اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

من هو المتدين في نظري؟


مالك العبيدي

Recommended Posts

السلام عليكم

أبو محمد مشاركة بتاريخ أمس, 08:00 PM

ليس الغرض من مداخلتى هو مناقشة أحد المولعين (أو فلنقل : أحد المكلفين) بنقل مواضيع بعينها من كتب بعينها وطرحها فى المنتديات لأسباب مخطط لها سلفا .. فلقد كانت لى تجربة فى المنتدى (برغم حداثة العهد باشتراكى فيه) تجعلنى أربأ بنفسى أن أكون أداة للدعاية والترويج لبعض الأفكار و "العقائد" ..

مش فاهم معنى مكلفين دى معناها ايه !!! , و من ناحية اخرى انا لا ارى عيبا ان تكون انت او انا او غيرنا ادوات للدعاية او لترويج لبعض الأفكار , ما دام الدليل موجودا و ينصف هذه الأفكار .

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

أنا مضطر لأن أعود إلى سوؤالي مجددا لما يحول كل نقاش إلى سلفي وخلفي وغيرها من التقسيمات؟؟؟وإنني أقسم بالله لما كتبت كل ما كتبته لم يحضرني أي مسمة ولكن هل التسمية بأخ جريمة وأنا أخاطب الجميع به،أتريدون أن تصبحوا شركائي في الجرم؟؟؟أخونا بركات اثرت موضوعا حساسا بشكل غير علمي ولا يتعتمد على حكمة الطرح أيضا وأنت من أثرت امرا هاك الله عليه،وكل نقاش كما أشاهد ناشيء عن كلام لم أقله وأنا صاحب الموضوع،وأنا اردت ثلاث أمور لأركزعليها هي:التجرد والدرج والتلقي السليم،وهي أفكار عامة لا تتناول أي محورية فكرية بل يقرأها غير المسلم ويمضي دون أن تثار عنده ما اثير عندكم!!!فإنني أقول:

إلى ما الخلف بينكم إلى ما=وه>ي الضجة الكبر على ما

<script>doPoetry()

وبعد كل ه>ا أتريدون أن أكمل الكتابة في ه>ه المعالم ام لا والأمر عند رغبتكم جميعا وإن أردتم التوقف فأنا من أول المتوقفين.

للعبد ستر بينه وبين الله ،وستر بينه وبين الناس، فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله ،هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس.

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ وائل....

تقول "كلمنى عن المبادىء لا تقل لى حدث كذا من صديق , و قال كذا واحد سلفى , الا اذا كان عالما ثقة , وثقة عندى , لأن ما دون ذلك لا ائخذ عنه قيد أنملة ".

انت كده جبت من الآخر....انت مش مستعد حتى تسمع لغير شيوخك و علماءك...

يبقى الكلام و الجدال معك تضييع وقت...

شكرا

من لم يذق حلاوة الخطيئة لن يستمتع بالتوبة...

و من لم يكتوي بنيران الشك لن يهنأ بحلاوة الايمان

رابط هذا التعليق
شارك

الآن بعد أن غرقنا في الجدل حان لنا الرجوع إلى ما كنا فيه من وضع المعالم،واسمحوا لي بهذا التجاوز لكن من باب الإختصار لأن الخلاف لا يفسد للود قضية.

المعلم الثاني:الصبغة إلهية:

أي أن الملتزم حق الإلتزام عليه أن يصطبغ بالصبغة الإلهية بأن يتمثل اوامر الله سرا وعلانية ولا زال بكل هذا لا يحمل الصبغة الغلهية بل يكتسب هذه الصفة عند تحقق الإخلاص وقد قال ابن القيم في الإخلاص:(هو ما لا يعلمه ملك فيكتبه ولا صاحب لك فيحرقه ولا تعلمه أنت فتبطله)(عبارته من حفظي فلا أستحضرها جيدا لكن هذا مضمونها).

والغزالي عرف الإخلاص بأنه عدم ملاحظة نفسك او غيرك،بمعنى أنك عندما تريد أي عمل لا تتركه لأجل الناس أو تفعله لأجل الناس لتسلم من ملاحظة غيرك وأما ملاحظة نفسك بأن لا يصيبك العجب.

فانظر رحمك الله إذا بدأت بما قدمنا من تدرج وتجرد ووافقه عمل ثم إخلاص حتى تكون ربانيا ماذا سيكون حالك؟ وما مدى صدق العلاقة مع ربك وللحديث بقية.

للعبد ستر بينه وبين الله ،وستر بينه وبين الناس، فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله ،هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس.

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي مالك عبيدي

أقدم اعتذاري أن بدر من مشاركتي سوء فهم إلى معاني لا اقصدها ولكن يا أخ مالك لا تلقي ألومه علي على ذنب لم اقترفه { قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَن تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي } طه94,

فاني ما ذكرت السلفية و لا الصوفية إلا لاستشهاد بها على ما أورده بعض الأخوة في المنتدى من تحكيم العقل في النقل عن المشايخ من أي من الطرفين كانوا في الحكم على الطرف الأخر , أما ما أدين الله عليه فلا أجد أنا على المسلم أن ينتسب إلى أي من الجماعات كانت و أنما نكون الانتساب كما نسب الله تعالى إبراهيم { مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيّاً وَلاَ نَصْرَانِيّاً وَلَكِن كَانَ حَنِيفاً مُّسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ } يوسف67, فأتبارى من الشرك و أكون حنيفا مسلما هذا ما يريد مني ربي,

{ قَالَ رَبِّ احْكُم بِالْحَقِّ وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ } الأنبياء112.

المخلص المحب لكم

** بركات **

رابط هذا التعليق
شارك

إلى أخي مفروس

تقول "كلمنى عن المبادىء لا تقل لى حدث كذا من صديق , و قال كذا واحد سلفى , الا اذا كان عالما ثقة , وثقة عندى , لأن ما دون ذلك لا ائخذ عنه قيد أنملة ".

فين الخطأ هو حكلك انو لازم الذي توخذ منو يكون عالم سلفي اثري هو قال ثقة **يعني مش تقولي قالي صحبي ؟؟ **تعال نسأل الأخ وائل هل الشعراوي ثقة ولا لا ؟؟

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً } النساء59

(( (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي) وأصحاب (الأمر) أو الولاة (منكم) إذا أمروكم بطاعة الله ورسوله (فإن تنازعتم) اختلفتم (في شيء فردوه إلى الله) أي إلى كتابه (والرسول) مدة حياته وبعده إلى سنته أي اكشفوا عليه منهما (إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك) أي الرد إليهما (خير) لكم من التنازع والقول بالرأي (وأحسن تأويلا) مآلا)) تفسير الجلالين,

يا أخ وائل

معذرة على التدخل في الحوار ,و لكن (( حدثنا يعلى بن عبيد ثنا إسماعيل بن قيس عن جرير بن عبد الله قال بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على أقام الصلاة وإيتاء الزكاة والنصح لكل مسلم )) سنن الدرامي دع عنك الجدال و ابداء بفتح حوار بناء يضيف للامة الاسلامية عز ودعوة و لذوذ عن شرعة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم و اعلم انما نحن في منتدى يدخل فيه العالم و يدخل فيه من هو دون ذالك فلا تدخل النقاش في مسائل لا يعلمها كثير من عامة المسلمين فيسألوا فيها من ليس بثقة فيضلوا ويضالوا , و نذكركم بقول الله عز وجل ,

{ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.

أخوكم المحب

بركات

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      هذا الكتاب كان مرجعا رئيسيا لأجيال طويلة و كان يدرس في المدارس النسوية في مصر النسخ الورقية من هذا الكتاب غبر متوفرة من عدة سنوات إشتريت نسخة من سوق الكتب القديمة في السيدة زينب بناء على طلب المرحومة بيجة  التي أهدتها لزوجة إبنها و فقدت أثرها بعد ذلك. و في مرحلة من حياة محاورات المصريين إنتوينا أن نضيغه إلى محاورات المصريين و لم يكتمل المشروع نتيجة توقف الشركة المتعاقدين معها عن العمل. الجديد و المهم أمس .... الكتاب موجود للقراءة و التحميل  فقط إبحث عن تحميل كتاب أصول الطهي ل نظير
×
×
  • أضف...