اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

منتهى اللذة... منتهى الرومانسية الاجتماعية


عمرو منير

Recommended Posts

ترددت كثيرا قبل أن أجازف بالعشر جنيهات ثمن تذكرة فيلم " الحياة.. منتهى اللذة" أول بطولة سينمائية (أول ظهور) للمطرب والملحن والموزع وكاتب الأغاني (يوري مرقدي).

لأول وهلة وأنت تشاهد الأفيش تشعر أنك سوف تشاهد فيلما كغيره من الأفلام الشبابية الحالية فإما أن في قاع قاع المدينة أو في أعلى أبراجها، وأفيش الفيلم يوحي بأن أحداثه من النوع الثاني، والذي يتخذ من الأمركة في كل شيء كالملابس والمنازل ونمط الحياة وسيلة لجذب المشاهد وإبهاره! فالأبطال في الأفيش بكامل هيئتهم من بدلات وفساتين سواريه ومع ذلك الشعور غامرت وشاهدت الفيلم.

فوجئت مع اندماجي في الأحداث أن الفيلم ليس كغيره من الأفلام فالسيناريو محكم والحوار موفق للغاية والفيلم لا يدور فقط في فلك أولاد القصور بل يوضح أقصى درجات الاحتكاك الطبقي بين الطبقة السفلى ممثلة في (سعاد نصر) وزوجها (أحمد راتب) وابنتهما (زينة) والطبقة العليا ممثلة في (يوري) و (حنان ترك) و(منة شلبي) وزوجها.... ومشاكل كل طبقة على حدة.

تدور الأحداث حول حنان ترك التي تصاب باليأس بعد وفاة والدها مما يجعل زوجها يبتعد عنها تدريجيا ليتورط في علاقة آثمة مع خادمته (زينة) ابنة (سعاد نصر) الخادمة المسكينة التي تملك حلما يتيما هو زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم.

زوجها (أحمد راتب) سكير يعامل زوجته بعنف نتيجة إدمانه بالإضافة إلى عائلة (منة شلبي) التي تتورط في علاقة إلكترونية مع شاب عبر الإنترنت حتى يعلم زوجها فيطلقها جزاء لها.

أكثر ما أثار انتباهي في الفيلم هو ظهور الدين الواضح فلأول مرة نجد شخصية في عمل فني مصري تتحدث عن فلسفة الحجاب وعن كونه ليس مجرد غطاء للرأس في صورة محاورة (حنان ترك) لنفسها وهي تقود السيارة وأيضا هذا الشغف الذي تبديه (سعاد نصر) لزيارة (قبر النبي) في صورة عمرة، والصلاة المتكررة لزوج منة شلبي فوق هضبة المقطم، وهذا لا يتعارض مع المدنية لأن الدين موجود مهما اختلفت الطبقات الاجتماعية.

أيضا مما بهرني في هذا الفيلم هو ذلك الأداء الممتاز لـ (يوري مرقدي) والذي فوجئت به خصوصا مع تصاعد الأحداث فتكاد تشعر أنك أمام ممثل محترف يمتلك من الأحاسيس ما يجعلك تشعر به كأنه أنت. والمأخذ الوحيد في أدائه هو التمسك باللهجة المصرية التي سحبت من رصيده لأنها ظهرت ضعيفة بطبيعة الحال وأعتقد أنه لو تحدث اللبنانية لتكامل أداؤه خصوصا أنه تم التنويه خلال العمل أنه تربى في لبنان.

(سعاد نصر) و (أحمد راتب) كل منهما أذهلني أداؤه فسعاد التي اعتادت للأسف على أدوار "الشعننة" قد قامت بتصحيح مسارها في هذا الفيلم بدورها الذي أعطيه المركز الأول بين كل أدوارها قاطبة.

طرح الفيلم قضية هامة وهي غياب التواصل في العائلة مما قد يدفع الزوج والزوجة إلى ما لا يحمد عقباه، وأيضا تعرضه لقضايا التكنولوجيا ومدى تأثيرها الاجتماعي في صورة الزوجة (منة شلبي) التي طلقت إثر علاقتها الإلكترونية مما جاء بمثابة جرس إنذار للأسرة المصرية التي احتلتها خيوط الشبكة العنكبوتية.

من المآخذ التي تؤخذ على الفيلم البداية والنهاية التين جاءتا مرتبطتين في صورة روح (حنان ترك) التي تطوف حول البلاج... في مشاهد متكلفة وغير مبررة أعطت سذاجة أكثر منها عمقا كذلك تحول البطل من الندم الشديد على ما فعله إلى الفرح الشديد فجأة في صورة حضور تصوير فيديو كليب دون أن نعرف ما سر هذه النقلة الغريبة.

وأخيرا فالفيلم نموذج يحتذى به في العمل الجماعي ونتمنى أن نشاهد أفلاما ذات قيمة اجتماعية كتلك التي يحملها هذا الفيلم.

تم تعديل بواسطة عمرو منير
رابط هذا التعليق
شارك

يعنى نشوف الفيلم على ضمانتك ؟ :)

انا بردو سمعت انه فيلم حلو

بصراحة انا اتعقدت من يوم ما دخلت فيبم الزفت سيد العاطفى

لكن هاحاول انسى ةادخل الفيلم ده لان فعلا الناس شكرت فيه

يا ريت يا عمرو تلفلنا على بقية الأفلام بالمرة الله يخليك وتستكشف عشان منتخمش احنا وتتدبس انت :D

تم تعديل بواسطة صفاء

أقوال مأثورة :

سنأخذ من كل رجل قبيلةةةةةةةةةةةةةةةة

الدفاتر بتاعتنا والتواريخ فى ايدينا , يبقى العدة خلصت وهانعقد يعنى هانعقد

وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم

رابط هذا التعليق
شارك

=========================================================================

ليـه بس بتفكرني بـيه؟؟ :)

أنا اتفق معاك ان قصته مختلفه تماما عن أفلام المقاولات والهرتله اللي عايشنها هذه الأيام...

واللي كان بيلعب على الوتر الحساس بين الطبقات المتفاوته بدرجه كبيره..

وأعطانا الفرصه أننا نشوف موهبه يوري اما شاشة السينما ...

ورأي الخاص ان موهبته في التمثيل هتكون احسن من الغناء ودا رأي الخاص..

وهوه محتاج شوية فرمله ويهدئ قليلا انفعالاته اللي كانت ايجابيه في الفيلم..

ولكني اعتقد ان الكاتب ظلم زينه رغم ظروفها الصعبه مع وجود الأب الأستاذ القدير

أحمد راتب المدمن بسلوكه المتوحش..وترك نهايتها مفتوحه بدون حل ينصفها..

حنان دائما قديره امام شاشة السينما ومتقنه لدورها خصوصا لو كان صعب

عكس منه شلبي اللي كانت over في انفعالتها لدرجه خرجتها أطار شخصيتها في الفلم وبقت اقرب

لشخصيتها الحقيقيه ...

الفلم متوسط

فالقصه مميزه لكن السيناريو مخدمهاش

انا صراحه اتخدعت في العنوان وكنت فاكر ان الحياة هيكون فيها تـنتوفه لّـذه

فنصيحه للي عايز يدخله يستعد لحياة في منتهى النكد ومتنسوش المياه المعدنيه وعلبة المناديل

انا عن نفسي طلعت منه بقول" زيح يا رب " على رأي سعاد نصر في الفلم

تحياتي

تم تعديل بواسطة Doofy

255374574.jpgوَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ[/227576612.jpg

--------------------

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...