أبو محمد بتاريخ: 29 فبراير 2016 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 فبراير 2016 التقرير منشور على "بوابة الشروق" نقلا عن cnbc لفت نظرى التصرف فى ترجمة عنوان التقرير هذا رابط بالعنوان الأصلى والتقرير نفسه لمن يريد الاطلاع باللغة الإنجليزية Cargo ships could save thousands by skipping the Suez Canal وترجمته : سفن البضائع يمكنها توفير آلاف بترك قناة السويس ثم يتحدث التقرير عن قناتى بنما والسويس وليس قناة السويس وحدها أما التقرير كما نشرته "الشروق فجاء كما يلى بترجمة صحيحة إلى حد كبير فيما عدا العنوان : تقرير: السفن تترك قناة السويس وتتخذ «رأس الرجاء الصالح السفن تترك قناة السويس لينة الشريف نشر فى : السبت 27 فبراير 2016 - 11:39 ص | آخر تحديث : الأحد 28 فبراير 2016 - 3:37 م خلُص تقرير صادر عن مؤسسة «سي انتل» المتخصصة في تحليلات الملاحة البحرية، إلى أن الأسعار المنخفضة للنفط تسمح لسفن البضائع بتجنب دفع التعريفات المكلفة لقناتي السويس وبنما، واتخاذ طريق رأس الرجاء الصالح، وفقًا لموقع قناة «سي إن بي سي» الأمريكية. ذكر التقرير، أنه منذ شهر أكتوبر من العام الماضي، أبحرت 115 سفينة لنقل البضائع من آسيا إلى شمال أوروبا والساحل الشرقي الأمريكي حول جنوب إفريقيا أثناء رحلة عودتها بدلًا من استخدام أي من القناتين. ووجد التقرير أن انخفاض أسعار الوقود يعني أن السفن يمكنها تحمل تكلفة اتخاذ الطريق الأطول بسرعة أكبر، وبالتالي تستغرق نفس الوقت الذي تستغرقه في حالة استخدام القناة. ووفقًا للمؤسسة، فإن استخدام طريق جنوب إفريقيا سيوفر 235 ألف دولار لكل رحلة بحرية، وهو ما يُعد دفعة قوية للناقلات التي تعاني من ضائقة مالية. وهذا الأمر ـ بحسب «سي انتل» ـ يُعد علامة سيئة لقناتي السويس وبنما، مشيرًا إلى أن مصر انتهت العام الماضي من توسعات في قناة السويس كلفت 8.5 مليار دولار، لتقليل زمن العبور عبر القناة. وبحسب التقارير الصادرة عن هيئة قناة السويس، فإن إجمالي عدد السفن التي تمر عبر القناة ارتفع بنسبة 2% ليصل إلى 17.483 في العام الماضي، مع ذلك انخفض عدد ناقلات البضائع السائبة وسفن الحاويات بنسبتي 5.7% و3.1% على التوالي. وأوضحت المؤسسة أن الناقلات ذات قيمة لقناة السويس، فالسفن من آسيا إلى الساحل الشرقي تدفع 465 ألف دولار للعبور عبر القناة. وأضاف التقرير: "إذا أرادت القناتان تغيير اقتصاد اختيارات المسارات، يجب على قناة بنما تقليل الرسوم بنسبة 30% تقريبًا، وقناة السويس بنسبة 50% تقريبًا". إن قرار استخدام طريق جنوب إفريقيا سيكون له تأثير بيئي أيضا، فوفقا لحسابات المؤسسة فإن زيادة استهلاك الوقود ستعني زيادة مقدارها 6800 طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لكل رحلة بحرية. ولم يتأخر محمد عصمت السادات عضو مجلس النواب فقام بتوجيه سؤال عاجل إلى كل من رئيس الوزراء ورئيس هيئة قناة السويس «السادات» يوجه سؤالا لـ«مميش» حول آثار تحول السفن لمسارات بديلة على عائدات القناة النائب محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية كتبت - رانيا ربيع نشر فى : الأحد 28 فبراير 2016 - 12:38 م | آخر تحديث : الأحد 28 فبراير 2016 - 12:38 م توجه النائب محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، بطلب سؤال عاجل لكل من رئيس الوزراء والفريق مميش رئيس هيئة قناة السويس، بشأن التقارير المنشورة عن مؤسسات ملاحة متخصصة تتحدث عن تحول العشرات من سفن البضائع الدولية اإلى مسار رأس الرجاء الصالح بديلا عن قناة السويس، وهذا بعد الانخفاض الحاد في أسعار الوقود الذي جعل هذا المسار الأطول أكثر جدوى من مسار القناة. واعتبر «السادات» ذلك مؤشرا سلبيا من شأنه خفض عائدات القناة بشكل ملحوظ إذا تزايد إقبال السفن على هذا المسار بدلا من دفع رسوم مرتفعة لعبور القناة، مما سيضع إدارة القناة أمام خيارات كلها صعبة إما أن تخفض الرسوم بنسبة كبيرة أو تنتظر ارتفاع أسعار النفط إلى أجل غير مسمى. ويأتي هذا في وقت عقد فيه الملايين من المصريين أمالا عظمى على مشروع تطوير القناة، وأقبلوا على تمويله بلا تردد إيمانا منهم بعائدات هذا المشروع. وأكد السادات، أنه "على الحكومة وإدارة القناة أن توضح للشعب المصري الآثار المترتبة على تلك التحولات المقلقة في مسارات الملاحة الدولية وما هي الخطط البديلة لمواجهتها والحفاظ على عائدات القناة بل وزيادتها على المدى القريب والبعيد على حد سواء، خاصة أن البلاد تعاني حاليا من أزمة معقدة في النقد الأجنبي ولا تتحمل مزيدا من الضغوط على مواردها بالعملة الصعبة". الخبر بالقطع مقلق لمن يعرف ويقدِّر الأهمية الاقتصادية والسياسية لقناة السويس بوجه عام فضلا عمن فرح وافتخر بإنجاز مشروع قناة السويس الجديدة وهو بالقطع ليس كذلك لمن لهم وجهة نظر أخرى فى الترعة أو التفريعة أو الطشت بغض النظر عن الأهمية الاقتصادية والسياسية لقناة السويس بوجه عام وفى سبيل المعرفة وكشف الحقائق ومحاولة الرد على السؤال الذى يحتويه عنوان الموضوع أعتقد أنه سيكون من المفيد إلقاء الضوء وقراءة الآراء المختلفة حتى قبل أن نستمع إلى رئيس الوزراء ورئيس هيئة القناة نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 29 فبراير 2016 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 فبراير 2016 وفيما يلى رأى اثنين من المتخصصين فى الملاحة وآراؤهما منها ما هو تخصصى ومنها ما هو بديهى الرأيان منشوران على صفحة جريدة "الشروق" أيضا متخصصون: قناة السويس ستظل أقصر الطرق الملاحية وأكثرها أمنا قناة السويس كتبت- أميرة محمدين نشر فى : الأحد 28 فبراير 2016 - 3:02 م | آخر تحديث : الأحد 28 فبراير 2016 - 3:36 م • توقعات بتثبيت رسوم مرور السفن لانخفاض أسعار البترول وتباطؤ حركة التجارة العالمية أكد اللواء بحري عصام بدوي أمين عام اتحاد الموانئ البحرية العربية، أن قناة السويس ستظل الطريق الأقصر للملاحة البحرية دوليا، بالرغم من الرسوم التي تسددها السفن المارة بالقناة مقابل العبور، مضيفا لـ"الشروق" أن انخفاض أسعار البترول عالميا يتبعه انخفاض في أسعار ناولون البضائع، وبالتالي فمن مصلحة السفن تقليل استخدامها للوقود وعدم اللجوء للطرق البديلة التي تستهلك كمية أكبر من الوقود. وتابع بدوي، أن حركة التجارة بين دول حوض البحر المتوسط وشمال وجنوب أوروبا تأتي عبر قناة السويس لأنها الأقرب لتلك الدول، أما مرور عدد من السفن القليلة بطريق رأس الرجاء الصالح فقد تكون قادمة من أمريكا الجنوبية أو غرب أفريقيا، فيصبح أحيانا رأس الرجاء الصالح أقرب. وقلل بدوى من تأثير قناة بنما على حركة الملاحة بقناة السويس، مؤكدا أن قناة السويس لازالت تحافظ على تفوقها التنافسي واستيعابها للسفن الضخمة مقارنة بقناة بنما وتمثل سفن الحاويات أكثر من 50% من أعداد السفن المارة بقناة السويس. فيما أكد الدكتور محمد كامل الباحث في شئون النقل البحري، أن انخفاض أسعار البترول وتباطؤ حجم التجارة العالمية وزيادة حمولات بعض السفن أثر نسبيا على قناة السويس ولكن لن يغير من كونها أرخص وأقصر الطرق الملاحية عالميا. وقال إن بعض السفن التي لا ترتبط بجدول معين للإبحار وذات حمولة كبيرة قد تتجه أحيانا إلى طريق رأس الرجاء الصالح تخفيضا للنفقات، خاصة وأن بعض السفن تتكلف ما بين 265 إلى 275 ألف دولار يوميا لذلك تتجه للتوفير، ولكن لاتزال النسبة الأقل من السفن تتخذ هذا الطريق، وفي حالة ارتباط السفن بجدول للإبحار فإنها تسلك أقصر الطرق مهما كانت عناصر التكلفة. وأشار كامل إلى أن الخطوط الملاحية تشكل فيما بينها ما يسمى بنوادي الخطوط الملاحية لمحاولة مقاومة انخفاض أسعار ناولون البضائع بما يتناسب مع انخفاض أسعار البترول. وحول إمكانية زيادة السفن من سرعتها أكد كامل، أن هذا الأمر غير منطقى لارتباط السفن بمعدلات للإبحار في المياه فمنطقة المضايق لها سرعات محددة لا تتعدى 3 – 5 عقدة في الساعة أما المناطق المفتوحة فتزيد السرعة إلى أكثر من 15 عقدة، بجانب الالتزام بقواعد السير في القوافل بسرعة محددة وما إذا كانت السفن فارغة أو محملة وحالة الطقس أيضا تؤثر فى السرعة. وتابع كامل بأن رحلة عبور السفينة غير محددة المدة وتخضع لعدة عوامل منها أيضا العوامل الجوية وحمولة السفن، وتوفر قناة السويس من 19% إلى 60% فى المسافة للسفن مقارنة بدورانها حول رأس الرجاء الصالح وتوفر فى المسافة بالنسبة لدوران السفن حول أفريقيا ما بين 46% إلى 66%. وعن مدى منافسة قناة بنما قال كامل إن قناة بنما ممر ملاحي صناعي تعبر فيه السفن عن طريق ما يسمى "الحصان الميكانيكي" ويتم من خلاله ربط السفينة وإيقاف مواتيرها وشدها، وذلك ليس له علاقة بأسعار البترول والمنافسة مع الطرق البديلة، أما قناة السويس فهي ممر ملاحي طبيعي وآمن. وتوقع كامل تثبيت أسعار رسوم المرور بقناة السويس هذا العام والذي لم يعلن عنه حتى الآن من إدارة هيئة قناة السويس التي تدرس من خلال مراكز البحوث الاقتصادية التابعة لها الوضع الاقتصادي العالمي والتباطؤ الشديد في حركة التجارة. من جانبها رفضت هيئة قناة السويس التعليق على ما أثاره تقرير لشركة "سى انتل" المتخصصة فى التحليل الملاحى حول تأثر قناة السويس انخفاض أسعار البترول والاتجاه لطريق رأس الرجاء الصالح توفيرا للنفقات ولم تصدر بيانا يوضح حقيقة ما أثاره التقرير. نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
herohero بتاريخ: 29 فبراير 2016 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 فبراير 2016 مازلت مصر ان قناة السويس أكبر خسارة لو تركت كممر ملاحي فقط وتكون مهمتنا اننا ناخد كا رته عبور للاسف لا أعلم لماذا الاصرار ع هذا الاسلوب ، عموما في انتظار مشاريع تنمية محور قناة السويس ولازم القناة تكون بتقدم خدمات مضافة تجعل المرور بها مغري رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 22 أبريل 2016 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 أبريل 2016 في 2/29/2016 at 03:39, أبو محمد said: التقرير منشور على "بوابة الشروق" نقلا عن cnbc لفت نظرى التصرف فى ترجمة عنوان التقرير هذا رابط بالعنوان الأصلى والتقرير نفسه لمن يريد الاطلاع باللغة الإنجليزية Cargo ships could save thousands by skipping the Suez Canal وترجمته : سفن البضائع يمكنها توفير آلاف بترك قناة السويس ثم يتحدث التقرير عن قناتى بنما والسويس وليس قناة السويس وحدها أما التقرير كما نشرته "الشروق فجاء كما يلى بترجمة صحيحة إلى حد كبير فيما عدا العنوان : ولم يتأخر محمد عصمت السادات عضو مجلس النواب فقام بتوجيه سؤال عاجل إلى كل من رئيس الوزراء ورئيس هيئة قناة السويس الخبر بالقطع مقلق لمن يعرف ويقدِّر الأهمية الاقتصادية والسياسية لقناة السويس بوجه عام فضلا عمن فرح وافتخر بإنجاز مشروع قناة السويس الجديدة وهو بالقطع ليس كذلك لمن لهم وجهة نظر أخرى فى الترعة أو التفريعة أو الطشت بغض النظر عن الأهمية الاقتصادية والسياسية لقناة السويس بوجه عام وفى سبيل المعرفة وكشف الحقائق ومحاولة الرد على السؤال الذى يحتويه عنوان الموضوع أعتقد أنه سيكون من المفيد إلقاء الضوء وقراءة الآراء المختلفة حتى قبل أن نستمع إلى رئيس الوزراء ورئيس هيئة القناة وعلى خطى الـ cnbc سارت الـ BBC وتلقف الخبر أولئك الذين يفرحون لأى مصيبة تقع على دماغ بلدنا بس اطمئن .. مفيش مؤامرة ولا حاجة .. ومفيش عملاء "مننا فينا" بيرددوا ويزيطوا ويتعالموا علينا وفورا تلقفت بوابة الفجر (بفتح الفاء أو بضمها ما تفرقش" وزودت الملح والفلفل وكتبت الخبر تحت عنوان يوحى بإن قناة السويس بتاعة السيسى مش بتاعة مصر اقتباس الصين تهدم أكبر مشروع للسيسي منذ توليه الحكم بقرار صادم الخميس 21/أبريل/2016 - 03:16 ص عبدالفتاح السيسي قالت صحيفة الصين اليومية الرسمية الاربعاء إن الحكومة الصينية ستحث شركات الملاحة على استخدام "الممر الشمالي الغربي" المار عبر القطب الشمالي - الذي فتح بفضل التغير المناخي - لتقليل الزمن الذي تستغرقه الرحلات البحرية بين المحيطين الاطلسي والهادئ، متفادية بذلك عبور قناة السويس، ما سيكون له تداعيات سلبية على مصر التي تعاني أزمة نقص الدولار. شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - بوابة الفجر: الصين تهدم أكبر مشروع للسيسي منذ توليه الحكم بقرار صادم وبعيدا عن مناقشة المقارنة الاقتصادية وبعيدا عن شماتة الشامتين وتزييط المزيطين وتعالم المتعالمين والثقة الصديقية فى كل ما تنشره الـ cnbc و الـ BBC والشك فى كل ماهو "وطنى .. مطبلاتى من عبيد البيادة" فهذا هو الخبر الأصلى من الصحيفة التى نقلت عنها الـ BBC الطاهرة الشريفة والفجر الزايطة مع الزايطين سأنقله بالكامل من الموقع الأصلى لصحيفة الصين اليوم أو China Daily (منشور على صفحتين فى موقع الصحيفة) حيث تتكلم الصحيفة عن ممر أقصر من الممر من خلال قناة بناما بـ 30% التى أصبحت - بقدرة قادر - قناة السويس وأسأل الـ BBC الطاهرة الشريفة .. والفجر الزايطة وكل من فرح وشمت وانحاز أين ذُكرت "قناة السويس" إلا فى آخر فقرة من الخبر والتى تعلن فيها الصين أنها بصدد إصدار دليل مكتوب باللغة الصينية لسفنها التى تبحر خلال الممرات الكبرى مثل الممر من خلال المحيط المتجمد الشمالى (المنشور عنه الخبر) وقناتى بنما والسويس اقتباس China charting a new course Updated: 2016-04-20 02:50 By Peng Yining(China Daily) China announced plans on Tuesday to help ships under its flag navigate the Arctic via a Northwest Passage route that will be 30 percent shorter than the ocean passages traditionally used to connect the northern Atlantic and Pacific oceans through the Panama Canal. Global warming has made the northwest route more navigable. Guidance from China’s Maritime Safety Administration, released on April 5, offers elaborate information on the route, which follows the northern coast of North America via waterways through the Canadian Arctic Archipelago. The information includes nautical charts and sea ice situations. "Once this route is commonly used, it will directly change global maritime transportation and have a profound influence on international trade, the world economy, capital flow and resource exploitation," said Liu Pengfei, the ministry’s spokesman, at a news briefing. Only one cargo ship, the Canadian vessel Nunavik, has made a solo voyage through the Northwest Passage, but "there will be ships with Chinese flags sailing through this route in the future," Liu said, without giving a specific time frame. He said the 356-page, Chinese-language guide will be very informative. Wu Yuxiao, senior official at the maritime administration who helped write the guide, said the route will lower transportation costs and be strategically important to China. "Many countries have noticed the financial and strategic value of Arctic Ocean passages," he said. "China has also paid much attention." In 2014, the administration offered guidance on Arctic navigation of the Northeast route, which crosses the Arctic following the coasts of Russia and Norway. Despite the economic value of sailing through the Arctic, Wu said it poses many risks, including the potential for shipwrecks caused by ice and possible damage to the fragile Arctic ecosystem. He said the lack of support infrastructure and an unstable climate also lower the efficiency of Arctic transportation. "But as sea ice has declined due to global warming, Arctic navigation has increasing possibilities. That’s why we need guidance for ships with the Chinese flag," Wu said. According to the ministry, Chinese-language guidance on navigating such major passages as the Antarctic, the Strait of Malacca and the Suez and Panama canals, also will be released. نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان