اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

من هو المتدين في نظري؟


مالك العبيدي

Recommended Posts

تباينت الآراء في التدين الحق فهذه نظرة لعلماء النفس في التدين فهل توافق أصحاب هذه النظرة أم لا أم تحب أن تضيف ؟وسأضيف أنا معالم هذه الشخصية ونتحاور معا حتى نصل إلى المسلم الذي نريد أي الشخصية السليمة بعد أن أصبح تصورنا لشيخ أنه شخص هابط من المريخ لا ياكل كذا ولا يفعل كذا لانه كما زعموا رجل دين!!!وهذا الموضوع منقول من د.محمد مهدي مع تصرف يسير:

أنماط التدين

1. التدين المعرف(الفكري):وهنا ينحصر التدين في دائرة المعرفة حيث نجد الشخص يعرف الكثير من أحكام الدين ومفاهيمه ولكن هذه المعرفة تتوقف عند الجانب العقلاني الفكري ولا تتعداه إلى دائرة السلوك فهي مجرد معرفة عقلية وبعض هؤلاء الأشخاص ربما يكونون بارعين في الحديث عن الدين أو الكتابة فيه وهم مع هذا لا يلتزمون بتعاليمه في حياتهم اليومية

2. التدين العاطفي(الحماسي): وفي هذه الحالة نجد أن الشخص يبدي عاطفة جارفة وحماسا كبيرا نحو الدين، ولكن هذا لا يواكبه معرفة جيدة بأحكام الدين ولا سلوكا ملتزما بقواعده، وهذا النوع ينتشر في الشباب خاصة حديثي التدين. وهي مرحلة يجب إكمالها بالجانب المعرفي والجانب السلوكي حتى لا تطيش أو تتطرف أو تنمحي.

3. التدين السلوكي(تدين العبادة): وهنا تنحصر مظاهر التدين في دائرة السلوك، حيث نجد أن الشخص يقوم بأداء العبادات والطقوس الدينية ولكن بدون معرفة كافية بحكمتها وأحكامها وبدون عاطفة دينية تعطي لهذه العبادات معناها الروحي، ولكن فقط يؤدي هذه العبادات كعادة اجتماعية تعودها وهذا النوع يمكن أن يكتمل ويرشد بإضافة الجانب المعرفي وأيقاظ الجانب الروحي.

4. التدين النفعي(المصلحي): في هذه الحالة نجد أن الشخص يلتزم بالكثير من مظاهر الدين الخارجية للوصول إلى مكانة اجتماعية خاصة أو تحقيق أهداف دنيوية شخصية وهؤلاء الناس أصحاب هذا النوع من التدين(أو التظاهر بالتدين) يستغلون احترام الناس للدين ورموزه فيحاولون كسب ثقتهم ومودتهم بالتظاهر بالتدين والشخص في هذه الحالة يسخر الدين لخدمته وليس العكس، وتجده دائما حيث توجد المكاسب والمصالح الدنيوية الشخصية وتفتقده في المحن والشدائد.

5. التدين التفاعلي(تدين رد الفعل): نجد هذا النوع من التدين في الأشخاص الذين قضوا حياتهم بعيدا عن الدين يلهون ويمرحون ويأخذون من متع الدنيا وملذاتها بصرف النظر عن الحلال والحرام، وفجأة نتيجة تعرض شخص من هؤلاء لموقف معين أو حادث معين، نجده قد تغير من النقيض إلى النقيض، فيبدأ في الالتزام بالكثير من مظاهر الدين، ويتسم تدينه بالعاطفة القوية والحماس الزائد، ولكن مع هذا يبقي تدينه سطحيا تنقصه الجوانب المعرفية والروحية العميقة، وفي بعض الأحيان يتطرف هذا الشخص في التمسك بمظاهر الدين حفاظا على توازنه النفسي والاجتماعي وتخفيفا للشعور بالذنب الذي يلهب ظهره وهذا النوع لا بأس به إذا وجد المجتمع المتقبل والمرشد لهذا الشخص التائب المتحمس ليكمل طريقة ويصعد مدارج السالكين برفق ورؤية.

6. التدين الدفاعي(العصابي): قد يكون الدين دفاعا ضد الخوف أو القلق أو الشعور بالذنب أو تأنيب الضمير أو دفاعا ضد القهر والإحباط، وفي هذه الحالة يلجأ الفرد الى التدين ليخفف من هذه المشاعر ويتخلص منها، وكلما زادت هذه المشاعر قوة كلما كان اتجاهه للدين أقوى، ولا باس في ذلك ألا أن هذا التدين تنقصه الجوانب الروحية وجوانب المعاملات والنواحي الأخلاقية في الدين. ويحدث هذا النوع أيضا في بعض الأشخاص الذين يشعرون بالعجز في مواجهة متطلبات احتماءا به في مواجه الصعوبات التي عجزوا عن مواجهتها وإيثارا للراحة في سبيل بعض المفاهيم شبه الدينية، فنجد الشخص من هؤلاء قد أهمل دراسته أو عمله أو مسئولياته وتفرغ لممارسة بعض الشعائر الدينية التي لا تتطلب جهدا أو مشقة وهدفه(غير المعلن) من ذلك هو تغطية قصوره وعجزه والهرب من المواجهة الحقيقية مع الواقع.

7. التدين المرضي(الذهاني): نواجه هذا النوع أثناء عملنا في العيادات والمستشفيات النفسية في بعض المرضى مع بدايات الذهان (المرض العقلي) حيث يلجأ المريض الى التدين في محاولة منه لتخفيف حدة التدهور والتناثر المرضي ولكن الوقت يكون قد الوقت قد فات فتظهر أعراض المرض العقلي مصطبغة ببعض المفاهيم شبه الدينية الخاطئة، فيعتقد المريض ويعلن أنه ولي من أولياء الله أو أنه نبي بعث لهداية الناس، أو أنه المهدي المنتظر ويتصرف على هذا الأساس وعلى الرغم من فشل هذه المحاولة المرضية ألا أنها دليل على دور الدين في المحافظة على الشخصية في مواجهة التدهور والتناثر وبمعني آخر نقول: أن التدين دفاع نفسي صحي ولكن بشرط أن يكون في الوقت المناسب وبطريقة منهجية مناسبة.

8. التطرف: وهو يعني الغلو في جانب أكثر من جوانب الدين بما يخرج الشخص عن الحدود المقبولة التي يقرها الشرع ويجمع عليها علماء الدين

9. التدين الأصيل:وهو نوع من التكامل والشمول للفكرة الدينية ما بين العلم والعمل والعاطفة والعقل والفهم الدقيق مع الإيمان العميق.وهو مبتغى كل مبتغي.ونرجو أن يكتب كل واحد منا عن تصوره الشخصي لشخصية المثالية في الإسلام.

تم تعديل بواسطة مالك العبيدي

للعبد ستر بينه وبين الله ،وستر بينه وبين الناس، فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله ،هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس.

رابط هذا التعليق
شارك

ممتاز الموضوع أستاذ مالك وأتمني لو فيه رابط للموضوع كامل أو اسم الكتاب المحتوي عليه لو امكن وجزاك الله خير

أنا لا أكتب الأشـــعار فالأشعـــــــــار تكتبني

أريد الصمت كي أحيا ولكن الذي ألقاه ُينطقني

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا لكم الاخوة maxpayne_007و لخبطه والحقيقة الكتابات في الموضوع كثيرة جدا،لكنني للأسف لا أستطيع استخدام الروابط لكن أي بحث على الإنترنت سيدلك على مضمونك وسأكتب عن مقومات التدين الذي نريد في تأصيل علمي وشرعي قريبا مع عرض تفصيلي للمقومات النفسية والسلوكية.

للعبد ستر بينه وبين الله ،وستر بينه وبين الناس، فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله ،هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس.

رابط هذا التعليق
شارك

الآن سأبدأ بتقنين قواعد للملتزم الذي نريد، ومعالم لصحة الالتزام فلا نريد الالتزام الذي لا حقيقة له،فالآن لنبدأ بالمقصود:

المعلم الأول:حسن التلقي:

فلا بد من التلقي الصحيح،وهذا التلقي هو التلقي بمنهجية صحيحة،وهذا يكون كما قال بعض الأئمة :(إن هذا العلم دين فانظروا عن من تأخذون دينكم)،بالتلقي عن العلماء الأثبات من أهل السنة وقد مكث الإمام ابن القيم شهرين يبحث عن شيخ حتى تعرف على شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمهما الله-وهذا لا يعني التباهي بالشيوخ أو عدم الأخذ إلا عن من اشتهر فكل موصل للعلم لا بد منه لكنه تحذير من الجلوس إلا أهل البدع وخاصة في أوائل الطلب.

والتلقي يكون بالدراسة على الشيخ الواعي المدرك البصير أولا،ويكون بإحسانك لسؤال وتأدبك معه وخفض جناحك له،ولا تذكر قول غيره أمامه ولا تتقدم عليه في أكل أو شرب أو جلوس وتلتزم بكل آداب طالب العلم وانظر كتاب(حلية طالب العلم /لشيخ بكر أبو زيد).

ولتعلم أنك في هذه المرحلة لا تشتغل في الخلاف ولا تكثر النقاش واجعل لك أوراقا تلخص فيها القواعد وتكتب عليها النوادر والفوائد،وعليك أن تعلم أن العلم ينادي بالعمل فإن لم يجبه ارتحل،فليكن الخطاب في القرآن في كل مرة موجها إليك لا لغيرك وتستشعر أنك العبد الذليل الحقير يخاطبك العلي الجليل فأي رفعة هذه؟وكذا كل مسائل العلم عليك أن تكون أول مجيب لها.

وعليه أن يتمسك بالحق أين ما وجده فالنبي-صلى الله عليه وسلم-قال عن إبليس:(صدقك وهو كذوب)فإبليس وهو عدو البشرية جمعاء يقبل منه-صلى الله عليه وسلم- الحق الذي عنده،فالحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها(ملاحظة:هذا ليس بحديث صحيح كما اشتهر فأوردناه على أساس صحة معناه).

ماذا أقرا؟سؤال يكرره كثير من الناس وفكرت أن أضع له في أهم كل علم ما ينفعه في مقدمة الطلب ،وكتاب حلية طالب العلم رتب كل هذه العلوم وفي كل مراحل الطلب بما أغنى عن كثير كلام هنا لذا سنكتفي بذكر بعض ما هو مناسب:

في العقيدة:عقيدة المؤمن للجزائري.

في التفسير:تيسير الكريم الرحمن لسعدي.

في الفقه:فقه السنة لسيد سابق.

في الحديث رواية:الأربعين النووية، وأحسن شرحها جامع العلوم والحكم لابن رجب.

في الحديث دراية:تيسير مصطلح الحديث لطحان.

في اللغة: شرح الآجرومية لابن عثيمين.

في التزكية:مختصر منهاج القاصدين لابن قدامة.

ويبدأ بكتاب يدله على آداب طالب العلم ومن أحسنها كتاب حلية طالب العلم،وأهم هذه العلوم في العناية بها هو علم العقيدة.وأهم أمر ألا تقبل قولا إلا وعليه دليله فنحن رجال لا نعلم أن الناس ليسوا حجة على الدين بل الدين حجة عليهم.

للعبد ستر بينه وبين الله ،وستر بينه وبين الناس، فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله ،هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس.

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

رابط سلسلة حلية طالب العلم للشيخ بكر أبو زيد بشرح الشيخ بن عثيمين .

http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a...es&series_id=74

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

اخواني السلام عليكم...

الموضوع جميل و فيه كلام كتير...المشكلة ان أغلب الناس دلوقتي بقت بتستخدم الدين كشكل أو مظهر بينما هو منهم براء..

الدين للأسف دلوقتي بقى عند أغلب الناس شعائر وخلاص على كده...

ياما ناس بدقون و نقاب و جلاليب قصيرة و ما بيفوتوش فرض و بيكدبوا و بيسرقوا و بيحللوا لأنفسهم الحرام و مقتنعين ان مجرد الصلاة و الصوم و حتى الحج و العمرة بفلوس الرشاوي يغفرلهم ما اقترفوه...

و ناس تانية برضه بتعمل البدع و ليهم عين يوجهوا غيرهم و يحكموا على حياتهم...

فهل الدين بالمظهر؟؟؟و هل ربنا سبحانه و تعالى أعطى السلطة لأي شخص أن يحكم على الآخرين؟؟؟

أنا شخصيا مقتنع أن المتدين بحق هو من يعامل الله و يضعه أمامه في جميع تعاملاته...مع علمه بأنه أيضا بشر و خطاء و ان دي طبيعة ربنا سبحانه و تعالى وضعها في البشر ولا حل لها...

المتدين الحق هو من يلتزم بشعائر دينه على قدر ما ربنا يقدره و يطلب منه المغفرة على ما لم يستطع...

هو من لا يتدخل في حياة الناس الآخرين و يعطي النصيحة عندما تطلب منه...من لا يحكم على غيره وهو مقتنع بأنه أفضل من غيره أو أنه على حق و غيره على باطل...

هو من يعامل الناس كما يعاملوه بل أفضل مما يعاملوه....

هو من لا يحاول التأثير على الآخرين بتدينه و يتفاخر عليهم أو ينظر لهم نظره دونيه على أساس دينهم أو اعتقادهم...

هو ده المتدين في نظري

أما بالنسبة للأخ وايل و الأخ مالك...

هل هذه الكتب و المراجع التي اشرتم اليها هي الصحاح التي لا خطأ فيها أم من الممكن أن أكون متدينا ان لم أوافق على ما فيها أو أقتنع بفكر كاتبيها؟؟؟

الأخ وائل يقول"الآن سأبدأ بتقنين قواعد للملتزم الذي نريد، ومعالم لصحة الالتزام فلا نريد الالتزام الذي لا حقيقة له"

معلش يا صديقي بس من أنت لتقنن و من انتم الذين تحددون الملتزم من غير الملتزم؟؟؟

ممكن تقول أن هذا الكلام من وجهة نظرك أو نظر جماعتك ولكن مش من حقك تفرض وجهة نظرك على الناس و تطلقها كأنها الحقيقة الوحيدة غير القابلة للنقاش...

تقول"تحذير من الجلوس إلا أهل البدع وخاصة في أوائل الطلب"

و عن آدىب أخذ العلم عن الشيوخ"(ولا تذكر قول غيره أمامه)(لا تشتغل في الخلاف ولا تكثر النقاش) "

و كيف سنعلم أهل البدع و الهرطقة من أهل الثقة و العلم ان لم نناقشهم في قولهم و نتباحث معهم في نقاط الخلاف بينهم و بين غيرهم؟؟؟هل الصحيح في العلم هو الصم و النسخ بدون التفكير و المناقشة حتى في الخلافات العقائدية و الفكرية؟؟؟هل كل ما يقوله شيخك أو أي شخص على وجه البسيطه صحيح لا يحتمل الخطا؟؟؟

الم يعترف عمر بن الخطاب و هو من هو أنه أخطأ و أصابت امرأة؟؟؟الرسول عليه الصلاة و السلام أخطأ أكثر من مرة و نزل القرآن في خطئه ليعلم الكل أن حتى الرسول عليه الصلاة و السلام عصمته غير كاملة و انه بشر يوحى اليه و لكنه لا يزال بشر...

نقطة أخيرة وهى انك تطلب من طالب العلم أن "وتستشعر أنك العبد الذليل الحقير "

لا أظن أبدا أن الله سبحانه و تعالى يريد منى أن نشعر بالذلة و الحقارة!!!!

أن تتذلل لله سبحانه و تعالى و تحس بفقرك و حاجتك اليه و تركع و تسجد له وحده ففى هذا قمة الرفعة و الكرامة البشرية...و ليس فيه أي ذلة أو حقارة...فرق كبير جدا بين التذلل أمام الله تعالى مع الشعور بالكرامة و احترام الذات و بين الشعور بالذل و الحقارة على حد قولك...

حتى لغويا المتذلل هو من يفتعل الذل و هو ليس بذليل...الله سبحانه و تعالى قال "ولقد كرمنا بني آدم" و اكيد لن يرضيه أن نشعر بالذل و الحقارة بأي شكل بعد أن كرمنا بنفسه...

و السلالالالالالالالالالالالالام

من لم يذق حلاوة الخطيئة لن يستمتع بالتوبة...

و من لم يكتوي بنيران الشك لن يهنأ بحلاوة الايمان

رابط هذا التعليق
شارك

أنا أتفق تماما مع الأخ مفروس ..

من هم الذين يحددون أن هذا مبتدع و ذاك ضال .. و من أعطاهم هذا الحق من الأساس ؟

كل حر فيما يذهب اليه .. من أراد أن يؤمن فليؤمن و من أراد أن يكفر فليكفر ..لكن مبدأ الوصاية الدينية هذا مرفوض !!

الغريب أن الكتب التي وضعها أخونا مالك هي الكتب التي يتبناها اخواننا الوهابيون (السلفيون علشان محدش يزعل) و تعتبر هي حجر الزاوية في مذهبهم و فكرهم .. لماذا ؟

يا اخي أنا أريد أن أكون متدينا أشعريا و أتعلم أو أطلب العلم على يد أشاعرة الأزهر أو غيرهم ( الضالين عن السلفيين) .. أو لا يصح التدين الأشعري أم أنه يجب أن يكون سلفيا ؟

أو لا يصح التدين الغير ممنهج .. أنت تتدين لوجه الله تعالى بدون مذاهب و توجهات و بدون أن تقولب الانسان ليصبح نسخة من جاره .. و المرفوض شرعا يرفضه العقل .. فلا عاقل سيذهب لمولد البدوي أو غيره لأنها ببساطة خرافات و دجل .. و لا عاقل سيذهب ليشرب الخمر معتقدا بحلها ..و لا تقل لي أنه يجب أن يكون على بصيرة من أمره أو ماذا اذا لم يكن عاقلا .. اذا لم يكن عاقلا فهو خطر على أي نوع من التدين .. فكما يقول انيس منصور لا يوجد أخطر من جاهل في يده كتاب مقدس !

لماذا يجب أن يكون (الملتزم) عبارة عن صورة طبق الأصل من (الملتزم) زميله ؟؟

و حقيقة ألفاظ ملتزم و أخ هي ألفاظ تشق الصف و ترسخ مفهوم التعالي الذي نراه كثيرا من جانب اخواننا السلفيين .. يعني يكون هذا أخ ملتزم .. و ذاك رجل عادي أو من العوام ( و هذا الكلام من كلام أحد كبار دعاة السلفيين الذين انتشروا مؤخرا و انتقد هذه الظاهرة في صفوف السلفيين و هو الشيخ مسعد أنور ) !!

من جعل هذا أخا و من جعل ذاك عاميا ؟؟

نحن بحاجة الى تدين فردي حقيقي عاقل واعي يدرك أهمية الدين في المجتمع و على الفرد .. و ليس تدينا جماعيا تقليديا مظهريا لأن الله لا يحاسب الناس جماعات .. و لكنه يحاسبهم أفرادا و بالتالي فإن التدين يجب ان يكون فرديا و ليس مباراة كرة قدم كما يحدث كثيرا هذه الأيام !!

تعليقا على موضوع أن يحتقر طالب العلم نفسه و يتذلل .. و الأستاذ مفروس قال ما كفى و لكن لي تعليق صغير كنت قد أشرت اليه من قبل..

عقلية هذا الطالب الذي هو على أتم استعداد أن يتقبل اهانة من هذاالشيخ ( فهو متذلل محتقر لنفسه من البداية) و أن يتحمل و يتحمل هي سبب الكثير من الأزمات التي عانينا منها و لها علاقة بالتدين .. من تطرف و تشدد و جمود و غيرهم .. عقلية طالب العالم الذي سيظل يتحمل هذا التصغير لنفسه و لذاته ( مع انه ربما يكون حاصل على الدكتوراه و يعلم في مجاله أضعاف ما قد يتصوره شيخنا المعمم) هذه العقلية ترى أنها ستظل على هذا الحال حتى يأتي يوم تكون أنت فيه الشيخ و سيجلس الطلبة عند قدميك يقبلون يدك لكي تشرح لهم حديثا أو تعطيهم فتوى سريعة و هو يعتقد أن هذا هو طريق الألف ميل لما يرى من مكانة ضخمة للشيخ بين (الملتزميين ) ..عقلية تجعلني أحس بأننا في مدرسة تعليم كونج فو في أقاصي الصين حيث لا يمكنك ان تخاطب المعلم من الأساس .!!

لا عجب اذا أن نرى طفلا لم يتجاوز السادسة من عمره يقلد الشيخ محمد حسان و الناس منبهرة به .. و والده يتمنى له ان يكون شيخا يهدي الناس الى الحق .. جميل جدا .. و هل يصح أن تملأ رأس الولد بخطب و دروس من شرائط الكاسيت ؟؟

و هل يصح أيها الوالد الفاضل أن تجعل من ابنك (الطفل المعجزة ) في تقليد الشيخ الفلاني .. ما هو الفارق بينه و بين من يقلد سمير غانم اذا ؟

كلاهما نشأ في أسرة تريد أن تتنبى الطفل المعجزة الذي ربما يكون أملا لها في مكانة أفضل (دينية أو دنيوية) !!!

من يتحمل ذنب هذا الطفل الذي بدلا من أن يحفظ القرآن كاملا في هذاالسن .. ظل يحفظ خطب الشيخ حسان !!

و بدلا من أن يتعلم كيف يفهم و يفكر كما يفعل الناس في الدنيا كلها .. تعلم كيف يحفظ و حدثت حالة مبكرة من غسيل المخ للطفل .. فالولد يردد ما لا يفهم و هذا ما حدث عندما سأله المذيع في برنامج البيت بيتك .. و هو و إن حفظ القرآن و رتله بلا فهم .. فإن حفظ القرآن أمر تعبدي في حد ذاته .. بينما حفظ خطب الشيخ فلان لا تمت للدين بصلة !!

الشيخ أيضا يحاول دائما أن يرسخ هذه الفكرة عند الطلبة أحيانا .. لماذا ؟؟ لأنه يعتبر أنه بمجرد أن يعامله طلبته بالأسلوب الطبيعي بين المعلم و تلميذه فهذا يحط من قدره أو يقلل من شأنه في الوسط المتدين .. أحدهم قال لي ذات مرة .. أن الشيخ الفلاني دمه خفيف جدا في حياته بس هو بيكون صارم في الدرس .. و تعجبت جدا في نفسي و كأن الشيخ المفروض به أن يكون شخصا كئيبا لو ماذا يجب أن يكون صارما في الدرس !!!

بل إن أولى الناس بأن يكونوا أظرف الناس هم المشايخ و ليس الأطباء حتى !!

الغريب أن معظم من نتكلم عنهم ليسوا أئمة الفقه أو الحديث أو مشايخ الاسلام .. بل كثير منهم يدخل في طائفة القصاصين (الدعاة ) لا أكثر و لا أقل .. فلماذا هذه الهالة الضخمة ؟

و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

طيب واحدة واحدة كده عشان نعرض وجهات النظر بمنطقية , و بدون تحيز .

أولا ردى على مفروس :

أغلب الناس دلوقتي بقت بتستخدم الدين كشكل أو مظهر بينما هو منهم براء..

عندك حق فى هذا و لكن بلاش تقول الأغلبية , ام انك عندك احصائية بذلك ؟

فهل الدين بالمظهر؟؟؟

لا الدين ليس بالمظهر , المخفر اهم , ولكن ايضا المظهر له دوره , و دون الدخول فى تفاصيل , فهو يعكس سمت المسلم , و تمييزه بين غيره .

أنا شخصيا مقتنع أن المتدين بحق هو من يعامل الله و يضعه أمامه في جميع تعاملاته...مع علمه بأنه أيضا بشر و خطاء و ان دي طبيعة ربنا سبحانه و تعالى وضعها في البشر ولا حل لها...

المتدين الحق هو من يلتزم بشعائر دينه على قدر ما ربنا يقدره و يطلب منه المغفرة على ما لم يستطع...

هو من لا يتدخل في حياة الناس الآخرين و يعطي النصيحة عندما تطلب منه...من لا يحكم على غيره وهو مقتنع بأنه أفضل من غيره أو أنه على حق و غيره على باطل...

هو من يعامل الناس كما يعاملوه بل أفضل مما يعاملوه....

هو من لا يحاول التأثير على الآخرين بتدينه و يتفاخر عليهم أو ينظر لهم نظره دونيه على أساس دينهم أو اعتقادهم...

هو ده المتدين في نظري

و فى نظرى أيضا ... كلام جميل

هل هذه الكتب و المراجع التي اشرتم اليها هي الصحاح التي لا خطأ فيها أم من الممكن أن أكون متدينا ان لم أوافق على ما فيها أو أقتنع بفكر كاتبيها؟؟؟

يا أخى لا أحد يرغمك فيما تقرأ , أقرأ ما شئت , بس ياليت ان توافق القرآن و السنة , فأهلا بها .

الأخ وائل يقول"الآن سأبدأ بتقنين قواعد للملتزم الذي نريد، ومعالم لصحة الالتزام فلا نريد الالتزام الذي لا حقيقة له"

أنا لم أقل ذلك , و ارجع الى المشاركة لتعرف من القائل .

و كيف سنعلم أهل البدع و الهرطقة من أهل الثقة و العلم ان لم نناقشهم في قولهم و نتباحث معهم في نقاط الخلاف بينهم و بين غيرهم؟؟؟هل الصحيح في العلم هو الصم و النسخ بدون التفكير و المناقشة حتى في الخلافات العقائدية و الفكرية؟؟؟هل كل ما يقوله شيخك أو أي شخص على وجه البسيطه صحيح لا يحتمل الخطا؟؟؟

نعلم أهل البدع و الهرطقة من أهل الثقة و العلم , من العلماء المتخصصين المشهود لهم بذلك , و هم كثيرين و معروفين للقاصى و الدانى , و بدون ذكر أسماء لكثرتهم و الحمد لله , و الصحيح فى العلم هو ما وافق الكتاب و السنة , و ما دون ذلك ففى سلة المهملات , و لكن من ناحية اخرى انا لم اقل ان كل ما يقوله شيخى صحيحا , نعم يحتمل الصواب و الخطأ , شأنه شأن اى إنسان , عادى يعنى .

حتى الرسول عليه الصلاة و السلام عصمته غير كاملة و انه بشر يوحى اليه و لكنه لا يزال بشر...

لأ هنا أقول لك لأ , النبى عليه الصلاة و السلام بشرا صحيح و لكن عصمته كاملة , بل قل نسى , او تعرض لمسألة لم ينزل بها الوحى فسكت عنها , لكن موضوع الخطأ هذا غير وارد .

نقطة أخيرة وهى انك تطلب من طالب العلم أن "وتستشعر أنك العبد الذليل الحقير "

لا أظن أبدا أن الله سبحانه و تعالى يريد منى أن نشعر بالذلة و الحقارة!!!!

أن تتذلل لله سبحانه و تعالى و تحس بفقرك و حاجتك اليه و تركع و تسجد له وحده ففى هذا قمة الرفعة و الكرامة البشرية...و ليس فيه أي ذلة أو حقارة...فرق كبير جدا بين التذلل أمام الله تعالى مع الشعور بالكرامة و احترام الذات و بين الشعور بالذل و الحقارة على حد قولك...

و ما بها ان اشعر بحقارة قدرى امام الله تعالى , شىء عادى , و كما قال الله ( كرمنا بنى آدم ) , قال تعالى أيضا ( إن الإنسان لكفور ) .

ردى على براود :

و حقيقة ألفاظ ملتزم و أخ هي ألفاظ تشق الصف و ترسخ مفهوم التعالي الذي نراه كثيرا من جانب اخواننا السلفيين .. يعني يكون هذا أخ ملتزم .. و ذاك رجل عادي أو من العوام ( و هذا الكلام من كلام أحد كبار دعاة السلفيين الذين انتشروا مؤخرا و انتقد هذه الظاهرة في صفوف السلفيين و هو الشيخ مسعد أنور ) !!

من جعل هذا أخا و من جعل ذاك عاميا ؟؟

نحن بحاجة الى تدين فردي حقيقي عاقل واعي يدرك أهمية الدين في المجتمع و على الفرد .. و ليس تدينا جماعيا تقليديا مظهريا لأن الله لا يحاسب الناس جماعات .. و لكنه يحاسبهم أفرادا و بالتالي فإن التدين يجب ان يكون فرديا و ليس مباراة كرة قدم كما يحدث كثيرا هذه الأيام !!

لأ لفظ أخ لا يشق الصف جانبك الصواب هنا , اما عن لفظ ملتزم فما المشكلة فيها ايضا , ارجع لكلمة الإلتزام نفسها و اعرف معناها سواء فى الدين او غيره .

اما عن موضوع العوام هذا , فانا اعتبر نفسى من العوام , و كل واحد ليس بعالم فهو من العوام , لأنه ليس من النخبة التى تستطيع الإستنباط التى تكلم عنها الله فى القرأن و اكيد انت عارف الآية , و انت سيد العارفين .

عقلية هذا الطالب الذي هو على أتم استعداد أن يتقبل اهانة من هذاالشيخ ( فهو متذلل محتقر لنفسه من البداية) و أن يتحمل و يتحمل هي سبب الكثير من الأزمات التي عانينا منها و لها علاقة بالتدين .. من تطرف و تشدد و جمود و غيرهم .. عقلية طالب العالم الذي سيظل يتحمل هذا التصغير لنفسه و لذاته

يا عم براود براحة شوية بس , مش كل ما تتكلم تقول عقلية عقلية عقلية , لما حسستنى ان انت تتكلم مع ناس خارجة من العباسية ,

يا سيدى انا اتذلل لله وحده , و عن المشايخ فانا لم اتعرض لإهانة من احدهم و ان حدث فهو ليس بعالم ربانى , يجيد فن التربية , و اتركه بسيطة يعنى , و ممكن تقول انه ليس بشيخ اصلا ( إن كنت فظا غليظ القلب .... الآية ) , و لكن ذلك لا يمنع من احتراهم و اجلالهم لله و فى الله ... ( أقصد العلماء حقا )

بل إن أولى الناس بأن يكونوا أظرف الناس هم المشايخ و ليس الأطباء حتى !!

و نعم الكلام

الغريب أن معظم من نتكلم عنهم ليسوا أئمة الفقه أو الحديث أو مشايخ الاسلام .. بل كثير منهم يدخل في طائفة القصاصين (الدعاة ) لا أكثر و لا أقل .. فلماذا هذه الهالة الضخمة ؟

مش صحيح بل أغلب الكلام منصب على العلماء

و للحديث بقية .........

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ العزيز وائل ..

لأ لفظ أخ لا يشق الصف جانبك الصواب هنا , اما عن لفظ ملتزم فما المشكلة فيها ايضا , ارجع لكلمة الإلتزام نفسها و اعرف معناها سواء فى الدين او غيره .

أنا عارف أنه لا يشق الصف .. لأنني واحد من هؤلاء الذين ينادون الجميع بكلمة أخ ... متدينا كان أم غير متدين .. مسلما كان أو غير مسلم ( و سيتحفظ البعض على هذا كما كنت في الماضي ) و ما أعنيه .. أن البعض يصنف الناس .. يعني اذا كان ملتحي و ملتزم بسمت أو بمظهر السنة ( كما يسمونه) فهو أخ من الاخوة .. طيب و اذا لم يكن كذلك .. الكثيرون يقولون .. راجل عادي !!

أخ وائل .. صدقني أنا آخر شخص يمكنه أن يألف قصصا عن السلفيين .. أنا عاشرتهم لمدة سنتين تقريبا و لا تزال تجمعني بكثير منهم علاقات اخوة و صداقة طيبة .. و أعرف تماما أن هذا يحدث لأنني كنت جزءا منه ..

كلمة التزام .. هي كلمة أيضا مستحدثة .. فبعضهم استخرجها استخراجا من حديث النبي صلى الله عليه و سلم .. أن النبي صلى الله عليه وسلم سأل حارثة وقال له: "كيف أصبحت يا حارثة؟، فقال أصبحت مؤمنا حقا يا رسول الله. ثم وصف للنبي صلى الله عليه وسلم الأسباب التي بها زاد إيمانه وأقره النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك وقال له في نهاية الحديث: "عرفت فالزم".

من أين جاء لفظ ملتزم بقى ..لا أدري بصراحة !!

نأتي لمفهوم الكلمة .. يأتي من يتحدث عن فلان و يقول أنه أخ ملتزم نحسبه على خير ولا نزكي على الله أحدا .. طيب اذا كان هذا الأخ يدخن و يستمع الى الموسيقى و غير ملتحي و لكنه يصلي و يصوم و يزكي .. الا يكون ملتزما أيضا ؟؟

طيب .. بلاش .. طالب علم أزهري متدين و لكنه لا يعتقد بما يعتقد السلفيون .. ألا يكون ملتزما هو الآخر ؟

هذا ما عنيته بشق الصف .. تصنيف الناس الى اخوة و غير اخوة ..

موضوع العقلية .. سنختلف في وجهة النظر .. بس هذا ما رأيته في الكثير منهم .. أن تنتقد الدنيا كلها خير عنده من أن تنتقد شيخه ..لماذا ؟؟

في مرة من المرات .. قلت عن شيخ .. هو ده اللي فالح فيه .. و أفاجأ بأن الجميع تجهم في وجهي و كأنني سببت النبي صلى الله عليه و سلم .. و قاطعني بعضهم .. لماذا ؟؟

أنا لا أقصد بكلمة عقلية انهم مجانين و حاشا لله ان أكون متهما اياهم بهذا .. و لكن هناك مشاكل .. و هذه المشاكل تنتقل بين أجيال السلفيين .. كلما ظهر جيل كان أكثر معاناة من الجيل السابق له .. لأنه تربى على مفاهيم مغلوطة و عقلية لا تناقش و لا تفكر و لا تفعل شيء سوى الانصياع للشيخ الفلاني .. العقلية هنا هي طريقة التفكير .. مش قصدي حاجة يعني .

مع احترامي لكل مشايخ السلفية على الساحة المصرية ... فكثير منهم لا يمكن ان يوصف بعالم بأي شكل من الأشكال .. ليس كل من حصل على اجازة و سند من هنا أو هناك بات عالما .. و انت سيد العارفين بسير و تراجم الرجال و كيف طلبوا العلم و كم ألفوا من .. ليس كل من ألف كتيبا دعويا أو كتيبا في السيرة أو حتى رسالة فقهية أو حقق كتابا لأحد المتقدمين أو خرج أحاديث كتاب آخر أصبح شيخا يا أخي الحبيب ..

تقبل تحياتي يا أخ وائل . ;)

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

صدقنى يا براود اذا انت قد قابلت سلبيات من بعض المنتمين للسلفية سواء كانوا دعاة او مستمعين , فانا مثلك , الكثير الكثير , لكن ذلك ليس بسبب العقيدة السلفية و لكن بسببهم هم , و بالتالى فذلك ليس سببا ان اهجر هذه العقيدة و كما قلت لك من قبل فهذه العقيدة و هذا المنهج قلبا حياتى رأسا على عقب و كفى انها تسمى سلفية اى عقيدة الصحابى الذين شربوا من نور النبوة مباشرة .

و تحياتى لك ايضا

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ براود مسلم...وحشتني والله...

يا صديقي انت عارف و انا عارف انه لا مجال لجدال أهل الوهابية أو السلفية علشان ماحدش يزعل...

في الآخر سيكون الرد ان الخطأ ليس في المبدأ و لكن الخطأ في التطبيق...مع انهم يطبقون مبدأهم حرفيا...

فمن منهم يستجرئ على مناقشة شيخه حتى أو التفكير فيما يقول؟؟؟

و من منهم يقبل أن يتساوى مع من ليس في جماعتهم...فهم في اعتقادهم أنهم هم و هم فقط أهل السنه و الجماعة و من يفكر أو ينكر أو لا يقبل اسلوبهم في الفكر يخرج عن الملة...بدليل قولتهم المشهورة من تمنطق تزندق...

أنا و انت و الكثير ممن رحم ربي فهم ذلك بعد تجاربنا في داخل هذه الجماعات و لن يفهم أحد ما نعنيه تماما الا ان مر بهذه التجربة...

أحب أوضح اني كشخص لا ارفض أن يكون هناك من يقتنع بهذا الفكر و مستعد أن احترم حريته في اقتناعه بهذا الفكر على أساس أن هذه حريته...لكن ما لا أقبله هو أن يتعامل هؤلاء الناس معى على اني عاصى و خارج عن الملة أو حتى أني أقل منهم تدينا لمجرد أني لست منهم و لا ارضى لنفسي أسلوبهم...هي دي نقطة الخلاف التي لن تحل أبدا مع هؤلاء لأن عقيدتهم و مبدأهم قائم على أنهم و هم فقط الصح و الباقي غلط...

تقسيمهم الناس لملتزم و مؤمن على أساس اداء الشعائر بطريقتهم و فقط طريقتهم يعطيهم أولا الحق في الحكم على ايمان الشخص و تقاه بينما لا أحد أبدا له هذا الحق الا الله سبحانه و تعالى...

يا عم وائل أنا آسف كتبت اسمك بدل الأخ مالك...غلطة...

بس برضه الرسول عليه الصلاة و السلام أخطأ ما تقولش لأ و تكابر...

لما ربنا سبحانه و تعالى أنبه في سورة عبس لم يؤنبه لأنه نسي...و لما حرم العسل على نفسه ربنا أنبه لأنه حرم حلالا لا لأنه تعرض لمسألة لم ينزل بها الوحى...بالعكس لما نزل الوحى بأمر زواجه من زينب بنت جحش أنبه الله تعالى أنه احرج من أمر الله اليه بان يتزوجها...في هذه المواقف أنب الله تعالى رسوله الكريم على خطؤه و ليس على سهوه و نسيانه...و في ذلك اثبات أن العصمة الكاملة لله وحده...

و بعدين يا أخي اللي انت شايفه صح ممكن أكون أنا شايفه غلط...و كل شيخ و كل طريقة لها أسانيدها...

يعني شيوخك مثلا يقرون الملكية و الخلافة في الأسرة الواحدة زي في السعودية و ما شفناش أي شخص منهم يقف بكلمة حق في وجه آل سعود مهما فعلوا...مع أن أعظم الجهاد عند الله كلمة حق عند سلطان جائر...ولا ايه؟؟

و حتى الصحابة ماكانوش ملايكة علشان ناخد عنهم أي حاجة من غير تفكير....

متهيألي ان اللي عملوه أيام الفتنة الكبرى بيقول كده...

و عموما كل منا من حقه يفكر و يختار و الله سبحانه و تعالى هو الحكم في الآخر...

و السلالالالالالالالالالالالالالالام

من لم يذق حلاوة الخطيئة لن يستمتع بالتوبة...

و من لم يكتوي بنيران الشك لن يهنأ بحلاوة الايمان

رابط هذا التعليق
شارك

بدليل قولتهم المشهورة من تمنطق تزندق...

عفوا يا اخ مفروس هل تدري من قال هذه المقولة وهل تدري ما قال الامام الشافعي في اهل الكلام والمنطق

رابط هذا التعليق
شارك

لماذا تحولون كل نقاش إلى وهابية وسلفية وغير ذلك ؟؟؟؟أنا ضربت مثالا من وجهة نظري لكل كتاب هذا من ناحية من ناحية أخرى أنا أحاول أن أصيغ وأقعد بناء على قواعد مرتسمة عندي وفي فهمي وعند مشايخي،وهي مجرد إجتهاد في الوسيلة والطريقة ولكم أن تجتهدوا في ذلك طالما أن الأمر خاضع لضوابط كما تشاؤن،لكن ما يزعجني والله أن تقول هم يطبقون حرفيا وأنا أقول لك خذ الحق من أين ما كان،ثم أنا أريد من هذا صياغة فكرية مرتبطة بالدليل لذلك هذه الكتب ليست منزلة بل فيها النقد والأخذ والرد،لكن مع احترام وكل ود وأريد أن تأتيني بمسالة خطا أوردتها ومعها دليلها لا مجرد تنظير. فالمراد في كل ما كتبته مضامين لا حرفيات.وأي كلمة أو شيء يخضعكم لكره السلفية أو فيه الرائحة السلفية أخبرني عنه لأنزعه،أما أسماء الكتب فليس لك بها علي حجة،لما؟لأنني لو أتيت بكتب أشاعرة لقال لي أحدهم لما لم تأتي بكتب أشعرية؟ ومرادي ليس عين الكتب وإنما التجرد العلمي في البحث مع التدرج في الطلب وأريد منك بدلا من هذا النقد العام أن تأتيني بمثال خاطيء يجعله لا يصلح للقراءة،واهل السنة ليست السلفية كمصطلح وإنما هي الذليل ومن أوجب على الناس غير الذليل فهو مبتدع،أرجو أن تكون رسالتي وصلت بوضوح.

للعبد ستر بينه وبين الله ،وستر بينه وبين الناس، فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله ،هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس.

رابط هذا التعليق
شارك

يعني شيوخك مثلا يقرون الملكية و الخلافة في الأسرة الواحدة زي في السعودية و ما شفناش أي شخص منهم يقف بكلمة حق في وجه آل سعود مهما فعلوا...مع أن أعظم الجهاد عند الله كلمة حق عند سلطان جائر...ولا ايه؟؟

و حتى الصحابة ماكانوش ملايكة علشان ناخد عنهم أي حاجة من غير تفكير....

مين قال كده انت امبين عليك ما بتبعش اخبار ما اسمعت ما قالهو احد امراء السعودية لكوندريزارايز في احد المؤتمرات التي بثته العربية مباشر اذكر تقريبا قبل شهريين

قال لها ((احنا فصلنا من الامامة في مساجد المملكة اكثر من 3000 امام ))

ليش عشان بدعوا دايما للسلطان الله يخليه

و علشان بقولوا انو الله ينصر جيوش التحالف على الامة العربية

ولا ايه يا اخ مفروس

رابط هذا التعليق
شارك

شكر يا خ مالك على هذا الرد اللطيف ولكن و الله يا اخ مالك انهم بسمعوا من شيخهم انوا السلفية (( تاخذ اطباع البدو في الجمود و العقل المتحجر ولا يعرفون شي غير قول شيخهم ))( قول الامام محمد الغزالي رحمه الله )) ولكن العكس تماما عندهم والله انا ما رايت صوفي ياخذ بالعقل و الله و انا في الجامعة سمعة احد الطلاب في كلية الشريعة يقول

ان احد مشايخ الصوفية في الكلية قال عندما سالوه عن سبب تاخره ان جبريل كان عنده في المكتب ؟؟؟ مع هذا ترى طلابه ياخذون عنه العلم و يقولون كما قال

و اسمع الى الصياد في كرمات الاولياء ماذا يقول

و الله كان في خاطري لو انا الصياد ما زال على قيد الحياة ان اساافر له واسئله عن

هؤلاء الاولياء هل اولياء لله ام للشيطان و الله ان ما يره كرامة اراه

وساخة

فاين اصحاب العقول

رابط هذا التعليق
شارك

و حقيقة ألفاظ ملتزم و أخ هي ألفاظ تشق الصف و ترسخ مفهوم التعالي
يعني يكون هذا أخ ملتزم .. و ذاك رجل عادي أو من العوام

أخشى أن تقلل مشاركتى من صف الجماعه والعمل المنظم فى خدمه الإسلام والذى هو هام بلا شك...ولكن أحببت أن أساند الأخ Proud Muslim فيما رمى إليه، وهو ألا يتسبب هذا فى خلق التفرقه بناء على مسميات خارج مسمى واحد هام ألا وهو "مسلم موحد بالله سبحانه وتعالى"...(بالرغم من حبى شخصيا لبعض هذه المسميات التى تتخذ منهجا قد أرى من خلاله تطبيق أفضل للإسلام يروق لى وقد يساعدنى فى غايتى لإرضاء الله سبحانه وتعالى)...

وذلك لأننى قد تألمت لمصادفتى لبعض من هذا التعالى (الخفى ،الغير مباشر،أغلب الأوقات)..فى سبيل المثال، بعض الأخوات قد يظهرن ضيقهن من فلان الذى طلب إحداهن للزواج لأنه ليس ملتح أو لأنه ليس "أخا"...سبحان الله، ومن أدرانا إنه ليس أخ فاضل ملم بدينه وإن كان مقصرا ببعض الأمور التى تخرج عن الفرائض والحدود...وربما هو أفضل فى

ميزان الله سبحانه وتعالى...

إن شاءالله النيه خير فى دعم بعض الأخوه -لإحتسابهم على خير - دون الآخرون....ولكن مداخلتى هذه دعوه وتذكره بأن نحترس ونتروى فى الحكم على قيمه الأشياء الحقيقيه....فالقيمه الحقيقيه تتعدى حدود الإسم ... وان كان الأسم مدلول..فما هو إلا مدلول "مبدأى"...

اللهم أرناالحق حقا وأرزقنا إتباعه والباطل باطلا وأرزقنا إجتنابه إن شاءالله

SHAME ON THE WORLD....SHAME ON US..

رابط هذا التعليق
شارك

ليس الغرض من مداخلتى هو مناقشة أحد المولعين (أو فلنقل : أحد المكلفين) بنقل مواضيع بعينها من كتب بعينها وطرحها فى المنتديات لأسباب مخطط لها سلفا .. فلقد كانت لى تجربة فى المنتدى (برغم حداثة العهد باشتراكى فيه) تجعلنى أربأ بنفسى أن أكون أداة للدعاية والترويج لبعض الأفكار و "العقائد" .. ولمن يحب الاطلاع مراجعة الرابط الآتى:

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=18300

أما السبب الحقيقى لمداخلتى فهو للإجابة على سؤال تكرر من بعض الأخوة عن كلمة ملتزم وكلمة إلتزام ... فلقد سمعت الكلمتين تترددان بكثرة فى أوائل الستينيات من القرن الماضى وكنت وقتها شابا فى بداية حياته الجامعية ... كانت الكلمتان مع بعض التعبيرات الأخرى مثل "وضوح الرؤية" و " الإنتماء" و "الثورة المضادة" .. وغيرها من ضمن الكليشيهات التى تتكرر فى خطاب سدنة الاشتراكية والشيوعية ومن على شاكلتهم ممن قادوا العمل الشبابى ممثلا فى منظمة الشباب الاشتراكى .. كنت أحضر بعض ندوات منظمة الشباب ولكننى لم أكن "منتميا" إليها رغم المحاولات المستميتة لضمى إليها ... وكنت أستمع لتلك التعبيرات فى اجتماعات اتحاد الطلبة بوصفى أحد أعضائه ....

وكانت قمة الدراما بالنسبة لى مع كلمة "ملتزم" فى يونية 1967 ... عندما علمت أن الحكومة بدأت فى توزيع السلاح على الشباب فى أقسام الشرطة .. وكنت أثناء الدراسة الثانوية والجامعية من شباب "الفتوة" ممن اشتركوا فى المعسكرات الصيفية وحصلت فيها على تدريب إضافى على عدة أنواع من السلاح ... المهم توجهت إلى قسم الشرطة وطلبت سلاحا .. وبعد أن تأكدوا من معرفتى شبه الكاملة بالأسلحة التى كانوا يوزعونها .. طلبوا منى كارنيه منظمة الشباب الاشتراكى ... وعندما قلت لهم إننى لست عضوا فى منظمة الشباب .. فوجئت برفض طلبى .. وعندما سألت عن سبب الرفض كانت المفاجأة أكبر عندما سمعت إجابة الموظف المسئول : "التعليمات أن نصرف السلاح لشباب المنظمة فقط" .. وعندما سألت وما الفرق؟؟ .. لاسيما أننا جميعا فى نفس المركب ونواجه نفس العدو .. فكانت الإجابة :"لأن شباب المنظمة شباب ملتزم"

أتمنى أن تكون المعلومة قد ألقت بعض الضوء على الخطاب الآتى لنا من الشرق (الباكستان .. أفغانستان .. مرورا بشبه الجزيرة)

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

ياولد يالعيب يابو محمد شوط كمان والنبي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

مفروس مشاركة بتاريخ Jan 22 2006, 03:18 AM

الأخ براود مسلم...وحشتني والله...

يا صديقي انت عارف و انا عارف انه لا مجال لجدال أهل الوهابية أو السلفية علشان ماحدش يزعل...

في الآخر سيكون الرد ان الخطأ ليس في المبدأ و لكن الخطأ في التطبيق...مع انهم يطبقون مبدأهم حرفيا...

فمن منهم يستجرئ على مناقشة شيخه حتى أو التفكير فيما يقول؟؟؟

و من منهم يقبل أن يتساوى مع من ليس في جماعتهم...فهم في اعتقادهم أنهم هم و هم فقط أهل السنه و الجماعة و من يفكر أو ينكر أو لا يقبل اسلوبهم في الفكر يخرج عن الملة...بدليل قولتهم المشهورة من تمنطق تزندق...

أنا و انت و الكثير ممن رحم ربي فهم ذلك بعد تجاربنا في داخل هذه الجماعات و لن يفهم أحد ما نعنيه تماما الا ان مر بهذه التجربة...

أعطنى دليلا أن الغلط فى مبادىء السلفية لا تطبيقها , و أشك انك خضت تجربة سلفية , اللهم اذا كنت مستمعا فقط و كنت لا تقرأ ما يخالفها مع الترجيح فى الأدلة , و لا تقل لى لا داعى للأدلة اذا كنت تريد مناقشة علمية لا مجرد جدل للجدل .

كلمنى عن المبادىء لا تقل لى حدث كذا من صديق , و قال كذا واحد سلفى , الا اذا كان عالما ثقة , و ثقة عندى , لأن ما دون ذلك لا ائخذ عنه قيد أنملة .

كلمنى عن مبادء السلفية ...

كلمنى عن مبادء السلفية ...

كلمنى عن مبادء السلفية ...

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      هذا الكتاب كان مرجعا رئيسيا لأجيال طويلة و كان يدرس في المدارس النسوية في مصر النسخ الورقية من هذا الكتاب غبر متوفرة من عدة سنوات إشتريت نسخة من سوق الكتب القديمة في السيدة زينب بناء على طلب المرحومة بيجة  التي أهدتها لزوجة إبنها و فقدت أثرها بعد ذلك. و في مرحلة من حياة محاورات المصريين إنتوينا أن نضيغه إلى محاورات المصريين و لم يكتمل المشروع نتيجة توقف الشركة المتعاقدين معها عن العمل. الجديد و المهم أمس .... الكتاب موجود للقراءة و التحميل  فقط إبحث عن تحميل كتاب أصول الطهي ل نظير
×
×
  • أضف...