اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الدين النصيحة - نصيحة لعمرو خالد


adel douban

Recommended Posts

عندما نكون بصدد الحديث عن شخص ثم نضع أحاديث شريفة  في وسط الكلام تتكلم عن الرويبضة و المنافقين يبقى أكيد لا نقصد أحدا آخر غير الشخص موضع الحديث .. صح ؟

حتى لا نتوه عن الموضوع ..

كثيرون من علماء الوهابية ( أو كما يسمونها السلفية ) هاجموا عمرو خالد .. اتهموا الرجل في دينه .. و في شخصه .. و في كل شيء ..لماذا .. لمصلحة من ؟

هاجمت السلفية عمرو خالد كما هاجمته روزاليوسف .. كل منهم استخدم لغة مختلفة و بقي الهدف واحد .. النيل من الرجل ..

لن أقول الحقد على الاسلام و الصحوة و هذا الكلام الكبير التآمري .. و لكن ببساطة لأن كل منهم ادعى انه يمتلك الاصدار الوحيد للاسلام .. اما اسلام وهابي او أنك في ضلال .. اما اسلام حكومي من بتاع روز اليوسف ..او أنك  تكفيري ظلامي !!!

الغريب أن أشد الأسهم ايلاما تلك التي تأتي من هؤلاء لقوم .. فانني أحسب أنهم يهتمون لأمر الناس .. يهتمون لتعليمهم أمور دينهم .. دون صدام مع الآخرين .. و لكن اما ان تكون معنا او تكون ضدنا ليس مبدأ جورج بوش و حده .. و لكنه أحد أهم دعائم الدعوة الوهابية !!

ما أريد قوله ..  ليس كل من تشدد في التحريم و التغليظ و الترهيب هو أكثر صحة .. و ليس كل من أراد التيسير على الناس في دينهم و دنياهم منافق متهاون .

ثم اذا كان عمرو خالد رويبضة .. أي تافه يتكلم في أمر العامة .. فمن هو العاقل الفاهم .. و الراجل (أتكلم عن عمرو خالد ) متعلم و مثقف و يحضر الماجستير ؟؟

من هم هؤلاء العقلاء الذين لهم الحق في الحديث في أمر العامة  اذا لم يكن عمرو خالد واحدا منهم ؟

وهل أصبح العلم الشرعي يقاس بالماجيستير ؟؟

هراء طبعا وإلا فأين يذهب أئمتنا من الفقهاء وهم -غلابة- لم ينالوا درجات الدكتوراه والماجيستير -_-

الفقهاء أمثال الشافعي وبن حنبل ومالك وابوحنيفة لم يحصلوا علي شهادات ولا غيره ولكنهم كانوا علماء لأنهم أثنوا ركبهم-جمع ركبة- أمام العلماء .

مشايخ من دعاة الوهابية في مصر اتصلوا  بالرجل ليقولوا له أين اللحية و القميص (الجلابية) ؟؟

داعية يخرج علينا ليحذر من عمرو خالد .. و الله عيب فعلا !!

آخر يقول .. اتق الله يا عمرو .. و أحسب أن الأستاذ عمرو خالد من المتقين و لا نزكيه على الله .!!

والله جزاهم الله كل الخير على دعمهم للرجل ومناصحته بالهاتف بدلا من التشنيع عليه بين العامة , هذا عمل محمود لهم . نشكرهم عليه و وإن كنت على يقين ان الرجل لن يغير وجهته مهما حاولوا ولن يبدل منهجه المنحرف لأنه صاحب بدعة وصاحب البدعة لا يتوب عن بدعته أبدا لأن يظن أنها قربة الى الله .

أين أمر الناس بطلب العلم الشرعي ( الوهابي) على يد العلماء الثقات ( الوهابيين ) ؟؟

أين تحريم و تحريم و تحريم و تحريم (طبقا للفقه الوهابي) ؟؟

خلاص...... أصبح مصطلح (العلم الشرعي) ملتصق بالوهابية :D

لا حول ولا قوة إلا بالله

والله لو كان طلب العلم الشرعي مدعاة للتسمي بالوهابية أو السلفية فحيهلا بهذه المسميات التي وافقت فى دعوتها ومضمونها قول النبي صلى الله عليه وسلم (( طلب العلم فريضة على كل مسلم ))

هؤلاء الناس الذين تشنعون عليهم بتلك الأكاذيب والمسميات التي أردتم بها التشنيع والمعايرة والصاق العيوب كقولكم عليهم ((وهابية أو سلفية )) أو ماشئتم من تلك المسميات , لا يقولون إلا قال الله وقال الرسول , فأين علماؤكم أنتم -يا من لا علماء لكم إلا عقولكم-وماذا يقول علمائكم ؟؟؟؟ :)

نعم هم علماء ثقات لأنهم يتحروا فى عقيدتهم وهذا ما يقض مضاجعكم ويزعجكم ويقلق منامكم وانحرافاتكم , أما علماء الأزهر-علماؤكم ان كان لكم علماء غير عقولكم- فلا يدرون شيئا عن العقيدة الصحيحة , ليس عندهم إلا عقيدة الأشعريين والمعتزلة الضالة المنحرفة عن نهج رسول الله صلى الله عليه وسلم .

البعض - و أنا كنت أحدهم -  يعتقد أن عمرو خالد مجرد مرحلة يتجه بعدها الشاب الى مرحلة أعمق في الدين يجدها عند غيره من الدعاة ( السلفيين في الغالب) ..  و الحقيقة أن الأمر ليس كذلك بالمرة .. فهؤلاء يمثلون توجها و عمرو خالد يمثل توجها مختلفا تماما ..

ليست السلفية و دعاتها هي التطور الطبيعي لعمرو خالد .. أبدا و لن تكون كذلك .. فما يطرحه من مفهوم للاسلام و طبيعة خطابه عن دور الفرد المسلم في المجتمع تختلف و تتصادم مع تلك التي يطرحها التيار السلفي .. مش عايز أدخل في تفاصيل كثيرة .. ممكن نفتح موضوع للمقارنة ..

صدقت فى قولك ولخصت كثيرا مما جال فى خاطري لفترات طويلة ,

عمرو خالد يجب التحذير من دعوته لانها ليست امتدادا طبيعيا لدعوة العلماء الأكابر وليست وليدة طبيعية ولدت من رحم العلماء بل هي ولادة متعثرة نتج عنها مخلوق -دعوة- مشوه ناقص غير كامل الأجوارح والأركان , فالرجل على سبيل المثال لا يعلم شيئا فى العقيدة ولا يتكلم فيها على الاطلاق , والعقيدة هى توحيد الله عز وجل ومعرفته على الوجه الذي الأكمل الذي يليق بجلاله وعظمته وألوهيته . وإلا فقل لي ما الفرق بين ما يدعو اليه عمروا خالد من حث على كريم الأخلاق والاتصاف بها والدعوة الى صناعة الحضارة والدعوة الى ترك التدخين , وما يدعو اليه القس الفلاني او الراهب العلاني من المغضوب عليهم والضالين ؟؟؟ الفارق الوحيد هو كلمة التوحيد ... العقيدة الصحيحة التي تميز الاسلام عما سواه من الرسالات السماوية التي تدعو كلها فى مضمونها الى مكارم الاخلاق والحث عليها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ B)

الرجل هداه الله لا يعلم شيئا عن الحديث وجل بضاعته فى ذلك الباب أحاديث ضعيفة وواهية كغيره من القصاص .

ولذلك فإنه لا يمكن أن يكون الرجل امتدادا لدعوة علمائنا السلفيين حفظهم الله ولا يمكن ان يكونا هم امتدادا لدعوته الناقصة الخالية من العقيدة ,

ما أقصده أنه لا يمكن لشخص سمع عمرو خالد فى بداية طريقه للالتزام أن يستمع لغيره من العلماء الذين يدعون على نهج النبي العدنان وعلى نهج سلفنا الصالح من الصحابة والتابعين , الذين كانوا يجهرون بالحق من القرآن والسنة دون ان يبالوا هل سيغضب منهم المنافقون والكافرون والمشركون ؟؟؟؟ :D ,,, كما يفعل هو !!!!

تم تعديل بواسطة dr/alfa

قال الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه : " أيعجز أحدكم أن يكسب في كل يوم 1000 حسنة! فسأل سائل من جلسائه: كيف يكسب1000حسنة؟ فقال: يسبح 100 تسبيحة فيكتب له 1000 حسنة أو يحط عنه 1000 خطيئة " رواه مسلم.

رابط هذا التعليق
شارك

مفيش فايدة .. و الله مفيش فايدة ..

الشيء الوحيد الذي يطمئنني .. ان المنتقدين لعمرو خالد ما هم الا الوهابيين أو روزاليوسف و من على شاكلتها ..

الشيء الآخر ..

كلما زادت مساحة اعمال العقل و الحرية في مجتمع اضمحلت فرص أفكار كالوهابية أو السلفية و غيرها .. و يبقى في النهاية ما ينفع الناس كأفكار المصلحين و أصحاب المشاريع النهضوية ..

ليظل السلفيون في كهوفهم يحققون كتبا و رسائل أكل الدهر عليها و شرب .. و يتكلمون في توافه الأمور و صغائرها .. أمور جهلها لا يضر و علمها لا ينفع ..

و ليحفظوا المتون و يشرحوها .. و يشرحوا شروحاتها .. و في الآخر يقولك عقيدة .. كأننا كفرة و العياذ بالله .. و كما دعا أحد الصحابة الله قائلا اللهم ارزقني ايمان العوام .. كل هذا من أجل اثبات اليد و الوجه و الساق و هي أمور السكوت عنها أفضل من الخوض فيها .. و ما فعلوا إلا أن خربوا عقول الناس و أوقعوهم في مصائب أكبر .. ما علييييييييييييييييييييييينا .. و في النهاية .. تعد من صلب العقيدة و تبنى عليها العداوات و المحبات !!

اذا كان أحد دعاة الوهاية الكبار جدا .. جدا .. قال في أحد شرائطه .. و اللحية من عقيدتنا يا اخوة !!

المصيبة أن يخرج هذا الكلام من طبيب يا دكتور ألفا .. لو كان من شخص أمي جاهل ما تضايقت .. ما ضايقني أن الوهابية أوصلت أصحاب العلوم لأن يحتقروا علومهم لأنهم يرون علماء الشريعة أفضل منهم . .. طيب حضرتك شغال دكتور ليه .. ما تروح تطلب العلم الشرعي و تتفرغ له .. خصوصا ان طلب العلم الشرعي على أصوله يقتضي التفرغ !!

بس يا دكتور .. الله يخليك لا داعي لأن تقول ان الوهابية تصدع بالحق .. الوهابية تصدع بالحق في التفاهة .. بينما اذا اتى الأمر الى ولي الأمر .. سكتوا و كأن على رؤوسهم الطير ..

ربنا معاكم ..

تحياتي للجميع .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ العزيز براود مسلم...يسلم لسانك...

بس صدقني و الله مافيش فايدة من الكلام...المشكلة ان الناس دي ما بتسمعش لغير علماؤهم...ما اتعودوش على كده و مش مسموحلهم بكده...يسمعوا لغيرهم علشان يهاجموهم و يسفهوا أقوالهم و بس...و مجرد فكرة ان شخص بيفكر و يقارن بنفسه او بيقرأ للغير فهى كفر و زندقة...

اي نعم العقيدة عندهم هي اللحية و الجلباب...العقيدة عندهم هي الأكل على الأرض و الجلوس عند التبول...

يتهمون الناس بالسطحية و هم أكثر الناس سطحية و تمسكا بالمظاهر و الشكليات...

يتهمون الشيعة بالتقية و هم وصلت بيهم التقية لمحاولة اخفاء وجود مذهبهم حتى...يتهمونهم بتقديس ائمتهم و هم يقدسون مشايخهم ولا يقدرون على التفكير حتى فيما يقولون...

يا صديقي مافيش فايدة من الكلام معاهم لأنهم صم لايسمعون ما يقوله غيرهم...و لا يفكرون حتى ما يقوله ائمتهم بل يتبعونهم بدون تفكير...

و لكن كما قلت برضه يا صديقي...الأمل الوحيد في تفتح العقل عند المتلقين و أن نلحقهم قبل وا يقعوا في الخية لأن دخول الفكر الوهابي مش زي الخروج منه...ما بيخرجش منه الا من رحم ربي...

صديقي أرجوك أن تنضم الى موضوع قصتي مع الوهابية و تحكي لينا و لغيرنا تجربتك معاهم...

جايز تساعد بعض المفتونين بيهم و المأخوذين بدعوتهم و تبين لهم ما رأيته من الداخل...

رجاء حار يا أخي العزيز

من لم يذق حلاوة الخطيئة لن يستمتع بالتوبة...

و من لم يكتوي بنيران الشك لن يهنأ بحلاوة الايمان

رابط هذا التعليق
شارك

مفيش فايدة .. و الله مفيش فايدة ..

الشيء الوحيد الذي يطمئنني .. ان المنتقدين لعمرو خالد ما هم الا الوهابيين أو روزاليوسف و من على شاكلتها ..

الشيء الآخر ..

كلما زادت مساحة اعمال العقل و الحرية في مجتمع اضمحلت فرص أفكار كالوهابية أو السلفية و غيرها .. و يبقى في النهاية ما ينفع الناس كأفكار المصلحين و أصحاب المشاريع النهضوية .. 

ليظل السلفيون في كهوفهم يحققون كتبا و رسائل أكل الدهر عليها و شرب .. و يتكلمون في توافه الأمور و صغائرها  .. أمور جهلها لا يضر و علمها لا ينفع ..

و ليحفظوا المتون و يشرحوها .. و يشرحوا شروحاتها .. و في الآخر يقولك عقيدة .. كأننا كفرة و العياذ بالله  .. و  كما دعا أحد الصحابة الله  قائلا اللهم ارزقني ايمان العوام .. كل هذا من أجل اثبات اليد و الوجه و الساق  و هي أمور السكوت عنها أفضل من الخوض فيها .. و ما فعلوا إلا أن خربوا عقول الناس و أوقعوهم في مصائب أكبر .. ما علييييييييييييييييييييييينا .. و في النهاية .. تعد من صلب العقيدة و تبنى عليها العداوات و المحبات !!

اذا كان أحد دعاة الوهاية الكبار جدا .. جدا .. قال في أحد شرائطه .. و اللحية من عقيدتنا يا اخوة !!

المصيبة أن يخرج هذا الكلام من طبيب يا دكتور ألفا .. لو كان من شخص أمي جاهل ما تضايقت .. 

ربنا معاكم ..

تحياتي للجميع .

معذرة على تأخير الرد .

يا أستاذنا ما الذي دلك على تحقيري لعلم دنيوي كالطب مثلا فى مقابل علوم الدين المختلفة ؟؟؟

نحن فقط نقول أن العلوم الشرعية أجل وأعظم فى الفائدة للفرد نفسه , هو يستفيد منها فى دنياه ودينه .

أما العلوم الدنيوية فالفائدة قد تعود على الفرد المتعلم وقد تعود ايضا على المجتمع كما هو حال الطب الذي تنصحني بتركه لتعلم العلم الشرعي , ولكن هذه الفائدة فائدة دنيوية على الأغلب إلا إذا نوي منها الفرد المسلم طلب رضوان الله عز وجل كما هو حالى فأنا أمارس هذه المهنة الشريفة ليس لأكل العيش فقط ولكن هناك نية صالحة وراء ذلك كما أرجو الله تعالى ان يحقق لى ذلك .

إذن فالعلم الدنيوية الهدف الأول من ورائها تحقيق هدف دنيوي , أما العلوم الدينية فالهدف من ورائها أخروي ودنيوي أيضا ,

فأنت لو لم تتعلم الفقه لما عرفت كيف تبيع وتشتري وإلا وقعت فى الربا والحرام وهذا مشاهد لمن لا يتقي الله من التجار فى بيعه ,

فتاجر الذهب مثلا لا بد له من تعلم فقه البيوع لكي لا يقع فى الربا ولكي يبرأ لذمته امام الله يوم القيامة ولكي يتحري الحلال فى ماله ,

وكذلك رجل الاعمال المسلم الملتزم -وهم ندرة- إذا لم يدرس فقه البيوع وعرف الحلال والحرام فى البيع والشراء وعرف اوجه الربا فى المصارف والبورصات لوقع فى ما لا تحمد عقباه من وقوع فى ما حرم الله ,

وكذلك من أراد أن يصلي صلاة صحيحة فيجب عليه ان يتعلم فقه العبادات وباب الطهارة والصلاة .

وكذلك الصيام والزكاة وسائر أركان الحياة وما يرتبط بها , فالدين ما ترك شيء إلا وبينه لنا .

فهل فقه البيوع هنا من الامور التي التي علمها لا ينفع وجهلها لا يضر ؟؟؟؟ أرجو ان تراجع اندفاعاتك المبنية على القليل من التجارب الفاشلة مع من يحلو لك أن تسميهم سلفيين أو وهابيين ,

فليس كلهم كما تظن وليس كلهم متفرغ للعلم الشرعي كما تظن بل منهم أطباء ناجحين وتجار ومهندسين وعلماء وموظفين ومحاسبين وغير ذلك .

كما ان التفرغ للعلم الشرعي فى زمن ساد فيه الجهل وقل فيه العلم لأمر مطلوب مندوب لكثير من شبابنا وفتياتنا الذين ضيعوا أوقاتهم فيما لا ينفع ويضر , كتضييع الاوقات امام الفضائيات والقنوات الماجنة التي ضررها أكبر من نفعها والله العظيم , وعن تجربة .

أليس حفظ كتاب الله ودراسة تفسيره على يد عالم يعمل به و يعمل من أجل تطبيقه يعتبر من أنواع العلوم الشرعية التي تتهكم على من يفرغ أوقاته لها وتقول عنها انها علوم لا تنفع ولا تضر ؟؟؟؟ راجع نفسك .

أليس دراسة احاديث رسول الله ومعرفة الصحيح منها والضعيف لمن أجل العلوم بعد كتاب الله تعالى ؟؟ وعليها يبني كثير من قواعد هذا الدين الحنيف

ولولا علماء اجلاء أفنوا أعمارهم واوقاتهم فى معرفة الصحيح منها من الضعيف والباطل لفني هذا الدين كما فنيت النصرانية من قبل واليهودية ,

ولحرفت أركان هذا الدين ولاختلط الحابل بالنابل وامتزج السليم بالسقيم من اقوال رسول الله صلى الله عليه وسلم وما نسب اليه باطلا !!!!! ربنا سبحانك هذا بهتان عظيم ,

ولولا علماء اجلاء حفظوا هذا العلم ألا وهو علم الحديث الذي تنعته بأنه لا ينفع علمه ولا يضر جهله لما عرفت أن أركان الدين خمس وان الصلاة هي عماد الدين وان الظهر أربع ركعات و المغرب ثلاث .

ما ضايقني أن الوهابية أوصلت  أصحاب العلوم لأن يحتقروا علومهم لأنهم يرون علماء الشريعة أفضل منهم . .. طيب حضرتك شغال دكتور ليه .. ما تروح تطلب العلم الشرعي و تتفرغ له .. خصوصا ان طلب العلم الشرعي على أصوله يقتضي التفرغ  !!

كما شرحت لكم سابقا

فالعلوم الدينية الشرعية هي أجل من العلوم الدنيوية بما فى ذلك الطب والهندسة والتكنولوجيا وغيرها ,

فالعلم الشرعي هو الطريق الموصل الى رب العالمين والى نوال رضوانه ودخول جنته ,

اما العلوم الدنيوية فهي الموصلة الى تسخير الدنيا لخدمة الدين إذا طبقت لهذا الغرض النبيل,

ولكن للأسف فحتى النية الصالحة غير موجودة فى أعمالنا الدنيوية انما كثيرمن الناس يعملون كما تعمل الانعام لمجرد توفير المأكل والمشرب فقط لاولادهم وذويهم,

فلا قيمة للعمل عند الله إلا إذا كان مرتبطا بنية صالحة كأن تطلب رضوان الله تعالى من عملك وإخلاصك فيه وعدم غشك للناس ,

فقد يكون المهندس شريفا مثلا عمله ولا يغش فى انشاء أساس العقارات التي يبنيها ولكن ليست عنده نية صالحة يبتغي بها وجه الله من وراء امانته فى عمله هذا وإنما هو فقط يخاف أن يفتضح امره إذا هو غش او خان امانته

إذن ف-العلوم الدنيوية - أقل فى المكانة من العلوم الشرعية بل لا يجب أن تضع علوم القرآن مثلا مقابل علوم الطب مع نبلها ورفعة مكانتها عند الناس , والفرق واضح ولا يحتاج الى ماجيستير او دكتوراه لكى نفهمه .

وعلى هذا الأساس فإن علماء الشريعة لا شك فى انهم اجل وأرفع فى المكانة عند الناس بل وعند الله أيضا لانهم اكثر خشية لله تعالى من غيرهم

وهذا هو المقصود من خلق الدنيا والناس اجمعين ان يصلوا بالدين وبعبادتهم لله الى درجة الايمان القصوي والى درجة الخشية والتقوي والى درجة الاحسان فيصير الفرد يعبد الله كانه يراه فإن لم يكن يراه فإنه على يقين من أن الله يراه ,

ولا شك عند كل عاقل أن درجة الاحسان والتقوي هذه لا تتحقق إلا بالعلم , وليس أي علم كما يدعي بعض من لا بصيرة لهم ولكن العلم الشرعي فقط كعلم القرآن والسنة والعلوم الموصلة الى فهمهما فهما صحيحا موافقا لفهم أهل السنة والجماعة ,

وهذا هو مقصود الأية ( إنما يخشي الله من عباده العلماء )) فالعلماء هنا هم علماء الشريعة الذين فهموا القرآن والسنة فتوصلوا بيهما الى خشية الله ومعرفة على خير وجه وعلى اكمل حقيقة .

وليس غريبا تقديس النصارى واليهود لعلمائهم ورهبانهم وباباواتهم وتفضيلهم لهم على سائر الناس وهذا معلوم مشاهد للمسلمين, فهذا هو الطبيعي والفطري ان يوقر الناس -لا أقول يقدسونهم- أهل العلم الشرعي فضلا عن توقيرهم للعلماء فى سائر العلوم الاخري , ولكن للأسف ان كثير من الناس يبني اقواله على مشاهدات خاصة دون أن يكون له مرجعية يرجع اليها ويقيس عليهاالاشياء , فتشعر فى كثير من أقواله انه يعيش فى دنيا خاصة به لها معاييرها الخاصة .

بس يا دكتور .. الله يخليك لا داعي لأن تقول ان الوهابية تصدع بالحق .. الوهابية تصدع بالحق في التفاهة .. بينما اذا اتى الأمر الى ولي الأمر .. سكتوا و كأن على رؤوسهم الطير ..

لا أعتقد أنه صدر مني مثل هذا الكلام ولكن ما أردت ان أقوله أن من ينتمي لهذا الفكر -الوهاب أقصد- عنده كثير من الحق او وافق فى أفعاله وأقواله الحق الذي جاء به القرآن والسنة وهذا لا يظهر إلا لمن عنده علم واطلاع وإلا فكل ما رمي به الشيخ محمد بن عبد الوهاب أضغاث أحلام وسفاسف لا حقيقة لها , وهي أقوال أعداء الاسلام ,

لأن الرجل ما دعي إلا لما دعي له النبي صلى الله عليه وسلم من ترك الشرك ونبذ التصوف وعبادة القبورالتي اننشرت فى زمن الشيخ رحمه الله , والعمل بالتوحيد وهذا ظاهر من كتبه واقواله .

وللعلم فإنه لا يوجد مذهب اسمه الوهابية ولكن هي اقوال حاقدين أو جاهلين بدين الله يرددون ما قاله المستشرقون ليس إلا ذلك , ولكن الشيخ الفقيه محمد بن عبد الوهاب كان حنبلي المذهب على عقيدة أهل السنة والجماعة , وفى النهاية كل يؤخذ منه ويرد عليه إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم , وهذه هي كلمة الفصل بيننا وبينكم , فكلامنا ان شاء الله موافق لما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم أما انتم فكلامكم وافق كلام أهل الكلام والمبتدعة وأهل الرأي .

وأعدك اخي الفاضل أنني لان أترك الطب ولا العمل به بل سأعمل جاهدا على تحصيل العلم الشرعي بجانبه , سوف أعمل جاهدا على اكمال ما بقي لى من كتاب الله وعلى فهمه على يد العلماء لأنه من كان شيخه كتابه كثر خطؤه وزيغه كما يقول اهل العلم .

فجزاك الله خيرا كثيرا على هذه النصيحة .

تم تعديل بواسطة dr/alfa

قال الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه : " أيعجز أحدكم أن يكسب في كل يوم 1000 حسنة! فسأل سائل من جلسائه: كيف يكسب1000حسنة؟ فقال: يسبح 100 تسبيحة فيكتب له 1000 حسنة أو يحط عنه 1000 خطيئة " رواه مسلم.

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...

أحبتي في الله يقول الله تعالى:(فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض)...بالنسبة لعمرو خالد-سدد الله طريقه واعانه على خدمة الدين-فإن الرجل لديه عديد من الأخطاء التي أظن أن المنصف لا ينفيها فمن ذلك ما ذكره اخواننا هنا مع عدم انكار أن لرجل جهودا طيبة،ونهاية الكلام الم تنظروا غلى صنيع ابن القيم في مدارج السالكين؟ألم يشرح كتاب الهروي الصوفي؟ألم يستخدم عبارات الصوفية؟لكن ليس هذا لنقرهم على الحق بل ناخذ الحق الذي عندهم ونرد إليهم باطلهم،وانظر إلى الألباني-رحمه الله-كم مرة يذكر فيها ابن حزم-رحمه الله- وهو يثني عليهويحبه، مع ان الرجل إلى الإعتزال في عقيدته أقرب منها إلى السنة،ولكن المبتدع الذي لا يدعو لبدعته ،اوحصل عليها باجتهاد ليست كغيره.ولنبتعد عن ذكر سلفية ووهابية وما شابه،فباختصار من أتاني بالدليل فهو سلفي،وإن كانت السلفية هي الدليل ومن منطلقه فلا تخاطبوا الناس إلا بالدليل وانسوا الأسماء الآن لأن السالكون سبل التحقيق قلة فمن يعي عليك ما هي السلفية؟ولا أنسى شكر الأستاذdr/alfaلأن كتاباته طيبة لكن يا حبذا لو خفض جناحه قليلا لاخوانه في رده عليهم،فاللطف...اللطف يا أخي...

للعبد ستر بينه وبين الله ،وستر بينه وبين الناس، فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله ،هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس.

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

يا إيهاب كلمة مسلم لا تكفى فالشيعة الذين يكفرون أبا بكر و عمر يقولون انهم مسلمون , و الخوارج الذين يقتلون المسلمون امثال بن لادن يقولون انهم مسلمون , و المتصوفة الذين يقولون ان الولى له مرتبة اعلى من الملائكة و الرسل يقولون انهم مسلمون

                                             

عفوا انا مشارك جديد بس لفت نظري كلام الاستاذ وائل لو سمحت يا استاذ وائل

انا ما بنفعش اقول اني انا مسلم فقط

لازم اقول اني انا مسلم سلفي و لا ايه

(كمان عفوا لادي الكلمةمين انت عشان تقول عن الشيخ اسامة انو من الخوارج

مين قالها من العلماء يا باشا

و القاعدة الفقهية تقول البينة على من ادعاء واليمين على من انكر

كمان الشيخ اسامة خوارج على امير المؤمنين ؟؟؟؟؟؟ ((((بوش ))))

ملاحظة :

انا لا اقول الرجل معصوم من الخطا ولست معه في كل ما يفعل و لكن اتهام الرجل في عقيدته يريد دليل

مع التحية

بركات

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...