اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

000( بيان إلى العقلاء )000


وائل ثابت عبد الرحمن

Recommended Posts

السلام عليكم

بداية يا أخ مفروس يجب أن تعلم , اننى لا أدعى اننى مفتى و لا عالم , و لكن كل ما فى الأمر انه عندما اجد شيئا او موضوعا ما ايا كان , و لكنه يثير شكى

سواء أكان فى الدين او غيره , فأنى أحاول ان اجد حكمه و صحة دليله اذا كان من الممكن ان يمس شيئا فى الدين , و اذا كان فى غير الدين فأيضا أسأل المتخصصين فى ذلك المجال .

ذلك لنكون على بينة مما نحن عليه .

أما عن موضوعك الذى تسأل فيه و كونك اردت ان أعطى لك دليلا , فأليك ما طلبت .

هذا الرابط من إسلام أون لاين , و حرصت ان تكون الفتوى من رجال الأزهر .

http://www.islamonline.net/servlet/Satelli...d=1122528617614

اما عن حكم التهنئة فالدليل موجود عاليه .

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 68
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

كل الذى استطيع ان اقوله لك يا ايهاب شىء واحد

الطيور على اشكالها تقع

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

بس عندى تساؤل ...انا باهنى اصدقائى المسحين بعيد الميلاد وهو بيهنونى باعيادنا الا المولد النبوى الشريف ..بالاحظ ان ماحدش فيهم بيتصل بى خالص فى اليوم ده ...هل فيه تفسير لكده ؟....(مش سؤال خبيث ولا حاجة بس باسأل......

------

الاخ العزيز فلونه

لا يوجد فى المسيحيه مايمنع من تهنئه اى شخص باى عيد ايا ما كانت المناسبه بل العكس هو الصحيح لان من اهم وصايا المسيح ان تقول خيرا للناس

اما بالنسبه لاصحابك المسيحيين فهم اما انهم بينسوا او بيوفروا :)

وعموما بطل خبث بقى يا فلونه :)

وان شاء الله اوعدك انى اهنيك فى المولد النبوى الجاى

مبسوط ؟ :)

ليس شرطا للموت ان يكفن الميت

ولا ان ينشر له نعيا

او ان يضعوا شاهدا على قبره

انت تموت عندما تصمت بينما كان ينبغى عليك ان تتكلم

"shinercorner"

رابط هذا التعليق
شارك

ملحوظة :

لن أشارك فى هذا الموضوع مرة أخرى .

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

كل الذى استطيع ان اقوله لك يا ايهاب شىء واحد

الطيور على اشكالها تقع

يا سيدي متشكر جدا .. الله يكرمك

بس أيه علاقة أسئلة د / مفروس و اللي هيا عشان نكون محددين

رجل زوجته كتابية...وله منها أطفال...

فما حكم الدين في احترامها و صلة رحمها هي و أهلها و مجاملتهم بتهنئتهم بأعيادهم مع علمي و علمهم بعد اعتقادي الديني بها؟؟؟

ولا المفروض اني اخاصمها اليوم ده أنا و أولادي و أكسفها هي و أهلها؟؟؟

و هل ينطبق عليها هي الأخرى امساك بمعروف أم لا؟؟؟

و هل المعروف اني لا اهنئها في يوم عيدها و أطلب من أولادي انهم يتجاهلوا امهم و جدودهم و لا يهنؤهم؟؟؟

و هل لي لأن اطالبها بعد ذلك بأن تهنيني و أولادي و عائلتي باعيادنا ولا لأ؟؟

و هل من المطلوب من أن أربي أولادي على أن يبغضوا امهم و جدودهم؟؟؟

بموضوع الفتوى الذي يتكلم عن ماهية ديانة الأطفال لمسلم متزوج من كتابيه ؟

مش شايف ان ملهمش علاقه ببعض

و بعدين أنا أول مره أشوف كاتب موضوع يطالب بإغلاقه .. دائما العكس

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل وائل ثابت

هل إقتنعت بفساد ما ذهبت إليه من حرمة تهنئة غير المسلمين بأعيادهم ؟

هل إقتنعت بأنك تفتقر إلى بذل بعض الجهد قبل أن تكتب و تتورط فى تحريم ما أحله الله و قبل أن تضيف من عندياتك إلى أساسيات الدين ؟

إسمحلى أن أنصحك عندما تسمع أو تقرأ رأى معين فيما يتعلق بالدين أن تلجأ إلى أحد علماء الإسلام - يمكن أن يكون إمام مسجد - و تسأله و تناقشه فى مدى صحة ما سمعت.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

و هذه فتوى يوسف القرضاوي

http://www.qaradawi.net/site/topics/articl...28&parent_id=17

و لا حول و لا قوة الا بالله

---------------------

الاخ الفاضل ايهاب سالم

تصفيق حاد

ليس شرطا للموت ان يكفن الميت

ولا ان ينشر له نعيا

او ان يضعوا شاهدا على قبره

انت تموت عندما تصمت بينما كان ينبغى عليك ان تتكلم

"shinercorner"

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

و لو اننى كنت لا اريد المشاركة فى هذا الموضوع مرة اخرى , حتى لا يقول قائل اننى اريد ان اصنع فتنة طائفية فى مصر , و قطعا ذلك ما لا اريده .

ولكن يا سيد عادل انا لم اطورت فى ذلك الطرح و الدليل اننى به من الكتاب و السنة فى بداية الموضوع , اما عن الرابط الذى وضعته فيبدو انك و ايهاب لم تفهما قصدى منه .

و بما انكما تريدان و مفروس اجابة مفصلة فاليكم .

1 - حكم الزواج من كتابية :

قال الله تعالى ( الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آَتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ ) المائدة / 5 .

2- الإحترام :

قال الله تعالى ( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم فى الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا اليهم ان الله يحب المقسطين ) .

3- حكم التهنئة بعيدها :

طرح من قبل

4- و هل ينطبق عليها هي الأخرى امساك بمعروف أم لا؟؟؟

قطعا نعم .

5- و هل من المطلوب من أن أربي أولادي على أن يبغضوا امهم و جدودهم؟؟؟

قطعا لا .

6 - و هل لي لأن اطالبها بعد ذلك بأن تهنيني و أولادي و عائلتي باعيادنا ولا لأ؟؟

ذلك شأنها

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

يا جماعة الأخ وائل حر فيما يذهب اليه .. عنده رأي هو مقتنع به .. مع ان رأيه يخالف كل البديهيات و المنطقيات .. و أذكر منذ حوالي ثلاث سنوات هنا و في نفس المنتدى أنني خضت نفس الحوار و كنت في نفس موقف الأخ الفاضل وائل و كان خصمي فيه الأستاذ الفاضل الطفشان ربنا يمسيه بالخير و الصحة مكان ما يكون . !!

صدقوني .. في أغلب الاحوال .. تتغير كثير من الأفكار التي يحملها هؤلاء الشباب بعد أن يحتك بمجتمعات أوسع من التي يعيش فيها ..

بمعنى .. ان زميلك في العمل أنت مضطر لأن تتعامل به بطريقة مباشرة .. بينما يختلف الوضع مع زمليك في الجامعة حيث أنك غير مضطر للتعامل معه ..

و من هنا يأتي الاحساس بضرورة أن يكون المسلم من أهل الاحسان و من أهل رد المجاملة و التهنئة ..

مش معقول أبدا .. أبدا ( و قد كنت أقف يوما ضد العقل و المنطق و الذوق ) أن يهنئني صديقي أو جاري او زميلي في العمل المسيحي في العيدين الفطر و الاضحى .. و أنا أطنش لما ييجي عيده .. هذا عكس أي منطق .. و من يقل غير ذلك فهو يضحك على نفسه ..

انا هاكون صريح أكثر .. بعضهم و كثير منهم يعرف ان هذه قسوة و غلظة بل و قد تكون قلة ذوق .. و لكن هو يعتبر أن هذا من باب اظهار عزة المسلم .. و لست أدري ما عزة المسلم في ذلك .. بل إنني أرى عزة المسلم في ادبه و خلقه و تسامحه !!

عزة المسلم في دار الاسلام فقط .. بينما لو عاش أخونا في اوروبا أو أمريكا فسيختلف الامر .. فهناك هو مغلوب على أمره بينما هنا هو في موقف قوة .. و هنا تناقض بالغ !!

يا أخ وائل .. بلاش النظرة الأحادية السلفية اياها .. أنا اتمنى ان تظل بيننا هنا في المنتدى .. فها سيجعلك تنظر الى العالم من حولك نظرة أخرى ..

و تقولي لا تعاني السلفية من طوام فكرية .. يا راجل صلي على النبي - عليه الصلاة و السلام - .

تحياتي للجميع

تم تعديل بواسطة Proud Muslim

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

عزة المسلم في دار الاسلام فقط .. بينما لو عاش أخونا  في اوروبا  أو أمريكا  فسيختلف الامر .. فهناك هو مغلوب على أمره بينما هنا هو في موقف قوة ..  و هنا تناقض بالغ !!

مش صحيح

أنا عايش في أمريكا ... و من يهنئني بالكريسماس أرد ببساطة أني لا أحتفل به . و لا أهنئهم بعيدهم . و مفيش أي مشكلة .

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

يا أخ براود و الله انا احب النقاش معك , فليس لديك الروح الهجومية فى النقاش كما يفعل مفروس و ايهاب , مع اننا اخذنا بها احيانا , و لكن الصلح خير .

انت قلت

يا جماعة الأخ وائل حر فيما يذهب اليه .. عنده رأي هو مقتنع به .. مع ان رأيه يخالف كل البديهيات و المنطقيات .

و لكن ساعدنى الله تعالى برد الأخ شاوشانك حيث انه يعيش فى مجتمع غربى , و الذى انت نوهت عنه , عندما قلت تتغير كثير من الأفكار التي يحملها هؤلاء الشباب بعد أن يحتك بمجتمعات أوسع من التي يعيش فيها ..

اما عن موضوع الغلظة و القسوة فى التعامل , فجانبك الصواب تماما , فانا قلت قبل ذلك ان لى اصدقاء نصارى كثيرين , و لم اتعامل مع احدهم بغلظة ابداو الحقيقة و لا هم , هل نسيت حديث النبى عليه الصلاة و السلام الذى يقول فيه ( أستوصوا باقباط مصر فإن لهم دما و رحما ) , فكيف اغلظ انا عليهم . و لكن كثير منهم يهنئنى احيانا بأعيادنا انا لا انكر هذا , و لكن انا اذا هنئتهم فماذا اقول لله تعالى عند الحساب , و لكن من ناحية اخرى فاذا قام احدهم بصنع جميل لى او ما شابه , فوالله ادعوا له من قلبى ان يهديه الله الى الحق .

اما عن امنيتك لى ان اظل فى المنتدى , فانا هنا ان شاء الله تعالى , و سعيد به كثيرا .

و عن السلفية مرة اخرى انا لا ارى بها اية طوام فكرية , و سعيد بهذه العقيدة كثيرا , فبعد ان كنت فى متاهة فكرية فهذه العقيدة اخذت بيدى فى العديد من الأمور .

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

طيب ما تيجى نعمل حل وسط :lol:

بداية أنا أزعم أن أى مسيحى يتعامل معى يجد منى ما يسره و أنا أتمثل فى ذلك شيئان: وصية النبى صلى الله عليه و سلم و الدعوة لدين الله بالمثل الحسن.

من يدعو لعدم تهنئتهم بأعيادهم ينطلق من قول بعض العلماء أن ذلك كتهنئته بعقيدة فاسدة و شعائر شركية، و هذا الفكر يعتقد بأنك بذلك لا تعينه على التفكير فى العقيدة الصحيحة من باب أنه يغتر بدينه الفاسد و يحسب أنه على شئ ، و بذلك تكون أذيته بدون أن تقصد.

و من يرفض هذا الكلام ينطلق من وجوب حسن المعاملة لشركاء الوطن...

طب نعمل إييييه طيب؟؟؟؟ :rolleyes:

أنا أعمل بالحديث القائل إنما الأعمال بالنيات.... فإن إضطررت للتهنئة أقول "كل سنة و أنت طيب" و أنا أدعو له صادقا أن يكون كذلك.... و لكن لا أقول مثلا "عيد سعيد" لما فى ذلك من شبهة سبق توضيحها...

ثم الأخوة المعترضون... عاش النبى مع اليهود 10 أعوام بالمدينة فهل هنأهم بأى عيد لهم؟؟؟؟

أحب الصالحين ولست منهم لعلى أنال بهم الشفاعه

وأكره من تجارته المعاصى وإن كنا سواءا فى البضاعه

الإمام الشافعى رضى الله عنه

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ وائل...أولا ان كنت تعتبر أنك تهينني و الأخ ايهاب بقولك الطيور على أشكالها تقع فأنا سعيد جدا بهذا التشبيه...

بكرة تكبر و تفهم ان شاء الله....

ثانيا أنا لم أسأل عن حكم الزواج من كتابية بس ماشي...ان الذكرى تنفع المؤمنين...بس تعالى بقى...

2- الإحترام :

قال الله تعالى ( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم فى الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا اليهم ان الله يحب المقسطين ) .

من أبسط قواعد الاحترام و المجاملة و البر و القسط في المعاملة المجاملات الرقيقة كالتهنئة في الأعياد بغض النظر عن ايمانك العقائدي بها...و بالذات عندما يكون المسيحي يهنأك بأعيادك مع عدم ايمانه بها برضه...لأن عدم رد المجاملة ليس برا ولا اقساط في المعاملة...بل يسمى بالبلدي جليطة و قلة ذوق...و ذلك ليس من الاسلام في شيء...

3- حكم التهنئة بعيدها :

طرح من قبل

4- و هل ينطبق عليها هي الأخرى امساك بمعروف أم لا؟؟؟

قطعا نعم .

5- و هل من المطلوب من أن أربي أولادي على أن يبغضوا امهم و جدودهم؟؟؟

قطعا لا .

6 - و هل لي لأن اطالبها بعد ذلك بأن تهنيني و أولادي و عائلتي باعيادنا ولا لأ؟؟

ذلك شأنها

3و4و5 لما مراتي تكون عايشة معايا في بيت واحد...و كل يوم عيد ييجي علينا يبدأ بنكد و خصام و زعل لأني ما باحترمش دينها و ما باهنيهاش بيه...و حتى بأمر عيالي بتجاهل امهم و أهلها و طبعا ده غير الدرس العتاد اللي لازم يوميا أديهولهم عن عقيدة البراء و كيف أنهم لازم يبغضوا أمهم و جدودهم و عيلة أمهم كلها...و بعد كده أقولها انا مش حاهنيكي بأعيادك أنا و أولادي و لو عايزه تهنينا بأعيادنا أنا و عيلتي و أولادي براحتك و لو مش عايزة اتحرقي بجاز(رد السؤال رقم 6 )...لو هي دي العلاقة بيننا يبقى فين الامساك بالمعروف بالظبط؟؟؟؟فين هو المعروف و الاقساط و البر في هذه العلاقة المريضة؟؟؟هل هي دي العلاقة المتصورة شرعا بين المسلمين و زوجاتهم الكتابيات؟؟؟يا راجل اتقى الله!!!

يا أخ براود و الله انا احب النقاش معك , فليس لديك الروح الهجومية فى النقاش كما يفعل مفروس و ايهاب , مع اننا اخذنا بها احيانا , و لكن الصلح خير .

يا عم الحج مش احنا اللي بدأنا بالهجوم هنا تاني...بس برضه الصلح خير

اما عن موضوع الغلظة و القسوة فى التعامل , فجانبك الصواب تماما , فانا قلت قبل ذلك ان لى اصدقاء نصارى كثيرين , و لم اتعامل مع احدهم بغلظة ابداو الحقيقة و لا هم , هل نسيت حديث النبى عليه الصلاة و السلام الذى يقول فيه ( أستوصوا باقباط مصر فإن لهم دما و رحما ) , فكيف اغلظ انا عليهم . و لكن كثير منهم يهنئنى احيانا بأعيادنا انا لا انكر هذا , و لكن انا اذا هنئتهم فماذا اقول لله تعالى عند الحساب , و لكن من ناحية اخرى فاذا قام احدهم بصنع جميل لى او ما شابه , فوالله ادعوا له من قلبى ان يهديه الله الى الحق .

بس برضه الغلظة قد تكون في احراج الشخص أو عدم احترام معتقداته بغض النظر عن ايمانك بها أو لا...و أيضا تكون بعدم رد الجميل أو عدم اتباع الأصول المرعية في التعاملات خاصة لما يكون بيتبعها معاك...و هو ما ستقوله لله عند الحساب...أنك اتبعت أمره بالاقساط و البر لمن لم يحاربك في دينك...و اتبعت أمر الرسول الكريم في توصيته [اقباط مصر...و ما هو البر و الاقساط ان لم يتحقق في المجاملات البسيطة...أو بالأصح في رد المجاملات و هو الواجب...

و لكن و بعد كل فأنا برضه زي الأخ براود متفهم ما أنت فيه و أدعو الله تعالى أن يفتح عينيك و ترى ما نراه الآن...و كما يقولون فالرؤية من الخارج أوضح...

من لم يذق حلاوة الخطيئة لن يستمتع بالتوبة...

و من لم يكتوي بنيران الشك لن يهنأ بحلاوة الايمان

رابط هذا التعليق
شارك

بس برضه الغلظة قد تكون في احراج الشخص أو عدم احترام معتقداته بغض النظر عن ايمانك بها أو لا...و أيضا تكون بعدم رد الجميل أو عدم اتباع الأصول المرعية في التعاملات خاصة لما يكون بيتبعها معاك...و هو ما ستقوله لله عند الحساب...أنك اتبعت أمره بالاقساط و البر لمن لم يحاربك في دينك...و اتبعت أمر الرسول الكريم في توصيته [اقباط مصر...و ما هو البر و الاقساط ان لم يتحقق في المجاملات البسيطة...أو بالأصح في رد المجاملات و هو الواجب...

طيب يا مفروس هل هنأ الرسول الكريم أهل الكتاب بأعيادهم طوال 10 سنوات قضاها بالمدينة؟

إذا كانت الإجابة لا فالسؤال التالى هل يود أحد أن يزايد على حسن معاملة الرسول لإهل الكتاب؟؟؟؟

أحب الصالحين ولست منهم لعلى أنال بهم الشفاعه

وأكره من تجارته المعاصى وإن كنا سواءا فى البضاعه

الإمام الشافعى رضى الله عنه

رابط هذا التعليق
شارك

عاش النبى مع اليهود 10 أعوام بالمدينة فهل هنأهم بأى عيد لهم؟؟؟؟

إذا كانت الإجابة لا فالسؤال التالى هل يود أحد أن يزايد على حسن معاملة الرسول لإهل الكتاب؟؟؟؟

هذا السؤال إفتراضي

و حتى إذا كانت الإجابه لا فالقياس هنا غير سليم

كيف تساوي بين اليهود في المدينه و بين مسيحي زميلك في الدراسه أو العمل أو جارك في السكن

هل حارب اليهود مع المسلمين في غزواتهم ضد الكفار ؟ .. لا .. بل خانوهم

في المقابل

المسيحي يخدم في الجيش و يحارب مع المسلم دفاعا عن مصر كما حدث في كل الحروب السابقه

المسيحي يخدم في الشرطه و يحفظ أمن و ممتلكات الجميع .. مسلمين و مسيحيين

المسيحي ناضل مع المسلم ضد الاستعمار الانجليزي .. أي ضد مسيحيين مثله

المسيحي في مصر ليس ذميا .. بل هو مواطن مصري

لذلك لا يصح القياس على ما كان عليه وضع اليهود في المدينه

تم تعديل بواسطة ايهاب سالم
رابط هذا التعليق
شارك

------

الاخ العزيز فلونه

وعموما بطل خبث بقى يا فلونه  :lol:

وان شاء الله اوعدك انى اهنيك فى المولد النبوى الجاى

مبسوط ؟  :lol:

مبسوط ياسيدى مبسوط جدا ..ومنتظر تهنئتك ..اخوك العزيز ...فلونة ..... :lol: :)

يادى النيلة ماحد يقول حاجة يااخونا ....احلق شنبى ياشيخ انى واحدة ست وانهاز السبعين ربيعا ....احيات انبى ست ... :rolleyes:

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الدكتور ضياء...

أولا لا يوجد أيضا ما يدل على أن الرسول الكريم كان يتحاشى أو يمنع تهنأتهم...

بالعكس فقد صلى الى قبلتهم قبل تحويل القبلة و صام يوم عاشوراء و قال أنا اولى بموسى منهم...

و بعدين يا أخي هل تظن أن الرسول الكريم يحلل الأكل من ذبيحتهم و معاشرتهم و التعامل معهم و في يوم عيدهم يتجاهل من يراه منهم ولا يهنؤه بعيده؟؟

و أتظن انه لما كان يدخل على زوجته ماريا القبطية في يوم عيدها كان ما بيجبرش بخاطرها و يعيد عليها مثلا؟؟؟هل تظن أن دي كانت من أخلاق الرسول الكريم؟؟

و بعد كل يا صديقي فالأخ ايهاب رده جميل في هذه النقطة...

و بعدين يا صديقي هو المسيحي مش حتفرق معاه كل سنه و انت طيب من عيد سعيدة أو أي صيغة للتهنئة طالما انها مجاملة طيبة خارجة من القلب...ولا أظن تماما أن الله سبحانه و تعالى ستفرق معاه الألفاظ برضه لأنه يعاملنا تبعا لنياتنا و هو أدرى بما في القلوب...

يعني لما تقول عيد سعيد ربنا سبحانه و تعالى عارف كويس انك مش مؤمن بهذا العيد و لكنك تتمنى للمسيحي أن يسعد بعيده...وهو المطلوب في الآخر...

و السلالالالالالالالالالالالالالام

من لم يذق حلاوة الخطيئة لن يستمتع بالتوبة...

و من لم يكتوي بنيران الشك لن يهنأ بحلاوة الايمان

رابط هذا التعليق
شارك

عاش النبى مع اليهود 10 أعوام بالمدينة فهل هنأهم بأى عيد لهم؟؟؟؟

إذا كانت الإجابة لا فالسؤال التالى هل يود أحد أن يزايد على حسن معاملة الرسول لإهل الكتاب؟؟؟؟

هذا السؤال إفتراضي

لا هذا السؤال ليس إفتراضيا، هذا سؤال إستفهامي عادى...

السؤال الإفتراضى يكون هكذا:

1-(فى حالة أن الرسول هنأهم): ماذا لو لم يهنئهم الرسول؟

2-( فى حالة أن الرسول لم يهنئهم) ماذا لو أن الرسول هنأهم؟

و حتى إذا كانت الإجابه لا فالقياس هنا غير سليم

كيف تساوي بين اليهود في المدينه و بين مسيحي زميلك في الدراسه أو العمل أو جارك في السكن

هل حارب اليهود مع المسلمين في غزواتهم ضد الكفار ؟ .. لا .. بل خانوهم

هذا هو القياس غير السليم، لإنك توحى بأن هذا هو السبب فى عدم تهنئته لهم، كما أن الخيانة حدثت فى غزوة الخندق بعد عدة سنوات من الهجرة و ليس من كل اليهود (و لم يعاقب الرسول إلا من خان منهم).

في المقابل

المسيحي يخدم في الجيش و يحارب مع المسلم دفاعا عن مصر كما حدث في كل الحروب السابقه

المسيحي يخدم في الشرطه و يحفظ أمن و ممتلكات الجميع .. مسلمين و مسيحيين

المسيحي ناضل مع المسلم ضد الاستعمار الانجليزي .. أي ضد مسيحيين مثله

المسيحي في مصر ليس ذميا .. بل هو مواطن مصري

لذلك لا يصح القياس على ما كان عليه وضع اليهود في المدينه

أختلف مع الطرح السابق فى الاتى:

1- دستور المدينة الأول نص على أن المسلمين و اليهود "أمة" من دون الناس.

2- المعاملات لم تتوقف بين المسلمين و اليهود فى المدينة.

3- الرسول كان يقبل الدعوة الى ولائمهم و يزور بعضهم فى بيته و يعود مريضهم و يقترض منهم و يرهن درعه عند أحدهم و كانوا يتعاطسون عنده ليدعو لهم بالرحمة فيدعو لهم بالهداية.

و بالرغم من كل ذلك لم يرد عنه صلى الله عليه و سلم أن هنأهم بأعيادهم (على حد علمى).

4- المسألة ليست مزايدة على مواطنة المسيحيين فى مصر، فالأخ شاوشانك مثلا مقيم بأمريكا (والمسيحيين هناك مواطنون و ليسوا ذميون... :excl: ) و هو لا يهنأهم و يجيب ببساطة أنه لا يحتفل بهذا العيد و لا تحدث مشاكل على حد قوله.

إذا السؤال لا يزال قائما ... عاش النبى مع اليهود 10 أعوام بالمدينة فهل هنأهم بأى عيد لهم؟؟؟؟

أحب الصالحين ولست منهم لعلى أنال بهم الشفاعه

وأكره من تجارته المعاصى وإن كنا سواءا فى البضاعه

الإمام الشافعى رضى الله عنه

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...