سحاب بتاريخ: 9 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 ديسمبر 2005 نبذة مختصرة عن سيرة الشيخ الامام محدث ديار الاسلام شامة أهل الشام رافع لواء السنة وقامع لواء البدعة العلم الشيخ / محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني أحد أبرز العلماء المسلمين في العصر الحديث، ويعتبر الشيخ الألباني من علماء الحديث البارزين المتفردين في علم الجرح والتعديل، والشيخ الألباني حجة في مصطلح الحديث وقال عنه العلماء المحدثون إنه أعاد عصر ابن حجر العسقلاني والحافظ بن كثير وغيرهم من علماء الجرح والتعديل. مولده ونشأته * ولد الشيخ محمد ناصر الدين بن الحاج نوح الألباني عام 1333 ه الموافق 1914 م في مدينة أشقودرة عاصمة دولة ألبانيا - حينئذ - عن أسرة فقيرة متدينة يغلب عليها الطابع العلمي، فكان والده مرجعاً للناس يعلمهم و يرشدهم. * هاجر صاحب الترجمة بصحبة والده إلى دمشق الشام للإقامة الدائمة فيها بعد أن انحرف أحمد زاغو (ملك ألبانيا) ببلاده نحو الحضارة الغربية العلمانية. * أتم العلامة الألباني دراسته الإبتدائية في مدرسة الإسعاف الخيري في دمشق بتفوق. * نظراً لرأي والده الخاص في المدارس النظامية من الناحية الدينية، فقد قرر عدم إكمال الدراسة النظامية ووضع له منهجاً علمياً مركزاً قام من خلاله بتعليمه القرآن الكريم، و التجويد، و النحو و الصرف، و فقه المذهب الحنفي، و قد ختم الألباني على يد والده حفظ القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم، كما درس على الشيخ سعيد البرهاني مراقي الفلاح في الفقه الحنفي و بعض كتب اللغة و البلاغة، هذا في الوقت الذي حرص فيه على حضور دروس و ندوات العلامه بهجة البيطار. * أخذ عن أبيه مهنة إصلاح الساعات فأجادها حتى صار من أصحاب الشهره فيها، و أخذ يتكسب رزقه منها، وقد وفرت له هذه المهنه وقتاً جيداً للمطالعة و الدراسة، و هيأت له هجرته للشام معرفة باللغة العربية و الاطلاع على العلوم الشرعية من مصادرها الأصلية. تعلمه الحديثتوجهه إلى علم الحديث و اهتمامه به : على الرغم من توجيه والد الألباني المنهجي له بتقليد المذهب الحنفي و تحذيره الشديد من الاشتغال بعلم الحديث، فقد أخذ الألباني بالتوجه نحو علم الحديث و علومه، فتعلم الحديث في نحو العشرين من عمره متأثراً بأبحاث مجلة المنار التي كان يصدرها الشيخ محمد رشيد رضا (رحمه الله) و كان أول عمل حديثي قام به هو نسخ كتاب "المغني عن حمل الأسفار في تخريج ما في الإحياء من الأخبار" للحافظ العراقي (رحمه الله) مع التعليق عليه. كان ذلك العمل فاتحة خير كبير على الشيخ الألباني حيث أصبح الاهتمام بالحديث و علومه شغله الشاغل، فأصبح معروفاً بذلك في الأوساط العلمية بدمشق، حتى إن إدارة المكتبة الظاهرية بدمشق خصصت غرفة خاصة له ليقوم فيها بأبحاثه العلمية المفيدة، بالإضافة إلى منحه نسخة من مفتاح المكتبة حيث يدخلها وقت ما شاء، أما عن التأليف و التصنيف، فقد ابتدأهما في العقد الثاني من عمره، و كان أول مؤلفاته الفقهية المبنية على معرفة الدليل و الفقه المقارن كتاب "تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد" و هو مطبوع مراراً، و من أوائل تخاريجه الحديثية المنهجية أيضاً كتاب "الروض النضير في ترتيب و تخريج معجم الطبراني الصغير" و لا يزال مخطوطاً. كان لإشتغال الشيخ الألباني بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أثره البالغ في التوجه السلفي للشيخ، و قد زاد تشبثه و ثباته على هذا المنهج مطالعته لكتب شيخ الإسلام ابن تيميه و تلميذه ابن القيم و غيرهما من أعلام المدرسة السلفية. حمل الشيخ الألباني راية الدعوة إلى التوحيد و السنة في سوريا حيث زار الكثير من مشايخ دمشق و جرت بينه و بينهم مناقشات حول مسائل التوحيد و الإتباع و التعصب المذهبي و البدع، فلقي الشيخ لذلك المعارضة الشديدة من كثير من متعصبي المذاهب و مشايخ الصوفية و الخرافيين و المبتدعة، فكانوا يثيرون عليه العامة و الغوغاء و يشيعون عنه بأنه "وهابي ضال" و يحذرون الناس منه، هذا في الوقت الذي وافقه على دعوته أفاضل العلماء المعروفين بالعلم و الدين في دمشق، و الذين حضوه على الاستمرار قدماً في دعوته و منهم، العلامة بهجت البيطار، الشيخ عبد الفتاح الإمام رئيس جمعية الشبان المسلمين في سوريا، الشيخ توفيق البزرة، و غيرهم من أهل الفضل و الصلاح (رحمهم الله). نشاط الشيخ الألباني الدعوي نشط الشيخ في دعوته من خلال: أ) دروسه العلمية التي كان يعقدها مرتين كل أسبوع حيث يحضرها طلبة العلم و بعض أساتذة الجامعات و من الكتب التي كان يدرسها في حلقات علمية: - فتح المجيد لعبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب. - الروضة الندية شرح الدرر البهية للشوكاني شرح صديق حسن خان. - أصول الفقه لعبد الوهاب خلاف. - الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث لابن كثير شرح احمد شاكر. - منهاج الإسلام في الحكم لمحمد أسد. - فقه السنه لسيد سابق. ب) رحلاته الشهريه المنتظمة التي بدأت بأسبوع واحد من كل شهر ثم زادت مدتها حيث كان يقوم فيها بزيارة المحافظات السورية المختلفه، بالإضافة إلى بعض المناطق في المملكة الأردنية قبل استقراره فيها مؤخراً، هذا الأمر دفع بعض المناوئين لدعوة الألباني إلى الوشاية به عند الحاكم مما أدى إلى سجنه. صبره على الأذى ... و هجرته في أوائل 1960م كان الشيخ يقع تحت مرصد الحكومة السوريه، مع العلم أنه كان بعيداً عن السياسة، و قد سبب ذلك نوعاً من الإعاقة له. فقد تعرض للإعتقال مرتين، الأولى كانت قبل 67 حيث اعتقل لمدة شهر في قلعة دمشق وهي نفس القلعة التي اعتقل فيها شيخ الاسلام (ابن تيمية)، وعندما قامت حرب 67 رأت الحكومة أن تفرج عن جميع المعتقلين السياسيين. لكن بعدما اشتدت الحرب عاد الشيخ إلى المعتقل مرة ثانية، و لكن هذه المرة ليس في سجن القلعة، بل في سجن الحسكة شمال شرق دمشق، و قد قضى فيه الشيخ ثمانية أشهر، و خلال هذه الفترة حقق مختصر صحيح مسلم للحافظ المنذري و اجتمع مع شخصيات كبيرة في المعتقل. أعماله وانجازاتهلقد كان للشيخ جهود علمية و خدمات عديدة منها: 1) كان شيخنا -رحمه الله- يحضر ندوات العلامة الشيخ محمد بهجت البيطار -رحمه الله- مع بعض أساتذة المجمع العلمي بدمشق، منهم عز الدين التنوحي - رحمه الله- إذ كانوا يقرؤن "الحماسة" لأبي تمام. 2) اختارته كلية الشريعة في جامعة دمشق ليقوم بتخريج أحاديث البيوع الخاصة بموسوعة الفقه الإسلامي، التي عزمت الجامعة على إصدارها عام 1955 م. 3) اختير عضواً في لجنة الحديث، التي شكلت في عهد الوحدة بين مصر و سوريا، للإشراف على نشر كتب السنة و تحقيقها. 4) طلبت إليه الجامعة السلفية في بنارس "الهند" أن يتولى مشيخة الحديث، فاعتذر عن ذلك لصعوبة اصطحاب الأهل و الأولاد بسبب الحرب بين الهند و باكستان آنذاك. 5) طلب إليه معالي وزير المعارف في المملكة العربية السعودية الشيخ حسن بن عبدالله آل الشيخ عام 1388 ه ، أن يتولى الإشراف على قسم الدراسات الإسلامية العليا في جامعة مكة، وقد حالت الظروف دون تحقيق ذلك. 6) اختير عضواً للمجلس الأعلى للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من عام 1395 ه إلى 1398 ه. 7) لبى دعوة من اتحاد الطلبة المسلمين في أسبانيا، و ألقى محاضرة مهمة طبعت فيما بعد بعنوان "الحديث حجة بنفسه في العقائد و الأحكام" . 8) زار قطر و ألقى فيها محاضرة بعنوان "منزلة السنة في الإسلام". 9) انتدب من سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله رئيس إدارة البحوث العلمية و الإفتاء للدعوة في مصر و المغرب و بريطانيا للدعوة إلى التوحيد و الاعتصام بالكتاب و السنة و المنهج الإسلامي الحق. 10) دعي إلى عدة مؤتمرات، حضر بعضها و اعتذر عن كثير بسبب أنشغالاته العلمية الكثيرة. 11) زار الكويت و الإمارات و ألقى فيهما محاضرات عديدة، وزار أيضا عدداً من دول أوروبا، و التقى فيها بالجاليات الإسلامية و الطلبة المسلمين، و ألقى دروساً علمية مفيدة. 12) للشيخ مؤلفات عظيمة و تحقيقات قيمة، ربت على المئة، و ترجم كثير منها إلى لغات مختلفة، و طبع أكثرها طبعات متعددة و من أبرزها، إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل، وسلسلة الأحاديث الصحيحة و شيء من فقهها و فوائدها، سلسلة الأحاديث الضعيفة و الموضوعة و أثرها السيئ في الأمة، وصفة صلاة النبي من التكبير إلى التسليم كأنك تراها. 13) و لقد كانت قررت لجنة الإختيار لجائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية من منح الجائزة عام 1419ه / 1999م ، و موضوعها "الجهود العلمية التي عنيت بالحديث النبوي تحقيقاً و تخريجاً و دراسة" لفضيلة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني السوري الجنسية، تقديراً لجهوده القيمة في خدمة الحديث النبوي تخريجاً و تحقيقاً ودراسة و ذلك في كتبه التي تربو على المئة. ثناء العلماء عليهقال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: (ما رأيت تحت أديم السماء عالما بالحديث في العصر الحديث مثل العلامة محمد ناصر الدين الألباني) وسئل سماحته عن حديث رسول الله - صلى الله عليه و سلم-: "ان الله يبعث لهذه الأمه على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها" فسئل من مجدد هذا القرن، فقال -رحمه الله-: الشيخ محمد ناصر الدين الألباني هو مجدد هذا العصر في ظني والله أعلم. وقال الفقيه العلامة الإمام محمد صالح العثيمين: فالذي عرفته عن الشيخ من خلال اجتماعي به وهو قليل، أنه حريص جداً على العمل بالسنة، و محاربة البدعة، سواء كان في العقيدة أم في العمل، أما من خلال قراءتي لمؤلفاته فقد عرفت عنه ذلك، و أنه ذو علم جم في الحديث، رواية و دراية، و أن الله تعالى قد نفع فيما كتبه كثيراً من الناس، من حيث العلم و من حيث المنهاج و الاتجاه إلى علم الحديث، و هذه ثمرة كبيرة للمسلمين و لله الحمد، أما من حيث التحقيقات العلمية الحديثية فناهيك به. العلامة المفسر محمد الأمين الشنقيطي قول الشيخ عبد العزيز الهده : "ان العلامه الشنقيطي يجل الشيخ الألباني إجلالاً غريباً، حتى إذا رآه ماراً وهو في درسه في الحرم المدني يقطع درسه قائماً ومسلماً عليه إجلالاً له". وقال الشيخ مقبل الوادعي: والذي أعتقده وأدين الله به أن الشيخ محمد ناصر الدين الألباني حفظه الله من المجددين الذين يصدق عليهم قول الرسول (صلى الله عليه وسلم) [إن الله يبعث على رأس كل مائة سنة من يجدد لها أمر دينها] آخر وصية للعلامة المحدث أوصي زوجتي و أولادي و أصدقائي وكل محب لي إذا بلغه وفاتي أن يدعو لي بالمغفرة و الرحمة -أولاً- وألا يبكون علي نياحة أو بصوت مرتفع. وثانياً: أن يعجلوا بدفني، و لا يخبروا من أقاربي و إخواني إلا بقدر ما يحصل بهم واجب تجهيزي، وأن يتولى غسلي (عزت خضر أبو عبد الله) جاري و صديقي المخلص، ومن يختاره -هو- لإعانته على ذلك. وثالثاً: أختار الدفن في أقرب مكان، لكي لا يضطر من يحمل جنازتي إلى وضعها في السيارة، و بالتالي يركب المشيعون سياراتهم، وأن يكون القبر في مقبره قديمة يغلب على الظن أنها سوف لا تنبش... و على من كان في البلد الذي أموت فيه ألا يخبروا من كان خارجها من أولادي - فضلاً عن غيرهم- إلا بعد تشييعي، حتى لا تتغلب العواطف، و تعمل عملها، فيكون ذلك سبباً لتأخير جنازتي. سائلاً المولى أن ألقاه و قد غفر لي ذنوبي ما قدمت و ما أخرت.. وأوصي بمكتبتي -كلها- سواء ما كان منها مطبوعاً، أو تصويراً، أو مخطوطاً -بخطي أو بخط غيري- لمكتبة الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، لأن لي فيها ذكريات حسنة في الدعوة للكتاب و السنة، و على منهج السلف الصالح -يوم كنت مدرساً فيها-. راجياً من الله تعالى أن ينفع بها روادها، كما نفع بصاحبها -يومئذ- طلابها، وأن ينفعني بهم و بإخلاصهم و دعواتهم. (رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي و على والدي و أن أعمل صالحاً ترضاه و أصلح لي في ذريتي إني تبت إليك و إني من المسلمين). 27 جمادى الأول 1410 هـ وفاته توفي العلامة الألباني قبيل يوم السبت في الثاني و العشرين من جمادى الآخرة 1420ه، الموافق الثاني من أكتوبر 1999م، و دفن بعد صلاة العشاء. و قد عجل بدفن الشيخ لأمرين أثنين: الأول: تنفيذ وصيته كما أمر. الثاني: الأيام التي مر بها موت الشيخ رحمه الله و التي تلت هذه الأيام كانت شديدة الحرارة، فخشي أنه لو تأخر بدفنه أن يقع بعض الأضرار أو المفاسد على الناس الذين يأتون لتشييع جنازته رحمه الله فلذلك أوثر أن يكون دفنه سريعاً. بالرغم من عدم إعلام أحد عن وفاة الشيخ إلا المقربين منهم حتى يعينوا على تجهيزه ودفنه، بالإضافه إلى قصر الفترة ما بين وفاة الشيخ ودفنه، إلا أن الآف المصلين قد حضروا صلاة جنازته حيث تداعى الناس بأن يعلم كل منهم أخاه. السنة سفينة نوح من ركبها فقد نجا ومن تخلف عنها هلك . اللهم بارك لنا فى ولي أمرنا وقائدنا وزعيمنا ورئيسنا - أمير المؤمنين فى مصر - محمد حسنى مبارك واحفظه من كل بطانة سوء وشر ويسره لكل خير . اميين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 9 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 ديسمبر 2005 الشيخ اللباني من العلماء الذين رفضوا فكر الارهاب يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ايهاب سالم بتاريخ: 14 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 ديسمبر 2005 الأخ / سحاب طبعا الشيخ / الألباني هو شيخ الحديث المعتمد عند الوهابيين و قد قال فيه بن باز أنه أعلم من على أديم الأرض بالحديث عندي شريط للشيخ / الألباني على هيئه ملف RM يشرح فيه حديث رضاع الكبير و على عكس معظم علماء المسلمين الذين يرون رضاع الكبير حاله خاصه لأم سلمه فقط كان رأي الشيخ / الألباني أنه يصلح لكل زمان و أنه رخصه يمكن لأي مسلم الأخذ بها و ضرب مثل للحاضرين بأنه إذا كان هناك مسلم يسافر كثيرا و يرعى أخوه بيته في غيابه و يتحرج هو من تردد أخوه على بيته أثناء سفره .. فأن الحل لذلك أن يجعل أخيه يرضع من زوجته فيصير إبنا لها من الرضاع و يصير من المحرمين عليها و يزول الحرج !!!! و عندما سأله أحد الحاضرين للدرس عن كيفية الرضاع .. هل يكون مباشرة من الثدي أم تضع المرأه قطرات من لبنها في كوب و يشربه الرجل إتقاء للفتنه و من كشف عورة المرأه أمام رجل غريب تتوقع بماذا أجاب .. أجاب بأن الرضاع لا يكون رضاع الا مباشرة من الثدي و لكنه يرى أن تكشف المرأه عن مقدار الحلمه فقط ليتمكن الرجل من الرضاعه !!!! ولا شك أنه رأى الذهول في عين الحاضرين فعقب و قال بالنص "و كلنا نعلم أن الحلمه سوداء داكنه لا شهوة فيها " و لا حول و لا قوة الا بالله الملف عندي و أرسله لمن يريد التأكد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ايهاب سالم بتاريخ: 14 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 ديسمبر 2005 الأخ / سحاب نسيت أن أذكر لك أيضا أن الشيخ / الألباني أفتى بوجوب خروج أهل فلسطين منها .. لأنه يرى أنهم لا يستطيعون ممارسة دينهم بحريه بسبب الإحتلال مثلما كان حال المسلمين في مكه و لذلك يجب عليهم الهجلره منها الى بلد أخر !!!! و أفتى أيضا بحرمة التعامل مع البنوك الإسلاميه .. لأنها في نظره لا تختلف عن البنوك التقليديه و تضع فقط لافته إسلاميه أريدك أن تفكر في تأثير فتاوى مثل هذه في أحوال المسلمين و ربنا يهدينا جميعا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ايهاب سالم بتاريخ: 15 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 ديسمبر 2005 وضعت ملف فتوى رضاع الكبير على النت لمن يريد http://www.BLOCKED27/files/7860663 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Dr.Diaa بتاريخ: 15 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 ديسمبر 2005 الشيخ الألبانى عالم فى الحديث لكن لا أعرف إن كان فقيها ، و عليه ففتواه غير ملزمة و و اضح أنها غير صحيحة حيث أن إلتقام الثدى ليس شرطا فى الرضاع (ده حتى بالبلدى بيقولوا ده راضع من معزه أو من جاموسة، بمعنى أنه تغذى على لبنها و ليس أنه إلتقم ثديها) و هو رأى الفقهاء (لا أذكر الأسماء الان) و بهذا يرتفع إشكال الحديث. أحب الصالحين ولست منهم لعلى أنال بهم الشفاعه وأكره من تجارته المعاصى وإن كنا سواءا فى البضاعه الإمام الشافعى رضى الله عنه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Dr.Diaa بتاريخ: 15 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 ديسمبر 2005 الأخ / سحاب نسيت أن أذكر لك أيضا أن الشيخ / الألباني أفتى بوجوب خروج أهل فلسطين منها .. لأنه يرى أنهم لا يستطيعون ممارسة دينهم بحريه بسبب الإحتلال مثلما كان حال المسلمين في مكه و لذلك يجب عليهم الهجلره منها الى بلد أخر !!!! و أفتى أيضا بحرمة التعامل مع البنوك الإسلاميه .. لأنها في نظره لا تختلف عن البنوك التقليديه و تضع فقط لافته إسلاميه أريدك أن تفكر في تأثير فتاوى مثل هذه في أحوال المسلمين و ربنا يهدينا جميعا <{POST_SNAPBACK}> بالنسبة لموضوع خروج الفلسطينيين، هل عند حضرتك فكرة متى كانت هذه الفتوى؟ (حتى نضعها فى سياقها التاريخى) ، و بالنسبة لموضوع البنوك ففتواه تنطبق بالفعل على بعض البنوك التى تدعى أنها إسلامية حيث أعلم أنها تستثمر اموال المودعين فى بنوك ربوية!!! ثم تعطيهم ربحا أقل من تلك البنوك الربوية (بتطرح مكسبها هى يعنى) أحب الصالحين ولست منهم لعلى أنال بهم الشفاعه وأكره من تجارته المعاصى وإن كنا سواءا فى البضاعه الإمام الشافعى رضى الله عنه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ايهاب سالم بتاريخ: 15 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 ديسمبر 2005 الشيخ الألبانى عالم فى الحديث لكن لا أعرف إن كان فقيها ، و عليه ففتواه غير ملزمة و و اضح أنها غير صحيحة حيث أن إلتقام الثدى ليس شرطا فى الرضاع (ده حتى بالبلدى بيقولوا ده راضع من معزه أو من جاموسة، بمعنى أنه تغذى على لبنها و ليس أنه إلتقم ثديها) و هو رأى الفقهاء (لا أذكر الأسماء الان) و بهذا يرتفع إشكال الحديث. <{POST_SNAPBACK}> لا لم ترتفع إشكالية الحديث يا سيدي انت تعرف جيدا أن الألباني هو شيخ الحديث المعتمد عن الوهابيين .. و في الحديث .. عند الكثير منهم قول الألباني هو الفصل في الخليج هناك سائق هندي في معظم البيوت .. هل تعلم أن هناك من أخذوا بهذا القول و أرضعوا السائق من الزوجه !! أنا أعلم لأني أعيش هناك و أعلم أن الشيخ / القرضاوي عندما علم بذلك .. بح صوته في خطب الجمعه ليفهم الناس ان هذا خطأ هل سمعت الملف شئ مخزي و لا زال هناك مدافعين هو الالباني و بن عثيمين و بن باز هم الاسلام رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ايهاب سالم بتاريخ: 15 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 ديسمبر 2005 د / ضياء بالنسبة لموضوع خروج الفلسطينيين، هل عند حضرتك فكرة متى كانت هذه الفتوى؟ (حتى نضعها فى سياقها التاريخى) يا سلام .. و هل كان هذا رأي صائب في أي وقت خلال مشكلة فلسطين .. متى كان خروج الفلسطينين من فلسطين حل صحيح .. حتى نحكم على صحة الفتوى ضع حضرتك الفتوى في السياق التاريخي المناسب لها و قل لي متى .. في أي سنه لو صدرت هذه الفتوى تكون صائبه ؟ ، و بالنسبة لموضوع البنوك ففتواه تنطبق بالفعل على بعض البنوك التى تدعى أنها إسلامية الفتوى عندي و بصوته و لم يحدد .. قال البنوك الإسلاميه و بس حيث أعلم أنها تستثمر اموال المودعين فى بنوك ربوية من أين عرفت حضرتك هذه المعلومه الخطيره رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Dr.Diaa بتاريخ: 16 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 ديسمبر 2005 د / ضياءبالنسبة لموضوع خروج الفلسطينيين، هل عند حضرتك فكرة متى كانت هذه الفتوى؟ (حتى نضعها فى سياقها التاريخى) يا سلام .. و هل كان هذا رأي صائب في أي وقت خلال مشكلة فلسطين .. متى كان خروج الفلسطينين من فلسطين حل صحيح .. حتى نحكم على صحة الفتوى ضع حضرتك الفتوى في السياق التاريخي المناسب لها و قل لي متى .. في أي سنه لو صدرت هذه الفتوى تكون صائبه ؟ تكون صائبة يا أستاذ إيهاب (على سبيل المثال ) بالنسبة لأهل دير ياسين قبل أن يذبحهم شارون عن بكرة أبيهم.، و بالنسبة لموضوع البنوك ففتواه تنطبق بالفعل على بعض البنوك التى تدعى أنها إسلامية الفتوى عندي و بصوته و لم يحدد .. قال البنوك الإسلاميه و بس مرة أخرى: الشيخ الألبانى عالم فى الحديث لكن لا أعرف إن كان فقيها ، و عليه ففتواه غير ملزمة حيث أعلم أنها تستثمر اموال المودعين فى بنوك ربوية من أين عرفت حضرتك هذه المعلومه الخطيره <{POST_SNAPBACK}> حضرتى عرفتها من مدير أحد البنوك "الإسلامية" فى مصر. لا لم ترتفع إشكالية الحديث يا سيدي انت تعرف جيدا أن الألباني هو شيخ الحديث المعتمد عن الوهابيين .. و في الحديث .. عند الكثير منهم قول الألباني هو الفصل في الخليج هناك سائق هندي في معظم البيوت .. هل تعلم أن هناك من أخذوا بهذا القول و أرضعوا السائق من الزوجه !! أنا أعلم لأني أعيش هناك أنت الان تخلط بين إشكالية الحديث و أشكالية الفتوى، أرجو أن تفرق بين الإثنين لأن الحديث صحيح أما الفتوى ليست كذلك. و أعلم أن الشيخ / القرضاوي عندما علم بذلك .. بح صوته في خطب الجمعه ليفهم الناس ان هذا خطأ لأن الشيخ القرضاوى فقيه و رأيه هو المعتمد فى هذه المسأله. و لكن هل أنكر القرضاوى الحديث؟ أعتقد لأ. و لا زال هناك مدافعين هو الالباني و بن عثيمين و بن باز هم الاسلام لا ، ليسوا الإسلام و ليسوا معصومين و لكنهم من علماء الإسلام و لا يجوز تتبع زلاتهم بغرض التشكيك فى كل ما قالوا رحمهم الله و غفر لهم. بالمناسبة يا أخ إيهاب لو قرأت الكتاب اللى قلت لك عليه يمكن نختصر كثير من الجدل بيننا. و شكرا أحب الصالحين ولست منهم لعلى أنال بهم الشفاعه وأكره من تجارته المعاصى وإن كنا سواءا فى البضاعه الإمام الشافعى رضى الله عنه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وائل ثابت عبد الرحمن بتاريخ: 16 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 ديسمبر 2005 الله أكبر ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء ( على رضى الله تعالى عنه ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ايهاب سالم بتاريخ: 17 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2005 الله أكبر <{POST_SNAPBACK}> ولله الحمد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Dr.Diaa بتاريخ: 17 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2005 إيه يا إيهاب الطناش ده؟ :rolleyes: أرد عليك فى صفحه كاملة تقوم تطنشنى و تهزر مع وا~ل يا أخى عبروا الغلابة :blush: أحب الصالحين ولست منهم لعلى أنال بهم الشفاعه وأكره من تجارته المعاصى وإن كنا سواءا فى البضاعه الإمام الشافعى رضى الله عنه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ايهاب سالم بتاريخ: 17 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2005 (معدل) إيه يا إيهاب الطناش ده؟ :rolleyes: أرد عليك فى صفحه كاملة تقوم تطنشنى و تهزر مع وا~ل يا أخى عبروا الغلابة :blush: <{POST_SNAPBACK}> حنانيك يا دكتور .. الدنيا تلاهي في مدينة الملاهي الشيخ الألبانى عالم فى الحديث لكن لا أعرف إن كان فقيها ، و عليه ففتواه غير ملزمة حضرتك أستاذ كبير و تعرف أنه لا يوجد شئ إسمه فتوى ملزمه .. كل واحد بيمشي حسب الفتوى اللي تعجبه بس فيه ناس أخدوا بفتوى الالباني ورضعوا السائق من الزوجه و مباشرة مش من كوب (و الله حاجه تخزي) و يمكن يكون فيه ناس أخدوا بيها و جعلوا الأخ يرضع من الزوجه و على رأي الألباني في اكتشافه اللي يكسف "و كلنا نعرف أن الحلمه سوداء داكنه .. لا شهوة فيها" ريحني بس و قولي انت سمعت الملف ؟ لو لأ .. اسمعه لو سمحت و بعدين قولي ما رأي حضرتك في الدماغ اللي تطلع أفكار مقرفه زي دي ؟ حضرتى عرفتها من مدير أحد البنوك "الإسلامية" فى مصر. مفيش مشكله .. بس فتوى الألباني صوتيه و عندي و لم يحدد .. قال أن كل البنوك الإسلاميه لا يجوز التعامل معها هل كل البنوك الإسلاميه تفعل مثل ما أخبرك صديقك ؟ كيف تأكد الألباني من ذلك ليعمم الحكم و لكن هل أنكر القرضاوى الحديث؟ أعتقد لأ و هل أنا انكرته ؟ إرجع الى مشاركاتي .. هل تكلمت في أي مشاركه في صحة الحديث ؟ هو تلبيس تهمه و خلاص انا قلت ان معظم العلماء اتفقوا على انه حاله خاصه لأم سلمه و الألباني هو الوحيد الذي خرج بهذا الرأي الغريب .. انه رخصه يستخدمها المسلمون في أي وقت و زاد الطين بله بضرب مثال الأخ و الزوجه و كملها بأن الرضاعه تكون من الحلمه .. اتخيل انت المنظر .. واحد بيرضع أخوه من زوجته من الحلمه .. ايه القرف و الشذوذ ده و لما نتكلم .. ايه يعني .. فتواه مش ملزمه .. أصله مش فقيه .. أبصر ايه .. ماأدرك أيه أي تتويه و خلاص المهم نبعد عن مناقشة الكلام الشاذ اللي قاله و فتوى فلسطين .. ما هو السياق التاريخي يا دكتور ضياء الذي تصلح فيه فتوى إخراج أهل فلسطين منها ؟ من أول وعد بلفور لحد إمبارح .. أين الوقت الذي لو وضعنا فيه فتوى الألباني فس سياقها التاريخي تكون صحيحه ؟ لا يجوز تتبع زلاتهم دي زلات يا دكتور .. مزمزة الأخ في حلمة الزوجه و إخراج أهل فلسطين منها و الأرض ثابته و الا كانت القبله تحولت من مكانها و القبعه ذات الرفرف فيها شئ .. زلات .. دي فضايح و لسه عندي (زلات) كمان نتقابل بعد الفاصل تم تعديل 17 ديسمبر 2005 بواسطة ايهاب سالم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان