اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

حقيقة الظهار ...... لغويا وحكميا


tarek hassan

Recommended Posts

ورد الظهار في مواضع كثيرة في القرآن الكريم بمشتقاته

المختلفة منها ما جاء في سورة الأحزاب والتي تحدث  فيها

عن حكم عادتين جاهليتين 

التبني 

والظهار 

فلا يصير الطفل المتبنى ابنا حقيقيا 

ولا تصير الزوجة أما بأي حال 

فما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه 

لا إله إلا الله 

( مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ ۚ وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللَّائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ ۚ وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ۚ ذَٰلِكُمْ قَوْلُكُم بِأَفْوَاهِكُمْ ۖ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ )

ولا علاقة حقيقية بين الظهار وقولهم في الروايات : أنت على

كظهر أمي 

فلا اشتقاق من الظهر لكونه جامدا 

إذن 

فما حقيقة يظاهرون في اللغة

هي أربعة :

1-    يظاهرون عليهم أي يتخذون قوة للمعاونة عليهم

( ثُمَّ أَنتُمْ هَـؤُلاء تَقْتُلُونَ أَنفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقاً مِّنكُم مِّن

دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِم بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَإِن يَأتُوكُمْ أُسَارَى

تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ

الْكِتَابِ ...)

2- يظاهرون لـ  أي تتخذون قوة للمعاونة لهم

﴿قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ

الرَّحِيمُ (16) قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيراً

لِلْمُجْرِمِينَ (17)

2-    يظاهرون بهم أي تتخذونهم قوة لتنتصرون بهم

3-     يظاهرون منهم أي يتخذون منهم قوة لتنتصروا بهم

الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ ۖ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي

وَلَدْنَهُمْ ۚ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَرًا... وَلَدْنَهُمْ ۚ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَرًا

مِّنَ الْقَوْلِ وَزُورًا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ )

 له بقية )

 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

قبل أن نفهم الظهار ( صح ) نحاول أن نفهم معنى الإيلاء الذي ورد في سورة البقرة 

الإيلاء : هو أن يهمل الرجل زوجته فلا يعاشرها معاشرة الأزواج ولا يطلقها لمدة طويلة وغير محددة دون رحمة وبلا انقطاع ....

وهذا غير جائز شرعا

ووضع الإسلام حدا لذلك ونهاية له بأربعة أشهر لا أكثر ليعود الزوج بالحياة لطبيعتها أو الطلاق ولا مجال لإيذاء المرأة وتسلط الرجل عليها بهذا الإيلاء 

وأيضا لابد وأن يرجع الولد لنسبة أبيه الحقيقي .... ادعوهم لآيائهم في التبني 

وأيضا في الظهار لا يتخذ الرجل من زوجته قوة وعون ليجعلها بمثابة الأم وهي ليست أمه ولكنها زوجته 

ولكنه يريد أن ينطلق إلى حياته بعد أن كبرت زوجته ويئست من المحيض فيطلب منها أن تبقى معززة مكرمة كأنها أمه وتعفيه من أي التزام لها كزوجة ولا يطلقها فتتزوج غيره لحرصه عليها متحايلا على حقوقها بالإعزاز الشكلي قائلا لها يا أمي أو ياماما 

يعني تبقى زوجه شكلا وكأم حقيقة بمباركتها وأن تظاهره وتعينه على ذلك بأن تكون الخير والبركة في البيت أما هو فينطلق لما يريده ومنافعه الدنيوية بعد خداعها 

والله أعلم

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

طيب لو قال الرجل لزوجته انتى على مثل ظهر امى ..

هل تكون ما زالت زوجته امام الله ..

و بحال اخر ..

لو قال لها لو كنتى فعلتى الشئ الفلانى فانتى محرمة عليه ليوم القيامة و تكونى مثل امى و اختى .. و تكون حياتك معى حرام و تتحملى وزرها ليوم القيامة ..

فايه الوضع وقتها ..

" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

51 دقائق مضت, عطر الجنة said:

طيب لو قال الرجل لزوجته انتى على مثل ظهر امى ..

هل تكون ما زالت زوجته امام الله ..

و بحال اخر ..

لو قال لها لو كنتى فعلتى الشئ الفلانى فانتى محرمة عليه ليوم القيامة و تكونى مثل امى و اختى .. و تكون حياتك معى حرام و تتحملى وزرها ليوم القيامة ..

فايه الوضع وقتها ..

يا أستاذة : عطر 

ربط الظهار بالظهر خطأ فاحش ورواية باطلة 

فلو أراد التحريم لقال أنت أمي ولا فائدة للظهر أو البطن في الكلام 

.... فهل هو يقول الظهر ويريد البطن كما قالوا أو أي شيء آخر

إذ لا معنى لتحريم ظهر الأم 

وعلى كل فالحكم في الظهار ( بمعناه الحقيقي ) ليس بالقول أولا وإنما بمعاودة القول وليس كما يتوهم الناس

(( وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ. فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ  .....  ))

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

ثمت تشابك بين الطلاق والظهار واحتاج الأمر قديما لجدال وسميت سورة بالمجادلة 

الأمر يحتاج لإيضاح أو استيضاح من الرجل لتعلم نيته في كل 

 

إن كانت زوجتك كبرت وأنت عايزها قاعدة في البيت معززة مكرمة وتقولها إنتي ماما أو إنتي أمي التانية ..... وعايزها تساعدك على كده وتترك لك حقها الشرعي وتعاونك وتظاهرك على إنك تشوف حياتك ومصلحتك وآهي قاعدة في البيت .....

نقول له : لا هي زوجتك ولها حقها الشرعي ولو قلت كده تاني عليك كفارة عتق أو صيام أو  إطعام ...ولا مجال لظلم المرأة في هذا الظهار 

 

أما الذي لا يقرب زوجته مطلقا ولو على فترات متباعدة ومع ذلك لا يطلقها فيترككها تتزوج غيره فهذا إيلاء حرام وعليها أن تنتظر عليه أربعة أشهر وبعدها يخير بين الاعتدال في معاملتها ومعاشرتها أو طلاقها بالمعروف يعني لنعيش عيشة فل لا كل واحد يروح لحاله ... لا مجال لظلم المرأة في الإيلاء 

 

الظهار في القرآن احتاج لجدال وسميت السورة بالمجادلة لأنه أحيانا يتداخل مع الطلاق 

يعني الراجل ممكن يقول للمرأة 

طلقتك أو سرحتك أو فارقتك أو حرمتك على نفسي أو أنتي محرمة علي كأمي أو أختي 

هذه كلها ألفاظ طلاق 

 

لكن هنا نقطة مهمة مثلا لو قال 

أقسم لو خرجت من الدار فأنت تبقي زي أمي وأختي

دخلنا في متاهة .... أنت قصدك إيه يا عم الحاج  

أنت بتحلف يمين تهديد ... إذن هيكون عليك كفارة يمين

 

ولو قاصد الظهار والست تبقى زي أمه في البيت يبقى ليس عليه شيء مطلقا لكن متعملش كده تاني لأنك لو عدت لمثل هذا القول هيبقى عليك كفارة عتق أو إطعام أو صيام ولا طلاق 

 

ولو قاصد الطلاق نقوله خلي بالك بعد كده اتحسبت عليك طلقة لكن بمجرد عشرتك لها فقد راجعتها قبل انقضاء العدة وحذار إنك تسيبها لحد ما تنقضي العدة وإلا ستحتاج لعقد ومهر جديد 

 

يعني لو كانت نيته الطلاق فوقعت طلقة ثم عاشرها في عدتها فتعتبر مراجعة ويكون راجعها ويستمر الزواج والحياة عادي ...... فإذا انقضت عدتها بدون مراجعة فلابد من زواج جديد بمهر جديد وبدون شرط التسجيل لأنه لم يطلقها رسميا 

أما لو كانت الطلقة الثالثة فلا تحل له حتى تنكح زوجا غيره 

 

عايز أوضح الظهار بطريقة أخرى حسب المعنى اللغوي الواضح وحسب ما قاله علماء ثقات في ذلك 

الظهار : إن الواحد يضحك على مراته ويقعد يقول لها أن بركة البيت ومقدرش استغنى عنك وأنت ماما أو إنتي أمي التانية ويقنعها إنها بقت مامته ويروح يتزوج واحد تانية صغيرة برضاها وبمساعدتها وبمظاهرتها ويشوف حياته أما هي فتتركن هنا بنقوله لا ... مراتك دي مش أمك لا دي زوجتك ولها حقوق ولو كررت كلمة ماما وأمي دي عليك كفارة تحرير رقبة أو صيام ستين أو إطعام ستين

والله أعلم 

 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...