن أو السنة يُحرم قيام المرأة بالعمل كقاضى؟ أم أن كل الحجج هى إجتهاد فى التفسير؟

مجرد سؤال. بدون زعل.

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع اخذ مناحي كثيرة

باختصار اذكر رأيي

اولا ما الذي ربط النبوة بالقضاء؟ هل لان الانبياء كانوا رجال، فابو لهب يكون قاضي، لانه رجل؟

ثم ان بعض العلماء اجاز ان تكون النساء نبيات، مثل ابو محمد علي بن حزم الاندلسي، و هو احد موسوعات الاسلام قبل الف سنة

ثم ان موضوع النبوة موضوع نظري، لانه لا نبي بعد خاتم الانبياء، لا راجل و لا ست

و ايضا هناك اراء كثيرة من علماء بجواز تولي المرأة القضاء، ففي القديم ابن حزم و غيره، و حديثا القرضاوي، و ان كان رأي الاخرين عدم جوازه، لكن يحتاج الى تقصي الادلة فيما قالوه، و هل هي توقيفية ام اجتماعية

طبعا الشروط ضرورية و هي الكفاءة اساسا و النزاهة، و جميع الشروط المطلوبة من رجل

اما ان نحجر واسعا فغير مقبول، مثل ما فعلنا في قانون الخلع، و اعترض عليه الكثيرون، مع انه ثابت من فعل الرسول في السنة الصحيحة، و الحجج واهية، مثل انه يعطي المرأة الحق في هدم البيت، و هجر الاولاد و الوقوع في عشق رجل اخر الخ

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل الأستاذ محمود

ولماذا لا نقحم الدين في الموضوع؟هل تقرر تحويل مصر كليا الى العلمانية بحيث يقتصر الدين على العبادات فقط؟وما العيب في ان نستشهد بالدين ؟

ألم يقل الله وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا؟ والرسو ل صلى الله عليه وسلم هو القائل في الحديث الصحيح وأكرر الصحيح الذي جاء في البخاري والذي ذكر عدة مرات هنا "لن يفلح قوم ولو امرهم إمرأة" وبالتأكيد لم تكن نية الرسول صلى الله عليه وسلم امتهان المرأة فهو المرسل رحمة للعالمين فإذا كان للدين رأي فما العيب في ان نستمع اليه؟ورأي الدين كما رأيتم ليس قطعيا بجواز او عدم جواز عملها كما في امور كثيرة اختلف فيها الأئمة في شتى فروع العلم والدين وكل انسان يدلي بدلوه ولكل حجته التي يجب ان نحترمها طالما انها ليست شاذة ولا معيبة ولا بدعة

ثم انني لم اقل انها لاتصلح ولكن طرحت وجهة نظر الدين التي اقتنع بها ومن حقي ان اقتنع بما اشاء طالمالم أجد من يستطيع اقناعي بغير هذا كما ان لغيري ايضا الحق في الاقتناع بما يشاء وحكم الله يوم القيامة هو الفيصل

الأخ الكريم الطفشان

بداية وحشتنا جدا والله ولم اصدق انك عدت الينا فقد تصورت ولطول غيابك ان هجرتنا ولكن الحمد لله ان خاب تصوري هذا فألف حمدا لله على عودتك

ياسيدي الفاضل ارى انك تصورت انني اقصد الأنبياء وأنا لم أقصد ولم اكتب هذا مطلقا فالأنبياء ليسوا هم هم الرسل وكما تعلم فكل رسول نبي وليس كل نبي رسول فأنا قصدت فقط الرسل .....طب ليه؟

أقول انني اردت ان اثبت بالواقع الملموس والمحسوس ان هناك خطأ جسيم لو تصورنا ان المرأة تصلح لكل ما يصلح له الرجل ......متفقين؟

المشكلة ان المرأة ألقى في روعها -من طريق غير اسلامي-ان هذا ظلما لها وأنها تصلح لكل ما يصلح له الرجال وانا ارى ان هذا عين الظلم لها

وأنا أستحلفكم بالله جميعا ان تشهدوا شهادة لله تظل شاهدة علينا جميعا إلى ان يرث الله الأرض ومن عليها

ماذا حدث لنا كمجتمع اسلامي بعد ان تمت المساواة بين الرجل والمرأة التي قاتلت من اجلها المراة هل تنامت قيمنا وارتفعت ام اننا وصلنا الى الحضيض خلقيا واجتماعيا ودينيا حتى وصلنا الى مانحن فيه الآن بعد ان اختفت المرأة من البيت وتركت التربية للشارع والمدرسة ودور الحضانة

هل سياتي قريبا اليوم الذي نقول فيه :ولماذا لا يكون من حق المراة ان تؤم المصلين أليست متساوية مع الرجل ولها نفس الحقوق ويأتي من يقول هاتو لي نص صريح يمنعها من هذا؟ طب ليه تقبلو دي وترفضوا دي ؟

وأسأل :اذا تساوت المرأة والرجل علما وحكمة ونزاهة أيهما يكو الأحق بمنصة القضاء أجيبوني بالله عليكم

خلاصة ما أريد قوله انا مع قيام المرأة بالقضاءء بشرط الا يكون بين الرجال من يصلح لهذا

رابط هذا التعليق
شارك

استني شوية يا دكتور رجائي وبكرة تسمع ان مادام حلال للمراءة الفتوي وتعليم الناس الدين من وراء حجاب فحلال انها تقف امام من وراء حجاب برضة.. ما هو الي يعيش ياما يشوف.. :? :?

ويحيا ابوالقاسم الامين ويسقط قاسم امين... قولوا امين..

والله المستعان...

إلي كل المصريين:

لا يستطيع أحدٌ ركوب ظهرك .. إلا إذا كنتَ منحنياً.

رابط هذا التعليق
شارك

تابعت بكل إستمتاع وإستفاده أرآء كل الأخوه والأخوات ؛ والآن لى مداخله ألخصها فى النقاط التاليه

أولا ـ الدين لم يقحم فى هذا الموضوع لأن كلمه إقحام تدل على إدخال شئ بالغصب أوبالخطأ على موضوع ما ولكن ديننا الإسلامى الذى أنزله لنا رب العالمين وجعله الدين الحق وألزمنا بإتباعه إلى يوم القيامه يوجب علينا تحرى تعاليمه فى كل منحى من مناحى حياتنا ؛ فى كل صغيره وكبيره من أنه الميلاد لسكره الممات وهذا شئ لاأعتقد أنه قابل لتعدد الأراء لأنه أمر الله كما قال الدكتور رجائى

ثانيا ـ أورد لكم جميعا للمراجعه رابط لموقع وزاره الأوقاف المصريه بخصوص تولى المرأه الإمامه العامه وأيضا القضاء ؛ ومنها يتضح أنه لايوجد هناك نص قطعى الثبوت أو الدلاله فى مسأله تحريم تولى المرأه القضاء من عدمه بل المحك هنا هو القياس والإجتهاد وهما بالطبع مسألتان غير هينتان بل ستقرأون مثلا أن الشافعيه أفتوا بعدم أهليه المرأه للقضاء قياسا على الآيه الخاصه بالشهاده فى موضوعى الحدود والقصاص بينما أجاز أبو حنيفه توليها القضاء بخلاف القصاص والحدود قياسا على أهليتها للإفتاء بمباركه رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه ؛ ولكن الفقه المعاصر ربط الإمامه بالموءسسات وليس الأفراد وعليه أجاز للمرأه تولى القضاء على الإطلاق ؛ إليكم الرابط

http://www.awkaf.org/Qadaia/Default.asp?La...m=141&Total=148

ثالثا ـ ليسمح لى أستاذنا الكبير سنا ومقاما محمود الأفوكاتو وليتسع أيضا صدر الأستاذ الطفشان أيضا لتساوءل بسيط منى أريد تعليقهما عليه ؛ من الذى قال أن إتباع أوامر الدين أو عدم إتباعها مرهون أو مشروط بحسابات تخضع لعوامل الربح والخساره أو التجربه والخطأ ؟ يعنى السوءال بصيغه أخرى هل سن قوانين مخالفه للشريعه الإسلاميه ومن ثم تسيير حياتنا بالمخالفه لأوامر الدين لابد أن يترتب عليه كوارث ماديه محسوسه لكى نتوقف ونقرر العوده بحياتنا إلى الشرع ؟ هل نمتحن الله ـ أعيذنى وأعيذكم جميعا من مجرد التفكير فى هذا ؟ هل مثلا تركيا الحديثه العلمانيه والتى وصل فيها الأمر لمطارده المحجبات تصلح لأن نتخذها مثال ونقول لأنفسنا هذه الدوله كانت مقر الخلافه الإسلاميه وكانت حاميه حمى الدين الإسلامى وشرع الله ولكنها نبذت كل هذا منذ أكتر من 85 عاما وتعلمنت وأوغلت فى العلمانيه لدرجه غير مسبوقه ومع ذلك لم تنهد الدنيا ولم يموت الأتراك بل إنهم الآن على أعتاب الإنضمام للإتحاد الأوربى الذى فشلنا نحن في مجرد تصدير البطاطس له ؟ هل القضيه إسلام إنتقائى ونجرب هذا ونتغاضى عن ذاك ونلتف حول تلك أم الموضوع كم متكامل وإيمان مطلق لايستقيم معه الإجتزاء ؟

رابعا ـ هل بالفعل نحن الآن بصدد تصحيح لمفاهيم مغلوطه بشأن المرأه فى مجتمعنا ـ والتى بالمناسبه لدى الشجاعه كرجل أن أقول أن لدينا منها الكثير ـ أم نحن أمام مجموعه صغيره من الأفراد ـ ممن أسميهم النخبه الحكوميه ـ تريد فرض إيمانها بالتغريب علينا وعلى مجتمعنا وبالذات نساءنا بالقوه وبالقهر ؟ هل نحن جادين فى تحرى أوامر الدين كلها فيما يخص المرأه أم أن الموضوع هو إجتزاء وإبتسار ولى بعض النصوص ليا لكى تلائم وتوافق عمليه التغريب التى يراد فرضها بالقوه ؟ بالله عليكم كيف تم تكوين المجلس القومى للمرأه وماهى شرعيته وماهى صلاحياته الدستوريه ومن يحاسبه ومن يقيم أعماله ومن يزنها بميزان الشرع قبل أن تفرض علينا فرضا كقوانين وتصبح سيفا مسلطا على رقبه المجتمع ؟ فقط اليوم لو قرأتم مقال الأستاذه حسن شاه فى الأخبار وهى من أعلام المجلس القومى للمرأه والذى تتحدث فيه عن تكليفها بتمثيل المجلس فى موءتمر سينعقد فى تونس ستدركوا بالضبط ماذا أقصد ؛ وعلى فكره لو لاحظتم فإن تونس أصبحت قاسم مشترك أعظم فى كل شئون المجلس القومى للمرأه ودائما مايشار إليها ؛ ولمن لايعلم فتونس ؛ والتى تغزلت فيها الأستاذه حسن فى مقالها وفى قوانينها للأحوال الشخصيه ؛ جعلت الزواج مدنى وحرمت تعدد الزوجات منذ عام 1957 لدرجه أنه يمنع المسافر إليها فى المطار من دخول البلد إذا كان متزوجا أكثر من واحده وفى المقابل إنحلال وبعد عن الدين لدرجه تفوق بشاعتها كل تصور ؛ فالجهات الرسميه ذات مره تفاخرت فى تصريح رسمى أنها تقريبا قضت على الحجاب بين التونسيات وبالقوه ؛ فهل هذا مانبتغيه لأنفسنا ولمجتمعنا ؟ وهل نحن جادين فى تفاديه ؟

خامسا ـ أريد أن نفتح موضوع منفرد لمناقشه قانون الخلع الذى أثاره الأستاذ الطفشان ؛ وهدفى يظل أيضا البحث عن إجابه للسوءال الذى طرحته آنفا فى موضع آخر هل كان الهدف فعلا العمل بمبدأ شرعى غاب عن حياتنا ألف وأربعمائه عام ؟

آسف للإطاله

بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

فرق بين المساواة و التكافؤ ... التكافؤ يحقق العدل و المساواة لا يشترط معها عدل .. بل قد تكون الظلم بعينه ...

و خطأ الغرب أنه ساوى فى الفرص بين المرأة و الرجل ... و ذلك تمشيا مع مبدأ تساوى الفرص equal opportunity .... فجعل من حق المرأة أن تطلب العمل فى أى وظيفة شاءت و دون أى قيد أو شرط فما دام الرجل من حقه أن يعمل و يعمل فى أى وظيفة شاء فالمرأة كذلك ... و لا يجب أن يتم التمييز أو التفرقة أو تفضيل الرجل لمجرد أنه رجل ... هذا ما تقوله الثقافة الغربية...

لكن الله خلق الكون و جعله متوازن ... و جعل له قوانين تعيد له هذا الإتزان إذا إختل ... و قوانين الله لها اليد العليا ... و تتضح هذه القاعدة جليا فى قضية المساواة بين الرجل و المرأة .... فرغم المحاولات المستميتة لفرض المساواة إلا أن مايحدث على أرض الواقع شئ آخر و هو يثبت أن قوانين حفظ الإتزان لا بد أن تتدخل و تعيد التكافؤ و ليس المساواة....

فأصحاب العمل يفضلو ا أن يوظفوا الرجال مهما رفعوا من شعارات تدعى تساوى الفرص ... و النساء أيضا لها دور فى إعادة هذا التوازن ... فالواقع يشهد بأن المرأة تتقاعد عن العمل فى سن مبكرة عن الرجال و كثير من النساء فى الغرب يفضلن العمل الجزئى أى العمل لمدة ثلاث أو أربع أيام فى الأسبوع ...

إذا فالواقع هو الدليل و هو الذى يثبت أن المرأة لم تخلق للعمل على قدم المساواة مع الرجل ....

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

كما قلت ..والتكرار يعلم الشطار..أنه نعم لتولي المرأة القضاء بشرط أن تثبت نفسها بجدية أولا كمحامية..والكلام ليس كلام الأستاذ فري أو كلام العبد لله فقط..بل هو رأي موضوعي يجب أن يحسب حسابه..

ولا يمنعني ذلك من القول بأنه من حقي كمواطن أن أرفع أكثر من علامة استفهام عن الطريقة التي "يقدم"-مبني للمجهول-بها المشروع للمصريين ..وهي طريقة دعائية مستفزة..تؤكد أن إثارة الموضوع بهذا الشكل في وسائل الإعلام وراءه عوامل سياسية..والحدق يفهم!

بالمناسبة..سمعنا محاضرات طويلة في التليفزيون من ناشطات نسائيات عن موقف الفقه و القضاء من تولي المرأة القضاء..لكن لم أسمع حتى اللحظة منهن حرفا واحدا عن ضرورة أن تثبت المرأة نفسها على أرض الواقع لتنال حقوقها..هوس سياسي بعيد عنك!-من مطاردة المسلسلات الرمضانية إلى احتكار البرامج التليفزيونية و المجلس القومي شغال الله ينور..وفي طريقه إلى أن يصبح حزبا نسائيا..وسيبارك كل هذا مجموعة المنافقين الذين صحونا يوما من النوم فوجدناهم أصبحوا نخبتنا و مثقفينا!

لعن الله السياسة!

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...