سيزيف بتاريخ: 4 يناير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يناير 2006 ما هو التاريخ ؟ هناك عديد من التعريفات للتاريخ اكثرها تفضيلا بالنسبه لى ان التاريخ هو الذاكره الجماعيه للشعوب فهذا التعريف يضفى على كلمه التاريخ بعدا يرفعه من مجرد تسجيل للاحداث الماضيه و يجعله جزءا من كيان الشعب و ثقافته تخيلوا معى ان طبيبا فقد الذاكره ثم قرر ان يصبح طبيبا 00 لابد له ان يعيد دراسه جميع ما استذكره من قبل فى كليه الطب اى سنوات مهدره و جهد ضائع و تاريخ مصر الحديث - تحديدا منذ عهد محمد على - يبدو للدارس مشوها 0 مبتسرا - مبتورا 0 محرفا فى كثير من احداثه و فتراته و الامثله على ذلك كثيره لا تحصى لهذا انا ادعو - و ارجو - اداره المنتدى انشاء باب ثابت اسمه اعاده كتابه التاريخ بحيث يمكن ان نفتح داخله الموضوعات التى يطرحها الاعضاء - كموضوع عن الملك فاروق او محمد نجيب مثلا - و يكون بامكان كل من بحوزته معلومات قيمه عن تلك المواضيع ان يفيدنا بها و لا سيما ان من بين اعضاء المنتدى شيوخا اجلاء يهمنا ان نسمع شهادتهم حول عديد من الاحداث التى لم نعاصرها ارجو من الاخوه اعضاء المنتدى ان يضموا صوتهم الى صوتى - اذا ما ارتأوا اهميه الفكره ليس شرطا للموت ان يكفن الميت ولا ان ينشر له نعيا او ان يضعوا شاهدا على قبره انت تموت عندما تصمت بينما كان ينبغى عليك ان تتكلم "shinercorner" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهيلة بتاريخ: 4 يناير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يناير 2006 بجد انا اضم صوتى لصوتك ف هذا الاقتراح ياshinercorner انا مثلا واحدة من الناس اللى نفسها تعرف الكثير والكثير عن تاريخ بلدها ولكنى لا اجد من الكتب مثلا ما يلم التاريخ بصورة مبسطة وغير معقدة لذاااااااااااااااااااااااا احبذ هذة الفكرة اننا نختار حقبة او عقد من عقود مصر ونسرد ما حدث فيها وبالتوالى ما يليها ونطرح ما حدث بصورة واسلوب مبسط وكل واحد عندة معلومة اضافية يقولها وبالتالى سوف نعرف الكثير والكثير لانى عارفة ان كتير من الاعضاء الاجلاء جهابزة ف التاريخ وفية مقولة بتقول من ليس لة ماضى ليس لة حاضر اذا اردت ان تعرف نعم اللة عليك............ اغمض عينيك.] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سيزيف بتاريخ: 5 يناير 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 يناير 2006 ass ليس شرطا للموت ان يكفن الميت ولا ان ينشر له نعيا او ان يضعوا شاهدا على قبره انت تموت عندما تصمت بينما كان ينبغى عليك ان تتكلم "shinercorner" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
khedr بتاريخ: 5 يناير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 يناير 2006 shinercornerالغالي دائما كتابه التاريخ ليس بالعمل الذي يمكن للعاده من امثالنا ان يكتبوه لسبب بسيط الوثائق التاريخيه التي هي محور كتابه التاريخ الحصول عليها...التوثيق من صحه تلك الوثائق يعني سيادتك لو تتذكر كان هناك برنامج وئائق الثوره لطارق حبيب ... احيانا كنت تسمع القصه الواحده بعده روايات حسب الاشخاص الذين يرونها ولكل واحد منهم وثائقه ومصادره... الوثائق التاريخيه وصحتها ...هي المحك الاساسي لكتابه وسرد التاريخ وطبعا ياريت انا نفسي اقرأ التاريخ الصحيح وخاصه تاريخ المنطقه منذ الحرب العالميه الثانيه يامصر... يامصر...يامصر ياااااااااااااااااااااااااااااامصر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهيلة بتاريخ: 7 يناير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 يناير 2006 medeokhedr مشاركة بتاريخ Jan 5 2006, 07:20 PM كتابه التاريخ ليس بالعمل الذي يمكن للعاده من امثالنا ان يكتبوه الوثائق التاريخيه وصحتها ...هي المحك الاساسي لكتابه وسرد التاريخ .زميلى العزيز الاخmedeokhedr انت لية بس بتعقد المواضيع احنا نكتب المواضيع والوقاءع اللى مافيش عليها خلاف ولا يشكك فيها احد بس يا ريت بجد نبدا ف اعادة سرد تاريخ مصر بجد محتاجين دة اوى اذا اردت ان تعرف نعم اللة عليك............ اغمض عينيك.] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سيزيف بتاريخ: 8 يناير 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 يناير 2006 shinercornerالغالي دائماكتابه التاريخ ليس بالعمل الذي يمكن للعاده من امثالنا ان يكتبوه لسبب بسيط الوثائق التاريخيه التي هي محور كتابه التاريخ الحصول عليها...التوثيق من صحه تلك الوثائق الوثائق التاريخيه وصحتها ...هي المحك الاساسي لكتابه وسرد التاريخ وطبعا ياريت انا نفسي اقرأ التاريخ الصحيح وخاصه تاريخ المنطقه منذ الحرب العالميه الثانيه <{POST_SNAPBACK}> --- العزيز ميدو اتفق معك تماما فكتابه التاريخ غير الموثقه لا تعدو ان تكون نوعا من الروايه الشعبيه تحت مسئوليه الرواه و تبعا لاهوائهم و انتماءاتهم ولكن يا صديقى انا اعلم ايضا ان مثل ذلك الجهد الاكاديمى قد تنوء به محاوراتنا لذا رايت ان نكتفى بنوع من النقاش لا يرقى الى محاوله تسجيل التاريخ و توثيقه قدر ما هو نوع من التبصير و مشاركه المعلومات و شكرا ليس شرطا للموت ان يكفن الميت ولا ان ينشر له نعيا او ان يضعوا شاهدا على قبره انت تموت عندما تصمت بينما كان ينبغى عليك ان تتكلم "shinercorner" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
khedr بتاريخ: 8 يناير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 يناير 2006 كل عام وانتم بخير الاخت الكريمه سهيله.. عفوا الاخت العزيزه. .ولكني لا اقصد التعقيد ...ولكن اقصد الحقائق مللنا وتعبنا من كل من يحكي التاريخ من وجهه نظره هو الاخ الكريمshinercorner انا معك في اقتراحك من عنده فعلا مواضيع تاريخيه وواثق من مصادره...فعلا نفسنا نسمعه ورجاء الي اساتذتنا الكبار في المنتدي ان يوجهونا وينصحونا الي اين نتجه يامصر... يامصر...يامصر ياااااااااااااااااااااااااااااامصر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ناصر الملك و الملكية بتاريخ: 11 يناير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 يناير 2006 أضم صوتي لصوت الأخ شاين كورنر بدون توقيع مؤقتاً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 11 يناير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 يناير 2006 رأيي المتواضع أن مواضيع و نقاشات محاورات المصريين تعد تاريخا في حد ذاتها .. و هو تاريخ لما حدث في مصر و العالم العربي في الأربع أو الخمس سنوات الماضية .. فيمكنك أن تعرف ماذا كان نبض المصري في القضايا السياسية و الفكرية و الاجتماعية و الدينية من خلال تصفح المنتدى .. ربما يكون مشروع أرشفة المحاورات هو مشروع لكتابة تاريخ مصر الشعبي من خلال رأي فئة متعلمة على قدر كبير من الثقافة تمثل شريحة من كافة الأطياف و الأيديولوجيات من أقصى اليمين الى أقصى اليسار . و كما تفضل الأخ الفاضل medokhedr بأن كتابة التاريخ ليست بالأمر الهين .. لأنه من يكتب التاريخ ؟؟ المواضيع المثارة حاليا أو التي كانت مثارة منذ سنوات تناولناها جميعا برؤى مختلفة و حتى تلك المواضيع أو الأحداث نشرتها صحف أو مصادر اعلامية كنات اما معارضة أو مداهنة و ربما تفتقد الى بعض التوثيق . الفكرة جميلة جدا .. و لكن أن نترك منتدى المحاورات يحكي التاريخ فهذا له قيمة أخرى تماما . تحياتي . ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سيزيف بتاريخ: 12 يناير 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 يناير 2006 رأيي المتواضع أن مواضيع و نقاشات محاورات المصريين تعد تاريخا في حد ذاتها .. و هو تاريخ لما حدث في مصر و العالم العربي في الأربع أو الخمس سنوات الماضية .. فيمكنك أن تعرف ماذا كان نبض المصري في القضايا السياسية و الفكرية و الاجتماعية و الدينية من خلال تصفح المنتدى ..ربما يكون مشروع أرشفة المحاورات هو مشروع لكتابة تاريخ . <{POST_SNAPBACK}> ---- الاخ الفاضل براود مسلم اعتقد ان ما نحن فيه الان هو حاضر و الماضى القريب لا يعد تاريخا ربما يكون قصدك ان محاوراتنا الان قد يعتبرها جيل لاحق على جيلنا بخمسين عاما او اكثر تاريخا و هى فكره جديره بالاعتبار و ان كنت اشك فيها و لا اعتقد ان منتديات النت تصلح ماده للتاريخ و ان كانت تصلح لاعطاء فكره عامه عن افكار و اتجاهات جيل ما و بصرف النظر فان الفكره التى اطرحها تختلف عما طرحته انت و ان كانت لا تتعارض معه ليس شرطا للموت ان يكفن الميت ولا ان ينشر له نعيا او ان يضعوا شاهدا على قبره انت تموت عندما تصمت بينما كان ينبغى عليك ان تتكلم "shinercorner" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
khedr بتاريخ: 12 يناير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 يناير 2006 و بصرف النظر فان الفكره التى اطرحها تختلف عما طرحته انت و ان كانت لا تتعارض معه <{POST_SNAPBACK}> الاخوه الاعزاء لا نريد اختلاف او تعارض..ولكن مانريده الحقيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــقه وكل الاراء قابله للحوار والتحاور في منتدي محاورات....المصريين يامصر... يامصر...يامصر ياااااااااااااااااااااااااااااامصر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek_almeghallawy بتاريخ: 12 يناير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 يناير 2006 كل ما هو بشري قابل للأخذ والرد إلا الأنبياء. التاريخ حمال أوجه فما يراه البعض بطولة يراه الآخرون تهور. سرد الأحداث التاريخية بتجرد محض غير ممكن. تبقى وجهة نظر فردية فيها ما فيها. تاريخ الطبري ..... تاريخ الجبرتي المجمع عليه في الأحداث التاريخية هي الأرقام مثل متى ولد فلان ومتى سجن ومتى شنق حتى المقولات لا يمكن سلخها من سياقها التاريخي رأي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ماشي بتاريخ: 15 يناير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 يناير 2006 (معدل) هذه الفكرة مهمة ولازمة وواجب .. والمشكلة عند البعض الرافض لها انه لا يدرك ان التاريخ هو سرد للوقائع التي يراها , هو , اما السماعية فتحتاج للثقة والمصداقية والتوثيق لها , واما التحليل فهو ليس مطلوبا , المطلوب اولا هو سرد الاحداث والوقائع المرئية ,اما المسموعة فيقول الراوي لها انها مسموعة , واذا يقدر يحدد المصداقية او عدمها فهذا افضل , حتى تعتمد او تهمل , والتحليل , تابع للوعي السياسي وليس للتاريخ , فالمؤرخ هو مثل المراسل الصحفي , يكتب وينقل ما يراه ويسمعه .. هذا هو المطلوب في المرحلة الاولى من هذا المشروع المهم جدا .. وللعلم , فهناك مؤرخون وكتب بدات تقوم بهذا المشروع .. فهناك سلسلة كتب : تاريخ ما اهمله التاريخ .. وسلسلة : اخطاء تاريخية يجب ان تصحح .. والاهم هو وجود مؤرخين مشهورين .. لكن طبعا التعتيم عليهم وعلى كتبهم وارد , مثل الاستاذ جلال كشك , فهو من اصدق وادق المؤرخين المعاصرين .. منذ ودخلت الخيل الازهر .. وما تلاه .. ملاحظة على الهامش : هناك كثير من المعلومات التي لو عرف الناس حقيقتها لاصيبوا بصدمة او لقاموا بفغر افواههم من الدهشة والاستغراب والاندهاش,, الم اقل لكم بان هذا الموضوع مهم جدا جدا .. تم تعديل 15 يناير 2006 بواسطة ماشي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان