اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هيلين سيسو , و الموضوعية فى مناقشة مشكلة المرأة


وليد صفوت

Recommended Posts

أصدقائى أعضاء المحاورات , السلام عليكم ,...

تعالوا مع بعض نقرأ كتاب Sorties للكاتبة و الناشطة فى مجال المرأة و الكاتبة المسرحية و الناقدة و القصصية الماهرة ( هيلين سيسو Helen Cixous ) ....

و سيسو تنتمى الى المحدثين فى مجال المرأة و ناشطة كبيرة فى هذا المجال , و تعتبر سيسو هى المؤسسة لمركز الدراسات النسائية فى باريس .

سيسو عندما كتبت هذا الكتاب الرئع لم تولول فيه ككاتبة روز اليوسف و لم يعلو صوتها مطالباً بحرية المرأة من ملابسها كمخرجتنا العبقرية ( انتوا عارفينها ) ... و لكن ببساطة فعلت الآتى :

سيسو تناولت مشكلة المرأة من الأساس , فبحثت فى الأساس ...أعنى التاريخ .

نظرت الى التاريخ فوجدته بأكمله مكتوب بأيدى الذكور ,.... ثم نظرت الى القصص التراثية فوجدت نفس الموضوع .. برضو مكتوب بأيدى ذكورية !

حتى اللغة التى يجب ان تكون فى غاية الحياد وجدت انها ايضاً ظالمة للمرأة !

----------------------

إزاى ؟

تعالوا نشوف , بعد الفاصل ....

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

ففى التاريخ نجد ان المؤرخين لم يعطوا للمرأة أى دور يذكر فى صناعة الأحداث رغم انه على عكس الواقع , بل نجد ان التاريخ الذى يفترض انه صادق نجد انه يصور المرأة على انها سبب المشاكل , فبونابرت سقط بسبب زوجته و قالها : Cherchez la femme !

و كليوباترا كانت السبب فى نكبة الدولة المصرية لأنها إمرأة لعوب صائدة رجال !

و غيرها من الأمثلة .

سيسو قالت بأن التاريخ كُتب بشكل مُجنّس , أى من نظر الذكور فقط و لم يراعى الجانب الآخر من الأحداث , أى ان التاريخ كُتب ( Sexuality & Textuality ) و هى مشكلة كبيرة فى الواقع .

أما بالنسبة الى الأدب فحدث و لا حرج :) ,... لنتذكر معاً شيكسبير و ما هو وضع المرأة فى مسرحياته ؟

Lady Macbeth سبب موت ماكبث و هى المرأة الشيطانة فى المسرحية , لدرجة ان النقاد اضافوها الى الساحرات الثلاثة أبطال الشر فى المسرحية لتنافسهم فى الشر !

desdemona أو ديدمونة حبيبة عطيل Othello كانت سبب موته و نكبته و تكالب أعدائه عليه :angry: ....

هاملت ايضاً لم يسلم من شر العنصر النسائى B) , فامه كانت تعلم بأن عمه قتل أبيه و مع ذلك تزوجت عمه و لم تخبر إبنها بذلك حتى علم هو بالصدفة بينما كان يختبئ فى حجرتها و هى تتحدث مع عمه , و كانت سبب مباشر فى مقتل عمه و هاملت معاً :angry:

إذن فالمرأة مظلومة فى الأدب إيضاً ( لكى الله يا حواء -_- ) مساكين و الله :D

بعد الفاصل ,.....

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

سيــــــــدتي ....

تايد وحده هو القادر على أصعب البقع ،،

ليمنح ملابسك بياضاً ناصعاً ..

B0006M5142.01-A3CDPEGSIQM61V._SCMZZZZZZZ_.jpg

جـــــــــــــــربي بنفسك ..

وستبهرك النتائج ..... :angry:

عودة للبرامج .........

(اوعى تزعل مني يا وليد أنا بس بهزرمعاك ...

وعشان البرنامج خاص بستات .. فيمكن وحده تكون مزنوقة مش عارفه تشيل يقع في الملابس ..

فيعني تستفيد من الاعلانات دي ..

بس البرنامج شكله هيبقى سخن اوووووي ..

ربنا يستر .. :angry: )

جيجي ...

سعودية الجنسية ... مصرية الهوى ...

رابط هذا التعليق
شارك

سيــــــــدتي ....

تايد وحده هو القادر على أصعب البقع ،،

ليمنح ملابسك بياضاً ناصعاً ..

B0006M5142.01-A3CDPEGSIQM61V._SCMZZZZZZZ_.jpg

جـــــــــــــــربي بنفسك ..

وستبهرك النتائج ..... B)

:angry:

:angry:

هو انا قولت فاصل ؟؟ -_-

تصدقى انا وشى إحمر من كُتر الضحك :D , فعلاً كارثة نسائية متحركة :D .......... خليكى معايا هنعمل أحلى شغل فى الموضوع ....

بس بلاش تطولى فى الإعلانات عشان المشرف الكبير ما يشغلش المقص عليا انا كمان :)

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

عودة للموضوع ,....

سيسو نظرت برضو للغة , فوجدتها ايضاً ظالمة للمرأة .... فأبسط الأمور فى اللغة الإنجليزية نجد انه يشار للجنس البشرى بالضمير He !

كما انه لو هناك رجل واحد وسط عشرين إمرأة فى اللغة العربية فيجب ان يُشار الى المجموعة بالضمير ( هم ) و ليس ( هن ) على الرغم من ان الأغلبية نسائية :angry:

طيب ..... ما الإضافة التى قالتها سيسو ؟

تعالوا نتابع ...

هى قالت بأن الإنسان ينظر دائماً الى الأشياء كعناصر تضاد .... بمعنى :

الشمس / القمر

الليل / النهار

الأب / الأم

القلب / العقل

الذكى / الحساس

و لكن تفكير الإنسان يقف عند رجل و إمرأة لتُكتب فى أدمغتهم هكذا :

رجل

___________

إمرأة

أى ان الرجل دائماً له الأفضلية على المرأة , أو كما قالت سيسو بالحرف :

It reveals the superiority of man & the inferiority of woman. Man is always independant, rational, & active, while woman is passive, dependant, & passionat.

طيب و ما الحل ؟

أترككم فى الحلقة القادمة ( عشان رايح كورس ) و أستأذنكم فى ساعتين راحة ... :angry:

تحياتى ...

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

واحنا في الانتظار

ولن نترك الدار

ولا تتأخر يااحسن الشطار

اختنا ...ياللا اعلاناتك(فينك ياايهاب ياطلعت...

(اوعي الكليبات اياها)

يامصر... يامصر...يامصر

ياااااااااااااااااااااااااااااامصر

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا على مرورك الكريم يا عزيزى medeokhedr ...

سيسو اسمت هذا المجتمع الذكورى الذى لا يعترف إلا بحقوق الرجل و دائم التجاهل لحقوق المرأة ووضعها الطبيعى فى المجتمع بالمجتمع البطرياركى ( اعذرونى مش عارف اكتبها بالعربى هى : Patriarchy ) ... و قد اسمته كذلك نسباً على مجتمع الكنيسة الذى يعترف بالأب فقط و لا يعطى اى سلطة للمرأة فى الكنيسة ... و يسمى رئيس الكنيسة دائماً بـــ " الأب " .

و هذا التفكير ينتمى أساساً إلى الثقافة الأوربية القديمة أو كما قالت The Western Patriarchal ideology . و هى ان يسيطر أحد الجنسين على كل السلطة لتصبح فى يده ( كالأب فى الكنيسة بالضبط ) .

إذن هذة الثقافة الذكورية Phallocentrism ( ماتتخضوش من الإسم :P ) هى المسيطرة على العقلية الأوربية أو Logocentrism أو الثقافة الغربية .....

ركزوا بقى فى النقطة اللى هتعملها الست هيلين دى :

و لما كانت الثقافة الغربية هى المسيطرة على ثقافات العالم آنذاك ..... و لما كانت الثقافة الذكورية هى المسيطرة على العقل الغربى آنذاك , إذن الحل هو مهاجمة العقلية الذكورية الأوربية بعدة محاور سيأتى ذكرها تفصيلياً فيما بعد .....

فهناك خطوة أهم ستقوم بها هذة المرأة .... التركيز على ان المرأة دائماً ما يشار غليها على انها " آخر " و ليس فرد متواجد معنا فى بيتنا منذ فجر التاريخ و إلى نهاية الكون ....

التركيز على ان هذة المفاهيم مدمرة لكلا الجنسين و ليس إلى المرأة فقط ...فالرجل ايضاً يجد نفسه متحمل للكثير من المسؤليات الجسيمة و التى ( مع مراعاة الفروق الفردية ) قد لا يستطيع تحملها .... ابسطها حدثت لنا جميعاً و نحن اطفال ... فقد حُرِمَ علينا البكاء مثلاً لأننا رجال , كما يقال على الرجل الرومانسى و العاطفى ( شاب مايص :) ) , كما أننا مسئولين عن كل المشاوير اللى تقطم الوسط لأننا الرجال :P ... مكتوب علينا البهدلة فى الأرض بينما هن بيعملوا ( مونيكيييييير ) تحت التكيف لأننا الرجال :) ....... إلخ إلخ . ( هذة وجهة نظر سيسو .... مش أنا :D ) .

و التركيز على ان الحياة اصبحت A universal battlefield لأن الرجل أخذ يثبت من نفسه فى التاريخ و فى الأساطير حتى أصبح أرفع مقاماً و أعظم شأناً , حقيقة قديمة قُدم التاريخ و عريقة و مثبتة فى الذاكرة الإنسانية لا يمكن محوها ....

فالرجل :

Man cannot cry or is hard and less romantic ....

و سيسو ترى ان الرجل يعتبر اى محاولة لتغيير هذا الواقع المفُتعل , هو تغيير لسنة الحياة , فهو قد سن شرعاً يعتبره خالداً خلود الدهر .... Eternalnatural .

كما لاحظت سيسو ان هذة النظرية التى وضعها الرجل و صدقها تعتمد على انه يعتقد و يؤمن تمام الأيمان بأن المرأة فقط للبيت و للمنزل و لرعاية الأطفال , و انها إذا ما حاولت فعل أى شيئ آخر فستفشل بالتأكيد , لذلك إذا ما نجحت المرأة فى عمل ما خارج البيت , هذا يجعل من هذة النظرية الأبدية التى وضعها الرجل تنهار شيئاً فشيئاً ,.... إلا ان ينتهى تماماً هذا الفكر الكنسى القديم .

و جدير بالذكر ان سيسو تؤمن تمام الإيمان أن العلاقة بين الرجل و المرأة لا تعتمد على الحقائق البيلوجية و لا الى الغرائز الأساسية و لكنها علاقة ثقافية فى المقام الأول و حضارية , فالجنسين معاً يبنوا الحضارة الحقيقية .

فالتاريخ أثبت ان كل شيئ يتغير و لا شيئ ثابت . لذلك سيسو تعتقد أنه غذا ما نجحت المرأة فى تغيير هذا التفكير الكنسى ( نسباً للكنيسة و سيطرة الرجل فيها ) , فسيُعاد كتابة التاريخ من جديد بشكل أكثر إنصافاً للمرأة . و إذا ما تم ذلك فسيتحول المجتمع لمجتمع أكثر إنصافاً للمرأة .....و هذا هو الهدف من حركتها النسائية .... لذلك حثت سيسو المجتمع النسائى الى المطالبة بحقهن فى إعادة كتابة التاريخ و المطالبة بالمساواه الكاملة .....

تعبت و داخل انام ... تصبحوا جميعاً على خير ....و أكمل غداً ... :P

تحياتى

إنزل بالتتر يا دسوقى على بال ما اجيب السندوشتات :)

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

سيداتي آنساتي سادتي ( شفت في التقديم ladies first :) )

معنا الآن مدموزيل جيجي .. الخبيرة في شئوون الشرق الأوسط الاكلينيكي .. وشئوون المرأة في الكونغو الديمقراطية ..

اتفضلي يامدام .. أحلى موكا موكا معاكي :P :

ميرسي يا أفندم :P

قد تختلف قضية المرأة الشرقية عن المرأة الغربية ..

صحيح أن المرأة ظُلمت في كلا المجتمعين ، لكن مناقشة قضية ظلم المرأة يختلف هنا عن هناك ..

نظراً لاختلاف المرجعيات الثقافية والدينية في كلا المجتمعين؛؛

لو جينا لحكاية التاريخ ، وكتابة التاريخ بأيدي ذكورية كما ذكرت الكاتبة ،

التاريخ كُتب في العصور القديمة، أيام استعباد المرأة وظلمها ، أيام كان الرجل هو صاحب الحل والعقد ، فلا غرابة إذاً أن يكتب التاريخ بأيدي ذكورية ، وحكاية أن المرأة سبب المشاكل كما ظهر في التاريخ والأدب ، لأن حكاية أن آدم وحواء طردا من الجنة بسبب حواء التي أغرت آدم بالأكل من الشجرة فأكلا منها فطردا ، هذه القصة مسيطرة بشكل كبير على العقول الذكورية، أن المرأة هي سبب النكبات والمشاكل ، وأنها هي التي تغري الرجل وتزين له طريق الخراب !!!

ولما يقع ومحدش يسمي عليه ،يأتي ليلوم المرأة بانها هي سبب كل ما حدث .. :D !!

السيطرة الذكورية على كل شيء ، والسكوت من جانب المرأة ، هذه طبيعة بشرية وفطرة إنسانية .. وهذا الذي أدّى إلى استفحال ظلم المرأة في الماضي ..

الرجل خُلق مسيطر، لا يرضى أن يُقاد ولا أن تُملى عليه الأوامر ...

أما المرأة خلقت وفي طبيعتها رضى وسماحة لأن تُملى عليها الأوامر ، وحتى لو أحست بالظلم فإنها تنشد السلام ولا تحب إثارة المشاكل ..

(بس دلوقتي فيه ستات يا مصيبتيييييييي ... تطربق الدنيا فوق دماغ اللي خلفوك لو الحاجه ما جتش على مزاجها :) )

وهذي من حكمة الله لأن لو أن الرجل والمرأة خلقا بنفس الطبيعة في السيطرة والقوامة .. الدنيا هتبوظ (لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا ) !!

ومشكلة المرأة والرجل .. القائمة منذ الأزل إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .. الإنسان هو الذي صنعها .. المرأة والرجل كليهما ..

الأصل أنه لا توجد مشكلة ، كل مهيأ لما خُلق له ، والنساء شقائق الرجال ، الرجل مكمل للمرأة والمرأة مكملة للرجل .... لكن الفهم الخاطئ لطبيعة المرأة وطبيعة الرجل ، ومسئوليات المرأة ومسئوليات الرجل .. هي التي خلقت مشكلة الصراع بين المرأة والرجل ....

الطبيعة البشرية واحدة في الرجل والمرأة، لكن قد يتغلب جانب في الذكر على المرأة ، مثلا يقال بأن الرجل عقل والمرأة عاطفة ..

والحقيقة أن العقل والعاطفة موجودان في كليهما ، لكن مهمة الرجل جعلت الجانب العقلي هو الظاهر ، وهذا لا ينفي الجانب العاطفي لديه والرغبة في البكاء أحياناً ، وأيضا المرأة قد تعترض حياتها صعوبات تجعلها تتصرف أفضل من الرجل بمراحل كثيرة ...

إذن الطبيعة البشرية واحدة لكن الظروف هي التي تجعل أحد الجانبين يطغى على الآخر ...

كما لاحظت سيسو ان هذة النظرية التى وضعها الرجل و صدقها تعتمد على انه يعتقد و يؤمن تمام الأيمان بأن المرأة فقط للبيت و للمنزل و لرعاية الأطفال , و انها إذا ما حاولت فعل أى شيئ آخر فستفشل بالتأكيد , لذلك إذا ما نجحت المرأة فى عمل ما خارج البيت , هذا يجعل من هذة النظرية الأبدية التى وضعها الرجل تنهار شيئاً فشيئاً ,.... إلا ان ينتهى تماماً هذا الفكر الكنسى القديم .

وهذا تقريبا الحاصل الآن ، في كل المجتمعات في العالم .. نجاح المرأة خارج المنزل ..

لكن يظل البيت وتربية الأطفال والعودة إلى حضن الأسرة حلم كل سيدة في العالم .. !!

ومتنسوش أفضل شامبو بانتين وأفضل معجون أسنان سنسوداين

:P

جيجي ...

سعودية الجنسية ... مصرية الهوى ...

رابط هذا التعليق
شارك

الله ينور عليكى يا جيجى .... :huh:

فقط استأذنكم انى آخذ أجازة قصيرة عشان إمتحانى قرب جداً جداً ( الثلاثاء القادم ) ... و اتمنى ان يكون الموضوع مفيد ... :D

الف تحية .. :blush:

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

أسف يا جماعة فى خضم ( حلوة خضم دى ) الإمتحانات و الصدمات الكهربائية اللى باخدها ( اللى هى برضو الإمتحانات ) نسيت أكمل الموضوع ....

إسمعوا بقى الجنان الرسمى بتاع سيسو , و طرطقوا ودانكوا :

انا هقولها بالإنجليزى عشان ملاقيش شبشب محدوف فى وشى

There is the diversity of gender withen the individual. In other words, man has feminine side in his nature, and woman has musculine aspects in hers . Both sides have to be acknowledged. All inventors and creative artists have both aspects, because pluralities enrich the personalities. Thus, creative people are not satisfied with"singularities" . Cixous does not also mean that creative people have to be homosexuals . Yet, she advocates the idea of bisexuality in "ecriture fiminine".

بتبصولى كده ليه ؟ :)

بعد الفاصل بقى :)

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ العزيز ....

الموضوع في النهايه محتاج الي تعليق منك

وconclousion للموضوع

مش هي كده برضه صح...

ننتظرك......

يامصر... يامصر...يامصر

ياااااااااااااااااااااااااااااامصر

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...