bentmasria بتاريخ: 30 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 ديسمبر 2005 أنها ردينة الفيلاالى خطوات أنثى" مجموعة جديدة صدرت لردينة مصطفى الفيلالي (مواليد طرابلس الغرب) تتضمن قصائد يغلب عليها طابع البوح العاطفي، وإفشاء الرغبات، بلغة تمتزج فيها المباشرة، والتأمل، والغنائية والاعتراف. لكن نصوصها توحي بقوة عن خروج على النواهي والقيود والمكبوتات الاجتماعية، لذا تبدو وكأنها صرخات جسد تخترق جدران الواقع، بعاداتها، وقوانينه الملزمة. صرخة احتجاج تطلقها أنثى عبر بوحها، وعبر كسرها تابوهات المسكوت عنه. هي في النهاية من سلالة نزار قباني. من مناخات المجموعة: قبلة واحدة وأصبحت لك أسير من ثغر ملائكي مكتنز مثير في أنفاسه شجن الناي، طعم الزمهرير. الذي صورك ملاكاً وهبك شفاها من سعير أحبك يا امرأة ترقص كالبلابل تحت الأمطار تمارس الحب بعنفوان الريح جنون الاعصار (...) فتعالي حبيبتي فلا فرق بين الخمر والخمّار هذه عقولهم يبقى الدهر ويفنى العطار وتبقى عيناك للشعر جداول وأنهار وأعدك طفلتي مهرة خيالاتي أن تبقى عيناك سيدة كلماتي فقد تعبت وأعرف أنك متعبة مولاتي من أناس يضعون الحب في خانة الشهوات دفنوا في فؤاد حبيبتي ملايين الآهات اعتبروا شفاهها أول المحرمات لكن قبلاتي ستنسيك ليلاً مثلجاً شات وجسمي سيُحرق برد النهدات كلما لامست يداي مواضع الطعنات وايضا كتبت فى قصيدة اخرى عنوانها خطوات الأصابع بين ذراعيك أغفو كالعصفور تعبث بشعري فأذوب أنا ويشتعل الشعور ترمي أطرافه على وجهك تصفه بموج البحور وتقبله كما يقبل النحل وجه الزهور أيا رجلاً إنتظرته بشوق منذ عصور وبات قلبي بلا عينيه قصراً مهجور حبيبي نحن قلب روح ملامح إنسان نتحاور بالعيون لاباللسان فلغة الحب ترسمها شفتان ذاقتا لوعة العشق نزف الأجفان عرفتا لهيب الشوق طعم الحرمان صاغت بتنهداتها أعظم ألحان فجسد العاشق يصبح بركان إن داعبته ولو بالبنان ضمني أدخلني مدن الأحلام من ثغرك اسقني شهد الغرام طوقني حبيبي فمريرة هي الأيام لم يعد على الأرض خير أو في الأرحام أحتاج إليك حبيبي كما إلى الأمومة يحتاج الأيتام أحتاج إليك حبيبي لأقتحم باكورة الأيام فإن شط بينا الهوى أسمعني تراتيل الهيام واجعل أصابعك تخطو على جسدي كالرهام لتلملم مافي الروح من حطام وترفق...ترفق...بطفلة في عمر السلام سلمتك نفسها بكل براءة واحتشام اليكم ما قرأت من بوح شاعرة عربية نزارية المنهج وانتظر آرآئكم كل عام وانتم بخير ودمتم بكل الحب عندما تشرق عيناك بإبتسامة سعادة يسكننى الفرح فمنك صباحاتى يا ارق اطلالة لفجرى الجديد MADAMAMA يكفينى من حبك انه......يملأ دنياى ....ويكفينى يا لحظا من عمرى الآنى.....والآت بعمرك يطوينى يكفينى .....انك........................تكفينى مدونتى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سيزيف بتاريخ: 30 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 ديسمبر 2005 الحقيقه انا اول مره اقرا لردينه الفيلانى لكن يبدو من الواضح جدا تأثرها بنزار قبانى - مع الفارق الشاسع طبعا - و يحسب لها جرأتها على تجاوز خط احمر يندر ان تتجاوزه اديبه عربيه و لكن بغض النظر عن الجرأه ارى انها مازالت فى بدايه الطريق و ارجو ان يكون لديها اكثر من ذلك لتقدمه ليس شرطا للموت ان يكفن الميت ولا ان ينشر له نعيا او ان يضعوا شاهدا على قبره انت تموت عندما تصمت بينما كان ينبغى عليك ان تتكلم "shinercorner" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
khedr بتاريخ: 30 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 ديسمبر 2005 الاخت المحترمه..bentmasria تحياتي وتمنياتي لسيادتك...................... كماقلت سيادتك واخونا العزيزshinercorner.....رائحه نزار في كل الكلمات تنبعث.............. وهذا يجعلني اسأل سؤال هل اصبحت هذه مدرسه اخري في الشعر...جديده(مدرسه نزار قباني ...بمفرادتها... وتعبيراتها ....ومواضيعها ولوممكن من احد الاخوه الفاهمين يعطينا نبذذه قصيره عن مدارس الشعر ..ومايميز كل منها حاجه كده بسيطه نشكر الجميع وخصوصا سيادتك اللي بيمتعونا ويطلعونا كل جديد...وجميل يامصر... يامصر...يامصر ياااااااااااااااااااااااااااااامصر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
bentmasria بتاريخ: 30 ديسمبر 2005 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 ديسمبر 2005 اخى الفاضل ميدو لا علاقة بالشكل العام او التقسيم العام لمدارس الشعر والأدب بما نقول فكل هؤلاء نزار وردينة وجويده يندرجون تحت مدرسة واحدة هى الحداثة التى لاتلتزم بالوزن المعروف قديما والقوافى العمودية او الكلاسيكية او حتى توافق قوافى الشطرات بشكل منفصل ولكن موسيقى الكلمات هى اصل الضبط وتناغمها هو ما يميزها عما سواها واليك فى هذا الرابط سرد مختصر لهذا المفهوم الحداثى المبسط فى مجالى الشعر والادب وارتباطهما بالحضارة الحداثة ولنعد للمقصود بمدرسة نزار هى مدرسة تنحو الى التحرر من القيد بدرجاته بمعنى انها ربما تنحصر فى ابيات بعض الشعراء على ان تحاول المرأة الشرقيه تحرير نفسها من قيد الحروف والاختلاط وكبت مشاعرها وتلفظ امنياتها وبوحها ربما بعقل او بجنون او بعض الاباحية ولا اظن ان شاعرة عربية تملك جرأة نزار ولكن هى تنحو فى احد مناحيه الأدبية بتحفظ الشرقيات المعتاد اتمنى ان اكون قد اوضحت شيئا مم طلبت ولنا عودة عندما تشرق عيناك بإبتسامة سعادة يسكننى الفرح فمنك صباحاتى يا ارق اطلالة لفجرى الجديد MADAMAMA يكفينى من حبك انه......يملأ دنياى ....ويكفينى يا لحظا من عمرى الآنى.....والآت بعمرك يطوينى يكفينى .....انك........................تكفينى مدونتى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
khedr بتاريخ: 30 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 ديسمبر 2005 الاخت العزيزه ...اكرمك الله وشكرا علي ردك ..وعلي الموقع لكن ما فهمته ان الحداثه التي تقصد هي حداثه التكيف مع المتغير والواقع الذي نعيش فيه ولكن الكلمات والتعبيرات هنا في هذه الموجه اختلفت تماما ...هل ذلك من الحداثه(عدم الالتزام بالكلمات العربيه ..واستعمال الكلمات الملائمه للموضوع والسياق) اي لا يلتزم بالكلمات العربيه ويمكن استخدام العاميه اذا ماهو الفرق بين الشعر الحديث ...والنثر المسجوع اذا كان التعبير كده صحيح وايضا ...ماهي مدرسه ابوللو في الشعر ولماذا سميت بذلك...؟ لسيادتك الشكر والتحيه والتقدير يامصر... يامصر...يامصر ياااااااااااااااااااااااااااااامصر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Folana بتاريخ: 30 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 ديسمبر 2005 السلام عليكم ورحمة الله ... الاخت العزيزة بنت مصرية ...اسمحى اولا اسجل اعجابى بكل كتاباتك ولو انى باكون مترددة جدا فى انى اشارك فيها ..نظرا لرقى مشاعرك ودقة اختيارك لكلماتك ..فلا اجد الكلمات المناسبة للمشاركة فى مواضيعك ولكن هذا لا يمنع انى قارئة جيدة لك ...و...انى احبك فى الله .... عودة الى ردينة الفيلالى ...فانا شاهدتها فى برنامج تليفزيونى تقريبا العام الماضى ...وفعلا هى متاثرة جدا بأسلوب نزار ..وخصوصا لها قصيدة القتها فى البرنامج ..لكن الحقيقة مش متذكرة اسمها ..الا ان كلماتها تكاد تكون مطابقة .لقصيدة لنزار ...كانت تغنت بها فايزة احمد اسمها رسالة من امراءة ... ولكن فى المجمل ..قصائدها جميلة وعجبنى جدا القائها ...كما ان لها شكل ظريف .... شكرا لك بنت مصرية ..... :blush: { لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Doofy بتاريخ: 31 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 ديسمبر 2005 ============================================================================ أعتقد انها استطاعة وضع اولى خطواتها على اثر الشاعر الكبير نزار قباني كبدايه موفقه. رغم انني اتنبأ لها ببعض الصعوبات كون انها انثى فحرارة التعبير الشعري في قصائدها عالية بعض الشئ على طبيعة المرأة الشرقيه, انا لا اجد ما انقضه بصراحه فالكلمات تخالط النبض وتستثير الإلهام البوحي .. وبشكرك بنت مصرية على مداومتك بتقديمك الأبداعات الجديده والثريه بكل ما هو مفيد وممتع.. وكل عام وانتم بخير وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ[/ -------------------- رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان