اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

000( بيان إلى العقلاء )000


وائل ثابت عبد الرحمن

Recommended Posts

الأخ الدكتور ضياء...

أولا لا يوجد أيضا ما يدل على أن الرسول الكريم كان يتحاشى أو يمنع تهنأتهم...

أقتبس هنا من وائل:

قال رسول الله عليه الصلاة و السلام ( عليكم بسنتى و سنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها و عضوا عليها بالنواجذ )

و هذا الحديث معروف للصغير و الكبير طبعا , و سمعناه و احنا فى الحضانة , و بنائا عليه ...

قال عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه ( اجتنبوا أعداء الله في عيدهم ) , وهذه الرواية موجودة فى السنن الكبرى للبهيقى

بالعكس فقد صلى الى قبلتهم قبل تحويل القبلة و صام يوم عاشوراء و قال أنا اولى بموسى منهم...

و بعدين يا أخي هل تظن أن الرسول الكريم يحلل الأكل من ذبيحتهم و معاشرتهم و التعامل معهم و في يوم عيدهم يتجاهل من يراه منهم ولا يهنؤه بعيده؟؟

نعم أعتقد ذلك (للأسباب سالفة الذكر منذ بداية الحوار).

و أتظن انه لما كان يدخل على زوجته ماريا القبطية في يوم عيدها كان ما بيجبرش بخاطرها و يعيد عليها مثلا؟؟؟هل تظن أن دي كانت من أخلاق الرسول الكريم؟؟

أظن أن أم المؤمنين ماريا أسلمت فالموقف الذى تحكيه يا مفروس لم يحدث أصلا.

و بعدين يا صديقي هو المسيحي مش حتفرق معاه كل سنه و انت طيب من عيد سعيدة أو أي صيغة للتهنئة طالما انها مجاملة طيبة خارجة من القلب...ولا أظن تماما أن الله سبحانه و تعالى ستفرق معاه الألفاظ برضه لأنه يعاملنا تبعا لنياتنا و هو أدرى بما في القلوب...

يعني لما تقول عيد سعيد ربنا سبحانه و تعالى عارف كويس انك مش مؤمن بهذا العيد و لكنك تتمنى للمسيحي أن يسعد بعيده...وهو المطلوب في الآخر...

يبقى أنا وإنت إتفقنا يا عم مفروس... هو مش هاتفرق معاه و أنا سأخذ بالاحوط (إن العبد لينطق بالكلمة لا يلقى لها بالا ....) يبقى إيه المشكلة؟؟؟

و عليكم السلااااااااااااااااااااااااااااااااام يا حبى    :excl:

أحب الصالحين ولست منهم لعلى أنال بهم الشفاعه

وأكره من تجارته المعاصى وإن كنا سواءا فى البضاعه

الإمام الشافعى رضى الله عنه

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 68
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

قال عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه ( اجتنبوا أعداء الله في عيدهم ) , وهذه الرواية موجودة فى السنن الكبرى للبهيقى

القرضاوي أفتى مستدلا بأيات من القرأن على جواز تهنئة أهل الكتاب بأعيادهم مع عدم الأعتقاد بصحتها

واضح أنه كان لا يعرف بأن أقوال الصحابه ناسخه للقرأن :excl:

تم تعديل بواسطة ايهاب سالم
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

انا لم افهم قصدك يا ايهاب عندما قلت (واضح أنه كان لا يعرف بأن أقوال الصحابه ناسخه للقرأن )

هى أقوال الصحابة ناسخة للقرأن ؟؟؟

و عموما انا ايضا جئت بآية من القرآن , و كتبت تفاسيرها , و اذا اردت ان اعطى لك دليلا من السنة بحديث للنبى عليه الصلاة و السلام فعندى .

هذه واحدة

و ان كنت تأخذ برأى الشيخ القرضاوى فى ذلك الأمر فهذا شأنك , اما انا فلا .

و اود ان نقفل المناقشة فى هذا الموضوع و اى احد يطرح موضوع اخر و نتناقش فيه.

نقطة اخيرة

اظن يا ايهاب ان مصادر التشريع عندنا خمسة

1- القرآن

2- السنة النبوية

3- الإجماع

4- القياس الصحيح

5- قول صحابى

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

قصدك "السلام على من إتبع الهدى" .. يظهر نسيت انك بتخاطبني

ان مصادر التشريع عندنا خمسة

1- القرآن

2- السنة النبوية

3- الإجماع

4- القياس الصحيح

5- قول صحابى

أخر مره عدتهم كانوا أربعه .. واضح انهم بيزيدوا

أما الإجماع .. لعلك لا تعلم أن ابن حنبل ألغى "الإجماع" من مصادر التشريع لدى المسلمين حين قال "من ادعى الاجماع فى شيئ فقد كذب، ومن أدراه أن الناس قد اختلفوا ، وهو لا يعلم ؟"

و على رأيك .. هذه واحده

أما القياس الصحيح

صحيح في رأي من .. ما تراه أنت صحيح ممكن غيرك يراه غير صحيح

هذه ثانيه

أما قول صحابي

هل هناك قواعد للجرح و التعديل في أقوال الصحابه مثل السنه للتأكد من صحتها قبل التشريع على أساسها

هل نستطيع أن نقول أن هذا قول صحيح و هذا حسن و هذا ضعيف

هذه ثالثه

التشريع شئ خطير و على رأي عمنا عادل أبو زيد

"من حرم بغير نص صريح فقد تأله"

أخيرا .. لماذا تلح في غلق الموضوع لهذه الدرجه ما دام أن النقاش في حدود الأدب

تم تعديل بواسطة ايهاب سالم
رابط هذا التعليق
شارك

قال عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه ( اجتنبوا أعداء الله في عيدهم ) , وهذه الرواية موجودة فى السنن الكبرى للبهيقى

القرضاوي أفتى مستدلا بأيات من القرأن على جواز تهنئة أهل الكتاب بأعيادهم مع عدم الأعتقاد بصحتها

واضح أنه كان لا يعرف بأن أقوال الصحابه ناسخه للقرأن :excl:

أولا يا إيهاب لا توجد اية فى القران بخصوص هذا الموضوع، و القرضاوى عالم محترم إستدل بايات عامة على موضوع التهنئة.

و سيدنا عمر كان يعرف هذه الايات و لكنه قال ما قال.

و أعتقد أنه لو وضع اجتهاد عمر رضى الله عنه فى مواجهة إجتهاد القرضاوى، سأختار إجتهاد عمر بن الخطاب.

ثم السؤال للمرة الثالثة:

هل هنأهم الرسول بأعيادهم؟؟؟؟

أحب الصالحين ولست منهم لعلى أنال بهم الشفاعه

وأكره من تجارته المعاصى وإن كنا سواءا فى البضاعه

الإمام الشافعى رضى الله عنه

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

اولا يا إيهاب أنصحك نصيحة لوجه الله تعالى , ان تلتحق بأى معهد او كلية لكى تدرس الفقه , لآن من الواضح ان خلفيتك عنه ضئيلة .

ثانيا لا تنسى اننى فى كليه حقوق و ادرس فقه .

ثالثا خذ هذه الروابط لعلها تفيدك :

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...&Option=FatwaId

http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=4401

أمازلت تريدنى ان اعطى لك دليلا عن حكم التهنئة بحديث للنبى عليه الصلاة و السلام , ام انتظر ان تبحث عنه انت ؟

انا ارجح ان تبحث عنه انت ( معلش انت تعبتنى كتير اتعب شوية انت بئا ) ,

و دعك من مهاجمتى و استفزازى و لنكن اصدقاء افضل .

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الدكتور ضياء...

أولا يا صديقي الأصل في الأحكام الاباحة...و طالما انه لم يرد عن الرسول الكريم تحريم أو منع شيء و لم يرد أيضا انه عمله يبقى الأصل اباحة هذا الأمر...صح ولا لأ؟؟؟

ثانيا السيدة ماريا لم تسلم بمجرد قدومها للرسول الكريم..ده على حد علمي...الا لو عندك ما يثبت غير ذلك فياريت تقولهولي...

ثالثا...ما مدى صحة المنقول عن سيدنا عمر؟؟؟هل فعلا هناك تنقيح لأقوال الصحابة؟؟؟

ماهو برضه ورد عن سيدنا عمر ان فيه ايات اتمسحت من القرآن و انها كانت تقرأ على أيام الرسول الكريم و هي الآيات الخاصة برجم الزناة...مش عايزين ندخل في القصة دي...

و تلبنسبة للحديث المذكور فبرضه ايه اسناده...و مش من الغريبه ان الرسول الكريم يتكلم عن الخلفاء الراشدين؟؟؟

و هل كان يعني بهم الأربعة أم الخمسة؟؟؟و ماذا عن الصحابة اللي ما تولوش الخلافة؟؟

صديقي الصحابة ماكانوش ملايكة و برضه يؤخذ منهم و يرد...

مش عايزين ندخل في قصص و حواديت مالهاش لازمة...

اللي عايز أوصله هو انه طالما لم يرد نص صريح بعدم التهنئه يبقى الأصل الحل و الاباحة...

و بالنسبة للأخ وائل...مش معنى انك درستلك كتاب أو اتنين في الجامعة انك خلاص بقيت فقه أو تقدر تقول مين العالم من الجاهل...املك غرورك شويه يابني...لسه بدري عليك قوي اللغة اللي انت بتتكلم بيها دي...

ابو حنيفة النعمان كان بيسأل غيره و هو على فراش الموت...مش حتيجي انت عشان درستلك كتابين و سمعتلك محاضرتين على حبه دروس من شيوخكم انك خلاص بقيت عالم...اهدى شوية و على الأقل احترم فرق السن بينك و بين اللي بتكلمه...

ولا ده مش من الاسلام في شيء؟؟؟

من لم يذق حلاوة الخطيئة لن يستمتع بالتوبة...

و من لم يكتوي بنيران الشك لن يهنأ بحلاوة الايمان

رابط هذا التعليق
شارك

الى مفروس المفروس

( أجل الكبير إذا احترمنى , و أقول له سلاما إذا أهاننى )

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

ثم السؤال للمرة الثالثة:

هل هنأهم الرسول بأعيادهم؟؟؟؟

مره أخرى هذا سؤال إفتراضي

بمعنى أنه لا توجد معلومه مؤكده لدينا أن الجواب نعم أم لا

لو كان عند حضرتك دليل أن الإجابه لا كنت أوردتها من الأول و نحن ليس لدينا معلومه أنها نعم

ولكن كما قال د / مفروس الأصل في الأشياء هو الحل مالم يرد دليل على العكس

و لو أردنا دليل من القرأن هناك فتوى القرضاوي

و من كان رأيه لا .. هو حر

و أعتقد أنه لو وضع اجتهاد عمر رضى الله عنه فى مواجهة إجتهاد القرضاوى، سأختار إجتهاد عمر بن الخطاب.

تخيل أنا (في بعض الحالات) ممكن أختار إجتهاد القرضاوي أو غيره من الشيوخ على إجتهاد الصحابه :)

طبعا زمان الشهقات اشتغلت .. وازاي تقول كده و عليك اللعنه و الحاجات دي

لأن المشتغل بعلوم الدين الأن عنده فرصه أكبر للبحث و المعرفه و عنده تراكم للمعلومات و كتب التراث التي وجدت بعد موت الصحابه الى الأن و عنده تقنيات العصر من كمبيوتر و انترنت في البحث و المقارنه بين مختلف المصادر

و من سيأتي بعد الف سنه من الأن ستكون فرصته أكبر من الوقت الحالي

و من الخطأ ان نسقط أحكام و أراء و فتاوى قيلت في عصور سابقه و محكومه بظروف بيئتها و ثقافة قائلها على كل العصور بعد ذلك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

اولا يا إيهاب أنصحك نصيحة لوجه الله تعالى , ان تلتحق بأى معهد او كلية لكى تدرس الفقه ,

لآن من الواضح ان خلفيتك عنه ضئيلة .

ثانيا لا تنسى اننى فى كليه حقوق و ادرس فقه .

حاضر يا سيدي .. منكم نستفيد :)

بس مش غريب أن الرابط الأول بتاعك بيقول أن مصادر التشريع أربعه بس (زي ما انا كنت عاددهم)

و مفيش المصدر الخامس اللي أنت إكتشفته (قول صحابي)

انت جبته منين ؟

رابط هذا التعليق
شارك

ثالثا...ما مدى صحة المنقول عن سيدنا عمر؟؟؟هل فعلا هناك تنقيح لأقوال الصحابة؟؟؟

ماهو برضه ورد عن سيدنا عمر ان فيه ايات اتمسحت من القرآن و انها كانت تقرأ على أيام الرسول الكريم و هي الآيات الخاصة برجم الزناة...مش عايزين ندخل في القصة دي...

و ليه ما ندخلش

جاء في موطأ مالك رواية محمد بن الحسن الشيباني بتعليق وتحقيق عبد الوهاب عبد اللطيف تحت عنوان باب الرجم ورقم 693 الحديث التالي: (اخبرنا مالك، حدثنا يحيى بن سعيد انه سمع سعيد بن المسيب يقول: لما صدر عمر بن الخطاب من منى أناخ بالابطح، ثم كوم كومة من بطحاء، ثم طرح عليها ثوبه، ثم استلقى ومد يده إلى السماء، فقال: اللهم كبرت سني، وضعفت قوتي، وانتشرت رعيتي، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفرط، ثم قدم المدينة، فخطب الناس، فقال: يا أيها الناس: قد سننت لكم السنن وفرضت لكم الفرائض وتركتم على الواضحة، وصفق بإحدى يديه على الأخرى، ألا أن لا تضلوا بالناس يمينا وشمالا، ثم إياكم أن تهلكوا عن آية الرجم، أن يقول قائل: لا نجد حدين في كتاب الله، فقد رجم الرسول p1.gif ورجمنا، وإني والذي نفسي بيده: لولا أن يقول الناس زاد عمر بن الخطاب في كتاب الله لكتبتها: الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة، فانا قد قرأناها، )

( ص 241 من موطأ مالك. ط 2. المكتبة العلمية).

ما المنهجيه التي نعتمد عليها في تنقيح الأقوال الوارده في كتب التراث على لسان الصحابه

تم تعديل بواسطة ايهاب سالم
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

يا إيهاب صدقنى انا كنت اود ان نغلق هذا الموضوع لعدم اثارة مزيدا من الحساسية , و لكنك مصر .

اما عن الرابط الذى و ضعته عن قول الصحابة كمصدر فيبدو انك لم تقرأه جيدا حيث يوجد به اشارة الى ان مصادر التشريع اكثر من اربعة , فاقرأ الكتاب الموجود بالرابط لتتأكد , ان قول الصحابى يمكن ان يكون مصدر اذا لم يخالف الكتاب و السنة , و لكنه يأتى بعد الإجماع و القياس , و بأى حال من الأحوال فالإجماع لن يخالف الكتاب و السنة بنائا على قول النبى عليه الصلاة و السلام

( ان امتى لن تجتمع على ضلالة فإذا رأيتم اختلافا فعليكم بالسواد الاعظم )رواه ابن ماجة عن انس بن مالك وهو حديث صحيح .

و عن حكم التهنئة يا إيهاب فلا تنسى انى قد جئت لك بآية من القرآن و خذ أيضا دليل جديد من السنة .

قال صلى الله عليه وسلم : (لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ مَنْ قَبْلَكُمْ شِبْرًا بِشِبْرٍ وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ حَتَّى لَوْ سَلَكُوا جُحْرَ ضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى قَالَ فَمَنْ ) -رواه البخاري ومسلم وأحمد -.

هذا الحديث للتذكرة , و خذ هذا الرابط كدليل

http://altaawoni.org/modules.php?name=News...article&sid=251

و اذا لم يعجبك فهذا شأنك كما قلت لك من قبل , انت تعلم اننى سلفى و هذه عقيدتى و أئخذ برأى علماء السلفية و هم معروفين لك طبعا .

و عن حديث سيدنا عمر فهو موجود فى السنن الكبرى للبهيقى , و صحيح , و نقحه انت كيفما اردت .

و للمرة الأخيرة لا اريد الخوض فى هذا الموضوع مجددا .

و السلام ختام

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

ألموضوع كبر!!!

على أى حال تعقيبات سريعة لضيق الوقت و نعود اليكم بعد الفاصل :D

أولا : مصادر التشريع فى الفقه الحنبلى 5 و هم كما ذكرهم وائل ، وكان ابن حنبل يقول الإجماع إجماع الصحابة، وكان يقدم إجماع أهل المدينة.

ثانيا : قول الصحابى هو الحديث الموقوف و يخضع لنفس معايير تقييم السنة.

ثالثا: أستغرب جدا من إستشهاد إيهاب بإبن حنبل!!!

يعنى تنشر روابط المعتزلة و تستشهد بألد اعدائهم؟؟؟

أنت مع مين يا عم إيهاب؟ :)

رابعا: حضرتك تكرمت وتفضلت ونقضت مذهب المعتزلة من جذوره لما تساءلت أى قياس وأى عقل فما تراه انت صحيحا يراه غيرك باطلا.

شكرا مرة أخرى و أرجو أن لا تكابر بعد ذلك وتقول انا مش متقبل احاديث الرجم (اصل عقلى مش قابلاها)

تم تعديل بواسطة Dr.Diaa

أحب الصالحين ولست منهم لعلى أنال بهم الشفاعه

وأكره من تجارته المعاصى وإن كنا سواءا فى البضاعه

الإمام الشافعى رضى الله عنه

رابط هذا التعليق
شارك

ألموضوع كبر!!!

على أى حال تعقيبات سريعة لضيق الوقت و نعود اليكم بعد الفاصل   :)

أولا : مصادر التشريع فى الفقه الحنفى 5 و هم كما ذكرهم وائل ، وكان ابن حنبل يقول الإجماع إجماع الصحابة، وكان يقدم إجماع أهل المدينة.

ثانيا : قول الصحابى هو الحديث الموقوف و يخضع لنفس معايير تقييم السنة.

ثالثا: أستغرب جدا من إستشهاد إيهاب بإبن حنبل!!!

استشهدت به لأثبت لوائل وهم الإجماع بقول إمام من السلفيين .. لأنه لا يقتنع الا بهم

يعنى تنشر روابط المعتزلة و تستشهد بألد اعدائهم؟؟؟

أنشر ما أعتقد أنه الحق دون النظر للطائفه أو الفرقه  و أستشهد بأقوال من أئمة من يعارضني لأقيم عليه الحجه  

أنت مع مين يا عم إيهاب؟  

ما تصنيفك ؟ من شيوخك ؟ وريني بطاقتك .. تاني ؟

أنا مع ما أعتقد أنه الحق .. و بلاش يا عم دي .. إسمي المهندس / إيهاب 

رابعا: حضرتك تكرمت وتفضلت ونقضت مذهب المعتزلة من جذوره لما تساءلت أى قياس وأى عقل فما تراه انت صحيحا يراه غيرك باطلا.

طيب ما هو ده اللي بأقوله على طول .. إقرأ اللي باكتبه كويس لو سمحت .. أنا قلت لوائل من يحكم على القياس أنه صحيح فما تراه أنت صحيح يراه غيرك خطأ .. يعني محدش له حق يحتكر الحقيقه .. لا الوهابيين و لا المعتزله و لا الصوفيه و لا أي حد 

شكرا مرة أخرى

عفوا مره أخرى

و أرجو أن لا تكابر بعد ذلك وتقول انا مش متقبل احاديث الرجم (اصل عقلى مش قابلاها)

أكابر أو أصاغر دي حاجه ترجع لي

أنا أبحث عن الحقيقه بنفسي و أقرأ ثم أفكر ثم بعد ذلك أتقبل ما أقتنع به و لا أتقبل ما لا أقتنع به

تم تعديل بواسطة ايهاب سالم
رابط هذا التعليق
شارك

أتعجب من الذى يدعى سعة الصدر مع المخالف فى الدين و يصر على تقريبه على نحو رفضه الصحابه ثم ينفر من المسلم الذى يحاوره بهدف اظهار الحق.

على أى حال كانت هذه أخر مناقشاتى مع أخ مسلم يدعى العقل وسعة الصدر و البحث عن الحق.

أحب الصالحين ولست منهم لعلى أنال بهم الشفاعه

وأكره من تجارته المعاصى وإن كنا سواءا فى البضاعه

الإمام الشافعى رضى الله عنه

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الدكتور ضياء...

أولا يا صديقي الأصل في الأحكام الاباحة...و طالما انه لم يرد عن الرسول الكريم تحريم أو منع شيء و لم يرد أيضا انه عمله يبقى الأصل اباحة هذا الأمر...صح ولا لأ؟؟؟

أخى الحبيب دكتور مفروس:

ورد عن النبى اكثر من 600 الف حديث صحيح و موضوع و ضعيف و لم يرد في أحدها (على حد علمى) أنه هنأهم، فهل يلمح ذلك الى شئ؟

ثانيا السيدة ماريا لم تسلم بمجرد قدومها للرسول الكريم..ده على حد علمي...الا لو عندك ما يثبت غير ذلك فياريت تقولهولي...

الحقيقة مش فاكر تاريخ معين لكن المؤكد أن أسلامها لم يتأخر.

ثالثا...ما مدى صحة المنقول عن سيدنا عمر؟؟؟هل فعلا هناك تنقيح لأقوال الصحابة؟؟؟

ماهو برضه ورد عن سيدنا عمر ان فيه ايات اتمسحت من القرآن و انها كانت تقرأ على أيام الرسول الكريم و هي الآيات الخاصة برجم الزناة...مش عايزين ندخل في القصة دي...

و تلبنسبة للحديث المذكور فبرضه ايه اسناده...و مش من الغريبه ان الرسول الكريم يتكلم عن

الخلفاء الراشدين؟؟؟

أنا أؤمن بهذا لأنه فى الصحاح و من كتبها هم أعلم الأمة بهذا العلم و الفن و لم ينكر عليهم إلا من هم دونهم و فيما ندر. و لا يضير المسلمين أن تكون هذه الأحاديث صحيحة ، أما إذا تسرب اليها الشك سقطت السنة و تبعها القرأن و هو ما لن يحدث.

صديقي الصحابة ماكانوش ملايكة و برضه يؤخذ منهم و يرد...

طبعا

اللي عايز أوصله هو انه طالما لم يرد نص صريح بعدم التهنئه يبقى الأصل الحل و الاباحة...

أختلف:

مادام مافيش نص يبقى الأصل الاباحة ، أما أذا وجد نص تأويله التحريم فلا تصح الاباحة

أحب الصالحين ولست منهم لعلى أنال بهم الشفاعه

وأكره من تجارته المعاصى وإن كنا سواءا فى البضاعه

الإمام الشافعى رضى الله عنه

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

تعالى يا إيهاب عشان عايز اقول لك حاجة

يا عم تعالى بس

بينى و بينك كده ( انت قلت اننى واهم حول موضوع ان الإجماع مصدر و تقول ان بن حنبل رحمه الله تعالى كذب من يأخذ به )

اود ان اقول لك شيئا انا لم اعرف وجهة نظره فى ذلك ( اذا كان قالها حقا ) ,

لكنك تعرف ان بن عثيمين رحمه الله تعالى , درس و تربى على المذهب الحنبلى , صح ام انا مخطء , و تعرف ايضا اننى اثق به , و تريد ان تقيم على الحجة ( يا ريت لو انا كنت على خطأ , عشان توضحلى الصح فين ) , طب ما قولك ان بن عثيمين يقول ان الإجماع حجة ؟ !!!

عايز دليل ؟

اليك الدليل

يقول الشيخ الأتى :

والإجماع حجة لأدلة منها:

1 - قوله تعالى: )وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاس)(البقرة: الآية143) فقوله: شهداء على الناس، يشمل الشهادة على أعمالهم وعلى أحكام أعمالهم، والشهيد قوله مقبول.

2 - قوله تعالى: ) فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ)(النساء: الآية59)دل على أن ما اتفقوا عليه حق.

3 - قوله صلّى الله عليه وسلّم: "لا تجتمع أمتي على ضلالة" (40).

4 - أن نقول: إجماع الأمة على شيء، إما أن يكون حقًّا، وإما أن يكون باطلاً، فإن كان حقًّا فهو حجة، وإن كان باطلاً فكيف يجوز أن تجمع هذه الأمة التي هي أكرم الأمم على الله منذ عهد نبيها إلى قيام الساعة على أمر باطل لا يرضى به الله؟ هذا من أكبر المحال.

و اليك الرابط لتقرأ قوله عن الإجماع بشىء من التفصيل

http://www.ibnothaimeen.com/all/books/article_17746.shtml

و ان كان أراء السلفية لا تروق لك , فأرجع الى شيخك الثقة القرضاوى , و ابحث عن رأيه فى الإجماع .

هدانا الله تعالى الى سواء السبيل

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

أتعجب من الذى يدعى سعة الصدر مع المخالف فى الدين و يصر على تقريبه على نحو رفضه الصحابه ثم ينفر من المسلم الذى يحاوره بهدف اظهار الحق.

على أى حال كانت هذه أخر مناقشاتى مع أخ مسلم يدعى العقل وسعة الصدر و البحث عن الحق.

انت هتعمل فيها شهيد

لو كنت قدمت السبت كنت لقيت الحد يا دوك

ده لو كنت دوك بجد مش نظام أسماء مستعاره و اهو محدش عارف مين يبقى ايه

ارجع لمشاركاتك القديمه و انت تعرف

خد عينه

فعلا فيه مشاركات أتمسحت يا إيهاب 

ده حتى أنا دورت عيل صغير يدور عليك الصبح... 

بس حظك حلو لأن ادارة المنتدى مسحت ليك مشاركات كتير .. مسحتها خالص مش عدلت فيها

يا ترى ده معناه ايه يا دوك ؟

فاكر ..

يا جماعه محدش شاف واد معتزلي صغنن تايه يا ولاد الحلال

تسمي الأسلوب ده ايه

طب فاكر رسالة الدكتور / صقر الخاصه اللي بعتهالك و نشرتها في المنتدى و قلت يا جماعه مفيش دكتور نفساني يعالج الناس دي

لو انت بعت رساله خاصه لحد و نشرها في المنتدى و سخر منك و قال شوفوه له دكتور نفساني

هتقول عليه ايه

انت اللي عملت كده يا دوك

بس بقول لك حظك حلو لأن إدارة المنتدى مسحت الموضوع خالص مش أغلقته

متعملش فيها شهيد لو سمحت

رابط هذا التعليق
شارك

ايه يا عم ايهاب مالك افشت ليه كده , خليك فريش احنا فى رحلة ( قصدى فى نقاش ) ,

و بعدين الراجل كان بيهرج معاك فى موضوع المعتزلى الصغير ده , انا كنت موجود يومها .

ماذا قرأت عن الإجماع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ :)

يا نهار معرفش ايه عايز تسقط الإجماع ( إنا لله و إنا إليه راجعون )

و بعدين براحة يا إيهاب شوية احنا عايزين نبئا يد واحدة .

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ د.ضياء...تاني انت مصمم على تحريم ما لم يحرمه الرسول بنفسه...

انت بتقول:

ورد عن النبى اكثر من 600 الف حديث صحيح و موضوع و ضعيف و لم يرد في أحدها (على حد علمى) أنه هنأهم، فهل يلمح ذلك الى شئ؟

و أنا باقولك انه في ال 600 الف حديث اللي بتقول عليهم لم يرد برضه انه لم يهناهم و الأهم انه لم يرد أي نص عنه يمنع تهنأتهم حتى في الأحاديث الضعيفة و الموضوعة...مع انه عاش معاهم عشر سنين زي ما كلنا عارفين يعني الموضوع كان موجود مش محدث بعد ما مات أو بعيد عن وقته...فما هو الأولى؟؟؟ليه نعولها على التحريم؟؟؟

ثانيا السيدة ماريا لم تسلم بمجرد قدومها للرسول الكريم..ده على حد علمي...الا لو عندك ما يثبت غير ذلك فياريت تقولهولي...

الحقيقة مش فاكر تاريخ معين لكن المؤكد أن أسلامها لم يتأخر.

مين اللي أكد لك ده؟؟؟هو التاريخ بما نحب أو نتمنى ولا هيه كانت تبقى عيب في حق الرسول الكريم تأخر أو حتى عدم اسلامها من أصله فلازم نفتى احنى و نقول ان اسلامها لم يتأخر؟؟

ثالثا...ما مدى صحة المنقول عن سيدنا عمر؟؟؟هل فعلا هناك تنقيح لأقوال الصحابة؟؟؟

ماهو برضه ورد عن سيدنا عمر ان فيه ايات اتمسحت من القرآن و انها كانت تقرأ على أيام الرسول الكريم و هي الآيات الخاصة برجم الزناة...مش عايزين ندخل في القصة دي...

و تلبنسبة للحديث المذكور فبرضه ايه اسناده...و مش من الغريبه ان الرسول الكريم يتكلم عن

الخلفاء الراشدين؟؟؟

أنا أؤمن بهذا لأنه فى الصحاح و من كتبها هم أعلم الأمة بهذا العلم و الفن و لم ينكر عليهم إلا من هم دونهم و فيما ندر. و لا يضير المسلمين أن تكون هذه الأحاديث صحيحة ، أما إذا تسرب اليها الشك سقطت السنة و تبعها القرأن و هو ما لن يحدث.

سقوط السنه لا يستتبعه سقوط القرآن...و ما وصل لنا من السنه كتب بعد وفاة الرسول الكريم عليه الصلاة و السلام بأكثر من مئتي عام...و هذه المتون ليست القرآن الكريم فأكيد فيها أخطاء و مهما نقحها و أكد صحتها جميع علماء المسلمين قديمهم و حديثهم فده ما ينفيش ان فيها اخطاء...الكتاب الوحيد الذي الكامل الذي لا خطأ فيه هو القرآن...

ولا فيه أي كتاب تاني كامل و لا خطأ فيه؟؟؟

و بعدين يا صديقي و أنا عارف ان كلامي ده مش حيعجب الكثير من الناس...بس ما تنساش ان مجرد كتابه و نقل الجديث و السنه فيه مخالفة لأمر صريح من الرسول الكريم في الحديث الصحيح المروي في البخاري و مسلم و رياض الصالحين و هو "لا تكتبوا عني غير القرآن و من كتب عني غير القرآن فليمحه"!!!!و متهيألي ان فيه رواية شهيرة ان الرسول الكريم جمع كل ما كان الصحابة يكتبونه غير القرىن و خربه و حرقه...ولا الكلام ده غلط؟؟؟

الرسول الكريم كان عارف ان التحريف و الكذب كان حيدخل في مثل هذه الروايات و ان المواضيع حتختلط حيبقى فيه كتب تانيه حتقدس و ترفع لمنزلة قريبة من القرآن زي ماهو حاصل دلوقتي في كتب التراث و حاول يمنع ده من الأول

اللي عايز أوصله هو انه طالما لم يرد نص صريح بعدم التهنئه يبقى الأصل الحل و الاباحة...

أختلف:

مادام مافيش نص يبقى الأصل الاباحة ، أما أذا وجد نص تأويله التحريم فلا تصح الاباحة

و ما هو هذا النص و ما هو التأويل الوحيد له بالتحريم؟؟؟

ليه دايما بنحاول نحرم و نضيق على نفسنا؟؟؟ليه السواد ده يا صديقي؟؟

مش الرسول الكريم قال ان الله سكت عن أشياء؟؟؟قالنا نعمل ايه مع الأشياء اللي سكت الله عنها؟؟؟

نحرمها و نسودها؟؟؟

مش الرسول الكريم قالنا نوغل في الدين برفق؟؟؟ليه ما بنسمعش كلامه في الحاجات دي؟؟؟

يا جماعة مش كده...و الله حرام عليكم...قولولي بس ايه لازمة كل اللي انتوا بتعملوه ده و ايه لازمة ضياع كل الوقت ده في النقاش و حرق الدم علشان انتوا بتحاولوا توجدوا طريقة و تفسيرات و تأويلات تحرموا بيها حاجة انت بنفسك بتعترف انه لم يرد نص صريح بيها...يعني هو سيدنا محمد كان حيتكسف يقولها صريحة بالذات و هو كان عايش مع اليهود عشر سنين وكمان بينهم حروب و غزوات...ما لو كانت حرام كان قال انها حرام و السلام...كونه سكت عنها يبقى أكيد مش حرام...ولا هي من المهلكات...حرام عليكوا انتوا بقى

تم تعديل بواسطة مفروس

من لم يذق حلاوة الخطيئة لن يستمتع بالتوبة...

و من لم يكتوي بنيران الشك لن يهنأ بحلاوة الايمان

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...