وائل ثابت عبد الرحمن بتاريخ: 16 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 ديسمبر 2005 رسالة إلى طالب العلم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعـــــــــــد : فضل العلم ومكانة العلماء : أولا ً من كتاب الله : 1 ـ قال تعالى : { شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما ً بالقسط } [ سورة آل عمران : 18 ] 2 ـ قال تعالى : { وقل رب زدني علما ً } [ سورة طه : 114 ] 3ـ قال تعالى : { إنما يخشى الله من عباده العلماء } [ سورة فاطر : 28 ] 4 ـ قال تعالى : { قل هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون } [ سورة الزمر : 9 ] 5 ـ قال تعالى : { يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات } [ سورة المجادلة : 11 ] ثانيا ً من السنة : 1 ـ في الصحيحين من حديث معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « من يرد الله به خيرا ً يفقه في الدين » 2 ـ في السنن الأربعة إلا النسائي عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « من سلك طريقا ً يلتمس فيه علما ً سهل الله له طريقا ً إلى الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا ً بما يصنع ، وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء ، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ، وإن العلماء ورثة الأنبياء ، إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ً ولا درهما ً إنما ورثوا العلم ، فمن أخذه أخذ بحظ وافر » 3 ـ في صحيح البخاري من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « بينا أنا نائم إذ أوتيت بقدح فيه لبن ، فشربت حتى إني لأرى الري في أظفاري ، ثم أعطيت فضلي عمر بن الخطاب ، قالوا : فما أولته يا رسول الله ؟ قال : العلم » 4ـ في الصحيحين من حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنه، قال : ضمّني النبي صلى الله عليه وسلم إلى صدره وقال : « اللهم فقّه في الدين » ثالثا ً من أقوال السلف : قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه لكميل بن زياد : يا كميل العلم خير من المال , العلم يحرسك وأنت حرس المال ، والعلم حاكم والمال محكوم عليه ، والمال تنقصه النفقه والمال يزكوا بالإنفاق ، وقال ناظما ً : ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم على الهدى لمن استهدى أدلاء وقدر كل امرئ ما كان يحسنه والجاهـلون لأهل العـلم أعداء فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا الناس موتى وأهل العلم أحياء من آداب طالب العلم : 1ـ الإخـــــــلاص . 2ـ تقوى الله . 3ـ الحرص . 4ـ الصبر . 5ـ الأخذ عن العلماء.. يظن الغمر أن الكتب تهـدي أخـــا فهــم لإدراك العـلـــــوم وما يـــــدري الجهول بأن فيـها غوامض حيـرت عقل الفهيــم إذا رمـــت العلوم بغير شيـــخ ضللت عن الصراط المستقيـم وتلتبس الأمور عليــك حتى تصير أضل من توما الحكيـم فالعالِم : يقصر لك العمر ، ويسدد لك الفهم ، وتتعلم منه الأدب . 6ـ العمل بالعلم : العلم يهتف بالعمل فإن أجاب وإلا ارتحل وهذه جملة من الآداب : أخي لن تنـال العلــم إلا بستــة سأنبيـــــــك عنـــها ببيــان ذكــاء وحـــرص وافتقـــار وغـربة وتلقين أستاذ وطول زمـان كيفية طلب العلم : 1 ـ البدء بكتاب الله . 2 ـ تقديم فروض الأعيان على غيرها . 3 ـ دراسة أصول الفنون أولا ًثم التوسع بعد ذلك . 4 ـ حفظ مختصر في كل فن تدرسه. 5 ـ عدم الانتقال من مختصر إلى آخر بلا سبب . مراحل مقترحة في طلب العلم : 1ـ حفظ كتاب الله . 2ـ في العقيدة :الأصول الثلاثة ثم كشف الشبهات ثم كتاب التوحيد ثم العقيدة الواسطية ثم الحموية ثم التدمرية ثم شرح الطحاوية . 3ـ في الفقه : العمدة ثم المقنع ثم الكافي ثم المغني . 4ـ في أصول الفقه : الأصول من علم الأصول ثم روضة الناظر . 5ـ في التفسير : القــواعد الحسان ثم تيسير الكـريم الرحمـن ثم تفسيـر القــرآن العظيم ثم تفسير القرطبي. 6ـ في الحديث : الأربعين النووية ثم عمدة الأحكام ثم الكتب الستة . 7ـ في مصطلح الحديث : البيقونية ثم نخبة الفكر ثم الباعث الحثيث . 8ـ في النحو : الآجرومية ثم ملحة الأعـراب ثم قطـر النـدى ثـم ألفية ابن مالك بشـرح ابن عقيل. 9ـ في السيرة والتاريخ : الفصـول لابن كثـيـر ثـم الـرحيـق المختـوم ثم زاد المعـاد ثم التاريخ للطبري. لإستماع السلسلة http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a...directory=asami ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء ( على رضى الله تعالى عنه ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 17 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2005 أي طلب علم يا سيد وائل ؟؟ هل ما كتبته يعد من باب أن طلب العلم فريضة على كل مسلم و مسلمة ؟ هل هذه العلوم و التخصصات هي المفروض على المسلم معرفتها ؟ ثم لماذا تفسر الآيات و الأحاديث أن المقصود بها هو العلم الشرعي فقط ؟ من قال لك أنها ليست أعم و أشمل من هذه النظرة الوهابية الضيقة !! أليس المتخصص في الطب العلم فيه من العلماء الذين يخشون الله ؟ أم أنه يجب أن يكون محدثا أو فقيها ؟؟ سؤال آخر مهم .. لا تقل لي أن العلم المذكور هو العلم الشرعي فقط .. و إلا لكان ما ورد في القرآن من آيات تتحدث عن عظة الكون ليست بعلما !! يبقى القرآن يصبح مجرد كلام -حاشا لله - .. و العلم الوحيد في القرآن هي آيات الاحكام ؟؟ طالما اخواننا الوهابيين متشددين في هذه النقطة - و انا عارف انك لن تختلف عنهم - طيب لماذا كان امامهم ابن القيم يكتب في الطب النبوي على سبيل المثال ؟ هل كا متبه ابن القيم يمكن اعتباره تضييع وقت .. الرجل كان فاضي و لم يجد ما يفعل فكتب في الطب النبوي !! كتاب الطب النبوي يصنف ضمن العلم الدنيوي أم العلم الشرعي ؟؟ عمرنا ما سمعنا عن أحد داعة الوهابية يدعو الى تعلم البرمجة .. الطب .. الهندسة .. الزراعة .. أي حاجة ..لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لماذا لا يهتم هؤلاء الا بأن تكون السلطة دائما للفقهاء و المشايخ ؟ ببساطة ..لأن المسلمين لو اهتموا بأمور العلم الدنيوي ( الذي هو شرعي ) لانفض الناس من حول هؤلاء المشايخ .. و لبارت تجارتهم .. فلابد من ايهام المريدين بأن الشيخ أو العالم هو السبيل الوحيد للنجاة !! و بعدين نقطة أخرى .. لماذا لا نجد كتابا قيما كمقدمة ابن خلدون وسط هذا الزخم من الكتب الحنبلية و الوهابية ؟؟ لماذا لا يدرس الوهابيون كتب الفقه الشافعي ( مع انه أصح المذاهب بكلام الألباني نفسه ) أو الفقه الحنفي .. فقه أهل الرأي كما يحلو لبعض الوهابية التهكم على الأحناف و النيل من الامام ابو حنيفة رحمه الله ؟؟ لماذا تركز العقلية السلفية أو الوهابية على الحفظ ؟ يعني نفهم أن حفظ كتاب الله أمر تعبدي محبب و ندعو اليه .. و لكن لماذا نحفظ متن البخاري مثلا ؟ لماذا نحفظ العقيدة الواسطية أو متن الاجرومية أو غيرها من المتون و المختصرات ؟؟ لو كان الأمر بالحفظ .. لكان جهاز الكومبيوتر الذي أستعمله الآن أفقه من افقه فقيه عاش في العصور كلها !! لي عودة .. بس أتمنى انتجاوب يا سيد وائل .. و اذا لم تفعل .. فعش في القص و اللصق . ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ايهاب سالم بتاريخ: 17 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2005 (معدل) بن باز قال "العلوم غير الشرعيه هي علوم عمت بها البلوى" لا تعليق تم تعديل 17 ديسمبر 2005 بواسطة ايهاب سالم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وائل ثابت عبد الرحمن بتاريخ: 17 ديسمبر 2005 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2005 السلام عليكم إن شاء الله تعالى سوف أوافيكم ببعض الفتاوى التى تحث على طلب العلم الدنيوى عند تجميعى لها , و لكننى بدأت بالعلم الشرعى لأنه أجلها . ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء ( على رضى الله تعالى عنه ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وائل ثابت عبد الرحمن بتاريخ: 17 ديسمبر 2005 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2005 بسم الله و الصلاة و السلام على سيدنا و مولانا محمد و اله و صحبه و من اتبعه ( فوائد تعلم اللغات ) لا شك ان اللغة العربية تعتبر من أفضل اللغات بل هى أم اللغات , قال الله تعالى ( نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمينُ على على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين ) الشعراء و (إناأنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون ) يوسف و ( هذا كتاب مصدق لسانا عربيا لينذر الذين ظلموا ) الأحقاف وهذا رابط لألفية بن ماك فى النحو بشرح بن عثيمين http://www.ibnothaimeen.com/publish/cat_index_193.shtml و لكن بالرغم قال الله تعالى أيضا ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ [ (ابراهيم: الآية: 4) أما فى السنة ( قال خارجة بن زيد بن ثابت عن زيد بن ثابت أن النبي صلى الله عليه وسلم أمره أن يتعلم كتاب اليهود حتى كتبت للنبي صلى الله عليه وسلم كتبه، وأقرأته كتبهم إذا كتبوا إليه ) البخارى فذلك دليل من الدين على الترغيب فى تعلم اللغات الأخرى غير العربية و اليكم بعض فتاوى أهل العلم , فقد قال الله تعالى ( أسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) سئل فضيلة الشيخ بن عثيمين رحمة الله تعالى عليه عن حكم تعلم اللغة الإنجليزية في الوقت الحاضر؟ فأجاب فضيلته: بقوله: تعلمها وسيلة، فإذا كنت محتاجاً إليها كوسيلة في الدعوة إلى الله فقد يكون تعلمها واجباً ، وإن لم تكن محتاجاً إليها فلا تشغل وقتك بها واشتغل بما هو أهم وأنفع، والناس يختلفون في حاجتهم إلى تعلم اللغة الإنجليزية، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم زيدبن ثابت أن يتعلم لغة اليهود فتعلم اللغة الإنجليزية وسيلة من الوسائل إن احتجت إليها تعلمتها وإن لم تحتج إليها فلا تضيع وقتك فيها و سئل أيضا ما رأي فضيلتكم في تعلم طالب العلم اللغة الإنجليزية لا سيما في سبيل استخدامها في الدعوة إلى الله ؟ فأجاب فضيلته: بقوله: رأينا في تعلم اللغة الإنجليزية أنها وسيلة لا شك، وتكون وسيلة طيبة إذا كانت لأهداف طيبة، وتكون رديئة إذا كانت لأهداف رديئة، لكن الشيء الذي يجب اجتنابه أن تتخذ بديلاً عن اللغة العربية، فإن هذا لا يجوز، وقد سمعنا بعض السفهاء يتكلم بها بدلاً من اللغة العربية، حتى إن بعض السفهاء المغرمين الذين اعتبرهم أذناباً لغيرهم كانوا يعلمون أولادهم تحية غير المسلمين يعلمونهم أن يقولوا باي باي عند الوداع وما أشبه ذلك. لأن إبدال اللغة العربية التي هي لغة القرآن وأشرف اللغات بهذه اللغة محرم وقد صح عن السلف النهي عن رطانة الأعاجم وهم من سوى العرب. أما استعمالها وسيلة للدعوة فإنه لا شك أن يكون واجباً أحياناً، وأنا لم أتعلمها وأتمني أنني كنت تعلمتها ووجدت في بعض الأحيان أني أضطر إليها حتى المترجم لا يمكن أن يعبر عما في قلبي تماما. وأذكر لكم قصة حديث في مسجد المطار بجدة مع رجال التوعية الإسلامية نتحدث بعد صلاة الفجر عن مذهب التيجاني وأنه مذهب باطل وكفر بالإسلام وجعلت أتكلم بما أعلم عنه فجاءني رجل فقال: أريد أن تأذن لي أن أترجم بلغة الهوسا. فقلت: لا مانع فترجم فدخل رجل مسرع فقال: هذا الرجل الذي يترجم عنك يمدح التيجانية فدهشت وقلت: إنا لله وإنا إليه راجعون، فلوا كنت أعلم مثل هذه اللغة ما كنت أحتاج إلى مثل هؤلاء الذين يخدعون، فالحاصل أن معرفة لغة من تخاطب لا شك أنها مهمة في إيصال المعلومات . هذه الفتاوى مأخوذة من موقعه رحمه الله أخيرا و ليس أخرا فمن المعروف أن تاريخنا حافل بالمترجمين الذين ترجموا لنا كتب الحضارات الأخرى , و لكن ما نحن عليه الأن فمن تقصيرنا نحن حتى وصلنا الى القاع من تهكم الأخرين علينا و وصفنا بالجهل , فهل لنا من عودة ؟ بإذن الله تعالى نعم هذا و إن شاء الله تعالى الباقية آتية ... ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء ( على رضى الله تعالى عنه ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 17 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2005 انت ليه مش عايز تجاوب على الأسئلة ؟؟ أم أنك لا تجيد العربية كحال أغلب الوهابية ؟ أم أن محرك البحث عن ردود معطل عندك و به مشاكل !! انتم اناس مفيش فايدة فيكم .. و قسما برب العزة .. أنني ما أكتب هذا الكلام أملا في أنك قد تتحاور أو قد تجيب .. لأنني أعلم علم اليقين انك لن تجيب و لو أتيت بهيئة كبار العلماء نفسها .. ما استطاعوا أن يجيبوا .. و لكنني أكتب هذا الكلام هنا لأنني أحس أن هناك أمانة في عنقي .. و هي تحذير كل ذي لب و عقل سليم من الوهابية .. لأنها بلاء ابتلانا الله به .. أسأل الله أن يعافينا و يعافي بلاد الاسلام جميعا منه !! بس أنا أتعجب أنكم تتكلمون عن القاع الذي وصلنا له .. ألم نصل الى هذا القاع بفضل عوامل كثيرة كان للوهابية شرف أنها أحدها !! ثم تتساؤل هل لنا من عودة ؟؟ أنا قلت لك .. واهم ان اعتقدت ان صحوة المسلمين ستكون على يد الدعوة الوهابية .. بتضحك على نفسك .. كما كنت أفعل عندما كنت مثلك .. لطالما قلت لنفسي أنه من المؤكد ان الصحوة ستكون على يد السلفيين .. مع انه لم توجد اشارة واحدة لذلك .. سواء من كل الظروف المحيطة أو حتى من اخواننا السلفيين انفسهم !! أنا مش عايز أناقش فتوى اللغة الانجليزية التي تفضلت سيادتك و نقلتها .. فلا حاجة لي بذلك .. خصوصا انها من شيخ لا ألومه على تلك الفتاوى -رحمه الله و عفا عنا و عنه - .. فهو نتيجة حتمية لفكرة السلفية !! تحياتي .. ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ايهاب سالم بتاريخ: 17 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2005 قال شيخ الإسلام ابن تيمية عليه رحمة الله في كتابه "اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أهل الجحيم " :( فإن اللسان العربي شعار الإسلام وأهله ، ولايصح لمسلم التكلم بغيره ... ) ص203وقد سُئل الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله عن الدعاء في الصلاة بالفارسية ؟ فكرهه . وقال: لسان سوء ولايصح الحلف بها ولا الصلاة ولاسائر العبادات. ص 204 ومعلوم أن اعتياد التكلم بغير العربية حتى يكون عادة أمر غير مشروع لأن يورث محبة أهل تلك اللغة من الكفرة وهو مخالف لعقيدة الولاء والبراء من الكفار. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : (واعلم أن اعتياد اللغة يؤثر في العقل والخلق والدين تأثيرًا قـويًا بينًا، ويـؤثر أيضاً في مشابهة صدر هذه الأمة من الصحابة والتابعين ، ومشابهتهم تزيد في العقل والدين والخلق) ص207 هل يخالف الشيخ / بن عثيمين .. بن تيميه و أحمد بن حنبل و يحلل تعلم اللغه الانجليزيه الجواب لا .. لأن ما لا تعرفه يا وائل أن بن عثيمين أصدر فتوى بتحريم اللغه الانجليزيه فعلا و موجوده على النت في مواقع و منتديات عديده و لكن واضح أنه تراجع تحت ضغط ولي الأمر و ما أدراك ما ولي الأمر عند الوهابيين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وائل ثابت عبد الرحمن بتاريخ: 17 ديسمبر 2005 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2005 السلام على من اتبع الهدى صقنى يا إيهاب انت حقا جاهل فى الدين عندما تنظر لفتوى ما يجب انت تعرف قصد السائل و هو ما يجب على المفتى ادراكه لكى يضع الحكم المناسب للسؤال , ولكنك تسمع فتوى من اى شيخ و تعممها , هذه واحدة ما قولك فى حديث البخارى الموجود عاليه فهو دليل على استحباب تعلم اللغات الأخرى غير العربية ؟ اما عن قول بن تيمية و بن حنبل فيجب عليك معرفة لماذا هم حرموا تعلم اللغات الأخرى , اى يجب عليك معرفة قصد سائلهم اما اذا كنت تجرح ايضا فى بن تيمية و بن حنبل فهذه بلوة عافاك الله تعالى منها , ارجع الى الشيخ القرضاوى و اعرف ما رأيه فيهما , و اظن انه ثقه بالنسبة لك ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء ( على رضى الله تعالى عنه ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ايهاب سالم بتاريخ: 17 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2005 (معدل) السلام على من اتبع الهدىصقنى يا إيهاب انت حقا جاهل فى الدين عندما تنظر لفتوى ما يجب انت تعرف قصد السائل و هو ما يجب على المفتى ادراكه لكى يضع الحكم المناسب للسؤال , ولكنك تسمع فتوى من اى شيخ و تعممها , هذه واحدة ما قولك فى حديث البخارى الموجود عاليه فهو دليل على استحباب تعلم اللغات الأخرى غير العربية ؟ اما عن قول بن تيمية و بن حنبل فيجب عليك معرفة لماذا هم حرموا تعلم اللغات الأخرى , اى يجب عليك معرفة قصد سائلهم اما اذا كنت تجرح ايضا فى بن تيمية و بن حنبل فهذه بلوة عافاك الله تعالى منها , ارجع الى الشيخ القرضاوى و اعرف ما رأيه فيهما , و اظن انه ثقه بالنسبة لك <{POST_SNAPBACK}> طولت لسانك كتير يا وائل .. وأنا برضه عندي لسان بس معلش .. كل واحد بيعمل بتربيته واضح إن عندكوا البارانويا عاليه قوي دي الجمله اللي انا كتبتها عن بن تيميه و بن حنبل هل يخالف الشيخ / بن عثيمين .. بن تيميه و أحمد بن حنبل و يحلل تعلم اللغه الانجليزيه فيها شتيمه أو تجريح ؟ طبعا انت البارانويا اشتغلت عندك و تقمصت شخصية المدافع عن السلف و انطلقت قلت لك يا بابا إقرأ كويس اللي الناس بتكتبه عشان متقعش في الغلط إسأل بن عثيمين ليه غير فتواه و بعدين ابقى اشتم تم تعديل 17 ديسمبر 2005 بواسطة ايهاب سالم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ايهاب سالم بتاريخ: 17 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2005 بالمناسبه نزلت الكتاب و الا لسه ؟ شكلك ابتديت تقرأه .. عشان كده بتلطش رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وائل ثابت عبد الرحمن بتاريخ: 17 ديسمبر 2005 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2005 لا أعتقد يا إيهاب ان بن عثيمين غير فتواه بسبب ولى الأمر , بل لأنه من الممكن انه وجد دليل على عدم تحريمها من الكتاب أو السنة , و ذلك ما وضعته عاليه . أما بالنسبة لموضوع ولاة الأمور فسوف أضع له موضوعا , و من ناحية اخرى فمثلا انا اعتبر بن عثيمين شيخى المفضل الذى أئخذ منه العلم الشرعى و لكن ذلك لا يمنع ان اخالفه فى مسألة معينة اذا تبين لى انه جانبه الصواب فيها و أئخذ حكمها الصحيح من غيره , فهذا من قواعد أهل السنة و الجماعة ( السلفيين ), و بنائا عليه فمن الممكن انه رأى ان فتوى بن تيمية او بن حنبل رحمة الله تعالى عليهما جانبها الصواب و لذلك اخذ بعكسها وصلت ؟ ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء ( على رضى الله تعالى عنه ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان