اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

إيهاب، مفروس، وائل، و كل الحبايب :إسلام بلا مذاهب


Dr.Diaa

Recommended Posts

إيهاب، مفروس، وائل، و كل الحبايب:

الموضوع تشعب كتير و حبيت ألم الكلام فى مكان واحد ، يلا بينا؟...

الإخوة والأخوات (الله يرحمك يا سادات):

هناك سجال دائر بين أصحاب الفكر الإعتزالى (و أعنقد أن أيهاب واحد منهم) و أناس ضد الفكر الوهابى (مفروس) من جهة و السلفيين من أتباع الإمام محمد بن عبد الوهاب (مثل وائل) من جهة أخرى، و قد شاركت ببعض المداخلات فى موضوعات عديدة حتى أصبح من الصعب عليا أنا شخصيا تتبع ما كتبت انفا!!

و أعتقد أن الموضوع يستحق أن يكون مستقلا حتى يمكن تتبعه.

طيب، إيه الغرض من الموضوع؟؟؟

الغرض أن كل منا يحترم الاخر عن إقتناع (ولا يتأتى ذلك إلا إذا عرف الخير و الفضل الموجود عند الاخر، فالشر المطلق صعب التحقق). خد مثلا الأخ مفروس... مستفز جدا :D (فى كثير من الأحيان)، لكن واضح إنه غيور على الإسلام غيره تشفع له هو وكل المفروسين أمثاله من تردى أوضاع المسلمين. أيضا إيهاب...ينكر بعض الحدود الثابته (معجب بالمعتزلة -_- ) و لكن ليس لأنه إنسان وحش و فلاتى، و لكن عن إقتناع بأن المسلم أولى الناس بالذكاء و الفطنة و إعمال العقل.

و قد راودتنى فكرة إنشاء منتدى خاص يهدف الى التقريب بين المسلمين بعد قراءتى لكتاب الدكتور مصطفى الشكعة "إسلام بلا مذاهب" و الذى بين فيه أصل أغلب الفرق المشهورة و فضل أغلبها على الحركة الإسلامية و المسلمين، و لكن بعد إنضمامى للمنتدى أري أن البداية يمكن تكون من هنا....

يتبع....

أحب الصالحين ولست منهم لعلى أنال بهم الشفاعه

وأكره من تجارته المعاصى وإن كنا سواءا فى البضاعه

الإمام الشافعى رضى الله عنه

رابط هذا التعليق
شارك

الله؟؟ إنت هاتعملنا فيها ناظر يا عم ضيا ولا إييييه؟ يعنى تطلع مين حضرتك بالظبط؟؟؟ :D

طيب تعالوا بقى من الاول خالص....(و أرجو ماطولش عليكم)...

لما كان عندى 4 سنين صدمت أول صدمة دينية فى حياتى...

الواد جوزيف جارنا خلانى أمثل معاه "مسرحية" شيَلنى فيها مقشة و قاللى دى "الصليب" و إحنا هانصلب المسيح اللى هو ربنا علشان نروح السما و حاجات من دى....، المهم كانت الصدمة لما روحت إنى عرفت إن جوزيف ضحك عليا!!! أصل إحنا مسلمين بنعبد ربنا مش المسيح، أصل لما يكون عندى ربنا إيه يخلينى أقول على واحد تانى إسمه المسيح إنه ربنا علشان أعبده؟؟ (منطق).

لكن جوزيف عارض بمنطق اخر، قال إن باباه أكبر من بابايا و يعرف أكثر (منطق برضه!!). -_-

الخلاصة ....سؤال : ماذا لو كان جوزيف صح؟؟؟؟

بعد 11 سنة تقريبا... ياسر صاحبى جاب شريط المناظرة بتاعت ديدات و سواجارت و إتفرجت عليه، و بما أنى كنت "بلاطة" فى المواضيع دى توهمت أن سواجارت ذو حجة قوبة جدا و أن شبهاته على القراَن "ملهاش حل"... ذهلت!!، لكن الحمد لله رب العالمين جاء الفرج و الفرح سريعا على يد الشيخ ديدات.

الخلاصة.... ما بدهاش، لازم الواحد يعرف الحق بنفسه، مش كفايه إنى مولود مسلم (و الحمد لله)...

قرأت العهد القديم و الجديد و بعض كتابات القساوسة و كل كتابات ديدات و غيره من العلماء ثم قرأت المصدر الأهم لكل ذلك: "إظهار الحق" لرحمة الله الهندى، و ناظرت إحدى المبشرات الأجانب (جابتلى إنجيلين، واحد عربى وواحد إنجليزى، لسه عندى).

الخلاصة.... أنا مسلم عن يقين و الحمد لله.

يتبع....

أحب الصالحين ولست منهم لعلى أنال بهم الشفاعه

وأكره من تجارته المعاصى وإن كنا سواءا فى البضاعه

الإمام الشافعى رضى الله عنه

رابط هذا التعليق
شارك

المرحلة الثالثه بعد الشك و اليقين كانت مرحلة عمرو خالد (حوالى سنة 2000)، عشت أجمل سنة فى حياتى، قرأت تفسير الصابونى و الرحيق المختوم و فقه السنة و إحياء علوم الدين....

الخلاصة... مش كفاية أكون مسلم، لازم أكون ملتزم.

(يا ريت المرحلة دى إستمرت على طول)

يتبع....

أحب الصالحين ولست منهم لعلى أنال بهم الشفاعه

وأكره من تجارته المعاصى وإن كنا سواءا فى البضاعه

الإمام الشافعى رضى الله عنه

رابط هذا التعليق
شارك

يا عم ضياء إنت جايبنا علشان تحكيلنا ذكرياتك؟؟ خش فالموضووووووووووووووع...

-_-

حلمكم يا سيادنا جايلكم فى الكلام...

المرحلة الرابعة (و قبل الأخيرة علشان الناس ما تقلقش) بدأت بغزو العراق... لأول مرة أكتشف الفرق الكبير بين السنة و الشيعة و كانت صدفة مهببه، دخلت بالغلط إحدى غرف الشيعه على البال تووك و كان إسمها يوحى بإنها غرفة للسنة (لزوم الصيد ـ التريقه ، مش عارف) المهم عرفت نفسى بأنى سنى و عينك ما تشوف إلا النووووور.

ذهلت من ردة الفعل، كأنى من كوكب تانى أو متخلف عقليا و تطوع أحدهم بمحاولة إقناعى بأن على أن ألعن سيدنا أبا بكر و سيدنا عمر و أن أبايع الإمام المستخبي فى السرداب و إلا فالله لا يقبل إسلامى. كلامه لم يكن منطقيا بالمرة و لكن فتح عينى على الفرق بين الفرق.

قرأت الملل والنحل، الفصل في الملل والأهواء والنحل، الفرق بين الفرق، مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين ، منهاج السنة، العقيدة الطحاوية، الفكر الصوفي في ضوء الكتاب والسنة ، المعتزلة و قراءة فى مخطوطات البحر الميت، حقيقة الشيعة، الكافى (بعض الأجزاء)، نهج البلاغة، الإبانة عن أصول الديانة، منهج الأشاعرة في العقيدة، عقيدة الدروز، و...إلخ

تقريبا كل ما وقع تحت يدى فيما يخص العقيدة و الفرق....

و شاهدت و قرأت مناظرات بين السنة و الشيعة، السلفية و الصوفية، حاورت سلفيين و صوفيين و شيعة (مرة واحدة) و معتزلة(مرة واحدة أيضا) و أشاعرة (أزهريين) و "مستنيرين" (كثير).

يتبع.....

أحب الصالحين ولست منهم لعلى أنال بهم الشفاعه

وأكره من تجارته المعاصى وإن كنا سواءا فى البضاعه

الإمام الشافعى رضى الله عنه

رابط هذا التعليق
شارك

و فى النهاية خلصت الى الاتى:

1): إن لم يكن الإسلام هو دين الحق، فلا وجود لمثل هذا الدين... (من أقوال أحد المستنيرين بعد عودته "طازة" من أمريكا و إحتكاكه بالعديد من الملل والنحل هناك).

2): الشيعة الإمامية .... ربنا يشفيهم.

3): الإتباع أولى من الإبتداع. (ردا على الصوفيه).

4): المرؤ عدو ما يجهل. (لسان حال أحد أقاربى من الصوفية بعد أن أهديته كتاب "الفرقان بين أولياء الرحمن و أولياء الشيطان" لشيخ الإسلام إبن تيميه).

5): الإختلاف بين الناس سنة الله فى خلقه، و العاقل من يستوعب الاخر و يتعايش معه.

(و من أبلغ الأدلة على ذلك أن الإمام أحمد كان تلميذ الإمام الشافعى الذى هو تلميذ الإمام مالك، و لكل منهم مذهبه مع توقيره لشيخه).

6): إعتقد ما شئت، لكن إن دعوت له إستعد لمناقشة المخالفين.

7): القول فى الدين بالرأى أمر جلل لا يصح أن يتعرض له غير أهله و هم فى ذلك درجات.

8): توحيد الكلمة حلم كل المسلمين، و لكن ليس على حساب كلمة التوحيد.

9): و أخيرا و ليس أخرا لا يمكن إهمال دور العقل فى إدخالك الى الدين الحق و لكن إياك أن يخرجك منه مرة أخرى و كما أن ذو العقل يشقى فى النعيم بعقله ، قد يشقى فى جهنم أيضا بعقله , و إسألوا الفلاسفة الوجوديين و الملاحدة عما أوصلهم لما هم فيه.

10): علشان النقطة الاخيرة ماتتفهمش غلط فإن من أمتع ما قرأت "التفكير فريضة إسلامية" للعقاد.

11): فى كل المسلمين خير إن شاء الله ، و المفروض نفتش عن هذا الخير و إظهاره.

12): ما يجمعنا أكيد أكثر مما يفرقنا و الحوار المخلص الهادئ هو السبيل الوحيد للتوحيد (توحيد الكلمة).

و للحديث بقية إن شاء الله.....

-_-

تم تعديل بواسطة Dr.Diaa

أحب الصالحين ولست منهم لعلى أنال بهم الشفاعه

وأكره من تجارته المعاصى وإن كنا سواءا فى البضاعه

الإمام الشافعى رضى الله عنه

رابط هذا التعليق
شارك

ضياء ..

أحيي كل العوامل المؤثرة في رحلتك غير الطويلة (غيرك مر برحلات أطول) وأحيي كل رموزها وشخوصها كالمقشة وجوزيف والشيعي الداعية والمستخبي وكله ...

بصراحة باحب رحلات البحث عن الحقيقة ، وترك الفرصة للنفس للتعرف على ما لا تعرف من غير أحكام مسبقة ، بس على فكرة بابايا يعرف أكتر من باباك..

نورت يا دكتووووووووووور

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق
شارك

فمنذ سنوات طويلة وعقود مديدة والحديث دائر والجدل موصول عن الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله وعن دعوته ، مؤيد ومعارض ، متهم ومدافع .

والذي يلفت النظر في كلام المخالفين للشيخ الذين يلصقون به أنواع التهم أن كلامهم عار عن الدليل ، فليس لما يقولون شاهد من قوله ، أو متمسك من كتبه ، وإنما هي دعاوى يذكرها المتقدم ، ويرددها المتأخر فحسب .

ولا أظن منصفا إلا وهو يقر بأن أصح طريق لمعرفة الحقيقة أن يقصد المعين الأول ، ويؤخذ من المصدر الأصيل .

وكتب الشيخ موجودة ، وكلامه محفوظ ، وبالنظر فيه يتحقق صدق ما يشاع عنه أو عدمه ، وأما الدعاوى العارية عن البرهان فسراب لا حقيقة له .

وفي هذه الأوراق أسطر يسيرة من كلام الشيخ محمد بن عبدالوهاب منقولة بأمانة من الكتب الموثقة التي جمعت كلامه ، ليس لي فيها سوى الترتيب .

وهي تتضمن إجابات من الشيخ وحده عن أهم التهم التي يرميه بها مخالفوه ، مصرحا فيها بخلاف ما يزعمون ، وأنا على يقين من أنها بتوفيق الله ستكون كافية في توضيح الحق لمبتغيه .

وأما المعاندون للشيخ المعاندون لدعوته ، الدائبون في إشاعة الزور ونشر الكذب فأقول لهم : اربعوا على أنفسكم فإن الحق أبلج وإن دين الله غالب ، والشمس ساطعة لا تحجب بالأكف .

هذا كلام الشيخ يفند تلك الدعاوي ، ويدحض هاتيك التهم ، فإن كان عندكم من كلامه ما يكذبه فأبرزوه ولا تكتموه .. وإلا تفعلوا ولستم بفاعلين فإني أعظكم بواحدة : أن تقوموا لله متجردين من كل هوى أو عصبية ، وأن تسالوه بصدق أن يريكم الحق ويهديكم إليه ، ثم تتفكروا فيما يقول هذا الرجل هل جاء بغير كلام الله وكلام رسوله عليه الصلاة والسلام ؟

ثم تفكروا كرة أخرى : هل من سبيل للنجاة سوى قول الصدق وتصديق الحق ؟

فإذا ظهر لكم الحق فثوبوا إلى رشدكم ، وراجعوا الحق ، فإنه خير من التمادي في الباطل ، وإلى الله ترجع الأمور .

حقيقة دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب

يحسن في بداية المطاف نقل كلمات موجزة للشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في

بيان حقيقة ما يدعو إليه ، بعيدا عن سحب الدعايات الكثيفة التي وضعها المخالفون حائلا بين كثير من الناس وبين تلك الدعوة ، فيقول:

أقول ولله الحمد والمنة ، وبه القوة : إنني هداني ربي إلى صراط مستقيم ، دينا قيما ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين ، ولست ولله الحمد أدعو إلى مذهب صوفي أو فقيه أو متكلم أو إمام من الأئمة الذين أعظمهم ...

بل أدعو إلى الله وحده لا شريك له ، وأدعو إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي أوصى بها أول أمته وآخرهم ، وأرجو ألا أرد الحق إذا أتاني ، بل أشهد الله وملائكته وجميع خلقه إن أتانا منكم كلمة من الحق لأقبلنها على الرأس والعين ، ولأضربن الجدار بكل ما خالفها من أقوال أئمتي ، حاشا رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه لا يقول إلا الحق . ( الدرر السنية 1/37،38)

وأنا- ولله الحمد - متبع ولست بمبتدع . ( مؤلفات الشيخ محمد بن عبدالوهاب 5/36)

وصورة الأمر الصحيح أني أقول : ما يدعى إلا الله وحده لا شريك له ، كما قال تعالى في كتابه : (( فلا تدعوا مع الله أحدا )) وقال في حق النبي صلى الله عليه وسلم : (( قل إني لاأملك لكم ضرا ولا رشدا )) فهذا كلام الله والذي ذكره لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ووصانا به ، .... وهذا الذي بيني وبينكم ، فإن ذكر شئ غير هذا فهو كذب وبهتان . ( الدرر السنية 1/91،90 )

المسألة الأولى : اعتقاد الشيخ في حق النبي صلى الله عليه وسلم

يرمى الشيخ من أعدائه بتهم عظمى تتعلق باعتقاده في حق النبي صلى الله عليه وسلم ، وهذه التهم هي ما يأتي :

أولا : أنه لا يعتقد ختم النبوة في النبي صلى الله عليه وسلم .

هكذا قيل ! مع أن جميع كتب الشيخ تطفح برد هذه الشبهة وتشهد بكذبها ، من ذلك قوله:

أؤمن بأن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين والمرسلين ولا يصح إيمان عبد حتى يؤمن برسالته ويشهد بنبوته . ( الدرر السنية 1/32 )

فأسعد الخلق وأعظمهم نعيما وأعلاهم درجة أعظمهم اتباعا له وموافقة علما وعملا . ( الدرر السنية 2/21 )

ثانيا : أنه يهضم النبي صلى الله عليه وسلم حقه ، ولا ينزله المنزلة اللائقة به .

وللوقوف على حقيقة هذا المدعى أنقل بعضا من كلامه الذي صرح فيه بما يعتقده في حق النبي صلى الله عليه وسلم ، حيث يقول :

لما أراد الله سبحانه إظهار توحيده ، وإكمال دينه ، وأن تكون كلمته هي العليا ، وكلمة الذين كفروا هي السفلى ؛ بعث محمدا صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين وحبيب رب العالمين ، وما زال في كل جيل مشهورا ، وفي توراة موسى وإنجيل عيسى مذكورا ، إلى أن أخرج الله تلك الدرة ، بين بني كنانة وبني زهرة ، فأرسله على حين فترة من الرسل ، وهداه إلى أقوم السبل ، فكان له من الآيات والدلالات على نبوته قبل مبعثه ما يعجز أهل عصره ، وأنبته الله نباتا حسنا ، وكان أفضل قومه مروءة ، وأحسنهم خلقا ، وأعزهم جوارا ، وأعظمهم حلما ، وأصدقهم حديثا ، حتى سماه قومه الأمين ، لما جعل الله فيه من الأحوال الصالحة والخصال المرضية . ( الدرر السنية 2/19،90 )

وهو سيد الشفعاء ، وصاحب المقام المحمود ، وآدم فمن دونه تحت لوائه . ( الدرر السنية 1/86 )

وأول الرسل نوح ، وآخرهم وأفضلهم محمد صلى الله عليه وسلم . ( الدرر السنية 1/143 )

وقد بين أبلغ بيان وأتمه وأكمله ، كان أنصح الخلق لعباد الله ، وكان بالمؤمنين رؤوفا رحيما ، بلغ الرسالة ، وأدى الأمانة ، وجاهد في الله حق الجهاد ، وعبدالله حتى أتاه اليقين . ( الدرر السنية 2/21 )

كما ذكر رحمه الله أن مما يستفاد من قوله عليه الصلاة والسلام : (( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين )) : وجوب محبته صلى الله عليه وسلم على النفس والأهل والمال . ( كتاب التوحيد : 108 )

ثالثا : إنكار شفاعته صلى الله عليه وسلم

ويتولى الشيخ جواب هذه الشبهة ، حيث يقول : يزعمون أننا ننكر شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم ؟ سبحانك هذا بهتان عظيم ، بل نشهد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم الشافع المشفع ، صاحب المقام المحمود ، نسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يشفعه فينا ، وأن يحشرنا تحت لوائه . ( الدرر السنية 1/64،63 )

ولا ينكر شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم إلا أهل البدع والضلال ولكنها لا تكون إلا من بعد الإذن والرضى ، كما قال تعالى : (( ولا يشفعون إلا لمن ارتضى )) وقال تعالى : (( من ذا الذي يشفعه عنده إلا بإذنه )) ( الدرر السنية 1/31 )

ويبين الشيخ سبب ترويج هذه الدعاية الكاذبة فيقول :

هؤلاء لما ذكرت لهم ما ذكره الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وما ذكره أهل العلم من جميع الطوائف من الأمر بإخلاص الدين لله والنهي عن مشابهة أهل الكتاب من قبلنا في اتخاذ الأحبار والرهبان أربابا من دون الله ؛ قالوا لنا : تنقصتم الأنبياء والصالحين والأولياء . ( الدرر السنية 2/50 )

المسألة الثانية : آل البيت

من جملة التهم الموجهة للشيخ : أنه لا يحب آل البيت النبوي ، ويهضمهم حقهم .

والجواب عن ذلك : أن ما زعم خلاف الحقيقة ؛ بل قد كان رحمه الله معترفا بما لهم من حق المحبة والإكرام ، قائما به ، بل ومنكرا على من لم يكن ذلك . يقول رحمه الله:

وقد أوجب الله لأهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم على الناس حقوقا ، فلا يجوز لمسلم أن يسقط حقوقهم ويظن أنه من التوحيد ، بل هو من الغلو ، ونحن ما أنكرنا إلا إكرامهم لأجل ادعاء الألوهية فيهم ، وإكرام من يدعي ذلك . (مؤلفات الشيخ 5/284)

ومن تأمل سيرة الشيخ تحقق له صدق ما ذكر ، ويكفي في ذلك أن يعلم أن الشيخ قد سمى ستة من أبنائه السبعة بأسماء أهل البيت الكرام رضي الله عنهم وهم : علي وعبدالله وحسين وحسن وإبراهيم وفاطمة ، وهذا دليل واضح على عظيم ما كان يكن لهم من محبة وتقدير .

المسألة الثالثه : التكفير

إن من أعظم ما يشاع عن الشيخ ومحبيه أنهم يكفرون عامة المسلمين ، وأن أنكحتهم غير صحيحية ، إلا من كان منهم أو هاجر إليهم .

وقد فند الشيخ هذه الشبهة في عدد من المواضع ، من ذلك قوله :

القول أنا نكفر بالعموم فذلك من بهتان الأعداء الذين يصدون عن هذا الدين ، ونقول : سبحانك هذا بهتان عظيم . ( الدرر السنية 1/100 )

نسبوا إلينا أنواع المفتريات ، فكبرت الفتنة ، وأجلبوا علينا بخيل الشيطان ورجله ، فمنها : إشاعة البهتان بما يستحي العاقل أن يحكيه فضلا عن أن يغتر به ، ومنها : ما ذكرتم أني أكفر جميع الناس إلا من اتبعني ، وأني أزعم أن أنكحتهم غير صحيحة ، فيا عجبا كيف يدخل هذا عقل عاقل ، وهل يقول هذا مسلم ؟1

إني أبرأ إلى الله من هذا القول الذي ما يصدر إلا من مختل العقل فاقد الإدراك ، فقاتل الله أهل الأغراض الباطلة . ( الدرر السنية 1/80 )

أنا أكفر من عرف دين الرسول عليه الصلاة والسلام ثم بعد ما عرف سبه ، ونهى الناس عنه ، وعادى من فعله ، فهذا الذي أكفره ، وأكثر الأمة ولله الحمد ليسوا كذلك . ( الدرر السنية 1/73 )

مخالفة العلماء

بعض الناس يقول : إن الشيخ محمد بن عبدالوهاب قد خالف سائر العلماء فيما دعا إليه ، ولم يلتفت إلى قولهم ، ولم يعتمد على كتبهم ، وإنما خرج بشئ جديد ، وأتى بمذهب خامس .

وخير من يبين حقيقة الحال هو الشيخ نفسه ؛ حيث يقول :

نحن مقلدون الكتاب والسنة وصالح سلف الأمة وما عليه الاعتماد من أقوال الأئمة الأربعة : أبي حنيفة النعمان بن ثابت ، ومالك بن أنس ، ومحمد بن إدريس ، وأحمد بن حنبل رحمهم الله . ( مؤلفات الشيخ 5/96 )

فإن سمعتم أني أفتيت بشئ خرجت فيه عن إجماع أهل العلم توجه علي القول . (الدرر السنية 1/53 )

إن كنتم تزعمون أن أهل العلم على خلاف ما أنا عليه فهذه كتبهم موجودة . (الدرر السنية 2/58 )

أنا أخاصم الحنفي بكلام المتأخرين من الحنفية ، والمالكي والشافعي والحنبلي كلا أخاصمه بكلام المتأخرين من علماء مذهبه الذين يعتمد عليهم . ( الدرر السنية 1/82 )

وبالجملة فالذي أنكره : الاعتقاد في غير الله مما لا يجوز لغيره ، فإن كنت قلته من عندي فارم به ، أو من كتاب لقيته ليس عليه العمل فارم به كذلك ، أو نقلته عن أهل مذهبي فارم به ، وإن كنت قلته عن أمر الله ورسوله عليه الصلاة والسلام وعما أجمع عليه العلماء في كل مذهب فلا ينبغي لرجل يؤمن بالله واليوم الآخر أن يعرض عنه لأجل أهل زمانه ، أو أهل بلده ، أو أن أكثر الناس في زمانه أعرضوا عنه . ( الدرر السنية 1/76 )

وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا وحبيبنا محمد وآله وصحبه أجمعين

المرجع :

من شبكة سوريانا .

بقلم الصريح المسلم بتاريخ 2004/10/14 17:41:25

لما عفوت ولم أحقد على أحد أرحت نفسي من هم العداواتgomgomah2005@hotmail.com/email]

رابط هذا التعليق
شارك

يا أخونا المنطقى ، أتفهم المك من الهجوم على الوهابية و أنا شخصيا ليس عندى عداوة مع الشيخ و الحمد لله ، كما أنى لا أعادى السلفية و لكن هناك مأخذ على "بعض" أتباع السلفية ومنهم بالطبع بعض أتباع الشيخ.

و قد فتحت هذا الموضوع للحوار الهادئ بين الإخوة على مختلف مشاربهم رغبة فى فهم الاخر و الإعتراف به و تقدير ما لديه من الخير حتى و ان إختلفنا معه.

و لذلك أدعوك للمشاركة الهادئة بتعريفنا بحقيقة الفكر الذى تنتمى اليه و بالحديث بدون "قص و لزق" كما يطلب بعض الإخوة (رغم لجوئهم كثيرا الى نفس الإسلوب!!!!) لكن ما دام الغرض التفاهم و التقريب فلا بأس... بلاش "قص و لزق" إلا إذا طلب الدليل.

و شكرا...

أحب الصالحين ولست منهم لعلى أنال بهم الشفاعه

وأكره من تجارته المعاصى وإن كنا سواءا فى البضاعه

الإمام الشافعى رضى الله عنه

رابط هذا التعليق
شارك

يا أخي وصديقي

أنا برد على المتهجمين على الوهابيه فحبيت اوضح من هم الوهابيه وطريقتهم وذلك عن طريق المرجع فلا بد من الصق والزق .

أما إذا الكلام من دماغي فعلى طول اكتب من غير لزق ولصق ، ماشي يا نجم

لما عفوت ولم أحقد على أحد أرحت نفسي من هم العداواتgomgomah2005@hotmail.com/email]

رابط هذا التعليق
شارك

العزيز د.ضياء....

مقال جميل ...بس يا صديقي أنا مش عارف قصدك مين اللي بيقص و يلزق؟؟؟

و بعيدا عن المسميات و موضوع الرافضة و المعتزلة و غيره...رحلتك أجمل ما فيها انك في الآخر كونت رأيك الخاص و فلسفتك الخاصة...

بعيدا عن التفاصيل أنا برضه عديت برحلة طويلة بدأت في بيتنا و أثر في عمى الاخواني وبعده انضمامي للوهابيين أو للسلفيين زي ما بيقولوا على نفسهم..و ربنا كرمني و خرجت منهم بس بتصميم على اني أفكر و ما أديش دماغي لحد يشكلها على مزاجه...و بعدها قرأت فلسفة و تاريخ و حاورت شيعة و سنه و صوفيين و مسييحيين و بوذيين و ملحدين و قرأت كثيرا في تطور الفكر الديني ووصلت فى الآخر لنظرتي و فلسفتي الخاصة اللي أنا مقتنع بيها و بتتطور و تتغير مع الوقت و المستجدات...فالفلسفة بعد كل هي محاولة البحث عن الحقيقة...و لغاية لما نوصلها ده لو وصلنالها فالرحلة متواصلة...و العلم نفسه و القراءة و التفكير متعة ربنا ما يحرمنا منها...لو عايز نتكلم في القصه دي فاهلا و سهلا و معاك لآخر الخط...

بس أنا مش معاك أبدا في الخوف من استخدام العقل و المنطق...و حتى في الشك و التفكير...

الامام الغزالي قال من لم يشك لم يؤمن...و معروف انه وصل في شكه للألحاد و ألف كتاب عن تجربته و عن الأسئلة اللي جالت في خاطره و في مقدمة الكتاب أنذر قارئه بانه سيقرؤه على مسؤليته الشخصية...للأسف أنا نسيت اسم الكتاب لأني قراته من أكثر من عشر سنين و يا ريت لو حد يفتكره و يفكرني بيه لأنه كان فعلا تجربه و رحله عقليه ممتعة جدا و أحب أقراه تاني...و سيدنا ابراهيم نفسه شك و طلب من الله أن يريه احياء الموتى و قال ليطمئن قلبي...و سيدنا موسى طلب أن يرى الله..و دول انبياء و من ذوي العزم...

و اللي مش حيثبت على ايمانه بعد القراءة و التفكير و الشك حتى يبقى من الأول ايمانه ضعيف و مهزوز...أو ممكن نقول مش مؤمن فعلا ولكن مجرد متبع لأن قوة الايمان بتبان مع التجربة...

دي وجهة نظر شخصية غير ملزمة لأي حد غيري...

عزيزي يا ريت الاسلام يبقى بدون مذاهب...و الناس تتعامل معاه على انه فلسفة حياه و عقيدة راقيه جدا و كل واحد يقتنع بيها و يكون وجهة نظره الخاصة لأنه أغنى كثيرا جدا من أن يحتويه شخص واحد أو مذهب واحد...

فيه أساسيات عقائديه ماحدش يختلف عليها...وهي الوحدانيه و ختم الرسالة بمحمد عليه الصلاة و السلام...

و أساس في العلاقات الدنيوية هي المصلحه العامة بمبدأين هما لا ضرر ولا ضرار و دفع الضرر أولى من جلب المنفعة...

لو مشينا على المبادئ دي بس حنبقى مسلمين صح...

بعد كده كل يؤخذ منه و يرد عليه...محمد بن عبد الوهاب كان ليه حاجات صح و عليه حاجات غلط...

محاربته للبدع شيء جميل...و لكن مغالاته هو و متبعيه في اتباع النصوص و معاداة مخالفيهم و التجريح فيهم و التطاول عليهم شيء مرفوض...و موقفه من الملكية و التوريث و موقف شيوخ الوهابية من العائلة المالكة و فتاواهم السياسية فيها نظر كتير.

أنا مش عايز أطول و مش عايز أدخل في جدال مالوش نهايه...

من حق كل شخص يعتقد ما يشاء...و لكن مش من حق أي شخص تكفير أو تجريح من يخالفه الرأي...

و بالنسبه للأخ المنطقي...

بأي منطق تدافع بهذه الشراسة و تورد كل هذه الأسانيد و الحجج في الدفاع عن الوهابية بينما أنت و غيرك تقولون أنه لا يوجد شيء اسمه الوهابية من أصله؟؟؟

انت بنفسك استخدمت المصطلح ده أكتر من مرة!!!

و السلام

من لم يذق حلاوة الخطيئة لن يستمتع بالتوبة...

و من لم يكتوي بنيران الشك لن يهنأ بحلاوة الايمان

رابط هذا التعليق
شارك

العزيز د.ضياء....

مقال جميل ...بس يا صديقي  أنا مش عارف قصدك مين اللي بيقص و يلزق؟؟؟

مش إنت و الله يا مفروس    :D

و العلم نفسه و القراءة و التفكير متعة ربنا ما يحرمنا منها...لو عايز نتكلم في القصه دي فاهلا و سهلا و معاك لآخر الخط...

هى دى بالضبط القصة يا صديقى....

بس أنا مش معاك أبدا في الخوف من استخدام العقل و المنطق...و حتى في الشك و التفكير...

و أنا عمرى ما كنت بأخاف من العقل و المنطق ، بالعكس (absolutely... :D ) أنا بس بأفكر نفسى و أحبابى بحمد الله على نعمة الإيمان التى لا ترتبط بالضرورة بال (IQ)  يعنى ممكن كتير مفكرين و عباقرة و برضه يروحوا فى داهية...

و سيدنا ابراهيم نفسه شك و طلب من الله أن يريه احياء الموتى و قال ليطمئن قلبي...و سيدنا موسى طلب أن يرى الله..و دول انبياء و من ذوي العزم...

أعتقادى أنا فى هذا الموضوع أن إيمان الداعية يجب أن يفوق إيمان العامة حتى يستطيع تحمل عبء الرسالة و حتى يظهر عليه اليقين الذى يكسبه المصداقية لدى الناس، و الرسول صلى الله عليه و سلم كان يقول فى كل تشهد (أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمدا رسول الله) بل إن الله عز و جل سمى نفسه "المؤمن" وقال فى كتابه العزيز (شهد الله أنه لا إله إلا هو). و بعض أهل العلم يقسمون اليقين الى 3 أقسام: علم اليقين ، عين اليقين ، و حق اليقين ... و الأول يتأتى بالسماع و إعمال المنطق و تصفية القلب ، أما الثانى فهو ما طلبه النبيون و هو ما أعطى لسيدنا محمد ليلة المعراج ، و أما الثالث فيتحقق إما بالتنعم فى الجنة أو بالإلقاء فى النار.

عزيزي يا ريت الاسلام يبقى بدون مذاهب...و الناس تتعامل معاه على انه فلسفة حياه و عقيدة راقيه جدا و كل واحد يقتنع بيها و يكون وجهة نظره الخاصة لأنه أغنى كثيرا جدا من أن يحتويه شخص واحد أو مذهب واحد...

فيه أساسيات عقائديه ماحدش يختلف عليها...وهي الوحدانيه و ختم الرسالة بمحمد عليه الصلاة و السلام...

و أساس في العلاقات الدنيوية هي المصلحه العامة بمبدأين هما لا ضرر ولا ضرار و دفع الضرر أولى من جلب المنفعة...

لو مشينا على المبادئ دي بس حنبقى مسلمين صح...

معاك...

بعد كده كل يؤخذ منه و يرد عليه...محمد بن عبد الوهاب كان ليه حاجات صح و عليه حاجات غلط...

طبعا و إلا يبقى نبى، أنا أعتقد أن الله لابد من أن يكتب الزلل على العلماء حتى لا يفتتن الناس بهم و لا أعتقد أن الرجل إدعى العصمة.

محاربته للبدع شيء جميل...و لكن مغالاته هو و متبعيه في اتباع النصوص و معاداة مخالفيهم و التجريح فيهم و التطاول عليهم شيء مرفوض...و موقفه من الملكية و التوريث و موقف شيوخ الوهابية من العائلة المالكة و فتاواهم السياسية فيها نظر كتير.

أنا مش عايز أطول و مش عايز أدخل في جدال مالوش نهايه...

عزيزى... فى بداية المحاورات كنت أعتقد إنى أعلم منك بالسلفيين و لكن بما أن لك تجربة طويلة معهم حيث أنك كنت أحدهم، لن أجادلك فى ذلك ، لكن أرجو منك إنصاف الشيخ بفصل مواقفه عن سلوك أتباعه، فلا يصح مثلا أن يؤاخذ الإمام على بغلو الشيعة فيه ... أما مواقف الشيخ الشخصية فأهلا بعرضها عرضا هادئا للنقاش و النقد البناء و أنا واثق فى أن عرضك سيتحرى الموضوعية كما انك ستتقبل الرأى الاخر...

من حق كل شخص يعتقد ما يشاء...و لكن مش من حق أي شخص تكفير أو تجريح من يخالفه الرأي...

أبصملك بالعشرة    :D

و بالنسبه للأخ المنطقي...

بأي منطق تدافع بهذه الشراسة و تورد كل هذه الأسانيد و الحجج في الدفاع عن الوهابية بينما أنت و غيرك تقولون أنه لا يوجد شيء اسمه الوهابية من أصله؟؟؟

انت بنفسك استخدمت المصطلح ده أكتر من مرة!!!

و السلام

أعتقد أن المنطقى يدافع عن وجهة نظره و قناعاته الشخصية، و إن كان تحمس شوية زيادة فهذا رد فعل طبيعى على الهجوم الكاسح الذى شن على منهجه و شيوخه، على أى حال الراجل وعد إنه يهدى اللعب... :)

و أخيرا شكرا يا مفروس على الرد الجميل ده....

,

أحب الصالحين ولست منهم لعلى أنال بهم الشفاعه

وأكره من تجارته المعاصى وإن كنا سواءا فى البضاعه

الإمام الشافعى رضى الله عنه

رابط هذا التعليق
شارك

صديقي د.ضياء...صباح الفل

عزيزى... فى بداية المحاورات كنت أعتقد إنى أعلم منك بالسلفيين و لكن بما أن لك تجربة طويلة معهم حيث أنك كنت أحدهم، لن أجادلك فى ذلك ، لكن أرجو منك إنصاف الشيخ بفصل مواقفه عن سلوك أتباعه، فلا يصح مثلا أن يؤاخذ الإمام على بغلو الشيعة فيه ... أما مواقف الشيخ الشخصية فأهلا بعرضها عرضا هادئا للنقاش و النقد البناء و أنا واثق فى أن عرضك سيتحرى الموضوعية كما انك ستتقبل الرأى الاخر...

صديقي لست عالما ولا أدعي العلم...بس أنا مريت بتجربه و كانت حقيقي مؤلمة...فعلا اتعلمت منها و شكلت جانب كبير من تفكيري و شخصيتي...و لكن المشكله ان الناس دي بتقدم السم في العسل و حقيقي أخاف انهم يتمكنوا من بلدنا و شبابنا...ربنا يستر...

الشيخ محمد بن عبد الوهاب كان راجل بدوي عاش في الصحرا و ماشافش غيرها...و جاء في وقت مليء بالبدع و الحروب و ممكن أتفهم اسلوب تفكيره...المشكلة هنا في اللي بيتبعوه و عايزين يلزموا جميع الناس في كل مكان و زمان باسلوب الفكر ده...أنا مش باهاجمه شخصيا لأنه كما اتفقنا بعد كل بشر و له ما له و عليه ما عليه...

و تاني باقول ان الظروف البيئية و التاريخية اللي عاشها ممكن تبرر الكثير من افكاره...و لكن أنا ضد اسلوب تابعيه الان...و أخطر ما عندهم انهم بيحتكروا الاسلام لنفسهم و بينزعوه عن غيرهم...و ما تصدقش غير كده...واضح انهم في الفترة الأخيرة ابتدوا يحسوا بأن العين بقت عليهم بدليل كم الكتب و المقالات المهولة اللي بيكتبوها دفاعا عن مذهبهم و تجميلا له...فكرة اللي على راسه بطحة...و وصلوا الآن لمرحلة محاولة اخفاء وجود الوهابية من أصله كأنها تهمة...مع انهم بيفخروا بانتماؤهم الفكري لابن عبد الوهاب و شيوخ مذهبه...بس المصيبة الكبرى في كده انهم بيسموا نفسهم السلفيين و أهل السنه و الجماعه مما يوحي بأنهم هم الوحيدون اللي أهل سنه و الباقى كلهم خارجون عن الجماعة...و ده مش من حقهم...

أعتقد أن المنطقى يدافع عن وجهة نظره و قناعاته الشخصية، و إن كان تحمس شوية زيادة فهذا رد فعل طبيعى على الهجوم الكاسح الذى شن على منهجه و شيوخه، على أى حال الراجل وعد إنه يهدى اللعب... :rolleyes:

أنا سؤالي هنا كان عن التضارب الرهيب بين انهم يحاولون أن يقولوا انه مافيش حاجة اسمها الوهابية و بين ان فيه كتب و مقالات تشرح محاسن الوهابية و تدافع عنها!!!

ما ترسوا على بر...فيه وهابيه ولا مافيش؟؟؟

و أخيرا شكرا يا مفروس على الرد الجميل ده....

عفوا يا عزيزي و ربنا يديم المعروف,

من لم يذق حلاوة الخطيئة لن يستمتع بالتوبة...

و من لم يكتوي بنيران الشك لن يهنأ بحلاوة الايمان

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم يا براود

كل الذى اقدر ان اقوله لك او لمفروس او ايهاب ان انا مفيش بينى و بين اى حد منكم عداوى و لا حتى مع غيركم و الحمد لله,

لكنى تضايقت منكم عندما انهالتم بالتجريح على السلفية و شيوخها و طبعا العلماء مش اى حد يقول على نفسه شيخ سلفى و للأسف فى منهم كتير و انا كمان وقعت فيهم لفترة و لكن الحمد لله ربنا اعاننى كيف اميز العالم من الغير عالم .

و يا ريت تقول لإيهاب و مفروس انهم لما يعرضوا شىء شايفين انه فى خطأ او لبس انهم يعرضوا الموضوع بهداوة شوية و بدون تجريح حتى نصل الى الحق ان شاء الله , و عموما لو الإختلاف فى مسائل فقهية فهذا امر سهل , نجيب المسألة المطروحة و نبحث عن دليل صحيح من الكتاب و السنة و من اى عالم سواء كنا كلنا متفقين عليه او لا , المهم نوصل للحكم الصحيح او الأقرب الى الحق ان شاء الله

شكرا

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

لا يا إيهاب دى كانت رسالة انا بعتها لبراود على الميل الخاص و لكنى رأيت انها توضع هنا ايضا للتوضيح

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

طيب .. الموضوع جميل جدا .. و دعوة طيبة من الدكتور الفاضل ضياء .. لأن ما يجمع المسلمين أكثر مما يفرقهم طبعا ..

بس موضوع ان لا يكون توحيد الكلمة على حساب كلمة التوحيد .. طيب الشيعة لهم مفهوم عن التوحيد مخالف لمفهوم السنة .. المفهوم عندهم يتطرف يمينا و يسارا .. و لكنه مختلف عن مفهوم السنة .. نفس الموضوع عن أي فرقة أو طائفة اسلامية أخرى .. طيب نعمل ايه ؟؟

يا اما الشيعي يبقى سني .. أو خلاص .. نحاربه !!

بعض الأفاضل ما زال يعيش وهم أن الشيعة هم أشد خطرا على الاسلام من اسرائيل و امريكا .. طيب بالله عليك يا دكتور ضياء .. ماذا نقول لهذا الشخص الطيب!!

أخونا الفاضل وائل .. لا يستطيع ان يتناقش .. هو يسمع كلمة .. يذهب و يبحث و يقص و يلصق هنا . طيب ده اسمه كلام ؟؟

نصبح بذلك في ملصوقات المصريين و ليس محاورات المصريين !!

أنا لا أعادي الشيخ ابن عبد الوهاب .. و الرجل فعلا كانت له ايجابيات .. و كانت له سلبيات .. و سلبياته ندفع ثمنها نحن اليوم !!

اتباع الوهابية لا يرون أي سلبية في دعوة الشيخ ابن عبد الوهاب .. لأنه مجدد الامة ..

بعض الاخوان وقعوا في نفس الفخ .. فجعلوا الشيخ البنا من المنزهين عن الخطأ !!

لماذا يخطف الوهابيون لفظ أهل السنة لحسابهم .. يعني الاشاعرة ليسوا أهل سنة .. اذا كان الأشاعرة ليسوا بأهل سنة .. أمال مين أهل السنة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

الوهابية أيضا أخرجوا الصوفية من أهل السنة .. و لا داعي لأن أذكر أمثلة لصوفية شرح لهم الامام ابن القيم .. او ليس الامام ابن القيم هو تلميذ شيخ الاسلام ابن تيمية ..شيخ مشايخ السلفية ؟؟

الوهابية أنفسهم أخرجوا بعضهم بعضا من دائرة أهل السنة .. فهذا قطبي .. و هذا مرجيء .. و ذاك تكفيري خارج .. و هذا قد طال أسماء كبيرة جدا في عالم السلفية !!

من الذي أعطى لحضراتهم مفتاح دار أهل السنة ليخرجوا منها من يريدون و يدخلوا فيها من يحبون ؟؟

لماذا لا يعترف السلفيون أن لديهم طوام فكرية يجب أن يتخلصوا منها ؟؟

لماذا لا يريدون أن يتعايشوا مع خلق الله ؟

لماذا التكفير من الأساس ؟؟

أدخلوا الناس في متاهات التكفير و التبديع حتى خرج علينا من يقول أن المنبر اذا زاد عدد درجاته عن ثلاث .. كان بدعة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ما يعيشوا في حالهم و نعيش في حالنا .. نتعاون فيما اتفقنا و يعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا .. رحم الله قائل العبارة الشيخ البنا .. طبعا هذه عبارة فاسدة عند اخواننا السلفيين لعذدة أوجه .. أكيد في حد سيتبرع بذلك :excl:

للأسف .. مبدأ السلفية العتيد .. إما أن تكون وهابيا سلفيا .. او انت مع الناس التانيين !!

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

يا جماعه في مشاركات اتمسحت

ايه الحكايه

وائل بيرد على براود و مفيش مشاركه لبراود أصلا

الو يا إداره

فعلا فيه مشاركات أتمسحت يا إيهاب :excl:

ده حتى أنا دورت عيل صغير يدور عليك الصبح... :wub:

وحشتنا يا راجل :excl:

أحب الصالحين ولست منهم لعلى أنال بهم الشفاعه

وأكره من تجارته المعاصى وإن كنا سواءا فى البضاعه

الإمام الشافعى رضى الله عنه

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

طيب .. الموضوع جميل جدا .. و دعوة طيبة من الدكتور الفاضل ضياء .. لأن ما يجمع المسلمين أكثر مما يفرقهم طبعا ..

هذا كلام جميل طبعا

بس موضوع ان لا يكون توحيد الكلمة على حساب كلمة التوحيد .. طيب الشيعة لهم مفهوم عن التوحيد مخالف لمفهوم السنة .. المفهوم عندهم يتطرف يمينا و يسارا .. و لكنه مختلف عن مفهوم السنة .. نفس الموضوع عن أي فرقة أو طائفة اسلامية أخرى .. طيب نعمل ايه ؟؟

يا اما الشيعي يبقى سني .. أو خلاص .. نحاربه !!

لا يا براود لا نحاربهم و لكن بشرط الا يحاربونا , فهم يكرهوننا كالعمى و لو انهم لا يجرحوا فى علمائنا فقط بل يكفرون الصديق و الفاروق

أخونا الفاضل وائل .. لا يستطيع ان يتناقش .. هو يسمع كلمة .. يذهب و يبحث و يقص و يلصق هنا . طيب ده اسمه كلام ؟؟

نصبح بذلك في ملصوقات المصريين و ليس محاورات المصريين !!

مش انا لوحدى انت كمان تقص و تلصق و لو انها مش عيب

أنا لا أعادي الشيخ ابن عبد الوهاب .. و الرجل فعلا كانت له ايجابيات .. و كانت له سلبيات .. و سلبياته ندفع ثمنها نحن اليوم !!

اذا و قعت بعض السلبيات من البعض فهذا ليس خطأ بن عبد الوهاب بل بسبب الجهل الذى يؤدى الى التشدد .

لماذا يخطف الوهابيون لفظ أهل السنة لحسابهم .. يعني الاشاعرة ليسوا أهل سنة .. اذا كان الأشاعرة ليسوا بأهل سنة .. أمال مين أهل السنة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

مرة اخرى لا يوجد جماعة تسمى وهابية و على كل الأشاعرة يكفرون بن تيمية

و ارجع الى احد رموزهم و اسمه حسن السقاف , فهل رأيت ؟ من يكفر من ؟

لماذا لا يعترف السلفيون أن لديهم طوام فكرية يجب أن يتخلصوا منها ؟؟

لماذا لا يريدون أن يتعايشوا مع خلق الله ؟

لماذا التكفير من الأساس ؟؟

انا عن نفسى لا ارى اية طامة فكرية , و التكفير عند السلفيين له ضوابطه , اما عن التعايش مع خلق الله تعالى فنحن نعيش مع الكل دون ان نأذى احد و انا عن نفسى لى اصدقاء نصارى كثيرين جيرانى و منهم من كان معى فى المدرسة , و عندما نتناقش فى الدين فلا احد يتهكم على احد و الحمد لله .

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

لمؤخذة الإقتباس داخل فى بعضه شوية

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

طيب .. الموضوع جميل جدا .. و دعوة طيبة من الدكتور الفاضل ضياء ..  لأن ما يجمع المسلمين أكثر مما يفرقهم طبعا ..

((بس موضوع ان لا يكون توحيد الكلمة على حساب كلمة التوحيد .. طيب الشيعة لهم مفهوم  عن التوحيد مخالف لمفهوم السنة  .. المفهوم عندهم يتطرف يمينا و يسارا .. و لكنه مختلف عن مفهوم السنة .. نفس الموضوع عن أي فرقة أو طائفة اسلامية أخرى .. طيب نعمل ايه  ؟؟

يا اما الشيعي يبقى سني .. أو خلاص .. نحاربه !!))

أخى الحبيب براود:

مرحبا بك كزميل محترم فى المحاورات و مشاركاتك أعتقد أنها ستثرى المناقشات و لا شك...

بالنسبة لموضوع كلمة التوحيد، ما أقصده هو عدم التهاون فى توضيح الحق الذى أعتقده بالحكمة و الموعظة الحسنة حتى لا نترك الضلالات تعصف بعقول البسطاء و الطيبين و اللى ما عندهمش وقت يقروا...

و حضرتك ضربت مثل بالشيعة و قلت أن مفهوم التوحيد عندهم يتطرف يمينا و يسارا، فهل يصح بدعوى توحيد الكلمة أن نترك شبهاتهم تربك العامة دون رد؟

أما عن موضوع حربهم فهذا غير وارد و أيضا موضوع تكفيرهم ، فالتكفير العينى لم يقل به أحد (حتى شيخ الإسلام الذى يضرب به من لا يعرفه المثل فى التشدد) و لكن هناك أحكام عامة حتى الشيعة لا يستطيعون مخالفتها مثل أن من يقول بتحريف القران فقد كفر.. فإن كان أحد الشيعة يعتقد ذلك فقد كفر بكتاب الله ، و إن لم يعلن ذلك فأنا أقبل منه علانيته و أمره الى الله.. 

((بعض الأفاضل ما زال يعيش وهم أن الشيعة هم أشد خطرا على الاسلام من اسرائيل  و امريكا  .. طيب بالله عليك يا دكتور ضياء .. ماذا نقول لهذا الشخص الطيب!!))

أرجو من الله أن تنجح الجهود الرامية للتقريب حتى لا يتوجس أحد الفريقين من الاخر....

((أنا لا أعادي الشيخ ابن عبد الوهاب .. و الرجل فعلا كانت له ايجابيات .. و كانت له سلبيات .. و سلبياته ندفع ثمنها نحن اليوم !!))

أنا سأعتبر ذلك شهادة طيبة للشيخ تضاف الى شهادة مفروس و أرجو أن تكون بردا و سلاما على الوهابيين...

((اتباع الوهابية لا يرون أي سلبية في دعوة الشيخ ابن عبد الوهاب .. لأنه مجدد الامة ..

بعض الاخوان وقعوا في نفس الفخ .. فجعلوا الشيخ البنا من المنزهين عن الخطأ !!

لماذا يخطف الوهابيون لفظ أهل السنة لحسابهم .. يعني الاشاعرة  ليسوا أهل سنة .. اذا كان الأشاعرة ليسوا بأهل سنة .. أمال مين أهل السنة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

الوهابية أيضا أخرجوا الصوفية من أهل السنة ..

الوهابية أنفسهم أخرجوا بعضهم بعضا من دائرة أهل السنة .. فهذا قطبي .. و هذا مرجيء .. و ذاك تكفيري خارج .. و هذا قد طال أسماء كبيرة جدا في عالم السلفية !!))

تمام .... كده تبقى برأت الشيخ و الكلام بقى على الاتباع ، أظن يا عم وائل إبتديت تهدى أعصابك. :excl:

أظن يا براود إن الجماعة متشددين جدا فى إتباع النصوص ، و دى صفة الحنابلة عموما و ليس الوهابيين فقط.

و لذلك هم حريصون على تبيان خروج أى سلوك أو إعتقاد عن ثوابت القران و السنة (طبقا لمفهومهم طبعا) ، و لكن يبقى أن شيخهم الاكبر إبن تيمية لم يكفر أحدا من أهل القبلة، و إمتدح بعض الصوفية فى كتبه.

((لماذا لا يعترف السلفيون أن لديهم طوام فكرية يجب أن يتخلصوا منها ؟؟))

تعالوا نكلمهم بالراحة و ربنا يسهل...

((لماذا لا يريدون أن يتعايشوا مع خلق الله ؟))

فى دى يا براود التعميم لا يصح لانى أعرف بعض السلفيين و هم بصراحة شباب لطيف جدا و دمهم خفيف و مؤدبين جدا والله.

(( .. نتعاون فيما اتفقنا و يعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا .. رحم الله قائل العبارة الشيخ البنا .. ))

أضم صوتى لصوت حضرتك...

((للأسف .. مبدأ السلفية العتيد .. إما أن تكون وهابيا سلفيا .. او انت مع الناس التانيين !! ))

تخيل إبن تيمية بيقول ايه؟...

بيقول ان كل المسلمين أولياء الله و انهم فى القرب من الله و الولاية له بحسب أعمالهم من الخير و أن بعض الصوفية أقرب الى الله من غيرهم من "أهل السنة"

تم تعديل بواسطة Dr.Diaa

أحب الصالحين ولست منهم لعلى أنال بهم الشفاعه

وأكره من تجارته المعاصى وإن كنا سواءا فى البضاعه

الإمام الشافعى رضى الله عنه

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...