Ragaai بتاريخ: 27 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 أكتوبر 2002 الأخ واحد انت واحد ولا اتنين؟ نعم المجتمع لا يبنى الا على اكتاف رجال ونساء اقوياء بشرط ان يحسن كل منهما اداء عمله الذي فرض عليه وبعد الأحسان ممكن يفكر فيما فوق عمله :lol: مش كدا ولا ايه على رأ ي فؤاد المهندس اقتباس رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Farida بتاريخ: 27 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 أكتوبر 2002 الأخ واحد : شكرا على الصفات التى ذكرتها و عن اعتقادك اننى رجل ان كان فى هذا نوع من المديح على اساس ان جنس الرجل ميزة !!!! بس و الله انا كده مبسوطه اكتر كونى امرأه على الأقل عندى الحريه ان اقول ما اقوله و اناقش و ادخل معارك فى العمل بدون الخوف على مصدر رزقى و البدلات و الأوفر تايم ... يعنى باقول للأعور انت اعور فى عينه ولا يهمنى ..... بذمتك مش دى ميزه اقتباس *اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس *اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا * الساكت عن الحق شيطان أخرس * الشعوب تستحق حكامها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 27 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 أكتوبر 2002 :D السلام عليكم أختنا فريدة من نوعك .. :) بدأت بأفتراض ان جنس الرجل ميزة .. و انتهيت بأقرار و بالدليل .. بأن جنس المرأة .. هو الميزة .. :D على كل هذه الميزة .. وفرها الرجل للمرة .. :wink: كونه المسؤول الأول و الأخير عن لقمة العيش .. و تجنيبكن هذه المسؤولية .. :D يا أختاة .. فى كل خير .. :idea: اقتباس بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
wa7d بتاريخ: 28 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 أكتوبر 2002 الأخ واحد انت واحد ولا اتنين؟ والله وحشتنى القفشات المصرية الجميلة . انا عارف انه خارج الموضوع لكن حاجه خفيفه لتبريد النقاش الساخن . القفشات الفكاهية فن مصرى اصيل وكان زمــــــــــــــان ..... فيه برنامج فكاهى اسمه ساعة لقلبك ، كان فيه دويتو باسم الفار والسلطان ، وهات من القفشات التى كانت قمة الفكاهة ، والظاهر طبقا لسياسة قريفة الشعب الغى برنامج ساعة لقلبك ولكن فن القفشات مازال يجرى فى عروق المصريين ، وياريت يظهر مرة اخرى فى النهضة الفنية الحديثة . خلاص نرجع لموضوع المراة قاضية . محكمة . اقتباس أنصر أخاك ظالما أو مظلوما رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
darker19 بتاريخ: 28 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 أكتوبر 2002 أحب أشكر الأخ رجائي لأنك بصراحة قلت كل إلي نفسي فيه بس أنا عايز أضيف حاجة تانية و أوجها للأخت فريدة إن تهربك من المواجهة و الرد على الأسئلة ده قمة الضعف فا إزاي عايزين تبقوا قضاة, وليا طلب من المشرفين مأظنش إنكم هتوافقوا عليه وطلبي إنكم تقفلوا الموضوع ده لعدة أسباب: أولا: لأنه إستفزني بما فيه الكفاية وأكيد مش أنا لوحدي إلي وصلت للمرحلة دي. ثانيا: الموضوع ده ممكن يسبب شئ من الكراهية بين الأعضاء. ثالثا: إنتوا بتدوا فرصة إن الموضوع ده يبقى قضية رأي عام لو واحدة من الستات الفاضية من إلي قال عنهم الأخ فري فري إتبنتوه, يعني بتدولوا فرصة إنه يناقش جديا. النقطة الهامة التى أثرتها .. و ربما لم يلاحظها أحد فى غمرة سخونة الكلام .. هى .. يا جماعة انتبهواااااااا .. لأن فيه أكل عيش جامد قوى فى المواضيع دى .. شوية ستات فاضية .. على سيدات أعمال .. على صحفيات .. و يشوفوا حاجة برة .. هوب يتبنواها .. و يطرحوها .. الناس تهييج .. هوب المؤتمرت تشتغل .. و الصحف تطبع و التلفزيون يشتغل .. و الكتب تنطبع و تتباع .. و الآلافات تترص فى الحسابات .. لا تسمحوا لشخص ما بالأيقاع بين الرجل و المرأة .. لا تسمحوا لأحد بأن يلاعبكم .. و يحرككم .. لا لشيئ .. اللا فقط .. ليزيد رصيدة فى البنك .. و شكرا .. .. وأظن إن الأغلبية مش موافقين على عمل المرأة كقاضية و والله العظيم لو عملتوا إيه مفيش ولا وحدة من جنس النساء هتقتنع بكلامكم إلا إذا كانت من(المتقين) ( وما بيتلاعبوش على كتاب الله و سنة رسولة صلى الله عليه وسلم) وكدة كفاية اقتباس قال تعالى : { قٍلً يّا عٌبّادٌيّ الَّذٌينّ أّسًرّفٍوا عّلّى" أّنفٍسٌهٌمً لا تّقًنّطٍوا مٌن رَّحًمّةٌ اللَّهٌ إنَّ اللَّهّ يّغًفٌرٍ الذٍَنٍوبّ جّمٌيعْا إنَّهٍ هٍوّ الًغّفٍورٍ الرَّحٌيمٍ } الزمر : 53 ( نحن قوم أعزنا الله بالإسلام, و مهما إبتغينا العزة في غيره أذلنا الله ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 28 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 أكتوبر 2002 ماذا قال العقاد فى عمل المرأة ... بداية وضح العقاد رأيه في عمل المرأة ضمن سؤال وجه اليه - ماذا يحسن ان تستبقي المرأة الشرقية من اخلاقها التقليدية- فقال العقاد: يجب ان تظل المرأة الشرقية كما كانت في كل عصر ملكة البيت الحاكمة المحكومة يسكن اليها الرجل من متاعب الحياة ولا يزال عندها -صغيرا كان ام كبيرا- طفلا لاعبا يأوي منها الى صدر الامومة الرفيق واحضانها الناعمة رضيعا ويافعا وفتى وكهلا الى ان يشيخ ويفنى، ويستدعي ذلك ان تعيش هي في ظله وتعتمد في شؤون العالم الخارجية عليه وتدع له كسب رزقها وتدبير حاجتها وتنظر اليه من ناحيتها ايضا نظرة الابن الى أبيه لا نظرة المنافس المزاحم الى من يناجزه في ميدان واحد, ولسنا نعي بما نقول ان تكون المعيشة البيتية واجبا مفروضا على المرأة كما يفرض السجن على السجين ولكننا نعني ان تكون هذه المعيشة حقا من حقوقها المفروضة على المجتمع لان عملها في البيت - وهو اعداد الجيل القادم- اكبر واجل من ان تجمع بينه وبين السعي في طلب الرزق والاحتيال على شؤون المعاش, فهي تعول المجتمع القادم وتسهر عليه فمن حقها على المجتمع الحاضر ان يعولها ويسهر عليها على والا كان خروجها الى معترك السعي والجهاد علامة على التقصير والخلل من جانب المجتمع ونذيرا بالشذوذ عن تقسيم الطبيعة الذي عرفه الشرقيون بالبداهة من قديم العصور, ولابد للمرأة من ان تبني كل سيرتها في الحياة على الايمان بهذه الحقيقة التي لا سبيل الى نكرانها بصفة جديدة وهي ان الرجل اقوى من المرأة على نضال الحياة مما يدل على انه قد خلق له وانها قد خلقت لتعتمد عليه في هذا الامر لتزاحمه فتقهر وتهزم لا محالة ,ولو نظرنا لعمل المرأة خارج بيتها لوجدنا فيه الكثير من الاضرار للمجتمع، فلو ظلت في بيتها وفي عملها الذي خلقت له لكانت فائدتها اعظم ومن اضرار عمل المرأة على المجتمع اولا انها بخروجها الى العمل سوف تهمل حتما في تربية النشء اي سوف تهمل في تربية الجيل القادم فيخرج جيل ضعيف لا يستطيع ان يرقى بمجتمعه وهذا من اشد واعظم اضرار عمل المرأة وايضا من اضراره أنه بخروجها للعمل ستأخذ عمل شخص ما من الرجال وبذلك تزداد البطالة في المجتمع وتتفشى الجرائم الناتجة عن البطالة وهناك الكثير من الاضرار الاخرى الناتجة عن عمل المرأة ومنافستها للرجل في معترك الحياة, ومن القضايا التي تستحق ان تسلط عليها الاضواء قضية المساواة المزعومة بين الرجل والمرأة, ففي هذه المسألة يقول العقاد: ان العدل هو المساواة بين حقوق الفرد التي له والواجبات التي عليه ومن الظلم الكبير التسوية بين فردين مختلفين في الحقوق التي لهما والواجبات التي عليهما ,الرجل له حقوق كثيرة تختلف عن حقوق المرأة وكذلك عليه واجبات يجب ان يؤديها تختلف تماما و واجبات المرأة,فليس من العدل في الاسلام المساواة بين اثنين مختلفين كما قلنا في الحقوق والواجبات كالرجل والمرأة ,هذا هو رأي العقاد في المساواة بين الرجل والمرأة, ويوضح العقاد ان جنس النساء لم يكن مساويا في اي امة من الامم لجنس الرجال مع اختلاف البيئات والحضارات وكل ذلك لا يرجع الا لعلة واحدة وهي ان الرجل متفوق عن المرأة في القدرة والتأثير ولم يكن عجز المرأة عن مساواتها بالرجل من الاعمال العامة ناشئا عن قلة مزاولتها لهذه الاعمال فهي على سبيل المثال زاولت اعمال البيت من قديم الزمان لكن الرجل يتفوق عليها اذا اراد ان يشاركها في اي من اعمالها,فالرجل متفوق على المرأة في الطهو وتفصيل الملابس وفي فن المكياج وكل ما يشتركان فيه من اعمال في الاصل كانت للمرأة, ويوضح العقاد ان النواح على الميت من عادات المرأة من قديم الزمان وبرغم ذلك لم تخرج المرأة لنا يوما قصيدة رثاء تضاهي قصائد الرثاء لفحول الشعراء العرب, والطاهي يفوق الطاهية ويفضل عنها في عمله وكذلك مصمم الازياء مفضل عن مصممتها وهكذا في كل عمل ينافس الرجل فيه المرأة يتفوق عليها,ولقد فرق الاسلام بين الرجل والمرأة على أساسين اساس الاستعداد الطبيعي واساس التكاليف الاجتماعية الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما انفقوا من اموالهم ,فحق القوامة في الاسلام جاء من استعداد الرجل الطبيعي للنهوض بأعباء المجتمع وتكاليف الحياة وكذلك استعداد المرأة الطبيعي لرعاية الاطفال والقيام بمملكة البيت واستعدادها بحب ووفاء وعطف وحنان وما ماثل ذلك والرجل كفيل بتدبير معيشة المرأة ومعاشها وتوفير الوقت لها لتربية الاطفال, فكيف اذن تجوز المطالبة بمساواة المرأة بالرجل في الحقوق والواجبات؟!! اقتباس سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Masreyya بتاريخ: 28 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 أكتوبر 2002 انا رايى الحقيقى ان لا فرق بين رجل وإمراة ، وان المجتمع لن يكتمل وينجح إلا برجال ونساء احرار واقوياء ، ويكفى ان القرآن الكريم امر نساء النبى بعدم الخضوع بالقول . وهذا يعنى انهم يستطيعون ان يكن اقوياء فى المهمة المعطاه لهن. عندك حق يا استاذ واحد. بس المهم ان النهارده احنا مش محتاجين ندور على امثلة حصلت من الافات السنين علشان نثبت ان الست ليها نفس المقدرة على اداء نفس العمل، لأن ربنا ادانا عقل واحد خلانا نقدر نحدد المسائل ديه من العلم :idea: . من الناحية العلمية مافيش فرق بين مخ الراجل و الست بالنسبة للذكاء. اخر البحوث فى ال neuroscience بتشير انا التفكير اساسه ال "grey matter" وال "white matter" فى المخ و اللى بيسببو communication with neurons و بالتالى بيدو الانسان سواء مرأة او رجل القدرة على التفكير و بيفرق الانسان من الحيوان. Again, with regard to cognition الحاجة الوحيدة اللى فيها فرق بين الست و الراجل من ناحية التفكير (مش الذكاء) "cognitive ablities" هى نسبة ال white and grey matter. الراجل عنده نسبة white matter اكبر من الست relative to the size of the carnium و الست عندها نسبة اكبر من ال grey matter. الفرق ملحوظ فى ناحيتين: نسبة ال white matter لو كبيرة بتساعد على حساب المساحات بطريقة احسن spatial perception. يعنى لعيب الكورة مثلا قدرته مش فى جسمة و عضلاتة و بس، و لكن ان مخة بيساعدة يحسب مساحة معينة لما يعوز يدخل جون من مو قعه. دية ملهاش صلة خاصة بمقدرة الرجل في علم التفاضل calculus مثلا بالتحديد، و لكن بتساعد فى الفهم بطريقة مختلفة عن المرأة. الست عندها نسبة اكبر من الراجل فى ال grey matter. ده بيساعدها فى الفهم اسرع ف ال verbal communication لأن بيديها faster perception. ده على فكرة معناه ان الست ممكن فعلا تكون احسن better suited من الراجل كقاضية، لأنه عمل بيعتمد على تحديد الحقيقة و الحلول من سماع شهادات كلامية. لكن الأهم من كل كدة ان البحوث دي بتدل ان الفروق الذهنية سطحية جدا بين الرجل و المرأة، و نسبة الذكاء اساسها التعليم و التانشئة. حكاية ان المرأة مابتعرفش تفكر غير بالعواطف او ذكاءها اقل من الراجل كله كلام فارغ، يعنىpseudoscientific nonsense. بس من الواضح ان المشكلة فى المجتمع المصرى، و المجتمع الشرقى عامة، اكبر من كدة بكتير. مافيش احترام عام للمرأة كانسانة متكاملة، و يظهر ان ده واضح اكتر فى الاجيال الجديدة. تلاقى دلؤتى الشبان من سن 18 و 19 معندهمش لا خشى و لا حيا تجاه النساء. للاسف يظهر ان our culture بتعودهم على كده. انا خادت بالي من الظاهرة دية اوى آخر مرة نزلت فيها مصر من قريب، و كان بقالى سنين كتير منزيلتش. يآآآآآآآه يا استاذ واحد... كمية السفالة و قلة الادب فى الكثير من الشبان و الاولاد و تفكريهم و عقليتهم و طريقة معاملتهم للستات. حتى الأم يا استاذ واحد ما بألهاش احترام واللاهى. شفت الولد اللى بيتسلط و يرد على امة كأن هو اللى ولى أمرها. انا باعمم شوية، لكن كانت ملحوظة اوى. شئ محزن و يجيب الاشمئزاز. اقتباس الأَوّله بلدى بسَلّطن جو موالى والتانيه بلدى بقول الكلمه بالعالى والتالته بلدى يا كنزى وعزوتى ومالى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Ragaai بتاريخ: 28 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 أكتوبر 2002 أخي داركر :أشكر لك شكرك لي ولو انني لست اهلا له فقد كان هناك آخرون أضافوا فعلا للموضوع كالأخ فري وألأخ منمان وحبيبنا سي فود ولا انكر احترامي وتقديري لرأي الأخين الكريمين الأفوكاتو والطفشان رغم تعارض وجهات نظرنا إلا انهما كانا رفيعي المستوى في خلافهما أكتشفت ان المرأة إن صلحت لكل شيئ فإنها بالتأكيد لن تصلح لتقبل الرأي الآخر فهي لا ترى الحق الا ماكان معها وما عدا ذلك فهو الباطل الملفت للنظر هنا انه على الرغم من أن المنطق يقول أن الرد على السؤال يكون جوابا ألا ان المرأة خرقت كل قواعد المنطق فإن لديها لكل سؤال سؤال آخر وراجع المناقشات السابقة كلها لتتأكد مما أقول أدركت بعد طول المناقشات الفارق بين المناقشة والجدل فشكرا لكل من ساهمت بتوضيح هذا المعنى اقتباس رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sharkiah بتاريخ: 28 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 أكتوبر 2002 عزيزى واحد, من أين أتيت بهذا الإستخلاص؟عزيزى الأفوكاتو ـ انا كان قصدى نكته ، انا رايى الحقيقى ان لا فرق بين رجل وإمراة ، وان المجتمع لن يكتمل وينجح إلا برجال ونساء احرار واقوياء ، ويكفى ان القرآن الكريم امر نساء النبى بعدم الخضوع بالقول . وهذا يعنى انهم يستطيعون ان يكن اقوياء فى المهمة المعطاه لهن . ما هى هذه المهمة ؟ الأخ الكريم واحد أكتب لك هذا التعليق بكل حب وود وإحترام إستخدامك للآيه وتأويلك لمعناها جانبه الصواب ؛ ومع الأسف فقد عقبت عليها الأخت مصريه فى نفس الإتجاه الذى تكلمت أنت فيه وهو ليس المقصود من الآيه الكريمه التى أشرت إليها ؛ أورد هنا نص الآيه 32 من سوره الأحزاب وكنت أود أن أرفق به النص الكامل لتفسير إبن كثير أو الطبرى ولكن مع الأسف الموقع لايعمل ( يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً؛ ولكنى سأكتب بإختصار شرح إبن كثير من كتاب التفسير ذاته قول الله سبحانه وتعالى فلا تخضعن بالقول معناه لاتلن القول ولاترققنه للرجال ؛ والآيه تحتوى على آداب أمر الله تعالى بها نساء النبى صلى الله عليه وسلم ونساء الأمه تبع لهن فى ذلك فقال تعالى مخاطبا لنساء النبى صلى الله عليه وسلم بأنهن إذا إتقين الله عزوجل كما أمرهن فإنه لايشبههن أحد من النساء ولايلحقهن فى الفضيله والمنزله ثم قال تعالى فلا تخضعن بالقول ؛ قال السدى وغيره يعنى بذلك ترقيق الكلام إذا خاطبن الرجال ولهذا قال تعالى فيطمع الذى فى قلبه رض أى دغل وقلن قولا معروفا ؛ قال إن زيد قولا حسنا جميلا معروفا فى الخير ومعنى هذا أنهاتخاطب الأجانب بكلام ليس فيه ترخيم أى لاتخاطب المرأه الأجانب كم تخاطب زوجها اقتباس بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 29 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أكتوبر 2002 refiiهل توافقون على عمل المرأة ققاضية؟ ان منظمات تحرير المرأة تسعى الى ذلك جاهدة و اني ارى انها ستكون سقطة كبيرة فمارأيكم؟ عفوا أعتقد أن المرأة غير فاضية حتى تعمل قاضية أو حتى حاجب فيكفى المسؤولية الجسيمة التى كلفها بها المولى عز وجل وهى تربية النشأ وهى من أعظم المهن وأرقاها ويكفى أنها عملت فى جميع المهن وأثبتت جدارة فيها ولا ينقص من كفاءتها اذا لم تعمل قاضية فيكفيها بعض المهن التى تفوقت فيها على الرجل فقط نعتقد أن ظروفها البيولوجية والاسرية لا تساعدها للعمل قاضية فهى تتعرض لتقلبات مزاجية حسب مستوى الهرمونات بالجسم لتأدية وظائفها الحيوية كما يتغير مزاجها حسب حالة أسرتها وأبنائها وتقول ... منظمات تحرير المرأة ومن قال أن المرأة مسجونة أو معتقلة أو من العبيد حتى تتحرر لا سمح الله اقتباس مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Faro بتاريخ: 29 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أكتوبر 2002 الرأى الغالب فى أوروبا أن المرأة فقدت الكثير من أنوثتها خاصة المرأة التي تشغل منصب هام أو ترأس عدد كبير من الرجال ولذا بدأ الرجال فى البحث عن الزوجة ذات الشهادات الأقل أو منعدمة الطموح بمعنى آخر الرجل يبحث عن الأنثى . بالنسبة لوضع المرأة فى مصر والظروف الإقتصادية فلامانع من أن تعمل المرأة قاضية طالما إبن الحلال ليس فى إستطاعتة الزواج قبل بلوغ سن المعاش. أما عن منظمات تحرير المرأة فقد ثبت أن لها تأثير سلبي على المرأة والأسرة فى أوروبا. فإذا أرادت هذه المنظمات أن يكون لها تأثير إيجابي فى مصر فعليهم المساهمة فى تعليم النساء فى الريف والمطالبة بتسهيل الزواج وحماية الأسرة اقتباس الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب الحياة فيلم لا يعاد عرضه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 29 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أكتوبر 2002 نعم .. و انتشر الطلاق و الوحدة و معظم الأطفال يربيهم أحد الأبوين فقط و كثيرون يتربون مع زوج أم أو زوجة أب .. و بدأت حركة عودة المرأة لبيتها .. و مع هذا .. فهذا قرار المرأة .. فقط أرغب بأن تعرف الحقيقة كاملة .. و ليس أنصاف الحقائق فقط .. كما يتعمد تجار الفتن .. و عمليات غسيل المخ .. و اقناعها بأنها مظلومة و مضطهدة .. و محاطة بالأعداء .. اقتباس بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 29 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أكتوبر 2002 1) بغض النظر عن مسألة عمل المرأة فى سلك القضاء و حصول أبناء المصرية من أجنبى على الجنسية المصرية، فإن الست المصرية ةاخدة حقها تالت و متلت 2)مسألة رجوع المرأة الأوروبية لبيتها فهذا يرجع لعدة أسباب : أ) زيادة البطالة فى أوروبا (مثال على ذلك أسبانيا صاحبة أعلى معدلات بطالة فى أوروبا) ب) تراجع أعداد السكان فى أوروبا فبدأت الدول الأوروبية تحفز النساء للرجوع للمنزل و إنجاب عدد أكبر من الأبناء (مثال على ذلك فرنسا) اقتباس وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الأفوكاتو بتاريخ: 29 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أكتوبر 2002 الأخوات و الإخوة الأعزاء, لقد نجحت المرأة كقاض, و كرئيس دولة فى بلاد كثيرة, و على ذلك فإن السؤال كما هو مثل السؤال عن مكان شروق الشمس. و مما أقرأه بين السطور, أعتقد أن هناك إتجاه بين أعضاء المنتدى الرجال لقراءة السؤال كالآتى: هل تنجح المرأة " المصرية" كقاضى"؟؟ و فى هذه الحالة, سيكون ردى مازال:........ نعـــــــــــــــــــــــــــم اقتباس أعز الولد ولد الولد إهداء إلى حفيدى آدم: رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
wa7d بتاريخ: 29 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أكتوبر 2002 قول الله سبحانه وتعالى فلا تخضعن بالقول معناه لاتلن القول ولاترققنه للرجال ؛ والآيه تحتوى على آداب أمر الله تعالى بها نساء النبى صلى الله عليه وسلم ونساء الأمه تبع لهن فى ذلك فقال تعالى مخاطبا لنساء النبى صلى الله عليه وسلم بأنهن إذا إتقين الله عزوجل كما أمرهن فإنه لايشبههن أحد من النساء ولايلحقهن فى الفضيله والمنزله ثم قال تعالى فلا تخضعن بالقول ؛ قال السدى وغيره يعنى بذلك ترقيق الكلام إذا خاطبن الرجال ولهذا قال تعالى فيطمع الذى فى قلبه رض أى دغل وقلن قولا معروفا ؛ قال إن زيد قولا حسنا جميلا معروفا فى الخير ومعنى هذا أنهاتخاطب الأجانب بكلام ليس فيه ترخيم أى لاتخاطب المرأه الأجانب كم تخاطب زوجهاالأخ الشرقاوى ـ بصرف النظر عن الأسماء الكبيرة التى تأتى بها للتفسير فأنا لا يمكن اصدق أن زوجات الرسول الذى أرسله المولى عز وجل لهداية البشرية كانوا يتحدثون إلى رجال غرباء بالين وترقيق وترخيم كما تخاطب زوجها ـ ويحتاجن لأمر إلاهى لكى ينتهين عن ذلك ـ عموما إنت حر ُُ الأخت مصرية شكرا على المعلومات العلمية القيمة اقتباس أنصر أخاك ظالما أو مظلوما رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sharkiah بتاريخ: 29 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أكتوبر 2002 قول الله سبحانه وتعالى فلا تخضعن بالقول معناه لاتلن القول ولاترققنه للرجال ؛ والآيه تحتوى على آداب أمر الله تعالى بها نساء النبى صلى الله عليه وسلم ونساء الأمه تبع لهن فى ذلك فقال تعالى مخاطبا لنساء النبى صلى الله عليه وسلم بأنهن إذا إتقين الله عزوجل كما أمرهن فإنه لايشبههن أحد من النساء ولايلحقهن فى الفضيله والمنزله ثم قال تعالى فلا تخضعن بالقول ؛ قال السدى وغيره يعنى بذلك ترقيق الكلام إذا خاطبن الرجال ولهذا قال تعالى فيطمع الذى فى قلبه رض أى دغل وقلن قولا معروفا ؛ قال إن زيد قولا حسنا جميلا معروفا فى الخير ومعنى هذا أنهاتخاطب الأجانب بكلام ليس فيه ترخيم أى لاتخاطب المرأه الأجانب كم تخاطب زوجهاالأخ الشرقاوى ـ بصرف النظر عن الأسماء الكبيرة التى تأتى بها للتفسير فأنا لا يمكن اصدق أن زوجات الرسول الذى أرسله المولى عز وجل لهداية البشرية كانوا يتحدثون إلى رجال غرباء بالين وترقيق وترخيم كما تخاطب زوجها ـ ويحتاجن لأمر إلاهى لكى ينتهين عن ذلك ـ عموما إنت حر ُُ الأخت مصرية شكرا على المعلومات العلمية القيمة الأخ واحد أنا أدرك تماما أنى حر وإنت كمان حر ولذلك فأنا لم ولن أتطرق لحريتك من قريب أو من بعيد ؛ كل ما عنيته هو تصويب خطأ رأيتك وقعت فيه فيما يخص إستخدامك وتأويلك لآيه كريمه ؛ وأنا لم آتى بأسماء كبيره على سبيل الإستعراض أو السفسطه أو الجدل ولكن أشرت لإسم أحد المفسرين الأساسين الذين يعتمد عليهم كل المسلمين فى شتى بقاع الأرض منذ أن ظهرت تفاسير القرآن للنور ؛ كما وأنك لو قرأت سوره الأحزاب حتى ولو على عجاله وقرأت الآيات التى وردت قبل الآيه التى أشرت إليها وأيضا الآيات التاليه لها لأدركت بسهوله ويسر أن المقصود والمعنى والمراد هو أداب الحديث والتعامل مع الرجال وأخلاق زوجات الرسول عليه الصلاه والسلام ونساء الموءمنين عموما فى حياتهن وتعاملاتهن ولايمكن الإستنباط ولو بصوره غير مباشره أن جمله ولاتخضعن بالقول قد تعنى أمرا بعدم خضوع المرأه للرجل ؛ وحرام عليك أن تدخلنى وتدخل نفسك فى جدل عبثى وتفترض كلام على لسانى أو تستنتجه من التفسير الذى أتيت به مفاده أن زوجات الرسول عليه الصلاه والسلام ـ وهن أمهات المسلمين ـ قد فعلوا ـ أستغفر الله العظيم ـ فعله الكلام باللين ولذلك أنزل الله الآيه التى ذكرتها ؛ أنا حاشا لله أن أكون عنيت هذا ولاأتصور إطلاقا أن يكون مثل هذا هو فهمك لتفسير إبن كثير للآيه الكريمه وياأخ واحد أذكر نفسى أولا وأذكرك بهذين الحديثين الشريفين حدثنا أبو عمران عن جندب قال" قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال في كتاب الله عز وجل برأيه فأصاب فقد أخطأ . رواه الثلاثة والطبرانى عن ابن عباس رضي الله عنهما قال" قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار . قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح . رواه الترمذى اقتباس بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 30 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أكتوبر 2002 بخصوص الحديث الاول، فهناك كلام عليه صحيح ام ضعيف و على العموم التفسير باللغة و القواعد و القرائن مسموح به، مالم يكن شطحات او بالهوى و هنا المزيد في الشرح من شرح سنن ابي داود ( برأيه ) أي بعقله المجرد ومن تلقاء نفسه من غير تتبع أقوال الأئمة من أهل اللغة العربية المطابقة للقواعد الشرعية بل بحسب ما يقتضيه عقله , وهو مما يتوقف على النقلقال السيوطي قال البيهقي : إن صح أراد والله أعلم الرأي الذي يغلب على القلب من غير دليل قام عليه , وأما الذي يشده برهان فالقول به جائز . وقال البيهقي في المدخل : في هذا الحديث نظر , وإن صح فإنما أراد به والله أعلم فقد أخطأ الطريق فسبيله أن يرجع في تفسير ألفاظه إلى أهل اللغة , وفي معرفة ناسخه ومنسوخه , وسبب نزوله , وما يحتاج فيه إلى بيانه إلى أخبار الصحابة الذين شاهدوا تنزيله وأدوا إلينا من السنن ما يكون بيانا لكتاب الله تعالى . قال تعالى : { وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون } فما ورد بيانه عن صاحب الشرع ففيه كفاية عن فكرة من بعده وما لم يرد عنه بيانه ففيه حينئذ فكرة أهل العلم بعده ليستدلوا بما ورد بيانه على ما لم يرد . قال وقد يكون المراد به من قال فيه برأيه من غير معرفة بأصول العلم وفروعه , فتكون موافقته للصواب إن وافقه من حيث لا يعرفه غير محمودة . وقال الماوردي : قد حمل بعض المتورعة هذا الحديث على ظاهره وامتنع من أن يستنبط معاني القرآن باجتهاد ولو صحبهما الشواهد ولم يعارض شواهدها نص صريح , وهذا عدول عما تعبدنا بمعرفته من النظر في القرآن واستنباط الأحكام منه كما قال تعالى { لعلمه الذين يستنبطونه منهم } ولو صح ما ذهب إليه لم يعلم بالاستنباط ولما فهم الأكثر من كتابه تعالى شيئا , وإن صح الحديث فتأويله أن من تكلم في القرآن بمجرد رأيه ولم يعرج على سوى لفظه وأصاب الحق , فقد أخطأ الطريق , وإصابته اتفاق إذ الغرض أنه مجرد رأي لا شاهد له . انتهى كلام السيوطي من سنن الترمذي و شرحها حدثنا عبد بن حميد حدثنا حبان بن هلال حدثنا سهيل بن عبد الله وهو ابن أبي حزم أخو حزم القطعي حدثنا أبو عمران الجوني عن جندب بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال في القرآن برأيه فأصاب فقد أخطأ قال أبو عيسى هذا حديث غريب وقد تكلم بعض أهل الحديث في سهيل بن أبي حزم قال المنذري : وقد تكلم فيه الإمام أحمد والبخاري والنسائي وغيرهم قوله : ( من قال في القرآن ) أي في لفظه أو معناه ( برأيه ) أي بعقله المجرد ( فأصاب ) أي ولو صار مصيبا بحسب الاتفاق ( فقد أخطأ ) أي فهو مخطئ بحسب الحكم الشرعي . قال ابن حجر : أي أخطأ طريق الاستقامة بخوضه في كتاب الله بالتخمين والحدس لتعديه بهذا الخوض مع عدم استجماعه لشروطه فكان إثما به مطلقا ولم يعتد بموافقته للصواب لأنها ليست عن قصد ولا تحر بخلاف من كملت فيه آلات التفسير وهي خمسة عشر علما اللغة والنحو والتصريف والاشتقاق لأن الاسم إذا كان اشتقاقه من مادتين اختلف المعنى باختلافهما كالمسيح هل هو من السياحة أو المسح والمعاني والبيان والبديع والقراءات والأصلين وأسباب النزول والقصص والناسخ والمنسوخ والفقه والأحاديث المبينة لتفسر المجمل والمبهم وعلم الموهبة وهو علم يورثه الله لمن عمل بما علم , وبعض هذه العلوم كان موجودا عند السلف بالفعل وبعضها بالطبع من غير تعلم فإنه مأجور بخوضه فيه وإن أخطأ لأنه لا تعدي منه فكان مأجورا أجرين كما في رواية أو عشرة أجور كما في أخرى إن أصاب , وأجرا إن أخطأ كالمجتهد في الأحكام لأنه بذل وسعه في طلب الحق واضطره الدليل إلى ما رآه فلم يكن منه تقصير بوجه . وقد أخطأ الباطنية الذين يعتقدون أن للقرآن ظهرا وبطنا وأن المراد باطنه دون ظاهره . ومن هذا ما يسلكه بعض الصوفية من تفسيرهم فرعون بالنفس , وموسى بالقلب إن زعموا أن ذلك مراد بالآية لا إشارات ومناسبات للآيات وقد صرح الغزالي وغيره بأنه يحرم صرف شيء من الكتاب والسنة عن ظاهره من غير اعتصام فيه بنقل من الشارع ومن غير ضرورة تدعو إليه من دليل عقلي , ونقل الطيبي عن التوربشتي : أن المراد بالرأي ما لا يكون مؤسسا على علوم الكتاب والسنة بل يكون قولا تقوله برأيه على ما يقتضيه عقله , وعلم التفسير يؤخذ من أفواه الرجال , كأسباب النزول والناسخ والمنسوخ , ومن أقوال الأئمة وتأويلاتهم بالمقاييس العربية كالحقيقة والمجاز والمجمل والمفصل والعام والخاص ثم يتكلم على حسب ما يقتضيه أصول الدين , فيؤول القسم المحتاج إلى التأويل على وجه يشهد بصحته ظاهر التنزيل , فمن لم يستجمع هذه الشرائط كان قوله مهجورا وحسبه من الزاجر أنه مخطئ عند الإصابة , فيا بعد ما بين المجتهد والمتكلف , فالمجتهد مأجور على الخطأ والمتكلف مأخوذ بالصواب , كذا في المرقاة . وقال النيسابوري في تفسيره : ذكر العلماء أن النهي عن تفسير القرآن بالرأي لا يخلو : إما أن يكون المراد به الاقتصار على النقل والمسموع وترك الاستنباط , أو المراد به أمر آخر وباطل أن يكون المراد به أن لا يتكلم أحد في القرآن إلا بما سمعه فإن الصحابة رضي الله عنهم قد فسروا القرآن واختلفوا في تفسيره على وجوه وليس كل ما قالوه سمعوه , كيف وقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم لابن عباس : " اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل " فإن كان التأويل مسموعا كالتنزيل فما فائدة تخصيصه بذلك وإنما النهي يحمل على وجهين : أحدهما أن يكون له في الشيء رأي وإليه ميل من طبعه وهواه فيؤول القرآن على وفق هواه ليحتج على تصحيح غرضه ولو لم يكن له ذلك الرأي والهوى , لا يلوح له من القرآن ذلك المعنى , وهذا قد يكون مع العلم بأن المراد من الآية ليس ذلك ولكن يلبس على خصمه وقد يكون مع الجهل وذلك إذا كانت الآية محتملة فيميل فهمه إلى الوجه الذي يوافق غرضه ويترجح ذلك الجانب برأيه وهواه , ولولا رأيه لما كان يترجح عنده ذلك الوجه , وقد يكون له غرض صحيح فيطلب له دليلا من القرآن ويستدل عليه بما يعلم أنه ما أريد به كمن يدعو إلى مجاهدة القلب القاسي فيقول المراد بفرعون في قوله تعالى { اذهب إلى فرعون إنه طغى } هو النفس . الوجه الثاني : أن يتسارع إلى تفسير القرآن بظاهر العربية من غير استظهار بالسماع والنقل فيما يتعلق بغريب القرآن وما فيه من الألفاظ المبهمة والاختصار والحذف والإضمار والتقديم والتأخير , فالنقل والسماع لا بد منه في ظاهر التفسير أولا ليتقي به مواضع الغلط , ثم بعد ذلك يتسع للتفهيم والاستنباط . والغرائب التي لا تفهم إلا بالسماع كثيرة , كقوله تعالى : { وآتينا ثمود الناقة مبصرة فظلموا بها } معناه آية مبصرة فظلموا أنفسهم بقتلها , فالناظر إلى ظاهر العربية يظن المراد أن الناقة كانت مبصرة ولم تكن عمياء وما يدري بما ظلموا وأنهم ظلموا غيرهم أو أنفسهم . وما عدا هذين الوجهين فلا يتطرق النهي إليه ما دام على قوانين العلوم العربية والقواعد الأصلية والفرعية , انتهى . اقتباس الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
wa7d بتاريخ: 30 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أكتوبر 2002 الأخ شرقاوى ، انا لا أفسر القرآن . انا أعلم أن نساء النبي كن يكلفن بمهام معينه ـ تعليم اجزاء من الدين مثلا ـ ولذلك كان الأمر الإلهى لهن الا يخضعن بالقول اثناء هذه المهمة . وصدور هذا الأمر يعنى أن بمقدور المرأة أن تكون قوية إن أرادت . وقد فوجئت بالتفسير لكلمة خضع تفسير إذا قيل باللغة العامية يكون مهين جدا ولذلك رفضته . إذا أب قال لإبنه قول لزوجتك [ تبطل مرقعة ] هذا لا أعتبره تأديب . واللّه أعلم علشان متزعلش . اقتباس أنصر أخاك ظالما أو مظلوما رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sharkiah بتاريخ: 31 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 أكتوبر 2002 الأخ الطفشان ألف شكر وجزاك الله خيرا على مداخلتك الأخ واحد هدانا الله جميعا لما يحب ويرضى اقتباس بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sharkiah بتاريخ: 31 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 أكتوبر 2002 وهذا مقال قيم ربما يساهم فى عوده النقاش لمساره الأصلى شهادة حق المرأة.. قاضية!(2) بقلم: المستشار الدكتور/ علي فاضل حسن تصاب الطفلة دهب ـ الفنانة فيروز ـ في الفيلم المعروب باسمها ـ تصاب بالدهشة أمام المحكمة من محامي الخصم فتصرخ في وجهه يعني السؤال اللي مايعجبكش تقول احتج علي هذا السؤال, والسؤال اللي يعجبك ترد عليه: أرجو إثبات هذا الاعتراف!!.. جري إيه يا أستاذ.. هنا مفيش نقاوة!!. وواعجبا من المطالبين باجلاس المرأة علي كرسي القضاء.. نراهم تشفعوا ابتداء بمبدأ المساواة ـ المادة40 دستور ـ فإذا تطرقوا إلي تفاصيل ممارستها تتكبوا وتنكروا للمساواة تماما.. وأضحي تعاطيها للقضاء في مفهومهم من خلال الأعمال النقاوة!!. لقد بدأنا عملنا القضائي من أول السلم كوكلاء نيابة عامة نباشر عملها بما يقتضيه من مشقة الانتقال فور الابلاغ فوقوع جناية.. ولو علي ظهر دابة في جوف ليل دامس بهيم.. وقيل لنا عندئذ تخفيفا وتلطيفا لمعاناتنا المتوالية إنها الدرب الوحيد إلي مناصب القضاء العالية.. فعضو النيابة تتشكل وتنضج شخصيته القضائية من خلال عمله المتسم بالتبعية لرؤسائه الكفلاء بتلقينه صحيح تقاليد القضاء.. وإذ جوز قانون السلطة القضائية تعيين قضاة مباشرة دون التدرج في وظائف النيابة.. إلا أن التجارب كشفت عن عدم تكيفهم مع تلك التقاليد التي لم يألفوها.. فقد عرفت زميلا عمل محاميا ثم عين قاضيا بأحد مراكز الصعيد.. كان لا يبالي من الجلوس في مقهي ذاع عنه تدخين رواده للحشيش.. بحجة أنه شخصيا لا يقربه!! برغم ما أوصانا به اساطين القضاء الاقحاح من عدم الاكتفاء باجتناب محارم القانون بل والنأي كلية عن مجرد الشبهات.. ولذا أفضت تخبطاته إلي تكليفه بتقديم استقالته انقاذا له من إحالته إلي مجلس عدم الصلاحية. والآن يا أعزائي المرأة ترنو إلي تجاوز حقبة النيابة العامة اللازمة أساسا لصقل سلوك القاضي.. وإن هي كابرت وانخرطت فيها أفي طوقها أن تتحمل عناءها؟؟ هل ستقيم في الريف وهي مازالت عذراء داخل شقة ميس وسط أعضاء نيابة في عنفوان وطيش الشباب؟ أم ستطلب العمل النقاوة بجوار أسرتها في العاصمة والحواضر؟ ثم لو وليت القضاء أتظل علي هذا الإلحاح والإلحاف في انتقاء العمل النقاوة في دوائر الأحوال الشخصية ـ الولاية علي النفس والمال, والأحداث التي نعدها فاكهة العمل القضائي, حيث يظفر القاضي بإحدي جلساتها بجانب جلساته الرئيسية الثقيلة المدنية والجنائية.. حتي أنني حين نقلت من النيابة إلي القضاء وكنت متهيبا نظرها.. سعيت إلي أستاذي الراحل المستشار عثمان رأفت وكيل التفتيش القضائي وقتذاك.. وناشدته أن تكون كل جلساتي أحوال شخصية ريثما أعد نفسي لمواجهة تلك القضايا العسره.. فقهقة ضاحكا وقال معندناش الدلع ده!! تري لو استحوذت علي المرأة متاهات هاتيك القضايا أبمقدورها أن توصد باب مكتبها دون أطفالها وأهلها.. غير مبالية.. أياما متوالية مابين مطالعة ومداولة إلي تحرير أسباب الأحكام؟. ولقد سطرت في هذا المكان بأهرام22 يونيو1998 مقالا تحت ذات العنوان نافيا حظر الشريعة والدستور والقانون لتولي المرأة القضاء.. وإن كانت المحكمة الإدارية العليا بجلسة2 يونيو1979 لم تصادر قرار الإدارة في الامتناع عن تعيينها بمجلس الدولة انصياعا للاتجاه الغالب للفقه الإسلامي بكف يدها عن القضاء وبرغم تقلدها الولاية العامة في السلطتين التشريعية والتنفيذية. نقول للقاضيات العربيات في مؤتمرهن يعاضدنا فضيلة المفتي ـ أهرام4 أكتوبر الحالي ـ عفوا!! لقد التحقت المرأة المصرية فعلا بمناصب هيئتين قضائيتين ـ النيابة الإدارية وقضايا الدولة ـ ولن يطامن من قدرها أن تحفظ علينا أعز حصوننا ـ القضاء الجالس ـ من مغبة تجارب عبثية.. وإذا كان لابد من مرأة قاضية.. فلتكن كذلك في أسرتها تعطي كل فرد حقوقه شاملة.. وتستأدي منه التزاماته كاملة.. علها تخرج لنا جيلا أفضل من جيل اليوم المتعثر تعليما وتقويما!! إننا نشفق علي المرأة من عمل لن تجيده.. بعد أن ينتزعها من طفل أو زوج لم تعد تفيده!! اقتباس بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انضم إلى المناقشة
You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.