اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل تؤيد تطبيق الشريعة الإسلامية في مصر؟


Commander

Recommended Posts

أولا :علينا أن نفهم أن الشريعة ليست نافلة يقول بتطبيقها من يشاء وينزعها من يشاء قال تعالى:(أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون)وعلينا أن نكون على يقين أن المهندس كما أنه أخبر ببناءه ,والطبيب ادرى بمريضه فالخالق ادرى بشؤون خلقه.

وقواعد السير وما شابه هي قوانين إسلامية فكل امر تتم به مصالح العباد فهو الشرع وهذه المصالح وإن لم ترد في النصوص ,أما بالنسبة لفعل عمر -رضي الله عنه-في عام الرمادة فهو إنطلاقا من أمر النبي -صلى الله عليه وسلم -من درءالحدود بالشبهات,فعمر لا يقيم حدا على فقير لا يجد قوت يومه ثم يسرق فقط ليأكل ,بل أي عاقل يزن هذا بميزان النظرة إلى الشرع وفقه الواقع سينتهيغلى هذاولكن بالنسبة لتجارب التي وصفت من أستاذنا هادي بالفاشلة فهي افهام بشرية لا يحاكم عليها الغسلام ويوضع في قفص الإتهام,كذلك إن المسألة التي نكتب بها هل نريد إصابة حكم الله أم لا؟إن أردنا إصابة حكم الله فهولا شك تطبيق الشريعة بالفهم السليم وحين نطبقها -وقق هنا -نطبقها بالكيفية السليمة,أما من يقول لا أريدج غصابة حكم الله فعليه أولا أن يقتنع بالإسلام قبل الإقتناع بتطبيقه ,وجزاكم الله الف خير.

أخوكم المحب العبيدي

للعبد ستر بينه وبين الله ،وستر بينه وبين الناس، فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله ،هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس.

رابط هذا التعليق
شارك

أولا :علينا أن نفهم أن الشريعة ليست نافلة يقول بتطبيقها من يشاء وينزعها من يشاء قال تعالى:(أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون)وعلينا أن نكون على يقين أن المهندس كما أنه أخبر ببناءه ,والطبيب ادرى بمريضه فالخالق ادرى بشؤون خلقه.

أخي الفاضل مالك ، أود أولا أن أرحب بك أخاَ عزيزاَ في المنتدى - مع أني لا زلت جديداَ على

المنتدى أيضا - و ثانيا أحييك على رأيك و مشاركتك ، حيث أنه من الواضح أن الموضوع يثير تحفظ و استنفار

و حساسية الكثيرين - لاعتقادهم أن الشريعة ليست هي الحل - يظهر هذا في حالة القلق الذي تشهدها مصر الان بعد

التطورات البرلمانية الاخيرة ، يجب على الجميع أن يقر أن الله - ذو الحكمة المطلقة - أدرى بشئون

خلقه ، و أن الديمقراطية السليمة الخيّرة لا تتعارض أبدا مع شريعة الله ، و لا مع نظام الحكم الاسلامي - الذي

هو مبني على الشورى .

أيضا أن أريد ان أوضح أن الاخ العزيز هادي لم يصف تجارب تطبيق الشريعة بالفشل بل على العكس وضح أنها

حققت بعض النجاحات و أنا أتفق معه أن وصف كل المحاولات بالفشل شيء غير منصف.

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل هادي كتبت

أما حول تساؤلات الجميلة في مداخلتك

فأنا استغرب منك تلك التساؤلات

وانت - كما ذكرت من قبل - لك تاريخ وخبرة وتجربة مع الجماعات والعمل الاسلامي .. ويبدو انها كانت تجربة غير مبهجة بالمرة

لكن ان نناقش تعريف الشريعة

وكأننا سنبدأ من اول السطر

فكل الناس تعرف ماهي الشريعة وماهي مصادر التشريع عند المسلمين

ولم تختزل في الحدود في عصر من العصور

ومن اختزلها في القطع والرجم فإثمه على نفسه وفكره مردود عليه

وانت خير من يعلم ذلك

فما الحاجة الى إفراد موضوع مستقل لتعريف الشريعة

هل أطمع منك في مزيد ايضاح حول ذلك المطلب

حقيقة إن احتكاكي بالعمل الاسلامي هو ما جعلني أطرح هذا السؤال .. لأنه من خلال هذا الاحتكاك وجدت أن هناك أكثر من رأي و أكثر من وجهة نظر لمفهوم الشريعة الاسلامية .. فرأيت من يعتقد أن السعودية تطبق الشريعة فيها بحذافيرها .. و من قال ان طالبان كانت النموذج الاسلامي العظيم .. و هناك من قال أن ايران لو لم تكن شيعية لكانت هي أفضل مثال .. الأمثلة الثلاثة تحمل بينها خلافات قد تصل الى قوة أو درجة الخلاف بين الاسلاميين و اليساريين .. فهذا ما جعلني دوما أتساءل .. ما هي الشريعة الاسلامية ..

و أتساءل لأعرف .. متى يمكننا ان نقول ان هذا البلد ترك الحكم بشريعة الله !!

هل الدولة التاركة للحدود هي التي تركت شرع الله ؟

أم الدولة التي طبقت الحدود و تركت العدل و غيره من مقاصد الشريعة ؟؟

أيهما يمكن وصفه بانه قد ترك شرع الله ؟؟

ام أن كلاهما قد ترك شرع الله ؟

و هل لو عطلت بلد ما الحدود و عملت بمقاصد الشريعة الاسلامية فهل يمكن وصفها بأنها تطبق الشريعة ؟

هذا هو مربط الفرس ..

موضوع أن الناس تعرف .. يا أخي الحبيب .. نحن هنا نناقش قضية فكرية ثقافية لا يمكن ان نستدل فيها بقول أن الناس تعرف .. الناس في الشارع تعرف ان الشريعة تعني قطع يد السارق و جلد شارب الخمر و الزاني الغير محصن و رجم المحصن .. هذا ما يعرفه الناس .. فلو احتكمنا لما يعرفون لظلمنا الشريعة الاسلامية ..

كونك تصف كل التجارب بالفشل

فهذا رأيك

ولكني أن بعضها حقق نجاحات - جزئية - يجب الاشادة بها

دعنا نتفق .. انه في أي تجربة يجب ان يكون هناك هدف تسعى اليه تلك التجربة و القائمين عليها .. فاذا لم يتحقق هذا الهدف أصبحت التجربة فاشلة حتى و إن أظهرت بعض النتائج الايجابية الأخرى .. هذا هو المنهج العلمي في التجارب ..

لست أطلب أن تعدد لي ما هي ايجابيات الأنظمة الثلاث .. و لكن أتساءل هل نجحت احدى هذه التجارب في العمل على النهوض بحال مواطنيها .. أو توفير حياة أفضل أو تحقيق ما يسمو اليه بنو البشر على اختلاف الوانهم و أديانهم ؟؟

لي تعقيب صغير على هذه الفقرة أخي الكريم

فهل استأذن حضرتك في مزيد ايضاح .. ما المقصود من سؤالك

فأنت تعلم ان الاسلام وشريعته جاء بمباديء كلية

تُحل حلالاً وتحرم حراماً

وتحت هذه الكليات .. يمكن الاجتهاد بما يناسب الزمان والمكان

وبالتالي فالاجابة على سؤالك هي بالتأكيد : نعم ، يوجد في الشريعة تنظيم لقوانين المرور و قواعد للبناء

طيب هنا يجب أن نطرح سؤالا .. لماذا نحمل الشريعة و نصوصها أكثر مما تحتمل ؟

و لماذا نصدر قوانين مدنية بحتة لا علاقة لها بالحلال و الحرام على أساس ديني و فوق كل ذلك لا توجد نصوص بخصوصها؟؟

ان اعطاء مثل هذه القوانين صفة دينية لهو قمة الاساءة للشريعة الاسلامية .. حيث انه لا يوجد نص في تنظيم كثير من الأمور .. و نأتي نحن لكي نجتهد و نصدر قوانين مبنية على تأويلات و لي لأعناق النصوص ..

و لقد قال النبي عليه افضل الصلاة و السلام (انتم أدرى بأمور دنياكم ) .. و الحديث قد قيل في مناسبة تلقيح النخيل و التي كان النبي قد نهاهم عنها فلما وجدوا الحصاد قد قل قال لهم هذا الحديث الشريف. و النبي لم يرد أن يكون هناك حكم شرعي ربما يعبر عن وجهة نظره الشخصية و التي قد تختلف باختلاف العصور .

و قد جاء أيضا ان النبي صلى الله عليه و سلم قد هم بالنهي عن الغيلة ( و هي الجماع أثناء فترة الحمل ) فلما وجد الفرس و الروم يفعلونه و لا يضرهم رجع عن ذلك ..!!

فلماذا نأتي نحن بعد 1400 عام و نريد أن ندخل الشريعة في تنظيم قوانين البناء و المرور و الزراعة و غيرها ؟؟

و لست مع تطبيق مجموعة حدود على حساب أمور أكبر من ذلك يفترض ان الرشيعة الاسلامية أولتها اهتماما أكبر كالحرية و المساواة و العدل و الشفافية و حق تقرير المصير و حق اختيار الحاكم و الشورى و توفير العيش الكريم لكل من يعيش داخل هذه الدولة

كلام رائع لا يزايد عليه احد

تحياتي وتقديري للجميع

أهم حاجة اننا متفقون على هذه النقطة و التي يجب اعتبارها قمة الهرم الذي نراه جميعا .. صح ؟

تحياتي للجميع .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

أود أن أضيف هنا أن مسألة الحد الذي تسمى بها الدولة مطبقة لشريعة أم لا.أنها تطبق أصول الشريعة وقوانينها أم قانون آخر.ولا أظن رجلا عاقلا يقول لك إن الدول العربية تطبق الشريعة ولو حتى على نحو التغليب.أما مسألة أنتم أعلم بأمر دنياكم فهي كما ذكرت يا اخي الحبيب Proud Muslimقبلها أنها عند تأبير النخل -بمعنى أنها حادثة ليس فيها أي جنس تشريع-وليست حكما شرعيا كما قال الصحابة من ادبهم مع النبي -صلى الله عليه وسلم-يوم بدر :أهو وحي من الله أم هي الحرب والخدعة ؟

وهذا يدلنا على أن بعض أمور الشريعة هي من جنس السياسة الشرعية المتغيرة في الزمان والمكان,وبعضها من جنس الحكم اللازم الذي لا يتغير ولتفريق بين هذا او ذاك ,ارجع لكتاب السياسة الشرعية للقرضاوي أو غيره,أما نحن نطالب بالتشريع الذي لا يتغير ولا يتبدل والحدود من هذا التشريع وليس كل التشريع ,فإن من التشريع الإسلامي تحريم الربا الذي جعل القوي ياكل الضعيف ,والإحتكار الذي يقيمه الأقوياء ليزدادوا قوة والضعفاء ليزدادوا فقرا,وعلى الدولة الإسالامية تأمين المواطن بكافة احتياجاته وفرض نظام الزكاة لأن لا يزداد الفقر.

وهنا أناديكم ...وأناشدكم بالله ...هل هناك تشريع فكر بصغير وكبير وغني وحقير مع الموازنة لكل ذلك بل حتى التاريخ ليشهد كيف كان المسلمون يوم حكموا إسلامهم وكيف حالهم اليوم يوم صودرت الشريعة حتى إن بعض الدول الإسلامية تمنع الحجاب وهنا أقول تمنع وافهموا ما معنى المنع للإسلام وشرائعه.وبارك الله فيكم.

للعبد ستر بينه وبين الله ،وستر بينه وبين الناس، فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله ،هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس.

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

اذا طبقت الشريعة الاسلامية من خلال الانظمة القانونية والسياسية الموجودة حالياوبنفس العناصر البشرية التي تتعامل مع القوانين الآن فأول من سيتم قطع ايديهم والسنتهم وارجلهم من خلاف ثم ينفوا من الارض او يقتلوا هم المدافعون عن الشريعة الاسلامية!!!!!

مفهوم؟؟
رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

الى العزيز Proud Muslim

((1- و لست مع تطبيق الشريعة بالشكل السعودي أو الإيراني أو الأفغاني أو غيرها من المحاولات الفاشلة .. و لست مع تطبيق مجموعة حدود على حساب أمور أكبر من ذلك يفترض أن الشريعة الإسلامية أولتها اهتماما أكبر كالحرية و المساواة و العدل و الشفافية و حق تقرير المصير و حق اختيار الحاكم و الشورى و توفير العيش الكريم لكل من يعيش داخل هذه الدولة.))

كلام جميل و ممكن اضيف مفهوم تكميلي للكلام انو تطبق الحدود و الحرية و المساوة دون ان يتعارض احدها على الاخر

و ان يعطى كل حكم حقه دون زيادة او نقصان فلا نهمل ونزيل الحدود عن الحكم و لا ان نعزل الحرية و المساواة والعدل في تطبيق شرع الله .

هو ده الكلام !!

2- طيب هنا يجب أن نطرح سؤالا .. لماذا نحمل الشريعة و نصوصها أكثر مما تحتمل ؟

و لماذا نصدر قوانين مدنية بحتة لا علاقة لها بالحلال و الحرام على أساس ديني و فوق كل ذلك لا توجد نصوص بخصوصها؟؟

يوجد في الشريعة ما يسمى ((اينما كانت المصلحة فثم شرع الله )) طبعا المصلحة المبنية على احكام الشريعة

فلو قال رجل ما حكم الدخان ؟؟ و الدخان لم يوجد على زمن سيدنا محمد؟؟ لقلنا حرام ؟؟ ليه كده

لانو الدخان يضر باحد الكليات الخمس الا وهي النفس و هاكذا احكم الشريعة التي لم ترد بها نص

(( 3 - و لقد قال النبي عليه افضل الصلاة و السلام (انتم أدرى بأمور دنياكم ) ))

صدق رسول الله

فهل هذه تتعارض مع احكام الله او مع نص !!

و هل تتعارض مع مصالح الكليات الخمس !!

اذا لم تتعارض مع احكام الله ولم يكن فيها ضرر بإحدى الكليات الخمس فهناك حكم الشريعة

4 – و هل لو عطلت بلد ما الحدود و عملت بمقاصد الشريعة الاسلامية فهل يمكن وصفها بأنها تطبق الشريعة ؟

ما هي المقاصد الشرعية و هل احد اعلم بمقاصد الشرع اكثر من الله حتى نطبقها بمفهومه

و كما قال الامام على ( لو ان الدين بالعقل لمسح على باطن القدم و لم يمسح على ظهرها ).

5 - فلماذا نأتي نحن بعد 1400 عام و نريد أن ندخل الشريعة في تنظيم قوانين البناء و المرور و الزراعة و غيرها ؟؟

لا و هل لو عطلت بلد ما الحدود و عملت بمقاصد الشريعة الاسلامية فهل يمكن وصفها بأنها تطبق الشريعة ؟

لأنو لا يصلح آخر أمر هذه الأمة لا بما صلحا به امرؤ أولها .

الى الاخ العزيز ايهاب

1 - (( كلنا نعرف أن الذمم فسدت تماما في هذا الزمن .. و أن من هو مفترض أن يطبق القانون و ينصف المظلوم (الشرطه و القضاء) هم من يلفقون القضايا للناس و يشرفون على تزوير الانتخابات عندما نعيش في مجتمع فاضل .. لا تلفق فيه القضايا للناس .. يمكننا التفكير في تطبيق الحدود .))

يا عزيز ها الامة ما بتفسد كلها و لا الذمم بتفسد كلها و كما في الحديث

[ 3355 ] حدثنا علي أخبرني حماد عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال هلك الناس فهو أهلكهم((مسند بن جعد الجوهري ))

]4983[ـ حدثنا القعنبي، عن مالك، ح وثنا موسى بن إسماعيل، ثنا حماد، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة

أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: "إذا سمعت" وقال موسى: "إذا قال الرجل هلك الناس فهو أهلكهم".

(( سنن أبو داود ))

2 -(( لو سجنت أحد ظلما .. يمكنك إطلاق سراحه و تعويضه ماديا و أدبيا .. إنما لو قطعت يده ظلما .. كيف ستعوضه ؟))

هذا حكم الله لكن بالله عليك كم حالة في التاريخ الاسلامي كله حصلة هذه الحالة ؟؟ كما ان الانظمة الوضعية كم اعدمة ظلما و قد تبين ظلمهم فماذا عوضة عليهم ؟؟ و كما الحديث الشريف ((كما تكونوا يولّ عليكم )) ؟؟ فلا يعقل ان يكون الناس عادلين ويكون الحكام ظالمين !! لان عندها الناس ستقوم عليهم

الى العزيز abdo

((اذا طبقت الشريعة الاسلامية من خلال الانظمة القانونية والسياسية الموجودة حالياوبنفس العناصر البشرية التي تتعامل مع القوانين الآن فأول من سيتم قطع ايديهم والسنتهم وارجلهم من خلاف ثم ينفوا من الارض او يقتلوا هم المدافعون عن الشريعة الاسلامية!!!!!

مفهوم؟؟))

لا والله مش فاهم كيف ؟؟؟؟؟

تم تعديل بواسطة بركات
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

بركات مشاركة بتاريخ اليوم, 12:43 AM

2 -(( لو سجنت أحد ظلما .. يمكنك إطلاق سراحه و تعويضه ماديا و أدبيا .. إنما لو قطعت يده ظلما .. كيف ستعوضه ؟))

هذا حكم الله لكن بالله عليك كم حالة في التاريخ الاسلامي كله حصلة هذه الحالة ؟؟ كما ان الانظمة الوضعية كم اعدمة ظلما و قد تبين ظلمهم فماذا عوضة عليهم ؟؟ و كما الحديث الشريف ((كما تكونوا يولّ عليكم )) ؟؟ فلا يعقل ان يكون الناس عادلين ويكون الحكام ظالمين !! لان عندها الناس ستقوم عليهم

و نعم الكلام :wub:

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

اسمحوا لى بالمشاركة فى هذا الموضوع

انتوا عارفين يعنى ايه تطبيق الشريعة الاسلامية؟؟؟؟

عارفين محتاجين قد ايه وقت لتطبيق الشريعة الاسلامية؟؟؟

وهل ستطبق الشريعة كما امر الله ام سنفتح فيها باب الاجتهاد للامور المستجدة؟؟

وبعدين فيه امور كتير حنعمل فيها ايه؟؟؟ زى ايه...

زى مثلا السياحة ... هل نمنع دخول السياح؟؟ والخمور ونمنع لعب القمار..........( دخل قومى وعملات صعبه)

هل نطبق حد الزنا على الممثلين والممثلات فى الافلام اذا شفنهام فى وضع به قبلات و......و.....( صناعة السينما)

وحد السرقة حيطبق على اللى يسرق علشان ياكل ويفلت منه اللى يسرق ملايين ويسافر بيها بره البلد؟؟

الدروس الخصوصية حرام ولا حلال؟؟؟؟

التدخين حرام ولا مكروه؟؟؟؟

وغيرها كثير من الامور اللى محتاجة النظر فيها قبل تطبيق الشريعة الاسلامية

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ بركات:

الى العزيز abdo

((اذا طبقت الشريعة الاسلامية من خلال الانظمة القانونية والسياسية الموجودة حالياوبنفس العناصر البشرية التي تتعامل مع القوانين الآن فأول من سيتم قطع ايديهم والسنتهم وارجلهم من خلاف ثم ينفوا من الارض او يقتلوا هم المدافعون عن الشريعة الاسلامية!!!!!

مفهوم؟؟))

لا والله مش فاهم كيف ؟؟؟؟؟

عفوا ركز شوية في الكلام وانت ستعرف مقصدي 0000تحياتي
رابط هذا التعليق
شارك

عفوا المسألة تكلمنا فيها كثيرا نهاية الكلام في نظري أننا بين خيارين:إما أننا نبحث من منطلق نريد أن نرضي به وجه الله فلا أظن عاقلا يقول لي أن هدا يكون بغير تطبيق شرعه وإما اننا لا نريد فنحن يجب أن نقتنع بالإسلام وصلاحيته قبل الإقتناع به.وأعيد كلامي من جديد بأنه علينا أن نفهم أن الشريعة ليست نافلة يقول بتطبيقها من يشاء وينزعها من يشاء قال تعالى:(أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون)وعلينا أن نكون على يقين أن المهندس كما أنه أخبر ببناءه ,والطبيب ادرى بمريضه فالخالق ادرى بشؤون خلقه.

وقواعد السير وما شابه هي قوانين إسلامية فكل امر تتم به مصالح العباد فهو الشرع وهذه المصالح وإن لم ترد في النصوص ,أما بالنسبة لفعل عمر -رضي الله عنه-في عام الرمادة فهو إنطلاقا من أمر النبي -صلى الله عليه وسلم -من درءالحدود بالشبهات,فعمر لا يقيم حدا على فقير لا يجد قوت يومه ثم يسرق فقط ليأكل ,بل أي عاقل يزن هذا بميزان النظرة إلى الشرع وفقه الواقع سينتهي إلى ما أردنا،وفرقوا ثم فرقوا ثم فرقوا بين الطرق الصحيحة لإقامة حكم الله وغيرها التي لا توافق حكم الله.ويا بركات الفتنة نائمة فلما أيقظتها؟؟؟

للعبد ستر بينه وبين الله ،وستر بينه وبين الناس، فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله ،هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس.

رابط هذا التعليق
شارك

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ }المائدة8

أخي مالك عبيدي

جزآك الله خير الجزاء على مشاركاتك و التي كانت حق مثالا للموضوعية و تقديم الدليل , و يعلم الله أني لأرى في كتابتك طلب الحق السعي إليه ونسال الله أن يوفقك للعمل فيه , و أني لأرك داعيا إلى الله قوية العزيمة لا تميلك عن الحق لومه لائم فلله در الرسول صلى الله عليه وسلم فداه نفسي وأبي وأمي ياحبيبي يا رسول الله حين قال (اتقوا فراسة المؤمن فانه ينظر بنور الله عز وجل ) رواه البخاري في تاريخه و الترمذي و ضعفه الألباني في ضعيف الجامع . فاني وأن كنت لا أرك فاني اشد على يدك وارفع اكف الضراعة إلى الله أن تكون منبر من منابر الخير ف الدعوة إلى الله .

وبعد لأسف على هذه المقدمة الطويلة و لكن يا أخي لا ادري ما تعني بقولك لي ** يا بركات الفتنة نائمة فلما أيقظتها ** فاني يا أخي لمستعد أتم الاستعداد أن أصحح مقالتي و ارجع عنها ولكن اعذرني أين أيقظت الفتنة فان موقظ الفتنة عليه حرب من الله ورسوله و من كان عليه حرب من الله ورسوله ساء و ساءت حياته كما تدري ....

والله ولي التوفيق

**أخوكم بركات**

:D

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...