سحاب بتاريخ: 10 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2005 (معدل) ان الحمد لله نحمده ونستعين به ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور ؟أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له و أشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمدا عبده ورسوله أما بعد : فانطلاقا من قول نبينا محمد " صلى الله عليه وسلم " ( الدين النصيحة ) أولا ومراعاة لحقوق الأخوة التى جمعتنا فى الله ثانيا ومن باب الامانة التى كلفنا الله - تعالى - بادائها ثالثا ومن حب الخير للغيرالذى وصانا به نبينا فضلا عن ديننا رابعا و أخيرا من باب رفع الشبه والتلبيسات من تعدد الدعوات والجماعات ( خاصة الدينية منها ) والتى ما أضرت مثلما أضرت بالدين أولا لأسباب عديدة منها : 1- تنكب الصراط المستقيم فى الفهم عن الله ورسوله . 2- تقديس الاشخاص و الرموز و المؤسسين بجعلهم مناط الفصل و الحكم وصرف الولاء والبراء اليهم ( الا من رحم الله ). 3- اختلاط الحابل بالنابل فى غياب المرجعية فضلا عن المنهجية السليمة . 4- استخدام الوسائل المشروعة ( فى التغيير) بطريقة خاطئة فضلا عن الممنوعة منها 5- دخول الأهواء والمصالح الشخصية تحت لواء الحاكمية ورفع شعار الخوارج ( الحاكمية لله ) وهى كلمة أرادوا بها باطل . وغير هذا كثير..... بالدليل والوثائق ( ما استطعت الى ذلك سبيلا ) ولهذا اثرت التحدث عن تلكم المناهج المفتونة بنفسها بالميزان الذى لا يعترض عليه أحد ( ميزان الشريعة ) وذلك بوضع الأقوال و الأفعال فى كفتي هذا الميزان العادل و الحاكم الآمن . وهذا البحث المتجدد أردت أن يكون منفردا بذاته لسرد ما أراه حقا دون الاتاحة باى فرصة للحياد عن صلب الموضوع الا لتوضيح أو تفسير أو تعليل أما المخالف الناقد الناقم المشاغب المشارك لمجرد المخالفة والتشغيب فنصيحتى أن يقرأ بحياد تام مع تجريد النفس من عوائق الطلب . و أقولها والله ان المتابع لهذا المقال ولغيره - ان شاء الله - سيستفيد ولن يضيع وقته فى هباء تقبلوا تحياتى وتمنياتى بالتوفيق تم تعديل 10 ديسمبر 2005 بواسطة سحاب السنة سفينة نوح من ركبها فقد نجا ومن تخلف عنها هلك . اللهم بارك لنا فى ولي أمرنا وقائدنا وزعيمنا ورئيسنا - أمير المؤمنين فى مصر - محمد حسنى مبارك واحفظه من كل بطانة سوء وشر ويسره لكل خير . اميين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Advisor بتاريخ: 10 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2005 أتسائل قبل أى شئ هل عندك من الخبرات أو التعاملات معهم ما يخول لك تنبيه الآخرين لحقيقة فكرهم ؟ مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سحاب بتاريخ: 10 ديسمبر 2005 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2005 الخبرات بالتراكم وهى ناتجة عن كثرة الاحتكاك و التعامل وهى متوفرة ولله الحمد خصوصا ان كانت مدعمة بالنقل عن كتبهم هذا من ناحية الاثبات أو من كتب العلماء وهذا من ناحية الرد و الله المستعان وعليه التكلان السنة سفينة نوح من ركبها فقد نجا ومن تخلف عنها هلك . اللهم بارك لنا فى ولي أمرنا وقائدنا وزعيمنا ورئيسنا - أمير المؤمنين فى مصر - محمد حسنى مبارك واحفظه من كل بطانة سوء وشر ويسره لكل خير . اميين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سحاب بتاريخ: 10 ديسمبر 2005 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2005 أولا : كلمة حق فى حق مؤسس الجماعة حسن البنا - رحمه الله - الحق أقول لك – أخي في الله – إن الشيح حسن البنا – :- حاول جمع المسلمين على حساب العقيدة، فظن أن هذا الخلاف القائم في العقيدة لا حاجة للناس فيه فيتنازل كل منهما عن بعض الشيء، ويلتقوا في منتصف الطريق، وخاصة إبان هذه الظروف العصبية التي يشهدها العالم الإسلامي من أقصاه إلى أدناه والدليل قول حسن البنا – :- : (وأهم ما يجب أن تتوجه إليه هم المسلمين الآن توحيد الصفوف وجمع الكلمة ما استطعنا إلى ذلك سبيلاً، والله حسبنا ونعم الوكيل)" 1". وقال أيضاً-: (والهدف هو تجميع الناس على إعادة أحكام الإسلام، لا تفريقهم باتباع مذهب من المذاهب وإلزام الناس به فيرضى من يرضى ويغضب من يغضب، وتبدد الجهود) ."2" وقال الهضيبي [وهو من كبار قادة الإخوان في مصر]: (إذا قبل واحد من الأقباط مبدأنا نرشحه فوراً على قوائمنا ونحن لا نطلب منه بطبيعة الحال أن يكون مسلماً....إلخ) ."3" وقال – أيضاً-: (ليس لدينا مانع أن يكون القبطي عضواً في جماعة الإخوان)."4" فانظر – أخي في الله - أن التجمع على مبادئ عامة وأفكار غامضة ليس هو الطريق الصحيح. بل من الواجب أن يسبق التجمع الصحيح اتفاق على العقيدة فهي الركيزة الأساسية التي تنطوي تحت لوائها صفوف المسلمين، منها يستهلون طريق وحدتهم وعلى ضوئها يشقون طريقهم إلى أعلى قمم المجد والعلى، فإن أساس كل عمل في الإسلام إنما ينطلق من العقيدة ويرتكز عليها، كما يرتكز البناء على أركانه. والبيت لا يبنى إلا له عمدٌ و لا عماد إذا لم ترس أوتادا وإذا عرفنا ذلك فإن أية دعوة إلى الله، إذا لم ينطلق أصحابها من هذا المبدأ الأساسي، ولم تؤسس على هذا البناء الراسخ، ولم تقم على تحقيق التوحيد، وتخليصه من شوائب الشرك، والبدع، والمعاصي، فإنها دعوة سيكتب لها الفشل لا محالة، عاجلاً أم آجلاً؛ لأن البناء، لا يقوم في هذا الهواء، ولا يمكن تشييده إلا على أرض صلبة حتى لا يتعرض للانهيار يوماً من الأيام، قال تعالى: (أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَم مَّنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىَ شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) ."5" وعندما ندعو إلى الانطلاق من هذا المبدأ, فإن ذلك لا يعني إهمال الجوانب الأخرى وإنما نعني بأن نبدأ أعمالنا كلها من هذا المنطلق. فعلى ضوئه تكون السياسة، وعلى منهجه نبني الآداب والأخلاق وفي حدوده ندعو إلى الترغيب والترهيب وعلى مبادئه يوجد بإذن الله المجتمع الإسلامي المنشود وتوجد السعادة البشرية في الدنيا والآخرة) ."6" 1- "مجموعة الرسائل لحسن البنا" (ص 500). 2- لقاء المأمون الهضيبي مع مجلة المحرر العدد (267) في 29 أغسطس 1994. 3- لقاء المأمون الهضيبي مع مجلة المحرر العدد (267) في 29 أغسطس 1994 4- لقاء المأمون الهضيبي مع مجلة المحرر العدد (267) في 29 أغسطس 1994 5- سورة التوبة، آية:109 . 6- "منهج السلف في العقيدة واثره في وحدة المسلمين" بحث في مجلة البحوث العدد (11) للدكتور السحيمي بتصرف. يتبع ان شاء الله تعالى السنة سفينة نوح من ركبها فقد نجا ومن تخلف عنها هلك . اللهم بارك لنا فى ولي أمرنا وقائدنا وزعيمنا ورئيسنا - أمير المؤمنين فى مصر - محمد حسنى مبارك واحفظه من كل بطانة سوء وشر ويسره لكل خير . اميين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سحاب بتاريخ: 10 ديسمبر 2005 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2005 (معدل) ثانيا : شبهة و الرد عليها قد يقول قائل قبل قراءة البحث أو بعدهذا السؤال لماذا لم أذكر حسنات الإخوان جارياً على القاعدة المشهورة (الموازنة بين الحسنات والسيئات)؟! فأقول لك هذا أمر لم يكن عليه سلف الأمة وعلماؤها الذين وقفوا أمام أهل البدع والأهواء وبينوا حالهم للمسلمين، فكم من الرجال قال فيهم علماء السلف: فلان حديثه ليس بشيء، وفلان لا نأخذ عنه وفلان ضعيف؛ لأن الغرض هو التحذير. وهذه القاعدة التي قعَّدها الحزبيون لتكون بديلاً للقاعدة التي كشف عوراها أهل العلم وهي: (نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه) وقد أنكرها جمع من أهل العلم في عصرنا كالشيخ ابن باز والشيخ الألباني والشيخ ابن عثيمين والشيخ الوادعي – رحمهم الله – وغيرهم. وقد سُئل العلامة ابن باز – :- : عن أناس يوجبون الموازنة أنك إذا انتقدت مبتدعاً ببدعة ليحذر الناس منه يجب أن تذكر حسناته حتى لا تظلمه؟ فأجاب – :-: قائلاً: (لا، ما هو بلازم ما هو بلازم، وهذا إذا قرأت كتب أهل السنة وجدت المراد التحذير، اقرأ في كتب البخاري "خلق أفعال العباد" في كتاب الأدب في الصحيح كتاب السنة لعبدالله بن أحمد، كتاب التوحيد لابن خزيمة، رد عثمان بن سعيد الدارمي على أهل البدع إلى غير ذلك يوردونه للتحذير من باطلهم ما هو المقصود تعديد محاسنهم، المقصود التحذير من باطلهم ومحاسنهم لا قيمة لها بالنسبة لمن كفر، إن كانت بدعته تكفره بطلت حسناته وإن كانت لا تكفره؛ فهو على خطر؛ فالمقصود هو بيان الأخطاء والأغلاط التي يجب الحذر منها) ."1" وقال الشيخ الألباني –:- في رده على هذه القاعدة: (هذه طريقة المبتدعة حينما يتكلم العالم بالحديث في رجل صالح وعالم فقيه فيقول عنه سيء الحفظ هل يقول إنه مسلم وإنه صالح وإنه فقيه وإنه يرجع إليه استناط الأحكام الشرعية- إلى ذلك- من أين لهم أن الإنسان إذا جاءت مناسبة لبيان خطأ فيهم إن كان داعية أو غير داعية لازم ما يعمل محاضرة ويذكر محاسنه من أولها إلى آخرها الله أكبر شيء عجيب – وضحك الشيخ هنا تعجباً-) ."2" وسُئل فضلية الشيخ ابن عثيمين – :- عن هذه القاعدة فقال: (إذا كان يريد أن يردَّ بدعته فلا وجه لكونه يذكر المحاسن في مقام الرد، يعني أن الرد يكون ضعيفاً وغير مقبول) ."3" وسئل العلامة النجمي – حفظه الله - متى نعمل بمبدأ الموازنة بين الحسنات والسيئات؟ أم أنه مبدأ خاطيء؟ وضّحوا لنا ذلك بما ترونه مناسباً جزاكم الله خيراً. فأجاب: الموازنة بين الحسنات والسيئات ليست بمشروعة في النقد وقد قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ): "أما معاوية فصعلوك لا مال له، وأما أبو جهم فضَّرابُ للنساء" ."4" وقال: (وما ينقم ابن جميل إلا أن كان فقيراً فأغناه الله) "5" ولم يذكر حسناتهم؛ إذاً فيؤخذ من هذا عدم لزوم مبدأ الموازنة بين الحسنات والسيئات؛ بل إنه من الأمر المحدث المبتدع وبالله التوفيق) ."6" 1- من شريط مسجل لدرس من دروس الشيخ – رحمه الله- التي ألقاها في صيف عام 1413 هـ في الطائف بعد صلاة الفجر كما في "كتاب المحجبة البيضاء" للشيخ ربيع المدخلي (ص8). 2- من شريط سلسة "الهدى والنور" رقم (850) كما في المصدر السابق 3- من شريط مسجل بتارخ 16/12/1416 هـ. 4- أخرجه مسلم برقم (1480). 5- رواه البخاري ومسلم. 6- " الفتاوي الجلية" (ص54). تم تعديل 10 ديسمبر 2005 بواسطة سحاب السنة سفينة نوح من ركبها فقد نجا ومن تخلف عنها هلك . اللهم بارك لنا فى ولي أمرنا وقائدنا وزعيمنا ورئيسنا - أمير المؤمنين فى مصر - محمد حسنى مبارك واحفظه من كل بطانة سوء وشر ويسره لكل خير . اميين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سحاب بتاريخ: 10 ديسمبر 2005 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2005 ثالثا : المخالفات العقدية عند رؤوس وقيادات جماعة الاخوان والرد عليها 1) نفي الصفات: عقيدة الإخوان في توحيد الأسماء والصفات مضطربة؛ لذلك لم يقرّ لهم في هذه المسألة قرار, فالشيخ حسن البنا : يرى أن آيات الأسماء والصِّفات وأحاديثها من المتشابه قال : "1" : (ومعرفة الله – تبارك وتعالى – وتوحيده وتنزيهه أسمى عقائد الإسلام, وآيات الصفات وأحاديثها الصحيحة وما لحق بذلك من المتشابه نؤمن به كما جاء من غير تأويل ولا تعطيل). والجواب أن ما ذهب إليه الشيخ : ليس من عقيدة أهل السنة والجماعة في شيء, والدليل: قال شيخ الإسلام : "2" (من قال إن هذا من المتشابه وأنه لا يفهم معناه, فنقول: أما الدليل على بطلان ذلك فإني ما أعلم أحد من سلف الأمة ولا الأئمة, لا أحمد بن حنبل ولا غيره أنَّه جعل ذلك مِن المتشابه الداخل في الآية ونفى أن يعلم أحد معناه, وجعلوا أسماء الله وصفاته بمنزلة الكلام الأعجمي الذي لا يُفْهَم, ولا قالوا: إن الله يُنَزِّل كلاماً لا يَفْهَمُ أحدٌ معناه, إنما قالوا: كلمات لها معانٍ صحيحةٌ, قالوا في أحاديث الصفات تمر كما جاءت, ثم قال: و– أيضاً – فالسّلف من الصحابة والتابعين وسائر الأئمة, قد تكلَّموا في جميع نصوص الصفات وغيرها وفسّروها بما يوافق دلالتها, ورووا عن النبي ث أحاديث كثيرة توافق القرأن, ولو كان معاني هذه الآيات منفيَّاً أو مسكوتاً عنه لم يكن ربَّانيُّو الصحابة – أهل العلم بالكتاب والسُّنَّة – أكثر كلاماً فيه. ثم إن الصحابة نقلوا عن النبي " صلى الله عليه وسلم " أنَّهم كانوا يتعلمون منه التفسير مع التِّلاوة, ولم يذكر أحدٌ منهم أنه امتنع عن تفسير آية". اهـ مختصراً. 1- فى كتاب الأصول العشرين " الأصل العاشر " ص 39 2- في كتابه "الإكليل في المتشابه والتأويل" لشيخ الإسلام ابن تيمية (32-50). يتبع ان شاء الله السنة سفينة نوح من ركبها فقد نجا ومن تخلف عنها هلك . اللهم بارك لنا فى ولي أمرنا وقائدنا وزعيمنا ورئيسنا - أمير المؤمنين فى مصر - محمد حسنى مبارك واحفظه من كل بطانة سوء وشر ويسره لكل خير . اميين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سحاب بتاريخ: 10 ديسمبر 2005 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2005 (2) القول بالتفويض : والدليل قول الشيخ حسن البنا : بعد أن حاول التَّهوين والتَّقريب بين مذهبي السلف والخلف في العقيدة: "وإن البحث في مثل هذا الشأن مهما طال فيه القول لا يؤدي في النهاية إلا إلى نتيجة واحدة هي التفويض لله تبارك وتعالى" "3" وقال :: "ونحن نعتقد أن رأي السلف من السكوت وتفويض علم هذه المعاني إلى الله – تبارك وتعالى- أسلم وأولى بالاتباع حسما لمادة التاويل والتعطيل" "4" والجواب عليه : لعلك قد فهمت -أخي- من خلال كلام الشيخ : أنه يعتقد أن رأي السلف السكوت وتفويض علم هذه المعاني الى الله, وهذا يعني مجرد الإيمان بألفاظ آيات الصفات وأحاديثها من غير فقه لمعانيها وهو من التقول على السلف بلا علم ولا برهان, وقد فند شيخ الإسلام ابن تيمية : أقوال أهل التفويض وبيَّن بطلانه وأنه من شر الأقوال, قال :: "غاية ما ينتهي إليه هؤلاءِ المعارضون لكلام الله وكلام رسوله بآرائهم من المشهورين بالإسلام هو التأويل أو التفويض. ثم قال: ومعلوم أن هذا قدح في القرآن والأنبياء, إذا كان الله أنزل القرآن وأخبر أنه جعله هدى وبياناً للناس, وأمر الرسول أن يُبلِّغ البلاغ المبين, وأن يبيِّن للناس ما نزِّل إليهم, وأمر بتدبر القرآن وعقله, ومع هذا فأشرف ما فيه هو ما أخبر به الربُّ عن صفاته, وعن كونه خالقاً لكل شيء وهو بكل شيء عليم". ثم قال: "فتبَّين أنَّ قول أهل التفويض الذين يزعمون أنَّهم متَّبعون للسُّنَّة والسلف مِنْ شرِّ أقوال أهل البدع والإلحاد" اهـ مختصرا "5" ***************** 3- في كتابه "رسالة العقائد" (ص 74). 4- مجموعة رسائل البنا رسالة العقائد (ص 498). 5- في كتابه "درء تعارض العقل والنقل" (1/201-205). يتبع ان شاء الله السنة سفينة نوح من ركبها فقد نجا ومن تخلف عنها هلك . اللهم بارك لنا فى ولي أمرنا وقائدنا وزعيمنا ورئيسنا - أمير المؤمنين فى مصر - محمد حسنى مبارك واحفظه من كل بطانة سوء وشر ويسره لكل خير . اميين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصر عشقى بتاريخ: 10 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2005 الخبرات بالتراكم وهى ناتجة عن كثرة الاحتكاك و التعامل وهى متوفرة ولله الحمد خصوصا ان كانت مدعمة بالنقل عن كتبهم هذا من ناحية الاثبات أو من كتب العلماء وهذا من ناحية الرد و الله المستعان وعليه التكلان <{POST_SNAPBACK}> أستاذ سحاب .. مع تقديرى .. لما نويت وتنوى الدعاية له .. فى هذا المنتدى .. لم يكن ردك على الاستاذ الادفيزر بكاف أو مقنه لتواصل تنبيهنا كغافلين بحقيقة الاخوان المسلمين .. ورغم اقتناعى الكامل أن هؤلاء لهم من المنتديات والصفحات الالكترونية ما يكفى لترديد .. ما قيل منهم وعنهم طوال 70 عاما .. !! واستعراضك لخبراتك المتراكمه لا ولن يغير فى رأى البعض شيئا .. ونحن فى هذا المنتدى - بعد إذن الجميع - سعداء بما يكتبه الافاضل الزملاء من واقع حاضر وليس من تراكمات .. والخبرة يا سيدى الفاضل ترتكز على نتاج أعمال .. وليس على استعاده اقوال .. وما قاله الاستاذ البنا منذ عشرات السنين .. لم يؤدى الى نتائج فى تقدم المسلمين .. والا فقل لنا انجازا واحدا لهؤلاء الجماعه .. او بناء نفع المؤمنين نتيجه لتنبيه الاستاذ البنا للغافلين ؟؟ إذا سلمنا مثلا أختيار المولى سبحانه وتعالى لفئة من البشر بعد الصحابة الاجلاء لشرح رسالة سيد العالمين .. وإذا كانت السلفية مبدأ يجب الالتزام به واتباعه .. فمن باب اولى أن نتبع ما قدمه لنا السلف الصالح من اقرب الاجيال لنا .. ففى القرن الماضى كان السلف خبر وانفع بكثير من الخلف .. بنوا لصالح الوطن الكثير .. واثروا محيط الثقافة العربية بالكثير .. وكفاية .. فلم تؤدى تلك الفكرة التى خرج بها الاستاذ البنا منذ عشرات السنين الا الا التواكل .. والمولى سبحانه وتعالى لن يمطرنا بالذهب ونحن مخدرين .. ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 10 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2005 لا حول و لا قوة الا بالله .. ألم أقل أن أسوأ من ابتلانا به الله هو الوهابية !! سبحان الله ... يعني الدكتور صقر يهاجمهم لأنه ارهابيين .. و الأخ سحاب يهاجمهم لأنهم يفوضون في الصفات !! مش ممكن .. و الله العظيم مش ممكن .. تجديف .. تجديف .. تجديف أحيانا أحس أنه توجد في المنتدى قوة طاردة و لكنها ليست مركزية .. و لكنها حقيقية و مؤثرة . أنا لست من الاخوان - و ليس ذلك ترفعا عنهم أبدا - .. و ربما أتبنى أفكارا تعد قريبة من خطهم الى حد ما .. و لكني لا أتضايق أبدا من هجوم الليبراليين أو اليساريين عليهم .. لأنه هجوم طبيعي من أنداد سياسيين و فكريين .. لكن ما يجعلني استشيط غضبا هو هجوم هؤلاء الوهابية ( السلفية) .. طبعا قد ينبري لنا أخ يقول أن هذه (تلفية) و ليست (سلفية) .. و أنا عايز أقول أن ما كتبه الأخ الفاضل سحاب أعلاه ما هو الا السلفية التقليدية (الأصلية) التي جعلت من مبارك و فهد (الملك) أولياء أمر المسلمين (بل و أمراء المؤمنين أحيانا ) تجب لهم الطاعة و لا نستطيع أن ننطق حرفا اعتراض لعلنا نكون من الخوارج المارقين !! و طبعا هذا الموضوع يعتبر نموذج في عدم الموضوعية كغيره من الموضوعات .. بس هنا طفح الكيل . و حقيقة الرد على الأخ سحاب سيكون تضييعا للوقت لأن العقلية الوهابية السلفية تعمل بنظام تشغيل مختلف .. يحتاج الفرد أولا أن يقول بعمل فرمتة format و ينزل نظام تشغيل جديد مختلف .. ثم يبدأ بالتحاور مع الآخرين .. لكن أن نتكلم في الأسماء و الصفات و التشبيه و التأويل ...الخ في صفحة السياسة لهي قمة المأساة . الأستاذ Advisor سأل أخونا سحاب عن خبراته .. فأجاب ((( الخبرات بالتراكم وهى ناتجة عن كثرة الاحتكاك و التعامل وهى متوفرة ولله الحمد خصوصا ان كانت مدعمة بالنقل عن كتبهم هذا من ناحية الاثبات أو من كتب العلماء وهذا من ناحية الرد ))) و هي متوفرة و الحمد لله .. يعني كأننا نسأل مثلا هل الأخ يعاني ضائقة مالية فيرد الحمد لله مستورة !! و القاريء لهذه العبارة قد يعتقد أن أخونا الحبيب كان عضوا في مكتب الارشاد مثلا .. !! طبعا النقل من كتب الآخرين سمة السلفية الأبدية .. يعني تكاد لا تقرأ كتابا لهم لا يخلو من نقولات .. سواء من المخالفين لهم أو من المؤيدين .. بل ان معظم كتب الوهابية تجد المؤلف يكتب عليها ..( جمع و ترتيب فلان بن علان ) .. لأنه لم يؤلف فيها الا المقدمة و بعض الهوامش و ربما نقلهما أيضا من كب البلاغة و الخطابة !! و تجد أن أغلب المؤلفين ( أو المرتبين) لم يقرؤأ تلك الكتب كاملة ..انما هو نقل عن نقل عن نقل .. و اذا قرأ الكتاب فأنه ينتقي العبارات و الجمل .. لأنه يقرأ قراءة المتحفز .. و في هذا يتساوى بعض الليبراليين و اليساريين مع الوهابية .. و طبعا الرد من العلماء الثقات ( الذي يكون احيانا عبر فتاوى هاتفية ) أهم شيء في الموضوع .. فالسلفية هي ثقافة الرد و الجدال .. فيكفي أن تدخل الى أي مكتبة سلفية و ستجد العناوين تنهال عليك و كأنها خناقة .. الرد على فلان .. اسكات علان .. الصارم المنكي .. الصارم المسلول .. الرد المفحم .. تبصير الغافلين بخطورة مش عارف مين .. الغريب ان الأخ أورد نقولات عن الشيخ ابن باز و ابن العثيمين - الله يرحمهم و يعفو عنا و عنهم - تنتقد على العموم و تتكلم في قواعد علم الجرح و التعديل و البدع و محاربة البدع .. و لكن اخواننا الوهابيين يهوون اسقاط الكلام و الفتوى الشرعية (السلفي طبعا ) على خصومهم .. و هناك نقولات أخرى لنفس الشيخين يثنون على الاخوان المسلمين ونشاطاتهم .. طيب من منهما الصحيح يا شيخ سحاب بما انك من أهل الحديث ؟ سؤال .. في منتدى اسمه سحاب يردد نفس الكلام .. هل هناك علاقة بين اخونا سحاب و منتدى سحاب ؟ يا رب ارحمنا برحمتك .. ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الرافعي بتاريخ: 10 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2005 (معدل) السيد سحاب هل انتهت قائمة أعداؤك الطويلة التي يفترض أن يتصدرها أعداء الإسلام أياً كانت مشاربهم، والمفسدين في الأرض ووجدت عندك فضل وقت وعلم وزاد حتى تبدأ في تجريح من ينتسبون لحقل الدعوة الإسلامية - اختلفنا أو اتفقنا معهم- وسواءً اتفقت أو اختلفت أنت معهم.. يا سيدي إعمل لخدمة دينك واترك غيرك يعمل لدينه ، وكفانا تلك الترهات التي لا تفيد إلا أعداء الإسلام. هدانا الله جميعاً لما فيه الخير، والصواب تم تعديل 10 ديسمبر 2005 بواسطة حلاوة العنتبلي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه) ( صحيح الجامع 5654). رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سحاب بتاريخ: 10 ديسمبر 2005 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2005 الاستاذ / مصر عشقى لعلك لم تنتبه هذا الموضوع ليس تمجيدا فى الاخوان المسلمين الذين ابتلانا الله بهم بل هو نقد لهم من وجهة نظر الشرع السيد / حلاوة العنتبلى سئل الامام أحمد بن حنبل إمام أهل السنة والجماعة أيصوم الرجل شهرا ويصلى أم يتكلم فى أهل البدع ؟ فقال الامام : ويلك !!! صلاته وصيامه فلنفسه أما الكلام فى أهل البدع فتلك نصيحة لعموم المسلمين السنة سفينة نوح من ركبها فقد نجا ومن تخلف عنها هلك . اللهم بارك لنا فى ولي أمرنا وقائدنا وزعيمنا ورئيسنا - أمير المؤمنين فى مصر - محمد حسنى مبارك واحفظه من كل بطانة سوء وشر ويسره لكل خير . اميين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سحاب بتاريخ: 10 ديسمبر 2005 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2005 3) إنكار المهدي: والدليل قول الشيخ حسن البنا :: "فمن حُسنِ الحظِّ لم نرَ في السنُّة الصحيحة ما يثبت دعوى المهديِّ, وإنما أحاديثه تدور على الضعف والوضع". اهـ ."7" والجواب عليه: أن أحاديث المهدي وخروجه آخر الزمان بلغت الخمسين حديثاً, منها الصحيح والحسن وما دون ذلك. قال الإمام السفاريني : في عقيدته: "فالإيمان بخروج المهدي واجب كما هو مقرَّر عند أهل العلم ومدوَّن في عقائد أهل السنة والجماعة". وقال الإمام محمد ناصر الدين الألباني :: "لقد تواترت الأخبار واستفاضت بكثرة رواتِها عن المصطفى ث بمجيءِ المهديِّ, وأنه من أهل بيته وأنه يخرج مع عيسى عليه السلام فيساعده على قتل الدجَّال وأنه يؤمُّ هذه الأمة وعيسى يصلِّي خلفَهُ" 8"اهـ . **************** 7- حديث الثلاثاء لحسن البنا (ص 108). 8- السلسلة الصحيحة (5/372). السنة سفينة نوح من ركبها فقد نجا ومن تخلف عنها هلك . اللهم بارك لنا فى ولي أمرنا وقائدنا وزعيمنا ورئيسنا - أمير المؤمنين فى مصر - محمد حسنى مبارك واحفظه من كل بطانة سوء وشر ويسره لكل خير . اميين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سحاب بتاريخ: 10 ديسمبر 2005 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2005 4) عدم وضوح عقيدة الولاء والبراء: أي أخي, لا شك أن القلة القليلة من الناس هم الذين يعرفون عقيدة الولاء والبراء لهذا رأيتُ أن أعطيك خلاصة هذه العقيدة قبل الدخول معك في صلب الموضوع؛ لتكون على بينة من أمرك والله يحفظك ويرعاك. أخي, اعلم – علمني الله وإياك – أن عقيدة الولاء والبراء أصل من أصول الدين ومعرفة هذا الأصل الأصيل أمرٌ ضروريٌّ لكلِّ مسلم ليكون ولاؤه وبراؤه بحسبها, إذ أن من المحال أن تكون هناك عقيدةٌ سليمةٌ بدون تحقيق الموالاة والمعاداة الشرعية, وإن كان هذا المفهوم العقديُّ الهامُّ قد غاب من واقع حياة الناس فإن ذلك لا يغير من الحقيقة الناصعةِ شيئاً. ويقسِّم أهل السنة والجماعة الناس بحسبِ الولاء والبراء إلى ثلاثة أصناف: الأول: من يُحبُّ جملةً: وهو من آمن بالله ورسوله, وقام بوظائف الإسلام ومبانيه العظام علماً وعملاً واعتقاداًَ. الثاني: من يُحبُّ من وجه ويُبغضُ من وجه آخر: وهو المسلم الذي خلط عملاً صالحاً وآخر سيئاً فيحب ويوالي على قدر ما معه من الخير, ويبغض ويعادي على قدر ما معه من الشر. الثالث: من يبغض جملةً: وهو من كفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر. "8" وأهل السنة يَتبرَّءون ممن حاد الله ورسوله ولو كان أقرب قريبٍ قال الله – سبحانه وتعالى -: (لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ) ."9" والمؤمن الحق يجعل حُبَّه لله وبُغضَهُ لله فإن ذلك أوثقُ عرى الإيمان, فعن ابن عباس رضي الله عنهما أنَّ رسول الله ث قال: "أوثق عرى الإيمان الموالاة في الله والمعاداة في الله والحب في الله والبغض في الله" "10" وبعد هذا التعريف الموجز لقضية من أخطر قضايا العقيدة, أقول: إن هذه القضية غير واضحةٍ في دعوة الإخوان وإليك البيان: نقل محمود عبد الحليم – وهو من أعمدتهم – ما سمعه بنفسه من محاضرة الشيخ حسن البنا : قوله: "فأقرر إن خصومتنا لليهود ليست دينية؛ لأن القرآن حضَّ على مصافاتهم ومصادقتهم, والإسلامُ شريعةٌ إنسانيةٌ قبل أن يكون شريعةً قوميةً, وقد أثنى عليهم وجعل بيننا وبينهم اتفاقاً (وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ)"11" , وحينما أراد القرآن الكريم أن يتناول مسألة اليهود تناولها من الوجهةِ الاقتصادية! والقانونية!!" . "12" والجواب عليه: سئل الإمام عبد العزيز بن باز : فيمن يقول: "إن خصومتنا مع اليهود ليست دينية وقد حث القرآن على مصافاتهم ومصادقتهم". فقال :: "هذه مقالة خبيثة, اليهود من أعدى الناس للمؤمنين هم أشد الناس عداوة للمؤمنين من الكفار كما قال الله تعالى: (لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ)"13" , فاليهود والوثنيون هم أشد الناس عداوة للمؤمنين وهذه المقالة مقالة خاطئة ظالمة قبيحة منكرة" ."14" وسُئل العلامة صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء حفظه الله: ما تقول فيمن يقول: "إن خصومتنا لليهود ليست دينية لأن القرآن الكريم حض على مصافاتهم ومصادقتهم؟". فقال – حفظه الله -: "هذا الكلام فيه خلط وتضليل, اليهود كفار وقد كفرهم الله – تعالى – ولعنهم قال تعالى: (لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ) ."15" وقال عليه الصلاة والسلام: "لعنة الله على اليهود والنصارى" ."16" فعداوتنا لهم دينية, ولا يجوز لنا مصادقتهم, ولا محابتهم لأن القرآن الكريم نهانا عن ذلك ."17" وفي تاريخ 5/9/1948 م بمدينة الإسماعيلية احتفل الإخوان المسلمون بمرور عشرين عاماً على إنشاء الجماعة, وفي هذا الحفل خطب الشيخ البنا : خطبةً قال فيها: "وليست حركة الإخوان موجَّهة ضد عقيدة من العقائد أو دين أو طائفة من الطوائف, إذ أن الشعور الذي يهيمن على القائمين بِها أن القواعد الأساسيَّة للرسالات جميعاً قد أصبحت مهددة الآن بالإلحادية وعلى الرجال المؤمنين بِهذه الأديان أن يتكاتفوا ويوجِّهوا جهودهم إلى إنقاذ الإنسانية من هذا الخطر, ولا يكره الإخوان المسلمون الأجانب النُّزلاء في البلاد الإسلامية ولا يضمرون لهم سوءاً, حتى اليهود المواطنين لم يكن بيننا وبينهم إلا العلائق الطيبة" ."18" فانظر أخي إلى قوله :: "إن الإخوان لا يكرهون أحداً وحتى اليهود" فأين البغض في الله الذي يجب ألَّا يخلو منه قلب مسلم؟ وإذا لم نبغض اليهود فمن نبغض إذاً؟! أما الزنداني – حفظه الله – فقد حضر مؤتمر حوار الأديان وألقى فيه كلمةً دعى فيها إلى الحوار ونبْذ الكراهية, كما قال علي الواسعي في "الصحوة" (العدد 437) الخميس 16 جماد الأولى 1415هـ: (أمَّا الأخ عبد المجيد الزنداني فقد ألقى كلمةً دعا فيها إلى الحوار ونبذ الكراهية). وقال الإخوان المسلمون في بيان لهم مؤرخ في 30 ذي القعدة 1415هـ "وموقفنا من إخواننا المسيحيين في مصر والعالم العربي موقف واضح وقديم ومعروف لهم ما لنا وعليهم ما علينا وهم شركاء في الوطن, وأخوةٌ في الكفاح الوطني الطويل لهم كل حقوق المواطن المادي منها والمعنوي, المدني منها والسياسي, ومن قال غير ذلك فنحن براء منه ومما يقول ويفعل" ."19" والحاصل – أخي – أن الولاء والبراء صار واضحاً عند أفراد هذه الجماعة, وكذلك ترك الغيرة على العقيدة والتحمس صار واضحاً لا شك فيه, بحيث يتم تقريب من كان في صفِّ الجماعة ولو كان فاسد العقيدة, ويتم إبعاد من كان خارج صفوفهم, ولو كان من أشدِّ أنصار عقيدة السلف, والدليل قول جاسم بن مهلل الياسين وهو من شيوخ جماعة الإخوان: "بل دعوة الإخوان ترفض أن يكون في صفوفها أي شخص ينفر من التقيّد بخططهم ونظامهم, ولو كان أروع الدعاة فهماً للإسلام وعقيدته, وأكثرهم قراءة للكتب ومن أشد المسلمين حماسة وأخشعهم للصلاة" ."20" قلتُ: رحم الله شيخ الإسلام حيثُ قال عن العلماء المربين: "وليس لأحد منهم أن يأخذ على أحد عهداً بموافقته في كل ما يريده, وموالاة من يواليه ومعاداة من يعاديه, بل هذا من جنس فعل جنكيز خان وأمثاله الذين يجعلون من وافقهم صديقاً والياً, ومن خالفهم عدوّا بغيضاً". وقال أيضاً: "والواجب عليهم أن يكونوا يداً واحدة مع المحق على المبطل, فيكون المعظَّمُ عندهم من عظَّمه الله ورسوله والمقدم عندهم من قدَّمه الله ورسوله" ."21" ****************** 8- سورة المائدة, الآية: 82. 9- انظر "كتاب العواصم والأجوبة السلفية" (ص 48) و"الردود الجلية" لليافعي. 10- سورة المائدة, الآية: 78. 11- البخاري (425) ومسلم (531). 12- انظر "الأجوبة المفيدة" (ص 38-40) للشيخ الفوزان جمع الحارثي. 13- "قافلة الإخوان" للسيسي. وهو من أعمدتهم (1/211). 14- انظر مجلة المجتمع العدد (1149). 15- "للدعاة فقط" (ص 122) لجاسم المهلل, وهذا الكتاب رد عليه أحمد العجمي بما لا مزيد عليه. السنة سفينة نوح من ركبها فقد نجا ومن تخلف عنها هلك . اللهم بارك لنا فى ولي أمرنا وقائدنا وزعيمنا ورئيسنا - أمير المؤمنين فى مصر - محمد حسنى مبارك واحفظه من كل بطانة سوء وشر ويسره لكل خير . اميين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 11 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 ديسمبر 2005 الآستاذ سحاب الحقيقة انا تهت فى مقالاتك ولاأستطيع ان أفهم ماذا تريد ان توصله الى القراء. معذرة لجهلى لكل تلك المراجع والابحاث التى تفضلت وذكرتها فلست متخصصا ولا عالما ، ولذلك فانا اجهل معظم الاسماء التى ذكرتها وبالتالى فانا اجهل الكتب والابحاث التى ذكرتها منسوبة لهم ، فارجو ان تجد العذر لى ولامثالى ممن يجهلون ذلك. شكرا -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الرافعي بتاريخ: 11 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 ديسمبر 2005 (معدل) الاستاذ / مصر عشقى لعلك لم تنتبه هذا الموضوع ليس تمجيدا فى الاخوان المسلمين الذين ابتلانا الله بهم بل هو نقد لهم من وجهة نظر الشرع السيد / حلاوة العنتبلى سئل الامام أحمد بن حنبل إمام أهل السنة والجماعة أيصوم الرجل شهرا ويصلى أم يتكلم فى أهل البدع ؟ فقال الامام : ويلك !!! صلاته وصيامه فلنفسه أما الكلام فى أهل البدع فتلك نصيحة لعموم المسلمين <{POST_SNAPBACK}> لن أرد عليك أو ادخل في مهاترات معك فمن المعروف ما هو هدفك، ولو كنت تقصد الخير لاستمعت للنصح من الذين كتبوا لك. انعم يا سيدي بمحاربة أهل البدع الذين هم أخطر على الإسلام من كل أعدائه، ولتكن كما تحب فأنت حر في نفسك، لكن لا أجد خيراً مما كتب الزملاء، وخاصة الأخ العزيز proud Musilm ، وأخيراً ، لا تشرح الإسلام ولا تبين للناس حقيقته ، ولا تخبرهم عن أخبار الملل والنحل الذين لا يعرفون عنها شيئاً، ولا تتكلم فيما يصلحهم أو تنصحهم بما ينقصهم بأدب النصيحة وروح الإسلام السمحة، فقط مجد ولي الأمر وانعم بعطائه وربنا يعينك على ما أنت فيه. تم تعديل 11 ديسمبر 2005 بواسطة حلاوة العنتبلي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه) ( صحيح الجامع 5654). رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الممول العجيب بتاريخ: 14 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 ديسمبر 2010 الاستاذ سحاب للاسف ليس عنده علم ولا دليل وكلامه عباره عن تجميع اراء بعض منتقدي الاخوان المسلمين ليس للانصاف ولا لقول الحقيقه لكن لفكره موجوده داخل نفسه؟؟؟ اخي الفاضل جاحد من يقول ان الاخوان المسلمين ليس لهم اثر طيب او محاسن موجوده ميزان الله تعالي كفتين لماذا انت ميزانك كفه واحده قارن حال مصر من الناحيه الدينيه قبل ظهور الاخوان وبعد ظهورهم اتمني ان تكون منصفا للحق بدلا من النقد الهدام والدليل علي كلامي انك فتحت الموضوع للحوار والمناقشه ثم انت فقط من كتبت مقالات طويله منقوله ولم تنتظر اراس الاعضاء الكرام يا اخي رفقا بالاخوان المسلمين فهم اخوانك ومسلمين وابناء مصر ويتعرضون للاذي والتعذيب من اجل ماذا؟؟ وهل ياتري انت علي مستوي عالي حتي تستطيع ان تحكم وتستنتج وتقارن بين الجماعات ؟؟؟ هل معك دكتوراه في علم الجماعات الاسلاميه؟ هل انت خبير في العلم الشرعي حتي تضفي الحق والباطل علي من تشاء هكذا بكل تسرع؟ اتقي الله اخي سحاب اتقي الله ودعك من العصبيه واترك كل من يعمل لخدمة الاسلام يعمل وساعده بدل ما تكسر مجاديفهّّّّّّّّّّّّّّّّ!!! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ComingSoon بتاريخ: 14 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 ديسمبر 2010 من اطرف المقالات التي تقرأها هي مقالات الفكر الوهابي لأن دائماً الفكر الوهابي يقول اشياء مثالية جميلة لكن لاتتعدي حناجرهم لذلك يندر ان تجد شيخ سلفي لم يتهمه سلفي اخر بالكفر او الفسق او التسفية او دعوه الناس بعدم الاخذ منه هذا الرد ليس للدفاع عن الاخوان لكن لتبيان طريقة تفكيرهم مثلاً قول الأخ 1- تنكب الصراط المستقيم فى الفهم عن الله ورسوله . سأقول انا التالي : السلفية (تنكب الصراط المستقيم فى الفهم عن الله ورسوله) اهو كله كلام اين الدليل ؟ وهو مبدأ يقدسة الوهابيين بالمناسبة لكن لايطبقونة --------------------------------------------------------- 2- تقديس الاشخاص و الرموز و المؤسسين بجعلهم مناط الفصل و الحكم وصرف الولاء والبراء اليهم ( الا من رحم الله ). بدليل أن الوهابية لايقدسون ابن باز ولا ابن عبد الوهاب --------------------------------------------------------- 3- اختلاط الحابل بالنابل فى غياب المرجعية فضلا عن المنهجية السليمة . مالدليل ؟ وماهو الحابل وماهو النابل ؟ وماهي مرجعية السلفية ؟ وماهو منهجهم ؟ --------------------------------------------------------- 4- استخدام الوسائل المشروعة ( فى التغيير) بطريقة خاطئة فضلا عن الممنوعة منها هم خطأ لكن لماذا لايشارك التيار الوهابي ويعرف الجميع ماهو الطريق غير الخاطئ ؟ بدلاً من التنظير تحت التكيف --------------------------------------------------------- 5- دخول الأهواء والمصالح الشخصية تحت لواء الحاكمية ورفع شعار الخوارج ( الحاكمية لله ) وهى كلمة أرادوا بها باطل . كيف عرفت انهم ارادوا بها باطل ؟ هل عندك دليل ؟ ممكن تعرفنا علي الطريقة الوهابية في معرفة نية الانسان !! --------------------------------------------------------- معلومة بسيطة اي معيار تحاكم به الاخوان او الصوفية او غيرهم تعال نطبقة علي الوهابية ونري رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الممول العجيب بتاريخ: 15 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 ديسمبر 2010 اين الاخ سحاب كاتب المقال حتي يرد علي كلامي وعلي كلام الاخ coming soon يا اخي لا داعي للافتراء والتضليل وكفانا مانحن فيه ان استطعت ان تدعم اي انسان يفعل الخير فكفي بها ونعمه وان لم تستطع فلا تنقد وانت جالس في بيتك ولا تفعل شئ انا علي اتم استعداد وانا جالس سلبي في مكاني ان اهدم اي مذهب اريد وبكل بساطه ولكن هل هذا هو الحل نصيحتي لك ان اردت ان تخدم الاسلام فاتجه الي من تقتنع واشتغل معه بدل ما تضيع الوقت في الشتائم والانتقادات الاختلاف في الاسلوب والطريقه فقط بين الجماعات الاسلاميه وكلهم علي خير ان شاء الله الدور علي اللي جالس في بيته بدون لا شغله ولا مشغله تحياتي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 5 فبراير 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 فبراير 2014 (معدل) أي فكر ؟ لقد فهم أمرهم الزميل : سحاب بحكم خبرته وتجربته من 2005 لا أجد فكرا ولا عقيدة في هذه الأيام اللهم إلا فكر خذوهم بالصوت لا يغلوبكم ... لا حجة ولا برهان - السيسي خائن بإلحاح على كل الجدوران والحوائط.............. قبل يحاكموا جميعا بتهمة الخيانة - أنتم عبيد البيادة ............ وهم المتهمون بعبادة أنفسهم ومرشدهم وذويهم - الإلحاح على محاكمة مبارك والنظام السابق على قتل المتظاهرين وموقعة الجمل وفتح السجون ....... وقد ثبت دورهم في في كل ذلك - يسقط حكم العسكر .... ليقام على أنقاضه حكم المرشد - التشكيك في القضاء ..... قبل أن يحاكموا - المعزول واتهامه للمتعتصمين في أحداث الاتحادية ..... وقد ثبت أن ذوريه هم من قاموا بالقتل والتعذيب - الاستباق بنهي ذويهم عن مشاهدة أي قناة إلا قنواتهم وإلا صوتهم ... وأعرف كثيرا قاموا بحذف كل القنوات إلا الجزيرة وأخواتها فنجحت خطتهم في استمرار حالة التغييب ومد أجل وجودهم على الساحة قاموا بحروب استباقية ضد كل مؤسسات الدولة واستطاعوا أن يكونوا فاعلين في ذلك فقط وغيرهم رد فعل فكان الكف السابق سابق وكانت المهمة معهم صعبة تم تعديل 5 فبراير 2014 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان