اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

000( بيان إلى العقلاء )000


وائل ثابت عبد الرحمن

Recommended Posts

لااااااااااااااااااااااااااااا تعليييييييييييييييييييييق

إيهاب يريد إسقاط الإجماع من الفقه , و قلنا دى خفيفة شوية , يقرأ كتاب فقه صغير كده و يفهم .

لكن المصيبة بئا إن مفروس عايز يسقط السنة !!!!!!!!!!!!!!!!

مفروس هو فيه حد مصلتك علينا ؟؟؟

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 68
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أخى العزيز مفروس:

أولا موضوع التهنئة وحده مكانش المفروض ياخد كل الحجم ده، لكن دايما كما جرت العادة المعتادة النقاش لازم يتشعب.... :)

و يبدو إن وجهة نظرى لم تتضح ( وهذه عادة النقاشات اللى مش face to face) و أنا عارف إنك راجل كبير و قارئ و صاحب تجربة و لذلك سأحاول فقط إزالة بعض سوء الفهم لما كتبت ، و الغرض دوام المحبة و المعروف إن شاء الله، أما موضوع حد فينا يقتنع ، فلكل قناعاته و هذه طبيعة الاشياء. :)

و اليك التوضيح:

ورد عن النبى اكثر من 600 الف حديث صحيح و موضوع و ضعيف و لم يرد في أحدها (على حد علمى) أنه هنأهم، فهل يلمح ذلك الى شئ؟

ما قصدته هو أن فى هذه الاحاديث التى وصفت لنا الرسول و ملامحه فى الرضا و الغضب و أفعاله و أقواله و حركاته و سكناته و معاملاته و ما يحب ولا يحب من طعام ، الخ... و التى لم تهمل حتى كيفية دخوله الخلاء... لم يرد عنه و لو مره أنه فعل ذلك ؟؟؟ ارى (وطبعا لك مطلق الحرية أن ترى العكس) أن معنى ذلك أنه لم يفعلها.

ثانيا السيدة ماريا لم تسلم بمجرد قدومها للرسول الكريم..ده على حد علمي...الا لو عندك ما يثبت غير ذلك فياريت تقولهولي...

الحقيقة مش فاكر تاريخ معين لكن المؤكد أن أسلامها لم يتأخر.

مين اللي أكد لك ده؟؟؟هو التاريخ بما نحب أو نتمنى ولا هيه كانت تبقى عيب في حق الرسول الكريم تأخر أو حتى عدم اسلامها من أصله فلازم نفتى احنى و نقول ان اسلامها لم يتأخر؟؟

تعجلت على يا صاحبى ، ما قصدته أن لدى معلومة (مش مجرد تمنى) و لكن لا أذكر متى لأنى قريتها من زمن طويل، و أن شاء الله أرجع اليها لتعم الفائدة

سقوط السنه لا يستتبعه سقوط القرآن...

أولا لن تسقط السنة أبدا إن شاء الله ، أنا بس كنت أذكر أن الصحابة و تابعيهم هم  من نقل الينا الاثنين (و لو تتبعت القراءات المختلفة للقران مثلا لاتضح التشبيه أكثر) و علشان الفكرة تقرب أكثر أنظر ماذا فعل الشيعة بعد إدعائهم عدم عدالة الصحابة... إدعوا أن سيدنا عثمان و من معه حرفوا القران، و ما كانوا ليصلوا الى هذا القول الا بإدعاء عدم العدالة فى الصحابة. و من هنا أرى أنه من المنطقى أن أتقبل الحديث من الصحابى الذى اتقبل منه القران (و أذكر أخى الكريم أن أحد ايات القران ما وجدها سيدنا زيد مكتوبة الا عند واحد من الصحابة و قبلها لشهادة صحابة اخرين أن النبى قال ما معناه من شهد له هذا فقد كفاه)

و ما وصل لنا من السنه كتب بعد وفاة الرسول الكريم عليه الصلاة و السلام بأكثر من مئتي عام...

لا يا مفروس أنت نفسك قلت ان البعض كان يدون الحديث عن النبى.

و هذه المتون ليست القرآن الكريم فأكيد فيها أخطاء و مهما نقحها و أكد صحتها جميع علماء المسلمين قديمهم و حديثهم فده ما ينفيش ان فيها اخطاء...الكتاب الوحيد الذي الكامل الذي لا خطأ فيه هو القرآن...

ولا فيه أي كتاب تاني كامل و لا خطأ فيه؟؟؟

أنا مش هاقفل الباب و لكن هاسيبه موارب :D

و هاقول لغاية ما واحد يقوللى فين الخطأ فى صحيح البخارى فأنا أعتبره بلا أخطاء. (لكن أرجو من الإخوة قبل التسرع ، البحث عما إذا كان هناك رد على أى شبهة فى أحاديثه حتى لا نفتح مواضيع قديمة و الرد عليها معروف)

و بعدين يا صديقي و أنا عارف ان كلامي ده مش حيعجب الكثير من الناس...بس ما تنساش ان مجرد كتابه و نقل الجديث و السنه فيه مخالفة لأمر صريح من الرسول الكريم في الحديث الصحيح المروي في البخاري و مسلم و رياض الصالحين و هو "لا تكتبوا عني غير القرآن و من كتب عني غير القرآن فليمحه"!!!!

الرسول الكريم كان عارف ان التحريف و الكذب كان حيدخل في مثل هذه الروايات و ان المواضيع حتختلط حيبقى فيه كتب تانيه حتقدس و ترفع لمنزلة قريبة من القرآن زي ماهو حاصل دلوقتي في كتب التراث و حاول يمنع ده من الأول

ما حاول الرسول أن يمنعه هو إختلاط القران بغيره فى صدر الدعوة قبل أن يستقر القران فى القلوب و يحفظه الناس بما يجعل تطرق التغيير اليه محالا (وإلا ما كان البخارى و مسلم يكتبان هذا الحديث ، إذا كانا يخالفان أمر الرسول بكتابته فمن غير المنطقى أن يقيما على نفسيهما الحجة بهذا البساطة).

مش الرسول الكريم قال ان الله سكت عن أشياء؟؟؟قالنا نعمل ايه مع الأشياء اللي سكت الله عنها؟؟؟

نحرمها و نسودها؟؟؟

مش الرسول الكريم قالنا نوغل في الدين برفق؟؟؟ليه ما بنسمعش كلامه في الحاجات دي؟؟؟

أهه يا وائل مفروس لا ينكر السنة و يستشهد بها طوال الوقت.

يا جماعة مش كده...و الله حرام عليكم...قولولي بس ايه لازمة كل اللي انتوا بتعملوه ده و ايه لازمة ضياع كل الوقت ده في النقاش و حرق الدم علشان انتوا بتحاولوا توجدوا طريقة و تفسيرات و تأويلات تحرموا بيها حاجة انت بنفسك بتعترف انه لم يرد نص صريح بيها...يعني هو سيدنا محمد كان حيتكسف يقولها صريحة بالذات و هو كان عايش مع اليهود عشر سنين وكمان بينهم حروب و غزوات...ما لو كانت حرام كان قال انها حرام و السلام...كونه سكت عنها يبقى أكيد مش حرام...ولا هي من المهلكات...حرام عليكوا انتوا بقى

زى ما قلت الموضوع تشعب و النقاش لم يعد يركز على هذا الامر بل أصبح توضيحا لاهمية السنة و فى بعص الاحيان لمصادر التشريع، و هذه الامور فى تقديرى تستحق هذا الوقت و أكثر, و لكنى مع ذلك أتفق معك أن الاصل فى الاشياء الاباحة كما أن الاصل تعدد الفكر و لذلك فكل واحد يعمل اللى يخلصوا من ربنا... :D

و تقبل تحياتى....

أحب الصالحين ولست منهم لعلى أنال بهم الشفاعه

وأكره من تجارته المعاصى وإن كنا سواءا فى البضاعه

الإمام الشافعى رضى الله عنه

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ د.ضياء...تاني انت مصمم على تحريم ما لم يحرمه الرسول بنفسه...

انت بتقول:

ورد عن النبى اكثر من 600 الف حديث صحيح و موضوع و ضعيف و لم يرد في أحدها (على حد علمى) أنه هنأهم، فهل يلمح ذلك الى شئ؟

و أنا باقولك انه في ال 600 الف حديث اللي بتقول عليهم لم يرد برضه انه لم يهناهم و الأهم انه لم يرد أي نص عنه يمنع تهنأتهم حتى في الأحاديث الضعيفة و الموضوعة...مع انه عاش معاهم عشر سنين زي ما كلنا عارفين يعني الموضوع كان موجود مش محدث بعد ما مات أو بعيد عن وقته...فما هو الأولى؟؟؟ليه نعولها على التحريم؟؟؟

لي تعليق بسيط ...

أن التهنئة إن كانت مبنية على اعتقاد صحة ما هم عليه ، فالأصل فيها التحريم ما لم يثبت غير ذلك بالدليل.

الأصل في العبادات التحريم ، و الأصل في المعاملات الإباحة . فليس الأصل في كل شئ الإباحة .

و العقيدة أولى من العبادات بالتحريم لأن العقيدة أصل الدين .

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

كمان تعليق ...

قد يقول قائل عن حكم ما في الإسلام أنه: ربما فعله الرسول صلى الله عليه و سلم و لم يصلنا .

و الرد: هذا مستحيل. لأن فعل الرسول صلى الله عليه و سلم تشريع. و التشريع من عند الله عز و جل . و سبحانه و تعالى كان قد أوصله إلينا ليبلغنا التشريع . أما أنه لم يصلنا ، و وصوله كان قد سيبنى عليه حكم شرعي ، فنحن نجزم أن الرسول صلى الله عليه و سلم لم يفعله .

تم تعديل بواسطة shawshank

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

------

الاخ العزيز فلونه

وعموما بطل خبث بقى يا فلونه  :D

وان شاء الله اوعدك انى اهنيك فى المولد النبوى الجاى

مبسوط ؟  :D

مبسوط ياسيدى مبسوط جدا ..ومنتظر تهنئتك ..اخوك العزيز ...فلونة ..... :D :D

يادى النيلة ماحد يقول حاجة يااخونا ....احلق شنبى ياشيخ انى واحدة ست وانهاز السبعين ربيعا ....احيات انبى ست ... :)

[

-------------------------

:)

يا خبر ابييييييييييييييييض

سيدتى العزيزه فلانه

اسف جدا لهذا الخطا لمطبعى

كل سنه و حضرتك طيبه :D

ليس شرطا للموت ان يكفن الميت

ولا ان ينشر له نعيا

او ان يضعوا شاهدا على قبره

انت تموت عندما تصمت بينما كان ينبغى عليك ان تتكلم

"shinercorner"

رابط هذا التعليق
شارك

كمان تعليق ...

قد يقول قائل عن حكم ما في الإسلام أنه: ربما فعله الرسول صلى الله عليه و سلم و لم يصلنا .

و الرد: هذا مستحيل. لأن فعل الرسول صلى الله عليه و سلم تشريع. و التشريع من عند الله عز و جل . و سبحانه و تعالى كان قد أوصله إلينا ليبلغنا التشريع . أما أنه لم يصلنا ، و وصوله كان قد سيبنى عليه حكم شرعي ، فنحن نجزم أن الرسول صلى الله عليه و سلم لم يفعله .

استنتاج منطقي رائع

حسمت القضيه

يمكن الإستفاده من هذا الاستنتاج في تحريم كثير من الأفعال التي لم يرد فيها دليل على فعل الرسول لها

تحياتي شاوشانك

تم تعديل بواسطة ايهاب سالم
رابط هذا التعليق
شارك

*************************************

تم حذف كل محتوى المداخلة ..

مداخلتك بالكامل يا أستاذ إيهاب لا يجوز أن تظهر على صفحاتنا ..

ونرجع نزعل لما نشوف موضوع اتقفل .. ونقول ديموقراطية وحرية رأى ..

أرجوا التزام الاحترام تجاه من يقرأ قبل من تخاطب بهذا الكلام يا أخ إيهاب ..

عصام شوقى

الإدارة

رابط هذا التعليق
شارك

****************************

تم حذف محتوى المداخلة بالكامل أيضا وذلك لحذف المداخلة محل الرد ..

يا أستاذ وائل .. أرجوا قراءة المداخلة عاليه ..

عصام شوقى

الإدارة

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

الأخوة الأفاضل ..

مش عارف اقول ايه الحقيقة ..

لكن أرجوا أن نكون قد اتضح لنا لماذا يتم غلق بعض الموضوعات رغم سخونة المناقشات بها ..

أتمنى ألا نضطر لإغلاق هذا أيضا ..

عصام شوقى

الإدارة

[وسط]!Question everything

[/وسط]

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...