اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

*****الحج مع الوهابيين******


ايهاب سالم

Recommended Posts

الفاضل ايهاب سالم ...

شاكر ردك علي مداخلتي الأخيرة .. و ان كنت أفضل في المستقبل أذا سمحت ان تنادني بأسم Scorpion ... او كامل الجمل ...

لو حضرتك عايز تعرف أصول الفكر الوهابي و مش عايز تتعب نفسك في البحث

انا لم أكتب بأني في حاجة لمعرفة أصول الفكر الوهابي ... و أنما حضرتك الذي فتحت موضوع بهذا المعني ثم اوردت فيه تجاربك الشخصية .... و أعتراضي ليس علي ما كتبته اطلاقآ ... و لكن علي ربطه مباشرة بالوهابية و اختزالها في هذه الأمثلة ...

قبل أن يساء فهمي و أن أظهر بمظهر المدافع عن الوهابية .. و لكن ما رأيك اذا فتحت موضوعآ .. و أطلقت عليه "العلمانية" هذا النظام اللعين ... و بدلآ من مناقشة أو تحليل أصول العلمانية أومبادئها الرئيسية ... اوردت تجاربي الشخصية السلبية في بلاد الغرب ..ثم أذا اعترض البعض علي هذا الربط الخاطيء ... اطلب منه ان يبحث في النت عن اصول العلمانية .. فالعلمانية في رأيي هو ما تعرضت له شخصيآ في رحلة استمرت من اسبوع الي عشرة ايام !!!!

أعتقد انه أحترام العقلية هو الذي يجعلني أطلب منك تغيير هذا العنوان .. و ليس لهذا العنوان "الأستخفافي" الذي تهكمت به في ردك و لكن لعنوان يتناسب مع ما تكتبه في باب "هدي الأسلام" ...

تحياتي و احتراماتي

أستاذ / كامل

حاولت تغيير عنوان الموضوع حسب طلب حضرتك .. معرفتش أزاي .. مفيش اي لينك بيعمل هذه الوظيفه

راسلت الأستاذ / عصام شوقي .. تكرم بالرد بأن هذا غير متاح للأعضاء و لكن للمشرفين فقط

و بصفة حضرتك مشرف أرجو تغيير العنوان الى " ***الحج مع الوهابيين***" و نقله الى منتدى تجارب شخصيه .. أظن كده كل الناس هتستريح و خلوني انا هناك أهاتي مع نفسي و انسوا الموضوع

بس عندي استفسار صغير لو سمحت .. في باب هدي الإسلام برضه هتلاقي موضوع اسمه "عن الجذيه" صاحبه كتب 3 كلمات و مشي

و محدش من المشرفين و لا ألأعضاء قال حاجه زي

"ضيعت وقتنا .. عامل موضوع عن الجزيه و دخلنا و لقيناك كاتب 3 كلمات بس .. ايه علاقة اسم الموضوع باللي انت كاتبه .. اذا كان حضرتك عندك وقت تضيعه احنا لأ "

ناهيك عن معرفة حضرتك بخطورة فتح موضوع عن الجزيه في بلد زي مصر و ما يثيره من مشاكل لا تقارن بالكلام عن الوهابيه

أرجو ان لا يفهم من كلامي أني أحرض على أحد و لكن أحسست أن هناك إنتقائيه في التعامل من المشرفين و من الأعضاء

دمتم بخير

تم تعديل بواسطة ايهاب سالم
رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 54
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

بالطبع ردود الأخوة كفت و أغنت عن اى ردود إعتراضية أخرى ... و لكنى أسأل فقط :

هل تتوقع ان الأعضاء بهذة السذاجة التى تجعلهم يعتقدون ان هذة الأفعال هى الفكر الوهابى ؟

كنت اتوقع ان تحترم عقليات الاعضاء قليلاً , ليس عيباً ان تسرد ذكرياتك فى موسم الحج , و لكن لا تضع عنوناً ليس له علاقة بما حدث هناك معك , و لا ايه ؟

تحياتى,...

أهنئك على عدم سذاجتك ..

شكرا على إتصالك

رابط هذا التعليق
شارك

الأخوه الكرام

الشيخ / الألباني هو شيخ الحديث المعتمد عند الوهابيين و قد قال فيه بن باز "هو أعلم من على أديم الأرض بالحديث"

عندي شريط للشيخ / الألباني على هيئه ملف RM يشرح فيه حديث رضاع الكبير

و على عكس معظم علماء المسلمين الذين يرون رضاع الكبير حاله خاصه لأم سلمه فقط كان رأي الشيخ / الألباني أنه يصلح لكل زمان و أنه رخصه يمكن لأي مسلم الأخذ بها و ضرب مثل للحاضرين بأنه إذا كان هناك مسلم يسافر كثيرا و يرعى أخوه بيته في غيابه و يتحرج هو من تردد أخوه على بيته أثناء سفره .. فأن الحل لذلك أن يجعل أخيه يرضع من زوجته فيصير إبنا لها من الرضاع و يصير من المحرمين عليها و يزول الحرج !!!!

و عندما سأله أحد الحاضرين للدرس عن كيفية الرضاع .. هل يكون مباشرة من الثدي أم تضع المرأه قطرات من لبنها في كوب و يشربه الرجل إتقاء للفتنه و من كشف عورة المرأه أمام رجل غريب

تتوقع بماذا أجاب .. أجاب بأن الرضاع لا يكون رضاع الا مباشرة من الثدي و لكنه يرى أن تكشف المرأه عن مقدار الحلمه فقط ليتمكن الرجل من الرضاعه !!!! ولا شك أنه رأى الذهول في عين الحاضرين فعقب و قال بالنص "و كلنا نعلم أن الحلمه سوداء داكنه لا شهوة فيها "

و لا حول و لا قوة الا بالله

الملف عندي و أرسله لمن يريد التأكد

أيضا الشيخ / الألباني أفتى بوجوب خروج أهل فلسطين منها .. لأنه يرى أنهم لا يستطيعون ممارسة دينهم بحريه بسبب الإحتلال مثلما كان حال المسلمين في مكه

و لذلك يجب عليهم الهجره منها الى بلد أخر !!!!

و أفتى أيضا بحرمة التعامل مع البنوك الإسلاميه .. لأنها في نظره لا تختلف عن البنوك التقليديه و تضع فقط لافته إسلاميه

و لكم أن تتخيلوا تأثير فتاوى مثل هذه في أحوال المسلمين

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

كفاية يا عم ايهاب تجريح فى اهل العلم و عرفنى ما هى عقيدتك طالما انك لست سلفيا

شكرا

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

ما ألاحظه و لاحظته مئات المرات من نقاشات مع اخواننا الوهابيين (السلفيين) سواء أيام الانخداع بهم .. أو في المرحلة التي تلت ذلك ..

أنه كلما اختلفت مع احدهم (و خصوصا في المنتديات) يطلب منك بيان عقيدة ؟؟

يعني المفروض أن من يختلف مع الوهابية في اي نقطة .. حتى لو كانت خلاف فقهي سطحي .. المفترض بهذا الشخص ان يكتب بيان عقيدة كالعقيدة الطحاوية أو الواسطية مثلا و كأننا في محاكم تفتيش ..

غير ذلك .. يبدأ اخونا الوهابي بالتخمين .. شيعي (رافضي ) .. معتزل .. أشعري .. ماتريدي .. اباضي ؟؟؟

طيب لماذا تتساءل العقلية السلفية (الوهابية) عن عقيدة الشخصية التي تتحاور معها ( كما هو حادث هنا في الموضوع) ؟؟

ببساطة شديدة .. لأنك لو قلت انك شيعي مثلا .. سيبدأ أخونا الفاضل في تحميل كتب الشيعة و الردود عليها (لاحظ عقلية الرد الجاهزة دائما ) .. و لو قلت أشعري ..يبقى تاهت و لقيناها .. الكتب تملأ المكتبات السلفية في الرد على الأشعرية و المتكلمين و المبتدعة ...ولو قلت انك معتزل .. يبقى انت وقعت و لا الهوا رماك ؟؟

لكن أن تتحاور معه بدون بيان عقيدة ..صعب جدا .. لأنه سيتوه .. و سيتكبد عناء المشقة في الردود على نقاط كثيرة .. لأنك ربما تكون مسلما سنيا و لكنك تتعاطف مع الشيعة في نقاط .. و تؤيد المعتزلة في بعض الأفكار .. و تعجب بطريقة تفكير الأشاعرة أحيانا .. هنا يتوه صاحبنا !!

التجريح في العلماء ..

في نقطة حاول دائما الوهابيون ان يرسخوها لدى أتباعهم و غيرهم من المتعاطفين مع الوهابية .. و هي أن لحوم العلماء مسمومة .. هل هذا حديث شريف ؟

لحوم الناس جميعا مسمومة يا سادة يا أفاضل و ليس العلماء فقط .. ليس لأنني ناقشت فلانا في فتوى علان .. اذا فقد أكلت لحمه ميتا !!

أن أنتقد فتوى لشيخ فلاني ..فهذا حق لي .. لأنني مسلم و هذا أمر ديني .. و أبكي عندما أسمع أن أحدهم أمسك بفتوى الشيخ الفلاني و يطعن الاسلام بها .. الأمر لم يعد ملك حفنة من المشايخ و العلماء لكي يصبح حكرا لهم !!

إلاأن النقد يجب أن يكون في حدود الأدب و في حدود آداب ديننا الحنيف ..

الغريب ان اخواننا الوهابية و هم أكثر الناس أكلا للحوم العلماء ( من غير الوهابية .. و من الوهابية أحيانا ) .. هم من يكثرون من ترديد عبارة لحوم العلماء مسمومة !!

يعني مشايخ السلفية هم من قالوا اسكات الكلب العاوي !!

هم من هللوا عندما قرأوا قولا لابن تيمية يصف فيه الأشاعرة وصفا غير لائق .. و طاروا بها فرحا .. و دافعوا عنها .. مع انها كلمة في منتهى القبح .. و لكن تقول لمين !!

هم من أحيوا علما كان قد انتهى .. و هو علم الجرح و التعديل .. و ليس معنى ان العلم انتهى ان لا يدرس .. و لكن لم يعد هناك من يجرح و يعدل في أشخاص أحياء .. لأن هذا العلم كان من أجل تقصي حال رواة الحديث .. و بما أننا لسنا في عصر الرواة .. فما الحاجة لهذاالعلم ؟؟

و لكن هم أحيوه من أجل التشكيك في هذا .. و الطعن في ذاك .. و التحذير من العالم الفلاني .. و تبديع الشيخ العلاني .. و شتم العباد في كل البلاد ..

و كله تحت شعار الجرح و التعديل .. و و الله ما فعلوا الا انه أساؤا لهذا العلم كما فعل بعضهم أمثال ربيع المدخلي .. و مقبل الوادعي .. و الحلبي و غيرهم !!

الأخ الفاضل وائل يقول .. ما هي عقيدتك طالما انك لست سلفي !!

و كأن ال default أن تكون سلفيا و هابيا !!

سبحان الله .. سبحان الله

و تحياتي للجميع .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

كفاية يا عم ايهاب تجريح فى اهل العلم و عرفنى ما هى عقيدتك طالما انك لست سلفيا

                      شكرا

الحقيقه أنا شفت مشاركتك بعد رد الأخ / براود مسلم و اللي أنا PROUD بيه و بمشاركاته

الراجل قال كل اللي ممكن كنت أقوله و زياده

أنا مسلم

متنفعش دي

لازم تصنفني يعني

هتعمل زي واحد وهابي زي حضرتك كده كنت باناقشه و قال لي "من شيوخك"

يعني لازم الواحد يبقى عنده شيوخ معتمدين

ربنا ينور بصيرتك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

كفاية يا عم ايهاب تجريح فى اهل العلم و عرفنى ما هى عقيدتك طالما انك لست سلفيا

                      شكرا

مُسْلِـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمً

هل تكفى هذه العقيدة أم ترى انها غير مكتملة؟

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ العزيز براود مسلم ....

فقط كي أخبرك كم يشرفني تواجدي في مكان يحتوي من له فكرك ....

تلك الجملة :

تكون مسلما سنيا و لكنك تتعاطف مع الشيعة في نقاط .. و تؤيد المعتزلة في بعض الأفكار .. و تعجب بطريقة تفكير الأشاعرة أحيانا ..

نستطيع أن نجعلها مثالآ لجميع العلاقات الأنسانية ...

تحياتي و احتراماتي دائمآ ....

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

يا إيهاب كلمة مسلم لا تكفى فالشيعة الذين يكفرون أبا بكر و عمر يقولون انهم مسلمون , و الخوارج الذين يقتلون المسلمون امثال بن لادن يقولون انهم مسلمون , و المتصوفة الذين يقولون ان الولى له مرتبة اعلى من الملائكة و الرسل يقولون انهم مسامون

حدد انت تأخذ بأى عقيدة

و ما قولك فى ابن تيمية الذى كان على نهجه محمد بن عبد الوهاب و الذين كانا على عقيدة السلف

شكرا

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

يا إيهاب كلمة مسلم لا تكفى فالشيعة الذين يكفرون أبا بكر و عمر يقولون انهم مسلمون , و الخوارج الذين يقتلون المسلمون امثال بن لادن يقولون انهم مسلمون , و المتصوفة الذين يقولون ان الولى له مرتبة اعلى من الملائكة و الرسل يقولون انهم مسامون

حدد انت تأخذ بأى عقيدة

و ما قولك فى ابن تيمية الذى كان على نهجه محمد بن عبد الوهاب و الذين كانا على عقيدة السلف

                                               شكرا

يعني هو لو ضروري ضروري أختار لي فرقه

أختار أي فرقه غير فرقة النادي الأهلي :D

بعد وكسة النهارده

أقول لك .. أنا من فرقة العقلانيين اللمضين .. اللي بيفكروا .. و مش بيسلموا دقنهم لشيخ يقولهم الأرض ساكنه لا تتحرك و لو تحركت لتغير إتجاه القبله و تحركت الجبال .. و مش بامشي ورا واحد يقولي رضع أخوك من زوجتك .. مش بامشي ورا واحد يقولي أرمي الجمرات من ناحيه واحده عشان الجبل اللي اتشال لسه موجود بس انت مش واخد باللك .. ماتشغلش دماغك اسمع بس الكلام و إحنا عارفين مصلحتك

ده تصنيفي لنفسي يا وائل .. صنفني أنت التصنيف اللي شايفه .. ماتريدي .. أباضي .. ديوبوندي (دي فرقه و الله)

ميهمنيش تصنيفك .. ربنا هو اللي هيحاسبنا .. مش انت و لا اللي انت تبعهم

تم تعديل بواسطة ايهاب سالم
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

و ما خصائص هذه الفرقة ؟

كلنا عقلانيين و الحمد لله الذى خلق لنا العقل لنتدبر و نفكر و نعقل , و لكن ما هى الفوارق بينها و بين عقيدة اهل السنة و الجماعة ( السلفية ) ؟

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

و ما خصائص هذه الفرقة ؟

كلنا عقلانيين و الحمد لله الذى خلق لنا العقل لنتدبر و نفكر و نعقل , و لكن ما هى الفوارق بينها و بين عقيدة اهل السنة و الجماعة ( السلفية ) ؟

خصائصها انك تشغل دماغك .. ولما شيخ يقول لك على حاجه تسأل نفسك ليه .. وايه الحكمه من الكلام ده

ومفيش مانع تدخل ع النت و تدور على معلومات زياده عن الموضوع و تشوف أراء شيوخ تانيه و بعدين تتبع الرأي اللي اقتنعت بيه

يعني إستفت قلبك و لو أفتوك يا صديقي

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

نعم من المفترض انى اذا اردت حكم ما فى موضوع ما ان اسأل المتخصص فيه

( اسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )

و لكن ذلك لا يعنى اننى اسلم ذقنى لغيرى , و مادام انك تستخدم عقلك و ذلك امر من الله تعالى قطعا , فلماذا تطلق تصانيف على بعض الناس كالوهابية مثلا

, مع انه لا يوجد شىء بهذا المسمى و انا وضعت موضوع بذلك , و مع ذلك تصر على ان هناك طائفة تسمى بذلك , فيجب عليك ان تسأل المتخصصين فى ذلك المجال كونك غير متخصص فيه .

و هذا شىء عقلى و علمى طبعا , فمثلا اذا مرض احدا فيذهب الى الطبيب ام الى النجار ؟ الى الطبيب بالطبع , و لكن ذلك لم تفعله انت , انت سمعت فتوى من احد المشايخ و عممتها على جميع المشايخ الأخرين , فمثلا موضوع رضاع الكبير قلت لك ان هذا خطأ , لأنى بحثت فيه و لم اسلم ذقنى للشيخ الألبانى مع انه علم فى علم الحديث , و معنى ذلك ان اهل السنة و الجماعة او

السلفيون لا يعبدوا اشخاص و لا يتبعوهم الا فى الحق .

و للحديث بقية

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

حاجه كمان يا وائل

تفتكر ربنا هيقسم الناس فرق قبل الحساب

يعني المفروض حسب عقيدة حضرتك أن الوهابيين هم الفرقه الوحيده الناجيه

و كلمة ناجيه عكسها هالكه .. يعني كل من لا ينتسب لهذه الفرقه مصيره الى النار مهما عمل من خير

مش هأتكلم عن نفسي و لا مفروس و لا براود مسلم

القرضاوي و الشعراوي و الأمام / محمد عبده و محمد الغزالي ووو .. وصولا الى عمرو خالد .. كل دول مش وهابيين ..

تفتكر هيترموا في النار حدف ؟

دول مش وهابيين .. و مواقعكم على النت زي سحاب و غيرها موجوده و مليانه تجريح فيهم وبتقول أنهم ضللوا الأمه

و بعدين يا أخي طائفه مشهوره بتكفير كل من يخالفها و سبهم بأقذع الألفاظ .. حتى العلماء و صلتوا الى وصف شيخ جليل منهم هو الشيخ القرضاوي بالكلب العاوي .. تبقى على حق ..

هو بالعافيه و الا بفلوس البترول

تم تعديل بواسطة ايهاب سالم
رابط هذا التعليق
شارك

من الواضح يا إيهاب أنك لم تقرأ القرأن بتدبر و عقلانية كما تزعم , نعم الناس تفرقت و إليك الدليل

بسم الله الرحمن الرحيم ( (( إن الذين فرقوا دينهم و كانوا شيعا لست منهم في شيء إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون (159) )) .. الأنعام

و تفسير هذه الآية كما يلى :

يتوعد الله تعالى الذين فرقوا دينهم اى شتتوه و تفرقوا فيه و كل اخذ لنفسه نصيبا من الأسماء التى لا تفيد الانسان فى دينه شيئا , كاليهودية و النصرانية و المجوسية , او لا يكمل بها ايمانه بان ياخذ من الشريعة شيئا و يجعله دينه و يدع مثله او ما هو اولى منه , كما هو حال اهل الفرقة من اهل البدع و الضلال و المفرقين للامة , و دلت الاية ان الدين يامر بالاجتماع و الائتلاف و ينهى عن التفرق و الاختلاف فى اهل الدين و فى سائر مسائله الأصولية و الفرعية , و امره ان يتبرأ ممن فرقوا دينهم فقال لست منهم فى شىء , لأنهم خالفوك و عاندوك , انما امرهم الى الله , اى يردون اليه تعالى فيجازيهم باعمالهم.

الحديث الوارد في أن هذه الأمة ستفترق إلى ثلاث وسبعين فرقة، من رواه، وما معناه، وهل نص الحديث : ((كلها في النار إلا واحدة))

هذا الحديث رواه الإمام أحمد، وابن أبي الدنيا، وأبو داود، والترمذي، وابن حبان، والحاكم، وصححوه، ورواه غيرهم أيضًا[14]. رووه عن عوف بن مالك، ومعاوية، وأبي الدرداء، وابن عباس، وابن عمر، وسعد بن أبي وقاص، وعبد الله بن عمرو بن العاص، وواثلة، وأبي أمامة، وغيرهم بألفاظ متقاربة.

والرواية الصحيحة: ((كلها في النار إلا واحدة)). وأما رواية: "كلها في الجنة إلا واحدة" فهي موضوعة مكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم .

وإليك ما قاله العلماء في ذلك:

قال الشيخ إسماعيل العجلوني في "كشف الخفاء":

((افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، فواحدة في الجنة وسبعون في النار، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، إحدى وسبعون في النار وواحدة في الجنة، والذي نفس محمد بيده لتفترقن أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، فواحدة في الجنة، واثنتان وسبعون في النار)). رواه ابن أبي الدنيا عن عوف بن مالك[15]. ورواه أبو داود، والترمذي، والحاكم، وابن حبان، وصححوه، عن أبي هريرة[16]، بلفظ: ((افترقت اليهود على إحدى ـ أو اثنتين ـ وسبعين فرقة، والنصارى كذلك، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، كلهم في النار إلا واحدة)). قالوا: من هي يا رسول الله؟ قال: ((ما أنا عليه وأصحابي)). ورواه الشعراني في "الميزان" من حديث ابن النجار. وصححه الحاكم بلفظ غريب وهو: ((ستفترق أمتي على نيِّف وسبعين فرقة، كلها في الجنة إلا واحدة)). وفي رواية عند الديلمي: ((الهالك منها واحدة)). قال العلماء: هي الزنادقة. وفي هامش "الميزان" المذكور عن أنس[17] عن النبي صلى الله عليه وسلم بلفظ: ((تفترق أمتي على بضع وسبعين فرقة، كلها في الجنة إلا واحدة، وهي الزنادقة)). وفي رواية عنه أيضًا: ((تفترق هذه الأمة على بضع وسبعين فرقة، إني أعلم أهداها: الجماعة))انتهى. ثم رأيت ما في هامش "الميزان" مذكورًا في تخريج أحاديث "مسند الفردوس" للحافظ ابن حجر[18]، ولفظه: ((تفترق أمتي على بضع وسبعين فرقة، كلها في الجنة إلا واحدة، وهي الزنادقة)). أسنده عن أنس. قال: وأخرجه أبو يعلى من وجه آخر عن أنس، بلفظ: ((أهداها فرقةً: الجماعة)). انتهى. فلينظر مع المشهور. ولعل وجه التوفيق أن المراد بأهل الجنة في الرواية الثانية ـ ولو مآلا ـ فتأمل. وفي الباب عن معاوية، وأبي الدرداء، وابن عمرو، وابن عباس، وسعد بن أبي وقاص، وابن عمر، وواثلة، وأبي أمامة. ورواه الترمذي عن ابن [عمرو][19] بلفظ: ((ستفترق أمتي ثلاثًا وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة)). قيل: ومن هم؟ قال: ((الذين هم على ما أنا عليه وأصحابي)). ورواه ابن الجوزي في كتاب "تلبيس إبليس" بسنده إلى أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((تفرقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، أو اثنتين وسبعين فرقة، والنصارى مثل ذلك، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة)). قال الترمذي: حديث حسن صحيح.

وفيه أيضًا بسنده إلى عبد الله بن عمر أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ليأتين على أمتي ما أتى على بني إسرائيل، حذو النعل بالنعل، حتى إن كان فيهم من أتى أمه علانية لكان في أمتي من يصنع ذلك، وإن بني إسرائيل تفرقت على اثنتين وسبعين ملةً، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة، كلهم في النار إلا ملةً واحدة)). قالوا: من هي يا رسول الله؟ قال: ((ما أنا عليه وأصحابي)). قال الترمذي: حديث حسن غريب لا يعرف إلا من هذا الوجه. وفيه أيضًا بسنده إلى أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن بني إسرائيل تفرقت إحدى وسبعين فرقة، فهلكت سبعون فرقة، وخلصت فرقة واحدة، وإن أمتي ستفترق على اثنتين وسبعين فرقة، يهلك إحدى وسبعون، ويخلص فرقة)). قالوا: يا رسول الله ما تلك الفرقة؟ قال: ((فرقة الجماعة)). وقال فيه أيضًا: فإن قيل: وهل هذه الفرقة معروفة؟ فالجواب: إنا نعرف الافتراق وأصول الفرق، وإن كان كل طائفة من الفرق انقسمت إلى فرق، وإن لم نُحط بأسماء تلك الفرق ومذاهبها. قال: وقد ظهر لنا من أصول الفرق: الحرورية، والقدرية، والجهمية، والمرجئة، والرافضة، والجبرية. وقد قال بعض أهل العلم: أصول الفرق هذه الست، وقد انقسمت كل فرقة منها اثنتي عشرة فرقة؛ فصارت اثنتين وسبعين فرقة. انتهى. ثم فصلها وعرّف كل فرقة منها في، وقد ذكرنا ذلك جميعه مع كلام الموافق وشرحه في "الملل والنحل" مبسوطًا في رحلتنا المسماة بـ"البسط التام في الرحلة إلى بعض بلاد الشام" فراجعها. انتهى. من "كشف الخفاء" للعجلوني[20].

وقد ذكر الحديث الإمام محمد بن أحمد السفاريني في "لوامع الأنوار البهية"، فقال: رواه الإمام أحمد من حديث معاوية[21] ـ رضي الله عنه ـ قال: قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ((ألا إن من قبلكم من أهل الكتاب افترقوا على اثنتين وسبعين ملة، وإن هذه الأمة ستفترق على ثلاث وسبعين، ثنتان وسبعون في النار، وواحدة في الجنة، وهي الجماعة)). ورواه أبو داود[22] وزاد فيه: ((وإنه سيخرج في أمتي أقوام، تتجارى بهم الأهواء كما يتجارى الكلب بصاحبه، لا يبقى منه عرق ولا مفصل إلا دخله)).

قوله: الكَلَب بفتح اللام. قال الخطابي: هو داء يعرض للإنسان من عضة الكلب، وقال: وعلامة ذلك في الكلب: أن تحمر عيناه ولا يزال يُدخل ذنبه بين رجليه، فإذا رأى إنسانًا ساوره.

وفي رواية أنه صلى الله عليه وسلم قال: ((ستفترق أمتي ثلاثًا وسبعين فرقة، كلهم في النار إلا فرقة واحدة)). فقيل له: من هم يا رسول الله؟ ـ يعني الفرقة الناجية ـ فقال: ((هو من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي)). وفي رواية: ((ستفترق أمتي على بضع وسبعين فرقة، كلهم في النار إلا فرقة واحدة، وهي ما كان على ما أنا عليه وأصحابي))[23].

وذكر أبو حامد الغزالي في كتابه "التفرقة بين الإيمان والزندقة" أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ستفترق أمتي نيفًا وسبعين فرقة، كلهم في الجنة إلا الزنادقة، وهي فرقة)). هذا لفظ الحديث في بعض الروايات. قال: وظاهر الحديث يدل على أنه أراد الزنادقة من أمته؛ إذ قال: ((ستفترق أمتي))، ومن لم يعترف بنبوته فليس من أمته. والذين ينكرون أصل المعاد والصانع فليسوا معترفين بنبوته؛ إذ يزعمون أن الموت عدم محض، وأن العالم لم يزل كذلك موجودًا بنفسه من غير صانع، ولا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر، وينسبون الأنبياء إلى التلبيس؛ فلا يمكن نسبتهم إلى الأمة. انتهى.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الإسكندرية: أما هذا الحديث فلا أصل له، بل هو موضوع كذب باتفاق أهل العلم بالحديث، ولم يروه أحد من أهل الحديث المعروفين بهذا اللفظ، بل الحديث الذي في كتب السنن والمساند عن النبي صلى الله عليه وسلم من وجوه أنه قال: ((ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، واحدة في الجنة، وثنتان وسبعون في النار)). وروي عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال: ((هي الجماعة)). وفي حديث آخر: ((هي من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي)). وضعفه ابن حزم. لكن رواه الحاكم في "صحيحه"، وقد رواه أبو داود، والترمذي، وغيرهم. قال: وأيضًا لفظ (الزندقة) لا يوجد في كلام النبي صلى الله عليه وسلم، كما لا يوجد في القرآن، وأما الزنديق الذي تكلم الفقهاء في توبته ـ قبولاً وردًا ـ فالمراد به عندهم: المنافق الذي يظهر الإسلام ويبطن الكفر. انتهى.

قلت: وقد ذكر الحديث الذي ذكره الغزالي، الحافظ ابن الجوزي في "الموضوعات"، وذكر أنه روي من حديث أنس، ولفظه: ((تفترق أمتي على سبعين ـ أو إحدى وسبعين ـ فرقة، كلهم في الجنة إلا فرقة واحدة)). قالوا: يا رسول الله من هم؟ قال: ((الزنادقة، وهم القدرية)). أخرجه العقيلي، وابن عدي، ورواه الطبراني أيضًا. قال أنس: كنا نراهم القدرية.

قال ابن الجوزي: وضعه الأبرد بن أشرس، وكان وضاعًا كذابًا، وأخذه منه ياسين الزيات، فقلب إسناده، وخلطه، وسرقه عثمان بن عفان القرشي. وهؤلاء كذابون، متروكون. وأما الحديث الذي أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن أمته ستفترق إلى ثلاث وسبعين فرقة، واحدة في الجنة واثنتان وسبعون في النار، فروي من حديث أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، وسعد بن أبي وقاص، وابن عمر وأبي الدرداء، ومعاوية، وابن عباس، وجابر، وأبي أمامة، وواثلة، وعوف بن مالك، وعمرو بن عوف المزني، فكل هؤلاء قالوا: ((واحدة في الجنة، وهي الجماعة)). ولفظ حديث معاوية ما تقدم، فهو الذي ينبغي أن يعول عليه دون الحديث المكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم . والله أعلم[24].

ثم عدد السفاريني ـ رحمه الله ـ أصول هذه الفرق، وذكر أنها خمسة، أو ستة، أو سبعة، وفصل فروع كل فرقة منها، وذكر شيئًا من أقوالهم وأصول مذهبهم، حتى بلغت هذا المقدار الوارد في الحديث.

هل تشكك فى بن حنبل ايضا يا إيهاب

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ أيهاب سالم

لست صاحب خصومه معك لكن أنت أخ إنشاء الله لي

والأختلاف في الرأي لا يفسد للود قضيه

انت تتهجم على الوهابين والسلفين وأخاف أنك تتحمل الإثم

لكن ايه المستفاد من مقالك ده

وايه اللي انت عاوز توصل له

وضح لي من غير شرح لتجاربك في الحج لأنه مو شرط انك تكون صح

لما عفوت ولم أحقد على أحد أرحت نفسي من هم العداواتgomgomah2005@hotmail.com/email]

رابط هذا التعليق
شارك

دورت في الرد على جمله كتبتها أنت يا وائل .. أعرف بيها رأيك أنت .. ملقيتش غير أول جمله و أخر جمله و ما بينهما قص و لصق

سمة الوهابيين هو القص و اللصق

عندما تسأله عن رأيه في مسأله .. يسارع بالقص و اللصق

لأنه لم يتعود على تشغيل دماغه و التفكير و تكوين رأي خاص به

تعود على التلقين و الاتباع

اتبعوا و لا تبتدعوا يا وهابيين فقد كفيتم

رابط هذا التعليق
شارك

الله يعلم اننى عندما رأيتك قد كتبت ( هو ربنا هيقسم الناس قبل الحساب ) علمت أنك جاهل و حضرتنى الآية ثم كتبتها و نقلت تفسيرها من تفسير السعدى ثم أتيت لك بدليل اخر من السنة

انت طمالت , تجادل لمجرد الجدل بدون علم و لا كتاب منير ( سفسطائى )

قل لى ما رأيك فى أحمد بن حنبل

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

تكملة

و اعطنى دليل عقلى او نقلى ان هناك طائفة تسمى الوهابيين

الوهاب هو الله تعالى يا إيهاب

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...