اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

نجيب سرور شاعر عبقرى


basem04

Recommended Posts

منذ اكثر من خمسة عشرين عام تعرفت على اعمال هذا العبقرى من اعمال مسرحية وبعض دواوين الشعر

الى ان وقع فى يدى شريط كاسيت مسجل عليه ديوانه الشهير الممنوع" اميات" كنا نتداوله فىاواخر السبعينيات منذ هذا التاريخ فى داخلى سؤال لم اجد الاجابه عليه

ما الذى يجعل انسان يصل الى هذا الاسلوب فى التعبير وهو يملك ناصية الكلام

ومع الايام وفى السنوات الاخيرة ومع بداية الاستربتيز السياسى العالمى والمحلى اتذكر مقاطع من هذا الديوان الممنوع واجد انها شديد دقة الوصف للحالة المتردية التى نعيشها اجد دائما بيت شعر يعبر وكأنه شهاد عيان

رحم الله تعالى الشاعر الكبير

يابنى بحق التراب وبحق حق النيل

لو جعت زيى ولو شنقوك ما تلعن مصر

اكره واكره واكره بس حب النيل

وحب مصر اللى فيها مبدأ الدنيا

دى مصر يا شهدى فى الجغرافيا ما لها مثيل

وفى التاريخ عمرها ما كانت التانيه

تم تعديل بواسطة basem04
رابط هذا التعليق
شارك

باسم حمد الله علي سلامتك

واهلا بك معنا ولو تقدر تحول الشريط الي C Dوتبعت لنا نسخ منه نكون شاكرين

لاني من زمن اسمع انه موجود لكن فين....؟؟؟

عموما ..مأساه الاستاذ نجيب سرور ..هي جزء كبير من مأساه العقل حينما لا يستطيع ان يتحمل ما يحدث

وهناك في الوطن العربي امثال نجيب سرور كثير ..منهم شاعر لبناني ..للا سف لا اذكر اسمه ...وسأحاول ان اجده..انتحر بعد دخول اسرائيل الي بيروت في الثمانينات لم يتحمل فكره ولا قلبه ماحدث

وهناك اخوه ..وشعراء مصريين ..واساتذتي الكبار في المنتدي ياريت يكتبوا عنهم بعد67 لم يتحملوا ما حدث..وذهبوا الي العالم الخفي

اليك والي الجميع اهدي اليك موقع الاستاذ نجيب سرور:

http://www.wadada.net/surur/index.html

وان كان هناك مشكله في اللغه دوس كليك يمين..ومن القائمهENCODINGواختار العربيه...واقرأ ما تريد

..وان كان عندك مواقع اخري نحن في النتظارك

اسعدنا ولا تحرمنا بمشاركاتك معنا ...مرحبا بك

يامصر... يامصر...يامصر

ياااااااااااااااااااااااااااااامصر

رابط هذا التعليق
شارك

باسم حمد الله علي  سلامتك

واهلا بك  معنا ولو تقدر تحول الشريط الي C Dوتبعت لنا نسخ منه نكون شاكرين

لاني من زمن اسمع انه موجود لكن فين....؟؟؟

عموما ..مأساه الاستاذ نجيب سرور ..هي جزء كبير من مأساه العقل حينما لا يستطيع ان يتحمل  ما يحدث

وهناك في الوطن العربي امثال نجيب سرور كثير ..منهم شاعر لبناني ..للا سف لا اذكر اسمه ...وسأحاول ان اجده..انتحر بعد دخول اسرائيل الي بيروت في الثمانينات لم يتحمل فكره ولا قلبه ماحدث

وهناك اخوه ..وشعراء مصريين ..واساتذتي الكبار في المنتدي ياريت يكتبوا عنهم بعد67 لم يتحملوا ما حدث..وذهبوا الي العالم الخفي

اليك والي الجميع اهدي اليك موقع الاستاذ نجيب سرور:

http://www.wadada.net/surur/index.html

وان كان هناك مشكله في اللغه دوس كليك يمين..ومن القائمهENCODINGواختار العربيه...واقرأ ما تريد

..وان كان عندك مواقع اخري نحن في النتظارك

اسعدنا ولا تحرمنا بمشاركاتك معنا ...مرحبا بك

أخوي باسم وميدو

قد يكون الشاعر عبقري بقدرته وملكاته البيانية وقدرته على التصوير الشعري لمعاني وأحاسيس وحالات وترجمتها إلى بيان بديع يأخذ بالنفس ويؤثر فيها ويحركها في اتجاهاته التي يريد، لكن في الحقيقة، لا العبقرية في الشعر ولا الاحتراق بهم الوطن يبررا الإباحية اللفظية ولو كانت في نقد الفساد، وهذا الديوان الشهير الذي تكلمتم عنه في رأيي المتواضع - ولا بلاش أحسن تزعلوا.

الشعر رسالة سامية، ويجب أن تغلف بالخلق، وما حواه الديوان لا يمت للخلق بصلة حتى ولو كان ما يعيبه الديوان هو سوء الخلق (والفساد السياسي والإعلامي والاجتماعي وفساد الذمم وانقلاب المعايير) كل هذه السوءات هي أيضاً من سوء الخلق، لكن

لا يجب أبدأن أن أجد شخصاً في خناقة مع آخر ويسب له الدين، فأقوم وأنهاه عن سب الدين وأقول له ما تسبش الدين يا ........... (ثم أسب دينه أنا الآخر)

مش كده ولا إيه ؟

تحياتي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ باسم الاول المشاركه ممتازه وخصوصا أنها عن عبقري زي سرور وهو لا يقل عن حداد أو حتى جاهين في نظري ............

لكني أتفق مع الأخ حلاوه والسبب أن مريت بتجربه شخصيه مع شعر سرور سببت لى حرج شديد وهى كانت من كام سنه عندنا أعطاني أحد الأصدقاء ديوان سرور ( اميات ) بصوته وواضح اوي انه مسجله في مستشفي الأمراض العقليه وفيه ناس حواليه بتقوله الله ينور وبتضحك وحاجات من السكه دي ............ أنا أعجبت بالكلام لانه رغم بعده عن الأخلاق إلا إنه واقع لكن المخجل أني سمعته لأكثر من شخص وفي كل مره كنت بجد حرج شديد لان الألفاظ سافله وكانت الطامة الكبري أن حبيت أسمعه لأخوي الأكبر اللى بيحترمني جدا واللى ثار جدا لما سمع الكلام وشك أني اكون اللى بسمع الكلام دا لانه للأسف مش فهم الكلام بس سمع الألفاظ وحسي وكأني مره وحده أنحطيت وبقيت بسمع دا المهم هو جمييل بس غير لائق ابدا انك تعطيه لأحد

تم تعديل بواسطة لخبطه

أنا لا أكتب الأشـــعار فالأشعـــــــــار تكتبني

أريد الصمت كي أحيا ولكن الذي ألقاه ُينطقني

رابط هذا التعليق
شارك

لا شك أن نجيب سرور من أقدر الشعراء على تطويع اللغة وعلى استخدام أقبح الألفاظ ايضا

لم اغلق فمى ولو للحظات اثناء استماعى لأكثر القصائد إباحية فى تاريخ الأدب " وقلة الأدب "

ولكن التمس العذر لهذا الشاعر لما عاناه ورآه من تنكيل والوان التعذيب واهدار الكرامة والآدمية وهتك العرض

بالمتاسبة ... اللى كان قاعد وبيسمع وبيقول الله يبقى احمد فؤاد نجم

وكان نجيب سرور فى القعدة دى يفتخر بفظاظة لسانه وبيقول لنجم ...

عرفت انى أوقح منك " طبعا قال لفظ آخر"

بغض النظر عن الألفاظ فهو شاعر وطنى ومتمكن

أقوال مأثورة :

سنأخذ من كل رجل قبيلةةةةةةةةةةةةةةةة

الدفاتر بتاعتنا والتواريخ فى ايدينا , يبقى العدة خلصت وهانعقد يعنى هانعقد

وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم

رابط هذا التعليق
شارك

منذ اكثر من خمسة عشرين عام تعرفت على اعمال هذا العبقرى من اعمال مسرحية وبعض دواوين الشعر

الى ان وقع فى يدى شريط كاسيت مسجل عليه ديوانه الشهير الممنوع" اميات" كنا نتداوله فىاواخر السبعينيات منذ هذا التاريخ فى داخلى سؤال لم اجد الاجابه عليه

ما الذى يجعل انسان يصل الى هذا الاسلوب فى التعبير وهو يملك ناصية الكلام

ومع الايام وفى السنوات الاخيرة ومع بداية الاستربتيز السياسى العالمى والمحلى اتذكر مقاطع من هذا الديوان الممنوع واجد انها شديد دقة الوصف للحالة المتردية التى نعيشها اجد دائما بيت شعر يعبر وكأنه شهاد عيان

رحم الله تعالى الشاعر الكبير

يابنى بحق التراب وبحق حق النيل

لو جعت زيى ولو شنقوك ما تلعن مصر

اكره واكره واكره بس حب النيل

وحب مصر اللى فيها مبدأ الدنيا

دى مصر يا شهدى فى الجغرافيا ما لها مثيل

وفى التاريخ عمرها ما كانت التانيه

اخى باسم

ان روعة شعرة يفوقها معاناتة وتعذيب السلطة له ومحاولة قتله اكثر من مرة وادخالة مستشفى المجانين وتعذيبه بجلسات الكهرباء وفقده بصره وتسوله طعامه وموته مجهولا على احد الارصفة وهو الشاعر وحامل اعلى الشهادات وهى الدكتوراه ان مأساته مأساة اصحاب الفكر وعشاق الحرية الذين وجدهم فى مستشفى المجانين وكلهم من خلاصة العقول المصرية فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر

اخى باسم

اطمع فى الحصول على نسخة من الكاسيت الذى ذكرته وانا متحمل التكاليف ذلك لو امكنك هذا واكون ممنونا لك وشكرا مقدما

{الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ }آل عمران173MOHAMEDDESSOUKI

رابط هذا التعليق
شارك

اطمع فى الحصول على نسخة من الكاسيت الذى ذكرته وانا متحمل التكاليف ذلك لو امكنك هذا واكون ممنونا لك وشكرا مقدما

و أنا كمان و أنا كمان

رابط هذا التعليق
شارك

مع احترامي لكل من كتب في هذا الموضوع من الزملاء (والزميلات) لكم كلكم تقديري واحترامي ...

لقد اطلعت على ما أشرتم إليه، وغصبت على نفسي حتى أكمله لأتلمس العبقرية التي شكرتموها وكلتم لها المديح..

قد يكون الرجل لديه موهبة فعلاً في التعبير عما يريد من معاني الظلم والقهر والفساد بأسلوب لم يرق إليه غيره من -الشعراء- مجازاً فلن يستطيع أحد مهما حاول أن يواصل ويصبر على جمع كل هذه البذاءات في -قصيدة- مجازاً أيضاً، كهذه !!

لقد أنجبت مصر آلاف أو ملايين المناضلين على مر العصور الذي ناضلوا وجاهدوا وكافحوا، وعانوا الاضطهاد والعسف، وتجرعوا هوان ومرارة الفساد وتسلطه، لكن هل سمعنا عن من تخصص في النضال بأحط الألفاظ التي لا يرددها إلى أدنى القوم ،، هل هذا هو النضال والكفاح عبر أحط أوصاف وأسماء الجزء الأسفل من الجسد..

إن لم يكن الشعر أداةً للتعبير عن المعاني الجميلة ووسيلة للارتقاء بالنفس الإنسانية مهما كان بسيطاً أو كان أسلوبه ، فكيف يقبل أن يكون وسيلة من وسائل الحط والنزول بالأخلاق والدنو بها لهذه الدرجات.

وللحديث بقية ... لكن أن آسف أشد الأسف

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق
شارك

اطمع فى الحصول على نسخة من الكاسيت الذى ذكرته وانا متحمل التكاليف ذلك لو امكنك هذا واكون ممنونا لك وشكرا مقدما

و أنا كمان و أنا كمان

الاخ حلاوة

هل سمعت عن حديث قدسى يقول على لسان الله تعالى( لوخلقتموهم لرحمتموهم)

اخى ان الانسان طاقات لكل منا طاقة وقدرة على التحمل ، فاذا قرات تفاصيل معاناة الشاعر لعذرته ولوجد له مبررا للنقمة على زوجة خائنة وخالها الوزير الذى طحنة وعلى المسئولين الذين يعيشةن فى عفن وفساد واما مجاراتهم والتنازل عن كرامتك او تلقى ما لاقى

والسؤال الذى يجب ان تسأله لنفسك هل لوتعرض اى انسان عادى لنفس الظروف هل يكون رد فعله مخالف؟

لمن ينقد انسنا يضع نفسه فى ماكن من ينقده وفى نفس ظروفة ثم يخطؤه او يبرؤه

{الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ }آل عمران173MOHAMEDDESSOUKI

رابط هذا التعليق
شارك

هل سمعت عن حديث قدسى يقول على لسان الله تعالى( لوخلقتموهم لرحمتموهم)

اخى ان الانسان طاقات لكل منا طاقة وقدرة على التحمل ، فاذا قرات تفاصيل معاناة الشاعر لعذرته ولوجد له مبررا للنقمة على زوجة خائنة وخالها الوزير الذى طحنة وعلى المسئولين الذين يعيشةن فى عفن وفساد واما مجاراتهم والتنازل عن كرامتك او تلقى ما لاقى

والسؤال الذى يجب ان تسأله لنفسك هل لوتعرض اى انسان عادى لنفس الظروف هل يكون رد فعله مخالف؟

لمن ينقد انسنا يضع نفسه فى ماكن من ينقده وفى نفس ظروفة ثم يخطؤه او يبرؤه

وهل خلق الله الناس ليردوا الإساءة والظلم أياً كان بالسفالة !

هل تسمي كل هذا الكم من السفالة والوقاحة تعبيراً عن الظلم ...

لقد أدان الناس كلهم تيارات التكفير والعنف السياسي باسم الإسلام لأنهم كما يقال ردوا الفعل الواقع عليهم في الستينات والحقبة الناصرية برد عنيف، وهو معاداة المجتمع وتكفيره واستحلال دمه، وإلخ هذه الأسباب التي ليست هي موضوعنا، لكن هل سوغ لهم أحد ما فعلوه -وهم مخطئون طبعاً بنظري أنا أيضاً وأنا لا أدافع عنهم- بأنهم تعرضوا لكيت وكيت ؟؟؟

لم نسمع عمن رأى في فعلهم رد فعل إنساني للهمجية التي عوملوا بها ... هل ترى حضرتك من حقهم تكفير المجتمع إذاً أو قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق..

عفواً أنا لم أشأ أن أجعله موضوعاً دينياً، لكن أنت الذي استحضرت جزءاً من حديث قدسي -أنا لا أعلمه في الحقيقة لأن معلوماتي هي معلومات شخص عادي فلست عالماً شرعياً ، لكن هل يرضي الله بتلك السفالة الواردة في تلك (الأميات)

هل ترى حضرتك أن نعلمها لأبنائنا وبناتنا تحت أدب التعبير عن الاضطهاد ...

أسمع الشريط لأبنائك أو أخوتك لو لم تكن تزوجت بعد وقل لهم هذا تعبير مضطهد عن الظلم ... هذا كفاح رفيق ...

ألابد من الانحطاط حتى يكون هناك إبداع ؟؟

هل الكلام الذي تدافع عنه يرضي الله يا أستاذ (محمد) ؟؟؟

هل فهمت من كلامي أني أبرر ما تعرض له من ظلم ؟؟؟

لقد قرأت يا سيدي كل شيء عنه قبل أن أكتب ، وسؤالي لحضرتك .. هل ما تعرض له هو أشد ما تعترض له مناضل على الإطلاق ؟؟؟ لا يوجد ما يبرر أبداً الانحطاط باسم الظلم والاضطهاد ...

والله كلام بشع !!

أخيراً ... هل يمكنك أو يمكن أي أحد أن ينشر جزء صغير من هذه القصيدة التي اتجنى عليها هنا في محاورات المصريين ؟؟؟

هل تفعلها وهل تقبل الإدارة ذلك ؟؟ إن كانت الإجابة بلا ، فلماذا ؟؟؟ قل لي صراحةً أرجوك، وإلا أنشرها يا سيدي ولن أعيب عليك ..

تم تعديل بواسطة حلاوة العنتبلي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق
شارك

اطمع فى الحصول على نسخة من الكاسيت الذى ذكرته وانا متحمل التكاليف ذلك لو امكنك هذا واكون ممنونا لك وشكرا مقدما

و أنا كمان و أنا كمان

الاخ حلاوة

هل سمعت عن حديث قدسى يقول على لسان الله تعالى( لوخلقتموهم لرحمتموهم)

اخى ان الانسان طاقات لكل منا طاقة وقدرة على التحمل ، فاذا قرات تفاصيل معاناة الشاعر لعذرته ولوجد له مبررا للنقمة على زوجة خائنة وخالها الوزير الذى طحنة وعلى المسئولين الذين يعيشةن فى عفن وفساد واما مجاراتهم والتنازل عن كرامتك او تلقى ما لاقى

والسؤال الذى يجب ان تسأله لنفسك هل لوتعرض اى انسان عادى لنفس الظروف هل يكون رد فعله مخالف؟

لمن ينقد انسنا يضع نفسه فى ماكن من ينقده وفى نفس ظروفة ثم يخطؤه او يبرؤه

اخى حلاوة

لابد للشاعر الصادق ان يصف شعوره واحساسه فى الحالة التى يمر بها ولعلك عرفت مذهب الكاتب والشاعر الكبير العقاد فى الشعر الشعر الصادق هو ما يعبر عن الحالة الوجدانية للشاعر فتجعلك تصدقه

اما السفالة التى تشير اليها فهى ليست جديدة على الشعراء فاقراء ان شئت لابن الرومى وشعراء الهجاء انهم قالوا اكثر مما قال سرور وليس هذا دفاعا عن سرور ولكن عن النفس البشرية التى وصفها الله تعالى : {يُرِيدُ اللّهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُمْ وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفاً }النساء28 {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ }الروم54

وان اصدق وصف للشعراء جاء فى كتاب الله تعالى: {وَالشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ }الشعراء224 {أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ }الشعراء225 {وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ }الشعراء226

{الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ }آل عمران173MOHAMEDDESSOUKI

رابط هذا التعليق
شارك

يا أخي محمد

الآيات الكريمة التي ذكرتها حضرتك لم تبح لا لبن الرومي ولا لابن سرور ولا لابن أبيه حتى ان يذم أو يهجو بهذه الطريقة

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لسيدنا معاذ بن جبل عندما سأله "أو نحن مؤاخذون بما نقول يا رسول الله، فقال قال له ثكلتك أمك يا معاذ أو يكب الناس عل مناخرهم في النار يوم القيامة إلا حصائد ألسنتهم"

فكون السفالة من سمت شعراء الهجاء، لا يعطيني رخصة في التمعن والتغني بشعر الألفاظ الحميدة (بلاش السافلة يا سيدي)..

ثم يا سيدي لي استفسار ... حضرتك رددت علي مقتبساً أقوال بعض الزملاء يرجونك فيها إرسال نسخة لهم، وتسلم يا ذوق ، وكتر خيرك ... هل هذا رد على ما حاورتك به ؟؟ هذا ليس رداً يا أخ محمد -اعذرني يعني- ولا أعرف تحت أي نوع من التحاور أدرجه؟

ثم الاستدلال بالآيات الكريمة في غير موضعها، فكلها يذم ما يجنح ويخطئ من الشعر والشعراء، ولم تعط أي آية ذكرتها مشروعية للقاموس اللطيف الذي يسعى الأخوة الأكارم لاقتنائه مع احترامي لك ولهم .. هذا شأنكم يا أخي وأنا لا أتدخل فيه ولا أملي عليكم رأيي، لكن طالما طرحتم الموضوع للعلن، فسكوتي عليه يعتبر قبولاً بما ورد به، واعترافاً لسرور بالعبقرية

لتكن سيدي عبقرية لكن في نوع معين أستحي وصفه.

سامح الله سرور فهو في ذمة مولاه، ويغفر الله لنا جميعاً.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق
شارك

يا أخي محمد

الآيات الكريمة التي ذكرتها حضرتك لم تبح لا لبن الرومي ولا لابن سرور ولا لابن أبيه حتى ان يذم أو يهجو بهذه الطريقة

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لسيدنا معاذ بن جبل عندما سأله "أو نحن مؤاخذون بما نقول يا رسول الله، فقال قال له ثكلتك أمك يا معاذ أو يكب الناس عل مناخرهم في النار يوم القيامة إلا حصائد ألسنتهم"

فكون السفالة من سمت شعراء الهجاء، لا يعطيني رخصة في التمعن والتغني بشعر الألفاظ الحميدة (بلاش السافلة يا سيدي)..

ثم يا سيدي لي استفسار ... حضرتك رددت علي مقتبساً أقوال بعض الزملاء يرجونك فيها إرسال نسخة لهم، وتسلم يا ذوق ، وكتر خيرك ... هل هذا رد على ما حاورتك به ؟؟ هذا ليس رداً يا أخ محمد -اعذرني يعني- ولا أعرف تحت أي نوع من التحاور أدرجه؟

ثم الاستدلال بالآيات الكريمة في غير موضعها، فكلها يذم ما يجنح ويخطئ من الشعر والشعراء، ولم تعط أي آية ذكرتها مشروعية للقاموس اللطيف الذي يسعى الأخوة الأكارم لاقتنائه مع احترامي لك ولهم .. هذا شأنكم يا أخي وأنا لا أتدخل فيه ولا أملي عليكم رأيي، لكن طالما طرحتم الموضوع للعلن، فسكوتي عليه يعتبر قبولاً بما ورد به، واعترافاً لسرور بالعبقرية

لتكن سيدي عبقرية لكن في نوع معين أستحي وصفه.

سامح الله سرور فهو في ذمة مولاه، ويغفر الله لنا جميعاً.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لست انا المطلوب منى الكاست لكنى انا طالب الكاست، اخى ليست العفة تجعل الانسان جاهلا بما يدور حوله ولكن يجب ان يعرف الوجه السىء والوجه الجميل، الم تسمع المثل الذى يقول ان الظلم يولد الكفر، فانك لوقرات "اميات" بتجرد لاستنتجت مدى ما يعانية الانسان المصرى فى المعتقلات ولعرفت كيف نزعت الرحمة والانسانية من قلوب البشر فى وقت تفتح فيه فنادق لرعاية الحيوان اما الانسان الذى كرمه ربه وصنعه بيديه يفعل به وباهله هذا العذاب

اخى لايختلف انسان على عدم الرضا عن الالفاظ التى صاغ بها الشاعر هذا الشعر ولكن انظر للامر بموضوعية هل رايت انسان يفقد مستقبله؟ هل رايت انسان تلغى اهليتة وانسانيتةبادخالة مستشفى المجانين وهو يكامل قواه العقلية ؟هل رايت شعور انسان يكتشف خيانة زوجته وانيهيار السكينة والرحمة والمودة؟هل شاهدت انسان ذو مكانة يتلاعب بمستقبله زبانية الحكلم واذنابهم ويتحكمون فى مصدر رزقه ورزق من هو مسئول عنهم

اخى انك تتكلم بمثالية وليس بواقعية ،المطلوب شىء من الرحمة لانسان واسال الله الا يفتنا كما فتنه حتى لاتقول الناس بعد موتنا كانوا يقولون كذا وكانوا يفعلون كذا وهم لم يفتنوا بل هم على البر

نحمد الله يا اخى وناخذ من محنة هذا الانسان موعظة ولولا ما كتبه الشاعر ما عرفنا ان هناك ادمين منزوع منهم الادمية والانسانية والرحمة وعسى ان يغفر الله للشاعر نظير ما لاقاه

{الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ }آل عمران173MOHAMEDDESSOUKI

رابط هذا التعليق
شارك

هل يجب أن أقرأ كل هذه الألفاظ حتى أعلمها ؟؟ هل يجب أن أقرأها حتى أعرف الظلم الذي وصفته .. هو موجود يا سيدي وأكثر من ذلك، والواقعية بها أكثر بكثير..

سأتوقف الآن حتى لا يصبح الموضوع جدلاً لا فائدة منه .

والسلام عليكم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق
شارك

الحقيقه أنا سمعت عن نجيب سرور ولم أقرأ له قبل ذلك

ولأني باحب شعر العاميه .. كنت فاكر أن أشعاره حاجه كده زي نجم

لكن كلام المعلم / حلاوه خلاني دخلت على الموقع أشوف هوه الراجل ده هيكون كتب ايه يعني مزعله كده

مكنتش فاكر أن الكلام (ده مش شعر) ممكن يوصل للوقاحه دي

ده الراجل بيعيب في مصر كمان

بلد ال**** بلدنا الكل *** فيها

شوف الخريطه تلاقيها *******

ربك خلقها كدا راح تعمل ايه فيها

الفنون و من ضمنها الشعر وسيله للإرتقاء بذوق الناس .. مش وسيله لنشر البذاءه و قلة الأدب

أضم صوتي لصوت الأخ حلاوه

ده مش شعر

ده سفاله و قلة أدب

رابط هذا التعليق
شارك

التفرقه بين كتابات نجيب سرور قبل تعرضه للمأسي..وبعد ماحدث له

هو الذي يفرق ما اذا كان الشخص يستحق منا كل هذا او لا يستحق

نحن ننا قش مأساه انسان وما تعرض له...ومن هنا يكون الحكم علي اقواله وافعاله

ونناقش ما الذي يدفع انسان وصل الي مستوي علمي وثقافي لدرجه كبيره

ثم بعد ذلك يكتب بتلك الطريقه ويصل الي الجنون..الذي ندعو الله ان يرحمنا ويعفينامنه

علي الاخوه قرأه كتابات نجيب سرور من قبل ومن بعد المأسي ولا نقف عند موضوع واحد له فقط...ومن بعدها نحكم عليه

يامصر... يامصر...يامصر

ياااااااااااااااااااااااااااااامصر

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

بداية مشاركاتى فى هذا المجال تكاد تكون معدومة , و ذلك من الممكن ان يكون عيبا فى حيث ان ليس لى باعا فى الشعر , و لكنى احب سماع او قرائة الشعر الذى يحتوى على الجانب الدينى او الوطنى ....

و لكن لفت نظرى عنوان الموضوع فقلت ادخل و اشوف العبقرية بتاعت اللى ما يتسمى سرور .....

وجدت اختلاف فى الأراء قلت اسمع القصيدة.......

منتهى قلة الأدب و السفالة ..... اين العبقرية اذن ؟؟؟

يسب فى الزمن و هذا حرام , يسب فى مصر و وصفها بوصف يتبرأ منه ترابها .....

ثم يأتى الأستاذ mohameddessouki , و يقول

ان روعة شعرة يفوقها معاناتة وتعذيب السلطة له ومحاولة قتله اكثر من مرة وادخالة مستشفى المجانين وتعذيبه بجلسات الكهرباء وفقده بصره وتسوله طعامه وموته مجهولا على احد الارصفة وهو الشاعر وحامل اعلى الشهادات وهى الدكتوراه ان مأساته مأساة اصحاب الفكر وعشاق الحرية الذين وجدهم فى مستشفى المجانين وكلهم من خلاصة العقول المصرية فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر

هل تقيس قول الله تعالى على الصحابى الذى قضى نحبه و هذا السافل الفاحش سرور ,

قياسك غير صحيح بالمرة , و انظر الى طريقة موته على حد قولك على الرصيف كالكلاب و القطط و العياذ بالله , ربنا يرزقنا حسن الخاتمة .

و يبقى يخلى الدكتوراة بتعته تنفعة عندما يسأله الله تعالى عنها

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

و يبقى يخلى الدكتوراة بتعته تنفعة عندما يسأله الله تعالى عنها

أقصد القصيدة , و بعدين ايه اسمها الزفت ده , انا عرفت معناه لما سمعت القصيدة

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

أعتقد أننا جميعا وكنيون من الساس حتى الرأس ولاشك فى ذلك ، ولا أشك أيضا ان سرور كان وطنيا شأنه المصريين جميعا.

أما عفة اللسان فهى تماما كعفة المرء نفسه ، وإذا لم تستح فافعل ماشئت.

أما عن قصائد المدح فى شعر نجيب سرور ، فلى سؤال وارجو أن يجيب عليه كل شخص بصراحة.

يمكن لأى منا أن يدندن بصوت مسموع لمن حوله بأغنية أو بأبيات من قصيدة شعر ، أو بقراءة القرآن ، ولا يخشى ممن حولة اى لوم.

هل يجرؤ أحدكم ان يتغنى بكلمات هذه الاميات السافلة أمام نفسه أولا أو أمام امه او اخته او بنته؟ أو صديقه او زميله او زميلته فى العمل؟

هل يمكن لاحدكم ان يضع ذلك الشريط فى مسجل سيارته ليسمعه او يُسمعه لمن يركب معه؟

هل سيرحب احدكم بان يأتى ابنه أو إبنته بذلك الشريط ويُدخله المنزل؟

هل يقبل احدكم ان يدير جاره شريط مثل هذا فى مسجله ويصل صوته لمنزله دون ان يطلب له البوليس؟

التبرير الوحيد لمثل ذلك هو " ليس على المريض حرج " وبالتالى المخبول والمجنون وهكذا .

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

قرأت لنجيب سرور بعض اعماله من ضمنها الاميات التى هى اساس الجدل

ارى ان نجيب سرور قبل ما يتعرض لما تعرض له كان شيئا وبعدما تعرض لما تعرض له صار شيئا مختلف ... عندما قرات القصيده لم اتخيل مدى الظلم والقهر الذى تدفع انسان ان يكتب بمثل هذه الالفاظ وهذه القسوة بلا خجل وقلت لنفسى لابد انه عانى كثيرا جدا ولكنى سمعتها عند احد اصدقائى وسمعت صوته يقرأها فى وسط جمع من الناس وايضا بلا ادنى مراعاه للادب ولكن هذه المره لم اتعاطف معه لانى احسست انه يقولها من باب الفخر ان احدا لم يكتب بمثل هذه البذاءه ودليلى على ذلك تعليقه عندما ضحك احمد فؤاد نجم عندما كان يسمعها مع الحاضرين ولكن ......

قد يستطيع الانسان ان يختار من الكلمات المهذبه ما يعبر به عن ما يريد وهذه ما اسميها العبقريه

اما شعر الهجاء حتى لابن الرومى او غيره من الشعراء الذين يدرس شعرهم فى الهجاء على انه نوع من الادب فانا لا احبه خصوصا عندما يكون بالبلدى كده كلام قبيح فهذا يسمى بذاءه ...........

وشكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

انما الامم الاخلاق ما بقيت .............. فان همو ذهبت اخلاقهم ذهبوا

...................................................................!

وعلمتنى الحياه اضحك لأحبابى

واضحك كمان للعدو علشان يشوف نابى

واخده كمان بالحضن لو خبط على بابى

فيحس انى قوى وميشفش يوم ضعفى.......

قناتى ع اليوتيوب ....

صفحتى ع الفيس بوك .....

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...