اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل تؤيد تطبيق الشريعة الإسلامية في مصر؟


Commander

Recommended Posts

السلام عليكم و رحمة الله

خطرت على بالي فكرة استفتاء صغير -أن لم يكن تم عمله في المنتدى من قبل - عن نسبة تأييد تطبيق الشريعة في مصر ، و ما رأيك في مدى صلاحية الشريعة في بناء دولة حديثة؟ ، ولو تم طرح مشروع تطبيق الشريعة الإسلامية في مصر على مجلس الشعب ، فما نسبة رفضه؟

أيضاَ ما رأيك في مدى تأثيرالأزهر الشريف (وعلى رأسة شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي و المفتى ) في الحياة السياسية و النصح للدولة؟

و ما رأيك حول عدم تحركه نحو مشروع تطبيق الشريعه؟

و هل هناك تشابه بينه و بين المؤسسة السلفية في المملكة السعودية حين اتخذت موقفا سلبيا من الاستعانة بالقوات الامريكية و الاجنبية عموما في حرب الخليج؟

رجاء المشاركة في الاستفتاء مع رأيك في الأزهر و السلبية...

في انتظار مشاركتكم

تم تعديل بواسطة Commander
رابط هذا التعليق
شارك

صباح الخير يا استاذ كوماندور

أولا بنرحب بيك ف منتدى (محاورات .. المصريين)

أخوك الصغير هادي بيمسي عليك

وبعدين انت مستعجل ليه :D

داخل من اول مداخلة وعامل استفتاء يودي ورى الشمس :)

الدنيا اتخلقت في 6 ايام يا استاذنا (على رأي المثل الخاطيء .. لأنهم سبعه مش ستة)

واحدة واحدة ..

حد يرمي كل ورقه كده مرة واحده :D

ومع ذلك

نشوف معاك إيه

انت برضه غالي علينا

السلام عليكم و رحمة الله

خطرت على بالي فكرة استفتاء صغير -أن لم يكن تم عمله في المنتدى من قبل -

انت قلت صغير

يعني هاعتبر ده وعد

ماشي

عن :-

1)  نسبة تأييد تطبيق الشريعة في مصر ،

و

2) ما رأيك في مدى صلاحية الشريعة في بناء دولة حديثة؟ ،

و

3) لو تم طرح مشروع تطبيق الشريعة الإسلامية في مصر على مجلس الشعب ، فما نسبة رفضه؟

يا نهار مش فايت ..

أو فات من غير مناسبه

ده صغير يا استاذنا  mfb:

امال الكبير المريع الشنيع الفظيع يبقى عامل إزاي  :o

دي 3 جبال تهد العنتيل يا مولانا ..  :blush:

انت عاوز رأينا احنا

احنا

عاوزين نطبق شريعة ربنا ولا مش عاوزين ..  :blink:

وهل الشريعة تنفع الايام دي ولا كان زمان وجبر  :mellow:

وبعدين لما نطرحها على نواب الكيف والتزوير والبلطجة

هتكون نسبة رفضها كام  :blink:

أنا مش عارف بصراحة

يعني تقدر تقول معنديش اجابة محددة

ومش فاهم الموضوع الصغير ده هياخدنا لفين ..

أما عن باقي الاستفتاء

الاستبيان

الرسالة

أيضاَ ما رأيك في مدى تأثيرالأزهر الشريف (وعلى رأسة شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي و المفتى ) في الحياة السياسية و النصح للدولة؟

و ما رأيك حول عدم تحركه نحو مشروع تطبيق الشريعه؟

و هل هناك تشابه بينه و بين المؤسسة السلفية في المملكة السعودية حين اتخذت موقفا سلبيا من الاستعانة بالقوات الامريكية و الاجنبية عموما في حرب الخليج؟

رجاء المشاركة في الاستفتاء مع رأيك في الأزهر و السلبية...

في انتظار مشاركتكم

فأنا فعلا لا زلت مش فاهم

ممكن توضيح لاخوك الغلبان

تحياتي وتقديري

1.png
رابط هذا التعليق
شارك

أخي العزيز هادي

السلام عليكم و رحمة الله

شكرا على مشاركتك في الاستفتاء - و متخفش ان شاء الله مش هيودي حد ورا الشمس :D - و اسف على كوني مستعجل

شويه بس أنا حبيت إن اول مشاركة ليا تكون هادفه ، و انا طرحت الاستفتاء ده على أساس أن منتدى "محاورات" المصريين

أكيد فيه اتجاهات و أراء متباينه و مختلفه :

السلام عليكم و رحمة الله

خطرت على بالي فكرة استفتاء صغير -أن لم يكن تم عمله في المنتدى من قبل -

انت قلت صغير

يعني هاعتبر ده وعد

ماشي

"الموضوع مينفعش يتسمى صغير"

عن :-

1)  نسبة تأييد تطبيق الشريعة في مصر ،

و

2) ما رأيك في مدى صلاحية الشريعة في بناء دولة حديثة؟ ،

و

3) لو تم طرح مشروع تطبيق الشريعة الإسلامية في مصر على مجلس الشعب ، فما نسبة رفضه؟

يا نهار مش فايت ..

أو فات من غير مناسبه

ده صغير يا استاذنا mfb:

امال الكبير المريع الشنيع الفظيع يبقى عامل إزاي :o

دي 3 جبال تهد العنتيل يا مولانا .. :blush:

"بس منقدرش ننكر ان الموضوع مهم جدا جدا"

انت عاوز رأينا احنا

احنا

عاوزين نطبق شريعة ربنا ولا مش عاوزين ..  :blink:

" مستغرب ليه؟ في فعلا ناس مسلمه مش مؤمنه ان الشريعه مش هي اللي توصلهم للتقدم ، و مش عايزين انها تتطبق في بلدهم ، في مثلا يسارين لهم تطلعات أخرى ، أيضا في أقباط شايفين غير كده ، فاحنا عايزين نسب المؤيدين من المعارضين من غير ما نحتكر رأي معين - وده ملوش علاقه بايماني و ايمانك يا أخي بأن الشريعه هي الحل "

وهل الشريعة تنفع الايام دي ولا كان زمان وجبر  :mellow:

"زي مقولت فعلا في ناس بتتساءل لسه عن مدى صلاحية الشريعه و لهم أرائهم الخاصه "

وبعدين لما نطرحها على نواب الكيف والتزوير والبلطجة

هتكون نسبة رفضها كام  :blink:

أنا مش عارف بصراحة

يعني تقدر تقول معنديش اجابة محددة

ومش فاهم الموضوع الصغير ده هياخدنا لفين ..

اللموضوع كله أنك تقول رأيك الخاص من غير مشاكل - بس كده :)

أما عن باقي الاستفتاء

الاستبيان

الرسالة

أيضاَ ما رأيك في مدى تأثيرالأزهر الشريف (وعلى رأسة شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي و المفتى ) في الحياة السياسية و النصح للدولة؟

و ما رأيك حول عدم تحركه نحو مشروع تطبيق الشريعه؟

و هل هناك تشابه بينه و بين المؤسسة السلفية في المملكة السعودية حين اتخذت موقفا سلبيا من الاستعانة بالقوات الامريكية و الاجنبية عموما في حرب الخليج؟

رجاء المشاركة في الاستفتاء مع رأيك في الأزهر و السلبية...

في انتظار مشاركتكم

"كل الموضوع ان كل واحد يعبر عن رأيه ، و يقول رأيه في التصريحات الأخيره للمفتي و سلبية الازهر في التأثير في الحياة الساسية مع ان الشعب كان دايما ملتف حواليهم و بيؤمن انهم ضد الفساد حتى لو كان فيه ضرر ليهم ، من أول الحملة الفرنسية لحد الاستقلال"

تم تعديل بواسطة Commander
رابط هذا التعليق
شارك

الأخ Commander

عايزين نشوف النسب

و ما الهدف من معرفة النسب ؟

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

الهدف إبداء الرأي ، و تشجيع كل واحد لرأيه المقتنع بيه و تدعيمه ، أيضا المنتدى اسمه محاورات

المصريين و اراء أعضائه تمئل - إلى حد ما - نموذج مصغر إلى رأي الشعب ، فهنا ستجد معظم أنماط الشعب - المثقف

الحاصل على الدكتوراه و الجامعي و الازهري و أيضا البسيط...

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

اخى انظر اولا الى حال الاقباط فى مصر و مدى ثورتهم بسبب تواجد الاخوان المسلمين فى الحكم

و بعد ذلك سوف يتضح لك هل من الممكن نطبق الشريعة الاسلاميه او لا

راى انا كا مسلم مومن بالله ارى انه من افضل الحلول ان نطبق الشريعه ولكن من سوف يطبق هذة الشريعه المفتى عن نفسى فانا لا احب هذا الرجل بسبب انسياقه المعرف للحكم

mrizs2yd_ZaBaDo.gifصبح صبح يا عم الحاج
رابط هذا التعليق
شارك

رابط هذا التعليق
شارك

يا أستاذ أسكندرني ... كل مداخالاتك تقريبآ لازم بصورة او بأخري تجيب فيها سيرة الأقباط و النصاري ... هو انت برضه مش عايش وسطيهم و بتاكل عيش علي حسهم ....

خليك في صلب الموضوع .. اتكلم براحتك عن الشريعة الأسلامية و الأزهر الشريف ... و سيبك من الأقباط ... و الا انت مقتنع فعلآ انه بسببهم الشريعة مش متطبقة في مصر ....

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

أردت توضيح بعض النقاط:

1. اصطلاح "الطلب" في أصول الفقه الاسلامي يشمل الأمر و النهي. يعرف الأصوليون (علماء أصول الفقه) الحكم الشرعي على أنه: "ما اقتضاه خطاب الشرع المتعلق بالمكلفين من طلب أو تخيير أو وضع". و الشاهد هو لفظ "طلب". فالطلب يشمل الأمر و النهي. و الشارع هو الله عز و جل أو رسول الله – صلى الله عليه و سلم – مبلغا عن رب العزة.

2. الأمر في خطاب الشرع قد يكون للوجوب أو للندب. فليس كل أمر في كتاب الله أو سنة رسوله – صلى الله عليه و سلم – يفيد الوجوب. و لذلك قواعد معروفة عند الفقهاء.

3. لم ينتقل رسولنا - صلى الله عليه وسلم - إلى الرفيق الأعلى إلا بعد أن أكمل الله على يديه الدين، وأتم علينا النعمة، فتركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها ، لا يزيغ عنها إلا هالك ، وحذرنا من الالتفات إلى غيرها ولو كان موافقاً لشرعنا، مهما كانت منزلة الملتفت إلى غيره. فقد غطى الشرع الاسلامي المعاملات كما غطى العبادات. فعقود البيع و الايجار و الرهن و غيرها كثير مما بسطه الفقهاء – قدامى و محدثين – في كتبهم من المعاملات لم يتركها الشرع الاسلامي. فالقرآن و السنة مملوءان بأحكام وقواعد جلية ، في المسائل المدنية ، والتجارية ، وأحكام الحرب والسلم ، وأحكام القتال ،  والغنائم ،  والأسرى ،  وبنصوص صريحة في الحدود والقصاص ،  فمن زعم أنه دين عبادة فقط فقد أنكر كل هذا ، وأعظم على الله الفرية ،  وظن أن لشخص - كائناً من كان - أولهيئة كائنة من كانت ، أن تنسخ ما أوجب الله من طاعته والعمل بأحكامه. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم في حجة الوداع: "تركت فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا: كتاب الله و سنتي". فكتاب الله و سنة رسوله قد غطت و كفت و وفت كل ما يخص المسلم – حاكما و محكوما – في كل شئون حياته.

4. لا يجوز الاحتكام الى شرع غير شرع الله بحال. قال تعالى: " و من لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون". و قال: "و من لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون". و قال: " و من لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون". و قال: " "إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحون". و قال "ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت". قال ابن تيمية: "معلوم باتفاق المسلمين أنه يجب تحكيم الرسول - صلى الله عليه وسلم - في كل ما شجر بين الناس في أمر دينهم ودنياهم في أصول دينهم وفروعه، وعليهم كلهم إذا حكم بشيء ألا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما حكم ويسلموا تسليما"ً.

5. أخطأ و افترى من ظن أن أحكام الشريعة الاسلامية إنما نزلت لزمان غير زماننا، ولعلل وأسباب انقضت ، فسقطت الأحكام كلها بانقضائها.

6. لا أظن القانون المصري يتبع الشريعة الاسلامية في حدود قطع يد السارق أو جلد الزاني أو رجم الزاني المحصن. و لا يتبع القانون المصري الشريعة الاسلامية في أخذ الجزية من أهل الكتاب أو في اعفائهم من القتال اذا لزم.

7. مقولة أن تعدد الأحزاب يتفق و الشريعة الاسلامية أظنها تحتاج الى دليل شرعي أو الى فتوى مصحوبة بالدليل.

8. لا أعرف ان كان طلبة كليات الحقوق في مصر يدرسون الشريعة الاسلامية أم لا.

9. فتوى الشيخ عبد العزيز بن باز: "من حكم بغير ما أنزل الله يرى أن ذلك أحسن من شرع الله فهو كافر عند جميع المسلمين، وهكذا من يحكم بالقوانين الوضعية بدلاً من شرع الله ويرى أن ذلك جائز، حتى لو قال: إن تحكيم الشريعة أفضل ،  فهو كافر ،  لكونه استحل ما حرَّم الله". فتوى الشيخ محمد صالح العثيمين: " من لم يحكم بما أنزل الله استخفافاً به ، أواحتقاراً له ، أواعتقاداً أن غيره أصلح منه وأنفع للخلق ، فهو كافر كفراً مخرجاً عن الملة ، ومن هؤلاء من يضعون للناس تشريعات تخالف التشريعات الإسلامية لتكون منهاجاً يسير الناس عليه ،  فإنهم لم يضعوا تلك التشريعات المخالفة للشريعة الإسلامية إلا وهم يعتقدون أنها أصلح وأنفع للخلق ،  إذ من المعلوم بالضرورة العقلية والجبلة الفطرية أن الإنسان لا يعدل عن منهاج إلى منهاج يخالفه إلا وهو يعتقد فضل ما عدل إليه ونقص ما عدل عنه". فتوى هيئة كبار العلماء بالسعودية قالوا، وقد سئلوا: "من لم يحكم بما أنزل الله ، هل هومسلم أم كافر كفراً أكبر؟"  بعد ذكر آيات المائدة: "لكن إن استحل ذلك واعتقده جائزاً فهو كافر كفراً أكبر، وظلماً أكبر، وفسقاً أكبر، يخرج من الملة ، أما إن فعل ذلك من أجل الرشوة ،  أومقصد آخر ،  وهو يعتقد تحريم ذلك ،  فإنه آثم يعتبر كافراً كفراً أصغر"

و عذرا على الاطالة.

من الواضح أنه قد تم مناقشة الموضوع باستفاضه

تم تعديل بواسطة Commander
رابط هذا التعليق
شارك

أخي العزيز

لقد سألت عن الهدف من هذا الاستفتاء . و السبب في سؤالي أن شرع الله لا يستفتى على تطبيقه ، حاشا لله . قال عز و جل: "و من لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون" ، و قال: "و من لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون" ، و قال: "و من لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون" .

حاشا لله أن نأخذ رأي الناس: هل نطبق شرع خالقكم أم لكم رأي آخر أفضل مما شرعه لكم الخالق ؟

تم انهاء الموضوع اقتناعا بالرأي الذي أشار به الاخ الاكبر shawshank

تم تعديل بواسطة Commander
رابط هذا التعليق
شارك

و أظن أن الاستاذ الاسكندراني ليس متحيزا ضد الاقباط و لكنه فقط يلمح الى استنفارهم من احتمال

وصول الاخوان الى السلطة و هذا صحيح بدليل انسحاب معظم القساوسة من حزب الغد عند اعلانه انه سيسمح

للاخوان بتأسيس حزب شرعي إذا نجح في الوصول لمنصب الرئيس، و هذه حقيقة واضحه لا تحيز فيها مع احترامي

العميق لك يا استاذ Scorpion

تم تعديل بواسطة Commander
رابط هذا التعليق
شارك

الدنيا اتخلقت في 6 ايام يا استاذنا (على رأي المثل الخاطيء .. لأنهم سبعه مش ستة)

عزيزى هادى

هذا ليس مثلا يا اخى و ليس خطاً فقد قال الله عز و جل فى كتابه الكريم:

"هو الذي خلق السموات والارض في ستة ايام ثم استوى على العرش يعلم مايلج في الارض ومايخرج منها وماينزل من السماء ومايعرج فيها وهو معكم اينما كنتم والله بما تعملون بصير".

و شكرا

In every single letter ,in every little word ,there always be a message of boy loves a girl.[FONT=Optima]
رابط هذا التعليق
شارك

أشكرك يا استاذ commander لكونك موضوعي جداً

واقتنعت بكلمات اخي الحبيب shawshank

واقتنعت ان الموضوع تم الاستفاضة في الحديث حوله

واحنا كسبنا زميل عزيز فعلا

كما أشكر استاذنا scorpion الذي أمدنا بالوصلات توفيرا لوقت طويل

أخي الكريم Eng willo

أشكر لك هذا التنبيه الغالي

وحرصك على الايضاح

لكن .. لو أذنت لي ..

فأما عن كونه مثل عامي يدور على ألسنة الناس .. فهذه حقيقة واقعة

ولكن - أتصور - انك يا أخي الكريم تريد أن تقول أن مصدر المعلومة والكلمات هي آيات القرآن .. إن لم أكن أسات فهم مقصدك ..

وهو مثل كما تعلم يقال للشخص المتعجل بغرض حثه على التريث والاناة والصبر

أما عن كوني وصفته بأنه خطأ

فلذلك سببين

لكن

ما رأيك أن نقرأ التفسير سوياً .. ثم نتابع حديثنا عن الايام الست والمثل العامي الشهير

الآيات 9 ، 10 من سورة فصلت

قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ

فصلت - الاية 9

التفسير

وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ

فصلت = الاية 10

التفسير

ولو أردت الاستزادة .. فسنتابع الايات التالية

الاعراف - 54

ان ربكم الله الذي خلق السماوات والارض في ستة ايام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بامره الا له الخلق والامر تبارك الله رب العالمين.

تفسير ابن كثير

وفيه سنجد : " وَاخْتَلَفُوا فِي هَذِهِ الْأَيَّام هَلْ كُلّ يَوْم مِنْهَا كَهَذِهِ الْأَيَّام كَمَا هُوَ الْمُتَبَادِر إِلَى الْأَذْهَان أَوْ كُلّ يَوْم كَأَلْفِ سَنَة كَمَا نَصَّ عَلَى ذَلِكَ مُجَاهِد وَالْإِمَام أَحْمَد بْن حَنْبَل وَيُرْوَى ذَلِكَ مِنْ رِوَايَة الضَّحَّاك عَنْ اِبْن عَبَّاس .."

وهذا من أسباب قولي بخطأ المثل العامي الذي يناسب الفهم الاول

بينما نجد ان الفهم الثاني هو ماهب اليه العلماء الراسخين

يونس - الاية 3

ان ربكم الله الذي خلق السماوات والارض في ستة ايام ثم استوى على العرش يدبر الامر ما من شفيع الا من بعد اذنه ذلكم الله ربكم فاعبدوه افلا تذكرون

تفسير ابن كثير

هود - الاية 7

وهو الذي خلق السماوات والارض في ستة ايام وكان عرشه على الماء ليبلوكم ايكم احسن عملا ولئن قلت انكم مبعوثون من بعد الموت ليقولن الذين كفروا ان هذا الا سحر مبين

تفسير ابن جرير الطبري

وفيه سنجد انه يتفق مع ماسبق الاشارة اليه من تفسير الامام ابن كثير

الفرقان - الاية 59

الذي خلق السماوات والارض وما بينهما في ستة ايام ثم استوى على العرش الرحمن فاسال به خبيرا

السجدة - الاية 4

الله الذي خلق السماوات والارض وما بينهما في ستة ايام ثم استوى على العرش ما لكم من دونه من ولي ولا شفيع افلا تتذكرون

سورة (ق) الاية 38

ولقد خلقنا السماوات والارض وما بينهما في ستة ايام وما مسنا من لغوب

تفسير ابن كثير

وفيه سنجد قول قتادة : قَالَتْ الْيَهُود - عَلَيْهِمْ لَعَائِن اللَّه - خَلَقَ اللَّه السَّمَاوَات وَالْأَرْض فِي سِتَّة أَيَّام ثُمَّ اِسْتَرَاحَ فِي الْيَوْم السَّابِع وَهُوَ يَوْم السَّبْت وَهُمْ يُسَمُّونَهُ يَوْم الرَّاحَة فَأَنْزَلَ اللَّه تَعَالَى تَكْذِيبهمْ فِيمَا قَالُوهُ وَتَأَوَّلُوهُ " وَمَا مَسَّنَا مِنْ لُغُوب " أَيْ مِنْ إِعْيَاء وَلَا تَعَب وَلَا نَصَب

وهذا سبب آخر لقولي بخطأ المثل الشائع

فربنا لم يتعب ليستريح في اليوم السابع (السبت) كما في بذاءات اليهود

لكن الله استوى على العرش ، كما في الايات السابقات

وعليه .. فلو اعتبرنا استواء الرحمن هو إتمام لخلق الكون

فهذا سبب آخر يضاف للقول بخطأ المثل العامي

أرجو ان أكون وفقت في عرض وجهة نظري والاستدلال لها

وتقبل مني كل تحية وتقدير

الحديد - الاية 4

هو الذي خلق السماوات والارض في ستة ايام ثم استوى على العرش يعلم ما يلج في الارض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو معكم اين ما كنتم والله بما تعملون بصير

1.png
رابط هذا التعليق
شارك

ببساطة و لم يهتم كاتب الموضوع أن يحدد ماذا يعنى بتطبيق الشريعة و كما أوضح الفاضل سكوربيون هناك ما يزيد عن عشر موضوعات فى نفس المعنى !!!

هل الوضع السائد فى مصر حاليا يتعارض مع الشريعة ؟؟؟

هل هناك فى الشريعة الإسلامية كيفية تنظيم المرور أو وضع قواعد البناء ؟

مدى علمى أن فى بداية الثورة أفاد الهضيبى أن القانون المصرى يتوافق تماما مع الشريعة الإسلامية عدا مادتين فقط.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

ألا ترون معى أن الموضوع خرج عن سياقه كما أن بنيان الموضوع أصلا يحتاج لتفسير بالإضافة إلى وجود ما يزيد عن عشر موضوعات تدور حول الشريعة

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

ببساطة و لم يهتم كاتب الموضوع أن يحدد ماذا يعنى بتطبيق الشريعة و كما أوضح الفاضل سكوربيون  هناك ما يزيد عن عشر موضوعات فى نفس المعنى  !!!

أظن إني وضحت قبل ذلك أن الموضوع قد استوفي مناقشة قبل ذلك - كما هو واضح في الروابط - و قد تناقش الاعضاء قبل ذلك في معنى تطبيق الشريعة...

هل الوضع السائد فى مصر حاليا  يتعارض مع الشريعة ؟؟؟

اتفق الاعضاء قبل ذلك أن الوضع السائد يتعارض و بكل وضوح مع الشريعة (راجع مداخلات العضو جهاد) و الحكومه تطبق الشريعة على هواها... فالشريعة لا تطبق بحاذفيرها.

هل هناك فى الشريعة الإسلامية كيفية تنظيم المرور أو وضع قواعد البناء  ؟

المشكلة يا سيدي الفاضل ليست في تنظيم قواعد المرور (؟!) ، إنما في تنظيم قواعد و قوانين الدولة

مدى علمى أن  فى بداية الثورة أفاد الهضيبى  أن القانون المصرى يتوافق تماما مع الشريعة الإسلامية  عدا مادتين فقط.

هل نأخذ ما يوافقنا من الشريعة ثم ننبذ ما ليس على هوانا؟ و أظن أن ما لايطبق الان من الشريعة هو أكثر بكثير من مجرد مادتين...

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

ألا ترون معى  أن الموضوع خرج عن سياقه كما أن بنيان الموضوع أصلا  يحتاج لتفسير  بالإضافة  إلى وجود  ما يزيد عن عشر موضوعات  تدور حول الشريعة

الموضوع لم يخرج عن سياقه بل انه انتهى من أساسه بالفتوى التي استعان بها الاستاذ الفاضل shawshank

رابط هذا التعليق
شارك

هل يستفتى على تطبيق الشريعة الاسلامية أم لا ؟؟

طيب و ما هي الشريعة الاسلامية أصلا ؟؟

بصراحة أنا طالما تساءلت عن هذه الحقيقة .. و لم أجد اجابة شافية و لا وافية .. و ربما الموضوع أصلا بحاجة الى النظر و الى موضوع مستقل نناقش فيه تعريف الشريعة الاسلامية ..

يعني هل الشريعة الاسلامية هي الحدود التي وردت في القرآن الكريم و لا يزيد عددها عن أصابع اليدين ؟

أحكام المواريث و الطلاق و الزواج و ما الى ذلك ؟

أن نفعل مثل السعودية بحيث نطلق العنان لكل قاضي ليحكم بما يريد ..فهذا يعطي خمسين جلدة و آخر يعطي ثلاثين .. و لا يوجد قانون ثابت و واضح يطبق على الجميع ؟؟

بدلا من ان يتحول الموضوع من مناقشة تطبيق الشريعة الى الكلام في عدد الأيام التي خلق الله فيها الكون ( مع احترامي للاخوة الذين أثاروا قضية لا علاقة لها بالموضوع ) .. فلنتكلم في أصل القضية ..

يعني كما أورد الأستاذ الفاضل عادل أبو زيد أن المستشار الهضيبي قال أن معظم القوانين المصرية تتوافق مع الشريعة الاسلامية .. بل و قال نفس الكلام المستشار عبد القادر عودة .. الاخواني الذي اعدمه عبد الناصر و زبانيته !!

أنا شخصيا مع تطبيق الشريعة و لكن ان تكون قوانين ثابتة و ليست مجرد محاكم شرعية على رأس كل محكمة شيخ معمم يحكم على حسب هواه في كل مرة ... أن يكون تطبيق الرشعية عن طريق قوانين تستلهم روح النص و مقاصد الشريعة الاسلامية و جلب المنفعة و دفع الضرر .. و من رحمة ربنا أن جعل لنا دينا يقبل الاختلاف و به العديد من الآراء و الأفكار و المذاهب الفقهية ( ثمانية مذاهب منها أربعة سنية و اثنان شيعيان و مذهب اباضي و مذهب ظاهري حيث اننا يجب أن نعترف بالمذاهب الفقهية الأخرى لتوسيع دائرة الاجتهاد ) و سكت عن كثير من أمور دنيانا حتى لا نقع في الحرج .

و لست مع تطبيق الشريعة بالشكل السعودي أو الايراني أو الافغاني أو غيرها من المحاولات الفاشلة .. و لست مع تطبيق مجموعة حدود على حساب أمور أكبر من ذلك يفترض ان الرشيعة الاسلامية أولتها اهتماما أكبر كالحرية و المساواة و العدل و الشفافية و حق تقرير المصير و حق اختيار الحاكم و الشورى و توفير العيش الكريم لكل من يعيش داخل هذه الدولة .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

أنا أنظر الى الموضوع من وجهة نظر أخرى

هل هذا هو الزمن المناسب لتطبيق الحدود ؟

كلنا نعرف أن عمر بن الخطاب أوقف حد السرقه في عام الرماده لأن الظروف لم تكن مناسبه لتطبيقه .. إجتهاد .. أي أن الإجتهاد عطل نصا صريحا في القرأن

كلنا نعرف أن الذمم فسدت تماما في هذا الزمن .. و أن من هو مفترض أن يطبق القانون و ينصف المظلوم (الشرطه و القضاء) هم من يلفقون القضايا للناس و يشرفون على تزوير الانتخابات و غيرها

تتذكرون قضية "حبيبه" التي أعترفت بقتل زوجها القطري تحت وطأة التعذيب .. و سجنت .. ثم بالمصادفه تم القبض على الجناه الحقيقين و اعترفوا بجريمتهم و تم إطلاق سراحها و محاكمة الظابط الذي لفق لها القضيه

لو سجنت أحد ظلما .. يمكنك إطلاق سراحه و تعويضه ماديا و أدبيا .. إنما لو قطعت يده ظلما .. كيف ستعوضه ؟

عندما نعيش في مجتمع فاضل .. لا تلفق فيه القضايا للناس .. يمكننا التفكير في تطبيق الحدود

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل الاستاذ عادل

أكثر من مرة لاحظت ان حضرتك بتضرب نفس المثل وتسأل :

هل هناك فى الشريعة الإسلامية كيفية تنظيم المرور أو وضع قواعد البناء ؟

فهل استأذن حضرتك في مزيد ايضاح .. ما المقصود من سؤالك

فأنت تعلم ان الاسلام وشريعته جاء بمباديء كلية

تُحل حلالاً وتحرم حراماً

وتحت هذه الكليات .. يمكن الاجتهاد بما يناسب الزمان والمكان

وبالتالي فالاجابة على سؤالك هي بالتأكيد : نعم ، يوجد في الشريعة تنظيم لقوانين المرور و قواعد للبناء

أما عن فقرة

ألا ترون معى أن الموضوع خرج عن سياقه

الاجابة .. لا .. لا أرى معك هذا ، والموضوع لم يخرج عن سياقه

بل الموضوع الاصلي عن الشريعة انتهى

وتفضل الاستاذ الكريم صاحب الموضوع بالتأكيد على ذلك في مداخلته

عزيزي الاستاذ ايهاب سالم

أي أن الإجتهاد عطل نصا صريحا في القرأن

لو أذنت لي باختلاف معك في العبارة السابقة

فلا عمر -رضي الله عنه و أرضاه -

ولا غيره يملك أن يعطل(باجتهاده) نص صريح في الكتاب أو السنة

ومن يفعل ذلك فإنما يبوء بإثم نفسه ويحمل وزر من يضلهم عن علم أو جهل

سيدنا عمر اجتهد تحت مظلة القرآن والسنة برضه

ففعله كان مستضيء بالمطالب الكلية التي جاءت الشريعة لحفظها

فهو لم يحل حلالا و لم يحرم حراما ولم يعطل نص قرآني

عزيزي الاستاذ proud muslim

الكلام لم يتحول من الى ياصديقي، ونحن لم نخرج عن سياق الموضوع ياعزيزي ، لان الموضوع انتهى كما رأيت بنفسك من المداخلات السابقة

ولكني كنت بصدد محاورة فرعية مع زميل عزيز

وهذا لايسيء للموضوع من قريب أو بعيد كما ترى لانه انتهى باقتناع صاحب السؤال - اخي العزيز commander

أما حول تساؤلات الجميلة في مداخلتك

فأنا استغرب منك تلك التساؤلات

وانت - كما ذكرت من قبل - لك تاريخ وخبرة وتجربة مع الجماعات والعمل الاسلامي .. ويبدو انها كانت تجربة غير مبهجة بالمرة

لكن ان نناقش تعريف الشريعة

وكأننا سنبدأ من اول السطر

فكل الناس تعرف ماهي الشريعة وماهي مصادر التشريع عند المسلمين

ولم تختزل في الحدود في عصر من العصور

ومن اختزلها في القطع والرجم فإثمه على نفسه وفكره مردود عليه

وانت خير من يعلم ذلك

فما الحاجة الى إفراد موضوع مستقل لتعريف الشريعة

هل أطمع منك في مزيد ايضاح حول ذلك المطلب

لست مع تطبيق الشريعة بالشكل السعودي أو الايراني أو الافغاني أو غيرها من المحاولات الفاشلة.

كونك تصف كل التجارب بالفشل

فهذا رأيك

ولكني أن بعضها حقق نجاحات - جزئية - يجب الاشادة بها

و لست مع تطبيق مجموعة حدود على حساب أمور أكبر من ذلك يفترض ان الرشيعة الاسلامية أولتها اهتماما أكبر كالحرية و المساواة و العدل و الشفافية و حق تقرير المصير و حق اختيار الحاكم و الشورى و توفير العيش الكريم لكل من يعيش داخل هذه الدولة

كلام رائع لا يزايد عليه احد

تحياتي وتقديري للجميع

تم تعديل بواسطة هادي
1.png
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...