wahed_masry بتاريخ: 24 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أكتوبر 2002 استاذ شريف لقد أصبت كبد الحقيقة أثارة مسألى تولى المرأة القضاء (وهي مسألى فيها جدل فقهي له ألف عام) لا علافة لها بالدين من قريب أو بعيد!!!! وفتش عن السياسة ولتتذكر جميعا الدكتورة عائشى راتب (كانت وزيرة واستقالت أيان اسادات) حين تخرجت ورفعت قضية على الدولة تطلب تعيينها في النيابة العامة وخسرتها!!!!!! المسألة هي تحويل "تولى المرأة للقضاء" وهي مسألة فيها راي وجدل وليس فيها نص قطعي إلى محاكمة لأهلية المرأة عامة وللعمل خاصة!! وسؤال أهم من القضاء ، ما هي مدى أهلية المرأة للنيابة في البرلمان؟ في القضاء ، تحكم بين خصمين وفي البرلمان (نظريا) تحكم في مصير الامة؟؟ بمناسبة من تحدثوا في الدور السياسي للمرأة و ذكروا كليوباترا وشجرة الدر ، لم لا تذكرون الخيزران الام وزبيدة ودورهما في حرب الاستخلاف بين الامين والمأمون؟؟؟ ولم لا تذكرون العباسة وجغفر البرمكي ، والفضل بن الربيع؟؟ (مجرد أضواء تاريخية خطرت لي من عهد الرشيد ، وغيرها الكثير ...) واحد مصري اقتباس الجهل أصل كل بلاء ، ومنبع كل نقيصة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sharkiah بتاريخ: 24 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أكتوبر 2002 ولا يمنعني ذلك من القول بأنه من حقي كمواطن أن أرفع أكثر من علامة استفهام عن الطريقة التي "يقدم"-مبني للمجهول-بها المشروع للمصريين ..وهي طريقة دعائية مستفزة..تؤكد أن إثارة الموضوع بهذا الشكل في وسائل الإعلام وراءه عوامل سياسية..والحدق يفهم!بالمناسبة..سمعنا محاضرات طويلة في التليفزيون من ناشطات نسائيات عن موقف الفقه و القضاء من تولي المرأة القضاء..لكن لم أسمع حتى اللحظة منهن حرفا واحدا عن ضرورة أن تثبت المرأة نفسها على أرض الواقع لتنال حقوقها..هوس سياسي بعيد عنك!-من مطاردة المسلسلات الرمضانية إلى احتكار البرامج التليفزيونية و المجلس القومي شغال الله ينور..وفي طريقه إلى أن يصبح حزبا نسائيا..وسيبارك كل هذا مجموعة المنافقين الذين صحونا يوما من النوم فوجدناهم أصبحوا نخبتنا و مثقفينا! لعن الله السياسة! خلص الكلام أستاذ شريف ده هو بعينه إللى أنا قلته ؛ لاأدرى إن كنت قد لاحظت ذلك ؛ ولكنى أود أن أكرر نقطه أخرى ليتعلم الشطار على حد قولك ؛ وماذا عن الشرع والدين فيما يختص بكل مناحى الحياه الأخرى بخلاف تولى المرأه القضاء وقوانين الأحوال الشخصيه ؟ فعلا النخبه الحكوميه ـ كما سميتهم أنا ـ نمنا وصونا لنجدهم النخبه المفروضه إعلاميا بالقوه ـ كما قلت أنت اقتباس بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mnman بتاريخ: 25 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2002 ياجماعة الدين الدين .. الدين هو الاساس بنقولها تاني علشان التكرار بيعلم الشطار زي الاخوة الاعزاء ماقالوا... فبرجاء من الاخ واحد مصري ايضاح اذا كان قصدة ان الجماعة اياهم بيفرضوا الموضوع بغرض سياسي بحت مالهوش علاقة بالدين.. ولا يقصد ان الموضع من الاساس مالهوش علاقة بالدين... برجاء الايضاح :!: :!: اقتباس إلي كل المصريين: لا يستطيع أحدٌ ركوب ظهرك .. إلا إذا كنتَ منحنياً. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Farida بتاريخ: 25 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2002 و الله كنت قررت ما اتدخلش بس الموضوع اخد منحى بعيد شويه و احب ان اوضح بعض النقاط : 1- انا اتكلم من منطلق دينى و ادعى اننى متدينه و لذلك ارى ان المرأه فى مجتماعاتنا لو طبق الإسلام كما انزله الله و طبقه الرسول لن تظلم ابدا و لكنها للأسف تخضع للعادات و التقاليد الجاهله و المتعصبه و كما قلت مثال حقها فى التعليم و اجبارها على الزواج و عدم اعطائها ميراثها و ايضا عدم اعطائها مهرها فى يدها و الذى يمكن ان يوفر لها الأمان و الإستقرار 2- الإخوة الذين يرون اننا لا نريد الكلام عن الدين و نطلب التفكير العلمانى مش عارفه هم بيقرأوا اللى بيتكتب و لا لأ ... الأستاذ رجائى عايز يدلل على ان المرأه لا تصلح لما يصلح له الرجال فمثل ذلك باختيار الرجل لتحمل مسئوليه النبوة !!!!!!! النبى يا سيدى فوق البشر من الرجال و النساء ومعظم الرجال الأن مما نراه من سلبيه منهم و تخاذل و غيره لا يمكن ان ينسبوا لجنس الرسل و حين نقول اننالما نناقش تولى المرأه للقضاء لا نقحم جنس الرسل ده مش معناه اننا مش متدينين او نستخدم شماعه البعد عن ديننا لإرهاب من يجرؤ على الإعتراض فى حين ان من يستشهد يستشهد بالولايه العامه و من نفسه بيقيس ده على كل نواحى الحياه!!!! 3- القران الكريم يتحدث عن ان الرجل و المرأه سيحاسبوا على اعمالهم و لن يحاسب الرجل عن المرأه او العكس و الأيه التى تتحدث عن ان للرجل درجه اعلى فالمقصود هو الزوج و ليس الزميل او المستخدم 4- ليست كل النساء نسخه واحده و ليست كل النساء متزوجات او عندهن اطفال فى حاجه لرعايه هناك ظروف و للمره الألف المرأه تختار البيت و الأولاد لما تتعرض للإختيار 5- حكايه ان الأطفال دلوقتى مش متربيين او فاسدين لخروج المرأه للعمل ....افتراء السبب هو غيا ب الأب عن البيت هو السبب الأب هو الذى يردع الأولاد و يهابونه من ايام ستى و ستك الرجل بيقعد فى االبيت يربى و الأم عندها الحنان و الحب لكن استسهال الرجل و القاؤه تبعه المسئوليه على الست لكى يريح نفسه يا ساده الأب عماد البيت و الست الفاضيه اللى عيالها فى المدرسه و جوزها بيرجع فسيخه اخر اليوم ممكن تعمل ايه فى وقت فراغها ؟ رغى فى التليفونات و لا خروج فى النادى او المحلات ولا فرجه على الدش ولا ايه بالضبط ؟؟؟ اقتباس *اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس *اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا * الساكت عن الحق شيطان أخرس * الشعوب تستحق حكامها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mnman بتاريخ: 25 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2002 Farida Posted: Fri Oct 25, 2002 12:28 am Post subject و الست الفاضيه اللى عيالها فى المدرسه و جوزها بيرجع فسيخه اخر اليوم ممكن تعمل ايه فى وقت فراغها ؟ رغى فى التليفونات و لا خروج فى النادى او المحلات ولا فرجه على الدش ولا ايه بالضبط ؟؟؟ بسيطة خالص تحفظ قرءان اوحتي تقراء... تتوضي وتصلي ركعتين في ركعتين يمكن ربنا يغفر لها نماية الصبحية مع الست جارتها علي فلان وعلان.. تقرا في السيرة او التفسير ..تقرا كتاب علمي تتثقف يعني ولو ما بتحبش الثقافة المقروءة تتفرج علي برامج دينية اوتسمع قرءان او تتفرج علي برامج مفيدة ولو فية دش يبقي عليك وعلي ناشينول جيوجرافيك... الحجات النافعة كتير ولا بنستسهل و علي رائ الاخ فري فري الفاضي عايز يعمل قاضي ... :o :o والله المستعان... اقتباس إلي كل المصريين: لا يستطيع أحدٌ ركوب ظهرك .. إلا إذا كنتَ منحنياً. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 25 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2002 Farida Posted: Fri Oct 25, 2002 12:28 am Post subject و الست الفاضيه اللى عيالها فى المدرسه و جوزها بيرجع فسيخه اخر اليوم ممكن تعمل ايه فى وقت فراغها ؟ رغى فى التليفونات و لا خروج فى النادى او المحلات ولا فرجه على الدش ولا ايه بالضبط ؟؟؟ بسيطة خالص تحفظ قرءان اوحتي تقراء... تتوضي وتصلي ركعتين في ركعتين يمكن ربنا يغفر لها نماية الصبحية مع الست جارتها علي فلان وعلان.. تقرا في السيرة او التفسير ..تقرا كتاب علمي تتثقف يعني ولو ما بتحبش الثقافة المقروءة تتفرج علي برامج دينية اوتسمع قرءان او تتفرج علي برامج مفيدة ولو فية دش يبقي عليك وعلي ناشينول جيوجرافيك... الحجات النافعة كتير ولا بنستسهل و علي رائ الاخ فري فري الفاضي عايز يعمل قاضي ... :D :D والله المستعان... طب وانت مثلا يا أخ منمان..... كيف تقضى يوم الأجازة الأسبوعى (و هو يوم واحد أو بالكتير يومين فى الأسبوع) ؟؟؟ هل تقضيه فى قراءة القرآن و كتب التفسير و تصلى ركعتين فى ركعتين يمكن ربنا يغفرلنا كذباية على العميل الفلانى أو شتيمة قلتها فى ساعة نرفزة و أنا سايق أو نظرة مش ولابد نظرتها لواحدة برازيلية زى القمر شفتهل امبارح و كانت لابسة مش عرفة إيه ؟؟؟؟؟ :wink: اقتباس وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
wahed_masry بتاريخ: 25 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2002 التوضيح تولي المرأة للقضاء قضية فقهية لها ألف عام رأى بعض الفقهاء عدم جوازه وأباحه البعض بشروط (تتعلق بنوعية القضايا) وأباحه البعض الاخر دون شروط أتخذ المشرع المصري موقفا وسيطا (وليصحح لي الاستاذ الاقوكاتو) أباخ عمل المرأة بالمحاماة دون شروط (لان لها الخيار في القضايا التي تتولاها) أباخ عملها بالهيئات القضائية كخبيرة قانونية وختى مستشارة (مثل هيئة قضايا الدولىة والتيابة الادارية) حظر عملها بالسلك القضائي العام (محاكم الجنح والجنايات) أو النيابة العامة ودللت على ذلك بخسارة الدكتورة عائشة راتب لقضية رفعتها على الدولة في هذا الشأن وهذا التشريع له ما يقرب من أو يزيد عن خمسين عاما واستقر عليه المجتمع ولا أعتقد أن هناك تغير في المجتمع قد طرأ في الستوات الاخيرة يستوجب اعادة النظر!!!!!!!!!!!!! وطرح المسألة بهذا الشكل وفي ذلك الوقت هو قضية ولعبة سياسية أولا لشغل المجتمع باشعال الحرب بين المتحفظين والليبرالين وأنصار المرأة (عمال على بطال) وثانيا لحساب مجموعة من ال feminists يحاول الدفع بهم إلى الصفوف الامامية تحت رعاية السيدة الفاضلة نصيرة المراة والطفل أرجو ألا يطلب أحد نوضيح أكثر تحباتي واحد مصري اقتباس الجهل أصل كل بلاء ، ومنبع كل نقيصة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sherief AbdelWahab بتاريخ: 25 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2002 ياحلاوة..تحول الموضوع من مناقشة تقنية إلى دينية إلى فاصل خناقي بين الرجل في المرأة..و تاهت الموضوعية في السكة.. وهناك بعض التوضيحات أقولها كتخليص ذمة: 1-الموضوع سياسي ذو جانب تقني..أظن الكلام واضح..حتى رغم الاعتراضات الدينية..وبخصوص الدين..لماذا لم يثر موضوع الخلع في السبعينيات مثلا مع موضوع قانون الأحوال الشخصية رغم علمنا بصحته ووجود أصول له في السنة؟ لأن السياسة في مصر تتعامل مع الدين و الوطن و مصلحة المواطن كأزرار في كيبورد ككيبورد الكمبيوتر الذي أكتب لكم عليه..تضغط زرا فيعمل..وتضغط نفس الزر فيتوقف.. 2-ولو أن هذا خارج الموضوع..المسلم به هو أن للرجل و المرأة مسئولية مشتركة عن الأسرة..بعيدا عن توجيه الاتهامات لجنس على حساب آخر..غياب أي منهما عن المنزل وارد..وليس هذا موضوعنا.. نتحدث و تتحدث نخبة الندامة عن مجتمع ناضج و ينكر الجميع وجود شيء اسمه مسئولية مشتركة بين الرجل و المرأة..أو شيء اسمه مسئولية مشتركة أو تضامنية و لا حتى كلمة مسئولية من أساسه! 3-"وهذا هو الأهم":رغم تأييدي لتولي المرأة القضاء بالشرط الذي ذكرته في مداخلة سابقة و سبقني إليه الأستاذ فري..إلا أنني أصر إصرارا على أن المطالبة بأن يتم فرض ذلك بقرار من "فوق" تزيد و نفاق رخيص و امتهان لآدمية المواطن المصري الذي عاش و يعيش على قرارات تنزل عليه دون أن يعلم عنها شيئا..تذكروا كارثة إلغاء الصف السادس الابتدائي عام 1989...كيف فرضت و بدعاية مكثفة..ثم انكشف الوضع على حقيقته بعد عشر سنوات..وكيف أنه أهدر مال الدولة.. الباب الوحيد الشرعي لتولي المرأة القضاء هو أن يقبله المجتمع المصري..لابد للكل بمن فيهم المجلس القومي للمرأة أن يعلموا جيدا جدا أن المجتمع المصري سئم لعب دور الطالب الخايب المسير الذي يكتب ما يملى عليه! عذرا لحدة اللهجة.. و إلى أن تتوقف الخناقة حول الرجل و المرأة و الزلزال و الدوري العام..أقول: خلص الكلام اقتباس Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mnman بتاريخ: 25 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2002 Cleo Posted: Fri Oct 25, 2002 2:53 am Post subject: طب وانت مثلا يا أخ منمان..... كيف تقضى يوم الأجازة الأسبوعى (و هو يوم واحد أو بالكتير يومين فى الأسبوع) ؟؟؟ هل تقضيه فى قراءة القرآن و كتب التفسير و تصلى ركعتين فى ركعتين يمكن ربنا يغفرلنا كذباية على العميل الفلانى أو شتيمة قلتها فى ساعة نرفزة و أنا سايق أو نظرة مش ولابد نظرتها لواحدة برازيلية زى القمر شفتهل امبارح و كانت لابسة مش عرفة إيه ؟؟؟؟؟ :D :D :D بصراحة انا بطني وجعتني من الضحك... تنزل المرة دي... بس يا اخت cleo يومين الاجازة باشتغل فيهم نصف يوم الاحد ودة عوضا عن يوم الجمعة الصبح علشان الصلاة... وعلشان ميبقاش في كدباية مش كل يوم احد بشتغل يعني لما يبقي في زحمة شغل في المكتب ...طبعا محافظ علي قراءة القرءان والحمد لله وبصلي النوافل وساعات التهجد كمان ومش متشدد ولا.... Sherief AbdelWahab Posted: Fri Oct 25, 2002 3:57 am Post subject:ولو أن هذا خارج الموضوع..المسلم به هو أن للرجل و المرأة مسئولية مشتركة عن الأسرة..بعيدا عن توجيه الاتهامات لجنس على حساب آخر..غياب أي منهما عن المنزل وارد..وليس هذا موضوعنا.. ومين انكر المسؤلية المشتركة يا اخ شريف.. الموضوع هنا عن تولي المراءة القضاء ودة خارج موضوعنا زي انت ماقلت بس للايضاح المسؤلية في البيت في الشارع في العمل بتقع علي كتف الرجل و المراءة او الزوج والزوجة.. فمثلا تربية الاولاد سؤلية مشتركة حتي نضافة البيت مسؤلية مشتركة.. اتخاذ قرار مصيري في البيت مسؤلية مشتركة... عدم الهرجلة والزحام في المواصلات ... كل شئ في حياتنا اليومية مسؤلية مشتركة ... لكن هناك بعض التحفظات والقضاء واحد منها.. فالقضاء مسؤلية رجالي ودة زي معظم الاخوة ماقالوا والدليل من الشريعة الاسلامية.. قد يكون بعض العلماء اجازوها والبعض لا وكل طرف شرح ووضح اسباب فتواة في الحالة دي انا شخصيا بستفتي قلبي... وقلبي دليلي علي رائ ليلي مراد.. وخلص الكلام علي رائيك.. :D :D والله المستعان... اقتباس إلي كل المصريين: لا يستطيع أحدٌ ركوب ظهرك .. إلا إذا كنتَ منحنياً. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 25 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2002 سيدتي الفاضلة شرقية ثالثا ـ ليسمح لى أستاذنا الكبير سنا ومقاما محمود الأفوكاتو وليتسع أيضا صدر الأستاذ الطفشان أيضا لتساوءل بسيط منى أريد تعليقهما عليه ؛ من الذى قال أن إتباع أوامر الدين أو عدم إتباعها مرهون أو مشروط بحسابات تخضع لعوامل الربح والخساره أو التجربه والخطأ ؟ لا اعلم لماذا هذا السؤال موجه لي، هل فيما كتبت ما يوحي ان هذا رأيي؟ على العموم ساجيبك على طلبك يعنى السوءال بصيغه أخرى هل سن قوانين مخالفه للشريعه الإسلاميه ومن ثم تسيير حياتنا بالمخالفه لأوامر الدين لابد أن يترتب عليه كوارث ماديه محسوسه لكى نتوقف ونقرر العوده بحياتنا إلى الشرع ؟ هل نمتحن الله ـ أعيذنى وأعيذكم جميعا من مجرد التفكير فى هذا ؟ طبعا بالصورة التي ذكرتيها لا، لان المسلم و المسلمين عموما ملزمين بالشرع في السراء و الضراء، و لا يكون التزامهم من عدمه مرتبط بالرخاء او الشدة هل القضيه إسلام إنتقائى ونجرب هذا ونتغاضى عن ذاك ونلتف حول تلك أم الموضوع كم متكامل وإيمان مطلق لايستقيم معه الإجتزاء ؟ طبعا لا و لكن الاسلام يتغير بتغير الاحوال، و طبعا لا اعني العقائد و العبادات، فهي لا تتغير، و لكن اعني تطبيقه يتغير و تغير الفتوى بتغير الزمان و المكان، مثلا الصلاة في الطائرة، و عدم الحاجة الى ما يخص العبيد و الاماء، و ما الى ذلك المهم الا نحرم حلالا و لا نحرم حراما لاتباع الهوى اما عن موضوع الخلع فقد فتحت له موضوع خاص في الاسرة http://www.egyptiantalks.org/phpBB2Plus/vi...pic.php?p=33909 اقتباس الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 25 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2002 النقطة الهامة التى أثرتها .. و ربما لم يلاحظها أحد فى غمرة سخونة الكلام .. هى .. يا جماعة انتبهواااااااا .. لأن فيه أكل عيش جامد قوى فى المواضيع دى .. شوية ستات فاضية .. على سيدات أعمال .. على صحفيات .. و يشوفوا حاجة برة .. هوب يتبنوها .. و يطرحوها .. الناس تهييج .. هوب المؤتمرت تشتغل .. و الصحف تطبع و التلفزيون يشتغل .. و الكتب تنطبع و تتباع .. و الآلافات تترص فى الحسابات .. لا تسمحوا لشخص ما بالأيقاع بين الرجل و المرأة .. لا تسمحوا لأحد بأن يلاعبكم .. و يحرككم .. لا لشيئ .. اللا فقط .. ليزيد رصيدة فى البنك .. و شكرا .. .. اقتباس بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
wahed_masry بتاريخ: 25 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2002 الاستاذ فري أظن أنا المقصود بذلك شكرا لتفهمك ويارب الناس تاخد بالها....................ز اقتباس الجهل أصل كل بلاء ، ومنبع كل نقيصة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 25 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2002 الاستاذ فريأظن أنا المقصود بذلك شكرا لتفهمك ويارب الناس تاخد بالها....................ز ??????????????????????????????????????????? :shock: :shock: :shock: :shock: :shock: :shock: فكرت كثيرا .. و فى النهاية عجزت عن فهم قصدك .. عموما .. أنا باتكلم عن ستات فاضية و سيدات أعمال و صحفيات .. و لا أقصد احدا ممن شارك فى هذا الموضوع .. انا اللى فى ذهنى نوال السعداوى و هالة سرحان و الستات اللى بتستضيفهم فى برامجها الهايفة .. لذا وجب التنويه .. و شكرا اقتباس بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Ragaai بتاريخ: 25 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2002 الأخت فريدة ليتك-وبدلا من السخرية والتهكم على عباد الله -ترجعي الى كتب التفسير وشروح الأحاديث حتى تتعلمين فتتكلمين بعلم وليتك قبل ان تتهميننا بعدم القراءة تقرأين انت اولا لأنني وبعد ان اخذت اوضح مقصدي للفارق بين الرسول والنبي إذا بك تكررين انني قلت "الأنبياء"فإما أنك بعد الشرح لم تعلمي الفارق بينهما وهذه مصيبة وإما انك تعلمت ولكنك لم تهتمين فتكون المصيبة اعظم وأخطر في تفسير ابن كثير وفي تفسير الأية الرابعة والثلاثون من سورة النساء"الرجال قوامون على النساء بمافضل الله بعضهم على بعض وبما انفقوا من اموالهم ....." قال ابن كثير:لأن الرجال(ولم يخصصها بالزوجية ) افضل من النساء والرجل خير من المرأة ولهذا كانت النبوة مختصة بالرجال وكذلك الملك الأعظم وكذا منصب القضاء هذا كلام ابن كثير والذي يخالف كلامك فبالله عليك هل نترك الأمام ابن كثير وتفسيره ونكتفي بتفسير سيادتك؟إن كنت أفقه وأعلم منه فأخبرينا بالله عليك وانا أتبعك فورا ومثلما جاء في تفسير ابن كثير جاء في الطبري والقرطبي ولأني أقل من ان أفتري الكذب على هؤلاء فليتك ترجعين اليهم ثانيا انت تقولين ولن يحاسب الله رجلا على امرأة ولا أمراة على رجل فقولي لي بالله عليك الم تدرسي في المرحلة الأبتدائية الحديث الشريف "كلكم راع ومسئول عن رعيته فالرجل راع في بيته ومسئول عن رعيته"وأرجوك واناشدك بالله ان ترجعي لأي كتاب يشرح الأحاديث للوقوف على المعنى ولا داعي لأن تجتهدين فوالله انه لخطير جدا ففي الحديث "من كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار"واذكري لنا شرح هذا الحديث لعلنا نتعلم ثم انك تعزين الفساد الحادث في المجتمع الى غياب الرجل عن البيت هل سمعت هذا من علماء الدين ام من نوال السعداوي وشافكي وفريدةالزمر وغيرهن؟يشرفني انني من هؤلاء الرجال الذين يمكثون خارج بيوتهم اكثر من ستة عشر ساعة يوميا حتى استطيع ان استر بيني وابنائي وأكفيهم مؤنة السؤال خاصة وقد من الله علي بزوجة صالحة تتقي الله وترعى ابنائهاولله الحمد فابنائي من الناجحين والمحترمين جدا فمن أصدق الواقع الذي احياه ويحياه الكثيرون أم ما ترددين أنت واخريات غيرك من روايات الأئمة الجدد فريدة ونوال وشافكي أحمد الله انك -كما ذكرت-متدينة فيكون لكلامي صدى لديك اقتباس رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sharkiah بتاريخ: 25 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2002 سيدتي الفاضلة شرقيةثالثا ـ ليسمح لى أستاذنا الكبير سنا ومقاما محمود الأفوكاتو وليتسع أيضا صدر الأستاذ الطفشان أيضا لتساوءل بسيط منى أريد تعليقهما عليه ؛ من الذى قال أن إتباع أوامر الدين أو عدم إتباعها مرهون أو مشروط بحسابات تخضع لعوامل الربح والخساره أو التجربه والخطأ ؟ لا اعلم لماذا هذا السؤال موجه لي، هل فيما كتبت ما يوحي ان هذا رأيي؟ على العموم ساجيبك على طلبك يعنى السوءال بصيغه أخرى هل سن قوانين مخالفه للشريعه الإسلاميه ومن ثم تسيير حياتنا بالمخالفه لأوامر الدين لابد أن يترتب عليه كوارث ماديه محسوسه لكى نتوقف ونقرر العوده بحياتنا إلى الشرع ؟ هل نمتحن الله ـ أعيذنى وأعيذكم جميعا من مجرد التفكير فى هذا ؟ طبعا بالصورة التي ذكرتيها لا، لان المسلم و المسلمين عموما ملزمين بالشرع في السراء و الضراء، و لا يكون التزامهم من عدمه مرتبط بالرخاء او الشدة هل القضيه إسلام إنتقائى ونجرب هذا ونتغاضى عن ذاك ونلتف حول تلك أم الموضوع كم متكامل وإيمان مطلق لايستقيم معه الإجتزاء ؟ طبعا لا و لكن الاسلام يتغير بتغير الاحوال، و طبعا لا اعني العقائد و العبادات، فهي لا تتغير، و لكن اعني تطبيقه يتغير و تغير الفتوى بتغير الزمان و المكان، مثلا الصلاة في الطائرة، و عدم الحاجة الى ما يخص العبيد و الاماء، و ما الى ذلك المهم الا نحرم حلالا و لا نحرم حراما لاتباع الهوى اما عن موضوع الخلع فقد فتحت له موضوع خاص في الاسرة http://www.egyptiantalks.org/phpBB2Plus/vi...pic.php?p=33909 أخى الكريم الأستاذ الطفشان أولا ياسيدى أنا رجل ؛ ولايهمك جاءت فى بيتها ؛ أنا إسمى أحمد وكل الأعضاء هنا تقريبا يعرفون ذلك ؛ شرقيه ده إسم رمزى فكرت فيه عندما إلتحقت بالمنتدى لأنها محافظه جدودى ثانيا أنا لم أوجه لك السوءال ولكنى جمعتك مع الأستاذ الأفوكاتو لغرض واحد فقط ؛ لو أذنت لى ؛ وأعترف بأننى لم أوضح هذا الغرض بالقدر الكافى ؛ وهو التساوءل عن كوننا نتحرى الشرع بهذه الهمه فى كل تشريعاتنا وتقنينا للقوانين مثلما يفعل المجلس القومى للمرأه فى هذه القضيه وغيرها مما يمكن أن نسميه أوربه أو تغريب المرأه ؟ ثالثا أخى الفاضل أنا لم أكن أبدا من المعارضين لعمل المرأه ولتوليها القضاء فى الحدود التى بينها الشرع وأوردت فى مداخلتى الأولى رابط لموقع وزاره الأوقاف الذى يحتوى على بحث مستفيض يستعرض كل أرآء الفقهاء فى هذه القضيه ؛ وهذا مافعلته أنت بنفسك على عجاله وبدون حتى أن تعطى نفسك فرصه لقراءه مداخلتى ؛ ولو تأملت قليلا لوجدت أن قضيتى تولى المرأه للقضاء والخلع ـ وهذا هو سبب إشارتى السريعه للخلع فى مداخلتى ـ يربط بينهما شئ أساسى وهو عدم وجود نص شرعى من القرآن و السنه قطعى الثبوت قطعى الدلاله فى بيان تنظيمهما وأحكامهما ولذا فعلماءنا ومشرعينا يلجأوا إلى القياس والإجتهاد كما هو موضح فى الرابط الذى أوردته والذى تستطيع أن تتبين منه وبوضوح أن هناك كم من المحاذير أشار إليها مثلا الشافعيه فى تحفظهم على تولى المرأه القضاء على إطلاقه ؛ ومايعنينى وما أردت إضافته للنقاش ـ مره ثانيه وثالثه ورابعه ـ هل فى هذا الأمر وماشابهه مانراه من تفسير وتأويل النصوص لكى تتم مطابقتها مع هدف صريح أعلنه المجلس القومى للمرأه دون مواربه وهو المساوه الكامله بين الرجل والمرأه مايتفق مع الشريعه على إطلاقها وإتساع مقاصدها فى كل مناحى حياتنا ؟ ألا ترى معى ـ بعباره أخرى ـ أن العمليه ماشيه بالمشقلب يعنى العربه محطوطه قبل الحصان والهدف ثابت ومحدد وهو التغريب ثم بعد ذلك نعود للخلف للشرع لكى نبتسر منه ونجتزء ونلوى عنقه ليا لكى نطوعه لتحقيق هذا الهدف ؟ رابعا سامحك الله للمره الثانيه ؛ فقد أخذت طلبى مشكورا وفتحت باب المناقشه لمشروع الخلع ودمغتنى من البدايه بالقول بعدم شرعيته وعدم صلاحه ؛ يعنى حقل ألغام فى إنتظارى من أول كلمه ولو إنك قرأت طلبى لك وتأملته بقلب مفتوح لوجدتنى لاأشكك فى شرعيته كمبدأ إسلامى وهذا واضح فى طيات كلامى ؛ على أنى أوضح لك هنا فى عجاله قبل أن أنتقل إلى هناك للمناقشه أن لى كثيرا من التحفظات على الصيغه التى خرج بها إلى النور ؛ وبرضه أطرح السوءال هل كان الهدف الإنتصار للشرع حينما تم سن هذا القانون وهل نحن جادين فى العوده للشرع بذات الهمه فىكل نواحى حياتنا ؟ أجيبك أنا هذه المره بلاااااااااا وألف لا ؛ الموضوع لايعدو كونه مع الأسف ـ أستغفر الله العظيم ـ إستخدام وتطويع للشرع لمآرب أخرى ؛ فقط أذكرك فى هذا الصدد أن الرئيس السابق لجبهه علماء الأزهر ـ لاأتذكر إسمه الآن ـ كتب مقالا بعنوان ,, الخلع قانون أمريكى ,, وحكم عليه بالسجن بسبب هذا المقال وأخيرا أود أن أسجل إعجابى الشديد بما ذكره الأستاذ فريفرير فى مداخلته لما فيها من فراسه وفطنه وبديهه ؛ ولكن مع الأسف يا أستاذ فريفرير فاللآتى حذرت منهن مفروضات بالقوه الجبريه وغصبا عنى وعنك وعن إللى يتشدد لنا كمان كنخبه وصفوه تقود المجتمع كله لآن ؛ يعنى هن الصفوه يتكلمن ويقررن بل ويقنن القوانين وإحنا نتبع بدون حتى حق الإعتراض ؛ وإللى مش عاجبه يشرب من البحر اقتباس بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 26 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2002 أولا ياسيدى أنا رجل ؛ ولايهمك جاءت فى بيتها ؛ أنا إسمى أحمد وكل الأعضاء هنا تقريبا يعرفون ذلك ؛ شرقيه ده إسم رمزى فكرت فيه عندما إلتحقت بالمنتدى لأنها محافظه جدودى اعتذر لهذا الخطأ و اللي ما يعرفك يجهلك هو اخبار عزومة القطر ايه؟ :cry: ثالثا أخى الفاضل أنا لم أكن أبدا من المعارضين لعمل المرأه ولتوليها القضاء فى الحدود التى بينها الشرع وأوردت فى مداخلتى الأولى رابط لموقع وزاره الأوقاف الذى يحتوى على بحث مستفيض يستعرض كل أرآء الفقهاء فى هذه القضيه ؛ وهذا مافعلته أنت بنفسك على عجاله اعتذر مرة اخرى اذ لم اقرا هذا المداخلة و قرأت الاخيرة فقط، و فاتت عليا هو عدم وجود نص شرعى من القرآن و السنه قطعى الثبوت قطعى الدلاله فى بيان تنظيمهما وأحكامهما ولذا فعلماءنا ومشرعينا يلجأوا إلى القياس والإجتهاد النص، في رأي القرضاوي كما سألوه عن الموضوع، قطعي، كما هو ثابت من فعل الرسول في السنة الصحيحة ثانيا أنا لم أوجه لك السوءال ولكنى جمعتك مع الأستاذ الأفوكاتو لغرض واحد فقط ؛ لو أذنت لى ؛ وأعترف بأننى لم أوضح هذا الغرض بالقدر الكافى ؛ وهو التساوءل عن كوننا نتحرى الشرع بهذه الهمه فى كل تشريعاتنا وتقنينا للقوانين مثلما يفعل المجلس القومى للمرأه فى هذه القضيه وغيرها مما يمكن أن نسميه أوربه أو تغريب المرأه ؟ وما أردت إضافته للنقاش ـ مره ثانيه وثالثه ورابعه ـ هل فى هذا الأمر وماشابهه مانراه من تفسير وتأويل النصوص لكى تتم مطابقتها مع هدف صريح أعلنه المجلس القومى للمرأه دون مواربه وهو المساوه الكامله بين الرجل والمرأه مايتفق مع الشريعه على إطلاقها وإتساع مقاصدها فى كل مناحى حياتنا ؟ ألا ترى معى ـ بعباره أخرى ـ أن العمليه ماشيه بالمشقلب يعنى العربه محطوطه قبل الحصان والهدف ثابت ومحدد وهو التغريب ثم بعد ذلك نعود للخلف للشرع لكى نبتسر منه ونجتزء ونلوى عنقه ليا لكى نطوعه لتحقيق هذا الهدف ؟ وبرضه أطرح السوءال هل كان الهدف الإنتصار للشرع حينما تم سن هذا القانون وهل نحن جادين فى العوده للشرع بذات الهمه فىكل نواحى حياتنا ؟ أجيبك أنا هذه المره بلاااااااااا وألف لا ؛ الموضوع لايعدو كونه مع الأسف ـ أستغفر الله العظيم ـ إستخدام وتطويع للشرع لمآرب أخرى قد يكون هذا هو سبب طرح الموضوع في مصر، و انه تغريب في الاصل، ثم بحثوا كيف يجدون له مستند شرعي اليس من الاولى ان نقول، كويس انكم قكرتم في الشرع و نحن نؤيده بالكامل لاننا مسلمين، و نساعدكم فيه، و همتكم معانا بقى في الموضوع الفلاني و العلاني، ما هو كله شرع، و نبين انهم انتقائيون و ليس غرضهم شريف، و لكن بدون رفض الامر الشرعي اما ان نعترض على الحكم لان هناك شبهة في نوايا الناس، فغير منطقي رابعا سامحك الله للمره الثانيه ؛ فقد أخذت طلبى مشكورا وفتحت باب المناقشه لمشروع الخلع ودمغتنى من البدايه بالقول بعدم شرعيته وعدم صلاحه يا اخي العزيز انا لم المح و لم اصرح بك هناك، اعتر اضي على ما رأيت اهل مصر يعترضون به على القانون، و جعله تلوكه الالسن في الشارع لم يعترضوا على انه تغريب مقنع، و انتقاء، بل اعترضوا بحجج واهية ذكرتها هناك في الموضوع فقط أذكرك فى هذا الصدد أن الرئيس السابق لجبهه علماء الأزهر ـ لاأتذكر إسمه الآن ـ كتب مقالا بعنوان ,, الخلع قانون أمريكى ,, وحكم عليه بالسجن بسبب هذا المقال هذه المعلومة جديدة عليا و اشكرك عليها وأخيرا أود أن أسجل إعجابى الشديد بما ذكره الأستاذ فريفرير فى مداخلته لما فيها من فراسه وفطنه وبديهه ؛ ولكن مع الأسف يا أستاذ فريفرير فاللآتى حذرت منهن مفروضات بالقوه الجبريه وغصبا عنى وعنك وعن إللى يتشدد لنا كمان كنخبه وصفوه تقود المجتمع كله لآن ؛ يعنى هن الصفوه يتكلمن ويقررن بل ويقنن القوانين وإحنا نتبع بدون حتى حق الإعتراض ؛ وإللى مش عاجبه يشرب من البحر دي اوافقكم عليها على العموم اقتباس الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 26 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2002 شكرا لأخى الحبيب شرقية .. ملك الملوخية .. ( أللهم لا حسد ) :roll: و كذلك لأخى الحبيب الطفشان :inlove: :inlove: :inlove: :inlove: :inlove: :inlove: اقتباس بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
wa7d بتاريخ: 27 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 أكتوبر 2002 ثانيا الأخ رجائى عذرا انت سألت سؤال عن جنس الرسل الم تقرأ فى القرأن ان السيده مريم اوحى لها ربنا و انها تحملت الظلم و الأتهام الم تقرأ فى القران عن امرأه فرعون و عن ملكه سبأ ... الأخت فريدة ...... انا اشك جدا انك سيدة لأن فى ردك الذكاء والمنطق والقوة والحكمة ، وتلك صفات لا يتمتع بها إلا الرجال ........ :D بس حلوة مش كدة. وعلى فكرة انا رجائي .... ولا يهمنى حاجة . :lol: اقتباس أنصر أخاك ظالما أو مظلوما رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الأفوكاتو بتاريخ: 27 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 أكتوبر 2002 الأخت فريدة ...... انا اشك جدا انك سيدة لأن فى ردك الذكاء والمنطق والقوة والحكمة ، وتلك صفات لا يتمتع بها إلا الرجال ........ عزيزى واحد, من أين أتيت بهذا الإستخلاص؟ اقتباس أعز الولد ولد الولد إهداء إلى حفيدى آدم: رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
wa7d بتاريخ: 27 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 أكتوبر 2002 عزيزى واحد, من أين أتيت بهذا الإستخلاص؟عزيزى الأفوكاتو ـ انا كان قصدى نكته ، انا رايى الحقيقى ان لا فرق بين رجل وإمراة ، وان المجتمع لن يكتمل وينجح إلا برجال ونساء احرار واقوياء ، ويكفى ان القرآن الكريم امر نساء النبى بعدم الخضوع بالقول . وهذا يعنى انهم يستطيعون ان يكن اقوياء فى المهمة المعطاه لهن . ما هى هذه المهمة ؟ اقتباس أنصر أخاك ظالما أو مظلوما رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انضم إلى المناقشة
You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.