اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

حكايتي مع المغالاة الدينية


مفروس

Recommended Posts

ملحوظة :

أرجو من مفروس ازالة لفظ الوهابية و بدلا منه يضع اى شىء اخر مثلا

( التشدد فى الدين بسبب الجهل به ) او ( ما حكايتى مع المتشددين )

لأننا قلنا مرارا و تكرارا لا شىء اسمه وهابية و ذلك للأمانة العلمية

شكرا

عند البحث في ياهوو عن كلمة الوهابيه نجد 90,400 موقع يقولون أن هناك حاجه اسمها الوهابية

http://search.yahoo.com/search?p=%D8%A7%D9...n=10&fl=0&x=wrt

نعلم أن مصطلح الوهابية موجود و لكننا أيضا أن التشدد و المغالاة ليست بالكامل لصيقة لمن يحاول إتباع تعاليم الشيخ محمد بن عبد الوهاب وجدنا التشدد و المغالاة فى كل المجتمعات الإسلامية و قلنا أننا سنستخدم لفظ المغالاة الدينية و إستخدامها يفى بالغرض.

رجاء الحرص على سير الحوار الراقى

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

الأخ sos

صداقتي بالأخ ايهاب بدات هنا قريبا جدا و أنا أعتز بها...و هو عرف اني دكتور في رساله خاصة و ذوقا منه أصبح يستخدمها...

و أنا ما حبيتش أفتح الموضوع ده لمجرد أن احكي قصة حياتي ولكن لنتشارك كلنا بقصصنا...

لكني فوجئت بالاخوة وائل و المنطقي بيغيروا مجرى الحوار...

المهم...أنا حاحكي حكايتي و تجربتي و أتمنى من الاخوة أيضا مشاركاتنا بتجاربهم سواء التي أعجبتهم أو لم تعجبهم و هو المقصود بفتح هذا الحوار...و ليس اثبات وجود الوهابية من عدمه أو غيره...

عموما...

تجربتي معهم ابتدت في الكويت عندما كنت في سن ال13 أو 14 و هو غالبا السن اللي يبدأ أغلب الشباب فيه في الوقوع تحت تأثير هذه الأفكار...غالبا من 14-18 سنه...سن بداية التفكير و التحمس و البحث...

كوني من عائلة متدينه أصلا و الحمد لله كنت حريص على الصلاة في المسجد المجاور لبيتنا هناك...و كان هناك مجموعة من الشباب الأكبر منا في السن يكونون ما يعرف بشباب المسجد...و كان لكل مسجد هناك مجموعة شباب يكون لهم انشطة دينيه و اجتماعية و ثقافية و كنا نتنافس في دورات بين شباب المساجد المختلفة في قراءة القرآن و تدارس المسائل الفقهية و دورات رياضية و غيره و كان شيء جميل جدا...

لاحظ الشباب هناك ترددي على المسجد و قاموا بالخطوة الأولى و دعوني للانضمام اليهم و لم امانع...دروس قرآن و فقه و حتى اجتماع للسمر و الحديث ثم مباريات كرة و خلافه و كله جميل جدا...و لم يعارض والدي هذا في البداية بل شجعوني عليه...

بس مع الوقت بدأت بعض الملاحظات زي ما تغمضش عينك و انت بتصلي زي ما قيل للأخ ايهاب...و بالرغم من محاولتي افهامهم اني فعلا لا استطيع التركيز و عيني مفتوحة و أني افضل الصلاة و عيني مغلقة لأنه يضمن لي تركيز و خشوع أكثر...فكان اتفاقهم على أن الشيطان يزين لي ذلك ليبطل صلاتي و أن صلاتي باطلة أو خففها البعض بأنها منقوصه الثواب...بدأت أحس بالدونية و أني أقل من غيري اللي بيركزوا و عينهم مفتوحة...

بعدين ملاحظات أخرى كحرمة الصلاة بالبنطلون لأنه يجسد العورة...و ملاحظات على مكان اليدين و غيره...طبعا أنا ايامها كنت مبهور بالناس دي و حاسس ان كل ما يقولونه هو الصح...باذات لأنهم كانوا بيعززوا كل ما يقولونه بالنصوص و الأحاديث و كنا نأخذها عنهم بدون مراجعة أو تخيل أنه ممكن يكون فيه آرىء أو تفاسير أخرى...و أصبح مجرد سماع اسم الشيخ بن عبد الوهاب أو ابن باز أو العثيمين أو غيرهم يعتبر كختم الصحة غير قابل للنقاش...

و كنت كلما أقول اني سمعت الشعراوي يقول أو قرات لمحمد الغزالي مثلا اواجه بنظرات الاستهجان و التهكم و أقوال من عينه الله يهديك و هل يؤخذ عن هؤلاء؟ و أن هؤلاء مبتدعين و فقهاء سلطة و أن الشعراوي عالم لغة و ماله في الفقه أو التفسير حتى و أن الغزالي أقرب للزندقة منه للايمان...و بدأت حكاية اننا صغار و الدين يؤخذ عن الكبار و اننا في طور الاتباع لا المناقشة أو الابتداع و اننا في هذه المرحلة يجب أن نتبع شيخا و نأخذ عنه بدون مناقشة و انه لا جدال في الدين...و طبعا كان خوفي من أن أشذ عنهم أو ان انبذ من جماعتهم هو أفضل طريق للطاعة العمياء...

و مع الوقت بدأوا يتدخلوا في كل كبيرة و صغيرة في تصرفاتي و يبرمجوني على اسلوبهم...امشي كده..ما تروحش هناك..تاكل ازاي...و مثلا في يوم كنا بناكل وواحد سمعني باقول بسم الله الرحمن الرحيم...فقال لي قل بسم الله فقط لتؤتى أجرها...طب و ماله الرحمن الرحيم...قال قال رسول الله يا غلام سم الله و كل بيمينك...طب يا سيدي ماهو قال سم الله و لم يحدد حتى صيغة التسمية...لا تجادل...هي كده...اذا قلت الرحمن الرحيم لن تؤتى أجر التسمية...و هكذا...

بدأت أتغير و الدنيا تسود في عيني...أنا عاصى و حياتي كلها غلط و لازم ألحق نفسي و اتبع الصراط المستقيم يا على النار عدل...و اليوم و أنا بافكر في هذه المرحلة باحس انها مرحلة حاسمة في تكوين الفكر ده...انت بتتخطف...حياتك كلها غلط و كلها بدع و مهلكات~...و كل من تأخذ عنهم مبتدعين و لازم تغير كل تفصيله في حياتك...فعلا بتتخطف و بتنسى تفكر ازاي لأنك لازم يا تتبرمج و تمشي في الصف يا اما حاتفكر و تناقش و تجادل و تخرج عن الجماعة...و لو انت مش قارى و فاهم كويس و ما عندكش حجة ترد بيها و حتواجه بكل هذه الحجج و الأسانيد و النصوص حاتلاقي نفسك غلط و هم صح...حتقع في الكمين يا صديقي...و هو المطلوب...

و هي دي أول مرحلة من مراحل التحول الى الوهابية...أو جماعات التشدد الديني علشان أستاذ عادل ما يزعلش بس أنا تجربتي كانت مع الوهابيين و مش أي جماعة اخرى فحاكتب عن تجربتي مع الجماعة اللي وقعت فيها...

و يتبع

تم تعديل بواسطة مفروس

من لم يذق حلاوة الخطيئة لن يستمتع بالتوبة...

و من لم يكتوي بنيران الشك لن يهنأ بحلاوة الايمان

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

حكايتى مع بعض أتباع جماعة التبليغ و الدعوى...

من حوالى ثلاث سنوات , و هى تقريبا بدايتى فى الالتزام بديننا الحنيف و قبل ذلك بقليل كنت من اتباع عمرو خالد

المهم

كنت جالس انا و صديق لى فى مسجد بميدان الإسماعيلية منتظرين صلاة العصر , و اذ بى و انا ادور رأسى رأيت رجلا يصلى تحية المسجد , و لكنه لفت نظرى جدا حيث كان و جهه مألوف لى , و بعد ما انتهينا من الصلاة فسئلت صديقى لأن هذه كانت منطقته عن هذا الرجل , قال لى هذا الدكتور ( حسام او حسن ) لا اذكر تحديدا , و بعد ما فرغ المسجد تقريبا رأيت هذا الرجل يجلس فى حلقه و حوله بعض الناس , و كان يقرأ حديثا من كتابا فى يده , و انا جالس انظر له فتذكرت انه دكتور فى مستشفى الحميات بالعباسية و كان قد فحصنى قبل ذلك بعامين تقريبا ( كان عندى حمى شديدة ... بعيد عن السامعين ) , فسلمت عليه و لكنه لم يتذكرنى , و سئلنى فى اى كلية أدرس , قلت له فى كلية الحقوق ,( فاشمئذ وجه , و قال لى حقوووق , انا كنت اعرف محامى و سبها و بئا يبيع سبح , سيبها و شوفلك كلية تانية او متشتغلش محامى ) , احسست بغيظ شديد منه و قلت فى نفسى ( يعنى كل الدكاترة اللى فى الكلية و بما فيهم طبعا بتوع الشريعة , و القضاة و وكلاء النيابة و المحامين هيدخلوا النار ؟ ) , و لكنى لم اعقب عليه ( طبعا لأنه اكبر منى و المفترض انه فاهم اكتر منى ) , ثم رجعت الى البيت و انا فى ضيق شديد ,

و بعدها سئلت صديقى عن هذا الرجل فقال لى ( يا بنى ده راجل جامد و بيطلع فى سبيل الله ) , فجلست ابحث عن موضوع الخروج فى سبيل الله هذا , فوصلت الى ان هذه الفكرة فكرة جماعة تسمى بالتبليغ و الدعوى , و هى جماعة منكرة و فيها ما قال مالك فى الخمر . و من يريد البحث عن هذه الجماعة فليفعل ليعرفها على حقيقتها .

الشاهد ان المغالاة يتصف بها من هو جاهل فى الدين و من لم يقرأ و يتدبر , اما عن قول مفروس ان السلفية كلها غلو فهذا غير صحيح , نعم من الممكن ان يقابل احد الذين يقولون انهم سلفية و لكنه جاهل يأخذ من جاهل يقال عنه شيخ و لكنه فى نفس الوقت اى الشيخ الجاهل هذا , يقول انا سلفى انا سلفى فيصدقه اتباعه .

( للمرة اللى مش عارف كام يا مفروس ) لا يوجد جماعة تسمى الوهابية .

الى اللقاء فى حكاية اخرى بشرط الحياد و عدم التجريح .

أبن تيمية....................علم الأمة

محمد بن عبد الوهاب ...... مجددها

الألبانى ..................... محدثها

بن عثيمين ................. معلمها

( و مش هذيل اسمى يا مفروس و لو انك مابتدفعش حاجة من جيبك )

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ وائل..

شكرا على القصة...ولكن ما أيضا أعضاء التبليغ و الدعوة يدعون بأنهم هم فقط من يتبعون الرسول الكريم و السلف...

و أيضا مقتنعون بان علماؤهم و شيوخهم هم الصح و لو كلمتهم حتلاقيهم بيدولك قرائن و أدلة...

و أيضا كل حاجة قال الله و قال الرسول...

و يدعون بانهم على خطى السلف الصالح...

كما يدعي اصحاب كل الفرق...

و تاني بتدعي ان مافيش فرقة بتنتسب لفكر محمد ابن عبد الوهاب مع انك بتقول انه مجدد الأمه...يعني انت منتسب لفكره...

يبقى بأي اسم نصف الجماعة التي تنتسب لفكر محمد بن عبد الوهاب و تعاليمه و شيوخه؟؟؟

كلكم تدعون الانتساب للفكر السلفى...

و المنطقي قال بانه يدافع عن الوهابية و أورد الكثير من الحجج في مقاله في موضوع اسلام بلا مذاهب...أصدق مين فيكم؟؟؟

يا سيدي انتم سلفيون مقتنعون و متبعون لفكر محمد بن عبد الوهاب~...

سيبنا بقى من اللعب بالألفاظ و خلينا في المهم...قولي انت ما رأي شيوخك في دراسه و العمل بالقانون الوضعى...

اللي أنا عارفه و فاكره برضه من متبعي فكر محمد بن عبد الوهاب و العثيمين ان الحكم بغير كتاب الله كفر و القوانين الوضعيه كفر...ولا حللوها دلوقتي؟؟؟

من لم يذق حلاوة الخطيئة لن يستمتع بالتوبة...

و من لم يكتوي بنيران الشك لن يهنأ بحلاوة الايمان

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

إن شاء الله تعالى سوف اضع موضوع عن القوانين الوضعية , و لكنى سوف احاول ان اختصر فيه ما استطعت لأنه موضوع كبير و سوف اضعه فى غرفة ( الحث على طلب العلم من الكتاب و السنة ) فى اقرب فرصة .

اما عن موضوع الوهابية , فنعم انا متأثر بالشيوخ الذين على درب بن عبد الوهاب و لكنها ليست عقيدة مستقلة عن السلفية بل هى هى , اى انه لا يوجد عقيدة تدرس بهذه التسمية .

شكرا

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ سكوربيون...

مش مجرد تغيير العنوان هو اللي خلاني أقول كده...اتمنى ان نظرتك و غيرك لي ما تكونش اني بالسطحية و الهيافة دي...

أولا أنا اللي ضايقني هو تغيير العنوان بدون حتى وضع أي اعتبار لكاتب المقال...يعني مسألة ذوقيات و احترام...

متهيألي مش عيب في حق الادارة انك تستاذن كاتب المقال و فاتح الموضوع في تغيير عنوانه بنفسه على الأقل...مش أخش أدور على موضوعى ما ألاقيهوش!!!

مسألة ذوقيات و احترام المفروض تكون بيننا كلنا...و ده شيء ما ينقصش من احترام الادارة بل يزيد المودة...

إقتباس :

يمنع منعاً باتاً تبادل أو إطلاق الالفاظ السوقية التي تشعر بالانتقاص أو وصف طائفة إسلامية بالكفر والنفاق ألخ …

من قواعد المشاركة فى محاورات المصريين ( 3 )

إقتباس :

يمنع التعرض لعلماء الدين بصفة شخصية أو توجيه الإهانة لهم و لكن ذلك لا يمنع شرح آرائهم وأفكارهم و مناقشتها بالدليل المرجعي الواضح و بأسلوب موضوعي بعيد عن التحقير أو الإتهام.

من قواعد المشاركة فى محاورات المصريين ( 11 )

إقتباس :

حرية طرح المواضيع مكفولة لجميع المشاركين في المنتدى دون إستثناء شريطة عدم مخالفة قوانين الكتابة المذكورة أعلاه. و يحق لإدارة المنتدى و دون سابق إنذار حذف المواضيع أو تعديلها إذا لم تكن مطابقة للضوابط المذكورة أعلاه، و يتم إلغاء أو توقيف عضوية المشارك عند الإصرار على مخالفة الشروط

من قواعد المشاركة فى محاورات المصريين ( 17 ) .

غير مسموح نهائيا بتوجيه اى اهانه او تلميح للادارة بالتحيز او سوء القرارات

من قواعد المشاركة فى محاورات المصريين ( 18 ) .

-----------------------------------------

هذة ببساطة قواعد محاورات المصريين التى تعتبر أعمدة هذا البناء الكبير , و التى - من المفترض - ان يكون قد قرأها كل من سجل معنا من الأفاضل , أما ان البعض قد سارع بالضغط على إختيار ( أوافق ) قبل ان يتمهل و يقرأ فهذة مشكلته وحده لأنه أصبح موافقاً على هذة القواعد و بالتالى من غير المنطقى ان اوافق عىل شيئ لأعود و اعترض عليه بعد ان قبلته سابقاً !

أرجو من الأفاضل أن يقرأوا قواعد المشاركة فى محاورات المصريين مرة أخرى , و ليحاولوا ان يندمجوا معنا كمجتمع من المثقفين و لا يعتبروا انفسهم ( آخرون ) غيرنا , لأننا أصحاب هدف واحد ...

تحياتى ...

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا على التذكير يا اخ violinking

( و ذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين )

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

أبن تيمية....................علم الأمة

محمد بن عبد الوهاب ...... مجددها

الألبانى ..................... محدثها

بن عثيمين ................. معلمها

إذا كان كل واحد منهم له هذه الصفة

محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وسلم ) يبقى ايه بقى؟

طيب ابا بكر وعمر وعثمان وعلى يبقوا ايه؟

طيب أحمد بن حنبل ومالك والشافعى وأبى حنيفة يطلعوا أيه؟

انت تقول انك متأثر بالشيوخ الذين هم على درب بن عبد الوهاب ، كلام جميل ،

ابن عبد الوهاب بقى على درب مين؟ هل هو على درب مخالف لدرب رسول الله ، أم هو على درب رسول الله؟

لو كان على درب مخالف لرسول الله ، فانا برئ منه ، وان كان على درب رسول الله ، فانا ايضا على درب رسول الله ، وأحب ان اتبع الرسول مباشرة وليس عن طريق وسطاء ، خاصة اذا كان هؤلاء الوسطاء من زمان غير الزمان وتفسيراتهم بنيت على قدر معرفتهم بالدنيا ، وحيث ان الظروف الدنيوية متغيرة كما هى فى العادات ، فان تفسيراتهم وآرائهم كانت توافق ازمانهم.

فالأولى فى رأيى أن اتبع رسول الله ، وأفكر فى رأى شيوخنا المعاصرين ولا آخذ عنهم وانا مغمض العينين واضعا شريطا على شفتاى وآخر على عقلى فما أكثر الفتاوى التى تحتاج لإعادة نظر.

اذا كان المطلوب هو عدم إعمال العقل والإكتفاء بالنقل ، فاسمحوا لى ان أقول انه لافرق بين دين نعتبره دين العقل ، وبين بعض المذاهب المسيحية التى تمنع اتباعها من قراءة الانجيل بالمنازل ، حيث فى رأيهم ان الإنجيل لايقرأ ولا يدرس الا على يد قس بالكنيسة ، عدم إعمال العقل مرة أخرى. !!!

وللعلم ، كل ضحايانا من الشباب الذين اتبعوا جماعات متطرفة ، كان السبب الرئيسى فيها هو عدم إعمال العقل ، حيث ان غسيل المخل يستوجب تغييب العقل. وتغييب العقل هنا يأتى فى صورة " عن الشيخ بن فلان رحمه الله انه قال كذا وكذا "

من هو الشيخ بن فلانا هذا ؟، لقد كان شيخا قعيدا أو كفيفا ولم يبارح منزله قط ولكن الله اعطاه من العلم مالم يعطه لبشرا سواه ، ويجب ان نأخذ عنه تصوره للاشياء !

لقد خلق لنا الله عقولا لتعمل لالتجمد !

رحمنا وهدانا الله واياكم

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

فالأولى فى رأيى أن اتبع رسول الله ، وأفكر فى رأى شيوخنا المعاصرين ولا آخذ عنهم وانا مغمض العينين واضعا شريطا على شفتاى وآخر على عقلى فما أكثر الفتاوى التى تحتاج لإعادة نظر.

هذا كلام الأخ محمد

و ردى ان مثلا بن عثيمين , وهو شيخ معاصر و اعتبره مرجعية لى لأنه دارس طبعا , اما انى أئخذ عنه و انا مغمض العينين و اضعا شريطا على شفتاى و اخر على عقلى .... فهذا غير صحيح ... و اسوق لك مثال ...بن عثيمين يرى ان النقاب سنة واجبة و غيره كثيرون يرون انه سنة مستحبة ,

فأنا أئخذ بأى رأى ... الثانى طبعا لأن الدليل عندهم اقوى و و بدون الدخول فى تفاصيل الأدلة .

هذه واحدة

كيف اتبع الرسول عليه الصلاة و السلام ؟

قطعا من القرأن و السنة و لكنى احتاج الى احد ليفهمنى ما قد يلتبس على , و هذا يحدث لجميعنا .

و من الذى يفهمنى ؟

طبعا عالم اثق فى علمه

و كيف اثق فى علمه ؟

بشهادة الشيوخ عليه

و من هؤلاء الشيوخ ؟

من ناحيتى انا سمعت شهادة لبن عثيمين و غيره من بعض شيوخ الأزهر و غيرهم من السعودية و بلاد اخرى .

و ما الضمان فى شيوخ الأزهر و السعودية و غيرهم ؟

اجابة هذا السؤال تكون لغير المسلمين على ما اظن

اما قولك

اذا كان المطلوب هو عدم إعمال العقل والإكتفاء بالنقل ، فاسمحوا لى ان أقول انه لافرق بين دين نعتبره دين العقل ، وبين بعض المذاهب المسيحية التى تمنع اتباعها من قراءة الانجيل بالمنازل ، حيث فى رأيهم ان الإنجيل لايقرأ ولا يدرس الا على يد قس بالكنيسة ، عدم إعمال العقل مرة أخرى. !!!

فلن اجاوب عليه لأن الله تعالى امرنى لإعمال عقلى فى اكثر من موضع فى القرآن

و اكتفى بهذا القدر لعدم الإطالة التى يكرهها البعض

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

فالأولى فى رأيى أن اتبع رسول الله ، وأفكر فى رأى شيوخنا المعاصرين ولا آخذ عنهم وانا مغمض العينين واضعا شريطا على شفتاى وآخر على عقلى فما أكثر الفتاوى التى تحتاج لإعادة نظر.

هذا كلام الأخ محمد

و ردى ان مثلا بن عثيمين , وهو شيخ معاصر و اعتبره مرجعية لى لأنه دارس طبعا , اما انى أئخذ عنه و انا مغمض العينين و اضعا شريطا على شفتاى و اخر على عقلى .... فهذا غير صحيح ... و اسوق لك مثال ...بن عثيمين يرى ان النقاب سنة واجبة  و غيره كثيرون يرون انه سنة مستحبة ,

فأنا أئخذ بأى رأى ... الثانى طبعا لأن الدليل عندهم اقوى و و بدون الدخول فى تفاصيل الأدلة .

هذه واحدة

كيف اتبع الرسول عليه الصلاة و السلام ؟

قطعا من القرأن و السنة و لكنى احتاج الى احد ليفهمنى ما قد يلتبس على , و هذا يحدث لجميعنا .

و من الذى يفهمنى ؟

طبعا عالم اثق فى علمه

و كيف اثق فى علمه ؟

بشهادة الشيوخ عليه

و من هؤلاء الشيوخ ؟

من ناحيتى انا سمعت شهادة لبن عثيمين و غيره من بعض شيوخ الأزهر و غيرهم من السعودية و بلاد اخرى .

و ما الضمان فى شيوخ الأزهر و السعودية و غيرهم ؟

اجابة هذا السؤال تكون لغير المسلمين على ما اظن

اما قولك

اذا كان المطلوب هو عدم إعمال العقل والإكتفاء بالنقل ، فاسمحوا لى ان أقول انه لافرق بين دين نعتبره دين العقل ، وبين بعض المذاهب المسيحية التى تمنع اتباعها من قراءة الانجيل بالمنازل ، حيث فى رأيهم ان الإنجيل لايقرأ ولا يدرس الا على يد قس بالكنيسة ، عدم إعمال العقل مرة أخرى. !!!

فلن اجاوب عليه لأن الله تعالى امرنى لإعمال عقلى فى اكثر من موضع فى القرآن

و اكتفى بهذا القدر لعدم الإطالة التى يكرهها البعض

كلام الأخ وائل كلام منطقى ( و عقلانى ) جداً ... أوافق عليه كُلياً .

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

اذا كان المطلوب هو عدم إعمال العقل والإكتفاء بالنقل ، فاسمحوا لى ان أقول انه لافرق بين دين نعتبره دين العقل ، وبين بعض المذاهب المسيحية التى تمنع اتباعها من قراءة الانجيل بالمنازل ، حيث فى رأيهم ان الإنجيل لايقرأ ولا يدرس الا على يد قس بالكنيسة ، عدم إعمال العقل مرة أخرى. !!!

عزيزي وائل ...

فاجأتني بالفعل تلك المعلومة الجديدة تمامآ بالنسبة لي ... فطوال حياتي و احتكاكي بمذاهب عديدة لم اصادف ابدآ بعضآ من المسيحيين يمنعهم مذهبهم من قراءة الأنجيل المقدس ي منازلهم .. و اصارحك بأني قبل كتابة هذه المداخلة بحثت كثيرآ عن اصل تلك المعلومة .. بل و سألت كثيرآ من الأمريكيين ( أعتقد انها امريكية هذه البدعة ) و لكن بحثي باء بالفشل .. فهل أطمع متك ان تخبرني أي مذهب مسيحي يمنع اتباعه من قراءة الأنجيل المقدس في المنازل ...

عفوآ لتلك "التحويرة" الغير متعمدة ... و لكنها معلومة تهمني كثيرآ ....

تحياتي

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

يا أخ سكوربيون من الواضح انك مش متابع الموضوع اصلا , الذى كتب ذلك الأستاذ محمد مش انا , اقرأ الموضوع و انت تعرف .

الحمد لله على نعمة التركيز و البصر

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

:wub: والله متابعه كويس يا أخ وائل .. و متابع مواضيع كتيرة مشابهة .. حتي اسألني كده اي سؤال ... و عفوآ لخلطي الغير مقصود في الأسماء .. جل من لا يسهو ...

يبقي نفس السؤال اللي فات أوجهه للعزيز محمد ..

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

و لا يهمك يا عم

( جل من لا يسو )

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...